تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

نبضات الدراما المصرية تتسارع مع اقتراب رمضان

القاهرة ـ من محمد الحمامصي

اكتمال معظم ساعات تصوير المسلسلات المصرية التي يشتد التنافس فيما بينها قبل بدء أهم مواسم عروضها السنوية.

تواصل صوت القاهرة تصوير مسلسلاتها على قدم وساق لمحاولة اللحاق بزمن العرض في رمضان.

فقد قام المخرج عادل الأعصر بتصوير 16 ساعة من مسلسل "ورق التوت" الذي استغرق 67 يوماً.

والمسلسل ينضم لنوعية الدراما الاجتماعية، وتدور أحداثه حول أهمية وضرورة تعامل الأباء مع أبنائهم ببساطة وحب، حتى يستطيعوا أن يواجهوا الحياة الصعبة دون الوقوع فى أخطاء مع تحمل للمسؤولية.

كما تنادى الأحداث بالبعد عن القسوة والشدة فى المعاملة حيث تؤثر سلبياً فيصبحون شخصيات غير سوية لا يملكون القدرة على المواجهة، وقد تصل لحد الإضرار بالنفس.

والمسلسل من قصة وسيناريو وحوار أحمد صبحي، وبطولة أحمد خليل، وعلا غانم، وميرنا وليد، وميمي جمال، ونهال عنبر، وراندا البحيري، وإيهاب فهمي، وهبة مجدي، وياسر فرج، وعايدة عبد العزيز، وهشام عبد الله، وأحمد رفعت.

أما مسلسل "العمدة هانم" فقد قام مخرجه أحمد يحيى بتصوير 14 ساعة من إجمالي ساعات المسلسل، وهي عشرون ساعة واستغرق التصوير 58 يوماً.

وتدور أحداثه حول العمدة حسنات التي تقوم بدورها الفنانة صابرين التي تسعى للنهوض بالقرية بإنشاء فصول محو الأمية، كما تطالب بضرورة حصول المرأة على حقوقها.

والمسلسل من بطولة صابرين، وأحمد بدير، وإنعام سالوسة، وعلاء مرسي، ومظهر أبو النجا، وهياتم، ويوسف داود، ودنيا عبد العزيز، وسيناريو وحوارمجدي الجلاد، وقصة أحمد هاشم.

وتدور أحداث مسلسل "أيام الحب والشقاوة" الذي تم تصوير 5 ساعات من ساعات تصويره العشرين، حول مشاكل الشباب وسفرهم للخارج بحثاً عن العمل ودون تخطيط محدد مما يهدد العديد منهم للضياع أو الاستقطاب من جهات عدائية، والزواج من أجنبيات للحصول على الإقامة وغيرها من الكثير من المشاكل.

والمسلسل بطولة مها أحمد، ومنال سلامة، وعلا رامى، ورانيا يوسف، وأحمد الدمرداش، ومحمد سليمان، وميمي جمال، وجمال إسماعيل، وأحمد التهامي، وهو من تأليـف محمود الطوخي وإخـراج صفوت القشيري.

أما مسلسل "في مهب الريح" الذي تم تصوير خمس ساعات ونصف الساعة من إجمالي 20 ساعة، فتدور أحداثه حول فرح وأولادها ناجي وسامي وضحى من الزوج الأول، والتي تطلق منه وتتزوج من أشرف عبد الغفور لتنجب عمر ويوسف، ويتوفى صلاح الزوج الثاني، ويترك لها إدارة شركاته، والمسلسل قصة وسيناريو وحوار محمد البجلاتي، وإخراج وليد عبد العال.

أما مسلسل "سنوات الحب والملح" فقد قام مخرجه محمد فاضل بتصوير ساعتين إلا ربعاً من إجمالي 20 ساعة.

وتدور أحداثه حول ما جرى في مصر بعد ثورة يوليو/تموز 1952 والأوضاع السياسية والحزبية في هذه الفترة من خلال زاهية الفلاحة البسيطة التى أحبت "كرامة" الطالب الجامعي الذى يماثلها فقراً.

ويتزوجان عرفياً إلا أن طموحاته تجعله يحصل على وظيفة مناسبة فى وزارة الخارجية، ويبدأ التقرب من "جويدان" ابنة عويس باشا، ويتنكر ابنه الذى أنجبته زاهية، والمسلسل قصة الروائي جميل عطية، وسيناريو وحوار أبو العلا السلاموني وإخراج محمد فاضل، وبطولة فتحي عبد الوهاب، ومي كساب، وريهام عبد الغفور، وعزت العلايلي، ومنى هلا، وخليل مرسي، وأحمد خليل، وهناء الشوربجي، نضال الشافعي.

وكل ما سبق من إنتاج صوت القاهرة، أما الإنتاج المشارك، فهناك مسلسل "البوابة الثانية" الذي تم تصوير حوالي 18 ساعة، من إجمالي عدد ساعات التصوير وهى 20 ساعة، ويتبقى 8 ساعات على انتهاء التصوير.

والمسلسل قصة وسينايو وحوار كوثر مصطفى ومحمد عبدالخالق، وإخراج علي عبدالخالق، وبطولة نبيلة عبيد، وهشام عبد الحميد، وأحمد ماهر، وشعبان حسين، ونيفين رفعت سلامة، وعزة بهاء، وحمد أسامة عبد الخالق.

وكذلك قام مخرج مسلسل "جنة ونار" محمد أبو سيف بتصوير حوالي 18 ساعة من إجمالي ساعاته العشرين.

وهو مسلسل اجتماعي يناقش الكثير من الأوضاع الخاطئة فى المجتمع المصري، والتي ينجم عنها شعور الكثير من العلماء والباحثين بالإحباط وعدم القدرة على الإبداع مما يضطرهم في النهاية للهجرة والسفر الى الخارج لاستغلال طاقاتهم ومواهبهم بالخارج، وهو بطولة يوسف شعبان، وتيسير فهمي، وإبراهيم يسري، وسامح الصريطى، ونبيل نور الدين، وشيرين، وسيناريو وحوار عادل حسين بدوي، وقصة أحمد عثمان، وإخراج محمد أبو سيف.

وتم تصوير 6 ساعات من إجمالي عدد ساعات تصوير مسلسل "الوديعة والذئاب" العشرين، وتدور أحداثه حول المليونير رشدي السويفي الذى يختفي فجأة في ظروف غامضة، وتبحث عنه أسرته دون جدوى، ويفاجأ الجميع بإعلان لبيع جميع ممتلكاته بما فيها الفيلا التى يعيشون بها، وهو قصة وسيناريو وحوارعبد الحميد أبو زيد، وإخراج علي رجب، وبطولة مصطفى فهمي، ورانيا فريد شوقى، وباسم السمره، وإياد نصار، ومحمد متولي، وإيمي سمير غانم، وعماد رشاد، وتهاني راشد، وسعيد طرابيك.

وأيضا مسلسل "مشاعر فى البورصة" الذي تم تصوير سبع ساعات ونصف من إجمالي عدد ساعات 20 ساعة، وتدور أحداثه من خلال عالمين متقابلين يضطر أحدهما للاندماج في الآخر؛ العالم الأول الذى تتصاعد فيه الأحداث هو السوق التجاري "هابي مول" حيث الشكل التجاري يغلب على كل شيء، وهو قصة سمير رجب، وسيناريو وحوار مصطفى إبراهيم، وإخراج مدحت السباعي، وبطولة نرمين الفقي، وهشام عبد الحميد، ولطفي لبيب، وهبة السيسي، وصلاح رشوان.

أما عن دراما الأطفال فقد قام المخرج محمد عوض من الانتهاء من تصوير 45 دقيقة من إجمالي نصف ساعة وهو إجمالي مدة فيلم الأطفال "أحلام وسلمان" تدور أحداثه حول الطفلة أحلام التي تعيش في حي شعبي في أسرة متوسطة، وكانت تحلم باقتناء عروسة تلعب بها، فتشاهد رجلاً فقيراً "عم سلمان" يسكن في غرفة صغيرة في الحي نفسه وكان أطفال الحي يستهزئون به، ويلقون عليه الكرة مرة والحجارة مرة أخرى وجاءت أحلام لتنهاهم عن هذا السلوك السيئ، الفيلم بطولة عبد الرحمن أبو زهرة، ومنى عبد الغني، وصبري عبد المنعم، والطفلة نورهان وجيه، وقصة وسيناريو وحوار د.فاطمة يوسف.

ومسلسل "عرائس موكشا" الذى قام مخرج المسلسل يحيى زكريا بتصوير ست ساعات ونصف من إجمالي خمس ساعات، وايضا مسلسل رمضان أبو صيام الذي سوف تشارك به الشركة لمحاولة إلحاقه للعرض فى شهر رمضان، وهو من تأليف محمد عبد الحافظ، وإخراج محمد عابدين، وبطولة ناصر سيف، وعلا رامي، ومديحة حمدي، ومحي الدين عبد المحسن.

ميدل إيست أنلاين في

06/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)