تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

خالد الصاوي:

الشائعات وراء خلافي مع تيم الحسن

كمال سلطان

تشارك في بطولة فيلم ميكانو الذي يتم عرضه حاليا بدور العرض .. فما الذي جذبك لدورك في هذا الفيلم ؟- أكثر ما يشغلني في الشخصية التي أقدمها بصفة عامة هو دوافعها والطريقة التي تفكر بها ، ومأزق الشخصية في العمل ، فأنا يشغلني أن أقدم للمشاهد بورتريه للشخصية التي ألعبها بكل جوانبها التي تحمل جميع المتناقضات .. الخير والشر .. الأبيض والأسود ، وأترك التحليل للناس وأترك الحكم علي أدائي للجمهور لأنني أثق في أراء الناسوأثق أنهم يستطيعون تكوين حكم نهائي عن الشخصية ، وشخصية وليد الشهاوي التي أجسدها في ميكانو بها العديد من المنحنيات فلا يستطيع المشاهد أن يستشف هل هو يقف بجانب أخوه من أجل مصلحة شخصية أم يقف معه لأنه رجل ويعتمد عليه ، وهذا طبقته في أغلب أعمالي فمن الممكن أن يخرج الجمهور بذلك مع شخصية رشدي وهدان في الجزيرة وحاتم رشيد في عمارة يعقوبيان وأنا عموما أميل للأدوار متعددة الجوانب وليست أحادية الجانب . ألم يكن من الأفضل الإبقاء علي الاسم الأول للفيلم لسه فاكر الذي كان يعبر عن الأحداث أكثر من اسم ميكانو ؟- أري أن اسم ميكانو كان معبرا عن الفيلم وفكرته ، أما عن اسم الفيلم الأول لسه فاكر فقد كنت أتحفظ عليه لأنني لا أحب استغلال شهرة بعض الأغنيات واختيارها كعناوين للأفلام رغم أن هناك تجارب ناجحة في هذا المجال مثل فيلم سهر الليالي .أعراض المرض تساءلت الناقدة ماجدة خير الله في مقالها التحليلي عن الفيلم عن السر وراء عدم نسيان خالد لشقيقه وليد رغم أنه ينسي كل الأشخاص والأحداث 00 فهل لديك إجابة علي هذا التساؤل ؟- نعم لدي إجابة وهذه الإجابة موجودة بالفيلم عندما قال الطبيب لخالد أنت تنسي كل الأشياء التي تحدث لك بعد إجراء العملية الجراحية ولكن ما قبل سن السادسة عشرة وهي السن التي أجري فيها الجراحة فهو يتذكر كل ما حدث له وإجابة هذا السؤال واضحة في الفيلم . هل قمتم باستشارة طبيب للوقوف علي أعراض وشكل المرض الذي تم بناء أحداث الفيلم عليه ؟- هذه الجزئية تخص مؤلف ومخرج الفيلم ومادمت قد وثقت فيهم واحترمتهم وقبلت العمل معهم فلن اسأل وراءهم إذا أكدوا لي أنهم حصلوا علي توثيق علمي لهذا المرض بالإضافة إلي انني لا أجسد دور المريض وإنما دورًا آخر ، فأنا أركز علي شخصيتي فقط لأنني ممثل داخل الفيلم ولست المسئول الأول عنه ، فإذا كانت شخصيتي بها جوانب نفسية فإنني اسأل عنها وطبيعة شخصية وليد التي جسدتها بالفيلم كانت بها جوانب تحتاج مني للبحث عنها مثل قيادة الموتوسيكلات والفرق بين الهندسة المعمارية وتنفيذ المشاريع 0وعندما عملت مثلا مع شريف عرفة في فيلم الجزيرة سألته : هل الأشياء التي تقال في الفيلم عن الشرطة في الصعيد تحدث علي أرض الواقع فقال لي نعم وأنا لن ابحث بعده لأنني أثق فيه ومن الأفضل أن أبحث عما يهمني حول الشخصية التي أجسدها بالفيلم ، هذا بالإضافة إلي أنني لا أحب الممثل الذي يتعدي حدوده ، فأنا هنا جندي في كتيبة وعلي ألا أتعدي حدودي كممثل .خلافات ما حقيقة خلافاتك مع تيم الحسن بسبب إسناد دور البطولة له وتجسيدك لدور البطولة الثانية بالفيلم؟- هذا الكلام غير حقيقي وأول مرة أسمع عنه وأحب أن أوضح أن سيناريو الفيلم عرض علي مبكرا جدا حتي قبل ظهور تيم في الصورة وكان هناك فنانون آخرون مرشحين للدور وقد تم تخييري بين الدورين فاخترت بكامل ارادتي وبكامل وعيي أن ألعب دور الأخ ، وقد قمت بالبطولة المطلقة في فيلم أدرينالين ثم قبلت أن أقدم بطولة مشتركة في ميكانو . بالإضافة إلي أن تيم شخص محترم جدا ، يحترم فنه ويحترم مواعيده ويحترم زملاءه ، دمث الأخلاق وأعتقد أن من يختلف معه سيكون هو المخطيء بنسبة 99% ، وصداقتي به مازالت متواصلة ومستمرة ولا يوجد ما يعكرها .عيني علي الجمهورأشاد النقاد بأدائك لدورك في فيلم ميكانو ، كما أشادوا بأغلب أدوارك السابقة ، فهل تكون عينك علي النقاد وأنت تختار الأدوار التي تعرض عليك؟- لا، فأنا في الحقيقة تكون عيني علي الجمهور أولا وفي نفس الوقت تكون علي الصورة الممتدة التي انتظر تراكمها في نهاية مشواري الفني ، وانظر إلي ما سوف اتركه للناس من بعدي ، صحيح أن رأي النقاد مهم بالنسبة لي ولكن بعد عرض العمل وليس أثناء اختياره حيث أبدأ في قراءة آرائهم وانطباعاتهم وأهتم بكل كلمة وردت في مقالاتهم ، لكنني لا أضع هذا في بالي وأنا اختار عملي التالي 0 يمكن ان يكون رأي رجل عادي لاينتمي للمجال الإعلامي أو الفني له توجيه وتأثير علي اعمالي واختياراتي المقبلة اكثر من غيره.انا احترم النقاد جدا ولكنني اعتبر ان دورهم لاحق علي العمل وليس سابقا له . كنت أول من نظم المظاهرات لدعم إخواننا في لبنان وفي فلسطين ، فما ردك علي من يري عدم جدوي هذه المظاهرات ؟- أنا دعوت زملائي الفنانين وكنت موجودا في تلك المظاهرات وحرصت علي دعوة الإعلاميين والصحفيين لكنني في النهاية جندي في كتيبة كبيرة وأعتبر أن دوري هو الدعاية لمباديء أري أنه لايصح التراجع عنها ففي الأوقات الحرجة يكون مطلوبا منك أن تقبض علي جمرتك أكثر من الأوقات التي فيها أريحية ، فنحن الآن في ظل أزمات عربية ويجب أن يظهر دورك في تلك الحالة ، أما عمن يرون أنه لاجدوي من هذه المظاهرات فأنا أدعوهم لمشاهدة المظاهرات الحاشدة التي تتم في اوروبا وأمريكا من أجل قضايا مختلفة ونجوم هوليوود يلعبون دورا مهمًا في هذا الأمر فمثلا روبرت دي نيرو ينتمي إلي حركة ليس بإسمنا وشون بين ذهب لزيارة العراق اثناء الإعتداء عليها من بلده وكذلك فعل اوليفر ستون مع الأفغان . انك لايمكن أن تغير واقعك الإجتماعي والسياسي إلا بتضافر الجهود الذي يتخذ اشكالا مختلفة منها المظاهرة والإعتصام والإضراب . قمت مؤخرا بإصدار ديوانك الجديد أجراس 00 فمتي وكيف بدأت رحلتك مع الكتابة ؟-رحلتي مع الكتابة بدأت عندما كان عمري 8 سنوات عندما كتبت قصة وتخيلت فيها أن المدرسة تعمل كراقصة في كباريه ولما اكتشفوها قاموا بفصلي من المدرسة والحمد لله أن إدارة المدرسة كانت تافهة لأنها عندما فصلتني فقد أصررت علي المضي قدما في طريق الكتابة والتعبير عن رأيي بأي شكل من الأشكال وقد عملت لفترة كصحفي تحت التمرين بمجلة صباح الخير كما أنني أعبر عن آرائي من خلال العديد من الوسائل لعل أشهرها هو مدونتي التي اتلقي من خلالها آراء جمهوري فيما أكتبه وفيما أقدمه كممثل .الحركة المسرحية نجاح تجربة خالد جلال في مركز الإبداع ، ألم تفتح شهيتك إلي عودة فرقة الحركة المسرحية لتكون منفذا للشباب الموهوبين ؟- قدمت مع فرقة الحركة عددا من العروض كان لها نصيب من النجاح حتي قدمت عرض اللعب في الدماغ الذي حقق نجاحا كبيرا بعدها جاءتني فرص سينمائية وتلفزيونية وأي ممثل في مكاني كان سيبادر لاستغلال تلك الفرص لكنني في نفس الوقت لم أفعل ذلك علي حساب الفرقة ، فأنا مازلت أدعم الفرقة في كل العروض التي تقدمها بدوني وقدموا مؤخرا عرضا علي مسرح روابط بوسط البلد ، وأنا مستعد أن أضع يدي في يد أي شاب يريد أن يقدم عملا مسرحيا وليس من خلال فرقة الحركة فقط . تجسد دور سائق ميكروباص في فيلمك الجديد الفرح فهل أصبحت الشخصيات الشعبية تستهويك بعد نجاحك في فيلم كباريه؟- الأدوار الشعبية تستهويني من زمان فأنا واحد من الطبقة المتوسطة وعائلتي كبيرة بالمعني العددي وبها منحني من أول الباشوات وحتي البروليتاريا وأنا انتمي لطبقة وسطي فقد دخلت مدارس لغات بالفعل لكنها لم تكن باهظة التكاليف مثل الآن ووالدي محامي عصامي بدأ من الصفر وبني نفسه بنفسه وقد رباني علي ذلك ، وارتباطي بالطبقة الشعبية مستمر وممتد منذ ان كان عمري سبعة عشر عاما وتحديدا منذ قررت ان أصبح يساريا وأعلنت حينها بصورة عملية انني منتمي للطبقات الشعبية ، فأنت لاتقرر فجأة الانتماء لهم ولكن هذا الانتماء موجود بداخلك منذ الصغر وعند لحظة معينة يظهر ما يعبر عن ذلك .لا للتنازلات هل اضطررت يوما لتقديم تنازلات وقبول أدوار غير مقتنع بها تحت وطأة الحاجة ؟- لا ولكنني اضطررت أحيانا لقبول ادوار كانت أفضل اختيارات بين ماكان يعرض علي وقتها لكن هذا لا يعني أنني خجلان من أي دور قدمته فأنا عمري ما اشتغلت دور وأنا مرغم عليه فأنا لا أعمل من أجل شراء فيلا أو سيارة أحدث موديل فحتي العام الماضي كانت سيارتي متوسطة وقمت هذا العام بتغيير السيارة ولكن بنفس الطريقة العصامية حيث ادخرت ثمنها علي مدار أعوام من العمل وأنا أتمني أن يكون كل شاب في مصر عصاميا. تجسد دور لبناني في فيلمك الجديد السفاح 00 فلماذا لم تتم الاستعانة بممثل لبناني لتجسيد الدور؟- أقدم دور لبناني مرتزقة عدد مشاهده قليلة لكن تأثيره ممتد علي الشخصية الرئيسية في العمل والتي يلعبها هاني سلامة، وأنا أري أننا شعب عربيا واحدًا ولا يجب ان نتحدث بمثل هذه الإقليمية فهذا تفكير ملوك الطوائف ونحن نريد عالمًا عربيا واحد فالأوروبيون اتحدوا ولديهم 50 لغة بينما لا نستطيع أن نفعل ذلك وتجمعنا لغة واحدة وإذا كانت السياسة تفرقنا رغما عنا فالفن يجمعنا رغما عنهم ! لماذا؟ لأنك في الخليج أو في المغرب العربي أوفي اي مكان ينطق العربية ستستمع إلي أم كلثوم وتصفق لسعاد حسني وأحمد زكي ، وهذا دورنا فنحن نحقق الوحدة جزئيا من خلال الفن ولن نسمح لأحد بأن يدمر هذه العلاقة، وتدليلا علي ذلك انني عملت مع تيم وهو سوري يجسد شخصية مصري في ميكانو وأنا أجسد شخصية لبناني في السفاح وهذا هو الشيء الصحي والصحيح. كنت تحلم بتجسيد دور السفاح في هذا الفيلم وهي الشخصية التي يلعبها هاني سلامة.. فهل أنت نادم علي إفلات الدور من بين يديك؟- أري أن هاني سلامة هو انسب من يجسد هذا الدور لأن من أساسيات الفكرة في دور السفاح ان يكون شابا في مقتبل العمر ، ولاانكر انني كنت أطمح لتجسيد الدور لكن ذلك كان منذ عشرة أعوام إنما أنا اليوم عندي 45 سنة ومن غير المعقول أن أقدم دورا لشاب في العشرينات أو الثلاثينات وهذه الحكمة تعلمتها من جيل الرواد فعندما شرع أنور وجدي في تنفيذ فيلم غزل البنات كان ينوي تجسيد شخصية الأستاذ حمام فنصحه يوسف وهبي ألا يفعل ذلك وان يسند الدور لنجيب الريحاني فيأخذ برأيه ويكتفي بالدور الصغير الذي قدمه في الفيلم وهو المنتج والمؤلف والمخرج فهذا درس أفخر أنني تعلمته منهم 0 تشارك في بطولة فيلم ميكانو الذي يتم عرضه حاليا بدور العرض .. فما الذي جذبك لدورك في هذا الفيلم ؟- أكثر ما يشغلني في الشخصية التي أقدمها بصفة عامة هو دوافعها والطريقة التي تفكر بها ، ومأزق الشخصية في العمل ، فأنا يشغلني أن أقدم للمشاهد بورتريه للشخصية التي ألعبها بكل جوانبها التي تحمل جميع المتناقضات .. الخير والشر .. الأبيض والأسود ، وأترك التحليل للناس وأترك الحكم علي أدائي للجمهور لأنني أثق في أراء الناسوأثق أنهم يستطيعون تكوين حكم نهائي عن الشخصية ، وشخصية وليد الشهاوي التي أجسدها في ميكانو بها العديد من المنحنيات فلا يستطيع المشاهد أن يستشف هل هو يقف بجانب أخوه من أجل مصلحة شخصية أم يقف معه لأنه رجل ويعتمد عليه ، وهذا طبقته في أغلب أعمالي فمن الممكن أن يخرج الجمهور بذلك مع شخصية رشدي وهدان في الجزيرة وحاتم رشيد في عمارة يعقوبيان وأنا عموما أميل للأدوار متعددة الجوانب وليست أحادية الجانب . ألم يكن من الأفضل الإبقاء علي الاسم الأول للفيلم لسه فاكر الذي كان يعبر عن الأحداث أكثر من اسم ميكانو ؟- أري أن اسم ميكانو كان معبرا عن الفيلم وفكرته ، أما عن اسم الفيلم الأول لسه فاكر فقد كنت أتحفظ عليه لأنني لا أحب استغلال شهرة بعض الأغنيات واختيارها كعناوين للأفلام رغم أن هناك تجارب ناجحة في هذا المجال مثل فيلم سهر الليالي .أعراض المرض تساءلت الناقدة ماجدة خير الله في مقالها التحليلي عن الفيلم عن السر وراء عدم نسيان خالد لشقيقه وليد رغم أنه ينسي كل الأشخاص والأحداث 00 فهل لديك إجابة علي هذا التساؤل ؟- نعم لدي إجابة وهذه الإجابة موجودة بالفيلم عندما قال الطبيب لخالد أنت تنسي كل الأشياء التي تحدث لك بعد إجراء العملية الجراحية ولكن ما قبل سن السادسة عشرة وهي السن التي أجري فيها الجراحة فهو يتذكر كل ما حدث له وإجابة هذا السؤال واضحة في الفيلم . هل قمتم باستشارة طبيب للوقوف علي أعراض وشكل المرض الذي تم بناء أحداث الفيلم عليه ؟- هذه الجزئية تخص مؤلف ومخرج الفيلم ومادمت قد وثقت فيهم واحترمتهم وقبلت العمل معهم فلن اسأل وراءهم إذا أكدوا لي أنهم حصلوا علي توثيق علمي لهذا المرض بالإضافة إلي انني لا أجسد دور المريض وإنما دورًا آخر ، فأنا أركز علي شخصيتي فقط لأنني ممثل داخل الفيلم ولست المسئول الأول عنه ، فإذا كانت شخصيتي بها جوانب نفسية فإنني اسأل عنها وطبيعة شخصية وليد التي جسدتها بالفيلم كانت بها جوانب تحتاج مني للبحث عنها مثل قيادة الموتوسيكلات والفرق بين الهندسة المعمارية وتنفيذ المشاريع 0وعندما عملت مثلا مع شريف عرفة في فيلم الجزيرة سألته : هل الأشياء التي تقال في الفيلم عن الشرطة في الصعيد تحدث علي أرض الواقع فقال لي نعم وأنا لن ابحث بعده لأنني أثق فيه ومن الأفضل أن أبحث عما يهمني حول الشخصية التي أجسدها بالفيلم ، هذا بالإضافة إلي أنني لا أحب الممثل الذي يتعدي حدوده ، فأنا هنا جندي في كتيبة وعلي ألا أتعدي حدودي كممثل .خلافات ما حقيقة خلافاتك مع تيم الحسن بسبب إسناد دور البطولة له وتجسيدك لدور البطولة الثانية بالفيلم؟- هذا الكلام غير حقيقي وأول مرة أسمع عنه وأحب أن أوضح أن سيناريو الفيلم عرض علي مبكرا جدا حتي قبل ظهور تيم في الصورة وكان هناك فنانون آخرون مرشحين للدور وقد تم تخييري بين الدورين فاخترت بكامل ارادتي وبكامل وعيي أن ألعب دور الأخ ، وقد قمت بالبطولة المطلقة في فيلم أدرينالين ثم قبلت أن أقدم بطولة مشتركة في ميكانو . بالإضافة إلي أن تيم شخص محترم جدا ، يحترم فنه ويحترم مواعيده ويحترم زملاءه ، دمث الأخلاق وأعتقد أن من يختلف معه سيكون هو المخطيء بنسبة 99% ، وصداقتي به مازالت متواصلة ومستمرة ولا يوجد ما يعكرها .عيني علي الجمهورأشاد النقاد بأدائك لدورك في فيلم ميكانو ، كما أشادوا بأغلب أدوارك السابقة ، فهل تكون عينك علي النقاد وأنت تختار الأدوار التي تعرض عليك؟- لا، فأنا في الحقيقة تكون عيني علي الجمهور أولا وفي نفس الوقت تكون علي الصورة الممتدة التي انتظر تراكمها في نهاية مشواري الفني ، وانظر إلي ما سوف اتركه للناس من بعدي ، صحيح أن رأي النقاد مهم بالنسبة لي ولكن بعد عرض العمل وليس أثناء اختياره حيث أبدأ في قراءة آرائهم وانطباعاتهم وأهتم بكل كلمة وردت في مقالاتهم ، لكنني لا أضع هذا في بالي وأنا اختار عملي التالي 0 يمكن ان يكون رأي رجل عادي لاينتمي للمجال الإعلامي أو الفني له توجيه وتأثير علي اعمالي واختياراتي المقبلة اكثر من غيره.انا احترم النقاد جدا ولكنني اعتبر ان دورهم لاحق علي العمل وليس سابقا له . كنت أول من نظم المظاهرات لدعم إخواننا في لبنان وفي فلسطين ، فما ردك علي من يري عدم جدوي هذه المظاهرات ؟- أنا دعوت زملائي الفنانين وكنت موجودا في تلك المظاهرات وحرصت علي دعوة الإعلاميين والصحفيين لكنني في النهاية جندي في كتيبة كبيرة وأعتبر أن دوري هو الدعاية لمباديء أري أنه لايصح التراجع عنها ففي الأوقات الحرجة يكون مطلوبا منك أن تقبض علي جمرتك أكثر من الأوقات التي فيها أريحية ، فنحن الآن في ظل أزمات عربية ويجب أن يظهر دورك في تلك الحالة ، أما عمن يرون أنه لاجدوي من هذه المظاهرات فأنا أدعوهم لمشاهدة المظاهرات الحاشدة التي تتم في اوروبا وأمريكا من أجل قضايا مختلفة ونجوم هوليوود يلعبون دورا مهمًا في هذا الأمر فمثلا روبرت دي نيرو ينتمي إلي حركة ليس بإسمنا وشون بين ذهب لزيارة العراق اثناء الإعتداء عليها من بلده وكذلك فعل اوليفر ستون مع الأفغان . انك لايمكن أن تغير واقعك الإجتماعي والسياسي إلا بتضافر الجهود الذي يتخذ اشكالا مختلفة منها المظاهرة والإعتصام والإضراب . قمت مؤخرا بإصدار ديوانك الجديد أجراس 00 فمتي وكيف بدأت رحلتك مع الكتابة ؟-رحلتي مع الكتابة بدأت عندما كان عمري 8 سنوات عندما كتبت قصة وتخيلت فيها أن المدرسة تعمل كراقصة في كباريه ولما اكتشفوها قاموا بفصلي من المدرسة والحمد لله أن إدارة المدرسة كانت تافهة لأنها عندما فصلتني فقد أصررت علي المضي قدما في طريق الكتابة والتعبير عن رأيي بأي شكل من الأشكال وقد عملت لفترة كصحفي تحت التمرين بمجلة صباح الخير كما أنني أعبر عن آرائي من خلال العديد من الوسائل لعل أشهرها هو مدونتي التي اتلقي من خلالها آراء جمهوري فيما أكتبه وفيما أقدمه كممثل .الحركة المسرحية نجاح تجربة خالد جلال في مركز الإبداع ، ألم تفتح شهيتك إلي عودة فرقة الحركة المسرحية لتكون منفذا للشباب الموهوبين ؟- قدمت مع فرقة الحركة عددا من العروض كان لها نصيب من النجاح حتي قدمت عرض اللعب في الدماغ الذي حقق نجاحا كبيرا بعدها جاءتني فرص سينمائية وتلفزيونية وأي ممثل في مكاني كان سيبادر لاستغلال تلك الفرص لكنني في نفس الوقت لم أفعل ذلك علي حساب الفرقة ، فأنا مازلت أدعم الفرقة في كل العروض التي تقدمها بدوني وقدموا مؤخرا عرضا علي مسرح روابط بوسط البلد ، وأنا مستعد أن أضع يدي في يد أي شاب يريد أن يقدم عملا مسرحيا وليس من خلال فرقة الحركة فقط . تجسد دور سائق ميكروباص في فيلمك الجديد الفرح فهل أصبحت الشخصيات الشعبية تستهويك بعد نجاحك في فيلم كباريه؟- الأدوار الشعبية تستهويني من زمان فأنا واحد من الطبقة المتوسطة وعائلتي كبيرة بالمعني العددي وبها منحني من أول الباشوات وحتي البروليتاريا وأنا انتمي لطبقة وسطي فقد دخلت مدارس لغات بالفعل لكنها لم تكن باهظة التكاليف مثل الآن ووالدي محامي عصامي بدأ من الصفر وبني نفسه بنفسه وقد رباني علي ذلك ، وارتباطي بالطبقة الشعبية مستمر وممتد منذ ان كان عمري سبعة عشر عاما وتحديدا منذ قررت ان أصبح يساريا وأعلنت حينها بصورة عملية انني منتمي للطبقات الشعبية ، فأنت لاتقرر فجأة الانتماء لهم ولكن هذا الانتماء موجود بداخلك منذ الصغر وعند لحظة معينة يظهر ما يعبر عن ذلك .لا للتنازلات هل اضطررت يوما لتقديم تنازلات وقبول أدوار غير مقتنع بها تحت وطأة الحاجة ؟- لا ولكنني اضطررت أحيانا لقبول ادوار كانت أفضل اختيارات بين ماكان يعرض علي وقتها لكن هذا لا يعني أنني خجلان من أي دور قدمته فأنا عمري ما اشتغلت دور وأنا مرغم عليه فأنا لا أعمل من أجل شراء فيلا أو سيارة أحدث موديل فحتي العام الماضي كانت سيارتي متوسطة وقمت هذا العام بتغيير السيارة ولكن بنفس الطريقة العصامية حيث ادخرت ثمنها علي مدار أعوام من العمل وأنا أتمني أن يكون كل شاب في مصر عصاميا. تجسد دور لبناني في فيلمك الجديد السفاح 00 فلماذا لم تتم الاستعانة بممثل لبناني لتجسيد الدور؟- أقدم دور لبناني مرتزقة عدد مشاهده قليلة لكن تأثيره ممتد علي الشخصية الرئيسية في العمل والتي يلعبها هاني سلامة، وأنا أري أننا شعب عربيا واحدًا ولا يجب ان نتحدث بمثل هذه الإقليمية فهذا تفكير ملوك الطوائف ونحن نريد عالمًا عربيا واحد فالأوروبيون اتحدوا ولديهم 50 لغة بينما لا نستطيع أن نفعل ذلك وتجمعنا لغة واحدة وإذا كانت السياسة تفرقنا رغما عنا فالفن يجمعنا رغما عنهم ! لماذا؟ لأنك في الخليج أو في المغرب العربي أوفي اي مكان ينطق العربية ستستمع إلي أم كلثوم وتصفق لسعاد حسني وأحمد زكي ، وهذا دورنا فنحن نحقق الوحدة جزئيا من خلال الفن ولن نسمح لأحد بأن يدمر هذه العلاقة، وتدليلا علي ذلك انني عملت مع تيم وهو سوري يجسد شخصية مصري في ميكانو وأنا أجسد شخصية لبناني في السفاح وهذا هو الشيء الصحي والصحيح. كنت تحلم بتجسيد دور السفاح في هذا الفيلم وهي الشخصية التي يلعبها هاني سلامة.. فهل أنت نادم علي إفلات الدور من بين يديك؟- أري أن هاني سلامة هو انسب من يجسد هذا الدور لأن من أساسيات الفكرة في دور السفاح ان يكون شابا في مقتبل العمر ، ولاانكر انني كنت أطمح لتجسيد الدور لكن ذلك كان منذ عشرة أعوام إنما أنا اليوم عندي 45 سنة ومن غير المعقول أن أقدم دورا لشاب في العشرينات أو الثلاثينات وهذه الحكمة تعلمتها من جيل الرواد فعندما شرع أنور وجدي في تنفيذ فيلم غزل البنات كان ينوي تجسيد شخصية الأستاذ حمام فنصحه يوسف وهبي ألا يفعل ذلك وان يسند الدور لنجيب الريحاني فيأخذ برأيه ويكتفي بالدور الصغير الذي قدمه في الفيلم وهو المنتج والمؤلف والمخرج فهذا درس أفخر أنني تعلمته منهم 0

جريدة القاهرة في

24/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)