تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

تعيين بيتر سكارليت مديراً تنفيذياً لمهرجان الشرق الأوسط في أبوظبي

إيلاف / أبوظبي

أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اليوم عن تعيين خبير إدارة المهرجانات المخضرم بيتر سكارليت ليتولى مهمة المدير التنفيذي لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، الذي ستقام دورته الثالثة من 8 إلى 17 أكتوبر القادم.وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث رئيس مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، إن إدارة المهرجان تعمل بشكل دائم على تطوير هذا الحدث الثقافي الهام ليتبوأ مكانة مرموقة على خارطة المهرجانات الدولية وصناعة الفن السابع، مُشيراً معاليه إلى أن تعيين بيتر سكارليت مديراً تنفيذياً للمهرجان، سيساهم في تحقيق المزيد من النجاح والتطور لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي انطلقت دورته الأولى في أكتوبر من العام 2007، واستقطب عدداً كبيراً من المتنافسين والنجوم وصناع السينما في دورته الثانية التي اختتمت بنجاح في أكتوبر من العام الماضي 2008.

وأعرب معاليه عن أمله في أن هذا التعيين المهم سوف يعمل على أن يواصل مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي بنجاح مهمته في أن يصبح أحد أبرز المهرجانات السينمائية في الشرق الأوسط والعالم، حيث يقطع المهرجان بذلك خطوة طويلة نحو تحقيق أهدافه، خاصة عبر استقطاب أحد أكثر الاسماء المعروفة التي تحظى باحترام واسع في مشهد المهرجانات العالمية إلى فريق عمل مهرجان أبوظبي، إذ يعتبر بيتر سكارليت أحد الأشخاص النادرين في عالم السينما الاميركية ممن لديهم المعرفة والحماسة حول الافلام المنتجة في هذا الجزء من العالم .

من جهته، قال سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث نائب رئيس المهرجان، إن إدارة المهرجان وفي إطار سعيها الدائم لاستقطاب أفضل الكوادر السينمائية الفاعلة لتنظيم وقيادة هذا الحدث السينمائي الهام، فقد وقع الاختيار على سكارليت أحد أشهر مديري المهرجانات السينمائية في العالم ليتابع المسيرة الناجحة لمهرجان أبوظبي، والذي تمكن خلال عمره القصير من تبوأ مكانة متميزة على خارطة المهرجانات السينمائية في المنطقة والعالم.

وأكد نائب رئيس المهرجان بهذه المناسبة أن أبوظبي تسير اليوم بوتيرة متسارعة نحو تحقيق طموحها بأن تصبح مركزاً إقليمياً وعالمياً لإنتاج وصناعة الفيلم، وتحفيز كبار المنتجين العالميين لجذب نشاطهم للمنطقة، والاستفادة من البنية التحتية المتينة التي تتمتع بها أبوظبي.

وقال عيسى سيف المزروعي المدير العام للمهرجان: "خلال سنواته الست في تريبيكا، جعل سكارليت من هذا المهرجان واحدا من أكثر العروض أهمية بالنسبة للسينما الشرق أوسطية في كافة أرجاء أميركا الشمالية، بتقديمه العشرات من الافلام من هذه المنطقة والتي فاز العديد منها بجوائز كبرى في هذا المهرجان. وبالاضافة الى ذلك، قاد سكارليت مبادرة مهمة جمعت صناع الافلام الشبان من مدينة نيويورك والمغرب معا في مهرجان مراكش السينمائي طيلة اسبوع، عُرضت خلاله سلسلة من الروائع السينمائية مع الفنان الايراني البارع عباس كياروستامي الذي تم ادراجه على لائحة مارتن سكورسيزي لاميركا. وتعد رؤية سكارليت حول قدرة السينما على الارتقاء بالحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة هي بالضبط الكيفية التي نبحث عنها لدعم جهودنا بتحويل ابوظبي الى مركز دولي للسينما العالمية".

و قال بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان "لا يمكنني إلا أن أكون أكثر حماسة لهذه الفرصة الجديدة"، مضيفا "يعلم اي شخص تتاح له فرصة تمضية بعض الوقت في أبوظبي أنها تمثل تجربة ثقافية مذهلة ومفتوحة على احتمالات لا نهاية لها. وهدفي هو البناء على الأسس الصلبة التي أرساها مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي خلال العامين الماضيين والمساعدة في تدريب طاقم يتألف بصورة أولية من الموهوبين والمتحمسين الشباب الكثيرين الذين بدأت بالفعل التقيهم هناك. ولأن احد الامور التي تثير اعجابي الى اقصى حد عبر السنوات التي عملت خلالها في المهرجانات السينمائية وهي ان ما يزيد على عشرة اشخاص عملوا معي قد انطلقوا لادارة مهرجانات سينمائية مهمة في جميع انحاء العالم، فأنا سعيد حقا برؤيتي لآفاق العمل مع مواهب جديدة في هذه المنطقة النابضة بالاثارة".

يذكر أن سكارليت، قد تنحى مؤخرا عن إدارة مهرجان تريبيكا السينمائي بعد ست سنوات من العمل فيه، ويُسجل له على نطاق واسع الدور الرئيسي الذي لعبه في إبراز هذا المهرجان بقوة على الخارطة السينمائية، بعد إطلاقه ردا على هجمات 11 سبتمبر 2001 على وسط مانهاتن، وفي جعله تظاهرة أميركية مهمة في المشهد السينمائي العالمي. وفيما مضى أدار سكارليت مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي، الاقدم في الولايات المتحدة، من 1983 الى 2001 خلال فترة يعود فيها الفضل لهذا المهرجان في تقديم العروض الاولى على مستوى العالم او أميركا الشمالية لأعمال سينمائية كبرى أنجزها صناع افلام اصبحوا مشهورين لاحقا مثل ليو كاراكس، جين كامبيون، ألان كلارك، جوناثان ديم، هو هسياو-هسين، سبايك لي، مايك لي، غاي مادن وايرول موريس. وبعد 19 عاما قاد خلالها دفة هذه التظاهرة على خليج سان فرانسيسكو، غادر الى باريس حيث عمل حتى 2002 مديرا عاما لمؤسسة السينما الفرنسية، للمرة الاولى التي يتولى فيها مواطن غير فرنسي هذا المنصب المرموق.

وعمل سكارليت ايضا بصورة مكثفة في انتاج الافلام والتعليم السينمائي. في 2001 تمت تسميته "ضابطا" في جوق الشرف للفنون والاداب في فرنسا من قبل وزارة الثقافة، وجاء هذا التكريم لاحقا لتسميته "فارسا" في جوق الشرف نفسه قبل تسع سنوات. عمل في لجان التحكيم ضمن مهرجانات سينمائية في مختلف انحاء العالم، وخلال السنوات الاربع الماضية، كان مشرفا ومبرمجا لـ"سينيموندو"، البرنامج التلفزيوني الذي يقدم سلسلة من الاعمال السينمائية العالمية ويُبث في كافة ارجاء الولايات المتحدة.

إيلاف في

26/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)