تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

تظاهرة 'أسبوعي المخرجين' تجوب 11 مدينة مغربية

الرباط ـ حميد الأبيض

اختارت تظاهرة 'أسبوعي المخرجين' المنظمة بموازاة مهرجان كان منذ 40 سنة، 10 أفلام سينمائية عربية ودولية بينها فيلم 'العيون الجافة' لنرجس النجار، للعرض في 11 مدينة مغربية طيلة آذار (مارس) الجاري وإلى الأسبوع الأول من نيسان (أبريل) المقبل، بموازاة تكريم مجموعة من الشخصيات السينمائية المتميزة بينهم نرجس النجار والموريتاني عبد الرحمان سيساكو مخرج فيلم 'الحياة على الأرض' والفلسطيني ميشيل خليفي مخرج شريط 'عرس الجليل'.

وتمثل السينما العربية في هذه الجولة السينمائية الأولى من نوعها بالمغرب، بـ3 أفلام من المغرب وفلسطين وموريتانيا، مقابل 5 أشرطة فرنسية وفيلمين من بلجيكا وألمانيا. ولم تغفل الجولة، الشريط الوثائقي الذي سيكون حاضرا بفيلمي 'جنوب' لشونطال اكرمان من فرنسا و'40/15' لمواطنها أوليفيي جاهان الذي يحكي تفاصيل 40 عاما من عمر تظاهرة 'أسبوعي المخرجين' المحدثة بعد سنة من انتفاضة مخرجين لإقصائهم على هامش مهرجان كان.

وانطلقت هذه التظاهرة التي أنهت جولتها الإثنين الماضي بفاس، يوم الثلاثاء 3 آذار (مارس) الجاري من قاعة سينما الريف بمدينة طنجة لتتواصل طيلة 5 أسابيع متتالية، بمشاركة الرابطات الفرنسية المغربية والمعاهد الثقافية الفرنسية على أن تختتم يوم 10 نيسان (أبريل) المقبل، بقاعة غرفة التجارة بمدينة وجدة بعد أن تكون عبرت مدن فاس وطنجة والرباط والقنيطرة ومراكش وأكادير والدار البيضاء ومكناس والجديدة ووجدة وتطوان.

ويحرص المنظمون على احترام التسلسل نفسه في عرض الأفلام المبرمجة بكل مدينة مغربية تحل بها، إذ عادة ما تكون الانطلاقة بالشريط الوثائقي '40/15' لمخرجه أوليفيي جاهان المكرم بالمناسبة، قبل أن يتوالى طيلة أسبوع عرض باقي الأشرطة المتميزة التي يعود تاريخ إنتاجها وإخراجها إلى الفترة الممتدة بين سنتي 1974 و2008 وتهتم بمواضيع مختلفة ومتنوعة تم تداولها من مخرجين ينتمون إلى ثقافات متباينة.

وأكد روني طروكاز مستشار التعاون والعمل الثقافي في سفارة فرنسا بالعاصمة الرباط المنظمة لهذه الجولة السينمائية، في كلمته في ورقة تقديمية لهذا التظاهرة، أن 'أسبوعي المخرجين'، 'تفاجئنا سنويا باكتشافها لمواهب سينمائية جديدة تبدع في مختلف أرجاء العالم. بل يمكن القول بأن هذه التظاهرة قد أصبحت مع مرور السنوات، ملتقى سينمائيا لا يقل أهمية عن مهرجان 'كان' المنظمة بموازاته'.

وأبرز أن تظاهرات سينمائية، ستنظم بمناسبة الاحتفال بمرور 40 عاما على تأسيس 'أسبوعي المخرجين'. وأوضح أن 'المغرب لن يخلف الموعد، إذ يتم تنظيم جولة تشمل 11 مدينة مغربية بتعاون مع سفارة فرنسا والمعهد الفرنسي بالرباط والخزانة السينمائية بمدينة طنجة صاحبة هذه المبادرة'، مؤكدا أن جهودا تضافرت لتكريم هذا الحدث الهام ضمن مشهد المهرجانات السينمائية الدولية.

القدس العربي في

17/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)