تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الممثلون المصريون:

"افتحوا المعبر واطردوا السفير"

هدى فايق

في واحدة من الحركات الاحتجاجية المستمرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة السبت الماضي 27 ديسمبر 2008 والمستمر حتى اليوم .. أنهى ما يقرب من ثلاثين ممثلا اعتصاما لهم في نادي الممثلين صباح اليوم بعد أن استمر لمدة 36 ساعة، طالبوا خلاله بالتضامن مع أهالي غزة ضد العدوان الوحشي الذي يتعرضون له منذ ثمانية أيام، وذلك وفق ما أدلى به الإعلامي أحمد علاء الدين.

وكان نقيب الممثلين المصريين الدكتور أشرف زكي قد قرر مع مجلس النقابة الاعتصام فور بدء العدوان الإسرائيلي تخلل الاعتصام، الذي استمر طوال الليلة الماضية، وحضره السيد راضي رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية وكلمات لعدد من الممثلين عبروا خلالها عن مطالبهم للحكومة المصرية، وللمجتمع الدولي وقد دعا الممثل وحيد سيف الجيوش العربية وعلى رأسها الجيش المصري إلى إعلان الحرب على إسرائيل، كرد مناسب لما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة من عدوان، بينما لخص خالد الصاوي مطالبه في التضامن مع مطالب طلاب المعهد العالي للسينما المعتصمين أيضا، والمتمثلة في طرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، وسحب السفير المصري من تل أبيب، ومنع تصدير الغاز لإسرائيل، وفتح معبر رفح أمام الجرحى الفلسطينيين، والمساعدات الإنسانية الدولية للقطاع.

في حين ناشدت الممثلة سهير المرشدي الممثلين العرب والأجانب لتخصيص يوم احتجاجي ضد ما يحدث في غزة من عدوان، في نوع من استغلال وعي الفنانين الأجانب بالمجزرة، والذي دفع بـ200 ممثل أمريكي لتنظيم وقفة احتجاجية ضد إسرائيل.

في مصر ..

ودفاعا عن موقف مصر وشعبها والذي ناله مؤخرا العديد من الاتهامات من قبل الشعوب العربية، وصف المخرج علي رجب وزارة الإعلام بأنها وزارة نائمة لا تفعل سوى ما يملى عليها .. ولا تملك إستراتيجية إعلامية قادرة على الحفاظ على اعتبار مصر التاريخي والأدبي.

أما عبد العزيز مخيون فقد طلب من الأنظمة العربية الاستماع إلى مطالب شعوبها، وأن تخاف الله في القضية الفلسطينية.

أما سامح الصريطي فقد خص الحكومة المصرية بطلباته التي تلخصت في الإفراج عن المعتقلين خلال مظاهرات الأيام الماضية؛ لأن التظاهر حق دستوري وديمقراطي.

كما دعا رياض الخولي زملاءه الممثلين المصريين والعرب إلى إنتاج أعمال درامية تساهم في تعريف الأجيال الجديدة بتاريخ القضية حتى لا ينسى.

وتقدم الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين ببيان أكد فيه على مطالب المعتصمين.. ووعد برفع البيان إلى الحكومة المصرية.

وقفة في الأمم المتحدة 

ومن جهة أخرى صرح ممدوح الليثي نقيب السينمائيين المصريين أنه توجه ببرقية إلى الأمين العام للأمم المتحدة فور بدء الهجوم على غزة السبت الماضي مطالبا فيها بتنظيم وقفة احتجاجية لمندوبي الدول العربية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك احتجاجا على العدوان.

مضيفا بأن الوقفات الاحتجاجية والمظاهرات التي تعبر عن غضب الشعوب العربية في مصر والدول العربية كثيرة جدا، لكن من الضروري أن يرى العالم أجمع هذا الغضب، ولهذا كان طلبي بتنظيم وقفة احتجاجية في مقر الأمم المتحدة باعتبارها مؤسسة عالمية.

كانت معظم الدول العربية قد ألغت احتفالاتها الرسمية برأس السنة الميلادية، والتي كان من المقرر إقامتها .. وذلك بقرارات رسمية من وزارتي الثقافة والإعلام المصريتين.. فضلا عن إلغاء عدد من الاحتفالات الخاصة بعد اعتذار الممثلين عن المشاركة فيها تضامنا مع أحداث غزة التي تتعرض للقصف لليوم السابع على التوالي.

صحفية مصرية

إسلام أنلاين في 3 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)