تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

2009 عام عودة السينما الجماعية والروايات الأدبية !

فاتن حمامة مع الشبان .. والنجوم مع عادل إمام .. والإصرار علي هيفاء وأخواتها !

يقدمها : محمد صلاح الدين

كل عام وأنتم بخير .. يهل العام الجديد والسينما المصرية تحاول أن تبحث لنفسها عن مخرج من أزماتها المتوالية عليها منذ سنوات طويلة.. وكان انتعاش العام الماضي في عدد الأفلام المنتجة أو المعروضة هو ما أعطي للسينمائيين أملاً في أن يكون العام الجديد "2009" أفضل من الأعوام السابقة في كثير من النواحي.
يستهل العام الجديد موسمه السينمائي مبكراً وقبل نهاية شهر يناير وبمناسبة اجازات نصف العام الدراسي بعرض مجموعة أفلام جديدة بالاضافة الي استمرار عروض بعض أفلام نهاية العام!
أبرز الجديد سيكون فيلم "خلطة فوزية" بطولة الهام شاهين التي حصلت علي جائزتين عنه مع فتحي عبدالوهاب وعزت أبوعوف واخراج مجدي أحمد علي.. وتفاجئنا إلهام بعرض فيلم آخر لها بعدها بشهر عنوانه "واحد صفر" مع خالد أبوالنجا ونيللي كريم واخراج كاملة أبوذكري.. كما يعرض فيلم "أدرينالين" بطولة خالد الصاوي وغادة عبدالرازق واخراج محمود كامل.

روايات وأدباء

ويجيء فيلم "صياد اليمام" بطولة أشرف عبدالباقي وعلا غانم واخراج اسماعيل مراد عن رواية الأديب ابراهيم عبدالمجيد.. وهي أولي الأعمال الأدبية المنقولة للسينما في السنة الجديدة.. التي تشهد ولأول مرة منذ الستينيات باستثناء عملي "الكيت كات" و"عمارة يعقوبيان" تعود السينما ويقوة للمصادر الأدبية لأفلامها في محاولة للبحث عن موضوعات جديدة بعد ان مل الجمهور تكرار الأفكار والمعالجات وتقديم رؤية للواقع أكثر عمقاً مما كان يقدم!!

ستزف السينما رواية "شيكاغو" للمؤلف علاء الأسواني بعد نجاح يعقوبيان كما تقدم رواية "عصافير النيل" لإبراهيم أصلان مؤلف الكيت كات وكذلك "تغريدة البجعة" للأديب مكاوي سعيد.. كما تبرز مفاجأة بتقديم رواية فتحي غانم الشهيرة "تلك الأيام" علي يد ابنه المخرج أحمد غانم الذي يخوض تجربة الاخراج لأول مرة بفيلم يلعب بطولته محمود حميدة وأحمد الفيشاوي.. ومازال المخرج محمد فاضل ينتظر وعداً من جهاز السينما بتقديم قصة نجيب محفوظ "المسطول والقنبلة" هذا العام بعد توقف المشروع لعدة سنوات!!

الباشا الفخراني

وتجيء أفلام السنة الجديدة لتحمل مفاجأة أخري منها: عودة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم "دولت أناضول" الذي يكتبه حاليا محفوظ عبدالرحمن ويشاركها البطولة النجم الشاب أحمد السقا. والذي بدوره يعرض له هذا العام فيلم "الديلر" بمشاركة خالد النبوي.

وتلتف مجموعة كبيرة من النجوم حول عادل إمام في فيلمه الجديد بعد نجاح تجربته مع عمر الشريف.. فيشاركه محمود عبدالعزيز ويسرا وأشرف عبدالباقي وهند صبري بطولة فيلمه "فرقة ناجي عطا الله" تأليف يوسف معاطي واخراج رامي امام.

وتستمر العودة أيضا بالنجم حسين فهمي في فيلم "لمح البصر" بعد غياب سبع سنوات عن السينما.. ويعود أيضا النجم يحيي الفخراني بعد انقطاع طويل بسبب عمله في التليفزيون والمسرح يعود بفيلم تاريخي يمتاز بالانتاج الضخم هو "محمد علي باشا" ويشاركه مجموعة من النجوم الشبان أيضا في شخصيات تاريخية مهمة!

وحتي في التليفزيون يخبيء مسلسل "الدالي" مفاجأة جديدة هذا العام بظهور محمود ياسين مع نور الشريف في الجزء الثالث. للتأكيد علي تعاون النجوم الكبار مع بعضهم. مثلما تعاونوا مع الشباب. ويعود عمر الشريف للسينما العالمية بفيلم عن الملك فيصل من انتاج امريكي يلعب فيه عمر شخصية الملك نفسه!

وتتوالي أفلام العام الجديد بعروض "دكان شحاتة" للمخرج خالد يوسف وبطولة هيفاء وهبي التي تفتح الباب للمزيد من مغنيات الكليبات في السينما وبينهن مروي في "دكتور سيليكون" اخراج أحمد البدري. وسناء موزيان "نقطة دم" ومايا في "مامبوزيا"!!

ويستكمل تامر حسني الجزء الثاني من "عمر وسلمي" هذا العام.. ويقدم أحمد السقا فيلمه الجديد "إبراهيم الأبيض" بمشاركة النجم محمود عبدالعزيز.. كما يعود المخرج المتميز داود عبدالسيد بمشروعه "رسايل البحر" الذي توقف بسبب وفاة أحمد زكي ليؤدي دوره آسر ياسين مع بسمة.. وتقدم مني زكي فيلم "احكي ياشهرزاد" من تأليف وحيد حامد واخراج يسري نصر الله.

ويواصل المخرجون الشبان تقديم تجاربهم الأولي مثلما حدث العام الماضي.. فيقدم محمود كامل فيلم "ميكانو" بطولة تيم حسن ونور وخالد الصاوي. ووليد التابعي فيلمه الأول أيضا "أزمة شرف" بطولة غادة عبدالرازق وأحمد فهمي ومنة فضالي وطارق لطفي وهاني جرجس فوزي بفيلمه الأول "بدون رقابة" مع علا غانم ودرة. ومحمد انيس بفيلمه الأول "السفاح" بطولة شريف رمزي والشاب فادي فاروق في "أيام صعبة" بطولة هشام عبدالحميد.. وأحمد عبدالله بفيلم "هليوبوليس".. وألفت عثمان بفيلم "الحكاية فيها منة"!
ويعرض لعمر الشريف فيلمه القديم "المسافر" أول انتاج وزارة الثقافة مع خالد النبوي وشريف رمزي وسيرين عبدالنور وهاني سلامة بفيلم "المهمة" مع المخرج سعد هنداوي. وكريم عبدالعزيز بفيلم "الطريق الوحيد" مع المخرج شريف عرفة وأحمد عز ومنة شلبي بفيلم "وش ثاني" وأحمد حلمي بفيلم "عقبال عندكوا" بمشاركة غادة عادل. وهاني رمزي بفيلم "الرجل الغامض بسلامته" ومصطفي شعبان في "الضحية" وحتي سعد الصغير بفيلم "أبقي قابلني".

وتظل مأساة سوزان تميم في فيلم "قطة و4 ذئاب" بطولة منة شلبي. وتقدم مي عزالدين "ليلة شتاء" للمخرج وائل إحسان. ويعرض فيلم "بصرة" الذي فاز مخرجه أحمد رشوان بجائزة السيناريو في مهرجان القاهرة الأخير.. وكذلك عرض "يوم ما اتقابلنا" الذي عرض في نفس المهرجان لمحمود حميدة ولبلبة.. ويقدم المخرج أسامة فوزي فيلم "يوسف والأشباح" بطولة يسرا اللوزي وكريم قاسم وفرح يوسف. ويقدم أحمد مكي فيلمه الجديد "المخبر" وساموزين فيلم "شقاوة" ويعود طلعت زكريا بعد شفائه لتصوير فيلم "سعيد حركات" وسوف يشاركة النجوم الشبان بالظهور كضيوف شرف مجاملة له!

رغم كل هذا الجديد وغيره.. مازالت السينما المصرية مقصرة في حق القضية الفلسطينية.. وكشف أساليب عصابات همجية وحشية بدت وكأنها تعيش القرون الوسطي بقتل النفوس البشرية عشوائيا وبلا هوادة.. حيث مازالت الكرة الأرضية عاجرة عن كبح مصاصي الدماء الذين يقتاتون علي لحم الآدميين!!

الجمهورية المصرية في 1 يناير 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)