تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

هاني ابو اسعد يعود مع بطل فيلم "المصارع"

محمد موسى – إيلاف

اذا صحت الاخبار التي نقلتها العديد من الصحف الاوربية الاسبوع الماضي ، بان المخرج الفسطيني هاني ابو اسعد صاحب الفيلم الشهير "الجنة الآن"، سيبدا قريبا تصوير فيلم بعنوان  "11 دقيقة" ، فهذا يعني نهاية الفترة الزمنية الغريبة التي قضاها المخرج بدون عمل ، والتي بدات منذ عام 2005 ، اي بعد انتهاء فيلم "الجنة الآن" وامتدت الى الوقت الحالي ،  مع اخبار لم تكن تتوقف عن مشاريع افلام في هوليوود ، وهي المدينة التي انتقل اليها المخرج بعد سنوات طويلة قضاها في هولندا.

فبعد النجاح العالمي الكبير لفيلمه "الجنة الآن" ، وترشيحه لجائزة الاوسكار لافضل فيلم غير ناطق بالانكليزية ، بدا ان المخرج قادر على البدء باي مشروع سينمائي يرغب فيه ، وستسهل السمعة الكبيرة والتي حصل عليها بعد "الجنة الآن" ، الطريق الى شركات الانتاج العالمية.

لكن المخرج الفلسطيني اختار التوجه الى هوليوود ، والابتعاد عن شركات وصنادق الدعم الاوربي السينمائية ، وهي التي انتجت فيلمه الروائي الطويل الاول ، ليبدأ من هناك محاولات كانت تصل بعض اخبارها الى الاعلام ، قبل ان تتوقف او تصدم بصعوبات غير مفهومة ، ليبقى المخرج الفلسطيني ضيف برامج تلفزيونية او محكم في لجان تحكيم مهرجانات سينمائية ، وكما حصل في الدورة الاخيرة لمهرجان دبي السينمائي.

المهم  الآن ... إن هاني ابو اسعد ، عائد قريبا الى السينما ، بفيلم عن رواية البرازيلي باولو كويلو "11 دقيقة" ، ومن بطولة الممثل العائد الى السينما ميكي روكيه ، والذي لعب دور البطولة في فيلم "المصارع" . مهمة هاني ابو اسعد لن تكون هينة على الاطلاق ، فالرواية تتضمن الكثير من العلاقات الجنسية العنيفة ، وبعضها يدخل ضمن محرمات السينما ، او ضمن المواضيع التي  لا تتعامل معها السينما بسهولة.

هذه الانتقالة ، من موضوعه الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والقريب من عالم المخرج هاني ابو اسعد ، الى موضوعات العالم السفلي لحياة الليل في البرازيل والغرائز البشرية المعقدة ، لن تكون الانتقالة السلسلة ، مما يجعل الفيلم القادم (اذا انتج طبعا) ، مهمة كثيرا في تاكيد امكانيات المخرج الفلسطيني وربما تحدد المستقبل المهني له.

cinema@elaph.com

إيلاف في

08/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)