تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ثابت يبحث عرضه جماهيرياً في دور السينما

"سحر مافات" .. يحكي تاريخ مصر وثائقياً في 100 عام

نادر أحمد

أقام المخرج التسجيلي د. مدكور ثابت الرئيس السابق لأكاديمية الفنون عرضاً خاصاً للفيلم الوثائقي "سحر مافات في كنوز المرئيات" الذي يتناول تاريخ مصر من خلال الكاميرا السينمائية منذ بداية دخول كاميرات الإخوة لوميير السينمائية مصر عام .1898

استعرض الفيلم التسجيلي مشاهد وثائقية لحكام مصر وزعمائها منذ أيام الخديو عباس والملك فؤاد والملك فاروق والزعيم سعد زغلول قائد ثورة ..1919 كما تناول الفيلم حرب فلسطين سنة 1948 ومشاهد نادرة من قلب المعارك ويظهر فيها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ساعة تكريمه فور عودته من معركة الفالوجا مع زملائه.. إلي جانب خطب لم تذع من قبل للرئيسين محمد نجيب وجمال عبدالناصر.. ووصولاً بنكسة 1967 ورحيل عبدالناصر ثم جولات الرئيس الراحل أنور السادات وسط جنوده وجيوشه حتي عهد الرئيس محمد حسني مبارك ودعمه للسلام.. إلي جانب إبراز الشارع المصري عبر تلك الحقبات الزمنية وأحيائه المختلفة في القاهرة والجيزة والإسكندرية.

استغرق اعداد الفيلم ثماني سنوات منها ثلاث سنوات لتجميع المادة الوثائقية التي عكف د. مدكور ثابت علي شرائها من مصادر عديدة مابين مصر وأوروبا حيث كان يتراوح سعر الدقيقة الواحدة الوثائقية مابين خمسة آلاف وسبعة آلاف دولار مؤكداً أن تكلفة الفيلم تخطت الثلاثة ملايين جنيه.

يقول د. مدكور انتهيت من اعداد الفيلم نهائياً منذ عام حيث أصبح جاهزاً للعرض.. وكان الاتفاق علي عرضه في دور السينما وتحمس بالفعل الموزع السينمائي محمد حسن رمزي بعدما شاهده وأعد الأفيشات والبوسترات استعداداً لعرضه.. ولكن للأسف اختلف مع أصحاب قناة دريم المشاركة في الانتاج حيث يبدو أنهم طلبوا مبلغاً أكبر مما كان يعتقد.. فتوقفت الفكرة.. وإن كنت أدعو الاثنين للاتفاق من أجل أن تشاهد الأجيال الجديدة كيف كانت مصر علي مدي 100 عام.

أضاف: أسعي لعرضه داخل مصر بدور العرض.. أما مشروع مشاركة المهرجانات السينمائية فهي خطوة لاحقة لخطوة عرضه جماهيرياً.. خاصة أننا أمام وثائق سينمائية تعتبر كنزا رهيبا أهم مما ينقل إلينا من الكتب.

 

السيناريست فايز غالي يؤكد ترحيب الكنيسة :

فيلم "المسيح" .. يركز علي طفولته

ناصر عبدالنبي  

أكد السيناريست فايز غالي أنه أوشك علي الانتهاء من كتابة سيناريو فيلم المسيح وسيكون جاهزاً بداية فبراير القادم لنري بعد ذلك الخطوة التالية وهي التحضير لبداية التصوير والذي من المرجح أن يبدأ خلال شهرين أو ثلاثة لأننا إلي الآن لم نستقر علي المخرج أو الأبطال.

قال إنه لا توجد مشاكل تعطل تصوير الفيلم فالكنيسة المصرية رحبت جداً بالفيلم لأنني أقدم فيلماً عن السيد المسيح لأمجد اسمه ولا يوجد أي خلاف مع الكنيسة.. أما عن الأزهر ومجمع البحوث فليس معنياً بالفيلم لأننا نقدمه من منظور مسيحي وبالتالي فهو يخضع لقوانين الكنيسة وهي التي تقرر.

قال: أتمني أن يشهد عام 2009 ظهور الفيلم للنور وهو من الانتاج الضخم ويحتاج لتحضير وتجهيز وسوف يتم تصويره في أماكن متعددة منها سوريا ولبنان والأردن وجزء كبير من الفيلم سيتم تصويره في مصر أشار إلي أن الفيلم يرصد رحلة العائلة المقدسة لمصر وهي الفترة التي كان فيها السيد المسيح في سن ست سنوات وهي مرحلة مهمة ولم يتم التطرق إليها من قبل فهناك أفلام تناولت السيد المسيح في مرحلة شبابه منها آلام المسيح وهذا السبب يجعلني اكتفي بجزء واحد للفيلم وهي فترة الطفولة لأنها زاوية جديدة لم يتناولها أحد.

أوضح أن هناك صعوبة في اختيار أبطال العمل خاصة الطفل الذي سيؤدي الشخصية بحيث يحمل مواصفات الشكل الشرقي في الهيئة والملامح وهناك شخصية السيدة مريم العذراء ستحتاج لمجهود كبير في تحديد من يجسد هذه الشخصية لأنها في سن 15 سنة وهي تحتاج لتدقيق شديد في الاختيار.

أما بالنسبة لشخصية يوسف النجار فقد أعطي الفنان عمر الشريف موافقة مبدئية علي القيام بهذا الدور.

أشار إلي أنه يركز في سيناريو الفيلم علي رحلة الهروب للعائلة المقدسة والمعاناة التي عانتها العائلة والذي قتل بسببه 144 ألف طفل وهي من أوائل المجازر التي قام بها اليهود بسبب الاعتقاد بأن هذا الولد الذي يتحث عنه سيكون ملكاً وسيأخذ مكانه فتقرر البحث عنه لقتله وهو ماجعل العائلة المقدسة تهرب لمصر وهذه الفترة تعد من أصعب السنوات بشاعة من حيث المطاردة والرعب الذي عاشت فيه العائلة وأركز في الفيلم علي مفاهيم المسيح مثل المحبة وأنه لم يأت لفئة أو جنس ولكنه جاء للبشرية.

 

الليثي: النجوم يجلسون في منازلهم إذا لم يخفضوا أجورهم

سحر صلاح الدين 

أكد ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما أن مغالاة النجوم في أجورهم شيء غير منطقي وسوف يقابل بردود فعل عنيفة من كل جهات الانتاج وسوف يقابلون بسيل من الوجوه الجديدة والتي يقبل علي مشاهدتها الجمهور.

قال اننا جربنا ذلك كثيراً وكانت آخر أفلامنا "قبلات مسروقة" كل أبطاله من الوجوه الجديدة وحقق ايرادات عالية فلماذا يغالي النجوم وكل شيء في سبيله إلي الانخفاض للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية وهل هم يعيشون في عالم آخر ولم يجدوا إقبالاً عليهم وسيجلسون في منازلهم.

وعن الأعمال الجديدة أكد الليثي أن فيلم "المسطول والقنبلة" معروض حالياً علي جهات أمنية لاعطاء الرأي فيه حيث إن جزءا كبيرا منه يدور في المعتقل أما عن تأجيل فيلم "واحد صفر" فأكد انه تم تأجيل عرضه حالياً نظراً لعرض فيلم لبطلة العمل الهام شاهين وهو "خلطة فوزية". وأكد الليثي أن الناقدة ايريس نظمي هي رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي للعام الرابع علي التوالي ولم يتم تغييرها كما يعتقد البعض فهي قيمة نعتز بها وأن الناقدة خيرية البشلاوي تم اختيارها مديراً للمهرجان ومجدي الطيب أمين عام المهرجان. تم تقديم موعد المهرجان ليكون من 4 سبتمبر حتي 11 سبتمبر حتي ينتهي المهرجان قبل قدوم شهر رمضان وبذلك سيكون هناك فرصة كاملة لاختيار الأفلام المصرية المشاركة حيث إن معظمها لم يكن قد عرض بعد حيث إن المهرجان سيسبق موسم العيد بأكثر من اربعين يوما وانه في الأيام القادمة سوف يحدد النجوم الذين سيتم تكريمهم والضيوف والدول المشاركة فقد فضلنا أن نحدد كل شيء مبكراً بحكم قدوم رمضان والذي جعلنا نقدم المهرجان عن موعده مايقرب من شهر كامل.

الجمهورية المصرية في 21 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)