تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

لكل صورة فلسفة وقراءة خاصة

نبيل المالح: فلسفة الصورة المفتاح السحري لأفلام ناجحة

دمشق ـ من صالح الشيباني

ورشة مهنَّا الضوئية والصحفية في دمشق تسعى لإنجاز أصغر صورة فوتوغرافية في العالم وتصنيع كاميرا بلا عدسة.

اكد المخرج السينمائي السوري المعروف نبيل المالح ان الاهتمام بفلسفة الصورة هو المفتاح السحري لتصنيع أفلام ناحجة.

وقال المالح بعد محاضرة القاها مدير عام مركز الفنون الاعلامي الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا عن علاقة الصورة الفوتوغرافية بالصورة السينمائية في متحف الطب والعلوم عند العرب بدمشق ان حياتنا اليومية تتألف من صور متلاحقة شأنها في ذلك شأن الفيلم السينمائي مشيراً الى ان لكل صورة فلسفة وقراءة خاصة.

واضاف المالح ان الجهود العلمية والبحثية والفوتوغرافية التي يبذلها الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا في مجالات الفن البصري والابداع الفوتوغرافي والسينمائي وفلسفة الضوء تعكس تمسك الانسان العربي المبدع بتراث اجداده واصراره على مقاومة الظروف الصعبة وتخطيها.

من جانبه نوه مهنا الى ان ورشة عمل التصوير الضوئي والصحفي التي اطلقها مركز الفنون الاعلامي ستتضمن انجاز اصغر صورة فوتوغرافية في العالم سيتم تصويرها بكاميرا اعتيادية وتحميضها وفق معايير الاظهار والطبع التقليدية المعتادة كما ان اهم مفاجآتها هو التصوير بكاميرا بلا عدسة مصنوعة من الخشب من قبل فريق العمل.

وقال مهنا ان منهاج الدراسة سيتضمن آلية عمل الكاميرا ووسائل حفظها وانواع العدسات ومفهوم فتحة العدسة والمرشحات الضوئية وانواع الفلاش واوضاع التصوير وعمق الميدان وكيفية الحصول على صور ناجحة مضيفاً ان معرضاً فوتوغرافياً شاملاً عن تقنيات التعليم في سوريا سيعقب ورشة العمل التي انطلقت بالتنسيق مع نقابة المعلمين في جامعة دمشق.

واشار مهنا الى ان المتقدمين سيتعرفون على اسس التصوير الضوئي منذ تاريخ نشوء واختراع اول صورة فوتوغرافية وستستنبط كل جديد في عالم التصوير الضوئي والصحفي وتوجيه الانظار على تقنيات لم يستخدمها المصورون من قبل في مجال الشرائح الفلمية الفوتوغرافية ومعالجتها وسبل التعامل معها عن طريق الربط بين الفن الضوئي والفن التشكيلي.

واكد ان كل دارس سينجز ثلاثة مشاريع يتم بعدها ترشيحه للاشتراك في معرض فني ويمنح شهادة تخرج مشيراً الى طباعة دليل موسع عن الدارسين في ورشة العمل يتضمن نهج السيرة الفنية لكل منهم مع نماذج لبعض اعمالهم.

ويذكر ان الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا الذي يمتلك ارشيفاً يضم اكثر من مليون صورة التقطها بعدسته الخاصة اعتمد في انجازاته الثقافية والعلمية على تجاربه الخاصة وهو عضو مؤسس في جمعية المخترعين السوريين واستاذ لتقنيات التصوير والسينما في سوريا وعضو في النادي العربي للمعلومات.

ميدل إيست أنلاين

21/01/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)