حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«دون كيشوت»: السينما بالتقسيط غير المريح

إبراهيم العريس

هي مجموعة كبيرة من أفلام سينمائية معظمها لا وجود له إلا في ذاكرة الفن السابع كما في التاريخ - غير المتحقق غالباً - لأصحابه. إنها المشاريع التي صاغها وصمّمها كبار مبدعي السينما وأمضوا سنوات من حياتهم وهم يسعون الى نقلها من الورق الذي كتبوه ووضعوا عليه خلاصة افكارهم وتاريخهم، الى الشريط الفيلمي، لكنهم انتهوا واختفوا من الوجود من دون ان تنجز تلك الأعمال. ومع هذا ثمة كثر من المؤرّخين والنقاد المستعدين لإقناعنا بسرعة ان هذه الأفلام - الأشباح، وتحديداً في حالتها الجنينية والموؤودة تلك، يمكن ان تكون اكثر مشاريع اصحابه صدقاً وتعبيراً عن فنهم الحقيقي طالما انها ظلّت قبل ان تتحقق عملياً، من النتاج الصافي للمبدعين. نتاج لم تضف اليه جهود لاحقة لمختلف الفنانين والتقنيين والعمال والمنتجين الذين يساهمون جميعاً، عادة، في تحويل الرؤى والأفكار الى افلام حقيقية، ما ينقص عموماً من فردية الإبداع وقدرة المبدع على ايصال افكاره وأحلامه - وربما كوابيسه ايضاً - كما خطرت في باله قبل «التصنيع».

في حلقتين سابقتين من هذه السلسلة، تناولنا مشروعين لعلهما الأشهر في هذا المجال: مشروع الروسي ايزنشتاين حول تاريخ المكسيك («لتحيا المكسيك») ومشروع الأميركي ستانلي كوبريك حول تاريخ نابوليون. وفي الحلقة الثالثة التي ننشرها هنا، نصل الى واحد من اشهر المشاريع «غير المتحققة» لواحد من اعظم مبدعي الفن السابع في القرن العشرين، أورسون ويلز. والحقيقة اننا وضعنا هنا عبارة غير المتحققة بين معقوفتين لأن حال مشروع اورسون ويلز هذا هو حال مشروع ايزنشتاين الذي تحدثنا عنه سابقاً، حيث ان هذين الفيلمين («لتحيا المكسيك» و «دون كيشوت» وهو موضوع حلقتنا اليوم)، لهما وجود فعلي، على عكس مصير فيلم كوبريك عن نابوليون، ذلك ان كلاًّ منهما عاد - بعد وفاة صاحبه - واستكمل، انما على يد آخرين. ولعلنا لا نستبق الأمور هنا إذ نؤكد ان النتيجة بالنسبة الى فيلم ويلز كانت مشابهة لما نتجت منه إعادة الاشتغال على فيلم ايزنشتاين: الفيلم الذي عرض فيه بالتأكيد اشياء كثيرة من عبقرية المبدع الأصلي، ولكن من دون ان يدنو في شكل اجمالي من عالمه السينمائي، كما رأينا بالنسبة الى «لتحيا المكسيك» وسنرى هنا بالنسبة الى «دون كيشوت».

ومنذ البداية لا بد من الإشارة، اولاً، الى ان ويلز الذي اشتغل على هذا المشروع كتابة وتصويراً وإنتاجاً طوال ما يزيد على 15 عاماً، من 1955 الى بداية سنوات السبعين، كان يعتبره فيلم حياته. وهو بعدما توقّف نهائياً عن العمل عليه، ظلّ حتى رحيله في عام 1985 يحلم بأن يعود ويستكمله يوماً. لكنه طبعاً لم يتمكن من ذلك. ومع هذا هناك فيلم عرض في مهرجان «كان» السينمائي عام 1992، عنوانه «دون كيشوت» ويحمل اسم أورسون ويلز. تماماً كما أن هناك فيلماً سوفياتياً متداولاً أنجز عام 1978 عنوانه «لتحيا المكسيك» يحمل توقيع سيرغاي ايزنشتاين. وواضح لمن يتابع تاريخ السينما أن عزو كل من هذين الفيلمين الى مبدعه الكبير أمر منطقي، غير انه ليس صحيحاً تماماً. ذلك أن ثمة في الحالين، مساعدين أو هواة أو حالمين أو مجرد تجار، أخذوا على عاتقهم إكمال ما لم يتمكن المبدع الكبير من إكماله. فجيء بما هو مصوّر، ليركّب الى بعضه بعضاً وتكون النتيجة فيلماً يبدو الفارق، على أي حال، هائلاً فيه، بين المادة الأولية التي حققها المبدع، والتركيب النهائي الذي قام به الحرفي المتحمس. وهذه الحال تنطبق بخاصة على «دون كيشوت» أورسون ويلز. وكان هذا الأمر واضحاً عندما عرض الفيلم في مهرجان «كان»: كانت الغاية أن يشكّل مفاجأة طيبة، لكن العمل أتى ليشكل مفاجأة سيئة. وقال كثر من النقاد: «ليت الفيلم بقي نتفاً وحلماً في ضمير صاحبه، بدلاً من أن يهزّه في قبره الآن».

إنتاج على طريقة ويلز

مهما يكن من أمر، ليس همّنا هنا التوقف عند النسخة الجديدة، من «دون كيشوت»، كما حققت انطلاقاً من العمل الذي كان ويلز شرع في العمل عليه عام 1955. بل ما يهمنا هو أن نطلّ على الفيلم الأصلي نفسه متسائلين عن السبب الذي حال دون ويلز وإنجاز «مشروع حياته». ولهذه المناسبة قد يكون مفيداً أن نذكّر بأن «دون كيشوت» لم يكن المشروع الوحيد الذي تركه ويلز من دون استكمال. فهو كان يحمل دائماً في عمق أعماقه عشرات المشاريع الكبرى، وثمة ما لا يقل عن نصف دزينة شرع فيها فعلاً - راجع مكاناً آخر في هذه الصفحة -. ولن نكون مبالغين إن قلنا إن ويلز أمضى عقد سنوات الخمسين من القرن العشرين وهو يتأرجح بين المشاريع، يكتب بعضها ويبدأ في تصوير البعض الآخر. ثم يضطر الى تحقيق أفلام لا تفرحه كثيراً، أو التمثيل في أفلام الآخرين، أو تأجير صوته الرخيم معلقاً إذاعياً أو على بعض الأفلام، لمجرد أن يجمع من المال ما يكفيه لتحقيق هذا المشروع أو ذاك. ولكن نعرف اليوم أن «دون كيشوت» كان المشروع الذي عاش معه أكثر من أي مشروع آخر. وربما يعود السبب الى ذلك التطابق المدهش، والذي وعاه هو نفسه باكراً، بين شخصيته وشخصية «الفارس» الإسباني العريق. إذ حسبنا هنا أن نضع هوليوود مكان طواحين الهواء، ونبدل معركة دون كيشوت من أجل إعادة الاعتبار للفروسية والفردية، بمعركة ويلز من أجل سينما جادة وعبقرية، حتى نفهم كنه تلك العلاقة الضمنية التي قامت دائماً بين حياة ويلز أو على الأقل نظرته هو الى حياته وبين مغامرات دون كيشوت.

إذاً، عام 1955، شرع ويلز يصور فيلمه هذا بين المكسيك وإسبانيا وإيطاليا. وهو تصوير بات في مقدورنا الآن أن نقول انه لم ينجز أبداً... مع أنه تواصل طوال أكثر من عقد ونصف العقد من السنين. كيف؟ لقد تحلقت حول ويلز، مجموعة من الممثلين وطاقم العمل. وراح طوال السنوات التالية يتنقل معهم - تبعاً للمال الذي كان يتمكن من جمعه بين الحين والآخر - لمواصلة التصوير.

وهكذا، كلما كان يتمكن من إقناع صديق ما، أو تاجر ما، أو موزع ما، بتقديم بعض المال مؤكداً له أن ما سيقدمه سيكون كافياً لإنجاز الفيلم وجعله صالحاً للعرض، حتى يصور بعض المشاهد ثم يتوقف... وأحياناً شهوراً طويلة لأن المبلغ الذي حصل عليه، يكون قد أُنفق ولا بد الآن من الانتظار للحصول على مبلغ آخر. وبين «المبلغ» و «المبلغ» يكون من حق ويلز ومن حق العاملين معه على الفيلم، الانصراف الى شؤونهم الخاصة وأعمالهم في انتظار المرحلة الجديدة.

انطلاقاً من هنا، إذاً، قيل دائماً عن «دون كيشوت» انه وفي الوقت نفسه، حقّق ولم يحقّق. وصار في الآن ذاته فيلماً شبحاً وفيلماً حقيقياً. ولعل في إمكاننا أن نقول عند هذا المستوى من الكلام، ان مجرد تركيب «دون كيشوت» في نسخة «معاصرة» وعرضه في «كان» بصفته فيلم أورسون ويلز المنتظر منذ ثلاثين سنة، في ذلك الحين وأكثر، أرجع العمل برمته الى شبحيته، سامحاً لـ «دون كيشوت» بأن يصنّف في شكل قاطع هذه المرة بصفته واحداً من أفلام أورسون ويلز التي ظلت بعد موت صاحبها قيد التحقيق. ولكن ماذا عن صوغ أو إعادة صوغ - أورسون ويلز لكتاب ثربانتس الشهير، والذي يصنف بين الروايات والأعمال الأدبية الأكثر قوة وتعبيراً والأعلى مكانة في تاريخ الأدب العالمي، بل الذي يصنف بخاصة بداية لإنسانية الأدب؟ ان من الصعب علينا، اليوم، بالطبع، أن نسبر أغوار ما كان أورسون ويلز يريد قوله من خلال أفلمته لهذه الرواية الكبرى، خصوصاً أن نسخة عام 1992 خلطت الأمور ببعضها بعضاً، وقدمت فيلماً بالكاد يمكن اعتباره تصويراً بصرياً لمجرى الرواية في الشكل الأكثر سطحية. أما «الفيلم الحقيقي»، فلعل في إمكاننا العثور عليه في أحاديث أورسون ويلز عن مشروعه هو الذي كان لا يفتأ يقول: «إن أكثر ما يثير اهتمامي ولا يزال في اتجاه هذا المشروع هو أنه يمكنني من التعبير عن قيم تبدو اليوم بائدة - مثل قيمة «الفروسية» على سبيل المثال لا الحصر -، ومن ثم التساؤل عما يجعل مثل هذه القيم لا تزال قادرة على أن تخاطبنا، بينما يقول لنا المنطق إنها لم تعد على أية علاقة معنا أو اتصال بنا». ومن الواضح أن هذه العبارات إذ قالها ويلز، تحدد تماماً الغاية التي كان يتوخاها من تحقيق الفيلم، ولكن كذلك، السبب الذي جعل المنتجين والموزعين غير راغبين أبداً في تمويل مشروع كهذا، خصوصاً أن صاحبه أراد في هذا الفيلم أن يقول لنا إن «دون كيشوت» شخصية تقف خارج كل زمان ومكان، في الوقت الذي تبدو داخل كل زمان ومكان... وبالتالي لم يكن غريباً على ويلز، والحال هذه، أن يجعل بطله يبارح ذات لحظة أندلس القرن السادس عشر، التي كان يعيش ويغامر فيها ليصل الى إسبانيا المعاصرة ومن خلالها الى العالم والزمن المعاصرين.

طبعاً رحل أورسون ويلز (1915 - 1985) من دون أن يتمكن من إنجاز هذا العمل. غير أن «دون كيشوت» يظل، الى جانب «المواطن كين» و«سيدة من شانغهاي» و«المحاكمة» و«فالستاف»، واحداً من أهم أعمال هذا السينمائي الساحر الروائي الكبير الذي، حتى وإن كان قد جعل معظم أعماله ينتمي الى التاريخ والى أعمال مستقاة من أدب ونصوص كبيرة، عرف دائماً كيف يطوع هذا كله ليستحوذ عليه ويجعله، ليس فقط جزءاً من مشروعه الفني والفكري، بل كذلك جزءاً من سيرته الذاتية، علماً أنه، مع مبدعين مثل أورسون ويلز، لا ينفصل المشروع الفكري الفني عن السيرة الذاتية، ولعل «دون كيشوت» نفسه يقدّم لنا خير برهان على هذا. 

ويلز يحطم الأرقام القياسية بمشاريعه المجهضة

في نهاية الأمر، ليس قليلاً عدد الأفلام التي حققها أورسون ويلز بالفعل خلال حياته. غير أن هذا المبدع السينمائي الكبير الذي يصنّف في أعلى لائحة كبار مبدعي الفن السابع كما في المسرح والتمثيل في طول القرن العشرين وعرضه، حطّم بالتأكيد كلّ الأرقام القياسية العالمية بالنسبة الى العدد المرتفع من المشاريع السينمائية التي لم يتمكن من تحقيقها - أو حتى استكمالها - طوال حياته. ولعل اللافت في الأمر انه لم يتمكن حتى من تحقيق الفيلم الأول الذي صاغه واشتغل عليه وكاد يجعل منه باكورة تدخّله في السينما، بعد سنوات من عمل مسرحيّ وإذاعيّ حقق له شهرة كبيرة في وطنه، قبل أن يحقق فيلمه الأول المنجز «المواطن كين» الذي ينظر إليه عادة بوصفه واحداً من أعظم عشرة أفلام في تاريخ السينما. لقد كان ذلك المشروع الأول معالجة سينمائية كتبها مبدئياً انطلاقاً من رواية «في قلب الظلمات» لجوزف كونراد- المشروع نفسه الذي سيرغب كل من جون هستون ولاحقاً ستانلي كوبريك ثم فرانسيس فورد كوبولا وغيرهم في تحقيقه، علماً بأن هذا الأخير حققه مواربة من خلال إدخاله في فيلمه الكبير «يوم الحشر الآن»-. لقد كان تراجع شركة «إر كي راديو» سبباً، إذاً، في إجهاض هذا المشروع الأول لويلز. وهو إجهاض سيعود ويطاول عدداً من مشاريعه يفوق كثيراً عدد الأفلام التي حققها بالفعل. وقد يكون مناسباً هنا أن نقول إن ويلز كان في أحيان كثيرة مسؤولاً بفوضاه عما آلى اليه مصير تلك المشاريع - وهي حقيقة لم يخفها هو نفسه في معظم تصريحاته الصحافية خلال السنوات الأخيرة ولا سيما في الكتاب الشهير الذي احتوى حوارات أجراها معه بيتر بوغدانوفيتش-.

كما اشرنا، إذاً، لم يكن «دون كيشوت» أو «في قلب الظلمات» المشروعين الوحيدين المجهضين لويلز. كان هناك أيضاً نحو دزينتين نذكر هنا أبرزها (ومن بينها أعمال استكملت بعد رحيله): «تاجر البندقية» عن مسرحية ويليام شكسبير، «الجانب الآخر من الريح» (بدأ تصويره عام 1970 وأنجز تصوير أكثر من 90 في المئة من مشاهده)، «مستر أميركان» (وهو صياغة أولى لـ «المواطن كين» كانت تنحو الى تصوير حياة هوارد هيوز)، «كل هذا حقيقي» (وهو عمل توثيقيّ عن أميركا اللاتينية)، «مسيو فيردو» (عن السفاح الفرنسي الشهير لاردرو وويلز سرعان ما أعطى الفكرة الى تشارلي شابلن)، «سيرانو دي برجيراك»، «حول العالم في ثلاثين يوماً»، «حكايات استثنائية» في اقتباس عن إدغار آلن بو...

الحياة اللندنية في

26/08/2011

 

عن الثورة وحولها وبين بين

القاهرة - فاطمة حسن 

تستعد دور السينما في مصر لاستقبال خمسة أفلام عربية جديدة في عيد الفطر، من بينها «تيكا تيكا بوم» بطولة الكوميدي محمد سعد ودرة، بالإضافة إلى عدد من الوجوه الشابة والجديدة.

والفيلم من تأليف محمد سعد نفسه، وإخراج أشرف فايق. ويجسد سعد في الفيلم شخصية «تيكا» وهو شاب بسيط يسكن في حي شعبي، ويمتلك محل «لعب أطفال». وعندما تقوم ثورة 25 يناير يقوم بتشكيل لجنة شعبية في الحارة التي يسكن فيها، ويتصدى لعدد كبير من البلطجية، ما يترتب على ذلك دخوله في مشاكل عدة.

الفيلم الثاني الذي سيعرض في العيد فيلم «يانا ياهو» بطولة نضال الشافعي وريم البارودي ولطفي لبيب، وهو من تأليف أحمد حجازي وإخراج تامر بسيوني، وإنتاج بانوراما للإنتاج الفني، ومنتج منفذ محمد أبو ضيف. وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، عن صحافي يدعى «عصام» يحاول كشف فساد أحد رجل أعمال متورط في تصنيع أجهزة ملوثة لمرضى غسيل الكلى.

والفيلم الثالث الذي سيعرض هو «بيبو وبشير» من بطولة آسر ياسين ومنه شلبي وتأليف كريم فهمي. والفيلم الجديد ليس عن رياضة كرة القدم كما قد يبدو من عنوانه ولكن تدور أحداثه حول شخصية «بشير» وشخصية «عبير» ودلعها بيبو، يتقابلان في أثناء رحلتهما للبحث عن عمل حيث تحدث بعض المفارقات بينهما.

الفيلم الرابع هو «شارع الهرم» من بطولة سمية الخشاب وأحمد سلامة وأحمد بدير ومادلين طبر. وهو من تأليف السيد السبكي وإخراج محمد الشورى، وتدور أحداثه حول راقصة في ملهى ليلي في شارع الهرم تجسد شخصيتها (سمية الخشاب) ومعها عدد من الفنانين الموهوبين يعملون معها يحاولون تكوين فرقة استعراضية للمشاركة في المهرجانات الدولية تاركين العمل في الملاهي.

أما الفيلم الخامس الذي تقرر عرضه في العيد فهو فيلم «أنا بضيع يا وديع» وهو يُعدّ العمل الدرامي الأول لنجمي الإعلانات في قنوات ميلودي أيمن قنديل الشهير باسم تهامي باشا وأمجد عادل الشهير بوديع.

وتدور قصة العمل في إطار كوميدي حول شخصية تهامي المنتج السينمائي ووديع الذراع الأيمن إلى أن يقع في مشكلة كبيرة مع الضرائب حتى يُفكّر في الخروج من هذه المشكلة بإنتاج فيلم سينمائي يفشل، وتبدأ رحلة البحث عن فيلم سينمائي آخر في إطار كوميدي ساخر.

ويُشارك في هذا العمل اللبنانية لاميتا فرنجيه، وانتـــصار، وضياء المرغني ومجموعة من الفنانين كضيوف شرف بشخصياتهم الحقيقية ومنهم نيللي كريم. والعمل من تأليف محمد فضل وإخراج شريف عابدين.

الحياة اللندنية في

26/08/2011

 

 

محاولة لإبداع علاقة حضارية بين الفن السابع والتربية

الدار البيضاء - مبارك حسني 

لعله من المفيد هنا وقبل ان نطلّ على موضوعنا، قراءة العلاقة التي يجملها العنوان، عبر قراءة مدلولي النادي والمدرسة وما يعنيانه عبر كلمتي السينمائي والحياتي، مع استحضار خلفية محددة تتجلى أولاً في وجود تاريخ قريب نسبياً، معيّن لتجلّي الفرجة العمومية بخصوص ما هو سينمائي، وثانياً في وجود تاريخ عريق عراقة حضور الإنسان القارئ العارف للمدرسة المرسِّخ لها كمجال للتربية والتكوين والمعرفة وإعادة إنتاج العالم (بشكل عام) حسب رؤى وأهداف جغرافية معينة.

يعرف المهتمون أن العلاقة ما بين السينما والمدرسة لم تتشكل كعلاقة ندّية وعلاقة تبادل وتخصيب من الطرفين، إلا قبل عقود قليلة، وهنا الإشارة متجهة للغرب أساساً. فهل يمكن إدخال عنصر ومجال «الفرجة» في حرم سمته العامة هي الجدية والمسؤولية وعدم الاهتمام بما قد يشط بالذهن خارج حقل التأمل الرصين، والسؤال النقدي المتقد، والتركيز اللازم على رغبة التحصيل؟

الجواب الآن بات معروفاً، فقد تكفلت الصورة في جل أشكالها في تقريب العالمين، وفي خلق آليات توصيل المعرفة والتحصيل عبر السينما، وعبر النادي، خصوصاً في الدول الغربية. لكن في بلداننا العربية، واضح ان الأمر لم يعرف طريقه بعد إلى التحقّق الفعلي بشكل مقبول وشامل.

بدءاً من التجربة

طبعاً لا نملك أرقاماً ولا إحصاءات في هذا المجال، لكن تجربة المعاشرة والمخالطة في التدريس وفي التنشيط في النوادي السينمائية، تمكننا من إبراز خلل العلاقة ومستقبلها، والقول بأن وجود النادي السينمائي أمر حاصل. لكن هذا لا يمنعنا من التطرق إلى الموضوع، ومعاودة الحديث بشأنه كلما أتيحت الفرصة لذلك. إذن، لماذا تعمد التركيز على كلمة الفرجة، رغم ما في الكلمة من ملمح قد لا يشير إلى العمق أو الجدية المنشودة أو العمق المأمول؟

أولاً، لأن الفن السابع هو مجال للفرجة كما أشرنا، يهدف الى الإمتاع في مدة زمنية محددة. ولا نقصد المتعة الخالصة بقدر ما يهمنا الإمتاع الممزوج والمتبوع بالإفادة. وهنا تحمل كلمة «الحياة المدرسية» كامل أهميتها ككلمة تهم عالماً أوسع من الفصل ومن البرنامج الدراسي الجامد «نسبياً»، يشمل جوانب المعرفة الوجدانية والعاطفية تبعاً لمحدد فني، فالمراد هو ربط الفرجة بالمدرسة بما يحقق للتلميذ المتعة والفائدة في الوقت ذاته، أن يتفرج وأن يستفيد، وفي هذا الإطار يحضر النادي السينمائي بدوره الفعال كاملاً.

ونقصد بالنادي السينمائي الجانب الجوهري فيه، كميدان لعرض الفيلم، وكمجال للنقاش والحديث حوله، وكمجال لمراكمة المعرفة حول السينما. التغير الوحيد هو أنه مرتبط بمجال المدرسة كمنطلق وكفضاء مُساهم. المقصود بالفيلم هنا ليس الفيلم التربوي الذي موضوعه التربية أساساً، ولا الفيلم الديداكتيكي الذي يساهم في فهم الدروس التعليمية، ما أقصده هو الفيلم في معطاه العام، بنوعيه الحكائي والوثائقي، أي بكل بساطة الفيلم الذي يُعرض في القاعة السينمائية. لذا تأخذ كلمة الفرجة كامل معناها. نعم، السينما كفرجة أولاً، كطقس احتفالي يستوجب إعداداً قبلياً زمنياً، وجدانياً ومعرفياً وجسدياً، حتى الشيء الذي يحثنا على التفكير إلى جوانب العلاقة مدرسة/ سينما في إحدى الممارسات الأكثر حضارية والأكثر حداثة. طبعاً هناك تحديات كبيرة يعرفها الجميع: فكيف يمكن ربط مؤسسة تعليمية بقاعة سينمائية؟ في حين أن أغلب القاعات في المغرب مغلق، والباقي لا يشجع على الارتياد. وفي حين، ثانية، أن تجربة النادي السينمائي المدرسي في المنظومة التربوية لا تزال متعثرة وتراوح مكانها، رغم أن الفكرة في تطبيقها الواقعي قد انطلقت منذ ما يزيد على عشر سنوات في المغرب.

كل هذا موجود وصعب تجاوزه. لكن الصعوبة لا يجب أن تمنعنا من خوض التجربة، فهذه الأخيرة لن تعدم من يعتنقها ويحاول تحقيقها. ونعتمد في كلامنا هذا على معطيات من واقع الحال أبرزها:

أولاً: وجود حراك سينمائي مغربي (روائي ووثائقي) مهم وزاخر لا تواكبه «الحياة المدرسية» إلا في حالات متفرقة، في حين يجب على المدرسة المغربية أن تواكب السينما المغربية، أن تعتمد الفيلم المغربي في البرمجة، خارج الدرس الواجب والمدى الزمني المدرسي. وذلك على غرار «دراسة المؤلفات الأدبية» المقررة، فالفيلم يمثل تمثلاً رمزياً وإنتاجاً إبداعياً لواقع مغربي يجب أن لا نحرم منه التلميذ المغربي، بشكل مؤطَّر ومفكَّر فيه قبلاً بطبيعة الحال، بمعنى ان هذا يستتبع عرض الفيلم المغربي مع كل الضمانات التربوية اللازمة إن صح التعبير. وهنا دور النادي السينمائي أساسي، لأن الهدف هو أن يستفيد التلميذ، وأن لا يظل خارج حركية فنية تهمه كمغربي المستقبل...

ثانياً: يجب أن يتم ذلك عبر القاعة، أكرر الأمر، لكي نزيل من ذهن التلميذ الانطباع أن الفيلم هو مجرد «دي في دي» أو أسطوانة تُباع في قارعة الطريق بدراهم معدودة. وخاصة الفيلم المغربي (المدعم الخاضع لرقابة مالية وسيناريستية سابقة، المُوَاكب بإرادة سياسية). لنأخذ مثال شريط «كازا نيكرا» (نشرح للتلميذ أنه ليس مجرد انعكاس لحياة شارع شعبي في مدينة قاسية، يضحكه ويثيره ويداعب استيهاماته، بل نشرح بأنه هو أيضاً تمثّل لهذا الواقع بسلبياته التي يجب الحديث عنها، فهؤلاء الشخوص ليسوا مفارقين له ولنا، بل هم لم يجدوا التربة الخصبة والتأطير الجيد، والحس بالمسؤولية، والاعتراف بسمو التحصيل العلمي والمعرفة، ومحاربة الظواهر الخداعة، كالهجرة و»البزنيس»، يجب أن يعرف الطالب أن الفيلم ليس تكريساً، بل تشريحاً لأمراض وعاهات المجتمع...).

والقصد هو حمل التلميذ على اعتبار مشاهدته الفيلم داخل جو القاعة هو ما يمكنه من التمتع والإفادة (مرة أخرى)، وهو ما يحصل خارج كل مؤثر، وكل منغّص، وكل ما قد يشوش مثالية التلقي الخالص. لنتصور مشاهدة فيلم في مثل ظروف جيدة كهذه، مع التوافر على معرفة مسبقة بموضوعه وأهميته بشكل مشوق، كما مع وجود إمكانية النقاش والجدال حوله بعد انتهاء العرض. حتما سيكون ذلك أفضل وأجدى. وهذا هو أحد أدوار النادي السينمائي المدرسي حالياً. كما لا يخفي أن هذه العملية إن تعممت، لا شك في أنها ستخلق لنا جمهوراً سينمائياً مستقبلياً في حالة تجدد القاعات وعودة الحياة إليها.

الآن يطرح سؤال هام: من أين لنا بتحقيق مشروع مماثل؟ آلياته، فقراته، كيفية تطبيقه؟ هنا لا خيار لنا سوى الاقتداء بتجربة المدرسة الفرنسية، مع تأصيلها في البيئة التربوية والاجتماعية المغربية بما يميزها ولا يخترق ثوابتها الحالية بالطبع. حسب برنامج أكاديميات فرنسية رائدة في المجال، فقد تم التطبيق تبعاً لعمليات ثلاث، ويمكن الاطلاع عليها بتوسع عبر مواقع هذه الأكاديميات في الإنترنت. وهي: المدرسة والسينما، الثانوية الإعدادية في قاعة السينما، وتلاميذ الثانوية التأهيلية في قاعة السينما. وهذه العمليات الثلاث المتدرجة حسب طبيعة المؤسسة وسن التلميذ، تندرج في عملية أكبر، في ما اصطلح عليه بالعمل على السينما داخل القسم. وهذا مع المزاوجة بين الفنون والثقافة في المدرسة، وذلك كي يشاهد التلاميذ أفلاماً حقيقية في القاعات.

وهذه العملية برمتها تخص هدفاً عاماً أساسياً هو التربية على الصورة.

لماذا كل هذا الإلحاح؟ ومغربياً؟ لسبب بسيط هو أن السينما توجد في صلب معركة التقليد والتحديث، في جوهر الصراع للحاق بالعصر ومواكبته في إحـــدى تجلياته الرمزية المباشرة. للإجابة عن سؤال كبير ما يزال يطرح في مجتمعنا حول السينما هل هي ترف أم ضرورة؟ وكي نجيب بالقطع بأنها ضرورة عبر حض النادي السينمائي المدرسي كي يجدد ممارسة المشاهدة داخل القاعات السينمائية... أن نحمل التلاميذ على استعادتها بشكل رصين، متزن، محترم، فالقاعة مجال للدرس والمعرفة ومعانقة الحياة من خلال قنوات الفن والإبداع، الحياة المدرسية جزء من الحياة العامة، وبخصوصياتها تساهم في تحريك الفضاء العام، ورفده بما هو صائب وتنقيته من شوائب السلبيات التي تراكمت كثيراً خلال العقدين الأخيرين، فإن انسحب النادي السينمائي الراشد من القاعات، ومن تأطير الفضاء العمومي، فعلى النادي السينمائي المدرسي أن يأخذ مكانه من أجل مجتمع يحترم الفن وبالتالي يحترم الحياة، وفي هذا ما قد يمنح الوجه الحضاري للمستقبل.

الحياة اللندنية في

26/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)