كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«ثلاث لوحات إعلانية» فيلم جديد لاتهام المجتمع الذكوري

القاهرة - شريف صالح

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

في خطاب وجهه إلى الرئيس الفرنسي عام 1898 وحمل عنوان «إني أتهم»، كرر إميل زولا جملته «إني أتهم...» مُضيفاً إليها أسماء بارزة من قيادات الدولة الفرنسية اعتبر أصحابها متورطين في تلفيق قضية درايفوس والحكم عليه بعشر سنوات ظلماً.

زولا الكاتب الذي لا يملك نفوذاً ولا سلاحاً وإنما قلمه فقط، لجأ إلى كتابة «خطاب» للتنديد بالعدالة الزائفة! حيث محاكمة الضحية لا الجاني! وما فعله يتردد صداه إلى أن يصل بنا إلى «الفلاح المصري الفصيح» قبل أربعة آلاف عام، حين تعرض الفلاح للظلم على يد بعض رجال الملك، لكنه بدلاً من أن يبتلع مرارة الظلم قرر أن يشكو... يومها ولشدة إعجاب الوزير بفصاحته أتاح له فرصة أن يترافع عن قضيته بنفسه أمام الملك، في تسع مرافعات شهيرة، ترصد معنى وقيمة العدل للإنسان، والأوطان.

ما علاقة خطاب زولا «إني أتهم» بمرافعات الفلاح الفصيح، بما فعلته المواطنة الأميركية «ميلدريد هيس» في ولاية ميسوري؟

إنها مثلهما شعرت بمرارة العدالة الزائفة، عندما تطبق شكليات القانون لكن الحقيقة لا تُقام. فقررت أن تترافع عن قضيتها مثلهما بـ «الكلام»، فهذا كل ما تملكه.

لكنه هذه المرة ليس خطاباً أدبياً، ولا مرافعات تقطر حكمة، بل ذهبت إلى مكتب إعلانات واستأجرت ثلاث لوحات كبيرة على طريق مهجورة في بلدة «إبيغ» بالقرب من منزلها وكتبت عليها: «اغتصبت بينما كانت تحتضر»، و»حتى الآن لا معتقلين»، «كيف ذلك أيها الرئيس ويلوبي؟» من هنا كان عنوان الفيلم الطويل، والغريب: «ثلاث لوحات إعلانية خارج إبيغ، ميسوري».

جاء «عنوان» الفيلم بديعاً، وفي الوقت ذاته علامة مفتاحية للولوج إليه، وتلخيصاً رهيف لحكايته، ارتفع بطبيعة الشريط عن أين يكون مجرد فيلم بوليسي لحل لغز اغتصاب ومقتل المراهقة أنجيلا ابنة «ميلدريد».

الوعي الفاتن

تُفتتح «عناوين» الفيلم بصوت أوبرالي ملائكي، مع لقطات فوتوغرافية لفضاء ساكن، يتصدره طريق خالٍ، وثلاث لوحات شبه محطمة من زوايا مختلفة، يمكن فيها تمييز وجه طفل وأيضاً كلمة «حياتك». ثم تبدأ الحركة مع ظهور سيارة «ميلدريد» وانعكاس عينيها في المرآة، في شرود وحزن قاتم.

هذا الوعي الفاتن بالتفاصيل، والحس الرمزي، لم يفارق كاتب ومخرج ومنتج الفيلم مارتين ماكوندا... ففي غمرة الصراع وتلاحق الأحداث، تظهر أمام البطلة «غزالة» فتدير معها حواراً من طرف واحد حول الموت وتناسخ الأرواح، وكأنها قد تكون صبيتها القتيلة!

وهكذا كان الجو البوليسي مجرد إطار محكم ومشوق، لقول أشياء أكثر أهمية عن الحياة والموت والعدالة... لذلك حافظ ماكوندا على تلوين فيلمه بمجموعة منتقاة من الأغنيات والمعزوفات، وتمرير أفكار شخصياته الفلسفية، مع لمحة كوميدية ساخرة تخفف كآبة موضوعه.

كذلك لم يتساهل في رسم الشخصيات وتعميقها، اكتفاء بالتشويق اللغزي في تعقب الجاني. بل استفاد من خبرته المسرحية في بناء شخصياته، كبشر لا كأنماط، فيهم البذرة الصالحة والغموض والشر والخطأ، ولكل منهم قصة تستحق أن تُروى. كما اختار فريق عمله بالاعتماد على ممثلين مجتهدين وليس على «نجوم» شباك التذاكر.

لدينا «ميلدريد» الأم التي بلغت الشيخوخة وأدت دورها بحساسية فائقة الممثلة المخضرمة فرانسيس ماكدورماند، واستحقت عنه نيل جائزة الكرة الذهبية والترشح لأوسكار أفضل ممثلة. وهي امرأة ليست طيبة ساذجة، بل قاسية صعبة المراس، انفصلت عن زوجها الذي يعيش مع فتاة مراهقة في عمر ابنته القتيلة، بينما تعيش هي مع ابنها الشاب المكئتب.

التعاطف لا يكفي

أصبح هدفها الوحيد في الحياة العثور على مغتصب ابنتها، ولا شك في أن «الانتقام» قالب حكائي شديد الجاذبية على شاشة السينما، يتطلب شخصية بطولية خارقة، وعادة ما يقوم به رجل.

المفارقة هنا أن النص أسند دور «البطولة» إلى المرأة، فالأم هي الأشد حزناً على ابنتها والأكثر حرصاً على القصاص، في حين أن الأب قرر أن يتناسى ويعيش ملذاته.

وفي بيئة صغيرة مثل خشبة مسرح محكم، يعيش مجتمع البلدة الصغير المتعاطف تماماً مع مأساتها، لكن التعاطف وحده لن يحقق العدالة ولن يعيد إليها ابنتها، بل كلما مرت الشهور أصبح الجاني في مأمن من الملاحقة، خصوصاً أن الشرطة التي يقودها الضابط «ويلوبي» أو وودي هارلسون، تكاد أن تنتهي تحقيقاتها الشكلية إلى حفظ القضية.

والمؤسف أن المجتمع المتعاطف معها، يرفض في الوقت ذاته الإساءة ولو كانت مواربة إلى الضابط «ويلوبي» عبر تلك اللوحات والسؤال الموجه إليه وكأنه لوم على تقصيره، وما يزيد تعاطف الناس معه أنه مصاب بالسرطان ويعيش أيامه الأخيرة.

قانوناً، ليس هناك ما يُسيء في تلك اللوحات، لكنها أعادت النقاش العالم في البلدة بشأن الجريمة، ودفعت الشرطة للعمل عليها مرة أخرى، بل أثارت فضول قنوات التلفزة لمتابعة قصة تلك المرأة سليطة اللسان، التي ابتكرت تلك اللوحات كي لا تموت قضية ابنتها.

«ويلوبي» المريض، يدرك أنه سيفارق الحياة قريباً تاركاً زوجته وطفلتين، لذلك أبدى تفهماً لتصرفاتها، على رغم انزعاجه من لوحاتها حيث حاول إقناعها بإزالتها.

أما مساعده «ديكسون» أو سام روكويل، المرشح لأوسكار أفضل ممثل دور ثان، فهو ضابط شاب أبيض، يتباهى علناً بعنصريته ضد السود، ولا يتوقف عن معاقرة الخمر، ويكاد لا يفصل بين وظيفة الشرطي ورجل العصابة، ولا يتورع في تلفيق التهم لكل من يساند «ميلدريد»، وحين يفشل في الضغط على مدير مكتب الإعلانات لإلغاء تعاقده معها، يقوم بضربه وإلقائه من النافذة ما يتسبب في طرده من الخدمة.

من أهم نقاط القوة في السيناريو وقوف شخصيتي «ميلدريد» و «ديكسون» على طرفي نقيض، هي امرأة مكتهلة، تؤمن بقضية عادلة، وهو شاب مندفع يؤمن بالقوة. هي تبحث عمن ارتكب ذلك الخطأ الفظيع بحق ابنتها، وهو لا يتوقف عن ارتكاب الأخطاء والحماقات. لكنهما يشتركان في القسوة والعناد.

ثم في الجزء الأخير، يحدث التحول بتقارب الاثنين، حين يقرران الانتقام من أحد الأشخاص لديهما شكوك قوية أنه هو المغتصب، أو على الأقل هما على يقين بأنه قام بجريمة اغتصاب لفتاة ما.

ووفقاً لفلسفة «ميلدريد» في العدالة، أنه طالما قررت الصمت على ما تفعله العصابة أو انضممت إليها، فأنت تستحق العقاب عن أي جريمة تقع حتى لو لم تكن من ارتكبها.

من هنا، يقرر الاثنان أخيراً أن يتحدا للقصاص من مجرم طليق، حتى لو كانا لا يعرفان على وجه اليقين تفاصيل جريمته، يكفي أنه اعترف متباهياً في البار أنه اغتصب فتاة ما... كان لها حياة واعدة مثل ابنتها «أنجيلا».

وكأن العدالة المطلقة حلم لا يمكن تحقيقه، على رغم كل القوانين ومؤسسات الشرطة والقضاء، ولا بد للشخص نفسه أحياناً أن يقوم بإنفاذها بنفسه... حتى لو ساورته الشكوك... المهم هنا شرف المحاولة، وعدم السكوت، فلولا زولا لمات درايفوس مجهولاً مظلوماً.

وكان ماكوندا واعياً في نسج خيوط فيلمه ومشاهده، ليكون بمثابة عريضة اتهام على طريقة إميل زولا، ضد فساد وعنصرية مؤسسات الشرطة والكنيسة والمجتمع الذكوري كله... أي ضد الرجل نفسه... إني أتهم: الشرطي، القس، الأب، المغتصب... منتصراً للأم وحدها حارسة العدالة- على الأرض- بحدسها الذي لا يخطئ.

####

«الإهانة»: دعوة إلى الخروج من منطق الحروب العبثية

مونتريال - «الحياة»

بتنا نعرف الآن أن «الإهانة» فيلم لم يتوقف عن إثارة الجدل منذ ظهوره على الشاشات اللبنانية والعربية والعالمية. هو الذي للمرة الأولى في تاريخ الأوسكار أوصل عملاً لبنانياً روائياً طويلاً (112 دقيقة) للمخرج «المثلت الهويات»، الأميركي- الفرنسي- اللبناني، زياد دويري، الى الترشيحات النهائية لينافس خمسة أفلام عامية أخرى في فئة أفضل فيلم أجنبي. وينضم صاحبه بالتالي الى قائمة مشاهير الفن السابع.

يشار الى أن شركة التوزيع السينمائي (آي زي فيلم – AZ Films) لصاحبها السينمائي الكندي اللبناني أنطوان زند قد اشترت حقوق توزيع الفيلم في كندا، وبدأت عروضه تظهر تباعاً على شاشات مونتريال وكيبك وتورنتو. وهو يحظى اليوم بتغطية واسعة في الصحف الكندية نظراً لكثرة وجود أبناء الجالية اللبنانية المقيمين في المجال الحيوي لصالات العرض.

ويرى زند أن الإقبال الواسع على الفيلم في مونتريال خلال الأيام القليلة الماضية، يعتبر مؤشراً كبيراً الى استمرار عروضه في الصالات السينمائية الكندية. ويأمل بأن يتجاوز منافسة الأفلام التي توجت سابقاً بجوائز عالمية مرموقة، وأن يتكلل بالفوز يوم حفل الأوسكار في الرابع من شهر آذار(مارس) المقبل.

مقاربة كندية

لم يقتصر اهتمام الصحافة الكندية على تقديم معلومات عامة عن مضامين الفيلم ومكان عرضه وزمانه وحسب، وانما تطرق الى دقائق وملخصات حوادث «الإهانة» التي جرت في أحد أحياء العاصمة اللبنانية بين طوني المسيحي اللبناني (عادل كرم) وياسر اللاجئ المسلم الفلسطيني (كامل الباشا) وتضخيمها الإعلامي وتطوراتها الدرامية داخل المحاكم وخارجها. وتابعت بعض الأقلام الكندية مواكبة هذه التداعيات المأسوية، التي وضعت لبنان على شفير انفجار داخلي، وترجمته على صدر الصحف المونتريالية بعناوين صادمة مستوحاة من «ارشيف» وذاكرة الصراعات الدموية مثال «نكء جروح الحرب» و «دوامة لبنان الجهنمية» و «ثقل الكلمات وأوزارها» و «المواطنة المستحيلة».

في هذا السياق، وصف مارك اندريه لوسييه الناقد الكندي في صحيفة «لا برس»، مجمل حوادث الفيلم بقوله «من نزاع بسيط، بين ياسر الذكي والمغلوب على أمره، وبين طوني المخادع، تحول الى معركة كبيرة، رسم المخرج زياد دويري أدوارها وتطوراتها ومشاهدها الدراماتيكية في بلد تعرض لحروب وصراعات لا تنتهي».

وينوه لوسيه بدور المرأة زوجة طوني على خلفية تعامله «العنصري» مع ياسر الفلسطيني. كما يشيد بتبني المرأة الأخرى، المحامية الدفاع عن ياسر كإنسان وعن قضيته العادلة. وهو يعقب على انتصار ديامان بوعبود (المحامية)، في المواجهة «الدرامية القانونية»، ويصف انتصارها بأنه «نقطة تحوّل في السينما اللبنانية، تتخطى المعايير الذكورية والعاطفية لمصلحة الدفاع عن الحق والقانون والإنسان».

في المقابل، تلفت الناقدة في جريدة «لو دوفوار» مانون ديموا، الى أن الأجواء التي تخللت المحاكمة الثانية لم تقتصر على خلاف بين شخصين، وانما كان يرافقها من خلال استجواب المحامين، «أصوات تستحضر الوضع المعقد حول الشرق الأوسط، والصراع- الإسرائيلي- الفلسطيني، ومصير اللاجئين، والعيش المشترك». وتضيف: «من الواضح أن العديد من هذه الأسئلة وتعقيد الرهانات الاجتماعية والسياسية لا تزال ومن دون إجابة، وربما بانتطار أجواء أكثر ملاءمة للتخلص من حالة اللاوعي الجماعي والتأسيس لحوار ممكن».

الحياة اللندنية في

09.02.2018

 
 

«القضية 23».. أن تعرف عدوك خير من أن تتجاهله

حنان شومان

ما أسهل أن تلغى عدوك فى عقلك، وتحيا وكأنه غير موجود، وبالتالى فلن تفعل شيئًا، وما أسهل أن تقرر مقاطعة ما لا تحب، فتحيا وأنت مقتنع أن ما لا تحب ليس له وجود، ولكن عدوك موجود، وما لا تحب أو ترغب سيظل له وجود رغم مقاطعتك، وقديمًا قالوا «اعرف عدوك»، ولتعرف عدوك لابد أن تقرأ ما يكتب، وتعرف ما ينتج، وتشاهد ما يسفر عنه إبداعه، وتتعرف على عاداته فى الطعام والملبس، وكل مناحى الحياة.

 أنا وأنت وجميعنا منذ أن أدركنا الحياة على اختلاف أعمارنا، سمعنا ورددنا كلمة مقاطعة إسرائيل، فهى العدو ومازالت، ولا أظن أنها أبدًا ستكون صديقًا نأمن جانبه، حتى لو تصافح كل من يحكمنا معهم، وتبادلوا الرسائل والسفراء، ولكن يظل السؤال مطروحًا عن ماهية المقاطعة، وكيف تكون، وما نتائجها حتى الآن، وعشرات أخرى من الأسئلة التى يجب أن نسأل أنفسنا ويسألها الخبراء، ونتناقش فيها، ونتعرف على نتائجها كما هى، لا كما نتمنى، فربما نحتاج لتغيير استراتيجة المقاطعة وتفاصيلها التى تاهت ولم يعد لها من وجود إلا منع زيارة القدس وبقية الأرض المحتلة، بزعم أن العدو هو الذى يمنح تأشيرة الدخول.

كانت تلك مقدمة لابد من طرحها قبل أن أتحدث عن فيلم «القضية 23» لمخرجه اللبنانى زياد دويرى، والذى يُعرض حاليًا فى القاهرة، رغم دعوات المقاطعة التى انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعى للفيلم، ولدار عرض زاوية التى تعرضه.

وكالعادة انطلق الأمر بسبب أن المخرج اللبنانى كان قد قدّم عام 2013 فيلم «الصدمة» الذى صوره فى إسرائيل، واستعان فيه بطاقم إسرائيلى فى العمل، ولكن حين انتشرت الدعوة لم يعد أحد مهتمًا بأصل سبب المقاطعة، فصار ما يتردد أن فيلم «القضية 23» يروج للتطبيع، وهنا مكمن الخطر دائمًا فى ثقافتنا السمعية، التى تدفعنا كجموع لفعل دون التحقق من حقيقته.

فيلم «القضية» يحكى عن لبنانى مسيحى مارونى، وآخر فلسطينى مسلم، تجمعهما الظروف فى مواجهة تبدأ بـ«خناقة» عادية، لتتحول إلى قضية تتداولها المحاكم، وحكاية صراع وجروح لم تلتئم رغم مرور سنوات وسنوات على نهاية الحرب الأهلية التى شاركت فيها فصائل فلسطينية ضد المسيحيين فى لبنان.. كل تفاصيل الفيلم من موسيقى وأداء الممثلين عادل كرم، وريتا حايك، وكامل الباشا، والتصوير، والسيناريو المحكم، والحوار الدقيق الذى لم يغفل لحظة عن أن يدفعنا للتفكير، والإخراج، كلها بالتأكيد كانت أسلحة الفيلم للوصول للترشح فى القائمة النهاية للأوسكار.

ولكن ربما أهم من الأوسكار، والمقاطعة، ومواقع التواصل الاجتماعى، وأى جدل يدفعنا إليه الفيلم، هو أن المشاهد يخرج بعد نهاية الفيلم مختلفًا عما كان قبله، فجملة قيلت على لسان إحدى الشخصيات، هى ألا يجب أن يتصور أحد أنه يحتكر المأساة أو الظلم، فالجميع فى الحرب والصراعات يدفعون الثمن، والبسطاء وحدهم من الجانبين هم الذين تبقى الغصة فى قلوبهم.

أنا لم أقاطع الفيلم، وقد يعتبر بعض المتطرفين أن تلك خيانة وتطبيع، وأقر أننى استمتعت به فنيًا وفكريًا، وضد أن نغمض عيوننا عما يقدمه الآخر المختلف معنا، ولا أنكر أن اسم كوهين بين المنتجين كان غصة فى حلقى، ولكن لم ولن يمنعنى كوهين من رؤية الفيلم، لأننى أرفع شعار «اعرف عدوك» كما يجب، لا كما يريد البعض بأسلوب التجاهل، أو بمنطق «عتاب الندل اجتنابه»، فلا زياد دويرى وفيلمه «أندال»، ولا كوهين «ندل»، لكنه فقط عدو علىّ أن أعرفه.

اليوم السابع المصرية في

09.02.2018

 
 

مشكلات «ثلاث لوحات» خارج بلدة صغيرة

أحداث غير عادية وشخصية لا تتغير

لوس أنجليس: محمد رُضا

في طريقها إلى بلدتها النائمة على بسط من الطبيعة الخضراء، تتوقف ميلدرد (فرنسيس مكدورمند) بسيارتها على ذلك الطريق الريفي فجأة. لقد مرت بثلاث لوحات إعلانية كبيرة من تلك التي تُنصب على قارعة الطرقات لتعلن عن ماركة حليب للأولاد أو مركز عقاري جديد أو جهاز هاتفي حديث بفارق أنها الآن لا تحمل أي إعلان على الإطلاق بل بقايا ممزقة ومهملة من إعلانات سابقة.

ماذا، تقول ميلدرد في نفسها، لو وضعت إعلاناتي على تلك اللوحات؟. على الفور تنطلق لتنفيذ الفكرة. تقصد الشركة التي تمتلك حق نشر الإعلانات فوق تلك اللوحات وتقدم لرئيسها الشاب ما تريد الإعلان عنه. يقرأ ويسألها إذا كانت متأكدة مما تريد أن تفعله. تجيبه بنعم. العملية قانونية. العقد تجاري وحرية القول مكفولة.

الإعلان الأول يقول: «اغتصبت بينما كانت تموت».

الثاني يقول: «وليس هناك من إلقاء قبض»

الثالث يسأل: «كيف حدث يا رئيس البوليس ويلوفبي؟».

بلدة بشارع واحد

«ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميسوري» (ليس هناك من بلدة اسمها إيبينغ في ولاية ميسوري) فيلم ثالث من المسرحي البريطاني مارتن ماكدوناف شهد عرضه الأول في مهرجان فينيسيا والثاني في مهرجان تورنتو ثم توزع بين مهرجانات هلسنكي، وزيوريخ، ولندن وسواها قبل أن يحط على عتبة الترشيحات الرسمية للأوسكار. وهو حتى الآن ربح «غولدن غلوبس» أفضل سيناريو وأفضل ممثلة (مكدورمند) وأفضل ممثل في دور مساند (سام روكوَل) ونالت مكدورمند أيضاً جائزة أفضل تمثيل نسائي من «جمعية الممثلين» الأميركية بينما نال كل الممثلين فيه جائزة أفضل تمثيل جمعي وخرج بجائزتي أفضل سيناريو وأفضل ممثلة في حفلة جمعية «لندن فيلم سيركل» لجانب عدد كبير من الجوائز الأخرى وما زالت هناك ترشيحات له لم يتم صدور نتائجها.

هو الفيلم الثالث لمخرجه بعد In Bruges سنة 2008 وSeven Psychopaths قبل خمس سنوات. والأول له في الولايات الأميركية.

أما حظوظه في الفوز بالأوسكار المقبل فإنها كانت أفضل حتى الأسبوعين الماضيين عندما أخذت الاحتمالات والتوقعات المحيطة بأفلام أخرى (أساساً «شكل الماء» الذي هو أيضاً من عروض فينيسيا) ترتفع عما كانت عليه. لكنه ما زال منافساً مهماً، ومن شبه المؤكد أن تخرج فرنسيس مكدورمند بأوسكار أفضل ممثلة.

هذا كله لم يكن من دون دواع أو مبررات. «ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميسوري» مصنوع كفيلم انتقادي للولايات المتحدة ونوعية حياتها ومفاهيمها حول العنصرية والعنف وأن إيبينغ تلك تمثل، على نحو أو آخر، بلدات ومدن الجنوب والوسط والشمال الأميركي بعيداً عن المدن المغمورة بالمهاجرين والأحداث المختلفة مثل نيويورك وسان فرانسيسكو أو لوس أنجليس أو شيكاغو. «إيبينغ» هي لا شيء. مدينة صغيرة فيها، على ما يبدو لنا من الفيلم، شارع واحد يمثل القطاع التجاري من البلدة ومركز شرطة يغلق أبوابه ليلاً ليذهب رجاله إلى النوم في داراتهم.

لكن في كل ذلك هناك أشياء غير طبيعية. ما نراه ترتيب أوراق لتبدو الوقائع والمفاهيم والدلالات الناتجة عنها على هذا النحو. هناك أخطاء في الصورة المقدّمة تميد بالصيت الحسن الذي أنجزه الفيلم ليس فقط على صعيد الموضوع ومضمونه، بل حتى على صعيد الكيفية التي عولج بها هذا المضمون.

رئيس البوليس ويلوفبي (وودي هارلسون في أداء باهر) يلوم ملدريد على ما قامت به من تشهير. «هل تعلمين أنني مصاب بالسرطان وسأموت؟»، على ذلك ترد: «كلنا سنموت». لكنه ليس الوحيد المستاء مما نشرته ملدريد على مدخل البلدة. أبناء المدينة كلهم مستاءون. نعم لقد خسرت حياة ابنتها التي اختطفت واغتصبت وقتلت (ربما بترتيب مختلف) لكن هذا لا يعني أن تشهر برئيس البلدة. نكتشف في خلال ذلك أن ميلدرد ليست في الأصل امرأة محبوبة وهي لا تحاول أن تكون، ولا المخرج يريدها أن تكون قريبة من قلوب المشاهدين. هذا بالطبع ما يجعل المشاهد يحافظ على المسافة بينه وبينها قدّر أو لم يقدّر مشكلتها. في الواقع التقدير يبدأ عالياً ثم ينحدر مع دخول الفيلم مساحات ضبابية كثيرة من بينها أن قوّة شكيمة ميلدرد تقودها إلى أفعال خاطئة من بينها رمي قنابل مولوتوف (صنعتها بنفسها) على مركز البوليس المغلق بعد الدوام لتكتشف أن نائب رئيس البوليس ديكسون (سام روكوَل) كان موجوداً فيه. لقد تسلل في الظلام ليبحث عن أوراق مستخدماً بطارية يد... كيف لملدريد أن تعرف ذلك؟ النتيجة أنها حرقته كما المركز ورئيس البوليس الجديد (أفرو أميركي) يصدق أن لا علاقة لها. أغلق الملف.

هامشية

ويلوفبي ينتحر بعدما استفحل المرض وديكسون يتصرف كما لو أنه فوق القانون وهو في الأساس عنصري تشرب البغضاء من والدته التي توعز له بما يقوم به. لكن الرسالة التي تركها له ويلوفبي، سيغيّرانه تماماً مبدياً تعاوناً مع ميلدرد لمعرفة الجاني.

«ثلاثة لوحات...» من تلك الأفلام الانتقادية للمجتمع الأميركي من دون دراية كافية أو التزام فعلي بذلك النقد. يبقى غير صادق في طروحاته ضد العنف والعنصرية بل يستخدم الاثنين كاريكاتورياً.

واقعياً، الفيلم عن شخصيات مُساقة بدوافع سلبية بعضها أضعف من بعض لكنها جميعاً تتحرك على الشاشة بقدر كبير من العدائية المقصودة بذاتها. الشخصيات الإيجابية تنتحر (رئيس البوليس) أو تعمد إلى الشرب لتنسى (القزم) أو لا تصبح مقبولة إلا من بعد أن تحترق. ميلدرد ذاتها امرأة لديها رسالة واحدة في هذا الفيلم هي إهانة البلدة التي تعيش فيها ومن يعيش فيها أيضاً. بذلك لا نشعر فداحة خسارتها أو صدق قضيتها. سماتها لا تتغير وشخصيتها تبقى، طوال الفيلم، بوتيرة واحدة حتى بعد أن تدرك أنها أخطأت وأن حملتها أخفقت. هي امرأة فظّة، وهي فخورة بذلك والفيلم فخور بها على هذا النحو أيضاً.

فجأة لديها ضرس بحاجة إلى معالجة، لكن طبيب الأسنان يزعجها. عوض أن تغادر العيادة تختطف آلة الحفر من يده وتغز بها أصبعه في مشهد جعل بعض المشاهدات يصفقن لها، هذا من قبل أن يكتشفن أنها ليست المرأة النموذجية التي يمكن الاقتداء بها حتى ولو كانت قضيتها (البحث عن مغتصب وقاتل ابنتها) محقة.

المخرج وكاتب السيناريو مارتن ماكدوناف مشغول بالعقاب. يريد معاقبة الجميع: يقرر لرئيس البوليس أن ينتحر. يسخر على القزم (بيتر دينكلايج) ويقزّمه أكثر لمجرد أنه قزم (النازية كانت تعتبر أن المرضى المزمنين أو الناس المعاقين عبء اجتماعي يستحق التجاهل). رئيس البوليس الجديد (كلارك بيترز) لا دراية له بما يجب فعله وهو أحد ثلاث شخصيات أفرو - أميركية هامشية في الفيلم. أما ديكسون فتتم معاقبته مرّتين: الأولى باحتراق وجهه، والثانية عندما يتلقى ضرباً مبرحاً من رجلين ارتاب في أن أحدهما قد يكون الجاني. حتى طبيب الأسنان يُعاقب كما سبق.

... ثم لا يصل الفيلم إلى نتيجة.

حين يصل الأمر إلى التمثيل، أخال أن الجميع مُنح شخصيات تتطوّر مما يجعلهم قادرين على التطوّر درامياً معها، باستثناء فرنسيس مكدورمند. نعم مطلوب منها أن تبقى مثل وجه على طابع بريد لا يتغير. لكن المفقود في الأساس هو تغيير يقع تحت السطح، وهذا أيضاً لا يتم.

مدن صغيرة: من «فارغو» إلى «ثلاث لوحات»

> البلدات والمدن الأميركية الصغيرة دائماً ما كانت الرمز الصالح للنظر إلى أميركا صافية بعيداً عن قضايا المدن وشواغلها الكبيرة. فرنسيس مكدورمند نفسها لعبت شخصية رئيسة بوليس بلدة فارغو (في فيلم بالعنوان ذاته أخرجه زوجها جووَل كووَن سنة 1996). البلدة الصغيرة أيضاً كانت موقعاً لأفلام كثيرة: Bad Day at Black Rock (جون ستيرجز، 1955) تحدث عن بلدة اسمها بلاك روك في ولاية كاليفورنيا. ألألماني فيم فندرز حقق «باريس، تكساس» سنة 1984 وديفيد لينش وجد ضالته في «توين بيكس» المدينة الخيالية الواقعة عند الحدود الكندية (1992). والبلدات الصغيرة هي - في الخمسينات والستينات - مقصد المخلوقات الشريرة الهابطة من كواكب بعيدة لكي تدمر أميركا.

الشرق الأوسط في

09.02.2018

 
 

«الشرق الأوسط» في ترشيحات الأوسكار 2: سباق أفضل فيلم أجنبي في ميزان دقيق

ليس بينها ما هو كامل أو مثالي

لوس أنجليس: محمد رُضـا

في الثاني عشر من الشهر الماضي، وقبل أيام من إعلان ترشيحات الأوسكار، نشرت مجلة «ذا هوليوود ريبورتر» مقالاً عن فيلم زياد الدويري «الإهانة»، تحت عنوان «كيف نجا فيل «الإهانة» الذي يمثل لبنان للأوسكار من المقاطعة».

ويستند هذا المقال إلى حديث أجراه كاتبه (أليكس رتمان) مع المخرج زياد الدويري الذي أورد فيه كيف استقبل الفيلم بحفاوة وبجائزة من مهرجان فنيسيا قبل أن يعود المخرج إلى وطنه ليلقى القبض عليه وليشهد تعرض فيلمه لأصوات المنع.

هي قصص حقيقية وليست خيالية وليس هناك أي مغالاة تذكر في تصريحات المخرج الذي بات اليوم أقرب مخرج عربي يقرع باب الأوسكار. فقد واجه اتهامات بالتطبيع والتصوير في بلد عدو («الهجوم»)، ووجّه برغبة البعض بمنعه علماً بأنّه يحمل واحدة من أهم القضايا الاجتماعية المسكوت عنها في كيان العلاقات اللبنانية بين طوائفها وجنسياتها المختلفة.

لكن المقال المذكور إن خلا من الادعاء، إلّا أنّه، ونتائج الترشيحات لم تكن قد أُعلنت بعد، كان جزءاً من حملة المخرج لترويج الفيلم. ما يعيبها هو اشتغاله على توليفة الاضطهاد بسبب موقف سياسي. وهذا يبيع كمّاً مطلوباً من التأييد بين القراء وجلّهم من السينمائيين والعديد جداً منهم من المقترعين لهذه الجائزة الأكبر عالمياً.

- «تكتيك»

عندما أعلنت الترشيحات الرسمية ورد فيلم «الإهانة» كأحد خمسة أفلام أجنبية ستتنافس على الوصول إلى خط النهاية بينما لم يجر ترشيحه لجوائز الغولدن غلوبس (الثانية في الأهمية داخل هوليوود وإحدى الجوائز السينمائية الأشهر حول العالم، لكن ليس لأنّ المخرج قصّـر في اتصالاته وحملاته الترويجية، بل لأنّ عدد أعضاء الجمعية لا يزيد عن تسعين فرد منقسمين إلى كانتونات ألمانية وإيطالية ولاتينية، ما يجعل من السهل على كل جماعة، أن تميل لانتخاب الفيلم المنتمي إلى فئتها، بينما الأوسكار هو محفل من أكثر من 6000 عضو لا غلبة فيه لفريق على آخر.

حسب أحد أعضاء «جمعية مراسلي هوليوود الأجانب» حاول الدويري اللعب على موضوع الهجوم الذي تعرض إليه الفيلم في وطنه. يقول العضو الأوروبي: «لم يرضني ذلك منه. وجدته استجداءً للأصوات ومحاولة لكسبها عبر إظهار المخرج لنفسه ولفيلمه بأنه ضحية».

قبل يومين نشرت المجلة المنافسة لمجلة «ذا هوليوود ريبورتر» (كلاهما أهم المجلات العالمية المعنية بصناعة السينما ووسائل الترفيه الأخرى) وهي مجلة «فاراياتي»، مقالاً ورد فيه ذكر فيلم «الإهانة» مع تصريح آخر لمخرجه قال فيه: «... لكنّنا تعرضنا لهجوم شديد. لبنان بلد منقسم ونحن وجهنا بقطيعة جزء من اللبنانيين». بذلك ما زال المخرج اللبناني الذي كان انطلق قبل 30 سنة تماماً بفيلم استقبل جيداً بعنوان «بيروت الغربية»، يلتزم الصدق لكن، في الوقت ذاته، يستخدم المنع والتجاذب (اللذان لم يستمرا إلّا لأيام معدودة) لتمييز عمله.

- لكن «الإهانة» له ما يميّزه بحد ذاته وبعيداً عن التكنيك المستخدم أكثر من مرّة.

هذا التمايز ليس مرده أنّه الفيلم العربي الوحيد في المسابقة، (علينا القبول بأنّ غالبية الأعضاء لا تكترث لوطن الفيلم أصلاً وإلّا لما كان الفيلم وصل إلى الترشيحات)، ولا أنّه الفيلم الوحيد الذي يطرح وضعاً سياسياً، بل الفيلم الوحيد بين الخمسة المرشحة الذي يسرد حكايته بشكل غير أوروبي غير قائم على لمسات سينما المؤلف وليس معنياً بتشخيص فني عال.

هو أسلوب هوليوودي بالكامل: حكاية رجلين أحدهما فلسطيني مسلم والآخر لبناني مسيحي. كلاهما مهاجر (الأول من فلسطين طبعاً والثاني من منطقة السعديات الجنوبية)، والضغينة بينهما لازمة تبعاً لمرجعية كل منهما وتجربته المرّة. لا خسارة فلسطين سببها ذلك الفلسطيني (كامل الباشا) ولا خسارة المسيحي لمنطقته سببها كونه مسيحياً فقط. كل ما تنجح السياسة في مزجه في توليفتها مستفيدة من الظروف الدولية الشائكة خلق القضايا التي سقط ضحيتها هذان الرجلان اللذان يمثلان قطاعين عريضين من الشعب اللبناني والشعب القاطن في لبنان.

السرد متحرك وسريع، والخلاف ينتقل بعد حين وجيز من بداية الفيلم إلى المحكمة (العنوان المستخدم عربياً للفيلم هو «القضية 23»، وبذلك يتحوّل الفيلم إلى دراما محاكمات (كما «حكم في نوربيرغ» لستانلي كرامر، 1961 ولو بصورة مصغّـرة إنتاجاً وكقضية عالمية) وهو نوع جاذب وتقليدي في أعمال هوليوود السينمائية والتلفزيونية («آيرونسايد» خلال الستينات والسبعينات).

هوليوودية التأثر في «الإهانة» تتبدّى من خلال المعالجة الكلية وتصميم المشاهد من حيث موقع ووظيفة الكاميرا ومن حيث أن السرد سوف لن يعبّر عن وجهة نظر فرد واحد (وهذا حسن) كما من خلال تقديم مشهد يلتقي فيه رئيس الجمهورية اللبنانية (في الفيلم وليس في الواقع) بالطرفين المتنازعين فإذا باللبناني (كما أداه جيداً جداً عادل كرم)، يصرخ في وجه الرئيس، ليس عرضاً بل لمعظم المشهد. إنه خيال هوليوودي اعتدناه في أفلام أميركية تصوّر لنا أنّ ذلك ممكناً والمخرج يستعيره علماً بأنّه غير قابل للتصديق وبالتالي لا يلتحم مع باقي الحبكة الواقعية للعمل.

- رجل في محنة امرأة

الأفلام الأربعة الأخرى المنافسة لهذا الفيلم هي «امرأة بديعة» (A Fantastic Woman) و«الميدان» (The Square) و«بلا حب» (Loveless) و«عن الجسد والروح» (On Body and Soul). «امرأة بديعة» و«عن الجسد والروح» من عروض مسابقة مهرجان برلين في العام الماضي، والفيلمان الباقيان تنافسا على السعفة الذهبية في «كان» (العام ذاته). وبينما فاز «الميدان» بسعفة «كان» الذهبية حصد «عن الجسد والروح» دب برلين الذهبي.

«امرأة بديعة» هو فيلم تشيلي - ألماني مشترك، حققه سيباستيان ليليو حول مغنية أسمها مارينا (دانييلا فيغا)، لم تصل إلى تحقيق مكانة ملموسة، تعيش وضعاً حرجاً بعد موت عشيقها الثري والمتزوج والأكبر سناً. لقد قضى مصاباً بنوبة قلبية، لكن هناك أكثر من طرف سيتدخل ليشهد أنّ مارينا لها يد مباشرة في موته طمعاً في ثروته. ليس هناك من دلائل أو قرائن لذلك تتحول الشبهة إلى ممارسة قدر كبير من الإهانة الشخصية القائمة على شعور فوقي (طبقي) كما ثقافي (ارستقراطية ضد امرأة تعمل نادلة ومغنية).

ما يزيد المسألة صعوبة أنّ مارينا لم تولد أنثى بل كانت ولداً تحوّل إلى امرأة. وعائلة الرجل لا تستطيع قبول أنّ رب تلك العائلة كان على علاقة مع متحوّل جنسي، ليس دفاعاً عن سمعته بل عن سمعة العائلة.

ليس بالفيلم النيّـر. المخرج ليليو كان قد قدّم أفضل منه قبل ثلاثة أعوام بعنوان «غلوريا» وإن اشتغل هنا، كما هناك، على معضلة المرأة والفوارق الطبقية. هنا لديه حياكة تقليدية لمشكلة هي في الوقت نفسه مثيرة كقضية وغير مثيرة كفيلم. المشاهد يتوقع ما سيحدث، كونه السبيل الوحيد الذي يستطيع التكهن به وهذا السبيل هو ما يعتمده المخرج بدوره. فنياً، هو عمل يستحق حضوره في هذه الترشيحات، كما في المسابقات والمناسبات التي خاضها، لكنّ الحديث عنه كرابح حتمي في أوسكار الفيلم الأجنبي غير ممكن.

هذا الوضع مشابه لفيلم المجرية إلديكو إندييدي «عن الجسد والروح». إنه الفيلم الذي فاز بجائزة مهرجان برلين الأولى، وهو عن لقاء بين رجل (بيد معاقة)، يعمل مدير حسابات في مسلخ للبقر ومراقبة صحية تعيش وحيدة. يسبق هذا اللقاء، كما يكشف الفيلم لاحقاً، أنّ كل منهما كان يرى الحلم ذاته الذي يراه الآخر. نحن في البداية لا نعرف ما وجه العلاقة، لكن عندما يحال الاثنان إلى طبيبة نفسية تتضح المسألة ولو أنّ الطبيبة لا تستطيع توفير سبب علمي لها. إخراج للسينمائية العائدة بعد سنوات من الغياب مع تصميم نافذ للقطاتها ما يبلور عملاً متأنياً ومرتباً في الشكل ومستساغاً في الأسلوب.

التفاصيل على قدر من الإثارة. يبدأ الفيلم بمشهد لغزالين (ذكر وأنثى) فوق ثلوج منطقة جبلية في المجر. على أنّ الأحداث (البشرية) تقع في بودابست ذاتها. المشرف المالي على مسلخ كبير أندريه (غيزا مورشاني)، يلتقي مع المرأة ماريا (ألكسندرا بوربلي) التي دخلت العمل للتو كمشرفة على نوعية المواشي المذبوحة (هناك مشاهد لأبقار مسكينة يُدلف بها إلى القتل ثم كيف تُسلخ وترفع ويُـقطع رأسها)، وعندما تقع جريمة قتل وتُنتدب طبيبة نفسية لمقابلة العاملين لعلها تستطيع أن تحلّل شخصياتهم، تكتشف أنّ أندريه وماريا يسردان أمامها، كل على نحو منفصل، الحلم ذاته، ما يفسر سبب لجوء الفيلم إلى مشاهد الغزالين في البرية، لكنّه لا يفسّر كيف أنّ ذلك ممكناً.

كفيلم سيباستيان ليليو، هناك حالة مثيرة للاهتمام، لكن هذه الحالة تبقى مثيرة ما دام أنّ المشاهد مستعد لقبولها على غرابتها. حال يطرح الأسئلة حول عدم احتمالها ضمن التأسيس الواقعي للفيلم (لو كانت الفكرة في فيلم خيالي - علمي أو تشويقي ما، لتمتعت بهامش أعرض من القبول)، تبرز الثقوب الدرامية في الكتابة وما ينقذ الفيلم هو التصميم المسبق للكيفية التي ستلتقط بها المخرجة يوميات الحياة هذه، وتصاميم المشاهد، بحيث لا توجد لقطة في غير مكانها.

- مخرج منفرد

«الميدان»، هو، كما يقولون، «حيوان» مختلف تماماً. فيلم السويدي روبن أوستلاند يستثمر في الوضع السوريالي ويوسع من دائرة رسمها قبله مواطنه روي أندرسون في أفلامه. كوميديا بخطين يشكلان طريقين منفصلين يطرحان معطيات اجتماعية متشابهة وساخرة: الخط الأول يعتمد على شخصية كريستيان (كليس بانغ) الذي يحاول استعادة محفظته وهاتفه. الثاني هو المتحف المسمى بـ«الميدان» حيث يتسبب غيابه، لجانب ظروف أخرى، في فوضى عارمة. لكن ما يحدث على الشاشة ليس حكاية (أو حكايتين) بقدر ما هو تلاطم ملاحـظات نقدية ساخرة وحادة حول الحياة الأسروية والاجتماعية والثقافية كاشفاً عن نسبة عالية من الأنانية يسقط خلالها كريستيان ضحية مواقف عدائية من المحيطين به كما من الإعلام والمؤسسة التي تطالبه بأكثر مما هو قادر على فعله. لا يعفي المخرج روبِن أوستلاند بطله من المسؤولية. تصرفاته ليست منطقية في كثير من الأحيان. بل نراه يمارس فوقية (يعاني منها بدوره) على شخص اتهمه بسرقته ولم يعتذر منه عندما أدرك أنّه بريء من التهمة.

بدوره ليس الفيلم الكامل ولا المثالي وهي الصفة الجامعة بين كل هذه الأفلام ولو أنّ الفيلم الخامس بين هذه المجموعة هو أقرب إلى التكامل من سواه. إنّه الفيلم الروسي في الأساس، الفرنسي - الألماني بالمشاركة التمويلية «بلا حب» لمخرجه أندريه زفيغنتسيف. إنّه الفيلم الوحيد بين هذه الأفلام، المرشح أيضاً للجائزة نفسها في مناسبة دولية أخرى هي «البافتا». والوحيد، بين هذه الأفلام الذي يصرّ على رفع سقف التوقعات الفنية وينجزها أيضاً. يعمل المخرج منفرداً خارج سرب المؤسسات الروسية التقليدية أو الكبرى، ما يجعله سينمائياً مستقلاً في بلاده، لكن ما هو أهم هو معالجته الروحية لمشاريعه. أفلامه لا تخيب أمل المشاهدين في فيلم يتناول دوماً البعد الإنساني للمشكلة القائمة.

يبدأ الفيلم بالصبي أليكسي (ماتفي نوفيكوف) الذي يخرج مع أترابه من المدرسة وقت الانصراف وينطلق مشياً للعودة إلى البيت. طريقه تمرّ بغابة وبحيرة قبل أن تنتهي عند المبنى حيث يعيش ووالديه. الأب (أليكسي روزين) موظف في مؤسسة والزوجة (ماريانا سبيفاك) تملك صالون تجميل. وهما على بعد يسير من انفصالهما رسمياً بعدما اكتشف كل منهما أنّ الآخر لم يعد النصف الذي يشتهيه. لكن خناقة عاصفة بينهما يسمعها الصبي باكياً قبل أن يترك البيت ويختفي.

بعد هذا التقديم الذكي للشخصيات ومكامن المشاكل العاصفة، تكتشف الأم اختفاء ابنهما ويهب الأب ليكون حاضراً في هذه المعضلة. لكن على عكس أفلام كثيرة سابقة (غالبها أميركي)، لا يوظف الفيلم مشاهده لكي يؤدي هذا الحدث بالزوجين إلى مصالحة مدركين خطأهما تحت وقع المأساة، بل سيستمر في تصوير النزاع القائم بينهما وينتقل، لاحقاً، إلى فصل كامل يضطر فيه كل منهما للعيش مع شريك حياته الجديد بعد سنوات من اختفاء ابنهما من دون أن يعثرا عليه.

يتحدث المخرج هنا عن زواج متصدّع ينهار أمامنا والمخرج لا يخفي إدانته للمرأة أكثر من الرجل في هذا الوضع لكنّه يشغل نفسه بدراسة التأطير المناسب للمشهد واستخدام عناصر الصورة لتدلي بشهادتها فيما يعرضه، عوض دفع المشاهد لتبني وجهة نظره هو.

- نظرة أخيرة

ما يجعل سباق أفضل فيلم أجنبي، حالة دقيقة وصعبة هذا العام، حقيقة أولى بأنّ معظمها متساو في القيمة الفنية من حيث عدم تكاملها. حتى «بلا حب» يرج قليلاً في نصفه الثاني وهو بالتأكيد ليس أفضل أفلام مخرجه. بالتالي، لا يوجد ذلك الفيلم الذي يقود المجموعة ويضم الاحتمال الأول للفوز كما في معظم السنوات السابقة.

ليست هناك مزايا دامغة تدفع بأحد هذه الأفلام إلى المقدمة. الطرح الترفيهي للوضع السياسي في «الإهانة»، عامل مساعد لكن الهوية الوطنية للمشكلة لا تعني الكثير. «الميدان» فيلم ساخر على غرار الفيلم الألماني المتنافس في العام الماضي (المثرثر وذي الطينة التلفزيونية) «توني إردمان»، لكنّه محدود القدرة على نيل الإعجاب. «عن الروح والجسد» هو الفيلم الوحيد بينها لمخرجة أنثى، لكنّ ذلك ليس كافياً. أمّا «امرأة بديعة» فيملك موضوعاً يثير اهتمام الغرب، لكنّه ليس فيلماً جيداً بما يكفي.

بالتالي، تقف كل هذه الأفلام عند خط واحد. ربما يتقدّمها قليلاً «بلا حب»، لكنّ «الإهانة» و«امرأة بديعة» أقرب للفهم وتأسيس العلاقة العاطفية مع موضوعيهما منه. لكن إذا ما كان شرط هذه الجائزة الأول هو التكامل الفني فإنّ «بلا حب» هو من يستحقها أكثر من سواه.

الشرق الأوسط في

11.02.2018

 
 

اعتزال دانيال داي-لويس: هل انطفأت شُعلة التمثيل؟

نديم جرجوره

إنها المرة الثانية التي يُعلن فيها الممثل دانيال داي ـ لويس (مواليد لندن، 29 إبريل/ نيسان 1957) نيّته اعتزال التمثيل. فالأولى تعود إلى نهاية تسعينيات القرن الـ 20، بعد التصوير "العاصف" لـ"الملاكم" (1997) لجيم شيريدان (1949)، الذي عمل بإدارته في "قدمي اليُسرى" (1989) و"باسم الأب" (1993). يومها، انتقل إلى إيطاليا، مبيّناً عن رغبته في أن يُصبح "صانع أحذية". 

لكنه عاد إلى بلاتوهات السينما، "تلبية" لرغبة مارتن سكورسيزي (1942) في أن يؤدّي دور ويليام كاتنغ (بِل الجزّار)، في "عصابات نيويورك" (2002): "قدَّم داي لويس أحد عروضه الأكثر هذيانيّة، بتأديته شخصية جزّار دمويّ" (فريدريك فوبير، المجلة السينمائية الشهرية "بروميير"، فبراير/ شباط 2018). 

متابعو حركة الإنتاج السينمائي معتادون على الاستماع إلى تصريحاتٍ مُشابهة، لكنهم يعتبرونها "مجرّد كلامٍ في الهواء". بعضهم استعاد حالة فرانك سيناترا (1915 ـ 1998)، الذي قال، عام 1971، إنه "مُتعبٌ"، وإنه يريد تحقيق تقدِّمٍ في رياضة الـ "غولف"، وإنه يريد "الانسحاب بهدوء". بعد عامين اثنين فقط، أعلن أنه "غير موهوبٍ" في هذه الرياضة: "لذا، سأعود إلى العمل". 

في السينما، هناك أناس "يعشقون ممارسة هذه اللعبة: إعلان الاعتزال في لحظة صاخبة بالنشاط، لرفع نسبة الشعبيّة، أو لتفعيل جولات ترويجية، أو لتسليطِ مزيدٍ من الأضواء عليهم"، كما يُردِّد عاملون في صناعة السينما، متذكّرين حالات ستيفن سودربيرغ (1963) ولوك بوسّون (1959) وهاياوو ميازاكي (1941). 

هذه المرّة، يبدو الأمر محسومًا، بالنسبة إلى دانيال داي ــ لويس، الذي أعلن أن "الخيوط الوهمية" (2017) لبول توماس أندرسن (1970)، سيكون فيلمه الأخير: "إنه لا يمزح البتّة"، كما قال مقرّبون إليه؛ أو كما كتب فريدريك فوبير نفسه: "الإعلان الجديد عن وداعه السينما يُشبه القرار المُبرم، الذي لا عودة عنه أبدًا، لغاربو". فغريتا غاربو (1905 ـ 1990) ابتعدت كلّيًا عن السينما والاجتماع والإعلام، بعد شرائها منزلاً في نيويورك، في خمسينيات القرن الفائت، وإقامتها فيه حتى رحيلها، بعد اعتبارها أن الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) زلزلت العالم إلى الأبد، وأن لأفلامها "مكانة خاصّة في التاريخ"، وأنها "تكسب قيمتها دائمًا". قرار غاربو ناتجٌ من تعبها من المهنة، ومن ضغوط مفرطة عليها، كما قيل حينها. 

أثناء توليفه "الخيوط الوهمية"، ثاني تعاون له مع دانيال داي لويس بعد "ستكون هناك دماء" (2007)، تناهى إلى سمع بول توماس أندرسن خبر اعتزال داي ـ لويس، الحامل 3 جوائز "أوسكار" في فئة أفضل ممثل: "قدمي اليُسرى" (دورة عام 1990)، و"ستكون هناك دماء" (دورة عام 2008)، و"لينكولن" (2012) لستيفن سبيلبيرغ (دورة عام 2013): "حينها، أصرّ داي ـ لويس على تأكيد الخبر، وعلى القول إن القرار شخصيٌّ جدًا، وعلى أنه لن يُعلِّق على الموضوع أبدًا". 

في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، استعاد الممثل، في حوار منشور في المجلة الشهرية الأميركية “W”، المتخصّصة بالأزياء، قراره هذا: "قبل تصوير "الخيوط الوهمية"، لم أكن أعرف أني سأتوقّف عن التمثيل. ضحكنا كثيرًا، بول وأنا، أثناء التحضيرات. ثم، توقّفنا عن الضحك، وغرقنا في شعورٍ كبيرٍ من الحزن. هذا جاءنا فجأة: لم نُدرك ما الذي أنجبناه. هذا يصعُبُ العيش معه. هذا لا يزال لغاية الآن يصعُبُ العيش معه". ثم قال: "هذه الرغبة في التوقّف انغرست فيّ، ولم تتركني البتّة. لن أشاهد "الخيوط الوهمية". لم يُغادرني الحزن". 

ضجرٌ أو اكتئابٌ أو احتراقٌ مطلق في المهنة؟ 

تساؤلات ـ ألغاز، يُمكن اختزالها بواحدٍ واقعيّ: "ما الذي جرى أثناء التصوير، كي تنقلب الأمور كلّها رأسًا على عقب، بشكل مفاجئ، ما دفع دانيال داي ـ لويس إلى الاستسلام"؟ المعروف أن الممثل منخرطٌ بكلّيته في أي دور يوافق على تأديته. يغوص فيه حتى الثمالة، ويشتغل تفاصيله بحرفية تتطلّب منه نوعًا من امّحاء ذاتيّ لمصلحة الشخصية وروحها ومسالكها وتصرّفاتها وأهوائها ومتطلّباتها. هذا مُنهكٌ للغاية. يقول أندرسن إنه "يعشق التمثيل إلى درجة أن التمثيل يلتهمه، وهذا يؤدّي إلى عواقب غير متوقّعة". ربما لهذا، اكتفى الممثل بـ7 أفلامٍ فقط في 20 عامًا. 

رغم كلّ شيء، سيبقى "الخيوط الوهمية" في التاريخ السينمائي "الفيلم الذي شَهِد لحظة الترنّح، التي أصابت شعلة التمثيل لدى دانيال داي ـ لويس، قبل أن تخمد". 

يقول أندرسن إنّ مشهد "طبخ الهليون" هو "مشهد اتّخاذ القرار"، وفيه يظهر داي ـ لويس وفيكي كريبس (1983) وهما يتجادلان حول كيفية إعداد صحن الهليون، بالزيت أو بالزبدة: "يبدو غبيّا قول هذا"، كما كتب فريدريك فوبير، مضيفًا: "لكن تذكّروا أننا نتكلّم عن سينمائيّ مشهور بصنعه مشهد هطول ضفادع (ماغنوليا، 1999)، وبإنهائه "أوديسه" حول "السعي وراء الذهب" في صالة "بولينغ"، حيث يصيح الممثل بجملته الخالدة: "أنا أحتسي لَبَنك المخفوق" (ستكون هناك دماء)". 

إنْ يكن السبب "إعداد الهليون" أو لا، فالمؤكّد ـ لغاية الآن على الأقلّ ـ أن قرار الاعتزال "نهائيٌّ". هذا يُفقِد فنّ التمثيل أحد كباره، باكراً.

العربي الجديد اللندنية في

12.02.2018

 
 

الممثلُ البريطاني غاري أولدمان أفضل ممثل عالمي من دون أوسكار يؤنسن تشرتشل في «أكثرُ الساعاتِ ظُلمةٍ»

حسام عاصي

لوس أنجليس – «القدس العربي» : منذ أدائِه بطولةَ أولِ فيلمٍ سينمائيٍ له وهو شخصية موسيقار البوب الشهير سيد فيشيس في «سيد ونانسي»، عامَ 1986، أبهرَ الممثلُ البريطاني غاري أولدمان النقادَ وصناعَ الأفلام بقدرتِه على التقمصِ التام لشخصياتِه وذوبانِه بها. كما حصدت أفلامه ما يقاربُ أحدَ عشرَ مليار دولار في شباكِ التذاكر. لكنه رُشحَ مرة ًواحدةً فقط، لأوسكار أفضلِ ممثلٍ عامَ 2010، عن ادائِه دور جورج سمايلي في «سمكري، خياط، جندي، وجاسوس» ولم يفزْ بها.

بدأ أولدمان سيرته الفنية في لندن على خشبة المسرح، ولم يكن معنيا بالعمل في السينما لأنه كان يعتبر الأفلام فنا هابطا مقارنة بالمسرح، ولكن بعد نجاح «سيد ونانسي»، شارك في أفلام بريطانية مستقلة اخرى، جذبت اهتمام هوليوود له، فترك لندن وانتقل إلى لوس انجليس في بداية التسعينيات وما زال يعيش هناك حتى اليوم.

من أول الأدوار التي حصل عليها في هوليوود كان دور لي هارفي اووسوولد (مغتال الرئيس الامريكي السابق جون كينيدي) في فيلم أوليفر ستون «ج.ف.ك» عام 1992. وقضى التسعينيات يجسد أدوار الاشرار وغريبي الأطوار، ومن أهمها ضابط المباحث الفاسد في «ليون» ودور بيتهوفن، ودراكولا وجو أورتون. ولكن بعد عام الفين انتقل لتجسيد ادوار شخصيات جديدة على غرار ضابط الشرطة، الذي يخاطر بحياته لحماية بلده، في ثلاثية «فارس الظلام» و»سيريوس بلاك» في سلسلة «هاري باتر». وبغض النظر عن نوعية الدور او الفيلم الذي يقوم به، أولدمان كان دائما يسحر النقاد ورواد السينما بأداءه.

وباتَ يلقب بأفضلُ ممثلٍ في العالم، بدونِ أوسكار. لكن يبدو أن هذا اللقبَ قد يتغيرُ بفضلِ تجسيدِه لشخصية الزعيمِ البريطاني وينستون تشرشل في «أكثرُ الساعاتِ ظلمة»، الذي تدورُ أحداثُه في الشهرِ الأولِ لتوليهِ رئاسةَ الحكومةِ، عامَ 1940، عندما كانت بريطانيا تواجهُ أكبرَ أزمةٍ وجودية في تاريخِها في بداية الحرب العالمية الثانية.

تم تعيين تشرتشل رئيسا للوزراء بعد استقالة رئيس حزبه المحافظ، نافيل تشامبرلين، الذي فشل في تحقيق معاهدة سلام مع هتلر. تشرتشل لم يكن الخيار الأول للمنصب لأن حزبه لم يكن يثق به، ولكنه كان المرشح الوحيد المقبول للأحزاب المعارضة لأنه كان يدعو لمواجهة هتلر بدلا عن التنازل له. وعندما يتسلم زمام أمور الحكومة يجد نفسه يقود قاربا يغرق.

الألمان كانوا يحاصرون ستين كتيبة بريطانية وفرنسية مكونة من 300 ألف جندي في شواطىء درنكيرك الفرنسية ويقصفونهم بالطائرات الحربية. وكان على تشرتشل إجلاءهم خلال يومين قبل وصول الجيش الألماني اليهم وإبادتهم، مما كان سيسفر عن اجتياح حتمي لبريطانيا وهزيمتها. ولم يكن هناك من يؤازرهم لأن كل الجيوش الأوروبية كانت اندحرت أمام القوات النازية. ورفضت الولايات المتحدة مساندتهم او دخول الحرب ضد المانيا.

وعندما يحثه أعضاء مجلس حرب حكومته بالدخول في مفاوضات سلام مع هتلر يرفض بشراسة ويتهمهم بالتخاذل، مما يدفع بعضهم، وبمساندة الملك، للتآمر لإقالته من منصبه.

الزعيم المدمن على السجار والكحول

خلافا للأفلام ِالسابقة، التي قدمت تشرتشل كأيقونةٍ ذات قوة خارقة لا شائبةً فيها، «أكثرُ الساعاتِ ظُلمةٍ» يطرحُ زعيما خطّاء ومدمنا على الكحولِ والسيجارِ ويعاني من مشاكلَ صحيةٍ وأزمةٍ نفسية وفي حالة خوف وهلع. وفي حديث مع أولدمان، قال لي إنه أراد ان يطرح انسانا وليس زعيما.

«أنت تحاول أن تجد الانسان وراء هذا التمثال على المنصة»، يوضح الممثل ابن الستين عاما. «وتنظر اليه من زاوية أنه عبقريي، ولكن عبقريا ذو عيوب. بلا شك أنه إرتكب أخطاء بالتأكيد. كما تعلم هو لم يكن مثاليا، حسب أي تخيل، وهذا كان التحدي بالنسبة لي في اعتقادي».

أولدمان معروفٌ بتغييرِ شكلِه وصوتِه وحركاته الجسديةِ من أجل الإنغماسِ في شخصياتِ أفلامه من خلال التحكم بوزنه أو استخدام المكياج. فبينما كان يحضر لاداء دور سيد فيشيس، على سبيل المثال، نزّل نصف وزنه مما أدى إلى انهياره ونقله إلى المستشفى.

وبما أنّه لا يوجد أيُ شبهٍ جسدي بينه وبين تشرتشل، اشترطَ لقبوله الدور أن يستعين بفنان المكياج المعروف كازاهيرو تسوجي لكي يضمنَ تحولا جسدياَ كاملآ للشخصية. وكرس أشهرا في تصميم المكياج الملائم قبل بداية التصوير، وكان يخضع لأربع ساعات في كرسي المكياج كل يوم خلال التصوير.

كما قام بقراءة كتبَ الزعيم البريطاني، وشاهدَ أفلاما وثائقيةً عنه، وزار كلَّ الأماكنِ التي عاشَ فيها منذُ طفولتِه على غرار قصر والديه بيلينهام، حيث وُلد عام 1871، وشارتويل، حيث عاش هناك منذ عام 1922 حتى وفاته في لندن عام 1962.

«فضلا عن كل ما قرأته عنه وكما تعلم، وعن زيارة منازله وأماكن اخرى وامتصاص كل تلك الأمور عنه مثل الاسفنجة تلاحظ في صور وفيديوهات تلك الفترة أنه كان نشيطا وفعالا ولم يكن هذا العجوز يتمشى متثاقلا، بل شاهدت حيوية ووميضا، وكان أيضا هناك نعومة وحساسية في القناع»، يقول أولدمان.

ولكن كانت أيضا هناك صفات أخرى لتشرتشل اكتشفها الممثل ليس من دراسته له ولكن من خلال اداء دوره وتقمص شخصيته.

18 ساعة عمل لمدة 48 يوما

«بسبب طبيعة هذا الانتاج بالتحديد مع ارتداء الملابس والتحول الجسدي من هيئتي لهيئة تشرتشل، الأمر الذي كان يشغل ذهني هو قدرتي على التحمل. فأنا أمثل في كل مشهد تقريبا، وكنت أذهب للتصوير قبل اربع ساعات من وصول الطاقم، وأعمل طوال اليوم، ثم أزيل المكياج في نهاية اليوم لمدة ساعة، وبالتالي بعد الاسترخاء، والاستحمام وتناول العشاء، يكون يوم عملك 20 او 18 ساعة وقد فعلت ذلك لمدة 48 يوما على التوالي، لهذا انت تقلق على قدرة تحملك. 

واذا ما طبقت ذلك بطريقة ما على تشرتشل فانك تتعجب من حجم الضغط، الذي كان يخضع له. إنه يثير إعجابي لقدرته الهائلة على التحمل، فأنا لا أشرب الكحول ولا أدخن مثله في حياتي العادية. فهذا رجل كان يصارع حكومته، وكتب ثلاثة من أعظم الخطب السياسية في اللغة الانكليزية خلال اربعة أسابيع، وكان يتعامل مع حصار دنكيرك واخلاء جنوده واجتياح محتمل لبريطانيا على يد هتلر. كان أيضا يدير سياسات داخلية، لأنه لم يكن ليترك كل شيء ويتعامل فقط مع قضية واحدة وحكومة الحرب. ُالحرب كانت جزءا واحدا مما كان يقوم به. فأنت تضع كل ذلك في الوعاء ويصبح أعجابك به عشرة اضعاف.»
ما يميز أولدمان عن الكثير من زملائه الممثلين هو أنه لا يكتفي بدراسةِ وفهمِ الشخصيةِ التي يجسدُها فكريا بل يغوص في نفسياتها، ولا يشرعُ بالتصويرِ حتى يشعرَ ويحس بها ويصبح ذاتها بدلا من تقليدِها.

«الطريقة الوحيدة لوصف ذلك هو أنك تتمعن، على سبيل المثال، في طريقة حديثه، فإذا استمعت إلى الصوت وإذا استمعت إلى الخطب، وهذا ما بدأت به، ستكتشف أنه كان يعاني من إعاقة بسيطة في النطق، وهناك الثقل في لسانه وهذا الصوت الذي قد تظن عند سماعه أنه قادم من الأنف. 

وهنـاك هذه الحـركة التي يفعـلها بفـمه وشفتيه. لهذا أنت تحاول أن تلتقط هذا الشعور الجسدي والعاطفي في الفم وفي الصوت. هذا ما أعنيه حينما أتحدث عن الاحساس بالشخصية. فقراءة كتاب لا تمنحك ذلك. عليك أن تجتهد وتجده من خلال الاحساس. هذا هو الشيء الذي تحاول تقديمه. فيصبح الأمر أبعد من ما هو فكري أو أكثر قربا لما تشعر به. وطبعا المكياج يساعدك في تحقيق ذلك. فأنت بداية تقوم بالتركيز على الانسان والاحاسيس والشعور في الفم وحول الفم، وبعد ذلك عندما تضع المكياج تدرك أن المكياج يساعدك في التجسيد ولهذا تقلل من استخدامك لحركة الشفتين وتبدأ بالتكيف معه وتبني عملك بهذه الطريقة. بعض هذه الأعمال يكون مدروسا وتم التحضير له والبعض الآخر يأتي فقط كالسحر الذي يحدث أو تأمل أن يحدث».

ويبدو أن السحر حدث مرة أخرى. فمنذ افتتاحِ «أكثر الساعات ظلمة» حصدَ أولدمان أهمَ الجوائزِ السينمائيةِ لأفضلَ ممثل، ومن ضمنِها جوائزَ جمعياتِ النقاد، وجائزةَ «الغلودن غلوب»، وجائزةَ نقابةِ الممثلينَ الأمريكية. ورُشحَ لجائزةِ الأوسكار، التي يتصدرُ التكهناتِ بالفوزِ بها هذا العام.

القدس العربي اللندنية في

12.02.2018

 
 

اتحاد كتاب مصر: فيلم «القضية 23» دعوة للتطبيع مع إسرائيل

علاء عبد الهادي: لانقايض على القضية ولا نساوم باسم الفن والثقافة على ثوابتنا القومية

أدان اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، ما قام به المخرج اللبناني، زياد دويري بتصويره فيلمًا في تل أبيب، مستعينًا بفنانين من الكيان الصهيوني.

وقال الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر: "فيما ينهض عدد من كبار مثقفينا في مواقع ومؤسساتٍ فكريةً عدة بمكافحة التطبيع مع عدوٍ تاريخي وحشي تأتي الصدمةُ من بعض المنتسبين خطأ إلى النخبة المثقفة العربية، عبر الإسهامِ بقصديةٍ أو عفويةٍ بتصريحات وأعمال لخدمةِ الكيان الصهيوني المغتصب، الأمر الذي يمثلُّ طعنةً في ظهر كلِّ مثقف شريف يدركُ أنَّ الأوطانَ ليست صورةً في الشاشات المرئية، أو راياتٍ في تظاهرة شعبية، وليست حدودا جغرافية بل إنها الوجودُ ذاتُه".

وأضاف «عبد الهادي»: "إنَّ النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ومواقفَها مشهودةٌ ومسجلةٌ في مكافحة التطبيع، وقد اتخذتْ في سبيلِ ذلك قراراتٍ موثقةً، إذ تدينُ بأشدِّ العباراتِ ماقامَ به المخرجُ اللبنانيُّ زيادُ دويري لتصويره فيلمًا في عاصمةِ الاغتصابِ والبربرية العنصريةِ تل أبيب، مستعينًا بفنانين من الكيان الصهيوني، وممثلةٍ إسرائلية، فضلا عن ادعاء خدمةِ القضية الفلسطينية، والغريب أنه لم يكتف بذلك بل جاوزه إلى اتهام الشرفاء، ناعتًا مناهضي التطبيع بخشبية لغتهم وتطرفهم".

ولفت«عبد الهادي» إلى أن النقابةَ العامة لاتحاد كتاب مصر، تثمنُ القرارَ اللبنانيَّ الرسميَّ بمنع عرض الفيلم، تؤكد أنَ الإشارةَ واجبةٌ إلى الدور القُطري في إنتاجه في ظرف تاريخي يفرض تحديدَ المواقف وإعلانَ الانتماء وتأكيدَ الهوية.

الشروق المصرية في

12.02.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)