تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان اسني وورغ السينمائي بأغادير المغربية:

تتويج الفيلم الجزائري 'أيرووين' بالجائزة الكبرى للمهرجان في دورته الثالثة

محمد بلوش

أسدل الستار مساء يوم الاثنين 10 آيار/مايو بأغادير المغربية، على فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان 'إسني وورغ' السينمائي، الذي نظم في الفترة مابين 4و10 من الشهر الجاري.

وخلافا للدورتين السابقتين، استفاد المنظمون من هفوات عديدة تم تجاوزها، لتتميز هذه السنة بانفتاح المهرجان على السينما السويسرية كضيفة شرف، في إطار قيم التسامح وتلاقح الثقافات التي أصبحت من أولويات التظاهرة، ومن خلال إعادة النظر في تركيبة لجنة التحكيم التي لوحظ خلال الدورة الماضية ضعفها الواضح ونسبية علاقات جل أعضائها بالسينما كممارسة أو تتبع نقدي عموما، العامل الذي كان وراء تتويج مشبوه لأعمال مقرصنة أسالت الكثير من الاستهجان والانتقاد الشديد.

لقد عرفت الدورة الثالثة إقبالا جماهيريا مكثفا، حيث انه في حالات كثيرة استعصى على المنظمين استقبال الأعداد الهائلة من الجمهور، بالنظر لتوسط الطاقة الاستيعابية لقاعة العرض التي احتضنت العروض المشاركة، والتي تفاوتت مابين أفلام سينمائية، أفلام تلفزيونية، الفيلم القصير والفيلم الوثائقي. وفي تصريح خاص بـ'القدس العربي'، أوضح السيد رشيد بوقسيم، مدير مهرجان إسني وورغ،' أن المهرجان أصبح يرنو لمستوى اكبر مع توالي الدورات، رغم ضعف الدعم الذي يستفيد منه، بحيث أن الرغبة في خلق تظاهرة سينمائية في جنوب المغرب خصوصا، لايمكن بأية حال من الأحوال أن تقف عاجزة أمام محاولات التثبيط، في وقت أصبح فيه المهرجان قد اكتسب ثقة الجمهور المحلي، ونسج علاقات تواصل ثقافي بالدرجة الأولى، مع مهرجانات افريقية، وأوروبية بالخصوص'.

تميز 'اسني وورغ' في دورته الثالثة كذلك، بعرض أول للفيلم السينمائي الامازيغي 'تمازيرت أوفلا' للمخرج محمد مرنيش، وهو أول فيلم مغربي ناطق بالامازيغية يحظى بدعم من صندوق دعم السينما التابع للمركز السينمائي المغربي، كما أن حرص المنظمين على منح التكوين أهمية قصوى في المجال السينمائي، كان وراء تنظيم ورشة مؤطرة من نقاد وسينمائيين أجانب، حيث استفاد مجموعة من شباب مدينة اغادير من تكوين مكنهم من انتاج فيلمين قصيرين، الاول حمل عنوان 'كلمات'، في حين تمحور الثاني حول 'الاحذية'، وهما عملان عرضا بعد تصويرهما مباشرة في الحفل الختامي للمهرجان.

ونظرا لطبيعة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، فقد تم تكوين لجنتي تحكيم، الأولى خاصة بأفلام الفيديو، وتشكلت من:

خضرا بودهان 'الجزائر' كرئيسة، وعضوية كل من فاطمة تيحيحيت، عائشة هارون يعقوبي، فاطمة بوشان 'المغرب' و نادية ايت يحيى 'الجزائر'، في حين تكونت لجنة التحكيم الخاصة ببقية الاصناف من السيدة باربارا لاشاغياغ 'فرنسا'، كرئيسة، وعضوية كل من الناقد السينمائي المغربي احمد بوغابة، شعيب مسعودي 'هولندا'، ماداغيس أومادي 'ليبيا'، علي موزاوي 'الجزائر'، ابراهيم الشكيري ومحمد خميس 'المغرب'. وبعد مداولات لجنتي التحكيم، افرزت النتائج تتويج الافلام والسينمائيين التالية :

1. صنف افلام الفيديو :

- جائزة احسن دور رجالي : الممثل الجزائري يوسف حماد عن دوره في فيلم 'يير أبريد'.

- جائزة احسن دور نسائي : الممثلة المغربية مينة أشاوي، عن دورها في فيلم 'تبرات'.
-
جائزة أحسن سيناريو : السيناريست الجزائري جمال لحسب، عن فيلم 'يير أبريد'.

- جائزة احسن اخراج : المخرج المغربي علي ايت بوزيد، عن فيلم 'تبرات'.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة : فيلم 'تبرات' من المغرب.

2. صنف السينما والافلام التلفزيونية :

- جائزة احسن فيلم سينمائي قصير : 'إيزوران' للمخرج المغربي عز العرب العلوي لمحرزي.

- جائزة أحسن فيلم وثائقي : 'تيشومارا' للمخرج الفرنسي جيريمي ريشبنباش.

- جائزة أحسن دور رجالي : مناصفة بين الممثلين المغربيين عبد اللطيف عاطيف، عن دوره في فيلم ' تمازيرت أوفلا'، والحسين برداوز، عن دوره في فيلم 'تيفيناغ. '

- جائزة أحسن دور نسائي : الممثلة المغربية إرخا، عن دورها في فيلم 'تيفيناغ'.

- الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم : فيلم 'تيفيناغ ' للمخرج المغربي هشام العسري.

- الجائزة الكبرى للمهرجان : الفيلم الجزائري 'أيرووين' للمخرج ابراهيم تساكي.

القدس العربي في

16/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)