تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

وقع عقدا مع جهاز السينما لفيلم عن أنور السادات ولم ير النور

محمد فاضل: لم أعرض فيلمي الجديد على عادل امام كي يرفضه!

القاهرة ـ من محمد عاطف

اكد المخرج محمد فاضل انه لا يفكر في التنافس بالمهرجانات المختلفة من خلال اعماله لأنه تخطى هذه المرحلة ولا يصح بعد هذا السن والتاريخ والجوائز التي تملأ مكتبته ان يشارك في مسابقات اي مهرجان.

عن فيلمه السينمائي الجديد يقول: ادخل تصوير فيلم 'المسطول والقنبلة' قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار مصطفى محرم وانتاج جهاز السينما واعود فيه للسينما بعد غياب .

حول ما تردد ان عادل امام ومحمود عبد العزيز رفضا بطولة الفيلم قال: لم يحدث ذلك لأن الموضوع لا يصلح لأي منهما ويهمني تطابق الدور على الممثل المناسب له .

اضاف: اصور احداث الفيلم في ديكور ضخم في المنطقة الصحراوية بمدينة الانتاج الاعلامي وهو ديكور لمعتقل في قلب الصحراء، وديكور آخر رئيسي وهو جزء من حي الازهر يحدث فيه تفجير قنبلة ولا يمكن تصويره في المنطقة الحقيقية.

بالنسبة لاستخدام البعض السياسة داخل الفن قال فاضل: لا اتدخل في السياسة رغم انني من الممكن ان اقدم اعمالا سياسية دون ان اكون اداة في يد احد لأن ما اقدمه لابد ان يكون مواكبا لما يمليه عليّ ضميري الفني والثقافي .

حول الافلام التي تقدم بها الى الجهات الرسمية لانتاجها ولم تخرج للنور قال محمد فاضل : بعد نجاح فيلم 'ناصر 56' في التسعينيات وقعت عقدا مع جهاز السينما لفيلم عن الرئيس محمد انور السادات عن قصة الكاتب صلاح قبضايا حول فترة الخداع الاستراتيجي التي سبقت حرب اكتوبر 73 واراه من الاعمال الرائعة الذي كتب له السيناريو والحوار عاطف بشاي، ولكن فجأة تم تجميده، وهناك فيلم اخر عن الرئيس السادات بعنوان 'اجنحة النسور' سيناريو وحوار ابراهيم الموجي وايضا تم تجميده، وارى ان انتاج مثل هذه الافلام هي ابلغ رد على الاعمال التي تسيء الى رموزنا بدلا من مهاجمة الجهات التي تنتجها.

عن مسلسله الاخير 'ليل الثعالب' وهل حقق النجاح المطلوب قال: المسلسل اعتبره من الاعمال الجيدة الذي يتناول احداث ومشاكل اليوم ليس فقط على مستوى الدراما الاجتماعية، وانمــــا تطرقنا فيه الى قضايا غسيل الاموال والهجرة غير الشــــرعية ومشاكل الشباب والزواج العرفي، وكلها موضوعات ساخنة جدا، ولهذا هو مسلسل من الدراما المعاصرة التي تنال اعجاب الجمهور في اي مكان واراه حقق نجاحا بين المشاهدين.

القدس العربي في 3 يناير 2009

 

لا تستطيع متابعة ما يحدث على الفضائيات

ميرفت أمين: اين الأمم المتحدة من الاعتداء على اشقائنا في غزة؟!

القاهرة ـ من محمد عاطف:  

اكدت النجمة ميرفت امين ان منزلها اصبح باردا بعد زواج ابنتها الوحيدة 'منة حسين فهمي' من شريف رمزي وانها تعيش بمفردها الان وتتذكر لمحات ومداعبات ابنتها طول الوقت حتى تتعود على هذه الحالة، واتخيلها وهي امامي او انها ستدخل عليّ من الباب وتسألني ماذا افعل، فهي مازالت تحتفظ بمفتاح الشقة وكل شيء كما هو في غرفتها ولا اسمح لأحد ان يدخلها غيرها .

هكذا تحدثت نجمتنا بعد الوعكة الصحية التي تعرضت لها لمشاهدتها برامج الفضائيات حادث مقتل ابنة المطربة ليلى غفران ولم تستطع ميرفت امين النوم لبشاعة الجريمة، وتناولت مهدئا لتتمكن من النوم لكن المهدئ اثر سلبا عليها وادى الى هبوط شديد في الضغط والسكر مما اضطرها الدخول الى المستشفى بسرعة بمساعدة ابنتها وزوجها اللذين سارعا اليها لنقلها بعد شعورها بحالة الهبوط الشديدة .

وفي المستشـــــفى وجد الاطـــباء ان نجمــــتنا لا تتناول الطعام الا القليل جدا منه وهو ما ادهشهم.

قالت ميرفت امين : بصراحة اكاد لا اتناول الطعام واكتفي بقطعة خبز مع جزء صغير من الجبن، حتى في شهر رمضان افطاري على النسكافه واخر الليل اتناول الخبز والجبن وبعض الخضروات الطازجة ولهذا لا ابحث عن طهي الطعام وطرقه المختلفة لأنني لا احتاج اليه، وقد اعطاني الاطباء وصفة تتضمن ضرورة تناول بعض الاطعمة، ولا اعلم هل يمكنني اتباعها ام لا، فقد تعودت على اسلوب غذائي في حياتي ومن الصعب تغييره الان بعد هذه السنوات .

·         عرض عدد كبير من المسلسلات في توقيت واحد هل يسبب ضررا للدراما التليفزيونية ام لصالحها وانت شاركت بعملين في نفس الوقت؟

بالتأكيد تكثيـــف عرض المسلســــلات في وقت واحد يظلم بعضها، وهنــاك اعمـــال جيدة لم تحظ بالمشاهدة الواسعة والبعـــض يرى المسلسلات على اوقات العام المتفرقة وهو ما يشفع لأصحابها عودة التجمع الجماهيري خاصة للعمل الجيد.

·         هل تبحثين عن الشخصية المثالية كما تفعل معظم النجمات في الدراما التليفزيونية؟

لا تشغلني مسألة تقديم الشخصية المثالية او الشريرة لأنني قدمت ادوار شخصيات مختلفة ومتنوعة، ما يهمني تقديم شخصية يلمسها الناس ويشعرون انها حقيقية .

·         لأول مرة نراك في مسلسلين بعام واحد .. ما سبب هذا التحول الى تكثيف اعمالك الفنية؟

ليس تحولا او اي شيء من هذا الكلام لكنني اثناء تصوير مسلسل 'كلمة حق' رشح لي اكثر من سيناريو اعتذرت عنها كلها الى ان عرض عليّ نص 'طيارة ورق' وطلبوا مني قراءته فقــط فأعجبني جدا ووجدته انه مختلف تماما عن المسلسل الذي اصوره فهناك فرق كبير بين شخصية دنيا بالعمل الاول عن تماضر بالثاني، وبالفعل انتهيت من تصوير 'كلمة حق' في شهر آذار (مارس) وبدأت 'طيارة ورق' في نيسان (ابريل) مما احدث حالة ارهاق شديدة بداخلي واجهاد لم اشهده من قبل، وحماسي للعملين لأنني تغيبت عامين عن الشاشة منذ مسلسل 'احزان مريم' لكنني قدمت خلال هذه الفترة فيلم 'مرجان احمد مرجان' امام النجم عادل امام .

·         كيف ترين تقدم الدراما التركية حاليا واحتلالها القنوات الفضائية المختلفة ؟

هذا امر ادهشني بالفعل، وعندما تحدث الكثيرون عن المسلسلات التركية جلست امام المسلسل الشهير لهم 'نور' والذي يتضمن شخصيتي 'نور ومهند' بصراحة لم احتمل متابعة الحلقة لما فيها من ملل ورتابة لا يصدقها احد الا مشاهد العمل، كيف ارى احداث تتكرر من مشهد لآخر بنفس الكلام والمعنى، المهم ان يتضمن كلاما عن الحب والمشاعر، اي عمل رومانسي يتضمن ذلك لكن مع وجود توليفة درامية وحبكة وشخصيات متداخلة تعطي الحس والمشاعر وتكثف من المضمون الدرامي والفني .. لكن هذا الاسلوب الاحادي في المسلسل التركي لم احتمل متابعته .

عن رأيها في احداث العدوان الغاشم على غزة قالت ميرفت امين: قلبــــي ومشاعري كلها مع اشقائنا هناك الذين يحتمــــلون هذه الاعتــــداءات الغاشمة وراح ضحيتها الاطفال والشيوخ والنساء الذين لا ذنب لهم، يجب ان تتدخل الامم المتحدة لوقف هذا العدوان على اناس لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم ضد آلية حربية حديثة ومتطورة.

اضافت: لم اعد استطيع متابعة ما يحدث هناك عبر شاشات الفضائيات التي تثير اعصابي بشدة من المشاهد التي اراها عليها.

القدس العربي في 3 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)