كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

سينما مغايرة وقليلة الانتشار من شاشات العالم إلى دبي

هوفيك حبشيان - دبي

المصدر: "النهار"

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

سينما مغايرة وقليلة الانتشار من شاشات العالم إلى دبي

هوفيك حبشيان - دبي

المصدر: "النهار"

في كلّ عام، يعرض مهرجان دبي السينمائي (٦ - ١٣ الجاري) مجموعة أفلام تنافست على أرفع الجوائز في التظاهرات السينمائية الدولية. الإتيان بهذه الأعمال إلى عاصمة الإمارات يشكّل فسحة للمشاهدين. فدبي كغيرها من المدن العربية، يحتل الإنتاج الأميركي الـ"مينستريم" فيها معظم الصالات. طوال ثمانية أيام، يتحوّل المهرجان منصّة لمعاينة أحدث الإتجاهات في السينما المستقلة أو الأوروبية، بعيداً عمّا يُعرَض في الصالات التجارية. في الآتي، بعض الأفلام التي صنعت عام ٢٠١٧ في كانّ والبندقية فدبي.    

"داونسايزينغ" يعيد المخرج الأميركي ألكسندر باين إلى الواجهة السينمائية بعد أربع سنوات من "نبراسكا". الفيلم من نوع الكوميديا السوداء المطعّمة بالخيال العلمي. انه سابع فيلم لباين الذي استطاع فرض رؤية سينمائية ناضجة على هامش هوليوود من خلال أفلام مثل "مستر شميدت".

الإبهار هو هاجس باين الأول هنا. لا نقصد الإبهار الرخيص، بل ذلك الذي يجد جذوره في الفكر والنقاش والتزام قضية انسانية. الفيلم يقتفي اثر الكثير من الأعمال التي يتولى فيها "البطولة"، ذاك الأميركي العادي الذي يجد نفسه فجأة في ظروف استثنائية لم يكن مستعداً لها، فتصبح تلك الظروف بمثابة إمتحان له ولقدراته ولجوهره الآدمي. الفيلم يراقب كيفية تعاطيه معها. سواء أخرج منها منتصراً أم خاسراً، ففي الحالتين، سيجعله التغيير الذي سيطرأ عليه يعيد النظر في مسلّماته واقتناعاته ومواقفه.

مات دايمون يجسد هنا نموذجاً للمواطن الأميركي الذي لا يتميز بأي شيء. فهو لا يعدو كونه مستهلكاً. وعندما تنعدم الفرص أمامه، يقرر هو وزوجته اللجوء إلى عملية ليصبحا أصغر حجماً! نعم. فالعالم الذي يعيش فيه بول بات يتيح لمن يرغب الانتقال من شخص طوله متر وثمانون سنتيمتراً إلى ١٢ سنتيمتراً فقط لا غير، وهذه ثمرة اختراع نروجي - كما سنرى في مطلع الفيلم - للحد من الكثافة السكّانية وحماية البيئة. فهؤلاء "الأقزام"لديهم قراهم الخاصة بهم، يعيشون فيها كأنهم يعيشون في "ديزني لاند".

خطاب سياسي وإجتماعي واقتصادي وبيئي مهم يعبر الفيلم برمته، وإن كان مبطناً في الكثير من الأحيان.

أراد باين استعارة عن الإنسان ومكانه في العالم المعاصر. هذه المرة يذهب بعيداً في جنونه المتفلت والعبثية التي يصوّر بها ناساً يعرفهم جيداً، منتهياً إلى فكرة ان الطبيعة البشرية تبقى هي هي مهما تعددت سبل "إصلاح" الإنسان.

لمحمد رسول آف عُرض في دبي "رجل نزيه" الفائز بالجائزة الكبرى لقسم "نظرة ما" في مهرجان كانّ الأخير. فيلمه هذا عن الفساد في بلاده إيران. رسول آف هو "برسونا نون غراتا" (شخص غير مرغوب فيه) في إيران منذ المشكلات التي واجهها في العام ٢٠١٢، بحيث مُنع من مزاولة العمل، بل كان مطلوباً للعدالة، بعد القرار الصادر في حقه والقاضي بسجنه ومنعه من مغادرة البلاد، شأنه شأن زميله جعفر بناهي. أخيراً، استقر رسول آف في برلين، ويعود إلى طهران بين حين وآخر. "إلى الآن، لا أزال محظوراً"، يصرّ رسول آف، بلا أي تردد. "ولكن، لا أنتظر اذناً من أحد كي أصوّر. طبعاً، في البداية أتبع السبل التقليدية عبر طلب اذن تصوير، ولكن حتى لو رُفض طلبي، لا يمنعني هذا عن التصوير".

سيرغي لوزنيتسا، أوكراني النشأة، روسي الهمّ، وسلافي الروح. سينمائي كبير يتنقل بسهولة بين الوثائقي والروائي. شاهدنا له "سيدة رقيقة"، الذي شكّل "حالة" في مهرجان كانّ الأخير. اذا تعمّقنا في سجله السينمائي، نكتشف انه لم يتوقف عن التصوير في السنوات الأخيرة. أشهر معدودة تفصل "أوسترليتز" عن "سيدة رقيقة".

الحكاية عن سيدة تريد زيارة زوجها المحكوم بجريمة قتل في سجنه، بعدما أعيد إليها الطرد الذي كانت أرسلته إليه. إلا أنّ جملة إجراءات وظروف تعترض طريقها وتؤخر اللقاء، فتجد نفسها تتنقل من مكان إلى آخر، ليكون المخرج بذلك أمام واقعية تصوير حكايات هذه الأمكنة. سيدتنا الرقيقة الناعمة هي العين الخارجية على روسيا، ناسها، بؤسها، طغاتها، وأولئك الذين يثرثرون كثيراً، أو الذين يصمتون ويتلقون الضربات تلو الضربات. ثم هناك ذلك المشهد الفيلّليني الذي يدوم ويدوم، قبل أن نعلم أنّه لم يكن سوى ثانية. نعم، الأحلام ثوانٍ. الكوابيس أيضاً.

"شكل المياه" لغييرمو دل تورو، جاء إلى دبي من البندقية، بعدما فاز فيها بـ"الأسد الذهب". عمل فانتازي باركه النقّاد منذ اللحظة الأولى لعرضه. المخرج المكسيكي قدّم فيلماً عن علاقة غرائبية تربط كائناً برمائياً بموظفة بكماء (سالي هوكينز). تجري الأحداث في أميركا خلال الحرب الباردة. يكمن جمال الفيلم في رشاقته الإخراجية وإتقان الممثلين لأدوارهم، يُضاف اليهما نصّ أوريجينال ومونتاج متداخل لا يترك مساحة لبرهة تائهة. القصة تأتي بجرعة انفعالات غير قليلة تتضمن إحالات سينيفيلية. هناك مقاربة لتيمة التوحش في السينما، مع شيء من الفيتيشية الجنسية المحببة التي تجعل فتاة طيبة القلب تقع في حب مخلوق برمائي. على الرغم من حرفته الكبيرة وجرأته، لا يناقش الفيلم قضية ملحّة، الا ان اسناد جائزة إليه في فينيسيا، يُعتبر لفتة جميلة لسينما الـ"جانر" الذكية، التي تقع أحياناً ضحية سطوة "سينما المؤلف". ما نتابعه على الشاشة هو حكاية بالمفهوم التقليدي. يقول الخلاّق الكبير دل تورو انه يتصدى للسينيكية من خلالها.

حياة كاتيا (ديان كروغر) تتعقّد بعد مقتل زوجها وابنها في تفجير إرهابي. هذا هو الخط الرئيسي لأحدث أفلام المخرج الألماني فاتي أكين، "من العدم"، الذي نالت عنه كروغر جائزة أفضل تمثيل في مهرجان كانّ الأخير، وها هو دخل السباق على "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. بعد التفجير، يرمينا الفيلم في جلسات قضائية طويلة، ستكون مجحفة في حق الضحايا، ما سيدفع بكاتيا إلى انتزاع حقها بيدها. زوج كاتيا مسلم من أصول كردية، وهذا ليس تفصيلاً، لأن المعتدين المفترضين ينتمون الى خلية تتألف من نازيين جدد.

عندما تبدأ المحاكمة، يعتبر القضاء أنّ التفجير خلفيته تصفية حسابات بين مافيات ترويج المخدرات، بناءً على ماضي الزوج (كان محكوماً بتهمة الاتجار بالمخدرات). إلا أنّ كاتيا مقتنعة بأنّ الجريمة جاءت بتوقيع تنظيم نيونازي.

يقدم أكين فيلماً ديناميكياً متوتراً يذهب مباشرة إلى الهدف. فهو يجتهد في اتمام فيلم ترفيهي يكون في الحين عينه وثيقة اجتماعية مصوّرة بحساسية عالية كما كانت الحال مع "هاد أون" أو "في الجانب الآخر". العلة تكمن في أننا لا نملك الوقت المطلوب لنتعرف إلى الزوج والابن للبكاء على مصيرهما، أو على الأقل للاهتمام بهما. المشكلة الأخرى هي أنّ العلاقة بين كاتيا والضحيتين، مقطوعة الأوصال. لن نعرف عنها الكثير، تُختزل المسألة بأكملها برفض عائلتها كما عائلة الزوج لعلاقة ما بين الأعراق. لا يبذل أكين جهداً كبيراً للتعمّق فيها. لذلك، يبدو فيلمه تبسيطياً يقع في الخيارات السهلة. لحسن حظنا، هناك ديان كروغر التي تعطي شرعية معينة للفيلم، وتنتشل بعض المَشاهد من رتابتها. بسببها نصدّق بعضاً مما نصدّقه.

التنكيل بالبورجوازية الغربية المعزولة في أبراجها وخلف ستار النجاح والتفوّق هو الشغل الشاغل ليورغوس لانثيموس في "قتل الغزال المقدس"، هو الذي خرج قوياً من نجاح "سرطان البحر"،حد انه استطاع الحصول على نيكول كيدمان، الوجه الذي رسم عليه كل أشكال الريبة والالتباس. لانثيموس يعري هذا المجتمع المختزَل في شخصين، بأحطّ الأساليب وأكثرها غرابة. فهو، علاوة على جرأته يمتلك الصنعة والحرفة، يعرف ماذا يريد، والأغرب أنّ لديه قدرة عالية على الإقناع.

يحملنا الفيلم، ضمن أجواء مشحونة ومتوتّرة ومناخات ضاغطة وأماكن توحي بأننا في عالم موازٍ، إلى عائلة تتألف من زوجوزوجته وولديهما. كل شيء يبدو طبيعياً، الا أنّ خلف جدران الفيللا والمظاهر الأنيقة والسيارة الفارهة وكل هذا "البرستيج" الاجتماعي، ثمة الكثير من الأسرار التي سيكشفها لانثيموس تباعاً، ليس من دون خضّات مريعة وانهيارات تهزّ الفيلم برمّته.

####

"طعم الإسمنت" الفائز بأفضل وثائقي في "دبي":

فيلم البناء والدمار في سوريا ولبنان

هوفيك حبشيان - دبي - المصدر: "النهار"

لا يحتاج المخرج السوري زياد كلثوم إلى الكثير من الكلمات لتحقيق "طعم الإسمنت"، الفائز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي (٦ - ١٣ الجاري). توضيح هنا. محاولة ربط فكرة بلقطة هناك. هذا يكفي. فاللقطة عنده، على مشهديتها، تنطوي على كمّ من المعلومات، وهذا وحده يعيدنا إلى فجر السينما. ثم ان صمت سينماه البليغ يلتقي صمت العمّال الذي يعكّر صفوه بعض الضجيج الصادر من احتكاك الحديد بالحديد. يذهب بفيلمه المرهف إلى أبعد من ذلك: فهو ليس عاجزاً عن القول والتعبير، بل عن تأكيد الأسى والاحتقان، لذا يختار الأجساد حقيقة لكشف ما في النفوس.  

المشاهد العريضة في "طعم الإسمنت" تصوّر رجالاً معلّقين بين السماء والأرض. انهم عمّال بناء سوريون، ينظرون في اتجاه الأفق، أحدهم يتذكّر والده عامل البناء في بيروت، ويستعيد ذكريات الطفولة التي لم تفارفه. العمّال هنا "ناجون" وجدوا حالهم في مواجهة آلات ومعدات بناء ثقيلة تسحقهم ولا تكترث. يجعلهم المخرج حرفياً في الوضعية التي هم فيها، يعني بين فضاءين، لحظتين مصيريتين. رؤوسهم لم تنطح الغيوم بعد، لكن أقدامهم لا تتجرأ ان تدوس الأرض. ليس عليها ما يستحق ذلك.

"بس تبلّش الحرب، المعمرجية بروحوا على بلد تاني، وبينطروا الحرب ببلدهم لتخلص، ويرجعوا يعمروه"، يقول البنّاء، مُحدثاً شرخاً كبيراً في قلب الفيلم. فكيف لهؤلاء الذين تتسرب أحلامهم من بين أصابعهم التي أتلفتها المواد الصلبة والخشنة، ان يبنوا أحلام الآخرين طابقاً فوق طابق؟ مفارقة البناء/ التدمير - الصعود/ النزول التي يوحي بها هؤلاء هي في صلب "طعم الإسمنت". الا ان الفيلم على قدر معين من الذكاء كي لا يقول الأشياء بطريقة مباشرة، أو ان يضعنا في قلب ثنائية شغلتنا بعد انتهاء الحرب وإعادة إعمار البلد، ونعني بها ثنائية الحجر والبشر.

كلّ مادة من مواد البناء تكتسي أمام كاميرا مدير التصوير طلال خوري ذورة تعبيرية. سواء أكانت خشبة تُقطع بالمنشار، أمحبالاً من الحديد تلتوي، أم باطوناً يتم صبه، يتشكل المعنى وهي غير مكتسبة. أما جمالية الصورة فتجعل من محتوى علبة سردين يفرغها العامل على رغيف خبز، الحقيقة الوحيدة التي يستحق الأخير أن يعمل من أجلها، في ظل إنهيار كلّ شيء من حوله. ثمة شاعرية يستخرجها الفيلم من الأشياء التي لا نلتفت اليها في أي مدينة، فما بالك اذا كانت بيروت، الورشة التي لا تنتهي. لو لم يكن الفيلم سوى هذا، لكان ليكون جميلاً ومؤثراً، لكنه سرعان ما يتخطاه ليلامس أوجاعاً أخرى. فيرينا هؤلاء الذين لا نعرفهم الا بقدر ما تتيحه الجغرافيا. كأن العامل السوري غير المرغوب به أينما حلّ في بلد الجميع يبغض الجميع، يصبح مرئياً

يطلّ الكادر على لبنان بصفته بقعة يصعب اختراقها، فهمها، والانتماء إليها. تبقى الكاميرا على مسافة منها. انها مسافة "طبيعية" اذا أخدنا في الاعتبار المسافة بين العامل والبيئة التي يعيش فيها. زحمة السير التي تخنق اللبنانيين، يصوّرها الفيلم كسحبة ملونة تكسر كآبتها. الفيلم يلفظ المدينة، بقدر ما تلفظ المدينة مَن يبنيها. والمدينة ليست أفضل حالاً من بنّائيها: بشعة، ملوثة، فوضوية. المخرج يطرح نفسه هنا مراقباً لديه موقف ووظيفة ومكلف أمراً ما، ولكن سرعان ما تسقط كلّ التكليفات أمام إغراء السينما. الا ان اصراره على إدخال مادة إخبارية (لافتة تذم السوريين) إلى فيلم يصنع نفسه بنفسه ويستغني عن التعليق، يُعدّ اقتداراً.

ثمة مشهد بديع تم التقاطه من فوق، يظهر العمّال وهم يسلكون السلالم، الا ان تشكيل الصورة يجعلهم يبدون كأنهم ينزلون إلى جبّ في الأرض، أو في حفرة حيث ظلام دامس. كالسجناء، دائماً كالسجناء، تحاصرهم الجدران وأسياخ الحديد والأقفاص، لتنعكس ظلالها على وجوههم الحزينة والمهمومة. المباني الشاهقة التي يشيدونها تصبح هي نفسها في الأخير قبوراً ينامون فيها. نراهم يقلبون صور الدمار على شاشات هواتفهم المحمولة. وما أصوات مذيعي نشرات الأخبار سوى أصداء لما هم فيه، ولا يدركون ذلك الا عندما يعودون إلى الجبّ، بعد أن تدفشهم المدينة إلى هذا الحيّز اللا إنساني

الإسمنت هو ما يربط ماضي عامل بحاضره. رائحة تلك المادة التي ما إن فارقته في سوريا حتى عادت لتزكم أنفه في لبنان. من حفرة تم انتشاله منها بعد تدمير مبنى، إلى حفرة عاد اليها ليبني. البناء والتدمير لم يكونا يوماً متواطئين إلى هذا الحد. بحنكة لافتة، يهدم الفيلم الفاصل بين ماضي لبنان القريب وحاضر سوريا. غريب كيف ان فيلماً عن سوريين يصبح أيضاً فيلماً عن لبنان!

"طعم الإسمنت" فيلم عن الضجيج، ضجيج آلات الدمار ومعدّات البناء الذي يصبح واحداً في رأس عمّال البناء. مشتغلاً بموارد سينمائية محدودة، يختار نص كلثوم زاوية محددة لقول أهوال الحرب والسلم على أشخاص يتلقون ضربة تلو ضربة، مدركاً انه "كلما إتسعت الرؤية، ضاقت العبارة".

النهار اللبنانية في

17.12.2017

 
 

أفكار تائهة في سيناريو ضعيف

«حرب النجوم: الجيداي الأخير».. الحشو يدمر المجرة البعيدة في زمن سحيق

عرض: عبدالله القمزي

فيلم Star Wars: The Last Jedi (حرب النجوم: الجيداي الأخير)، هو الحلقة الثامنة من سلسلة حرب النجوم، والتاسع في المجموع الكلي (روغ ون كان قصة فرعية)، وهو الجزء الثاني في الثلاثية الثالثة! هل يبدو ذلك معقداً؟ لا غرابة إنه العقد الثاني من الألفية، عقد إفلاس فكري وإبداعي غير مسبوق في «هوليوود».

اللافت في مواقع الأخبار المتخصصة في السينما، هو التفاوت الشاسع بين آراء النقاد الذين أحبوا الفيلم، وآراء معجبي السلسلة الذين كرهوه بشدة إلى درجة تقييمه 5 من 10 بالمعدل العام (حتى لحظة كتابة هذه السطور)، وهو تقييم ضعيف بالنسبة لاسم كبير مثل «حرب النجوم».

الكاتب والمخرج رايان جونسون (أخرج Looper، أحد أفضل أفلام عام 2012)، أضاف الكثير من التغييرات، لكنها ليست تغييرات بقدر ما هي استعارات من الأجزاء الأولى من «حرب النجوم»، وكذلك من أفلام الأبطال الخارقين (سوبر هيروز)، التي تسيطر عليها «ديزني» خصوصاً بعد الصفقة الأخيرة التي اشترت الأخيرة بموجبها استوديوهات «21 سنشري فوكس»، وحقوق أفلام «إكس من» التي ستنضم إلى «مارفل».

خيبة الظنون

الفيلم يبدأ من حيث انتهى الجزء السابق بعنوان «القوة تستيقظ» عام 2015، إذ تصل راي (ديزي ريدلي) إلى لوك سكاي وولكر (المخضرم مارك هاميل) فوق قمة جبل، وتمد يدها إليه حاملة السيف المضيء، وينتهي المشهد دون حوار. انتظرنا عامين متوقعين حواراً ملهماً، لكن خابت ظنوننا!

سكاي وولكر ليس متحمساً لتعليم راي أسرار قوة الجيداي أو العودة معها للانضمام للمقاومة، في حربهم الأبدية ضد النظام المسمى «فيرست أوردر»، الذي انبعث من أنقاض إمبراطورية المجرة. سكاي وولكر الذي يشبه في لباسه «أوبي وان كينوبي» من الأجزاء السابقة، ليس وحده على ذلك الكوكب المنعزل، ومن هم معه ليسوا بتلك الأهمية كذلك! هم مجرد مجموعة مخلوقات تشبه البطاريق، يبدو أنهم ضلوا الطريق إلى «بيكسار» وانتهى بهم الأمر في «حرب النجوم»! ودور تلك المخلوقات مهم في حياتنا الواقعية أكثر من خيال الفيلم، لأنها ستباع كألعاب.

بينما يلعب سكاي وولكر وراي لعبتهما المملة (سيدربها أم لن يدربها لتصبح جيداي)، تقع المقاومة في ورطة؛ إذ يبدو أن سفنهم في تناقص، والنظام يطارد فلولهم التي تغادر قاعدتهم السرية وخسائرهم فادحة. لكن قائدتهم الأميرة السابقة والجنرال ليا حالياً (الراحلة كاري فيشر في آخر دور لها) مصرة على استمرار المقاومة.

يشن الطيار الجريء بو داميرون (أوسكار آيزاك - في دور أقل من قدراته) هجوماً مضاداً ناجحاً، لكنه يتسبب في خسائر فتقع المقاومة في مصيدة. يستفيق فين (جون بوييغا) المصاب في الفيلم السابق من غيبوبته، ويتعاون مع روز تيكو (كيلي ماري تران)، والطيار بو، والروبوت بي بي 8، لتنفيذ مهمة سرية.

الأمور عند النظام - كما هي في الجزء السابق - حيث يوبخ القائد الأعلى سنوك (أندي سيركيس بالإضافة إلى مؤثرات خاصة) موظفيه كايلو رين (آدم درايفر)، والجنرال هوكس (دامنهول غليسون)، على تقصيرهما في القضاء على المقاومة.

هراء مصطبغ بفلسفة

الجيداي الأخير يعكس رؤية جونسون التي جددت «حرب النجوم»، وخلعت قالبها الكلاسيكي (ويسترن في الفضاء)، ووضعتها في شيء شبيه بالأبطال الخارقين، فمشهد تدريب راي على يد سكاي وولكر يشبه كثيراً قصص أصل الأبطال الخارقين في كيفية اكتسابهم قدراتهم، ومزج ذلك بهراء مصطبغ بفلسفة، صحيح أنه مرتبط بتطور الشخصية في ما بعد، لكنه كليشيه رأيناه عشرات المرات في أفلام «إكس من» على وجه الخصوص!

هذا المشهد تحديداً طويل جداً بمثابة قصة فرعية، وكان بالإمكان تخصيص فيلم لأجله، فهو يكاد يطغى على القصة الأصلية، وهو حتماً تسبب في إبطاء الفيلم وإطالته فوق الساعتين وربع الساعة. مواجهة راي ورين هي أفضل عنصر في الفيلم، فهو مقتنع بسحبها إلى قوى الظلام، وهي مقتنعة بسحبه إلى قوى النور. المشهد ليس أصيلاً رغم قوته، وهو نتيجة لما يحدث قبله، أو فلنقل إنه نسخة من نهاية فيلم «عودة الجيداي» عام 1983.

لو قارنا هذا الفيلم بالجزء الأول «القوة تستيقظ»، سنجد أن مخرج ذلك الفيلم جي جي أبرامز كان يلعب بحذر شديد، ويوظف النوستالجيا بقوة عن طريق ربطها بأحداث الفيلم الأول عام 1977.

جونسون بالمقابل مغامر يلعب بجرأة، ويجدد بلا حذر وبثقة عالية، لكنه يحترم إرث السلسلة إلى حد ما، ويربط فيلمه بالفيلمين الثاني والثالث «الإمبراطورية تهاجم مجدداَ» 1980، و«عودة الجيداي»، بالإضافة إلى القليل من «انتقام السيث» 2005، خصوصاً من ناحية المعارك.

جونسون كذلك يدفع ببعض عناصر الفيلم إلى نهايتها (لا شيء ينتهي في حرب النجوم أو الأبطال الخارقين، وما يغيب أو يموت أو يختفي يعود في شكل آخر، خصوصاً في عقد الإفلاس الفكري)، مما لا يترك شيئاً تقريباً لسيناريو الجزء الثالث (الحلقة التاسعة) عام 2019.

رغم ذلك.. فالفيلم لا يخلو من العيوب، أولها مدته والبطء الشديد في المنتصف، وثغرات غير منطقية في القصة ومونتاج سيئ وحقيقة لا يمكن تجاهلها أنه برمته لا يعدو محاولة لكسب الأموال من اسم قوي، هو الأكثر ربحية في تاريخ السينما.

الفيلم إجمالاً عبارة عن تسجيل لحظات ومواقف فقط، والسيناريو مجرد أداة للربط بينها. القصة بشكل عام ضعيفة، ومليئة بحشو، خصوصاً الساعة الأولى، وذلك لأن جونسون مشغول بقصة تدريب راي وشخصيتها أكثر من بقية الشخصيات. مهمة فين وبو وبي بي 8 السرية، هي الأخرى لا تعود بأي فائدة على القصة، وليست سوى حشو.

لورا ديرن ممثلة قوية لشخصيات ذات طابع معين، تظهر هنا بشعر بنفسجي كإشارة للتيار النسوي Feminism (هوليوود لا تتوقف عن تسييس أفلامها، لمواكبة حركة المواقف السياسية التصحيحية التي أطلقها أوباما)، وطبعاً هذا أضعف أدوارها. الأسوأ منها بينيشيو ديل تورو، وهو مثلها قوي جداً لكنه غير مستغل إطلاقاً في هذا الفيلم، ولا يظهر سوى في مشهدين أو ثلاثة في منتهى التفاهة. أما آدم درايفر فهو أضعف شخصية شريرة في سلسلة حرب النجوم، واختياره للدور خطأ فادح.

الملاحظ في «الجيداي الأخير» و«القوة تستيقظ» أن مؤلف السلسلة جورج لوكاس كان محقاً، عندما قال في 2005 إنه لن تكون هناك حلقة سابعة، لأنه لم يتبق هناك قصة تروى (سحب تصريحه بعد أن باع شركته لديزني).

«هوليوود» تستطيع إعادة هان سولو أو لوك أو ليا، لكن ذلك لا يعني أبداً وجود قصة قوية أو مقنعة. «عودة الجيداي» في الثمانينات رغم عيوبه كان النهاية المنطقية لرحلة سكاي وولكر وانتصاره، ونهاية أناكين والإمبراطورية والمتمردين.

أشرار بلا وزن

بعد ثلاثية لوكاس الثانية (1999-2005)، التي ركزت على قصة أناكين بشكل منفصل، ظهر «القوة تستيقظ» وهو أفضل من هذا الفيلم، الفيلمان ظهرا بقواعد أضعف، والأشرار لا وزن لهم، والقصة مألوفة جداً. الجديد في هذا الفيلم هو مجرد أفكار تائهة في السيناريو وكواكب إضافية، ما يعكس أن تلك المجرة البعيدة في زمن سحيق بدأت في التقلص.

لورا ممثلة قوية لشخصيات بطابع معين.. وهذا أضعف أدوارها.

بينيشيو ديل تورو قوي جداً.. لكنه غير مستغل إطلاقاً في هذا الفيلم.

الإمارات اليوم في

17.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)