كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

«الإبداع الفني»

يستضيف عددًا من أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

جيهان محروس

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الخامسة والثلاثون

   
 
 
 
 

في إطار فعاليات الدورة الـ 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تستضيف قاعة سينما مركز الإبداع الفني التابع لصندوق التنمية الثقافية، بساحة دار الأوبرا، عددًا من عروض أفلام المهرجان، في الفترة من 29 نوفمبر وتستمر حتي 6 ديسمبر.

تبدأ العروض في التاسعة والنصف، مساء اليوم الخميس، بعرض الفيلم الألماني "بلاغ عن مفقود" ...كما يعرض في التاسعة والنصف، مساء الجمعة 30 نوفمبر، الفيلم التشيكي "ليديس".

وفي التاسعة والنصف مساء السبت 1 ديسمبر، يعرض الفيلم البلجيكي "الحياة فيما بعد" ..بينما يعرض في التاسعة والنصف، مساء الأحد 2 ديسمبر، الفيلم الفنزويلي "فوضي الببغاء".

وفي العاشرة صباح الثلاثاء 4 ديسمبر، يعرض الفيلم التشيلي "أنا هنا .. أنا لست هنا"، يليه في الواحدة ظهرًا عرض الفيلم الهندي "قصتنا"، وفي الثالثة والنصف عصرًا يعرض الفيلم التركي "لا تنسيني يا إسطنبول"، وفي السادسة والنصف مساء، يعرض الفيلم المكسيكي "لا أرغب في النوم بمفردي"، وفي التاسعة والنصف مساء، يعرض الفيلم التركي "ماذا يتبقي".

كما يعرض في العاشرة صباح الأربعاء 5 ديسمبر، الفيلم الأسباني "مدينة الحب"، وفي الواحدة ظهرًا يعرض الفيلم الأسباني "ألعاب صبيانية"، يليه في الثالثة والنصف مساء الفيلم الدنماركي "علاقة ملكية"، يعقبه في السادسة والنصف مساء الفيلم الهندي "لن تغنم بالحياة مرة اخري"، وفي التاسعة والنصف مساء يعرض الفيلم الهندي "شيترانجادا" .

وتختتم عروض المهرجان في مركز الإبداع الفني، يوم الخميس 6 ديسمبر، بعرض الفيلم الهندي "طريق النار" في العاشرة صباحًا، يليه في الواحدة ظهرًا عرض الفيلم المغربي "النهاية".

 بسمة للفنانات اللاتي حضرن افتتاح مهرجان القاهرة: «أرجو تكونوا اتبسطوا»

عربي السيد

وجهت النجمة بسمة رسالة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى الفنانات، اللاتي حضرن أمس حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، قائلة: "بحسد زميلاتي من الفنانات اللي قدروا يروحوا للكوافير والماكيير ويشتروا فستان سواريه يحضروا بيه افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، في دار الأوبرا المصرية، اللي هي على بعد خطوتين من ميدان التحرير، في حين أن أنا أخري أركن هناك وأروح مشي لحد الميدان".

وكانت الدورة الـ35 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد افتتحت فعالياتها، أمس الأربعاء، بدار الأوبرا المصرية، وذلك في ظل الظروف، التي تمر بها مصر حاليًا، وبالأخص اعتصام عدد كبير من المواطنين المصريين في ميدان التحرير، من أجل رفض الإعلان الدستوري للرئيس مرسي.

وأكملت بسمة رسالتها الموجهة للفنانات قائلة: "أرجو تكونوا اتبسطتوا".

جدير بالذكر، أن عدد كبير من الفنانين ونجوم صناعة السينما في مصر، تغيبوا عن حضور حفل الافتتاح أمس، وهو ما سبب خيبة أمل لدى عدد من منظمي المهرجان والفنانين الآخرين. 

بالصور.. «القاهرة السينمائي» يقف دقيقة حدادا على شهداء ثورات الربيع العربي

تصوير أحمد عبد اللطيف

كتب ــ أحمد فاروق:

افتتحت مساء أمس الدورة الـ٣٥ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في أجواء خلت من مظاهر الفرح والبهجة، حيث ارتدى النجوم اللون الأسود حدادا على شهداء مصر، ونزيف الدم الذي لا يزال مستمرا حتى لحظة الافتتاح، فضلا عن تأجيل التكريمات إلى حفل الختام.

بدأ الحفل الذي أخرجه خالد جلال بمشاهد من أفلام ثورية فاجأت الحضور، حيث استهل بمشهد الثوري من فيلم «شيء من الخوف» وهتاف «باطل باطل» وكأنها إسقاط على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مؤخرا، ثم تابع مخرج الافتتاح لوحته الفنية بمشاهد من الأفلام التي ناضلت من أجل الحرية مثل «الناصر صلاح الدين» و«العصفور» و«القاهرة ٣٠» و«ناصر ٥٦»، وختم لوحته بالنشيد الوطني «بلادي بلادي» من فيلم «غسكندرية كمان وكمان» وترك للجمهور تحية على الشاشة موجهة للفنان المصري الذي ناضل من أجل الحرية.

الفنان عمرو يوسف مقدم حفل الافتتاح دعا جموع الحاضرين إلى الوقوف دقيقة حدادا على شهداء مصر وتونس وليبيا وسوريا ثم قال: "الآن ونحن على بعد أمتار من ميدان التحرير المصريون ينتفضون من جديد لانتزاع حريتهم، وكانت هناك أصوات تنادي بإلغاء المهرجان، وأخرى بالمقاطعة لكننا نؤكد أن وجودنا هنا الآن هو في الأساس من أجل حرية حركة السينما واستمرارها".

أما الفنان عزت أبو عوف، رئيس المهرجان، فبكى وهو يقول كلمته عندما صفق له الحضور وهتف «تحيا مصر»، وعرضت خلفه صور من ثوة ٢٥ يناير الذي أهدى هذه الدورة من المهرجان إلى أرواح شهدائها والمبدعين الراحلين.

وأكد أبو عوف، "إن السينما ليست للتسلية، وإنما هي ثورة على كل قبيح فى تلك الحياة".

أما وزير الثفاقة محمد صابر عرب، فأكد في كلمته على "أن مصر ماضية في طريقها ولن تتراجع عن مكانتها الفنية، داعيا جموع الفنانين أن يقدموا أفضل ما لديهم".

وحضر حفل الافتتارح من النجوم يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، فيفي عبده، منة شلبي، محمود عبد العزيز، خالد أبو النجا. 

خيرية البشلاوي: غياب أبطال فيلم «الشتا اللي فات» عن ندوته «خطأ لا يغتفر»

القاهرة - أ ش أ : وصفت الناقدة الفنية والكاتبة خيرية البشلاوي عدم حضور أبطال وصناع فيلم "الشتا اللي فات"، الندوة الخاصة بالفيلم، عقب عرضه مساء اليوم الخميس، ضمن فعاليات الدورة الـ 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بأنه خطأ غير مبرر ولا يغتفر؛ حيث كان من المقرر حضور بطلي الفيلم عمرو واكد، وفرح يوسف، والمخرج إبراهيم البطوط.

وشددت خيرية البشلاوي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على ضرورة أن يساهم النجوم وصناع الأفلام المشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، لإنجاحه بحضورهم الندوات الخاصة بها، للرد على تساؤلات الحضور والدفاع عن النقد الموجه لأفلامهم .

وقالت: "إن عدم مشاركة صناع وأبطال فيلم "الشتا اللي فات" في ندوة كبيرة أقيمت له ضمن فعايات المهرجان أمر لا يليق بهم" ، مشيرة إلى، أنه تم شن حملة شرسة لعدم إقامة دورة المهرجان لهذا العام ، إلا أنه أقيم في ظل ظروف صعبة وتحديات كبيرة، بعد توقفه العام الماضي؛ بسبب اندلاع ثورة 25 يناير.

ومن جانبه، أشاد الناقد السينمائي الكبير رفيق الصبان، الذي أدار الندوة الخاصة بالفيلم، التي لم يشارك فيها سوى الفنان صلاح حنفي، والذي ساهم في تمويل إنتاج الفيلم بمستوى الفيلم بشكل عام، مشيرًا إلى، أن نحو أكثر من 80 % من المطبوعات الصحفية الإيطالية والأجنبية أثنت على مستواه، عندما تم عرضه في مهرجان "فينسيا" السينمائي الدولي، الذي يُعد أكثر المهرجانات الدولة قسوة بعيدًا عن المجاملات. 

منذر رياحنة: مصر بلد كل عربي وليست بلد المصريين فقط

القاهرة - أ ش أ : أعرب الفنان الأردني منذر رياحنة، عن سعادته بمشاركته ثوار مصر في تظاهراتهم في ميدان التحرير، مشيرا إلى استقبالهم له بحفاوة كبيرة وسط العديد من ممثلي القوى الوطنية والثورية.

وقال منذر رياحنة: "إن مصر بلد كل عربي، وليست بلد المصريين فقط"، مؤكدا "اعتزازه بشعب مصر العظيم وثورته المجيدة".

يذكر أن، فيلم «مملكة النمل» للفنان الأردني منذر رياحنة يخوض منافسة المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة الـ35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومن المقرر عرضه قريبا في دور العرض المختلفة.

الفيلم إخراج شوقي الماجري وإنتاج نجيب عياد، ويشارك في بطولته كل من صبا مبارك، عابد فهد، جولييت عواد، عبد اللطيف عثمان.

الشروق المصرية في

29/11/2012

مدحت العدل: لا يعقل أن نحتفل بالمهرجان أثناء اعتصام الناس بالتحرير..

والتأجيل بناءً على طلبنا

نجوم المهرجان وراء تأجيل افتتاح «القاهرة السينمائى» إلى اليوم

كتبت ــ منة عصام:

وصفت الناقدة خيرية البشلاوى ترحيل حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لليوم الأربعاء بدلاً من امس ــ الثلاثاء ــ «بالأمر الإيجابى فى ظل الظروف الراهنة».

قالت البشلاوى «وزير الثقافة اتخذ القرار بترحيل حفل الافتتاح حفاظاً على سلامة الضيوف ولتسهيل وصولهم لدار الاوبرا المصرية، وقد اتخذ الوزير القرار بالإضافة الى الأمن المسئول عن تأمين الضيوف، فنحن لا نضمن الظروف التى ستشهدها أجواء المليونيات»، وأضافت «السيارات التى تقل الضيوف ستعانى من أزمات مرورية كبيرة هذا بالإضافة الى ضعوبة تأمينهم، وبناءً عليه تم اتخاذ القرار بترحيل حفل الافتتاح».

و أكدت أن هذا الترحيل لا يعنى اقتصاص يوم من المهرجان، لأن حفل الختام نفسه سيتم ترحيله ليوم 6 ديسمبر، وأشارت إلى أن الضيوف سيأتون بالكامل ولم يعتذر أحد منهم .

وواصلت: «حفل الافتتاح سيتم دون اجواء احتفالية كما هو مقرر لأن الجو العام ليس مواتياً لتلك المظاهر الاحتفالية».

و بالرغم من ذلك، إلا أن د. مدحت العدل عضو لجنة تحكيم المسابقة العربية أكد أن ترحيل حفل الافتتاح تم بناءً على طلب خاص من الفنانين المصريين المشاركين فى المهرجان، قائلاً «تقدمت بطلب خاص لإدارة المهرجان متمثلة فى د. عزت أبوعوف وسهير عبدالقادر أطلب فيه ترحيل الحفل ليوم الأربعاء، وذلك بعد الحديث والتشاور مع منة شلبى وخالد ابو النجا ومحمود عبد العزيز وعمرو واكد وغيرهم، وقمت بكتابة الطلب وتقديمه، لأنه لا يعقل أن الناس معتصمة بالميدان ونحن نقوم فى تلك الأثناء بالاحتفال فى دار الأوبرا وخصوصاً اننى أحد الداعين لهذا الاعتصام، ورأيت أنه من الواجب تأجيل الحفل تضامناً مع معتصمى التحرير».

و تعليقاً على أن التأجيل تم بناءً على قرارات أمنية وخوفاً على أمن الضيوف، نفى العدل قائلاً «الضيوف مؤمّنون بشكل كامل، والترحيل جاء بناءً على طلب فنانى مصر المشاركين فى المهرجان، لأننا كلنا نرغب فى النزول للميدان للمشاركة فى تلك المليونية وهذا لا يعقل أبداً»، واضاف «لو كانت إدارة المهرجان رفضت الطلب، فكنا سنخضع لإرادتها بالتأكيد ونقيم الحفل فى ميعاده دون تأجيل».

الشروق المصرية في

27/11/2012

مادلين طبر: إقامة مهرجان السينما ضرورة للحفاظ على وجه مصر الحضاري

القاهرة - أ ش أ : مادلين طبر: إقامة مهرجان السينما ضرورة للحفاظ على وجه مصر الحضاري

أكدت الفنانة اللبنانية مادلين طبر، أن إقامة فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي واستمرار دوراته ضرورة للحفاظ على وجه مصر الحضاري على خريطة الفن العالمية.

وأضافت مادلين أنها ستحرص على المشاركة بالحضور في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقرر إقامته غدا الأربعاء بدار الأوبرا المصرية، إسهاما ورغبة منها في إنجاحه، مشيرة إلى أنها سترتدي خلال حفل الافتتاح فستانا أسود سواريه، حدادا على أرواح الشهداء وتضامنا مع الأحداث الجارية التي تشهدها مصر.

وترى مادلين أن مشاركة الفنانين والنجوم في فعاليات دورة مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام، ضرورة لتسجيل موقف أمام الضيوف الأجانب الحاضرين في تلك التظاهرة الفنية الكبيرة بحرصهم على إنجاحه.

وكانت مادلين طبر قد تم اختيارها ضمن ضيوف الشرف لتقديم جائزة أحسن ممثل لهذا العام مع النجم محمود قابيل في فعاليات مهرجان جوائز "الجوردن أوورد"، والتي حصل عليها النجم يحيي الفخراني.

ولفتت إلى أنها أرجأت نشاطها الفني حاليا لحين استقرار الأوضاع الحالية التي تشهده البلاد، معربة عن أملها في أن تصل جميع القوى السياسية في مصر إلى حل يرضي الأطراف كافة.

الشروق المصرية في

27/11/2012

عبدالقادر: الأمريكان رفضوا لعدم وجود مقابل مادى..

وأحداث ميدان التحرير لن تؤثر على الدورة الـ35

مقاطعة هوليوودية لافتتاح مهرجان القاهرة

أحمد فاروق

لم ينجح مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته 35 الحصول على موافقات أى من نجوم هوليوود لحضور الدورة الـ35 بعد محاولات إدراة المهرجان مع أكثر من 20 نجما حسب سهير عبدالقادر نائب رئيس المهرجان التى رفضت ذكر أسمائهم مبررة موقفها بالخوف من أن تسوء العلاقات مع الأمريكان.

وأكدت عبدالقادر أنها حاولت مع أكثر من 20 اسما فى هوليوود لتكريمهم كعادة المهرجان سنويا، إلا أنهم لم يوافقوا بسبب عدم رصد المهرجان ميزانية للمكرمين بما فيهم نجوم هوليوود عكس ما اعتادوا عليه فى الدورات السابقة. مشيرة إلى أن الميزانية لا تسمح فضلا على أنه لا يجوز أن يدفع مهرجان القاهرة السينمائى أموالا للمكرمين خاصة بعد ثورة 25 يناير، وكان القرار أن من يرغب فى التكريم دون أن يحصل على مال فهو مرحب به، وأن من يشترط المال للتكريم مرفوض. ونفت أن يكون أى من المكرمين اعتذر بسبب أحداث إحياء ذكرى محمد محمود والاضطرابات التى اجتاحت الشارع، مؤكدة أن هناك 400 ضيف سيحضرون المهرجان مع أفلامهم ولم يعتذر أى منهم، والجميع متحمس لتمثيل بلاده فى أول دورة لمهرجان القاهرة بعد الثورة. يذكر أن مهرجان القاهرة كرم فى دورته الأخيرة التى حملت رقم 34 لكل من النجوم ريتشارد جير، وجوليت بينوش. كما كرم المهرجان فى الدورة الـ33 النجمة سلمى حايك، والنجمة لوسى لو، والنجم صامويل جاكسون. على جانب آخر يكرم المهرجان الفنانتين نيللى ولبلبة، ومهندس الديكور أنسى أبوسيف.

الشروق المصرية في

25/11/2012

مليونية «إسقاط الإعلان الدستوري» تهدد بإلغاء مهرجان القاهرة السينمائي

أحمد فاروق

أكد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة، أنه قد يضطر إلى إلغاء الأجواء الاحتفالية في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم الثلاثاء القادم، بسبب المليونية التي دعت إليها القوى السياسية لإسقاط الإعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية، الخميس الماضي.

وأشار عرب، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أنه متمسك بإقامة المهرجان في موعده دون إلغاء أو تأجيل؛ خوفًا على أن يفقد المهرجان صفته الدولية، وأكد أنه في أسوأ الفروض سيتم إلغاء الافتتاح وتقام العروض والندوات في موعدها.

وأوضح عرب، أنه لن يقرر مصير الافتتاح حتى تتضح الرؤية فيما يتعلق بمليونية الثلاثاء القادم، مشددًا في الوقت نفسه أنه غير قلق على المهرجان من الناحية الأمنية، وأن هناك تنسيقًا كاملا مع وزارة الداخلية والسياحة، فيما يتعلق بالفعاليات.

من ناحية أخرى، أكد وزير الثقافة محمد صابر عرب، أن التراجع عن مشاركة الفيلم السوري "العاشق" جاء بعد التثبت من أن مخرجه مؤيد للرئيس السوري بشار الأسد، وأن الفيلم من إنتاج الدولة السورية، لذلك كان القرار بأن يستبعد الفيلم لأن النظام المصري له موقف ضد النظام السوري، ويرفض التعاون معه على كافة الأصعدة.

الشروق المصرية في

24/11/2012

 

عزت أبو عوف يبكى فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الـ35

كتب محمود التركى - تصوير صلاح سعيد 

بكى الفنان عزت أبو عوف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، فى حفل افتتاح المهرجان، حيث قال "اعذرونى لم أكن أتخيل أن أقف فى نفس هذا المكان مرة أخرى، وأضاف أنه يهدى هذه الدورة لشهداء ثورة 25 يناير، الذين ضحوا بحياتهم من أجل حياتنا

كما يهديها إلى أرواح الفنانين، الذين رحلوا عن عالمنا منذ 25 يناير 2011، وتوجه بالشكر إلى وزير الثقافة، محمد صابر عرب، وسهير عبد القادر، مدير المهرجان، وقال عزت أيضًا فى كلمته، إن السينما ليست مجرد وقت للتسلية، لكنه ثورة على كل ما هو قبيح فى الحياة.

قدم حفل الافتتاح الفنانة حورية فرغلى، والفنان عمرو يوسف، وتم تقديم أعضاء لجان التحكيم الدولية والعربية وأفلام حقوق الإنسان ومنهم محمود عبد العزيز ومنة شلبى، وخالد أبو النجا، وبشرى وكندة علوش

وصعد على المسرح أيضًا وزير الثقافة محمد صابر عرب، وقال فى كلمته "كنا نأمل لإقامة هذه الدورة فى أحوال أكثر استقرارًا، لكن رغم كل شىء ورغم الظروف المحيطة كان هناك إصرار على إقامة هذه الدورة للتأكيد على أهمية السينما، خصوصا أن دورة العام الماضى توقفت بسبب ثورة 25 يناير.

والمفارقة أن صابر عرب أنهى كلمته ثم عاد مرة أخرى وقال نسيت فقرتين هامتين، وهما الذى يوجه فيهما الشكر إلى عزت أبو عوف وسهير عبد القادر، ووزير السياحة، وإدارة الأوبرا إلى ضيوف المهرجان، ثم كاد الوزير أن يغادر المسرح قبل أن يهتف بعض الحضور مذكرينه بضرورة إعلان افتتاح الدورة فعاد الوزير مجددا وقال "افتتاح الدورة 35 من مهرجان القاهرة السينمائى".

وعقب حفل الافتتاح تم عرض الفيلم المصرى "الشتا اللى فات" بطولة الفنان عمرو واكد.

وأقيم حفل الافتتاح فى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور النجوم يسرا وإلهام شاهين وفيفى عبده وصابرين وخالد يوسف، وسوسن بدر وأروى جودة ومنذر رياحنة، ولوسى وماجد المصرى، وإيمان سركسيان، ورجاء الجداوى، وعايدة عبد العزيز ونيرمين الفقى، وهانى مهنا، وأمير شاهين ومصمم الأزياء هانى البحيرى وغادة إبراهيم.

اليوم السابع المصرية في

28/11/2012

 

 

في مهرجان القاهرة السينمائي:

"باب الفلة" و"مملكة النمل "في مسابقة الأفلام العربية....

التونسية-القاهرة- شادي الورداني  

تشارك تونس في الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الذي انطلق يوم 28 نوفمبر ويختتم في السادس من ديسمبر بفيلمين في المسابقة العربية هما "مملكة النمل" لشوقي الماجري و"باب الفلة" لمصلح كريّم، وقد وجهت إدارة مهرجان القاهرة الدعوة للممثل علي بنور الذي يقوم ببطولة فيلم"باب الفلة" الذي سيعرض لأول مرة في القاهرة بعد ان تعذر على منتجته ترشيحه لأيام قرطاج السينمائية بسبب عدم جاهزيته.

ويظل السؤال عن صواب اختيار القاهرة لتقديم العرض العالمي الأول لفيلم تونسي ذلك انه يصعب تتويج اي فيلم تونسي في ارض الكنانة، كما لا توجد اي حوافز مادية تمنح لصناع الفيلم، وكان يمكن لمصلح كريم ومنتجته (وزوجته في الوقت ذاته) خديجة المكشر التفكير في الوجهة الخليجية (دبي، الدوحة، ابو ظبي) خاصة وان المؤشرات تنبئ بجودة فيلم"باب الفلة" وهو الشريط الطويل الأول الذي ينجزه مصلح كريم بعد سنوات من العمل كمساعد اول ومخرج للومضات الإشهارية، والفيلم من بطولة علي بنور ويونس فارحي ودرة زروق وفتحي الهداوي وقابيل السياري ...

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة العربية الممثل المصري محمود عبد العزيز .

وينتظم مهرجان القاهرة السينمائي في أجواء من التوتر تشوب مصر بعد إصدار الرئيس محمد مرسي للإعلان الدستوري الذي منحه حصانة قضائية مطلقة، ويشار الى ان النقابات الفنية من المهن التمثيلية والموسيقية والسينمائية اصدرت بيانا اعلنت فيه رفضها للإعلان الدستوري للرئيس مرسي وطلبت من اعضائها المشاركة في تظاهرات احتجاجية انتظمت يوم الثلاثاء الماضي، وقد شارك اعضاء هذه النقابات الذين يشكلون ركيزة حفل الافتتاح بكثافة في تظاهرات ميدان التحرير وفي المسيرات التي انطلقت من عدة احياء باتجاه الميدان وضمت عددا كبيرا من الفنانين من ابرزهم ليلى علوي ويسرا والهام شاهين ومنى زكي ووفاء عامر وتيسير فهمي وجيهان فاضل وعمرو واكد واسر ياسين ومحمود قابيل واحمد حلمي ...

أما حفل افتتاح المهرجان فقد انتظم في أجواء خيم عليها الحزن بدار الأوبرا المصرية وسط غياب شبه تام لنجوم الصف الأول من الشباب، إذ حضره عدد محدود من الفنانين الكبار لمساندة المهرجان الذي كان مهددا بالإلغاء هذا العام نتيجة تصاعد المظاهرات في ميدان التحرير، وقد بدا الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء.

وقد بكى رئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف على المسرح بشدة مؤكدا أنه لم يكن يتوقع أن يقف على المسرح مرة أخرى وهنا تعالت الهتافات التي تحيه علي إصراره إطلاق المهرجان فضلا عن هتافات ” تحيا مصر”.

موقع "التونسية" في

29/11/2012

 

 

عمر الشريف يغيب عن مهرجان القاهرة بسبب الاكتئاب

كتب ياسمين محمود

غاب الفنان عمر الشريف لأول مرة عن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ35 ونفي مقربون من عمر الشريف للبديل ما تردد مؤخرًا حول إصابه عمر الشريف بالزهايمر وأكدوا إصابته بحاله اكتئاب شديدة بعد وفاة صديقة أحمد رمزي وفضل عدم الظهور في أماكن عامة في الوقت الحالي بالإضافة الي الابتعاد عن وسائل الإعلام؛ لأن حالته النفسية لا تسمح للحديث في أي شيء في الوقت الحالي.

 

وزير الثقافة يفتتح ندوة "السينما الإفريقية" غدًا

كتب رانيا يوسف

يفتتح د . محمد صابر عرب وزير الثقافة ظهرغد الجمعة حلقة بحثية كبري بعنوان " السينما الإفريقية بين الحاضر والمستقبل"

 يلقي كل من: وزير الثقافة والسفيرة مني عمر مساعد وزير الخارجية لشئون إفريقيا والاتحاد الإفريقي كلمة في افتتاح الحلقة، يديرها الفنان محمود قابيل، بحضور د . عزت أبو عوف رئيس المهرجان ، سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان، ثم تبدأ الفعاليات و يشارك فيها مختلف الدول الإفريقية، و تتناول الحلقة دور السينما الإفريقية كوسيط لإظهار التحرر السياسي والاجتماعي والثقافي، بالإضافة لدورها في إعادة تشكيل صورة إفريقيا عالميا والتجربة النيجيرية وصناعة الأفلام في الإنتاج السينمائي.

 

بسمة تسخر من الفنانات اللاتي حضرن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

كتب ياسمين محمود

تغيَّب عدد كبير من الفنانين عن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي منهم الفنانة بسمة التي كتبت علي حسابها الخاص علي تويتر ساخرة: "باحسد زميلاتي الفنانات اللي قدروا يروحوا للكوافير ويشتروا فستان سواريه يحضروا به افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي اللي في دار الاوبرا المصرية اللي هي علي بعد خطوتين من ميدان التحرير أرجو تكونوا آتبسطوا".

البديل المصرية في

29/11/2012

 

كواليس حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي إلهام وليلي ويسرا في الصف الأول.. وفستان حورية الأكثر بريقاً

فاطمة كريشة 

حرص بعض الفنانين علي حضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ورصدت "المساء" كواليس الحفل:

حضرت الفنانة ليلي علوي الي قاعة الحفل بمفردها دون حضور زوجها الذي كان اعتاد الحضور معها الدورات السابقة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

غاب عدد كبير من النجوم ومنهم عادل إمام ويحيي الفخراني وغيرهما.

حرصت إلهام شاهين علي الجلوس في الصف الأول بالقاعة بجوار ليلي علوي ويسرا لالتقاط الصور معاً.

جلست الفنانة صابرين بجوار الفنانة فيفي عبده وقد ظهرت صابرين بحجاب وغطاء للرأس من اللون الفضي أعجب معظم الحاضرات من النساء ولكنها طلبت من الإعلاميين أن يؤجلوا الحوارات الصحفية والتليفزيوينة معها الي ما بعد انتهاء حفل الافتتاح.

الفنانة غادة إبراهيم حضرت متأخرة إلي قاعة الاحتفال. وكان معها المؤلف والسيناريست تامر حبيب فلم يجدوا أماكن للجلوس سوي في الدور الرابع بالقاعة.. حضرت غادة إبراهيم علي مشاهدة فيلم حفل الافتتاح وهو "الشتا اللي فات" وجلست حتي انتهاء الفيلم.

الفنانة لوسي ظهرت بفستان ملفت للأنظار وكانت أكثر الفنانات حرصاً علي التسجيل مع القنوات الفضائية.

قاطعت الفنانة الكبيرة عايدة عبدالعزيز رئيس المهرجان عزت أبو عوف أثناء القاء كلمته مما جعله يترك الكلمة ليرد عليها.

قدم حفل الافتتاح كل من الفنان عمرو يوسف والفنانة الصاعدة حورية فرغلي والتي لفتت الأنظار إليها بفستانها الأكثر بريقاً.

المساء المصرية في

29/11/2012

روائع القاهرة السينمائي الدولي

"الموسم الخامس من السنة"..

فيلم بولندي لطيف ربيع الشيخوخة.. والخلاص بالحب والهجرة إلي الطبيعة

 يحرره: خيرية البشلاوى 

من التجارب السينمائية الرقيقة والمنعشة معنويا فيلم بولندي بعنوان "الموسم الخامس من السنة" الذي يقوم بالادوار الرئيسية فيه اثنان تجاوزا سن الستين: رجل "فيكتور" وامرأة "باربارا" لا يربط بينهما في الظاهر أي صفات مشتركة ولا يبدو أنهما متشابهان في شئ. أو مرشحان لعلاقة إنسانية عاطفية تبدد مشاعر الوحدة والحزن لدي كل منهما.

"فيكتور" أرمل يعيش وحيدا الا من ابن يسأل عنه أحيانا وصديق لتربطه به علاقة انسانية وعملية وطيدة.

و "باربارا" امرأة فقدت حبيب العمر وهي علي عكس فيكتور تنتمي إلي محيط اجتماعي وثقافي أفضل فهي مدرسة موسيقي تقوم بالتدريس في أحد المعاهد. وتربطها بتلاميذها التي قررت ان تهجرهم علاقة ايجابية ودافئة.

و"فيكتور" سائق تاكسي وهو ايضا عازف ويعمل في فرقة موسيقية تستأجر في جنازات الموتي أحيانا وتقدم نمراً في نادي بولندي لكبار السن في احيان أخري.

الفيلم يبدأ بجنازة "إدوارد" حبيب باربارا ورفيق عمرها وكان فنانا يرسم اللوحات وهو حبها الوحيد وقد ارتبطت به طويلا وعاشت معه حياة سعيدة. وها هي يلفها الحزن والسواد وقد بدت علي قدر كبير من الأناقة والجمال تتقدم جموع المرافقين للميت إلي مثواه الأخير.

ترافق الجنازة الفرقة الموسيقية التي يعزف فيها "فيكتور" ومعه صديقه الحميم "بوجدان" الذي يشاركه هواية تربية الحمام الزاجل.

قبل الجنازة تظهر لقطة عامة لشاطئ البحر والبحر في يوم غائم.. وقارب صغير يظهر في عمق الصورة. وقبل نهاية الفيلم نعرف ان هذا هو المكان الذي ستذهب اليه "باربارا" لتحقيق وصية "إدوارد" رفيقها المتوفي. لكي تنثر رماد جثته هناك إنه المكان الذي التقيا عنده لاول مرة.

الرحلة

تضطر باربارا إلي ترك المنزل الذي عاشت فيه مع العزيز الراحل إذعانا لطلب أسرة زوجها التي تسعي إلي استثمار المنزل بعد رحيل الزوج تاركة لزوجته "باربارا" لوحاته الفنية والاثاث المنزلي.

وبناء علي نصيحة صديقها تلجأ إلي فيكتور السائق وعازف الفرقة لكي يصحبها إلي شاطئ البحر والرحلة طويلة وهو سائق محترف.

في الطريق اثناء الرحلة داخل السيارة تحدث أشياء ومفارقات متنوعة وتمر أحداث صغيرة بدلالات إنسانية واجتماعية لا تفوت المتابع وكذلك تحدث مغامرات ليست محسوبة تفرضها ظروف تعرض الاثنين إلي محتالة تسطو علي نقود "فيكتور" مما يضطره إلي الاستعانة بصديقه عبر رسالة "تحملها" حمامة.. "!"

وعلي الطريق المعزول يستغيث شاب بالاثنين لنقل زوجته التي توشك علي الولادة الي المستشفي وفي هذه الاثناء تلد المرأة قبل أن يصلوا إلي المستشفي.

تزور باربارا بيت الأسرة القديم اثناء الرحلة وتلتقي بشقيقتها التي لم ترها منذ سنوات طويلة.

ويتعرض "فيكتور" اثناء قيادة السيارة إلي أزمة قلبية تنقله باربارا إلي المستشفي وتعتقد أنه مات. بعد فترة يتضح انه لم يمت وأنه اختار أن يهرب من المستشفي تجنبا للاطباء وأنه ينتظر باربارا في سيارته.. باربارا حين تكتشف المفاجأة تنهار من الذهول والانفعال والدهشة والتوتر.

هذه الحكايات الصغيرة والمواقف الانسانية والازمات والمفاجآت والخ مهدت الطريق بين الاثنين ومدت جسور المودة وولدت شحنة من الدفء الانساني وامدت الفيلم بلحظات من الفكاهة.

في الطريق أيضا يكتشف "فيكتور" أن الزجاجة التي تحملها باربارا تحمل رماد جثة حبيبها ورفيق حياتها "إدوارد" الأمر الذي يعني أن هناك "شخصاً" ثالثاً في الرحلة وأنه استنشق "بعضا" منه عندما أراد أن يشرب.

هذا المشهد مزيج دقيق من التراجيكوميدي وقد أضفي جوا من المرح والحزن صنعه المخرج بدقة ورهافة وإدارة ذكية ولماحة للمشاعر إلي جانب الاداء التمثيلي الذي عبر عن هذه المعادلة الشعورية باقتدار.

وقبل نهاية الفيلم يوهمنا المخرج وكاتبة السيناريو أن باربارا قررت الانتحار وتركت خطابا يحمل هذا المعني ثم ضاعت في قارب وسط البحر ومعها من سوف يكون شاهدا وحيدا علي انتحارها.

بعد ذلك يفاجئنا بأن "باربارا" قررت أن تحيا وتواصل علاقتها مع "فيكتور" ذلك لان الحياة جديرة بأن تعاش وأن موت الحبيب لا يعني نهاية الحب

أفلام الطريق Road movies

الفيلم ينتمي إلي نوعية "أفلام الطريق" بمعني أن معظم الأحداث تقع اثناء الرحلة. والأهم في حالة هذا الفيلم بناء جسور التفاهم. وتطور المشاعر من الحيادية والعملية الخالصة إلي التقارب والتفاعل والتكافل علي المستوي الشعوري والتوحد مع الآخر. وعبور حواجز الإحباط والوحدة واليأس بالحب والانطلاق مع الطبيعة المنبسطة بالحب المتجرد من المنفعة الذي يكسر الفوارق الطبقية.

الرحلة علي الطريق بين باربارا وفيكتور أزاحت جليد المرحلة السنية حسب الفهم التقليدي ليس فقط بالنسبة للبطلين اللذين لعبا دوريهما بامتياز وانما بالنسبة لموقف صناع السينما من هذه المرحلة بالنسبة للممثل والممثلة.. فمثل هذه النوعية من الاداء شهادة علي أن الفن لا يعرف الشيخوخة.

نعومة وحيوية الاداء ومشاعر الربيع الغامرةالتي غلفت اداء الممثل ماريان درايدزي "فيكتور" الذي يعيش واقعيا خريف العمر. عمقت الاحساس بأن عمر الممثل الفني يطول بقدر موهبته وبقدرته علي اشاعة الاحساس بالبهجة والتفاؤل اثناء عملية التلقي أيضا الكفاءة الفنية فضلا عن اللياقة الجسمانية ورشاقة الحركة وتدفق مشاعر المرح والفرح الطفولي في بعض المواقف وجميعها عناصر يطول بها عطاء الفنان المبدع.

شخصية باربارا التي لعبتها الممثلة البولندية ايفا ويزوايسكا منحت حبكة الفيلم التي ربما بدت عادية لولا هذا التجسيد الحي والممتاز الذي قدمته الممثلة لصورة الناضجة والمثقفة ذات الحساسية المرهفة والمثقلة بهموم الخسارة والفقدان لحبيب أخلصت له وأخلص لها. ولا ننسي أنها فنانة ومبدعة وأن العزيز الراحل رسام وخلف لها بورتريه جميل منحته هدية "لفيكتور" الذي جمعتهما الرحلة إلي شاطئ البحر برباط من المودة والانسجام.

في نهاية الفيلم يستعد الاثنان للسفر إلي الجبال الذي يزعم فيكتور أنه يعرفها مثل كف يده.. قبل الرحلة لم يكن قد زار الشاطئ ولا شاهد البحر.

ثراء الفيلم في بساطته ونعومة نسيجه والخطوط الثانوية الدقيقة التي تخللت الخط الرئيسي للرحلة وفي اللمسة الرومانسية للكاتبة ناتاليا برايزويتش والاخراج السهل الممتنع الموحي بالصدق والواقعية وأيضا التصوير الناطق والرائع والقادر علي احتواء المتلقي للمشاهد والشخصيات الثراء أيضا يتحقق بالاختيار الرائع لطاقم الممثلين الثانويين وادائهم المقنع جدا في الادوار التي لعبوها مهما كان حجمها اذكر الممثلة الشابة التي لعبت دور النصابة التي نشلت محفظة فيكتور والممثل الذي أدي شخصية الزوج للمرأة التي توشك علي وضع طفلها وظهر في مشهد أو اثنين فقط. هناك أيضا الممثلة التي لعبت دور شقيقة باربارا في المنزل القديم علي الطريق وشخصية الصديق عاشق الحمام الزاجل وعلاقته بزوجته وللاداء شديد الدقة. والتشخيص البارع الذي منح الفيلم عنصر المصداقية والأثر الكبير الذي يخلفه لدي المشاهد.

رنات - أن نحيا.. ونقاوم

خيرية البشلاوي

بعد غد الثلاثاء تبدأ فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. المزاج العام في القاهرة وفي مصر عموماً ليس احتفالياً بأي حال.. الأحداث الأخيرة تخيم بظلالها. وأرواح الأطفال الذين اغتالهم الاهمال وسوء الأحوال وتراكمات أزمنة فاسدة عشناها تحوم فوق رؤوسنا وتفسد الفرحة.. الشباب في شارع محمد محمود يحيون ذكري أليمة لاشقائهم الذين سالت دماؤهم وزهقت أرواحهم دون قصاص ودون محاكمات عادلة.. هنا مهرجان البراءة للجميع.. جميع القتلة أبرياء وكان من قتلوا وخطفوا زهو الشباب وأحلام جيل يقاوم جبال من ميراث ثقيل. كأن هؤلاء هبطوا من المريخ واختفوا دون أن يقبض عليهم أحد أو حتي يلمحهم متلبسين بالجرائم.. وكأننا بلا عيون وبلا ذاكرة. وبلا وعي يؤرقنا ليل نهار.

مهرجانات الحزن أقوي ورغم ذلك علينا أن نقاوم ونحيا ونتدبر ما يجري حولنا وما يحاك لنا.. ووسط هذه الأجواء الرمادية والغيوم الحياتية الكثيفة مطلوب من كل واحد فينا أن يضيء شمعة كل في مجاله وكل علي قدر طاقته. وحسب ما يتراءي له فلا حياة مع اليأس فالمقاومة قدرنا وقدر أجيال الشباب غير المحظوظة التي كتب عليها أن تتلقي بصدورها طلقات الرصاص وهي تصرخ من أجل الحرية والعيش والكرامة الإنسانية. كلها أشياء عزيزة لا مجال فيها للفصال. وحق مشروع وبديهي لا يتطلب أن يسقط من أجله زهرات الشباب أو تترمل بسببه أمهات ويبكي الرجال.

أن نفرح رغم أي شيء فهذه مقاومة. أن نبتهج ونواصل صنع الحياة بنفس الحماس هذه مقاومة أن نحتفي بانتصار المقاومة في غزة رغم مئات الشهداء هذه أيضا مقاومة أن نقيم مهرجاناًص للسينما ونشاهد فنون العالم ونرقب تجاربهم الحياتية ونتواصل مع صناعها ونقيم حواراً معهم هذه مقاومة.. فالفن أحد أمضي أسلحة المقاومة وأثناء ثورة 25 يناير تحول ميدان التحرير إلي "جاليري" معرض لبعض أشكال المقاومة بالرسوم. بالسخرية. بالنكتة بالكاريكاتير بالأغنية. بالشعر.. بالتمثيل المرتجل. نعم شهدنا تمثيليات عفوية تعبر عن الغضب والرغبة الأكيدة في التحرر.. وسمعنا أغاني خرجت من رحم الاشتباكات العنيفة بين الجلادين وبين أبناء الشعب الذين تصدوا لهم.

تجارب السينما العربية التي سوف نشاهدها في مسابقة الأفلام العربية أثناء الدورة ال35 ستضع أمامنا كيف استطاع الفنان السينمائي العربي أن يتحايل علي القمع والفتك وأشد الأنظمة السياسية ضراوة وأن يبتكر أسلوباً للمعارضة لا يعرضه للتنكيل. وأن يستحضر تاريخ بلاده ويستلهم منه طاقة تشغيل دافعة لامكانياته تتصدي للكوابح والمعوقات.. أن يشيع جواً من البهجة والحب ينتصر للحياة وسط الحروب الأهلية. ورغم الاجتياحات العسكرية لبلاده..

سوف نقيم مهرجاناً للسينما رغم مهرجانات الموت وحوادث القطارات التي تذبح الأطفال. ولن نستسلم لنعيق البوم. وأسراب الجراد. وموجات الظلام وأعداء الثقافة. والاستنارة والتقدم وسوف نستقبل ضيوف مصر ولن يردعنا الإرهاب الثقافي والديني سنرفع جميع أسلحة المقاومة ونفتح أذرعنا للحياة وللناس وللحب نغني ولمصر ندعو ونبتهل إدخلوها بسلام آمنين

المساء المصرية في

25/11/2012

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)