تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

«ريهام» كانت سببا فى تغيير جلدها

نيللى كريم: من حق المحجبات الاستمتاع بالحياة

أشرف توفيق

اعتاد صناع السينما المصرية على تقديم شخصية الفتاة المحجبة بشكل نمطى مكرر فهى الفتاة الملتزمة المحتشمة التى لا يكون لها لحظات ضعف انسانى ولا احتياجات مثل باقى الفتيات، ولعلها من المرات النادرة التى يتم فيها تقديم شخصية الفتاة المحجبة على انها بشر من لحم ودم فى فيلم «واحد ـ صفر» الذى قدم شخصية «ريهام» التمرجية التى تضطرها ظروف المعيشة الصعبة الى العمل بجد واجتهاد ولتحصيل لقمة العيش ولكن داخلها صراع نفسى يتمثل فى رغبتها فى ان تعيش هى الأخرى مثلها مثل أختها التى احترفت الغناء وحصلت على الشهرة والمال، ونرى ريهام تبحث عن شاب يقول لها انها حلوة حتى لو كان بائع فول وطعمية وتريد أن تشترى ملابس جديدة غير الملابس المستعملة التى تأخذها من نيفين هانم السيدة التى تعطيها الحقن، قدمت شخصية ريهام باقتدار وحميمية الفنانة نيللى كريم التى كان لنا معها هذا الحوار:ـ 

·         هل شخصية ريهام التى قدمتيها «واحد صفر» تصنفيها شخصية بيضاء أم سوداء أم فى المنطقة الرمادية؟ 

- أصنفها شخصية بيضاء. 

·         لكن رغم انها تريد أن تظهر أمام الناس فى الحى الذى تسكنه محجبة وملتزمة إلا انها «عينها على الدنيا» وتذهب لشراء ملابس وتدخل فى علاقة حب مثل باقى البنات؟ 

- طبيعة أى «بنى آدم» انه يريد أن يستمتع بالحياة، وليس معنى انها محجبة انها زهدت فى الدنيا، ولا تريد ان تستمتع بالملابس أو قصة حب جميلة، والحجاب فى المناطق الشعبية مثل المنطقة التى كانت تسكنها «ريهام» أصبح زيا ترتديه كل السيدات والبنات وأصبح شيئا نادرا ان تجد فتاة أو سيدة فى تلك المناطق لا ترتدى الحجاب ولكن هذا لا يعنى الزهد فى الدنيا. 

·         عادة تظهر السينما شخصية الفتاة المحجبة فى شكل «ستريو تايب» ـ نمطى ـ على انها راهبة أو قديسة ولكن ريهام كانت محجبة من «لحم ودم»؟ 

- لقد قدمت مريم ناعوم مؤلفة الفيلم شخصية ريهام على انها شخصية حقيقية بها ضعفات انسانية مثلها مثل كل البشر لها طموحات فى الحياة ورغبات تتمنى تحقيقها، لديها لحظات ضعف وانكسار انسانى ولحظات قوة، وهذا أكثر ما جذبنى لهذه الشخصية انها كما قلت شخصية من لحم ودم بعيدة كل البعد عن التناول النمطى لشخصية الفتاة المحجبة التى اعتادت السينما ان تظهرها، وربما هذا هو سر نجاح الشخصية. 

·         هل ريهام بالفعل تتمنى أن تكون فى مكان اختها المغنية مثلما قالت لها فى مشهد المواجهة بينهما؟ 

- لا أعتقد لأنها قالت لأختها لو كنت أريد أن أصبح مثلك وأحصل على الشهرة والمال مقابل أن أبيع جسدى للمنتج لفعلت ذلك، وأعتقد ان هذا لم يكن مجرد كلام بل انها كانت بالفعل تستطيع البحث عن منتج يكتشفها ويمنحها المال والشهرة مثل أختها لو أرادت ذلك. 

·         ألم تشعرى بالخوف حينما عرض عليكى دور ريهام بسبب ان النقد يكون شديدا اذا قدمت ممثلة فتاة محجبة تحب وتخرج مع شاب ويقال كيف تكون محجبة وتفعل هذا؟ 

- ألا يحدث هذا فى الواقع، إذا تجولت على الكورنيش سترى فتيات محجبات كثيرات فى حالة حب ومع أولاد تستطيع أن تذهب بنفسك وترى ماذا يحدث على الكورنيش فلماذا الخوف من تقديم ما يحدث فى الواقع أليست الفتاة المحجبة بنتا مثل أى بنت تريد أن تحب وتتحب وتعيش فى قصة حب. 

·         هل كان مقصودا أن تكون أحلى شكلا من أختها؟ 

- لا أبداً، فنحن قلنا فى مشهد المواجهة بينهما ان ريهام اذا كانت تريد الشهرة والمال لاستطاعت الحصول عليهما وليس شرطا ان تكون الفتاة شديدة الجمال لتحصل على فرصة لتكون فتاة كليبات أو مغنية ولكن ريهام لم تكن تريد الدخول فى هذا المجال من أساسه، كما اننا قدمنا ريهام بدون ماكياچ وبالتالى لم تظهر انها أجمل من أختها المغنية. 

·         هل صحيح انكم كلما جربتم زى محجبات عليكى ظهر وكأنك محجبة من الجامعة الأمريكية فاضطررتم لاستخدام «الخمار»؟ 

- وجهة نظر المخرجة كاملة أبو ذكرى كانت ان تظهر ريهام على انها فتاة من طبقة اجتماعية بسيطة وبالتالى كلما جربنا زياً للمحجبات كان يظهرنى وكأنى من طبقة ثرية وبالتالى قررنا أن ترتدى ريهام الخمار. 

·         أليس غريبا ان ريهام كانت تبحث عن شاب يقول لها انها جميلة فقد سألت ريهام بائع الفول والطعمية الذى خرجت معه فى موعد غرامى «هل أنا حلوة فعلاً؟». 

- ريهام تشعر انها غير مرغوب فيها وان اختها هى التى حصلت على الشهرة والمال والنجومية، وبعد ان رفضها المجتمع فى مشهد طردها من محل الملابس لأنها ليس لديها مال قررت ان تتمرد على طبيعتها الشخصية وتخرج فى أول موعد غرامى فى حياتها لأنها أرادت أن تعمل حاجة غلط فى مفهومها، وأرادت أن تجد من يرفع معنوياتها ومثلها مثل أى بنت أرادت ان تسمع انها جميلة من فم شاب. 

·         ما الذى أضفتيه لشخصية ريهام من عندياتك وما تفاصيل الشخصية التى كتبتها مريم ناعوم وما توجيهات المخرجة كاملة أبو ذكري؟ 

- كل حوار شخصية ريهام قدمناه كما كتبته مريم ناعوم بالضبط، ولقد عقدنا جلسات عمل أنا والمخرجة والمؤلفة واتفقنا على شكل ملابس ريهام وجربنا أكثر من زى للمحجبات الى أن اخترنا الخمار واشترينا ملابسها من وكالة البلح؟. 

العربي المصرية في

24/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)