كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

قبل أشهر من الأوسكار... الجميع على خط المواجهة

إيستوود وسبيلبرغ وآخرون يسنّون أسنانهم

لوس أنجليس: محمد رُضـا

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

في الحادي والعشرين من أغسطس (آب) سنة 2015 هاجم العربي أيوب الخزاني ركاب القطار السريع الآتي من أمستردام إلى باريس وذلك بعد دقائق يسيرة على دخوله الأراضي الفرنسية. الخزاني أطلق النار وطعن، لكنه لم يقتل أحداً. مجندون أميركيون، حدث أنهم كانوا في المقطورة ذاتها، هاجموا الشاب العربي وتغلبوا عليه ولاحقاً ما تم منحهم أعلى وسام فرنسي (لجانب آخرين).

اثنان من هؤلاء المجندين هما أنطوني سادلر وأليك سكارلاتوس انصرفا بعد ذلك لكتابة ما حدث في شكل قصـة. دوروثي بليسكال، التي شاركت في كتابة فيلم «لوغان» أشرفت على سيناريو وضعه كل من جفري إ. ستين وسبنسر ستون (أحد المجندين) اللذان لم يكتبا السيناريو من قبل. هذا تم في أواخر العام الماضي. في مطلع العام الحالي تمت الموافقة على إنتاجه وفي الخامس عشر من شهر يوليو (تموز) الماضي بوشر بتصويره تحت عنوان «15:17 إلى باريس».

المنتج والمخرج كلينت إيستوود انطلق من دون تأخير.

كالعادة، يفهم ما يريد وينفذه جيداً وبسرعة. وهو يعمل من خلال شركته «مالباسو» بينما تقوم شركة وورنر بتمويله وتوزيع الفيلم. ابن السابعة والثمانين يأمل في أن ينجز التصوير خلال أسبوع من اليوم. واحد من أهم أسباب نجاحه هو أنه لا يغير طاقمه الفني كثيراً ما يجنبه الدخول في تفاصيل كثيرة. وراء الكاميرا توم ستيرن الذي بدأ عاملاً في فريق التصوير على أفلام إيستوود في الثمانينات ثم تسلم مهام الكاميرا كاملاً لأول مرة سنة 2002 عندما صوّر لإيستوود Blood Work. من حينها لصق بالعمل مع المخرج وصوّر له كل أفلامه حتى اليوم.

ما أن ينتهي التصوير في غضون عشرة أيام حتى يسارع إيستوود بتسليم الفيلم لمونتيره المفضل بل موراي، الذي بدوره انتقل من مساعد مونتاج صوتي إلى مساعد مونتير ثم مونتير لأول مرة في فيلم إيستوود الأخير «صولي».

«صولي»، بطولة توم هانكس، كان دخل سباق الأوسكار في العام الماضي في ترشيحين وخرج صفر اليدين. لكن إيستوود لا يمانع في أن يرى نفسه مرشحاً في سباق أفضل مخرج، وفي أي سباق آخر للأوسكار بما فيها أوسكار أفضل فيلم كما حدث سنة 2005 عندما نال فيلم إيستوود «مليون دولار بايبي» أوسكار أفضل فيلم، وخطف إيستوود ذاته أوسكار أفضل مخرج.

- ريدلي وستيفن

لكن إيستوود ليس وحيداً بالطبع. الأشهر التي تفصله عن نهاية هذا العام هي ذاتها التي تفصل مخرجين آخرين عازمين على اقتحام المباراة الفنية الأكبر بدورهم. الشرط الوحيد هو أن عليهم جميعاً، أن ينجزوا الأفلام في أقرب فرصة حتى يتسنى للشركات الموزعة عرضها تجارياً قبل اليوم الأول من العام المقبل كما تنص شروط الأكاديمية.

- ومن يكون هؤلاء؟

لدينا ستيفن سبيلبرغ، ما غيره، الذي يواصل الليل والنهار ليلحق بموعد الثاني والعشرين من ديسمبر (كانون الأول)، وهو الموعد المحدد لعرض فيلمه الجديد «الأوراق» (The Papers): دراما تدور رحاها بين صحيفة «واشنطن بوست» والبنتاغون. قصـة واقعية مطرزة بخطوط خيالية مع بطولة موزعة ما بين ميريل ستريب وتوم هانكس ومايكل ستولبارغ.

تاريخ سبيلبرغ والأوسكار يتلخص في أربع جوائز و13 ترشيحاً لم يفز بها. رشح للمرة الأولى كأفضل مخرج عن فيلمه «لقاءات قريبة من النوع الثالث» (اقرأ «سنوات السينما» أدناه) سنة 1978، ثم جرب حظه كأفضل مخرج في العام 1982 عن «تابوت العهد المفقود» وفي «إي تي: خارج الأرض» (1983) ومرة ثالثة سنة 2006 عن «ميونيخ».

باقي الترشيحات كانت في سباق أفضل فيلم، ومنها «إنقاذ المجند رايان» (1999) و«اللون الأرجواني» (1986)، وعن «لينكولن» سنة 2013 نافس على جائزة أفضل مخرج وعلى جائزة أفضل فيلم ولم ينلهما.

لكنه ربح الأوسكار ثلاث مرات: مرتان متجانستان في سنة 1994 عن «قائمة شيندلر» حيث فاز بأوسكار أفضل مخرج وأفضل فيلم، ثم نال أوسكار أفضل مخرج عن «إنقاذ المجند رايان» (1999) وفي سنة 1987 منح جائزة أوسكار شرفية.

ريدلي سكوت يتمنى لو تمتع بالحظ ذاته الذي يتمتع به إيستوود وسبيلبرغ، وهو بالتأكيد يسعى لإنجاز فيلمه الحالي «كل مال العالم» (All the Money in the World) عن حادثة (أخرى) حقيقية هي حادثة خطف تمت سنة 1973 ضحيتها شاب من عائلة ثرية اسمه جين بول غيتي الثالث. ميشيل ويليامز في دور الأم ومارك وولبرغ في دور الأب وكيفن سبايسي في دور جين بول غيتي بعد سنوات من الحادثة.

- الأعلى حظاً

تاريخ سكوت مع الأوسكار بعيد أيضاً. سنة 1992 رشح عن واحد من أفضل أفلامه لليوم هو «ثلما ولويس». وبعد عشر سنوات تم ترشيحه كأفضل مخرج عن «بلاك هوك داون»، وفي العام الماضي رشح فيلمه «المريخي»، لكنها ذهبت إلى «مونلايت» كما هو معروف.

مثل سبيلبرغ وإيستوود فان ريدلي سكوت عازم على عرض فيلمه في الوقت المناسب قبل نهاية العام وشركة صوني الموزعة حجزت له - مبدئيا - تاريخ الثامن من شهر ديسمبر (كانون الأول)، أي قبل أسبوعين من الموعد المحدد لفيلم «الأوراق» لسبيلبرغ.

على حماسة وجدية هذه المساعي، فإن المخرج الذي يبدو أنه سيكون الأعلى حظاَ في الترشيحات، إن لم نقل في الفوز، هو كريستوفر نولان عن فيلمه المبدع «دنكيرك».

نولان، ربح ما مجموعة 139 جائزة كبيرة وصغيرة في تاريخه ورشح مرتين للأوسكار ولم يفز بعد به. مرة سنة 2002 عن كتابته سيناريو «ممينتو» (Memento) ومرة سنة 2011 عن كتابته سيناريو «تمهيد» (Inception). لكن نولان ما زال شاباً (بالمقارنة مع الثلاثة المذكورين هنا على الأقل)؛ إذ هو في سن السابعة والأربعين.

ما يجعله اليوم يبدو كما لو أنه مستحوذ بقوة على الفرصة السانحة هذا العام حقيقة أن «دنكيرك» ليس فيلماً عاديا، بل عمل غير مألوف لا كفيلم عن تاريخ حرب (معركة دنكيرك الخاسرة سنة 1944) ولا كفيلم فني.

«دنكيرك» دراما شاسعة الأطراف حول كيفية إنقاذ 400 ألف جندي بريطاني عن سواحل دنكيرك الفرنسية وإعادتهم إلى الوطن، بينما تقوم الطائرات الألمانية بقصف هذا الجمع المحتشد وبواخر الإغاثة. يصل الفيلم إلى درجة نافذة من رسم تراجيديا الحروب جميعاً ويبقى وسيطاً فنياً ممتعاً في الوقت ذاته.

هناك أفلام أخرى تشهد لمخرجيها بحظوظ المشاركة في السباق المقبل، بينها «بليد رَنر 2049» لدنيس ڤلنييڤ (كانت له جولاته مع الجائزة الكبرى أيضاً) و«قتل غزال» لليوناني يورغوس لانثيموس (صوّره بالإنجليزية مع كولين فارل ونيكول كدمان وإليسيا سيلفرستون) و«الساعة الأكثر ظلمة» (The Darkest Hour) وهو جديد المخرج البريطاني جو رايت (مع غاري أولدمان في دور ونستون تشيرشل) و«ماري ماغدولين» لغارث ديفيز مع روني مارا وواكين فينكس.

كثير من هذه الأفلام وسواها سيعرض على شاشتي مهرجاني فنيسيا وتورونتو، حيث الخبر اليقين حول مستوياتها.

الشرق الأوسط في

25.08.2017

 
 

السينما العربية "على كف عفريت" في طريق الأوسكار

محمد علال

بدأت العديد من الدول الأوروبية والعربية تعلن تباعا عن أسماء الأفلام التي ترشحها لتمثيلها في مسابقة أحسن فيلم ناطق باللغة غير الإنجليزية "أوسكار أحسن فيلم أجنبي"، واختارت السويد فيلم "المكعب" للمخرج روبن أوستلوند الحائز على السعفة الذهبية لهذا العام، واختارت ألمانيا فيلم "إن ذو فيد" للمخرج ذي الأصول التركية فاتح أكين، واستقر اختيار بلجكيا على فيلم "الوفي" للمخرج ميشال روسكام، بينما كانت فلسطين أولى الدول العربية التي تعلن عن اسم مرشحها هذه السنة، ووقع اختيارها على فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر.

في انتظار أن تعلن أكاديمية الأوسكار، منتصف شهر ديسمبر القادم، القائمة القصيرة للأفلام التسعة المرشحة لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، تكثف جهود اللجان العربية لاختيار الفيلم الأمثل، حيث يكون الوصول إلى تاريخ 23 جانفي 2018 وإعلان القائمة القصيرة حلما يتجاوز حدود طموح المخرجين، لهذا عندما أعلن السنة الماضية عن فوز المخرج الإيراني أصغر فرهادي بالجائزة عن فيلمه "انفصال"، شكل ذلك حدثا إيرانيا مرصعا بالذهب في تاريخ الجمهورية. نقدم في هذه الورقة قراءة في الأفلام الأكثر حظا وحضورا عربيا لعامي 2016 و2017.

الجزائر.. الخيار الوحيد

تظل المهرجانات العالمية، من كان وبرلين وفينسيا وكندا، بوابة الاختيار الأول، ولا تملك الجزائر الكثير من الاختيارات هذه السنة، إذ يجد رفاق المخرج لخضر حامينا وأعضاء لجنة الاختيار صعوبة في الاختيار أمام المنتج الوطني من الأفلام الطويلة، ولا يوجد هذه السنة إلا فيلم واحد ينافس نفسه، هو فيلم "في انتظار السنونوات" لكريم موساوي، ومن المستحيل توقع اختيار فيلم "بن باديس" للمخرج السوري ليمثل الجزائر أو باقي الأفلام المنتجة مؤخرا، لأنها بالإجماع أفلام "ضعيفة" ولا تليق باسمها وتاريخها السينمائي، وبلا شك ستعلو أصوات المسؤولين في الثقافة لاعتبار اختيار كريم نوعا من الكرم منهم ودعما للشباب وتشجيعا لهم.

وصول كريم موساوي للمربع الذهبي دون منافس في سباق التميز هذه السنة يعكس عنايته بربط علاقة مميزة بين الكاميرا والسيناريو والكاستينغ من جهة، ومن جهة ثانية ربط علاقات قوية مع المنتجين الأكفاء في الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، ما يدفع بتجربته السينمائية لتصدر المشهد عن جدارة بعد دخوله مسابقة "نظرة ما".

مشكلة الأفلام الجزائرية هذه السنة لا تنحصر فقط في حدود اختيار الفيلم الذي يمكن التقدم به للترشح للأوسكار، بل أيضا على مستوى المهرجانات العربية التي لم تعد تجد أفلاما جزائرية قادرة على دخول المسابقة، مثلا مهرجان القاهرة ومهرجان الجونة الذي تم استحداثه في مصر مؤخرا يواجه هذه المشكلة، ولم يختر فيلما جزائريا لعرضه في دورته الأولى، وستنعكس الأزمة وحظوظ الجزائر على مهرجان دبي أيضا، ويبقى الأمل معقودا على ما ستجود به كاميرا أحمد راشدي وبشير درايس، وهي الأفلام الأكثر ترقبا خلال المرحلة القادمة، وعدا ذلك فإن ما ينتج بات يصنف متواضعا على المقاييس الفنية أو مستهلكا بالنسبة للمهرجانات القادمة التي تشترط العرض العربي الأول.

السينما التونسية والمغربية على المحكّ

بالنسبة للسينما المغاربية فالأمر لا يختلف كثيرا هذه السنة عن الأعوام الماضية، فالمغرب يقف هو الآخر عند حدود الاختيار الوحيد، وهو فيلم "ضربة راس" للمخرج هشام العسري الذي يناقش مسألة الهوية، وستميل الكفة إلى العسري هذه السنة، لما يحمله الفيلم من تقدير واعتراف دولي، خصوصا بعد عبوره بوابة مهرجان برلين وتحقيقه التميز.

وبالنسبة للسينما التونسية، فلن يجد "القرطاجيون" أحسن من المخرجة وفيلمها "على كف عفريت"، وسيكون الاختيار محصورا بين 3 أعمال تونسية منها أيضا "غدوة حي" للمخرج لطفي عاشور وفيلم "تالة مون أمور"، ولا نتوقع أن يحدث الجدل والصراع في تونس مثل السنة الماضية، فقد أحدث الأوسكار شرخا كبيرا بين جيلين من السينمائيين التونسين، جيل قديم أراد أن تميل الكفة إلى صالحه وسعى جاهدا لتحقيق ذلك بفيلم "زهرة حلب" للمخرج رضا الباهي، وجيل جديد قدم فيلما وُصف بفيلم السنة في تونس مع المخرجة التونسية الشابة ليلى بوزيد بفيلمها "على حلة عيني"، ومما لا شك فيه أن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس لن يكرر نفس غلطة السنة الماضية، ولن يسمح بسحب المشاركة التونسية بسبب الخلافات الداخلية.

"نظرة ما" على الماء والخضراء والوجه الحسن

تجد السينما المصرية نفسها في صراع بين الأفلام التجارية الأكثر انتشارا والأكثر إنتاجا في الفترة الأخيرة، بينما تنحصر قائمة الأفلام التي يمكن أن تحفظ للسينما المصرية سمعتها في 4 أفلام أساسية منها: "أخضر يابس" لمحمد حماد، "على معزة" لشريف البنداري، "الشيخ جاكسن" لعمرو سلامة، وهي أفلام يقف المنتج محمد حفظي وراء نجاحها بعد أن راهن على المعالجة العميقة للمواضيع التي تتناولها الأفلام، ولكن هذا الزخم يلتقي في السباق بفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج يسري نصر الله، "آخر أيام المدينة" لتامر سعيد، غير أن هذا الأخير سيجد نفسه بعيدا عن المنافسة، وسيكون اختياره مفاجأة على جميع المقاييس، خصوصا في ظل الهجوم الداخلي الذي تعرض له ومحاربة عرضه في مصر. والأقرب هو ترشيح مصر لفيلم المخرج يسري نصر الله الذي يعود بقوة في السنوات الأخيرة على مستوى المهرجانات العالمية بعد مشاركته في رئاسة لجنة تحكيم "لوكارنو"، ومشاركة نفس الفيلم في عدة مهرجانات هامة، كما أن المخرج كان له الفضل في أن يدخل 2 من بين 23 فيلما مصريا لمهرجان كان، فقد وصل يسري إلى مسابقة "نظر ما" مرتين بفيلم "سرقات صيفية" عام 1988 وفيلم "قبل الواقعة" عام 2012.

ويحظى فيلمه الجديد "الماء والخضراء والوجه الحسن" بكل مقومات العمل المصري الذي يجعله الأقرب ليرشحه أعضاء لجنة الاختيار المصرية لتمثيل السينما المصرية في الأوسكار، بعد أن استقرت السينما المصرية السنة الماضية بالإجماع على ترشيح فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب، ما اعتبر انتصارا للسينما المصرية وخطوة غير مسبوقة بعد وصوله إلى كان. وبالتركيز على حظوظ لبنان والأردن، فإن القائمة لن تخرج من هذه العناوين الثلاثة "بالحلال" للمخرج أسعد فولادكار لما يتناوله من موضوع تناول الزواج والجنس والدين في المجتمع العربي الإسلامي، شأنه شأن فيلم "ورقة بيضا" لهنري بورغس و "محبس" لصوفي بطرس الأردني اللبناني.

المفاجأة سعودية و "السبات" موريتاني ويمني

لا نتوقع أن تحمل الترشحيات العربية هذه السنة مفاجأة كالتي جاء بها اليمن بفيلم لخديجة السلامي، فالدول التي تملك فرصة تقديم مرشح لها لمسابقة الأوسكار هي مصر والجزائر والمغرب وتونس ولبنان وفلسطين بدرجة أولى، والأردن، وسوريا ستختار من بين مخرجي الدولة على غرار باسل الخطيب أو جود سعيد، أما العراق فإن حضوره سيكون كعنوان الفيلم العراقي الأقرب للترشح "العاصفة السوداء" للمخرج حسين حسن، ولا تزال موريتانيا تحن إلى مفاجأة سينمائية سارة كالتي صنعها "تومبكتو" عبد الرحمان سيسايكو عام 2014، وكالعادة لا نتوقع لباقي الدول أن تقدم مقترحا لضعف التجربة السينمائية على غرار السودان وليبيا والصومال، وهي الدول العربية التي تستيقظ بعد سبات الصراعات والحروب.

بينما لم تسجل دول الخليج خلال العامين الماضيين أي حضور سينمائي بارز، بل أكثر من ذلك فإن البحرين على سبيل المثال لم تنتج فيلما روائيا طويلا منذ عامين، أي منذ فيلم "الشجرة النائمة"، شأنها شأن دولة الكويت التي يصعب عليها تقديم مرشح، أما السعودية فرغم ما تعرفه من تقدم في مستوى الدراما وحضور بأعمال القصبي، فإن مخرجة المفاجآت السينمائية العالمية هيفاء منصور خارج مجال التغطية بعد تجربتها الرائدة عام 2012 مع فيلم "وجدة" الذي اختير ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في أهم محفل سينمائي على مستوى العالم.

وقد انطوت السينما السعودية على النجاح الذي حققه فيلم "وجدة"، ولم تقد هيفاء المنصور عملا جديدا منذ 5 سنوات، لكن ما يرد من هوليوود فإن فيلم "مايك بو" للمخرج السعودي حمزة طرزان يصنع الحدث هذه السنة ويرشح السعودية للأوسكار.

الخبر الجزائرية في

03.09.2017

 
 

هولندا تختار فيلما عن امرأة عربية مسلمة ليمثلها في سباق أوسكار 2018

أمل مجدي

في الوقت الحالي، تختار دول العالم المختلفة أفضل إنتاج سينمائي لها على مدار العام، من أجل إرساله لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجائزة الأوسكار، آملا في خوض المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي لعام 2018.

وأعلنت دولة هولندا عن اختيار فيلم Layla M. للمخرجة ميكا دو يونج، ليمثلها في المسابقة، وذلك بعد مشاركته في عدد من المهرجانات الدولية، على رأسها مهرجان تورنتو في دورته السابقة، ومهرجان لندن، ومهرجان لوس أنجلوس، ومهرجان دبي.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة هولندية مغربية الأصل، تبلغ من العمر 18 عامًا، تشعر بالغربة داخل المجتمع بسبب أصولها العربية وإسلامية، وذلك رغم تفوقها الدراسي. ومع ازدياد هذا الشعور الذي يوازيه على الجانب الآخر قرار بمنع ارتداء النقاب في هولندا، تبدأ ليلى في التقرب إلى الله والإصرار على التمسك بالزي الإسلامي. ومع الوقت، تتعرف على شاب ينتمى إلى الجماعات الجهادية يؤثر على أفكارها، ويتزوجا ويسافرا معا إلى الحدود السورية للانضمام إلى تنظيم داعش.

ومع انخراطها في هذا المجتمع الجديد، تبدأ "ليلى" في رؤية الجانب المظلم من الحقيقة، وتتغير نظرتها في كل شيء حولها. وبعد معاناة، تنجح في العودة إلى هولندا، ولكنها تجد الشرطة في انتظارها.

تقول بطلة الفيلم نورا قصور، في تصريحات لجريدة الشرق الأوسط، "يجب أن يشكل الفيلم بداية لانطلاق حوار وتفاهم لتوضيح الأمور، ليس فقط في المجتمع المسلم، بل للجميع في أوروبا، فالفيلم لا يقدم حل، وإنما يشكل بداية للتحرك في هذا الاتجاه، ورسالتنا لم تكن موجهة لجالية بعينها، وإنما للجميع".

يشارك في البطولة الياس آدّاب، وحسن عكوش، و ياسمين سيتينكايا، وكتب السيناريو كلا من ميكا دو يونج، و جان إيلاندر.

يذكر أن الأفلام الهولندية نافست على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي 7 مرات؛ منهم 3 مرات تمكنت من اقتناص الجائزة عن أفلام Fons Rademakers's The Assault إنتاج عام 1986، و Antonia's Lineالصادر عام 1995، و Characterإنتاج عام 1997.

وستعلن أكاديمية الأوسكار عن القائمة النهائية للمرشحين في فئة أفضل فيلم أجنبي يوم 23 يناير المقبل، ومن المقرر أن يقام الحفل يوم 4 مارس 2018.

موقع "في الفن" في

07.09.2017

 
 

الاثنين المقبل: «الشيخ جاكسون» وفيلم يسري نصر الله الأقرب لتمثيل مصر بالأوسكار

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تم اليوم الخميس تأجيل اسم الفيلم المرشح لتمثيل مصر فى الأوسكار بعد عقد اجتماع بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن الفيلم من خلال لجنة ضمت عددًا من السينمائيين والنقاد، إلى يوم الاثنين المقبل، حسب ما صرح به الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة المصري لشؤون السينما، لإعطاء الفرصة لكل الأفلام التي ستعرض الشهر الجاري لدخول المنافسة.

ويتم اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار من بين قائمة الأفلام التي تم إنتاجها في عام 2016

وتنحصر قائمة الأفلام التي يمكن أن تحفظ للسينما المصرية سمعتها في 4 أفلام أساسية منها: “أخضر يابس” لمحمد حماد، “على معزة” لشريف البنداري، “الشيخ جاكسون” لعمرو سلامة، وهي أفلام يقف المنتج محمد حفظي وراء نجاحها بعد أن راهن على المعالجة العميقة للمواضيع التي تتناولها الأفلام، ولكن هذا الزخم يلتقي في السباق بفيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” للمخرج يسري نصر الله، “آخر أيام المدينة” لتامر سعيد، غير أن هذا الأخير سيجد نفسه بعيداً عن المنافسة، وسيكون اختياره مفاجأة على جميع المقاييس، خصوصاً في ظل الهجوم الداخلي الذي تعرض له ومحاربة عرضه في مصر. والأقرب هو ترشيح مصر لفيلم المخرج يسري نصر الله الذي يعود بقوة في السنوات الأخيرة على مستوى المهرجانات العالمية بعد مشاركته في رئاسة لجنة تحكيم “لوكارنو”، ومشاركة نفس الفيلم في عدة مهرجانات هامة، كما أن المخرج كان له الفضل في أن يدخل 2 من بين 23 فيلماً مصرياً لمهرجان كان، فقد وصل يسري إلى مسابقة “نظر ما” مرتين بفيلم “سرقات صيفية” عام 1988 وفيلم “قبل الواقعة” عام 2012.

ويحظى فيلمه الجديد “الماء والخضراء والوجه الحسن” بكل مقومات العمل المصري الذي يجعله الأقرب ليرشحه أعضاء لجنة الاختيار المصرية لتمثيل السينما المصرية في الأوسكار، بعد أن استقرت السينما المصرية السنة الماضية بالإجماع على ترشيح فيلم “اشتباك” للمخرج محمد دياب، ما اعتبر انتصاراً للسينما المصرية وخطوة غير مسبوقة بعد وصوله إلى كان.

سينماتوغراف في

07.09.2017

 
 

أنييس فاردا...

أوّل مخرجة تحصل على أوسكار فخري

أصبحت المخرجة البلجيكية أنييس فاردا (89 عاماً ــ الصورة) أوّل امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية. وكانت فاردا أحد وجوه «الموجة الجديدة» في السينما الفرنسية في ستينيات القرن الماضي، ومن الأفلام التي أخرجتها «كليو»، و«السعادة»، و«مخلوقات».

وستكون فاردا بين أربعة أشخاص يحصلون على جائزة أوسكار فخرية ضمن الاحتفال الذي يجري في 4 آذار (مارس) 2018 ، إذ تضم اللائحة أيضاً الكاتب والمخرج تشارلز برونيت، والممثل دونالد سوذرلاند، والمصوّر السينمائي أوين روزمان. علماً بأنّه في تاريخ الجائزة التي تقدّمها سنوياً «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» وتحتفل هذه المرّة بعامها التسعين، لم تحصل سوى امرأة واحدة على أوسكار أفضل مخرجة، وهي كاثرين بيغلو التي فازت بالجائزة عن فيلم «ذا هارت لوكر»، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية». أما بالنسبة لجوائز الأوسكار الفخرية، فقد حصل عليها في الماضي 16 مخرجاً.

أخرجت فاردا أفلاماً مهمّة طوال مسيرتها المهنية، منها «المشرّد» (1985)، و«مئة ليلة وليلة» و«شواطئ أنييس» في عام 2008. وثمّة اعتقاد بأنّها ستنال ترشيحاً عن فئة «أفضل فيلم وثائقي» عن فيلمها «وجوه وأمكنة»، الذي رُشّح لجائزة «أفضل فيلم وثائقي» في «مهرجان كان السينمائي الدولي» في شهر أيار (مايو) الماضي.

في سياق متصل، نال تشارلز برونيت إشادة عن أسلوبه في «تصوير حياة الأمريكيين السود»، فيما أنجز فيلمين مهمين، هما: «قاتل الغنم»، و«النوم في حالة غضب». ويعرف دونالد سوذرلاند بدوره في فيلم «الإثنا عشر القذرون»، وسلسلة أفلام «مباريات الجوع».

أما أوين رويزمان، فقد حصل على خمسة ترشيحات لأعماله، منها «الصلة الفرنسية» و«طارد الأرواح» و«الشبكة».

اأخبار اللبنانية في

08.09.2017

 
 

تأجيل اختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار..

فرصة لـ "الخلية" و"الكنز" و"شيخ جاكسون"

خاص FilFan

قررت اللجنة المستقلة المشكلة من قبل نقابة السينمائيين لاختيار الفيلم المصري المرشح للأوسكار، تأجيل اختيار الفيلم إلى الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك القرار من أجل منح الفرصة أمام الأفلام المصرية التي عرضت في موسم عيد الأضحى السينمائي، ومنها "الخلية" لأحمد عز، و"الكنز" لمحمد رمضان ومحمد سعد وهند صبري، وأيضا لباقي الأفلام التي من المقرر أن تعرض للمرة الأولى في شهر سبتمبر وأبرزها فيلم "شيخ جاكسون" لأحمد الفيشاوي.

القرار لاقى ترحيبا من جانب بعض السينمائيين لأنه يأتي انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، أمام جميع الأفلام المعروضة في عام 2017، خصوصا أنه ما زال هناك وقتا لأختيار الفيلم الذي يجب أن يتم ارساله لـأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، قبل نهاية سبتمبر الجاري،.

يشار إلى أن المخرج محمد دياب استلام مؤخرا كارنيه عضويه لجنه الاوسكار، وذلك بعد اختياره عضو دائم في لجنة التصويت على الأفلام المتنافسة على جوائز "الأوسكار".

موقع "في الفن" في

08.09.2017

 
 

المخرجة اغنيس فاردا أول امرأة تحصل على أوسكار فخري

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أصبحت المخرجة البلجيكية اغنيس فاردا، البالغة من العمر 89 عاما، أول امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية.

وكانت فاردا عضوا مهما من مخرجي “الموجة الفرنسية الجديدة” في ستينات القرن الماضي، ومن الأفلام التي أخرجتها “كليو” و”السعادة” و”مخلوقات”.

وستكون فاردا واحدة من قائمة تضم أربعة أشخاص يحصلون على جائزة أوسكار فخرية هذه السنة.

وبالإضافة إلى فاردا، تضم القائمة الكاتب والمخرج تشارلز برونيت، والممثل دونالد سوذرلاند، والمصور السينمائي أوين روزمان.

ولم تحصل سوى امرأة واحدة على جائزة الأوسكار لأحسن مخرج، وهي كاثرين بيغلو التي فازت بالجائزة عن فيلم “ذا هارت لوكر”.

وحصل 16 مخرجا على جوائز أوسكار فخرية في الماضي، لكن لم يكن بينهم امرأة واحدة.

وتُلقّب فاردا بـ”أم الموجة الفرنسية الجدية”، بحسب أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح الجوائز.

وأخرجت فاردا أفلاما مهمة طوال مسيرتها المهنية منها “المشرد” في عام 1985 و “مئة ليلة وليلة” وكذلك “شواطئ أنييس” في عام 2008.

ولم ترشح فاردا لجائزة أوسكار تنافسية من قبل، لكنها قد ترشح لواحدة الآن مع حصولها على الأوسكار الفخرية.

وثمة اعتقاد بأنها ستنال ترشيحا عن فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمها “وجوه وأمكنة”، الذي رشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان في شهر مايو/ أيار.

ومن الآخرين الذين سينالون جائزة الأوسكار الفخرية، تشارلز برونيت الذي أخرج فيلمين مهمين هما “قاتل الغنم” و”النوم في حالة غضب”. وقد نال إشادة عن أسلوبه في “تصوير حياة الأمريكيين السود”.

ويعرف دونالد سوذرلاند بدوره في فيلم “الإثنا عشر القذرون” وسلسلة أفلام “مباريات الجوع”.

أما أوين رويزمان فقد حصل على خمسة ترشيحات لأعماله، منها “الصلة الفرنسية” و”طارد الأرواح” و”الشبكة”.

سينماتوغراف في

09.09.2017

 
 

مصر وحلم الأوسكار!!

طارق الشناوي

الساعة الثامنة مساء اليوم ستعلن اللجنة التى شكلتها نقابة السينمائيين، برئاسة مسعد فودة، اسم الفيلم الذى سيمثل مصر فى مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى.

عمليا ليس لنا رصيد يذكر أو حتى لا يذكر من ترشيحات ولا أقول جوائز الأوسكار، لأننا برغم حرصنا منذ بداية تلك المسابقة- التى أضيفت فى النصف الثانى من الخمسينيات وتحديدا عام 56- على التواجد تقريبا كل عام بفيلم، مصر البلد الثانى بعد البرتغال فى عدد مرات المشاركة نحو 33 مرة وكانت البداية عام 58 بفيلم (باب الحديد)، إلا أننا لم نصل حتى للقائمة الطويلة والتى تعلن فى مطلع العام الجديد، حيث إنه من واقع نحو 80 دولة تشارك بنفس العدد من الأفلام يتم أولا اختيار 15 فيلما، وبعد ذلك نصل للقائمة القصيرة 5 أفلام، التى تعلن فى شهر يناير من كل عام، لأن توزيع الجوائز يتم فى نهاية فبراير، حدث قبل نحو ثلاث سنوات أن فيلم (الميدان) للمخرجة المصرية جيهان نجيم، إنتاج مصرى أمريكى وصل للقائمة القصيرة فى قسم التسجيلى الطويل، الغريب أن الرقابة فى مصر منعت عرض الفيلم جماهيريا، وحتى فى المهرجانات، برغم أنه مؤيد لثورتى 25 و30 ولكن بسبب رصد المخرجة لهتاف (يسقط حكم العسكر)، الذى تردد أثناء حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، تمت مصادرته.

أفلام مثل (الأرض) و(الحرام) و(أم العروسة) و(أريد حلا) و(المستحيل) و(القاهرة 30) و(دعاء الكروان) و(زوجتى والكلب) و(بحب السيما) و(سهر الليالى) و(رسائل بحر) و(أرض الخوف)، وفى العام الماضى (اشتباك) وغيرها تقدمنا بها وخرجنا يا مولاى كما خلقتنى، يشترط الأوسكار العرض الجماهيرى فى البلد المنتج للفيلم قبل نحو أسبوع من نهاية سبتمبر، كما يشترط أن جهة غير حكومية هى التى تتولى الترشيح، فى الماضى كان المركز الكاثوليكى للسينما هو المنوط به ذلك، وشاركت فى اللجنة التى كان يشرف عليها أبونا الراحل يوسف مظلوم خلال التسعينيات، ويجب أن أذكر لكم أن المركز لم يستند أبدا فى الاختيارات إلى رؤية أخلاقية، كما قد يتبادر للذهن، فهو الذى رشح من قبل فيلمى «أرض الخوف» لداوود عبدالسيد و«سهر الليالى» لهانى خليفة وقبلهما (زوجتى والكلب) لسعيد مرزوق برغم المشاهد الجريئة.

إلا أننا منذ 2004 قرر وزير الثقافة الأسبق، فاروق حسنى، سحب هذا الحق من المركز الكاثوليكى وشكل لجنة برئاسة الكاتب محمد سلماوى، ولكن اللجنة كثيرا ما كانت تنسى موعد التقدم للأوسكار فتضيع علينا الفرصة، وفى السنوات الخمس الأخيرة بدأت نقابة السينمائيين فى القيام بهذا الدور.

حدث منذ نحو عشر سنوات أن تمكن الممثل هشام عبدالحميد من عرض فيلمه «خريف آدم» إخراج محمد كامل القليوبى فى إحدى الولايات الأمريكية، وأصبح من حقه نظريا المشاركة داخل المسابقة العامة، وليس أفضل فيلم أجنبى، حيث إنه عرض تجاريا فى إحدى القاعات بنسخة مترجمة، أى أنه كان مرشحا لـ24 فرعا طبقا لقانون الأوسكار، ويومها حدث انفلات صحفى وكان ما يتردد هو أن مصر تغزو الأوسكار، والوحيد الذى صمت هو كاتب ومخرج الفيلم الراحل محمد كامل القليوبى لأنه كان يعلم الحقيقة وهى أن الفيلم فقط توافرت له الشروط الشكلية فى العرض، إلا أنه لم يصمد فى التصفيات الأولى سوى فى فرع الموسيقى لراجح داوود، حيث مزج بين آلة الربابة والأوركسترا السيمفونى، ولكننا خرجنا بعدها من كل الفروع، نسعى للمشاركة هذا واجبنا، مهما تضاءلت الفرص، ويبقى كما قالت فيروز (إيه فيه أمل)!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

10.09.2017

 
 

"السينمائيين" تستقر على "الشيخ جاكسون" ليمثل مصر فى الأوسكار

كتب عمرو صحصاح

اختارت لجنة الفيلم المصرى المقرر ترشيحه للأوسكار، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، الفيلم المصرى "الشيخ جاكسون"، من بطولة أحمد الفيشاوى، وإخراج عمرو سلامة،  لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، حيث فاز الفيلم بـ17 صوتًا من أعضاء لجنة المشاهدة مقابل 5 أصوات لفيلم "مولانا"، من بطولة عمرو سعد، وإخراج مجدى أحمد على.

 وذلك عبر لجنة المشاهدة للفيلم المصرى المرشح للأوسكار، التي تم تشكيلها من 23 سينمائيًا، وانتهت من اجتماعها منذ قليل بعد مشاهدة الفيلم فى المجلس الأعلى للثقافة، حيث إنه لم يعرض جماهيريًا بعد.

وكانت اللجنة الفنية بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، قد منحت صّناع فيلم "الشيخ جاكسون" بطولة أحمد الفيشاوى، تصريح عرضه فى المهرجانات، منها مهرجان الجونة السينمائى والذى تنطلق فعالياته 22 سبتمبر الجارى، حسبما أكد الدكتور خالد عبد الجليل المشرف العام على جهاز الرقابة لـ"اليوم السابع".

ويعرض فيلم الشيخ جاكسون، فى افتتاح مهرجان الجونة، وتدور أحداثه فى السنوات التى سبقت 25 يناير تحديدًا عام 2009، حول شخص يعانى أزمة نفسية بسبب هوسه بملك البوب مايكل جاكسون، ومن المقرر أن يكون فيلم افتتاح الدورة الأولى لمهرجان "الجونة" الذى ينطلق فى الفترة من 22 حتى 29 من سبتمبر المقبل.

يذكر أن فيلم "الشيخ جاكسون" بطولة أحمد الفيشاوي، وأمينة خليل وإخراج عمرو سلامة.

اليوم السابع المصرية في

11.09.2017

 
 

فيلم "الشيخ جاكسون" يمثل مصر في الأوسكار

القاهرة - أحمد الريدي

لم يمنع دخول فيلم "الشيخ جاكسون" إلى المنافسة على تمثيل #مصر في مسابقة الأوسكار باللحظات الأخيرة من الفوز بالترشيح، وذلك بعدما وقع اختيار اللجنة المكلفة بالأمر على الفيلم.

وجاءت مشاركة الفيلم، الذي يقوم ببطولته أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك ومن إخراج عمرو سلامة، في التصويت بطلب من منتجه، الذي أبلغ اللجنة الخاصة باختيار الفيلم أن العمل سيعرض تجارياً نهاية أيلول/سبتمبر الحالي، وبالتالي تنطبق عليه الشروط الخاصة بالترشح.

وقررت اللجنة تأجيل التصويت من الخميس الماضي إلى الاثنين، كما تم تنظيم عرض خاص للفيلم لتشاهده اللجنة، ليتم التصويت بعدها ويحصل الفيلم المشارك بمهرجان تورونتو السينمائي في الوقت الحالي على الأغلبية بـ17 صوتاً.

العربية نت في

11.09.2017

 
 

«الشيخ جاكسون» يمثل مصر في أوسكار أفضل فيلم أجنبي

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

اختارت نقابة السينمائيين الفيلم المصري “الشيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة للترشح لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وذلك عبر لجنة المشاهدة للفيلم المصري المرشح للأوسكار، التي تم تشكيلها من 23 سينمائيا، وانتهت من اجتماعها منذ قليل بعد مشاهدة الفيلم في المجلس الأعلى للثقافة، حيث إنه لم يعرض جماهيريا بعد.

وفاز “الشيخ جاكسون”، بـ17 صوتا مقابل 5 أصوات لفيلم “مولانا” للمخرج مجدي أحمد علي، في حين امتنع المخرج خالد يوسف عن التصويت لرغبته في إجراء مناقشة حول الأفلام المرشحة وهو ما يرفضه غالبية أعضاء اللجنة.

وكان التصويت الأول أسفر عن حصول الشيخ جاكسون على 11 صوتا مقابل 5 لـ”مولانا”، في حين حصل فيلم الأصليين للمخرج مروان حامد على صوتين، مقابل صوت واحد لكل من فيلم “الكنز” للمخرج شريف عرفة و”على معزة وإبراهيم” للمخرج شريف البنداري.

فيلم “الشيخ جاكسون” بطولة أحمد الفيشاوي، وأمينة خليل وإخراج عمرو سلامة.

سينماتوغراف في

11.09.2017

 
 

حفظي للمشككين في ترشيح «الشيخ جاكسون» للأوسكار: «إحنا دارسين اللائحة كويس»

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

علّق محمد حفظي منتج فيلم «الشيخ جاكسون»، على الجدل المثار حول ترشيح الفيلم لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وقال «حفظي»، عبر حسابه على «فيس بوك»: «أنا في تورونتو سمعت كلام كثير من ناس بتشكك أن ترشيح (الشيخ جاكسون) مخالف لقواعد ولائحة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، أحب أطمئن الجميع أننا عارفين ودارسين كويس اللائحة، ومش أول مرة نترشح، وأن (الشيخ جاكسون) سيلتزم بها حرفيا».

ويشارك «الشيخ جاكسون» حالياً في الدورة الـ42 من تورونتو ضمن برنامج عروض خاصة، ومن المقرر أن يفتتح فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي المقام في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر، حيث ينافس الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما يحصل من خلال المهرجان على عرضه الأول في مصر والعالم العربي، كما ينطلق في عرضه الأول بالقارة الأوروبية من خلال الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني.

سينماتوغراف في

12.09.2017

 
 

من أجل الأوسكار.. عرض فيلم "الشيخ جاكسون" لمدة أسبوع

القاهرة- أحمد الريدي

جدل كبير أثاره اختيار فيلم#الشيخ_جاكسون" الذي يقوم ببطولته #أحمد_الفيشاوي وماجد الكدواني، من أجل تمثيل مصر بمسابقة #الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

واعتبر البعض أن ترشيح الفيلم الذي يخرجه #عمرو_سلامة جاء مخالفا للوائح خاصة وأنه لم يعرض تجاريا في مصر حتى الآن، على الرغم من كون اللائحة الخاصة بالاختيار تشترط عرض الفيلم تجاريا قبل أن ينتهي شهر سبتمبر/أيلول الجاري حتى تنطبق عليه الشروط.

الفيلم الذي حصل على 17 صوتا أثناء تصويت اللجنة المكلفة بالاختيار، لم يكن ضمن حسابات اللجنة في البداية، قبل أن يطلب منتجه من أعضاء اللجنة ضمه إلى الأفلام المرشحة، حيث أخبرهم أن العمل المشارك بمهرجان "تورونتو" السينمائي، سيعرض بمصر خلال الشهر الجاري.

وبالفعل نظم منتج العمل عرضا خاصا من أجل أعضاء اللجنة، كي يتمكنوا من مشاهدة الفيلم وتقييمه، وفي التصويت استطاع الفيلم أن يحصد أغلبية الأصوات.

وتحقيقا للشرط الخاص بالعرض التجاري، أعلن منتج العمل محمد حفظي أن الفيلم لن يخالف اللائحة المنظمة لترشيحات الأوسكار، مشيرا إلى أنه سيقوم بعرض الفيلم تجاريا بشكل محدود نهاية شهر سبتمبر الجاري ولمدة أسبوع واحد فقط.

وذلك بالتزامن مع العرض الأول للفيلم عربيا من خلال افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي التي تنطلق في 22 من الشهر الجاري، على أن يتم تنظيم عرض تجاري أكبر للفيلم في عدد كبير من دور العرض السينمائية في شهر أكتوبر المقبل، خاصة وأن العرض المحدود جاء احتراما للائحة الخاصة بالترشيحات.

العربية نت في

13.09.2017

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)