تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الفراشة الجميلة جومانا مراد:

الفرح ليس "كباريه" .. لكنه صرخة في وجه المجتمع !

كنت أول من ساند قرار نقيب الممثلين ضد الدخلاء !

ياسمين كفافي

عبر الهاتف جاء لنا صوتها الساحر الذي يجمع ببراعة بين اللهجة المصرية واللهجة السورية.. ولكنها في النهاية عربية شكلا ومضمونا وفنانة حتي النخاع.. استطاعت في فترة قصيرة ان تضع اسمها علي أفيشات السينما المصرية كنجمة أولي مثلما كانت في مسلسلات التليفزيون المصرية والسورية!

انها النجمة المنطلقة بسرعة الصاروخ "جومانا مراد" التي تنتظر خلال أيام عرض فيلمها الجديد "الفرح" مع مجموعة كبيرة من النجوم والممثلين.. وقد سافرت إلي سوريا لتصوير الجزءين الرابع والخامس من مسلسلها الشهير "باب الحارة"!

** اسمها بالكامل: جومانا نواف مراد.. وقد تزوجت منذ فترة قصيرة من خارج الوسط الفني وبالتحديد من أحد رجال الأعمال.. وسألناها:

·         ما هو دورك في فيلم "الفرح"؟

ألعب دور "جميلة" .. وهي العروسة التي تدور حولها أحداث العمل بأكمله حول ليلة زفافها وهي فتاة فقيرة من منطقة شعبية وعريسها يلعب دوره ياسر جلال ويتواجهها العديد من المشاكل حتي يقام هذا الفرح بسلام بسبب العادات والتقاليد.

·         البعض اعتبروا ان الفيلم هو الجزء الثاني من "كباريه" فالي أي مدي يتشابه العملان؟

العلاقة بين الفيلمين هي ان كل منهما تدور أحداثه في 24 ساعة مع وجود بعض أبطال العملين.. أما الأحداث فهي شديدة الاختلاف للفروق الاجتماعية والنفسية بين الشخصيات!

·         هل تتوقعين له نفس النجاح؟

باذن الله خاصة وان العمل شيق والكاميرا سريعة والأحداث متلاحقة ولا تصيب المشاهد بأي ملل

·         بصراحة هل تعرضت جومانا للهجوم عليها في مصر؟

بصراحة شديدة لا أعرف مصدر هذه الشائعة في البداية كان هناك بعض الدهشة من حضور ممثلة سورية واحترافها في مصر الا ان هذا لم يكن غريبا علي مصر التي احتضنت عشرات النجوم العرب مثل رغدة وغيرها خاصة وانني والحمد لله متمكنة جدا من اللهجة المصرية و لا يوجد لدي تلك العسرة في الكلام التي توجد لدي بعض الممثلين العرب!!

حي شعبي

·         وماذا عن استقبال الجمهور المصري؟

أشعر بالسعادة عندما أسير ويلتف حولي الجمهور في الشارع المصري ولأنني اتحدث معهم باللهجة المصرية فيتجاوبون معي ومع نجاح فيلم "كباريه" يظن الكثيرون في الشارع انني مصرية بل ومن حي شعبي كذلك كما كان تكريمي من طلبة كلية الآثار والتصفيق الذي قوبلت به وأنا أدخل المدرج خير دليل علي حب جمهور مصر لي

·         لماذا اعتبر البعض قرار نقيب الممثلين ضد الفنانات العرب؟

أبدا لقد آمنت بهذا القرار جدا وكنت أول من شجع أشرف زكي عليه فو لم يسر عليّ اساسا بل علي الوجوه الجديدة وحتي لا يزيد الدخلاء علي الفن فانا أساسا فنانة نقابية وأهم شيء عندي هو مصلحة المهنة.

·         رحلة جومانا مع العمل السينمائي مختلفة أفلام كوميدية وأحيانا أكشن ثم "كباريه" و"الفرح"؟

لقد قدمت فيلم "الشياطين" الذي لم يحقق النجاح المتوقع لسبب واحد وهو انه استهدف شباباً في سن معينة لم يصل اليهم العمل كما ينبغي فهو موجه للمراهقين الذين لم يعرفوا عن طريق الدعاية أي شيء عنه. رغم انه نجح نجاحا كبيرا في سوريا.

·         ولحظات أنوثة التي قيل انه فشل بسبب جومانا؟

أنا لم أرد علي ادعاءات المخرج مطلقا لأنه رب العمل الذي احترمت وجهة نظره وعندما فشل العمل وجه اللوم للآخرين وأعتقد ان المشكلة كانت في التنفيذ فالورق أو السيناريو كان شديد الاختلاف عما تم تقديمه فأنا اقرأ النصوص التي تقدم الي جيدا واختارها بدقة الا انني لا أملك التحكم في المخرج وطريقة تنفيذه للعمل ولذلك لم أرد علي اتهاماته لي مطلقا.

·         البعض رأي انهم اعتبروك وجها جميلا فقط حتي جاءت فرصة "كباريه"؟

أول شكرا علي المجاملة الا انني منذ بداياتي في التليفزيون وأنا أقدم أدواراً لا علاقة لها بالشكل الخارجي من أول مسلسل "الطارق" ."الحب موتا" وغيرها.

أما السينما فلها مقاييس أخري وأعتقد انني الآن أسير علي الطريق الصحيح ويعود الفضل في ذلك للنجمة هالة فاخر التي رشحتني لدوري في كباريه الذي نجح نجاحا كبيرا لم يتوقعه أحدا!!

لايت كوميدي

·         ولكنك قدمت بعد كباريه فيلما كوميديا بسيطا إلي حد السذاجة وهو "شعبان الفارس" فلماذا؟

أنا أعشق التنويع وكنت أتمني ان اقدم دوراً خفيفاً أو "لايت كوميدي" بعد دوري في كباريه الذي امتلأ بالشجن والحزن والقضايا الصعبة وكان شعبان الفارس وهو فاصل بين دورين دراميين أو تراجيدايين هما "كباريه والفرح" وللأسف لم ينجح لظروف خارجية عن ارادتها رغم ان بطله نجم كوميدي معروف!

·         جومانا بين الدراما السورية والمصرية ايهما تميل اليه أو تفضله؟

لا يمكن ان يكون هناك تفضيل للمسلسلات السورية أو المصرية انا بدأت في سوريا ولي جمهور هناك يحبني ويجب ان أرد له الدين فأقدم هناك اعمالا ناجحة لها مشاهد عربي وخليجي أما مصر بلدي الثاني فأقدم فيها أعمالا مختلفة اتمني ان تنال اعجاب المشاهد المصري الذي أكن له كل التقدير والاحترام.

·         ما هي الجوائز التي نالتها جومانا عن أعمالها؟

جائزتي الأولي كانت اشادة النقاد والجمهور بدوره في كباريه.. كما نلت جائزة جمعية الفيلم عن أفضل دور ثاني في "كباريه" وتكريم من المركز الكاثوليكي وقاعة النيل عن كباريه وكذلك جائزة الأداء المتميز من قنوات الآيه آو تي عن كباريه أيضا وجائزتي الحقيقية هي رضاء الجمهور العربي عن تمثيلي وأدائي.

الجمهورية المصرية في

28/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)