تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فيلم مسخرة يحصل على جائزة لوميار ولقب سيزار

كامل الشيرازي من الجزائر

تحصل الفيلم الجزائري "مسخرة" للمخرج الياس سالم على جائزة أكاديمية "لوميار" لباريس، ونال أيضا على لقب "سيزار" الشهير، كما تم اختياره للمشاركة في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بوغادوغو، والذي يُطلق عليه (فيسباكو).

كما تحصل فيلم "مسخرة" على لقب من أكاديمية فنون وتقنيات السينما في طبعتها الـ34 في فئة أحسن أول فيلم، وسيتم بث العمل في حفل السيزارات يوم 27 فبراير/شباط 2009، وقدمت أكاديمية "لوميار" لبطل هذا الفيلم الطويل محمد بوشايب "جائزة أحسن دور رجالي" على أدائه لدور خليفة، علما أنّ جوائز "لوميار" الشهيرة على غرار "غولدن غلوب أمريكانس" عادة ما تمنح لأحسن فناني السينما الفرنسية والفرانكوفونية من طرف الصحافة الأجنبية العاملة في باريس.

وتم اختيار "مسخرة" للمشاركة في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون،  حيث سيتنافس إلى جانب 20 فيلما إفريقيا طويلا آخرا على جائزة "ايتالون دور دو يينينغا، وتمكن الفيلم منذ عرضه الأول في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، من الحصول على عشرات الجوائز والتكريمات خلال مختلف التظاهرات الدولية، آخرها في مهرجان دبي، أين تحصلت هذه الكوميديا على جائزة مزدوجة "المهر العربي" الكبرى وكذا جائزة الجمعية الدولية للنقد، إضافة إلى مهرجان الفيلم الفرانكفوني لأونغولام (فرنسا) وحاز على جائزة أحسن فيلم عربي في مهرجان القاهرة الدولي الـ32 الذي نظم تكريما للفقيد يوسف شاهين.

كما توجت مشاركة "مسخرة" في الأيام السينمائية لقرطاج، بالحصول على جائزة أحسن عمل سينمائي للأمل الرجالي، وتحصل هذا الإنتاج أيضا على جوائز أخرى على غرار الجائزة الكبرى للخيال في مهرجان السينما الإفريقية والجائزة الكبرى للجمهور في مهرجان الأفلام الإفريقية لبيزانسون "ضوء إفريقيا".

كما حاز الفيلم على جائزة أحسن أداء رجالي لصالح الياس سالم عن الدور الذي أداه في هذا الفيلم في مهرجان لارينيون للفيلم، وجائزة "لافالو الذهبي" في مهرجان الفيلم الفرانكوفوني لأونغولام وجائزتي مهرجان نامور ببلجيكا.

ويروي سيناريو "مسخرة" في طابع هجائي مغامرات الشاب منير الذي يحاول باستعمال كل الوسائل فرض نفسه في بلدته حيث وصل إلى غاية نشر شائعة زواج أخته مع رجل أعمال واسع الثروة.

هذا الفيلم الذي كتبه المخرج الياس سالم (35 سنة) وتقمص دوره الأول من خلال شخصية منير، بدأ تصويره في أكتوبر/تشرين الأول 2007 بولاية بسكرة (430 كلم)، وصُورت لقطات الفيلم أيضا في كل من الجزائر العاصمة والمسيلة وباتنة وتيارت وغيليزان وتيسمسيلت.

وسبق للمخرج الياس سالم أن تألق كممثل في المسرح والتلفزيون والسينما، وأنجز عديد الأفلام القصيرة تحصل بفضلها على جوائز دولية و على سيزار في فرنسا على فيلمه "كوزين" (بنت العم) سنة 2003.

موقع "إيلاف" في 28 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)