كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«الشرق الأوسط» في مهرجان دبي السينمائي الدولي (1):

ينطلق اليوم وفي جعبته 140 فيلماً من 51 دولة

دبي: محمد رُضا

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

مهرجان دبي يؤكد حضوره الكبير على الساحتين العربية والدولية

ينطلق مساء اليوم (الأربعاء)، حفل افتتاح الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي. وخلال انطلاقته ترتفع الآمال، ككل مرّة، بدورة تكشف الجديد والمثير من ناحية، وعن سينما عربية تستحق التحية التي يوجهها لها مهرجان دبي كل سنة من ناحية أخرى.

صحيح أنّه مهرجان دولي، ما يعني أنه يحتوي على ما هو أكثر من عروض سينمائية عربية، إلا أنه أيضاً بيت للسينما العربية وفي هذا المجال، البيت الأفضل عاماً بعد عام.

يمكن أن ينظر المرء إلى السنوات الـ13 التي مرّت ليدرك معنى أن يحشد المهرجان كثيراً من أفضل ما عرفته السينما العربية، ومعنى أن يتطلع السينمائيون العرب إليه مناسبة أولى عليهم الاشتراك فيها.

هذا التبادل أنجز، إلى الآن، نقطة لقاء بين السينمائيين والمهرجان هي أفضل نقاط لقاء، على سطح الأحداث السينمائية العربية وأكثرها تواصلاً واستمراراً ورقياً في المستوى.

- أفلام وبعدها أفلام أخرى

كان «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يُقام تحت رعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد كشف عن مجموعة الأفلام المتنوعة المشاركة في مسابقات وبرامج وأنشطة المهرجان المرموقة والمتنوعة. وسيقدّم المهرجان عدداً من الأفلام المرتقبة من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى مجموعة من برامج ونشاطات «سوق دبي السينمائية» التي يشارك فيها عددٌ كبير من المواهب المبدعة.

وهو يُنظّم بين 6 و13 ديسمبر (كانون الأول)، ويطرح على المشاهدين 140 فيلماً تمثل 51 دولة. منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، 50 فيلماً منها في عرض عالمي أو دولي أول، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات «المهر الإماراتي»، و«المهر الخليجي»، و«المهر العربي الطويل والقصير»، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وكشف المهرجان أنّه سيُنظم خلال المهرجان 15 حفلاً افتتاحياً (غالا)، و14 عرضاً خاصاً، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر، لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها. كما ستنطلق من المهرجان أنشطة متنوعة لتجربة استثنائية، بينها جلسات حوار، وأسئلة وأجوبة، وظهور خاص لعدد من المواهب المبدعة العالمية والمحلية، منها المحتمل ترشيحه لجوائز الأوسكار، والمواهب العربية الناشئة، وذلك على مدى 8 أيام مخصصة لتقدير هذه المواهب في عالم السينما.

يستمر المهرجان في توفير منبر للمواهب الصاعدة الإقليمية، وذلك من خلال مسابقات «المهر» المرموقة، التي تمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على الثروة التي تُمثّلها الطاقات السينمائية العربية التي تظهر على الشاشة، أو تلك التي تعمل وراء الكواليس على حد سواء. وتتضمن مجموعة الأفلام المشاركة في هذه الدورة من المهرجان 59 عملاً سينمائياً عربياً، منها الكوميدية والدرامية وقصص الحب، التي تأتي من الإمارات، وبلاد الشام، ومنطقة الخليج، وشمال أفريقيا.

- كواكب الشرق والغرب

«عداوات» لسكوت كوبر هو فيلم الافتتاح: وسترن من سلالة أفلام الغرب التي تمزج شعر الزمان والمكان بالموضوع الدائر. هنا يلعب كرستيان بايل دور كابتن عليه أن يصطحب زعيم قبيلة هندية (الرائع وس ستودي) من المعتقل إلى مقر قبيلته. يبني الفيلم الكثير على تناقض الشخصيتين كما على الأحداث التي ستقع خلال الرحلة.

أمّا فيلم الختام فهو «حرب النجوم: الجيداي الأخير» (Star Wars: The Last Jedi)، وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة «حرب النجوم» الخيالية.

كتبه وأخرجه رايان جونسون (أول فيلم كبير له) ويقوم بتمثيله عدد كبير من الوجوه. معظم هذه الوجوه وردت في الجزء السابع قبل عامين، واشترك هنا في تشييد أحداث تنطلق من نهاية ذلك الجزء وتنخرط في مغامرات من النوع المعهود في مثل هذه الأفلام.

وهناك احتفاءات ثلاثة سيقدم عليها المهرجان هذا العام: الكاتب المصري المُبدع وحيد حامد، والممثل البريطاني العملاق سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي المشهور عرفان خان. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمة في مجال السينما.

وبالتزامن مع نشاطات وعروض المهرجان، تُقام أنشطة «سوق دبي السينمائية»، وهي مركز الأعمال التي تحوّلت إلى منصة رائدة، وبوّابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في المنطقة. ومنذ انطلاقتها عام 2007، أسهمت السوق في دعم أكثر من 300 مشروع سينمائي قيد التطوير من خلال منحها الدعم اللازم وعرضها على الشاشة الكبيرة لتنال إشادة الجمهور من كل دول العالم. وعلى امتداد الأسبوع، يمكن لجمهور المهرجان حضور أكثر من 28 جلسة نقاش، وكثير من الورش، وغيرها من الأنشطة التي تشمل بعضاً من أكبر الشخصيات العاملة والمؤثرة في صناعة السينما، ليشاركوا الجمهور خبرتهم ووجهات نظرهم.

كما يشمل برنامج المهرجان هذا العام «نساء في القيادة» بالتعاون مع «أكاديمية فنون السينما وعلوم الصور المتحركة». وسيضم الفريق مخرجات حائزات على جوائز، مثل المخرجة كيمبرلي بيرس، وهيفاء المنصور، ونيكي كارو وديي رييس. إضافة إلى ذلك، سيشارك رئيس «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة»، جون بايلي خبرته في فن السينما.

ويُتوقع أن تزدحم السجادة الحمراء بأشهر النجوم العالميين الذين سيحضرون «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ14، منهم: سير باتريك ستيوارت، وكيت بلانشيت، وسارة جيسيكا باركر، وڤاينيسا ويلليامز، وأليشا ديكسون، وديفيد هاربور، وتوبا بويوكستون، وأولغا كاريلينكو، ومورغن سبورولوك، وميشال ماكلارين، وشون مكبرايد، وتانير فوكس، وآليكساندرا پيرن، ووارويك ثورنتون، ويوين ليسلي، ودومينيك كوك، وروب راينر، ولين رامزي، وسايمون كورتيس، وماديسون ايسمان، وسرداريوس بلين، وسونام كابوور، وكلايس بانج، وشبانة عزمي، ولويس فونزي، وجون بايلي، ونكي كارو، وكمبرلي بيرس ودي ريس.

ومن السينمائيين العرب الوافدين، لجانب المحتفى به وحيد حامد، نجد يسرا، ونيللي كريم، ومنى واصف، وعايدة رياض، وعبد الرحمن أبو زهرة، وصفية العمري، وصالح بكري، وأحمد عز، وطارق الجنايني، وهند صبري، وعمرو يوسف، ومنّة شلبي، وماجد الكدواني، وعبدو شاهين، وأحمد فهمي، ومحمد إمام، ورامي إمام، وبشرى، ومروان حامد، وباسل خياط، وباسم ياخور، ونسرين طافش، وديما الجندي، ونادين نجيم، ونيكول سابا، وميس حمدان، ومصطفى قمر، وياسمين رئيس، وحورية فرغلي، وجمال العدل، ولبنى أزابل، وصادق الصباح، وسامر برقاوي، وعبدو شاهين، ويمنى مروان.

ومن نجوم الإمارات والخليج: هيفاء المنصور، ومنصور الفيلي، وأشجان، وميساء المغربي، وعبد الله بو عابد، ونيفين ماضي، وآلاء شاكر، وعمر غباش، وسلطان النيادي، وسميرة أحمد، وعادل إبراهيم، وعلاء النعيمي، وعليا المناعي، وبدرية أحمد وعلي خميس.

الشرق الأوسط في

06.12.2017

 
 

وحيد حامد وكيت بلانشيت وباتريك ستيورات يتسلمون جوائز «تكريم دبي السينمائي»

خالد محمود

افتتح مساء اليوم مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته على مدار 8 أيام، وذلك بحضور عدد من النجوم العرب والعالميين

وشهدت ليلة الإفتتاح عرض فيلم الويسترن «عداوات» (HOSTILES). والفيلم من إخراج «سكوكوپير» وبطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك» و«ويس ستودي». وقد أطلق فيلم الإفتتاح اشارة بدء عروض أفلام المهرجان بدورته الرابعة عشرة حيث سيقدم لعشاق وجمهور السينما أكثر من 140 فيلماً من 51 بلداً.

وتدور أحداث فيلم عداوات» (HOSTILES) في عام 1892. إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولاً إلى مراعي «مونتانا»، يصادفون أرملة «روزاموند پايك» صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة

وخلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، ويشتهر الكاتب المصري القدير «وحيد حامد» بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» الذي يملك تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و«إيمي»، و «أوليفييه»، و «جائزة نقابة ممثلي الشاشة». والممثل الهندي المشهور «عرفان خان»، والذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون في الهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية. أما الجائزة الرابعة، فقد قدمت إلى الممثلة والمخرجة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.

حضر الافتتاح الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ومن النجوم والسينمائين كيت بلانشيت، وحيد حامد، هند صبري، فانيسا ويلليامز، ديفيد هاربور، يسرا، منى واصف، عايدة رياض، صفية العمري، أحمد عز، منة شلبي، روزمند بايك، نايلة الخاجة، محمد راشد بوعلي، كلاس بانج، سونام كابوور، توبا بويوكستون، وأولغا كاريلينكو، مجدي أحمد علي، ونادين نسيب نجيم، وهاني الشيباني، ومروان حامد، وباسل خيّاط، ونسرين طافش، وديمة الجندي، وميس حمدان، وفريد رمضان، ودومينيك كووك، مارتينا جيديك، وعهد كامل، ومهدي البرصاوي، وأحمد عبدالله و رائد أنضوني، وذلك قبل التوجه إلى قاعة أرينا في مدينة جميرا لمتابعة فيلم الافتتاح.

####

بالصور.. «وحيد حامد ويسرا» أبرز الوجوه المصرية على سجادة مهرجان دبي الحمراء

نجلاء سليمان

وصل منذ قليل، عدد من نجوم العالم العربي إلى السجادة الحمراء قبل بدء الاحتفال بالدورة الرابعة عشر من مهرجان دبي السينمائي.

من بين النجوم الحاضريين للمهرجان يسرا وأحمد عز ومحمد هنيدي، بشرى وأحمد فهمي، ورزان مغربي وميس حمدان، وصفية العمري وهند صبري، والنجم الهندي عرفان خان الذي سيتم تكريمه بجائرة خاصة الليلة في الافتتاح.

أيضا وصل الكاتب وحيد حامد ونجله المخرج مروان حامد، وسيتم تكريم وحيد حامد على مشواره الفني بحسب الحساب الرسمي للمهرجان عبر تويتر.

الشروق المصرية في

06.12.2017

 
 

"MAD Solutions" تشارك بـ25 فيلمًا في مهرجان دبي السينمائي

كتب: الوطن

تشارك شركة MAD Solutions بـ25 فيلمًا من 20 دولة في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر، منهم 5 أفلام في عرض عالمي أول، وهم 5 أفلام تنافس في مسابقة الفيلم القصير، فيلمان في مسابقة المهر الخليجي القصير، فيلم واحد في مسابقة المهر الطويل، فيلمان في برنامج ليالِ عربية، و15 فيلمًا في سوق دبي السينمائي.

مهرجان دبي السينمائي الدولي يُعد أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالعالم العربي، ويقدم كل دورة أكثر من 120 فيلمًا روائيًا طويلًا وقصيرًا وأفلامًا وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى، يتعرف الجمهور من خلالها على مواهب جديدة من خلال أعمال سينمائية مميزة.

####

الليلة.. انطلاق مهرجان دبي السينمائي بالعرض الأول لـ"Hostiles"

كتب: نورهان نصر الله

تنطلق فعاليات الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي، الليلة، والذي يستمر حتى 13 ديسمبر الجاري، وذلك بعرض فيلم النجم العاليى كريستيان بيل Hostiles.

يشار إلى أن هذا هو العرض الأول لفيلم "Hostiles" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شارة "18+".

الوطن المصرية في

06.12.2017

 
 

في افتتاح دورته الـ 14: مهرجان دبي يحتفي بصناع الأفلام ويرفع شعار «السينما تأتيك»

دبي ـ خاص «سينماتوغراف»

انطلقت الليلة مراسم حفل افتتاح الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، التي ترتفع معها الآمال، ككل مرّة، بدورة تكشف الجديد والمثير من ناحية، وعن سينما عربية تستحق التحية التي يوجهها لها المهرجان كل سنة من ناحية أخرى.

وصحيح أنّه مهرجان دولي، ما يعني أنه يحتوي على ما هو أكثر من عروض سينمائية عربية، إلا أنه أيضاً بيت للسينما العربية وفي هذا المجال، البيت الأفضل عاماً بعد عام.

ويمكن أن ينظر المرء إلى السنوات الـ13 التي مرّت ليدرك معنى أن يحشد المهرجان كثيراً من أفضل ما عرفته السينما العربية، ومعنى أن يتطلع السينمائيون العرب إليه مناسبة أولى عليهم الاشتراك فيها. وهذا التبادل أنجز، إلى الآن، نقطة لقاء بين السينمائيين والمهرجان هي أفضل نقاط لقاء، على سطح الأحداث السينمائية العربية وأكثرها تواصلاً واستمراراً ورقياً في المستوى.

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة الإماراتية، في كلمة الافتتاح الرئيسية، إن المهرجان يجسد رسالة السينما في عدم نخبويتها، مشيرة إلى أن السينما تسمح لنا برؤية العالم من خلال تجارب الآخرين ما يجعل من المهرجانات منصات مهمة.

وأكدت أن الإمارات تلتزم بالاحتفاء بالإرث الإنساني العالمي، بالتركيز على فنون المنطقة، موضحة أنه لابد من الاهتمام بالمحتوى وتجويده، ولفتت إلى أن دلائل تطور السينما الإماراتية كانت واضحة في الآونة الأخيرة، وأبرز أمثلتها الفيلم الإماراتي “زنزانة، والفيلم السعودي “بركة يقابل بركة”.

ونعت “الكعبي” فنان الكويت والخليج الكبير الراحل عبدالحسين عبد الرضا والنجمة المصرية الراحلة شادية

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبى السينمائى في حفل الافتتاح، إن السينما تعيش بداخلنا ونحن نراهن على جيل السينمائيين الذي يأتى بالجديد، ناقلا صورتنا بكل تناقضاتها لبناء جسور الحب والتفاهم وفرص التواصل والمناقشة.

وأضاف خلال كلمته “إن زيارة السينما مرتين في أسبوع تحمينا من الخرف، والسينما تأتيك عبر كل الشاشات وتمنحك البهجة والهواء الطلق”.

وخلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان «جائزة تكريم دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، ويشتهر الكاتب المصري القدير «وحيد حامد» بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» الذي يملك تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و«إيمي»، و «أوليفييه»، و «جائزة نقابة ممثلي الشاشة». والممثل الهندي المشهور «عرفان خان»، والذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون في الهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية. أما الجائزة الرابعة، فقد قدمت إلى الممثلة والمخرجة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.وكان دبي السينمائي، قد كشف عن مجموعة الأفلام المتنوعة المشاركة في مسابقات وبرامج وأنشطة المهرجان المرموقة والمتنوعة. وسيقدّم المهرجان عدداً من الأفلام المرتقبة من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى مجموعة من برامج ونشاطات “سوق دبي السينمائية” التي يشارك فيها عددٌ كبير من المواهب المبدعة.

وهو يُنظّم بين 6 و13 ديسمبر/ كانون الأول، ويطرح على المشاهدين 140 فيلماً تمثل 51 دولة. منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، 50 فيلماً منها في عرض عالمي أو دولي أول، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات “المهر الإماراتي”، و”المهر الخليجي”، و”المهر العربي الطويل والقصير”، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وكشف المهرجان أنّه سيُنظم خلال المهرجان 15 حفلاً افتتاحياً (غالا)، و14 عرضاً خاصاً، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر، لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها. كما ستنطلق من المهرجان أنشطة متنوعة لتجربة استثنائية، بينها جلسات حوار، وأسئلة وأجوبة، وظهور خاص لعدد من المواهب المبدعة العالمية والمحلية، منها المحتمل ترشيحه لجوائز الأوسكار، والمواهب العربية الناشئة، وذلك على مدى 8 أيام مخصصة لتقدير هذه المواهب في عالم السينما.

يستمر المهرجان في توفير منبر للمواهب الصاعدة الإقليمية، وذلك من خلال مسابقات “المهر” المرموقة، التي تمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على الثروة التي تُمثّلها الطاقات السينمائية العربية التي تظهر على الشاشة، أو تلك التي تعمل وراء الكواليس على حد سواء. وتتضمن مجموعة الأفلام المشاركة في هذه الدورة من المهرجان 59 عملاً سينمائياً عربياً، منها الكوميدية والدرامية وقصص الحب، التي تأتي من الإمارات، وبلاد الشام، ومنطقة الخليج، وشمال أفريقيا.

و”عداوات” لسكوت كوبر هو فيلم الافتتاح: وسترن من سلالة أفلام الغرب التي تمزج شعر الزمان والمكان بالموضوع الدائر. هنا يلعب كرستيان بايل دور كابتن عليه أن يصطحب زعيم قبيلة هندية (الرائع وس ستودي) من المعتقل إلى مقر قبيلته. يبني الفيلم الكثير على تناقض الشخصيتين كما على الأحداث التي ستقع خلال الرحلة. أمّا فيلم الختام فهو “حرب النجوم: الجيداي الأخير” (Star Wars: The Last Jedi)، وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة “حرب النجوم” الخيالية.

كتبه وأخرجه رايان جونسون (أول فيلم كبير له) ويقوم بتمثيله عدد كبير من الوجوه. معظم هذه الوجوه وردت في الجزء السابع قبل عامين، واشترك هنا في تشييد أحداث تنطلق من نهاية ذلك الجزء وتنخرط في مغامرات من النوع المعهود في مثل هذه الأفلام. وهناك احتفاءات ثلاثة سيقدم عليها المهرجان هذا العام: الكاتب المصري المُبدع وحيد حامد، والممثل البريطاني العملاق سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي المشهور عرفان خان. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمة في مجال السينما.

وبالتزامن مع نشاطات وعروض المهرجان، تُقام أنشطة “سوق دبي السينمائية”، وهي مركز الأعمال التي تحوّلت إلى منصة رائدة، وبوّابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في المنطقة. ومنذ انطلاقتها عام 2007، أسهمت السوق في دعم أكثر من 300 مشروع سينمائي قيد التطوير من خلال منحها الدعم اللازم وعرضها على الشاشة الكبيرة لتنال إشادة الجمهور من كل دول العالم. وعلى امتداد الأسبوع، يمكن لجمهور المهرجان حضور أكثر من 28 جلسة نقاش، وكثير من الورش، وغيرها من الأنشطة التي تشمل بعضاً من أكبر الشخصيات العاملة والمؤثرة في صناعة السينما، ليشاركوا الجمهور خبرتهم ووجهات نظرهم.

كما يشمل برنامج المهرجان هذا العام “نساء في القيادة” بالتعاون مع “أكاديمية فنون السينما وعلوم الصور المتحركة”. وسيضم الفريق مخرجات حائزات على جوائز، مثل المخرجة كيمبرلي بيرس، وهيفاء المنصور، ونيكي كارو وديي رييس. إضافة إلى ذلك، سيشارك رئيس “أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة”، جون بايلي خبرته في فن السينما.

وامتلآت سجادة مهرجان دبي الحمراء بأساطير ونجومٍ للاحتفاء بالسينما والأفلام. ومن هؤلاء، كيت بلانشيت، وحيد حامد، هند صبري، فانيسا ويلليامز، ديفيد هاربور، يسرا، منى واصف، عايدة رياض، صفية العمري، أحمد عز، منة شلبي، روزمند بايك، نايلة الخاجة، محمد راشد بوعلي، كلاس بانج، سونام كابوور، توبا بويوكستون، وأولغا كاريلينكو، مجدي أحمد علي، ونادين نسيب نجيم، وهاني الشيباني، ومروان حامد، وباسل خيّاط، ونسرين طافش، وديمة الجندي، وميس حمدان، وفريد رمضان، ودومينيك كووك، مارتينا جيديك، وعهد كامل، ومهدي البرصاوي، وأحمد عبدالله و رائد أنضوني، وذلك قبل التوجه إلى قاعة أرينا في مدينة جميرا لمتابعة فيلم الإفتتاح.

سينماتورغراف في

06.12.2017

 
 

عبد الحميد جمعة: أحلم بقصر للمهرجان والافتتاح بفيلم إماراتي

حوار: محمد حمدي شاكر

صحيح أن الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي تنطلق اليوم وتستمر حتى 13 الجاري بشعار «السينما تأتيك»، لكن رئيسه عبد الحميد جمعة يبدو مشغولاً بما هو أبعد. ورغم النجاح الذي حققه المهرجان واحتلاله مكانة مرموقة بين مهرجانات السينما في العالم، لا يزال لدى جمعة الكثير من الأحلام منها إقامة قصر دائم للمهرجان، وافتتاح إحدى الدورات بفيلم إماراتي. هذه الأحلام لا تمنع الخوض في تفاصيل دورة هذا العام وطرح أسئلة عدة على جمعة حول تفاصيلها وسبب عدم تكريم المهرجان لنجوم إماراتيين وخليجيين ضمن «إنجازات الفنانين» حتى الآن، وعدم الإفصاح عن ميزانية المهرجان، والعديد من الأشياء التي نتطرق إليها في الحوار معه:

* ما الإضافة اللافتة لهذه الدورة من وجهة نظرك؟

- أصبح الآن المهرجان مكتملاً «قمر 14»، وبشكل عام فنحن نسير على استراتيجية وخطة مرسومة منذ عام 2003، وما نقوم به في كل دورة ما هو إلا إضافة أو تعديل على تلك الخطة، ودائماً ما يكون تفكيري منصباً على العام التالي وليس الحاضر، فالآن أفكر في شكل دورتي 2020 مع إكسبو، و2023 واحتفالنا بالدورة العشرين والشكل الذي ستظهر عليه وأشياء من هذا القبيل. ومن الناحية الفنية شاهدنا ما يقارب 3600 فيلم من مختلف دول العالم إلى جانب أكثر من 350 أخرى سعينا وراءها لمعرفتنا بمخرجيها وصناعها ولانتظار الجمهور العالمي لها، لنخلص في النهاية إلى اختياراتنا الحالية وهي 140 فيلماً من 51 دولة، ب38 لغة، 60 منها في المسابقة الرسمية، و70 فيلماً عربياً أي نصف المعروض في المهرجان.

في كل دورة نضيف لما قبلها، ونجني ثمار ما أضفناه في الدورات السابقة، فمثلاً، أصبح «السوق» عالمياً ويأتي له صناع السينما من شتى بقاع العالم عكس السنوات الأولى، وغيره العديد من الأقسام التي أضيفت. وهدفنا الرئيسي أن نساوي فخامة السجادة الحمراء بالتفاصيل الداخلية، أضف إلى ذلك أن تواجد الإماراتيين والخليجيين في السنوات السابقة ودعوتنا لهم رغم عدم وجود أعمال معروضة لهم، نجني ثمارها الآن، لأنهم أحبوا السينما وبدأت مشاركتهم تزداد.

* هل هناك معايير خاصة بكم في اختيار الأعمال السينمائية؟ 

-كل دورة لها طرقها الخاصة ومعاييرها وأحياناً تتغير، ولدينا فريق متميز من المبرمجين بقيادة مسعود أمر الله آل علي ولديه ذوق رفيع في اختيار الأعمال، والدليل أن أكثر من 30 عملاً عرضت في دبي العام الماضي اختيرت للمشاركة في «أوسكار، و «جولدن جلوب» وغيرهما وهذا دليل على نجاحنا في الاختيارات. ونحاول أن تكون الأعمال محاكية لدبي التي تضم أكثر من 200 جنسية، أضف إلى ذلك أن لدينا العديد من الأقسام، ومنها «المهر الإماراتي» لدعم الفيلم المحلي وتشجيعه خاصة أنه في بداياته.

* 70 فيلماً عربياً، منها 3 أعمال مصرية، في حين لم يشارك فيلم مصري في مهرجان القاهرة، فهل تدفعون أموالاً لصناع هذه الأعمال للإتيان بها كما يقال؟

- بالنسبة لمهرجان القاهرة فأعتقد أن السبب أنه أتى بعد فترة قصيرة من مهرجان الجونة، أما عن فكرة دفع أموال مقابل الحصول على عمل فهذا لم ولن يحدث، أن ندفع لفيلم ونأخذه من مهرجان آخر فهذا عمل غير شريف بالمرة، ولكن يمكن أن نقول إن سبب هذا التواجد الواضح للأعمال العربية قوة مهرجان دبي وسمعته الجيدة التي تزداد عاماً تلو الآخر، ومتابعته من قبل العديد من الأشخاص حول العالم، ووجود العديد من ورش العمل المختلفة ومناقشات حول مستقبل السينما، وسينما الواقع الافتراضي. نحن في النهاية لا ندفع سوى تكاليف نقل الفيلم وتأمينه وهي قيمة تتراوح من 200 إلى 1500 دولار كحد أقصى.

قلت إنكم تختارون الأفضل والأنسب، فلماذا لم يكن ضمن اختياراتكم للافتتاح فيلم «ذا بوست» والذي ينتظره الجمهور حول العالم؟

- بالفعل هذا العمل تحديداً للمخرج ستيفين سيلسبيرج كان ضمن الاختيارات، وأنا شخصياً سعيت وراءه وتفاوضنا كثيراً عليه، حتى اللحظة الأخيرة، وسبب عدم تواجده أن الشركة المنتجة رفضت نزوله في هذا التوقيت، إضافة لذلك أن صناع هذا العمل تخوفوا من نزول العمل قبل العرض الجماهيري الذي ينتظره العالم بأسره، وأن ينال ردود أفعال سلبية من نقاد وصناع آخرين فتخسر الشركة المنتجة ما تسعى إليه، ولكن في النهاية كان هناك مناقشات حتى اللحظة الأخيرة ليكون في الافتتاح أو الختام.

* ما سبب اختيار «حرب النجوم» للختام هذا العام للمرة الثانية على التوالي؟ 

- أسباب كثيرة أولها أنه من الأعمال الأكثر انتظاراً حول العالم لهذا العام، وهو سلسلة وذو طابع خاص جداً وله جمهور كبير ولا يستهان به من مختلف الفئات العمرية.

* ما سبب ثبات عدد الأفلام الإماراتية في الدورتين الماضية والحالية وهو 13 فيلماً؟

- لا يوجد أي سبب سوى أنها مصادفة بكل المقاييس ولم ينتبه لها الكثير، ولو كان هناك أكثر لكانت متواجدة ضمن المعروض في المهرجان أيضاً.

* إذاً لماذا لا تحاولون الافتتاح بفيلم إماراتي حتى الآن؟ 

- هو حلم حتى الآن، ولكن لا نريد الانسياق وراء العاطفة، خصوصاً أن فيلم الافتتاح لا بد أن يكون على أعلى مستوى، وكي لا يقال إننا ننحاز للفيلم الإماراتي على حساب أعمال عالمية أخرى، وننتظر فيلماً يكون كامل المواصفات للإقدام على تلك الخطوة. وفي النهاية لدينا قناعة بأن الفيلم هو النجم والعمل الجيد يفرض نفسه، وفيلم الافتتاح يرسم درب الدورة والمهرجان بشكل كبير.

* تكتمت طوال 14 عاماً على ميزانية المهرجان، فهل وصلتم حالياً لمرحلة الاستغناء عن الدعم بشكل ولو جزئي؟

- أياً كانت الأرقام المدعوم بها المهرجان كبيرة أو صغيرة فستعطي انطباعات مختلفة وكل سيفكر على طريقته الخاصة، وبالتالي أرفض تماماً الحديث عن الميزانية والتي لا تشكل 20% من مثيلتها في كبرى المهرجانات العالمية، أو 25% مما تتداوله وسائل الإعلام. ثانياً، لا يوجد مهرجان في العالم مربح ويعتمد على نفسه سوى «تورنتو» وسببه أنه يملك مركزاً يؤجره طوال العام ويحضره 300 ألف شخص يومياً بحكم وجوده في أمريكا الشمالية.

وأنا مطالب بميزانية معينة ولدينا تحدٍ لضبطها، أضف إلى ذلك أنه إلى جانب الدعم الحكومي للمهرجان هناك دعم من نوع آخر من خلال الرعاة الرسميين الذين يزدادون كل عام. وملخص كل هذا الحديث أننا لسنا بمهرجان ربحي يسعى وراء المادة، فنحن نبني جيلاً سينمائياً واعياً، ومن أهدافنا تبادل الثقافات.ويكفيني فخراً أن الفيلم العربي أصبح متواجداً بقوة في المهرجان، والسؤال الآن عن الفيلم العربي يكون «هل تقصد قبل «دبي السينمائي» أم بعده؟ وهذا نجاح كبير وإضافة للمهرجان والقائمين عليه».

* تحدثت منذ فترة عن نيتك إنشاء قصر دائم للمهرجان تيمناً ب«كان»، و«تورنتو» فأين ذهب المشروع؟

- لا يزال حلماً بالنسبة لي، مثل حلم الافتتاح بفيلم إماراتي، لكنه أصبح قريباً جداً للواقع، لكن الأماكن المميزة في دبي والمطلة على البحر والمواقع التراثية والجذابة أصبحت قليلة للغاية، خصوصاً أن هذا المكان لا بد وأن يكون مميزاً وجاذباً للمستثمرين. وخلاصة الحديث أن الفكرة لن تموت وبالفعل تحدثنا في هذا الخصوص مع حكومة دبي هذا العام وشجعتنا وربما تظهر خلال السنوات المقبلة.

* معظم أفلام المهرجان هذا العام عرض في مهرجانات مختلفة، وليست عرضاً عالمياً أول، فمتى سيكون النصيب الأكبر للعروض العالمية الأولى بالمهرجان؟

- يجب ألا ننسى أننا نأتي بأفضل الأفلام السينمائية حول العالم، ونحاول دائماً التوفيق فيها كما أوضحت، لكن في النهاية السينما أيضاً تعتبر «بيزنس»، وبالنظر لسوق الشرق الأوسط بأكمله فستجد أنه لا يقدر بشيء يذكر بالنسبة للسينما العالمية وشباك تذاكرها القوي. وهناك العديد من الشركات لا تريد حرق أعمالها في مهرجانات بالشرق الأوسط وتفضل عرضها أولاً في أمريكا أو الصين على سبيل المثال للكثافة السكانية، لكن في الوقت نفسه فخر لنا أن يكون عندنا فيلم افتتاح كعرض عالمي أول بعد أمريكا وختام عالمي أول، وفي النهاية لا نجري وراء النجوم، بل وراء الفيلم فقط.

* لماذا لم يكرم المهرجان نجماً إماراتياً أو خليجياً ضمن «إنجازات الفنانين» حتى الآن؟

- السينما الخليجية لا تزال جديدة، وأعتقد أننا كرمنا 90% من نجوم الخليج والإمارات خلال 6 سنوات من مهرجان الخليج، والآن الأهم لدينا تكريم المتميزين عربياً وعالمياً. وأخذنا قراراً منذ البداية ألا يزيد عدد المكرمين من النجوم على 3 أشخاص، حتى لا يفقد التكريم رونقه، وأيضاً لا يقتصر تكريمنا على النجوم والفنانين بل يشمل صناع السينما بشكل عام.

* تقول إن المهرجان لا يكرم أكثر من 3 أشخاص، فلماذا كرمتم 10 شخصيات في إحدى الدورات؟

- هذا كان يعتبر حدثاً استثنائياً يتعلق باحتفالنا بـ100 فيلم سينمائي وقررنا اختيار أفضل 10 أشخاص من صناع تلك الأعمال وتكريمهم على خشبة واحدة، ولكنها لن تحدث مرة أخرى.

وحيد حامد.. الحرفيّ المبدع

«مهرجان دبي السينمائي الدولي» لا ينسى الكبار، فهو الذي يستضيف أشهر النجوم العالميين، يعرف كيف يشكر نجومنا العرب على عطائهم، والنجوم ليسوا فقط هؤلاء الذين اعتدنا أن نراهم أمام الكاميرا؛ بل الذين يعود إليهم الفضل الأول في نجاح أي عمل فني كما يتحملون هم أولاً أعباء فشله

النجم باتريك ستيوارت والكاتب وحيد حامد، يكرمهما المهرجان في هذه الدورة ضمن «جائزة تكريم إنجازات الفنانين». وحامد من هؤلاء النجوم الذين شقوا طريقهم الخاص في الكتابة الدرامية (التلفزيونية والإذاعية) والسينمائية والمسرحية، فتجرأ حيث خاف الآخرون، وتقدم حين تراجع كتّاب ومؤلفون. هو يستحق هذا التكريم على مجمل أعماله وسنوات عطائه، ليس لأنه قدم الكثير من النصوص التي تحولت إلى أعمال خالدة في ذاكرتنا وتبقى للأجيال القادمة..؛ بل لأنه احترم عقول المشاهدين واحترم المهنة والفن، فاختار أن يرتقي لا أن يساير أي موجة عابرة. فتح أعين المشاهدين على قضايا خطرة ومهمة، صرخ في وجه الدولة وروتينها ومؤسساتها والفساد، كما انتقد المجتمع في بعض العادات و«الخرافات» التي تنتشر. والأهم، أنه واجه الإرهابيين بلا مواربة، وكشف أقنعتهم كما كشف القناع عن تنظيم «الإخوان» ولعل أول ما يخطر ببال الجمهور «طيور الظلام». 
من أهم ما يتميز به وحيد حامد، أنه يعترف بالخطأ، يرى نقاط الضعف، يقرأ النقد البناء، يعيد حساباته ويمشي في طريق تطوير نفسه.. وهي صفات لا تتوفر إلا لدى صناع الفن «الأصليين» الحرفيين المبدعين
.

####

«دبي السينمائي».. مهرجان على إيقاع الزمن الافتراضي

دانة الدنيا ارتدت أجمل الحلي لاستقبال الفنانين المبدعين هذا المساء

مارلين سلوم

على إيقاع الزمن المتطور تكنولوجياً، وعلى إيقاع زمن «السيلفي» والواقع الافتراضي و«السوشيال ميديا»، تأتي الدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، لتقدم مجموعة جديدة من المواهب والأفلام الطويلة والقصيرة، والوجوه الشابة والمخضرمة.. وكل مهرجان للسينما هو عرس لأهل المهنة وعشاق الفن السابع، والعرس يمتد من دولة إلى أخرى، فتبهت الأضواء حيناً وتشتعل أحياناً.. ومساء اليوم ينطلق العرس في دبي، حيث تسلط الأضواء على النجوم، أما النجم الحقيقي فهو بلا شك «العقل المبدع» و«العمل المتميز» الذي نترقبه وننتظر دورة ناجحة بكل المعايير.
بعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، دائماً تتجه الأنظار إلى دبي، التي تكون شارفت على الانتهاء من ارتداء أجمل حليها لتستقبل ضيوفها والفنانين المبدعين من مختلف أنحاء العالم. صحيح أن مهرجان القاهرة شابته بعض الأخطاء، لكنه يبقى المهرجان العربي الأقدم، ويبقى له وزنه وثقله، وما زالت عيوننا تنظر إليه بكل الحب والحنين إلى زمن التألق الكبير، متمنين أن تعود إليه ليالي الفن الأصيل، وأن يحظى بالتنسيق الذي يليق باسمه وتاريخه، دون أخطاء وهفوات كبرى، يمكن تفاديها إذا عرفت مصر كيف تعيد لهذا المهرجان دوره الحقيقي، وتدعمه بكل ثقلها كي يستطيع تجاوز المحنة والنهوض مجدداً وبقوة
.

هنا يأتي السؤال دائماً عن إشراف القطاع الرسمي على المهرجان السينمائي، هل يضيق الخناق عليه؟ وماذا عن القطاع الخاص؟، هل يترك للمهرجان أن يفرد جناحيه ويحلق عالياً دون أن يقيده بشروطه ويوجه مساره وفق مصالحه الشخصية و«البيزنس» المناسب ليدر عليه أموالاً وأرباحاً؟ المسألة ليست مسألة سوء تنظيم أو عيب في لجان أو رئاسة وإدارة المهرجان، بقدر ما هي مسألة فهم أهمية دور هذا المهرجان والمردود الذي يعود على الدولة منه، ودوره الأساسي في الترويج لأي دولة يمثلها، حيث يستضيف أشهر النجوم على أرضها. ألم يكن هذا حال مصر التي أسهم وجود نيكولاس كيدج وأدريان برودي وهيلاري سوانك في الترويج لها كبلد آمن يرفض الإرهاب ويحاربه، ويستقبل ضيوفه أحسن استقبال دون أن يتعرض لهم أحد؟ 

مهرجان دبي السينمائي الدولي كبر بشكل طبيعي، أي إنه بدأ ينمو رويداً رويداً، ويتعلم من أخطاء الماضي ليصير ناضجاً ويطور من أدواته، فيليق باسم البلد التي يمثلها، ويليق بتطورها وسمعتها عالمياً. قد لا تكون الإمارات من الدول المعروفة «بالصناعة السينمائية»، لكنها بلا شك معروفة بصناعة الحدث، والوصول إلى العالمية من خلال الإنتاج المشترك، حيث بتنا لا نفاجأ حين يتردد اسم الإمارات أو دبي أو أبوظبي في أي فيلم عالمي.

حين نتحدث عن تطور «دبي السينمائي»، فنحن لا نقصد تطور المهرجان كحفل وتنظيم وإبهار في حفلي الافتتاح والختام كما جرت العادة، بل نعني أكثر تطور المسابقات ونوعية الأفلام المشاركة فيها. ففي دورته ال 14، يعرض المهرجان 140 فيلماً من 51 دولة، (روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة)، 50 فيلماً منها في عرض عالمي أو دولي أوّل، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

في المهرجان 13 فيلماً جديداً ضمن مسابقة «المُهر الإماراتي»، والتي تعتبر الركن الأهم بالنسبة للسينمائيين الإماراتيين، الذين يتنافسون بحب لتقديم أفضل ما لديهم. 13 فيلماً جديداً بتوقيع نخبة من المخرجين والممثلين المحليين المبدعين. تلك الأعمال تقدم بعرضها العالمي الأول ضمن هذه المسابقة، منها فيلم التحريك القصير «ضوء خافت» للمخرج وليد الشحّي والكاتب أحمد سالمين. وينافس سالمين نفسه بفيلم آخر «وضوء»، حيث قرر أن يخوض المغامرة مع مدير الديكور الشاب أحمد حسن أحمد، الذي انتقل هذه المرة إلى الإخراج. أما الكاتبة والمخرجة نجوم الغانم، والتي أصبحت الحصان الرابح في المهرجانات المحلية والخارجية، فتقدم فيلمها الجديد «أدوات حادّة».. 

المخرج عبدالله الجنيبي يقدم فيلمه السيكولوجي الطويل «كيمره»، وعبيد الحمودي الذي يخوض تجربته الأولى في المهرجان مع فيلمه الروائي الطويل «كبريت»، ياسر النيادي وفيلمه «نادي البطيخ» كما شارك المخرجة هناء الشاطري في إنجاز فيلم «هروب» الحاصل على دعم من برنامج «إنجاز». ومن الحاصلين أيضاً على دعم هذا البرنامج، المخرج عبدالله حسن أحمد الذي يقدم «ولادة». وأخيراً فيلم «آراشيان» للمخرج أحمد الطنيجي

في «المهر الإماراتي» أيضاً أفلام قصيرة، حيث يقدم المخرج والكاتب والممثل عبدالله الحميري «سرمد»، ومحمد الحمادي يقدم نفسه مخرجاً ب «الزمن الباقي»، وعائشة الزعابي مع فيلمها «غافة» السيناريو للروائية إيمان اليوسف.

ميزة هذا المهرجان أنه يثري ثقافتنا السينمائية، خصوصاً من خلال برنامج «سينما العالم» الذي يشهد عروضاً لمجموعة من الأفلام القوية والمتنوعة، من مدارس مختلفة، ولمخرجين قادمين من روسيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والتشيك والسويد وزامبيا.. هو يفتح باباً لأهل الفن ليكتشفوا تجارب جديدة ومختلفة عن تجاربهم الخاصة، ولينفتح العالم على بعضه فنياً، فيصير المهرجان الذي يقدم أفلاماً تنطق بأكثر من 38 لغة، يشكل نقطة التقاء العالم حول لغة واحدة هي لغة الفن والحوار الراقي وتبادل الخبرات.. وفي هذه النقطة أيضاً يلتقي الجمهور مع أهل الفن ليكون شريكاً في صناعة مستقبل سينمائي أفضل، لأن الجمهور يحتاج أيضاً إلى أن يتعلم الانفتاح على عقول ولغات الآخرين، ويتعلم تذوق مختلف المدارس الفنية، واختيار الأفضل، وإعمال العقل مع الاستمتاع والترفيه. ونتمنى أن يحافظ المهرجان على خط سيره المتصاعد، وأن تتمكن السينما الإماراتية من الارتقاء إلى مستوى طموحات أهلها.

marlynsalloum@gmail.com

الخليج الإماراتية في

06.12.2017

 
 

يطلق دورته الـ 14 بمدينة جميرا معزّزاً مكانته جسراً للثقافات

«مهرجان دبي».. «السينما تأتيك» مجدداً ابتداء من الليلة

محمد عبدالمقصود - دبي

بـ140 فيلماً من 51 دولة، تتحدث 38 لغة، تنطلق، مساء اليوم، في مدينة جميرا، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يسعى إلى ترسيخ مكانته جسراً حقيقياً بين مختلف ثقافات العالم، ومساحة للاستمتاع والتأمل، عبر نخبة من أحدث ما أنتجته السينما العالمية والعربية خلال العام الجاري.

وفي تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، قال رئيس مهرجان دبي السينمائي، عبدالحميد جمعة، إن الجمهور سيكون على موعد مع حدث فني وثقافي، إذ بات مختلف المهتمين بصناعة السينما، سواء في المنطقة، أو على مستوى العالم، يقيّمونه فنياً في وضع لائق، ويعتبرونه، بالفعل محورياً، ورئيساً، على أجندة أهم المهرجانات السينمائية الدولية التي رسخت مكانتها، في زمن لايزال وجيزاً، إذا ما قورن بعدد دورات مهرجانات مناظرة.

ووعد جمعة بخروج الحدث الافتتاحي للمهرجان، الذي ينطلق بشعار «السينما تأتيك»، على النحو اللائق، بما يتوقعه عشاق صناعة السينما، وجمهور وحضور «دبي السينمائي»، مضيفاً: «الأيام الافتتاحية في مسيرة أي مهرجان، شديدة الأهمية، وإدارة (دبي السينمائي) تعي ذلك، وما ينتظر ضيوف المهرجان، الليلة، يليق بالفعل بتواتر دورات استثنائية، أضافت إلى خبرات أسرة المهرجان الكثير».

فيلم الافتتاح

وأشاد عبدالحميد جمعة بفيلم الافتتاح «الويسترن» «عداوات» للمخرج سكوت كوپير، الذي يشارك في بطولته كريستيان بيل وروزاموند پايك وويس ستودي، مشيراً إلى أن لجنة المشاهدة استقرّت على هذا العمل الذي حظي بالفعل بإشادة نقدية عالمية واسعة، وفضلت أن يكون بادرة العروض، وسط العديد من الخيارات الأخرى الجيدة المتاحة.

وبالإضافة إلى سوق دبي السينمائي، الذي يعد منصة مهمة لأبرز منتجي الأفلام في المنطقة، يواصل المهرجان برنامج «نجوم الغد»، الذي يعقد للعام الثاني على التوالي. ويهدف إلى توفير منصة عالمية، يُعلن ويُروّج من خلالها لممثلين ومخرجين عرباً واعدين، فضلاً عن برنامج «الواقع الافتراضي»، إذ ستُعرض ضمن البرنامج 10 أفلام، من أهم إنتاجات تقنية «الواقع الافتراضي» في العالم، والعديد من المبادرات الأخرى المرتبطة بدبي السينمائي.

لجان

وكشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات «المهر» المختلفة، ضمن دورته الـ14 التي تنطلق اليوم، وتتضمن اللجان عدداً من المخرجين وصانعي الأفلام الموهوبين، والنجوم من المنطقة والعالم. وقال المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي: «تُعتبر مسابقات المهر من البرامج الأكثر شعبية في المهرجان، لأنها تستقبل وتعرض مجموعة مميزة من الأعمال السينمائية، التي أنجزتها نخبة موهوبة من صنّاع الأفلام. ويشكّل عرض الأفلام المشاركة على جمهورٍ كبير ومتنوع فرصة مثالية لنشر تلك الأعمال، ولتوسيع القاعدة الجماهيرية لأصحابها. من هنا يسهم المهرجان في تعزيز وتطوير المواهب المحترفة والناشئة، وفي دعم أعمالهم بالمنطقة والعالم».

3 عمالقة

قال رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة، إن حفل الافتتاح سيتضمن تقديم جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى ثلاثة من عمالقة السينما، هم: الكاتب المصري الكبير وحيد حامد، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي، والممثل الهندي عرفان خان، الذي يعد ظاهرة في السينما والتلفزيون بالهند منذ أوائل تسعينات القرن الماضي.

واعتبر أن «من أهم خصائص المهرجان هو قدرته على جمع عُشّاق السينما مع نجوم عالميين ويافعين من المنطقة معاً، في تجربةٍ سينمائية ساحرة على مدى ثمانية أيام، فضلاً عن الاستمرار في دعم صانعي الأفلام والممثلين والمخرجين الناشئين، سواء مادياً أو فنياً».

فيلم تونسي في «روكسي» سيتي ووك غداً

دبي - الإمارات اليوم

تعرض سينما روكسي بمنطقة سيتي ووك في دبي، غداً، الفيلم التونسي «جسد غريب»، للمخرجة رجاء عماري، والنجمة هيام عباس.

ويعد عرض «جسد غريب» الإطلالة الثانية للسينما التونسية في الإمارات هذا الشهر، بعد فيلم «نحبك هادي»، للمخرج محمد بن عطية، الذي عرض في سينما روكسي أيضاً، بالتعاون مع شركة MAD Solutions الموزعة للفيلمين في العالم العربي.

وتدور أحداث «جسد غريب» حول سامية، المهاجرة التونسية غير الشرعية في فرنسا، والتي يسكنها هاجس أن أخاها المتشدّد ربما يلاحقها خفية، في البداية تجد مأوى لها عند «عماد»، أحد معارفها السابقين في قريتها بتونس، ثم تلجأ بعد ذلك إلى مديرتها «ليلى»، وبين الشخصيات الثلاث، تزداد حدة التوتر.

والفيلم من تأليف وإخراج رجاء عماري، ويشارك في بطولته هيام عباس، وسارة حناشي وسليم كشيوش ومجد مستورة، وهو من إنتاج دُرة بوشوشة ودومينيك باسنيار، وشارك في مهرجانات دولية عدة، من بينها مهرجان برلين السينمائي الدولي، وكان عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

الإمارات اليوم في

06.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)