تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أهم ما عرضته شاشة مهرجان الخليج السينمائي 2009

فيلم «الدائرة» .. انضباطية عناصر الفيلم ومتعة الفرجة

خالد ربيع السيد – دبي

تُحيل مشاهدة فيلم «الدائرة» للمخرج الإماراتي الشاب نواف الجناحي، والذي عرض خارج مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الخليج السينمائي الثاني 2009، الأسبوع الماضي، الى التفاؤل بارتقاء صناعة السينما في الخليج بشكل عام ، خصوصاً والمرجح أن يثير الفيلم حفيظة و(غيرة) صناع الأفلام في دول الخليج الأخرى، وربما دفعهم الى تقصي حرفية مماثلة للتي تم بها تنفيذ «الدائرة»، وأيضاً من يدري ربما حرضهم نجاح الفيلم على عدم الاستسهال في إنتاج أفلامهم، وحدا بهم الى توخي إنتهاج الأسس الفنية والعلمية والتخصصية في تنفيذ أفلامهم. لاسيما وأن الفيلم يشكل تجربة بمقاييس عالمية تعد رائدة في المنطقة بما يكفل لها التحفيز لخوض تجارب لاحقة من شأنها تأسيس ثقافة سينمائية بملامح خليجية خاصة.

فالفيلم أدار إنتاجه بمزيج من الدقة والاحترافية المنتج عبدالله بوشهري، وكما يتضح لمن شاهده تم اشتغاله بمهنية رفيعة المستوى، بل إن هناك إمعانا في تجويد أبسط تفاصيل العمل، خاصةً أن الجناحي قد عكف طويلاً مع المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله، على تحريّ الحبكة الدرامية في كتابة مشاهده، وتوثيق المفردات الفنية في تنفيذها ومراجعتها عبر تنقيح مسودات السيناريو، فانعكس ذلك على لغته السينمائية الضافية، بما فيها من مكونات الصورة واختيار أماكن وزاويا التقاطها التي اجتهد في تحديدها المصور خليفة الحداد، ومن ثم تدعيمها بمؤثرات صوتية وموسيقية ألفها طه العجمي بحساسية بالغة .. أيضاً بما شمله الفيلم من حوار مدروس وإضاءة متلائمة ومكياج وملابس متناسبين مع بيئة وزمن الأحداث في الفيلم.

كل ذلك يأتى وفق منهجية تقصي الدقة وضبط العناصر الفلمية وفي التحضير والتأكد من معيارية جميع العناصر المكونة للفيلم، فبدءًا من قصته التي وضعها نواف الجناحي وتدور حول إبراهيم (عبدالمحسن النمر) بصفته كاتبا صحفيا نزيها ورجل أعمال شريفا مصابا بمرض خبيث يهدد حياته بالموت، ومن ثم خلافه مع شريكه بدر (علاء النعيمي) الذي يسيّر أعمال الشركة بطرق غير نظامية، ليصبح شاغل إبراهيم فض الشراكة وأخذ حقوقه المادية حتى يؤمن بها مستقبل زوجته إيمان (الممثلة شوق) بعد وفاته.
خلال سرد الفيلم، يلتقي إبراهيم المثقف بشهاب اللص (علي الجابري)، الذي يعمل ضمن عصابة تضم عنصرين آخرين عادل ورضا (نواف الجناحي وشهاب حمزة) وقد أجبره رئيسها على السرقة والقتل.. فيما بعد، تقرر أحداث القصة أن يلتقي البطلان لحظة قيام شهاب بسرقة بيت جار إبراهيم، فيعيقه ويلقي القبض عليه، ومن ثم يدور حوار على قدر وافر من المنطقية المواجهة بالمنطق المضاد، وفي حصيلة تثري من حبكة الفيلم وتُدخل المشاهد الى إحساسه بواقعية الأحداث وبسحر السينما الأخاذ. وهكذا فقد انكتب الحوار بمعيارية الجدل المنطقي من وجهة نظر كلا البطلين، وقام الممثلان (النمر) و(الجابري) بأداء دوريهما بتكثيف وإتقان محكم، وابتعدا عن التصنع وتخليا تماماً عن الارتباك والركاكة، وبدا متعايشين مع شخصيتي الدورين وكأنهما شخصيتان حقيقتان تم اقتصاصهما من الواقع ليعززا من مصداقية الفيلم على نحو بالغ التأثير، وليضعا المتفرج في حالة من الانجذاب الكامل والتسليم الكلي للشاشة وما يدور عليها بمحسوبية زمن ماهرة مكنت من توجيه أفكار المتفرجين وخلق تداعي المعاني فى أذهانهم.

على هذا النحو رسم السيناريست شخصية «شهاب» كشخصية مأزومة ومتأرجحة بين ضمير إنساني يقظ، وبين واجب تحتمه ظروف أخته الصغرى تدفعه للالتحاق بالعصابة، وفي ذات الوقت يجبره الدين الذي يتوجب عليه دفعه لرئيسها (إبراهيم سالم) أن يلتزم بتعليمات الزعيم، فيتفق مع رفيقيه على أن يقوموا بآخر عملية سرقة لسداد ما عليه للرئيس والخروج من العصابة.

لكن مجريات المفارقة في الفيلم تضع إبراهيم وشهاب أمام اتفاقية تحقق مصلحتهما معاً، فإبراهيم يريد استرداد أمواله، وشهاب يريد تسديد ديونه، لذلك يتفقان على سرقة خزانة الشريك، وبالفعل تتم السرقة بنجاح، لكن رئيس العصابة يأمر شهاب بقتل إبراهيم فهو الشاهد عليه، ويهدده إن لم يقتله فسوف تتم تصفيته، وفي مشهد مثير يصوب شهاب بندقيته نحو رأس إبراهيم ويرديه قتيلاً.

ينتهي الفيلم متميزاً بعنصر التشويق غير المتكلف، فلا مشاهد للإثارة العابرة، ولا تلاعب بأعصاب المشاهد، ولا تثوير انفعالي غريب عن بيئة الأمكنة التي تجري فيها القصة .. كل تلك الأساليب لا يقع فيها المخرج، ويعتمد على حبكة ومنطقية تسلسل الأحداث الواقعة في ليلة واحدة، وأيضاً على مهارة المونتير الذي حافظ على إيقاع متوال كانفجارات متلاحقة لتضع المتفرج في بؤرة واقع محموم، وتجعل من الفرجة متعة ممزوجة بحميمية الشعور الإنساني، تلك التي أكدها أداء الممثلون وفي مقدمتهم عبدالمحسن النمر، فمنذ لحظات الفيلم الأولى يظهر مهموماً ومسكوناً بمشاعر القلق والتوتر والغضب، وأيضاً محتاراً بين قناعاته بأنه رجل شريف وبين رغبته في انتشال حقه من يد شريك خائن، كل تلك المشاعر استثمرها المخرج ليخلق منها حالة التشويق الحادة التي بثها الفيلم، وأيضاً لم ينس من تموضعات ذكية للمقطوعات الموسيقية الثرية في لونيتها النغمية، لتساهم في تأجيج اللحظة النفسية للمشاهد، خصوصاً تلك اللقطات الرائعة التي تصور إبراهيم وشهاب وقد انطلقت بهما السيارة بعدما اتفقا على تنفيذ صفقة السرقة، في تلك الأثناء انداحت الموسيقى هادئة حالمة متوترة، لتفجر مشاعر القلق والرهبة التي تعتريهما ومن ثم تتسرب الى المتابع .. يقول إبراهيم لشهاب: تعرف يا شهاب هذه أغرب ليلة مرت علي في حياتي.

كذلك لم يغب عن المخرج ترصيع الفيلم بلقطات سريعة تنساب الى ذهنية المشاهد لتوحي له ببنورامية شاملة للمدينة التي تدور فيها المجريات (دبي وأبوظبي) .. لقطات خاطفة تفعل فعلها الخفي والمؤثر في المتلقي ..ينزل إبراهيم من السيارة، لقطة لزوجته إيمان وهي قلقة يجافيها النوم، ثم لقطة للبحر، ولقطة لقارب صغير بالبحر، ثم فوهة البندقية، عينا إبراهيم تنظران في لوعة وحنق وتساؤل الى عين القناص شهاب، ثوان قليلة، لحظة إطلاق الرصاصة. إيمان تفزع من نومها على فراشها، مياه الخليج تلونها حُمرة دماء إبراهيم، صوت طيور البحر النوارس وطشيش الموج يسمع في الخلفية، ثمة حسرة على قتل رجل عفيف دارت عليه «الدائرة»، بحكم القدر والموت والمنطق.

اليوم السعودية في

05/05/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)