تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

لبلبة : الوحدة صاحبتي من زمان.. تمنحني صفاء داخليا

أثق في اختيارات محمود حميدة.. لذلك "عملنا دويتو"

بعد "200" أغنية لن أشارك هوجة "سمك لبن تمر هندي"

قدري الحجار

لبلبة تعيش حالة من النضج الفني فاستطاعت أن تكسر كل الحواجز.. فمشوارها الفني طويل يتجاوز نصف قرن دخلته من الباب الشرعي ولم تتسلق اسوار خلفية أو دهاليز فرعية فقد بدأت طفلة تغني وترقص. وشقت طريقها في عالم الفن.. ففي الوقت الذي تتجه فيه نجمات السينما إلي التليفزيون. تتجه هي نحو السينما بقوة ونضج كبيرين.. كونت دويتو فنيا رائعا مع النجم عادل إمام لسنوات طويلة كانا خلالها الأكثر شعبية علي الساحة.. في الفترة الأخيرة ظهرت لبلبة بدور الأم في أفلامها مثل "الآخر" و"فرحات ملازم آدم" و"عريس من جهة أمنية". و"وش إجرام" ثم "حسن ومرقص" وآخر أفلامها "يوم ماتقابلنا".. الذي سيعرض قريباً!!

·         ما هو السر وراء حرصك الدائم علي الاشتراك في أفلام عادل إمام؟

** عادل أخ وصديق ورجل مخلص لأسرته ولفنه وقدمت معه أجمل أفلامي وانجحها ومازالت تحصد النجاح حتي الآن. منها علي سبيل المثال "البعض يذهب للمأزون مرتين" و"عصابة حمادة وتوتو" و"احترس من الخط" و"خللي بالك من جيرانك" و"عريس من جهة أمنية".. وحتي فيلم "حسن ومرقص".. اضف إلي ذلك أن عادل عندما يعرض علي الاشتراك في عمل معه يكون متأكدا أن هذه التركيبة والشخصية لا تناسب أحدا غيري!

·         شاركت عمر الشريف لأول مرة فكيف ترين التعامل معه؟

** أنا سعيدة جدا بالعمل مع النجم العالمي عمر الشريف وإن كانت تجمعنا صداقة انسانية فقط.. ولكن علي المستوي الفني لم التقيه من قبل.. فهو فنان متعاون جدا وحريص علي المواعيد جدا جدا.. يأتي إلي موعد التصوير قبلها بساعتين ويجلس في غرفته ويدخل مباشرة علي الديكور.. فإذا كان هذا الديكور بيته يجلس ليكون في بيته.. وبينه وبين الديكور ألفة وكلنا فعلا كنا ملتزمين أثناء التصوير.

·         "يوم ما اتقابلنا" ليس اللقاء الأول الذي يجمعك بمحمود حميدة هل هناك تفاهم بينكما علي تكوين "دويتو"؟

** تجمعني بمحمود صداقة طويلة وقوية وتنعكس مساحة التواصل والتفاهم هذه علي أعمالنا. وقريبا سنلتقي بفيلم جديد ليشكل لقاءنا الخامس بعد "جنة الشياطين" و"الآخر" و"إسكندرية نيويورك" وأخيرا "يوم ما اتقابلنا".

·         ماذا عن دورك في فيلم يوم ما تقابلنا؟

** أجسد شخصية زينب وهو دور إنساني لأنه عن امرأة تعاني من الوحدة فلا تجد سوي جارتها المسيحية التي تلعب شخصيتها انعام سالوسة التي تقف بجوارها حتي تلتقي زينب بحبيبها القديم بعد فراق دام لأكثر من 15 عاما فتتغير دفة حياتها تماما.

أم مطحونة

·         هل معني ذلك انك تناولت قضية الوحدة الوطنية مرة أخري بعد حسن ومرقص؟

** من القضايا الحساسة التي لا يكفي عمل واحد للتعبير عنها.. فطوال عمرنا ونحن نسيج واحد أقباطا ومسلمين ولذلك أغراني الدور لقبوله ويشاركني البطولة مجموعة من النجوم علي رأسهم محمود حميدة الذي كونت معه ما يشبه الدويتو فبعد اشتراكنا معا في العديد من الأفلام نعود في يوم ما اتقابلنا. وللعلم حميدة يختار أدواره بعناية فائقة ولذا فأنا أوافق فورا علي أي فيلم يقوم ببطولته حتي دون أن أقرأ السيناريو.

·         البعض أشار إلي تشابه قصتي فيلمك القديم ليلة ساخنة وهذا الفيلم؟

** ربما تدور الأحداث في يوم واحد ولكن قصة الفيلمين مختلفة تماما ففي ليلة ساخنة قدمت دور بنت الليل. أما في يوم ما اتقابلنا فاتحدي نفسي بدور الأم المطحونة.

·         ألم تكن مغامرة منك الظهور محجبة في حسن ومرقص ثم بجلباب واحد في يوم ما اتقابلنا؟

** مغامرة طبعا ولكنها محسوبة ففي حسن ومرقص قدمت شريحة كبيرة من السيدات المصريات المسلمات. وبجلباب زينب تحديت نفسي بعيدا عن الألوان والأصباغ. لأراهن علي موهبتي الفنية ولمست نجاح الرهان خاصة عندما شاهدت الفيلم لأول مرة أثناء عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي ولمست إعجاب النقاد والجمهور العادي به. وهذا بالنسبة لي أكبر جائزة قبل أن تسألني ما هو شعورك بعد خروج الفيلم دون الحصول علي جوائز. ورأيي أن للجان التحكيم وجهات نظر متباينة لا نملك إلا أن نتفق معها. لاسيما انني كنت يوما ما ضمن أعضاء لجان التحكيم في مهرجانات أخري. وادرك تماما اعتبارات وحساسية وحيرة أعضاء اللجنة عند منح الجوائز لفيلم دون آخر.

·         لكنه لم يسلم من هجوم النقاد في الندوة التي اعقبت عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي؟

** يمكننا تجاوز هذه الانتقادات نظرا إلي أهمية موضوع الفيلم. وهي النقطة التي لم يختلف عليها أحد. الفن وجهة نظر. وما يعجب البعض قد لا يجد قبولا لدي البعض الآخر. لكن هذا لا يعني أن الفيلم سيئ.

·         هل الموضوع الذي يطرحه الفيلم هو الذي حمسك لقبوله؟

** طبعا. لأنه يتلامس مع كثيرين ومعي أنا شخصيا.. يصور الفيلم وحدة الإنسان. وافتقاده أهله والأصدقاء. وغربة الأبناء وجحودهم تجاه ذويهم. لهذا احببت شخصية "زينب" وتعايشت معها فهي امرأة تشبه نساء كثيرات. احلامهن ومشاعرهن مؤجلة إلي أن ينتهين من تلبية رغبات أولادهن وأزواجهن وأمنياتهم. لهذا لم استطع رفض الدور علي رغم انني أظهر من دون ماكياج وبرداء واحد شديد البساطة.

·         ألم يزعجك الظهور علي هذا النحو؟

** كلا.. الأداء الجيد والطبيعي هو كل ما يهمني. ففي "الآخر" أيضا للمخرج الراحل يوسف شاهين قدمت "بهية" المرأة البسيطة التي يطغي جمالها الداخلي علي الخارجي!

أم مرزوق

·         عدت للغناء في يوم ما اتقابلنا بعد فترة توقف عن الغناء فلماذا؟

** عدت من خلال الأفلام والمسرحيات فقط. بعد أن قدمت أكثر من 200 أغنية ولكني لن احترف الغناء أو اطرح ألبوما إلا قبل العثور علي جديد أقدمه للناس بعد أن اصبحت الساحة الغنائية "سمك لبن تمر هندي" باستثناء أصوات قليلة جميلة مثل انغام ومحمد منير وهاني شاكر ومدحت صالح وغيرهم من الأصوات الأصيلة.

·         سمعنا انك ضمن أبطال فيلم "محمد علي"؟

** بالفعل عرضت علي المشاركة في بطولة فيلم "محمد علي" أمام النجم يحيي الفخراني في شخصية أم مرزوق التي اختفي ابنها من قصر محمد علي فتظل طوال أحداث الفيلم تدعو عليه وهو دور جديد وصعب ولكن لم اوقع عقد الفيلم بعد فربما أقدم أم محمد علي باشا!!

·         تسعين دائما للسينما في الوقت الذي يسعي فيه نجوم السينما للتليفزيون؟

** بصراحة لم تعرض علي سيناريوهات تشجعني علي دخول التليفزيون والعمل بالمسلسلات. وهذا يرجع ربما لتقديري أنا الشخصي.. فأنا لا اسعي لأي سيناريست لكي اطلب منه أن يقدم لي مسلسلا يليق بمكانتي الفنية وتاريخي وأفضل بدلا من ذلك الجلوس في بيتي والاكتفاء باختيار ما يعرض علي فقط.

·         هل تشعرين بالوحدة الآن؟

** الوحدة صاحبتي من زمان ولكني تعودت عليها وأصبحت أنا وهي أصحاباً.. لم تعد غريبة علي والوحدة تعطيني صفاء داخليا حتي عندما ادخل في مكان ما فيه ضوضاء وأشخاص كثيرون أكون "مخضوضة"!!

·         هل تشعرين بأن حب الناس عوضك عن تضحيتك بالحب والاستقرار وتكوين أسرة؟

** أكيد وإن كان حب الجمهور في حد ذاته يمثل بالنسبة لي مسئولية كبيرة وصعبة ولست مستعدة أن أخسر ولو فردا واحدا من جمهوري!

الجمهورية المصرية

05/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)