تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ما قلّ ودلّ؟

غربلة سينمائية قبل التنافس على أوسكار مصر

القاهرة – من رياض ابو عواد

عشرة افلام فقط تتنافس على اوسكار السينما المصرية من بين 47 فيلما عُرضت العام الماضي.

اعلن رئيس الجمعية المصرية لفن السينما عبد المنعم سعد اختيار عشرة افلام من بين 47 فيلما عرضت العام الماضي للمنافسة على جوائز مهرجان اوسكار السينما المصرية.

وقال سعد ان هذه الافلام اختارتها "لجنة خاصة تمتلك حق اختيار الافلام التي ترى انها الافضل للمنافسة على الجوائز المختلفة التي يقدمها المهرجان في دورته العشرين".

وهذه الافلام هي "طباخ الرئيس" اخراج سعيد حامد وبطولة خالد زكي وطلعت زكريا و"الوان السما السبعة" لسعد هنداوي بطولة ليلى علوي وفاروق الفيشاوي و"كباريه" لسامح عبد العزيز بطولة فتحي عبد الوهاب وجمانة مراد.

الى جانب "ليلة البيبي دول" لعادل اديب بطولة محمود عبد العزيز وسلاف فوخراجي ومحمود حميدة وليلى علوي و"مسجون ترانزيت" لساندرا نشات بطولة نور الشريف واحمد عز و"حسن ومرقص" لرامي امام بطولة عمر الشريف وعادل امام و"الوعد" لمحمد ياسين بطولة آسر ياسين وروبي.

ومن الافلام الكوميدية "رمضان مبروك ابو العلمين حمودة" لوائل احسان بطولة محمد هنيدي وسيرين عبد النور و"الداده دودي" لعلي ادريس بطولة ياسمين عبد العزيز وصلاح عبد الله و"شعبان الفارس" لشريف عابدين بطولة احمد ادم وجمانة مراد.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة الفنانين يسرا وعزت العلايلي ورجاء الجداوي والفنانة المعتزلة شهيرة زوجة الفنان محمود ياسين وكاتب السيناريو ممدوح الليثي والراحلين المخرج الراحل صلاح ابو سيف ومدير التصوير جمال فهمي.

وترأس لجنة التحكيم الفنانة مديحة يسري ويشارك في عضويتها يسرا وعزت العلايلي والمخرج فاروق الرشيدي والموسيقار هاني شنودة ومدير التصوير عصام فريد ومهندس الديكور مختار عبد الجواد والناقد مصطفى درويش.

ويعتبر مهرجان اوسكار السينما المصرية المهرجان الثاني الذي تنظمه مؤسسات اهلية بعد مهرجان المركز الكاثوليكي الذي يعد اقدم المهرجانات المصرية مع اقترابه من عامه الستين.

وجوائز هذا المهرجان الاخير تعتمد على احكام اخلاقية ويتم انتقاء الافلام الفائزة بها من بين الافلام التي عرضت بين دورتي المهرجان الذي يقام في مارس/اذار من كل عام.

ميدل إيست أنلاين

01/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)