تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

من برونكس الى هوليوود :

آل باتشينو يروي قصة رحلته مع الفن .. في كتاب جديد

ترجمة : عدوية الهلالي

في كتاب صدر مؤخرا ، يزيح الممثل الاسطوري المليء بالالغاز ( آل باتشينو ) الستار عن خفايا حياته ومهنته وشخصيته ضمن حوار طويل خاضه معه الصحفي الفرنسي الشهير لورنس غروبل ..

ويصارح غروبل قرائه بصعوبة اكتناه اسرار النجم الذي اخفى نفسه طويلا خلف شخصيات ميشيل كورليون وسير بيكو وتوني مونتانا والفتى الكبير كابريس وميلتون الشيطاني وريتشارد الثالث وبانه استند ايضا على مقابلة طويلة اجراها معه في عام 1979 لمجلة بلاي بوي ، وانطلق منها ليكمل حواره معه ..

يضم الكتاب صورا عديدة للفنان ولايشبه محتواه سيرة شخص شهير بقدر مايضم محاورة طريفة تدور بين صحفي متمرس ونجم ترك المشاهير من امثال دستوفسكس وبلزاك وشكسبير آثارهم على مسيرة حياته ..

يقول باتشينو انه لاينكر مجيئه من الشارع وتلقيه تعليما كلاسيكيا لكنه كان جادا في مطالعة كتب المؤلفين الروس الذين أثروا فيه كثيرا كما انه يعتبر القراءة منارا اضاء حياته وطوق نجاة انقذه من التهميش ..

كان السبب الذي دفع باتشينو الى الموافقة على اجراء هذه المحادثة الطويلة مع الصحفي غروبل هو قراءته للحوار الذي اجراه الاخير مع النجم الراحل مارلون براندو على حزيرته في تاهيتي لأنه عبر عن معرفة دقيقة وفهم كبير لشخصية براندو التي يعرفها باتشينو عن كثب ..وتتحلى ذاكرة باتشينو بالحيوية والادامة كما انها مليئة بالنوادر والحكايات الطريفة والانطباعات الشخصية حول مهنة الفن ..ومن خلال الحوار معه ، يبدو بأن باتشينو لايراوغ او يتملص من فخ الثقة الذي نصبه له غروبل فهو يغوص في حياته ومهنته بصدق كامل فيتحدث عن طفولته الفقيرة والقاسية في برونكس الجنوبية وعن تقمصه لشخصية الفنان الراحل جيمس دين وعن مرشده ومعلمه الاول جارلس لوغتون كما يتطرق للحديث عن دخوله ستوديو الممثلين للمرة الاولى وعن قصة حبه للتمثيل ..

وتحدث باتشينو ايضا عن الادوار الكبرى التي رفضها في السينما كما في فيلم ( نهاية العالم :الآن ) للمخرج كوبولا ، وكان باتشينو قد رفض هذا الدور بسبب كرهه الشديد لتصوير مشاهد عسكرية في ساحة حرب لدرجة ان كوبولا صرح بعد فترة قائلا بان باتشينو يود المشاركة في فيلم حربي بشرط ان يتم تصويره في شقته !!

وفي مايخص المسرح ، كان الحديث متشعبا عن ولع باتشينو الشديد بالتمثيل المسرحي واهم ادواره فيه فهو يطلق على نفسه اسم ( المتحف ) لتمسكه بالاصول المسرحية الاولى ، اما عن جوائزه فتحدث عن تسلمه جائزة الاوسكار في عام 1992 عن فيلمه ( زمن الاجازة ) والذي يشبهه بالفوز بوسام اولمبي ..

وتناول الكاتب ايضا علاقات باتشينو النسائية فتحدث عن الفنانات جيل كليبورغ ومارثا كيلر ودايان كيتون ، وعن تفضيله للمرأة التي تجيد الطهي ، ويقول باتشينو انه يحب بطريقة عطيل فالحب يستحوذ على روحه لدرجة تضنيه ، كما تحدث عن ضرورة احتفاظ الفنان برشاقته والابتعاد عن صورة النهائية للنجم مارلون براندو الذي تحول الى كتلة ضخمة من اللحم ..وينصح باتشينو في حواره الصريح الفنانين الجدد الذين يحلمون بالشهرة ان يحققوا ذواتهم اولا ليستحقوا الشهرة ..كما يتحدث عن امور عديدة اخرى في الكتاب الذي يحمل عنوان (آل باتشينو..في حوار مع لورنس غروبل ) الصادر عن دار سوناتين للنشر في فرنسا خلال الشهر المنصرم .

المدى العراقية في 26 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)