تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

دكان شحاتة: صرخة يأس في وجه الخيانة

محمد بازيد

منذ ظهوره كمخرج مساعد تحت عباءة الراحل "يوسف شاهين" وحتى استقلاليته المتأخرة نسبياً، يشكل "خالد يوسف" علامة استفهام حول مدى إمكانية التعامل معه بجدية المخرج السينمائي ذي الرؤية الفنية والفكرية دون استبعاد احتمالية تأثره وتقليده المقصود أو غير المقصود لأستاذه "شاهين". هذه الإشكالية لم تفارقني خلال مشاهدتي لغالبية أفلام "يوسف" الستة قبل "دكان شحاتة" أو السبعة إذا اعتبرنا عمله كمخرج في فيلم "هي فوضى" آخر أعمال الراحل "يوسف شاهين". وهذا الفيلم الأخير سيكون حاضراً أثناء حديثنا عن "دكان شحاتة" لعناصر فكرية وفنية تمتد بين الفيلمين بشكل واضح للغاية.

وعوداً على الإشكالية التي تحدثت عنها فقد وصلت إلى قناعة –قابلة للتغيير- أن "يوسف" يعطي الانطباع بأنه مخرج ذو رؤية سينمائية تصدر عن قاعدة فكرية صلبة إذا عمل على نص خارجي ليس من تأليفه، بينما تتضح ضحالته الفكرية كثيراً إن صحت العبارة في أعماله التي قام بكتابتها بالإضافة إلى إخراجها، الأمر الذي يفسر صعوبة الخروج بموقف واضح أو محدد تجاه قدرته كمخرج. وبعبارة أخرى من الصعب على مشاهد مدقق أثارته غرائبية "الريس عمر حرب" رغم المآخذ على الفيلم أن يتقبل سذاجة "ويجا" أو "اسكندرية نيويورك" الذي شارك "يوسف" بكتابته بشكل أساسي منهياً بكثير من السطحية أحد أجمل أعمال السير الذاتية السينمائية العربية بل وربما العالمية إذا أخذنا بالاعتبار ندرة أعمال المذكرات الذاتية سينمائياً حول العالم.

في "دكان شحاتة" نحن أمام نموذج لما يمكن أن يقدمه مخرج جيد الإمكانيات فنياً ومتواضع الأفكار إذا ما وفق بالتعاون مع كاتب ذي رؤية مثل "ناصر عبدالرحمن" الكاتب الشاب الذي بدأ الكتابة منذ العام 2000 في فيلم "المدينة" للمخرج "يسري نصري الله" قبل أن يبرز مجدداً بعد سبع سنوات من خلال كتابته آخر أعمال "شاهين" "هي فوضى" والذي يبدو أنه أعاده بدوره من جديد إلى مجال الكتابة السينمائية حيث انطلق بعده بمجموعة جديدة وكبيرة من السيناريوهات ليس آخرها "دكان شحاتة".

يبدأ "دكان شحاتة" بمشهد خروج "شحاتة" من السجن وتفاصيله ثم يعود بنا المخرج عبر بانوراما تاريخية تبدأ من تاريخ خروج "شحاتة" من السجن وصولاً إلى الحدث الأبرز على مستوى الفيلم وهو مولد شحاتة عام 1981 في أحد قرى الصعيد. ورغم بروز الأحداث التي اختار المخرج ظهورها فيما يشبه التقرير الصحفي إلا أنه قفز على العام 2001 الذي شهد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. شخصياً، لم أجد حتى الآن مبرراً لتجاهل هذا الحدث الذي غير خارطة العالم حتى أصبح مفصلاً تاريخياً مع مطلع القرن الجديد إلا أن يكون المخرج والكاتب يعتقدان أن شيئاً من الإسراف يكتنف التعامل مع هذا الحدث خصوصاً من الجانب العربي.

الرياض السعودية في

26/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)