تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أوسكار 2010: تنبؤات مبكرة

ريما المسمار

لم تكد سنة 2008 السينمائية تنقضي وتختتم بحفل توزيع جوائز الاوسكار حتى بدأ الحديث على أوسكارات 2010 في ما هي طريقة غير مباشرة للتطرق الى ابرز افلام العام 2009 الحالي التي تُقاس أهميتها بحسب الصحافة الاميركية بقدرتها على جذب انتباه أكاديمية فنون الصورة وعلومها المانحة لجائزة الاوسكار. سواء أكان ذلك المقاس دقيقاً أم لم يكن، يهمنا من تلك التنبؤات المبكرة انها تلقي الضوء على أبرز أفلام العام المقبلة ومنها ما سوف يكشف النقاب عنه الشهر المقبل خلال الدورة الثانية والستين لمهرجان كان السينمائي. هنا نظرة على أبرز الافلام المنتظرة خلال العام.

مارشل، ماليك وسكورسيزي

يحقق مصمم الرقص الذي تحول مخرجاً روب مارشل اطلالة جديدة خلال العام 2009 هي الاولى له منذ العام 2005 الذي شهد خروج فيلمه الثالث "مذكرات فتاة غيشا" Memoirs of a Geisha. يعود مارشل في جديده "تسعة" Nine الى أجواء الموسيقى والرقص والغناء التي وسمت فيلمه الاشهر Chicago العام 2002 الذي حاز ستة اوسكارات ولكن هذه المرة مع فريق تمثيلي من الدرجة الاولى يضم: دانييل داي لويس، بينيلوبي كروز، ماريون كوتيار، صوفيا لورين، نيكول كيدمن وجودي دينش. السيناريو المقتبس جزئياً عن شريط فيديريكو فيلليني الشهير "ثمانية ونصف" 8½ يدور حول مخرج في صدد انجاز فيلم تحوطه نساء حياته: زوجته وعشيقته وامه المريضة. وللمرة الاولى سيؤدي دانييل داي لويس في الشريط دوراً غنائياً راقصاً.

"شجرة الحياة" Tree of Life عنوان آخر مغرٍ من عناوين العام 2009 السينمائية اذ يكفي القول انه يجمع تحت لوائه ثلاثة اسماء من طراز تيرينس ماليك وشون بن وبراد بيت. التوقعات كبيرة على الرغم من ان تفاصيل الحكاية مغمورة: في عالم فولكلوري غير محدد يتسابق بعض الاشخاص للعثور على "شجرة الحياة" التي يعتقدون انها تمنحهم الخلود والخصوبة. على الرغم من ان ماليك غائب عن الساحة السينمائية منذ فيلمه الاخير The New World في العام 2005 غير ان تجربته الحالية تبدو الاسرع خلال مسيرته التي تفصيل بين الافلام فيها سنوات طويلة قد تصل الى العشرين كما هي الحال بين فيلميه Days of Heaven و The Thin red Line (1998).

بعد فيلمه الوثائقي Shine a Light عن فريق "رولينغ ستونز" الذي افتتح مهرجان برلين في العام 2008، يعود السينمائي مارتن سكورسيزي الى السينما الروائية صحبة نجمه المفضل خلال السنوات الست الاخيرة ليوناردو ديكابريو. "جزيرة شاتر" Shutter Island هو عنوان الشريط الرابع الذي يجمع سكورسيزي وديكابريو بعد Gangs of New York (2002) وThe Aviator (2004) وThe Departed (2006). يشارك ديكابريو البطولة مارك روفالو في دوري ضابطين أميركيين في مهمة القبض على مجرمة حطيرة.

مان، جاكسن وايستوود

مايكل مان هو الآخر في مقدمة السينمائيين المنتظرين هذا العام بجديده Public Enemies الذي سيخرج في الصالات في الاول من تموز/يوليو المقبل. صاحب Ali وCollateral Damage وMiami Vice، يعمل حرفته في نقل قصة حقيقية عن اللص الشعبي الشهير جون ديلينغر وعصابته التي استطاعت في ثلاثينيات القرن الماضي ان تقاوم لوقت طويل جهود الدولة والشرطة لالقاء القبض عليهم. السيناريو الذي شارك مان في كتابته جرياً على عادته في معظم أفلامه مقتبس عن كتاب براين بورو Public Enemies: Americas Greatest Crime Wave and the Birth of the FBI, 1933-34. يلعب دور ديلينغر جوني ديب ويشاركه البطولة كريستيان بايل.

اما بيتر جاكسن الذي على ما يبدو تنحى نهائياً عن كل ما هو متعلق بسلسلة "سيد الخواتم" يعود بعد اربع سنوات-منذ King Kong (2005)- بفيلم غير بعيد من الفانتازيا في عنوان The Lovely Bones. ولكن فانتازيل جاكسن هنا تأتي مقرونة بواقع مرير اذ تنطلق احداث فيلمه من حادثة اغتصاب وقتل فتاة في الرابعة عشرة من عمرها على يد قاتل متسلسل هو في الواقع جارها. تتخذ الاحداث مجرىً غير متوقع عندما تُروى من وجهة نظر الفتاة التي تراقب من موقعها في الجنة عائلتها الثكلى ومغتصبها. يتقاسم البطولة مارك وولبيرغ ورايتشل وايز.

بدون كلل، يتابع كلينت ايستوود سعيه الحثيث في دفع مسيرته السينمائية الى تخوم مثيرة للدهشة والاعجاب. فبعد تقديمه فيلمين خلال العام الفائت- The Changeling وGran Torino- يطل من جديد خلال العام الحالي بجديده The Human Factor الذي يجمعه مجدداً بمورغن فريمن بعيد تعاونهما المثمر والمبدع في The Million Dollar Baby الاخير في دور نلسن مانديلا.

كوبولا، الأخوان كوين وألمودوفار

بعد شريطهما الكوميدي الساخر Burn After Reading العام الماضي، يستقر الاخوان كوين في الكوميديا لمرة جديدة مع A Serious Man الذي يدور حول عائلة يهودية في ستينيات القرن الماضي. يواجه "لاري غوبنيك" حياة على شفير الانهيار بين زوجته التي يشك بإقامتها علاقة أخرى وشقيقه الاتكالي وولديه اللذين يسرقان المال من حافظة نقوده وتلميذته في الجامعة التي تحاول إغواءه. يبحث "لاري" عن النصح من ثلاثة رجال دين مختلفين. للمرة الاولى منذ وقت طويل، يبتعد الاخوان كوين من النجوم ليختارا ممثلين عاديين للقيام ببطولة هذا الفيلم: مايكا ستالبارغ، ريتشارد كايند وفريد ميلاميد.

بعيد تجربته الاخيرة في العام 2007 Youth without Youth التي لم تلقَ الكثير من الاعجاب، انتقل السينمائي فرانسيس فورد كوبولا فوراً الى مشروعه التالي Tetro الذي أصبح اليوم جاهزاً للعرض ومنتظراً بسبب ما تردد عن انه جزء من سيرته الذاتية. تدور أحداث الفيلم الذي صور في المدينة الارجنتينية بوينوس آيريس حول عائلة ايطالية يربط بين أفرادها منافسة ضارية لاسيما بين الفنانين منهم. أبطال كوبولا من الايطاليين بمعظمهم.

اما جديد ألمودوفار فسيبقى في موضوعه الاثير، الحب، انما من أربع وجهات نظر وبأسلوب الفيلم نوار. تلعب بينيلوبي كروز دور البطولة.

المستقبل اللبنانية في

24/04/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)