حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ترفض سياسة التليفزيون قبل وبعد الثورة

بسمة: مبـارك غلـط فـي حقـي

أشـرف زكـي أراح واسـتراح

كانت ضمن الفنانين الذين استقبلوا الدكتور محمد البرادعي فور وصوله قبل عام. ولم تتردد وقتها في التوقيع علي بيان التغيير ورغم ذلك فإن الممثلة المميزة بسمة كانت تتصور أن مظاهرات 25 يناير مثل أي اعتراضات أخري. ولن يكون لها هدف. فقررت السفر إلي الخارج في إجازة انتهت الجمعة 28 يناير وعن هذه الأيام قالت بسمه حزنت حزناً شديداً مساء يوم 25 يناير بعد نجاح أول أيام الثورة.. وأصابتني حالة بكاء هستيري ولمت نفسي لأني لم أكن أصدق أن الشعب المصري مازال يملك إرادة ويستطيع ان يغير حاله. فقررت العودة فوراً لأكون جزءاً من هذا الحدث العظيم وبالفعل عدت مساء الجمعة 28 يناير. المعروف اعلامياً بجمعة الغضب. وفي صباح اليوم التالي السبت ذهبت إلي ميدان التحرير وقررت الاستمرار فيه بشكل دائم حتي تحقق الحلم وسقط النظام.

وفي هذا الحوار تروي بسمة حكايتها مع الثورة منذ اندلاعها. ورؤيتها للفن في الفترة المقبلة ورأيها في الفنانين الذين لم يشاركوا في المظاهرات والذين اعترضوا عليها وأموراً أخري كثيرة .

·         ما تقييمك للفنانين الذين رفضوا المشاركة في الثورة؟

** للأسف المتظاهرون حملوني ذنب عدم مشاركة هؤلاء الفنانين. ولكن المشكلة ليست في الذين لم يشاركوا ولكنها في الذين وصموا المتظاهرين بأبشع التهم وتحدثوا بـ "قلة أدب" عن مواطنين شرفاء مدعين أنهم شاهدوا علاقات جنس كاملة وتعاطي مخدرات في أرض الميدان. وبعضهم كانت تصريحاته أقل قبحا فدعا علي الناس "يارب تأتي سيول تلم المتظاهرين كلهم أو نار تحرقهم" وغيرها من المصطلحات والتعديات غير اللائقة علي المشاركين في المظاهرات والحقيقة أنا ضد هؤلاء الزملاء. ويؤسفني أنهم يمتهنون نفس المهنة التي انتمي اليها وبشكل عام انا لا أحب عديمي الاخلاق وإلي جانبهم لا أحد المنافقين الذين كانوا ضد الثورة ثم تراجعوا عن آرائهم وادعوا انهم يؤيدونها منذ لحظة انطلاقها.. أما فيما يخص الفنانين الذين يؤيدون النظام السابق فهم أحرار في رأيهم طالما أنهم لم يتعرضوا أو للمتظاهرين بأي إهانة.

موقف واضح

·         ما شعورك بعد استقالة أشرف زكي من نقابة الممثلين؟

** موقفي تجاهه واضح منذ أن وقعت علي بيان يرفض ممارساته. وتصريحاته تجاه الثورة والمتظاهرين. وأرفض ايضا ان يمثلنا ويتحدث باسمنا بهذه الطريقة المهينة. فأبدا لم يكن يصح أن يتحدث إلي بعض الفنانين ويتطاول عليهم في الكلام لمجرد أن رأيهم مختلف عن رأيه ولا يصح أيضا ما أشاعه بأنه ينوي شطب عضوية كل الممثلين الذين شاركوا في المظاهرة. فلا يوجد قانون بالعالم يعطي نقيبا هذا الحق. وأعتقد بأنه بهذه الاستقالة أراح واستراح.

لا تعاطف ولا غفران

·         كيف ترين خروج الرئيس السابق بهذه الطريقة ؟

** أنا شخصيا لم أعد أتعاطف مع الرئيس السابق وأنه أصبح رجلا مسنا. وكذلك لا أتعاطف مع الاخبار التي تشيع بأنه مريض ولا يفيق من غيبوبة. وذلك للخلفية التي تركها في ذاكرتي من كذب وقتل الابرياء واهانة وتشويه الكثير من أهل بلدي.. فلن أسامح مبارك لأنه أخطأ في حقي وجعلني أري شباباً "زي الفل" تموت كل يوم. فكيف أسامحه وهو سبب تخلف مصر وبصراحة أشعر أنه لم يكن يرغب في خروج كريم له وأسرته. ولو أراد ذلك لتنحي يوم 28 يناير لأنه اذا كان قال في خطابه الثاني "أنا آسف علي دماء الشهداء وتنحي" لحمله المصريون فوق رؤوسهم ولكنه استكبر أن يعتذر عن دماء الشهداء التي سفكها رجاله. وقال في خطابه الأخير "بصفتي رئيس الجمهورية سأواصل وسأحاسب وسأتابع" وبالمناسبة أنا أيضا لن أغفر للتليفزيون الحكومي الكذب والتضليل الذي أصر عليه طوال أيام الثورة حتي مع تغيير موقفه 180 درجة الآن لصالح الثورة.

البعبع

·         ما الذي تغير فيك بعد الثورة؟

** أصبحت أكثر جرأة وحرية وأقل خوفا من أن يهددني أحد بما يسمي "البعبع".

·         وهل حدث معك هذا من قبل؟

** أتصور أن الجميع يعلم جيدا ان الذي أثير حولي زوبعة غير مبررة من أن جدي الراحل يوسف درويش له أصول يهودية. جاءت بعد الاعلان عن أنني حضرت ضمن مجموعة الفنانين لنستمع إلي الدكتور محمد البرادعي فور عودته إلي مصر. الذي دعا خلالها إلي التغيير.

·         لماذا تتحمسين للدكتور محمد البرادعي من البداية؟

** يجب أن يعلم الجميع أنني لم أحضر سوي اجتماع واحد فقط للبرادعي. وأعترف بأنني سمعته يقول كلاما محترما جداً يتمثل في أننا نريد تغييرا حقيقيا في مصر. وتعديلات للدستور. وأن يحكم الرئيس مدتين مثل أي بلد محترم في العالم. وهذا كلام يقبله كل عاقل وذهبت إليه لأنني مؤمنة بمقولة "العلم بالشيء ولا الجهل به" فأنا لم أخسر شيئاً عندما سمعته.

وأحترم الدكتور محمد البرادعي كثيرا. لكني لست ناشطة أو عضو الجمعية الوطنية للتغيير. وقد اقتصر دوري معه علي أنني وقعت علي بيان التغيير قبل عام. لإيماني بأن هذا الوقت قد حان.

ناشطة سياسية

·         هذا يعني أنك ستتجهين إلي العمل بالسياسة؟

** بالنسبة للخطة قصيرة المدي فلا اعتقد أنني سأتحول إلي ناشطة سياسية. ولكن علي المدي البعيد. وما استطيع أن أعد به في هذا الاتجاه فسوف أحرص علي أن أفهم في السياسة بشكل أكبر. واذا وصلت إلي درجة كبيرة من الوعي السياسي التي تؤهلني لأن أكون ناشطة سياسية. في هذا الوقت ممكن أدخل عالم السياسة.

·         إلي أي مدي تشعرين بأن الشعب المصري مؤهل للديمقراطية المطلقة؟

** يتوقف ذلك علي مدي أمانة المجتمع والمسئولين في هذه الفترة تجاه هذا الشعب. وما سيتم تنفيذه من عمل. ولكني بشكل عام رأيت في ميدان التحرير ما يدعو للتفاؤل والأمل. فقد عادت الأخلاق التي كانت قد انتزعت من المصريين خلال الفترة الأخيرة. فكان ينفذ في ميدان التحرير مبدأ التكافل الاجتماعي بين المتظاهرين.

·         بعد الثورة توقفت تقريبا الحياة الفنية فهل هذه مرحلة مؤقتة؟ وما توقعاتك للتغيرات التي ستحدث في الفترة المقبلة؟

** لا أنكر أن هناك حالة من الارتباك ومازالت الأمور تحتاج بعض الوقت. وهذا طبيعي. لأننا نعيش مرحلة انتقالية في كل شيء.. لكن بعد استقرار الأمور أعتقد أنه سيحدث انتعاش سواء في الموضوعات المقدمة أو في المستوي الفني. وأتوقع أن تزيد مساحة الحرية وتقل ضغوط الرقابة. وسينتعش الانتاج وتختلف خريطته بحيث توجه معظم الميزانيات لخدمة العمل السينمائي وخروجه بصورة جيدة. وأتوقع أن نشاهد إقبالا من مخرجين مبدعين بعد تغير الانتاج مثل داوود عبدالسيد ويسري نصر الله ومحمد خان.

شاشتي المصرية في

07/04/2011

 

بيسأل :مين حطني في القايمه السودا

طلعت زكريا: نعم للثورة.. لا للإهانة

أجري الحوار: فايدة كامل 

لديه قدرة علي رسم البسمة علي وجوه الجمهور ورغم ما تعرض له من مشاكل صحية منذ فترة ليست بعيدة ووضعه البعض ضمن قائمة أعداء الثورة إلا أنه يظل في قلوب محبيه ومعجبيه. فهو كوميديان من الطراز الفريد. يجبرك علي الضحك عندما تراه. وذلك لخفة دمه. و"قفشاته" التي تعلق في الأذهان. يعيش طلعت حالة نفسية ليست طيبة فقد توقفت معظم أعماله بسبب ثورة 25 يناير ومع ذلك أعلن تأييده لها نافياً أنه كان ضدها في أي وقت ولكن في الوقت نفسه يؤكد أنه ضد أفعال بعض الشباب وضد إهانة أي رئيس في الوقت نفسه.

التقينا طلعت لنحاوره حول هذه الأمور وغيرها..

·         ما تعليقك علي وضع اسمك ضمن القائمة السوداء لأعداء الثورة؟

** لا أعرف من الذي يقوم بعمل تلك القائمة. ولكني علي استعداد لمواجهة هؤلاء لتصحيح هذا الاتهام غير الصحيح.

·         إذن ما هو موقفك الصحيح؟

أنا مع الثورة منذ اللحظة الأولي ولكنني ضد قلة من الشباب تمارس أعمالاً غير صحيحة في الميدان. ورأيت ذلك بأم عيني. ولم يقل لي أحد. ومازلت أؤكد أنني ضد إهانة أي رئيس.

·         ولكنك قلت أثناء أحداث الثورة أنك ضدها؟

** لم أقل ذلك في حياتي فمواقفي ثابتة ولا تتغير.

·         هل رأيك بأنك ضد إهانة الرئيس لأنك التقيت الرجل؟

** لا.. فالمقابلة كانت لها أسباب وملابسات يعلمها الجميع أما رأيي هذا فهو يخص أي رئيس لأنه في حال وجوده رئيساً فهو الكبير وتربينا علي عدم إهانة الكبير واحترامه. من الجائز محاسبته علي أفعاله ولكن من العيب إهانته.

·         كيف تري أحوال الفن بعد الثورة؟

** إن شاء الله يعود كما كان ولكنه يحتاج وقتاً لا يقل عن سنة حتي يكون الإنتاج قادراً علي صنع أعمال جديدة.

سعيد حركات

·         لماذا تم تغيير اسم فيلمك الأخير من "سعيد حركات" إلي "الفيل في المنديل"؟

** مر الفيلم بمجموعة من المشاكل منها اعتذار شركة أوسكار للإنتاج الفني بسبب الأزمة المالية ثم تم الاتفاق مع جهاز السينما ولكنهم تخوفوا من أزمة مرضي وقالوا لي: إنهم يريدون أفلام مهرجانات وأخيراً تم الاتفاق مع شركة السبكي ورغم هذه الصعوبات إلا أنني متفائل جداً بهذا العمل.

وبعد اتفاقي مع السبكي لاحظ أن العملية التي يقوم بها سعيد في الفيلم هي "الفيل في المنديل" فعرض علي أن تكون هي اسم العمل فوافقت لأنه اسم تجاري أكثر رغم أن اسم "سعيد حركات" اسم مهم وكنت مصراً عليه بشكل كبير.

·         كيف جاءتك فكرة العمل؟

** جاءتني من صديق يعيش في الإسكندرية وهو فكهاني بسيط جداً ولكنه بيحب مصر. ونفسه يكون بطلاً قومياً ومتأثراً جداً برأفت الهجان وجمعة الشوان وعلي هذا الأساس كتبت العمل وأصريت علي تسميته سعيد حركات.

حكايتي مع الرؤساء

·         هل تأثر فيلمك "حارس الرئيس" بالثورة.. وهل صحيح أنه أعدم ضمن مخلفات النظام السابق؟

** الفيلم توقف لأننا كنا نتكلم عن الرئيس السابق حسني مبارك وعندما يأتي رئيس جديد سوف نبحث استكمال الفيلم من عدمه.

·         معني هذا أنك من الممكن أن تشارك في عمل يجسد شخصيته الرئيس مستقبلاً؟

** علينا الانتظار حتي يأتي الرئيس القادم وما إذا كان يستحق ذلك أم لا. فالأمر يخضع للدراسة وقتها حتي تتم إعادة التجربة مرة أخري.

·         ما آخر أخبار مسلسل "الميراث الملعون"؟

** اعتذرت عن العمل بالرغم من أن المؤلف محمد صفاء عامر متمسك بوجودي ولكن المنتجين الآن يستسهلون قص الأجر. خاصة بعدما تنازلت عن أجري في فيلم "طباخ الريس" حتي يخرج العمل في أفضل صورة ولكن الأمر مختلف في "الميراث الملعون" لأنهم "بيحاولوا يتشطروا علي لكن ماعرفوش".

هموم خاصة

·         ما هي أكبر عقبة واجهت طلعت زكريا الإنسان؟

** المرض طبعاً كان من أكبر الصعاب التي واجهتها في حياتي وتعلمت منها كثيراً وبقدر ما كانت صعبة جداً بقدر ما أفادتني فالجمهور أصبح قريباً جداً مني.

·         ما هي الشخصية التي تتمني تجسيدها؟

** أنا من عشاق "رياض القصبجي" وبالفعل بعد اعتذاري عن "الميراث الملعون" تفرغت للقصبجي تماماً فهو شخصية مليئة بالدراما والمشاكل وكان صديقاً لفريد شوقي ورشدي أباظة وتزوج تسع مرات فاكتشفت أنه شخصية درامية ثرية ومن المتوقع أن يكون اسم العمل "الشاويش عطية".

·         حدثنا عن طلعت زكريا الأب؟

** أنا مش أب بالمعني المعروف أنا أخ وصاحب لأولادي خاصة أميمة وعمر لأنها الأكبر سناً فبحكم سنهما لابد أن نكون أصحاباً أما فرح ونور وهنا لسة أطفال ولهم معاملة خاصة وهم من الزوجة الثانية ولكني ملتزم بعدم التسيب وعدم الإهمال وعليهم كنترول.

·         تشاركك ابنتك أميمة في فيلم "الفيل في المنديل" فمن الذي رشحها؟

** أنا قمت بترشيحها لأنها موهوبة وأتمني أن يقبلها الجمهور.

·         بماذا تنصح ابنتك أميمة بعد دخولها الوسط الفني؟

** أنها لو مش قد متاعب الفن يبقي بلاها تمثيل. الشباب دلوقتي نفسهم يكونوا إما ممثلين أو مطربين أو لاعبي كرة قدم ولو لم تجد أميمة قبولاً جماهيرياً وتحقق نجاحاً سأفتح لها محل "كشري".

·         من هو فنان الكوميديا الذي يضحك طلعت من قلبه؟

** محمد سعد وهو صديقي وبحب أتفرج عليه جداً.

·         من هو أكثر مخرج يخرج طاقات الكوميديا بداخل طلعت زكريا؟

** أحمد البدري وسعيد حامد وهما أصدقائي وأحب الشغل معهما.

·         موقف كوميدي لا تنساه؟

** موقف حصل في بدايتي الفنية كنت داخل محطة بنزين وأنا أدخن السيجارة وفجأة كل الناس الموجودة في المحطة قربوا مني فاعتقدت أنهم يريدون مصافحتي وكنت سعيداً بذلك وفجأة وجدتهم يأخذون مني السيجارة ويخرجوني برة.

·         كلمة تحب أن تقولها لجمهورك؟

** أقولهم إني بحبهم جداً وإني أصبحت بخير بفضل ربنا ثم سؤالهم عني وعايز أقول لكم حاجه انتظروا أعمالي القادمة خاصة "سعيد حركات" لأنكم سترون كل مشاكلكم.

شاشتي المصرية في

07/04/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)