حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تفاصيل أسبوع رعب وفاء عامر

كتب نسرين علاء الدين

عاشت الفنانة وفاء عامر أسبوعاً من الرعب حسب ما وصفته بعد ما تعرضت لمحاولات ابتزاز من شخص مجهول هي ومجموعة من زملائها منهم الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر وآمال ماهر والملحن حلمي بكر ومدير شركة جود نيوز أحمد الدسوقي تبين أن وراءها مطرب مغمور حيث قام بتهديدها بالقتل وما زادها رعباً هو معرفته الجيدة لمحل إقامتها ومحل مدرسة ابنها وكل خطوات حياتها وفاء حدثتنا عن تفاصيل الحادث وعن نص التهديدات التي تلقتها في الحوار التالي:

·         في البداية ما آخر تطورات التحقيق مع المطرب المغمور الذي حاول ابتزازك؟

- قامت النيابة بالتحقيق معه بالأمس وأنكر في البداية ولكنه اعترف في المحاولة الثانية بكل ما قام به من محاولات ابتزاز لي ولعدد من زملائي خاصة أنه كان يستخدم عشرة خطوط تليفون مختلفة وهو شخص يدعي مصطفي محمود عبد المقصود مطرب مغمور وعاطل وكان شقيقه شريكاً له وكانت خطته القادمة تهديد عدد من الشخصيات العربية الكبيرة وما أوقع به أن تحقيقات النيابة توصلت إلي أن نوع التليفون الذي كان يتحدث منه به خاصية تتبع كما توصلت التحقيقات إلي أن الخط الذي كان بداخل التليفون قبل سرقته مضي عليه عام ونصف العام وهي الفترة التي كان بها الهاتف مع مالكه قبل أن يسرقه المتهم.

·         ماهي أشكال الابتزاز التي مارسها معك المتهم؟

- بدأت القصة برسالة علي هاتفي المحمول تقول يا أخت وفاء لنا مطلب بسيط 50 ألف دولار وهذا حقنا عليكم بعد ما تشهده مصر من حالة الانفلات الأمني واحذرك من تبليغ الشرطة لأنها لا تفيدك في شيء وإذا رفضت العرض سيتضاعف المبلغ إلي عشرة أضعاف وعند تجاهلي له بدأ في تهديدي بالقتل من خلال مكالمات تليفونية وأخذ يقول لي «هصفيكي وهخطفك» وفهمت من عبارة «يا اخت وفاء» أنه يريد أن يجعلني اقتنع أنه اخواني ولكن لم ينجح لأنني وجدت من ضمن المهددين الشيخ محمد حسان فكيف يكون إخوانياً ويهدد محمد حسان؟ وهنا قمت بالتوجه إلي قسم شرطة قصر العيني وقدمت بلاغاً علي الفور وبدأت التحقيقات في وقت قصير وسعيدة بدور الأمن والمجهود الذي بذلوه للقبض عليه في وقت قياسي لم نشهده في مثل هذه القضايا من قبل.

·         وكيف كان شعورك قبل القبض عليه؟

- كنت أموت رعباً أنا ووالدتي وابني فكنا ننتفض عندما يدق جرس الباب وكنت أرفض أن يقوم أحد لفتح الباب غيري ولم أبرر لهم هذا التصرف وأكثر ما كان يخيفني هو علمه بمقر سكني ومقر مدرسة ابني وكل خطوات حياتي فشعرت أنني مهددة بالفعل وأن ما اراه لا يوجد له نهاية وأن هذه الأحداث نهاية الدنيا لأن ابني كان لا يستطيع النوم.

·         هل شعرت أنه يقصد وفاء عامر عمداً أم اختار مجموعة فنانين بشكل عشوائي؟

- شعرت أنه يقصدني لأنه قام بعمل دراسة عميقة عن كل تحركاتي ومنزلي والعديد من التفاصيل الخاصة بحياتي بعيداً عن الواقعة

·         ما رأيك في نتيجة الاستفتاء علي التعديلات الدستورية؟

- أكثر ما اسعدني هو كم المشاركين ولا يهم إذا كان رأيي بنعم أم بلا أكثر ما يهمني أن من قال نعم وهو لا يعي معناها وقال لا هو منساق وراء رأي غيره لابد أن يعرف أن رأيه الشخصي أصبح له أهمية ونفهم جيداً قبل أن نبدي رأينا وفي كل الحالات نحن في انتظار دستور جديد آجلاً أم عاجلاً.

·         حدثينا عن المبادرة التي بدأت الإعداد لها لمساندة البورصة المصرية؟

- قمت بعمل مبادرة علي الفيس بوك بعد أن علمت بافتتاح البورصة المصرية طالبت فيها بجمع مائة جنيه من عدد كبير من المتبرعين ونضعها في البورصة انقاذاً لها ونقوم بوضع أرباح هذه المساهمات لصالح دار أيتام كصدقة لهم ونكون بهذه الطريقة ساهمنا في انعاش البورصة وقدمنا مساعدة لمن يحتاج لها في نفس الوقت وسنقوم أنا ووالدتي بالمبادرة بشراء اسهم وادعو الجميع في دعم هذا المشروع ومشاركتنا به.

·         ما موقفك تجاه الحملة التي أطلقها عدد من المنتجين بشأن تخفيض أجور الممثلين؟

- مصر كلها لا بد أن تشارك في الخسارة التي نعيشها وكلنا لابد أن ندفع ثمن الديمقراطية التي ننادي بها وأنا موافقة بالطبع لأن غيري محتاج لهذه الأموال سواء كانوا مساعدين مكياج أو فنيين إضاءة لأنهم يعملون ثلاثة أو أربعة شهور في أي عمل يعيشون علي أجره طوال العام ولديهم أسرة وأطفال وكنت أتمني أن نستأنف تصوير مسلسلي «كاريوكا» من أجلهم وليس من أجلي ولكن للأسف لا أظن.

·         وما سبب عدم استئناف التصوير علي الرغم من دوران عجلة الإنتاج نوعاً ما؟

- سوف نعقد اجتماعاً بالشركة المنتجة خلال أيام لنحدد إمكانية أن يكون التصوير الخارجي أثناء عرض المسلسل في رمضان وإذا اتفقنا علي ذلك سنبدأ علي الفور أما إذا اكتشفنا أنه سيصعب الالتحاق بالموسم سنضطر إلي التأجيل لحين استقرار الأوضاع بشكل أكبر وسننتظر إلي رمضان بعد المقبل.

·         هل تفكرين في المشاركة في عمل يوثق الثورة؟

- أتمني ذلك وانتظر أي ورق جيد يعرض علي.

·         ما رأيك في تورط بعض الفنانين في قضايا تهرب ضريبي وشراء أراض بدون ترخيص؟

- لا أظن أن هذا الكلام له أساس من الصحة لأن الفنانين ليس لهم اهتمامات بالأراضي ولكن إذا رغب أحدهم في تأمين مستقبل أولاده فلا أظن أن يحدث بشكل غير قانوني والله أعلم ولكن لابد أن نتحري الدقة لأن دعوات المظلوم لا ترد حتي يرفع عنه الظلم.

·         وكيف ترين إعادة فتح بعض الملفات القديمة مثل مقتل سعاد حسني وذكري وشبهة تورط كبار السياسيين بها؟

- لا أعتقد أن فتح هذه الملفات سيفيد في شيء ولكن ما علينا هو أن نترك النائب العام يعمل ولا نقف مكتوفي الأيدي ولكننا كشعب نحتاج إلي نهضة صناعية وتجارية وتعليمية وهناك العديد من المشاكل بدأت تطرق بابنا أهم بكثير من المانشتات التي يسعي لها البعض مثل قضية القمح وغيرها.

روز اليوسف اليومي في

25/03/2011

 

 

«أبوغازى» يرفض مقترحا بإلغاء وزارة الثقافة وسمير فريد يسأله:

هل توجد دولة تدير سيركا؟

كتب   فتحية الدخاخنى 

رفض الدكتور عماد أبوغازى، وزير الثقافة، مقترحا بإلغاء الوزارة، وقال: «أنا غير مقتنع بإلغائها، فالوزارة كيان له مهام محددة، منها الحفاظ على التراث والهوية، وخلق ساحات للإبداع وتشجيع المواهب»، وأضاف أبوغازى، فى أول مؤتمر صحفى له، أمس الأول، أنه متحمس لفكرة فصل المجلس الأعلى للثقافة عن الوزارة، وتحويله إلى هيئة مستقلة تمولها الدولة، وتكون بمثابة برلمان ثقافى، يراقب أنشطة الوزارة.

طالب الناقد سمير فريد بإلغاء وزارة الثقافة، وتساءل: «هل توجد دولة تدير سيركا؟»، وتوجه بالحديث إلى الوزير قائلا: «هل أنتم حكومة انتقالية تقوم بعمل تغييرات جذرية، أم مجرد حكومة تسيير أعمال»، فأجابه أبوغازى: «نحن حكومة أزمة، والتغييرات فى كيان الوزارة تحددها الجماعة الثقافية من خلال النقاش»، فرد فريد: «أنت تسير على طريقة القذافى، وهى أن الشعب هو الذى يحكم، وهناك فساد حكومى مخيف، والمحك الوحيد للديمقراطية هو ترشيد الإنفاق»، وعقب أبوغازى: «لسنا مثل القذافى، لكن يجب أن نطرح المقترحات للنقاش لنصل إلى رؤية مشتركة».

وأكد أبوغازى أنه أرسل مذكرة إلى مجلس الوزراء لتغيير اسم جائزة مبارك، ومذكرة أخرى للإبقاء على مشروع «مكتبة الأسرة»، وقرر إلغاء مهرجان المسرح التجريبى هذا العام، وأشار إلى أنه يدرس حاليا فكرة إرجاء مهرجان القاهرة السينمائى، وسيبحث مع الناشرين كيفية عقد معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وحول حجم الفساد فى وزارة الثقافة قال: «تم تقديم ٥ آلاف مستند، وحتى الآن لم تثبت أى إدانة»، مؤكدا أنه سيتم تفعيل نشاط إدارة التفتيش المالى لمنع أى فساد فى المستقبل، على حد قوله، وعن محاولة أحد الركاب بمطار القاهرة تهريب وثائق ومخطوطات قديمة خارج مصر، أكد أبوغازى أن ضبط وثائق قديمة لا يعنى أنها خرجت من دار الكتب والوثائق، لأنها ليست الجهة الوحيدة التى تملك وثائق ومخطوطات فى مصر.

المصري اليوم في

26/03/2011

 

الغموض يسيطر على موسم الصيف رغم وجود ٢٠ فيلماً جاهزاً

بقلم   أحمد الجزار 

حالة من الغموض تسيطر على موسم الصيف السينمائى المقبل بسبب الأحداث التى تتعرض لها البلاد حالياً، حيث تتعرض معظم دور العرض الآن لخسائر كبيرة رغم وجود أفلام كبيرة مثل «فاصل ونعود» لكريم عبدالعزيز و«٣٦٥ يوم سعادة» لأحمد عز، وهذا ما لم يشجع المنتجين على طرح أفلامهم خلال الفترة المقبلة، كما قرر معظم نجوم الشباك الشباب تأجيل أعمالهم والابتعاد عن موسم الصيف المقبل ومنهم أحمد حلمى ومحمد هنيدى ومحمد سعد وأحمد مكى وكريم عبدالعزيز، إضافة إلى الفنان الكبير عادل إمام، لذا فمن المتوقع أن تتصدر الصيف أفلام أنصاف النجوم أو متوسطة الميزانية، وهذا ما يثير قلق أصحاب دور العرض من عدم إقبال الجمهور على هذه الأفلام. الأرقام تؤكد أن هناك ٢٠ فيلماً جاهزاً للعرض خلال موسم الصيف، ولكن لم يحسم عرض معظمها حتى الآن بسبب حالة القلق المسيطرة على المنتجين، ولكن من الأفلام التى تأكد عرضها: «كف القمر» إخراج خالد يوسف وتأليف ناصر عبدالرحمن، ويشارك فى بطولته خالد صالح وجومانا مراد وهيثم أحمد زكى وحسن الرداد وغادة عبدالرازق، ومن المتوقع أن يعرض الفيلم خلال شهر مايو بعد أن تأجل عرضه أكثر من ثلاثة أشهر كاملة، أيضاً تقرر عرض فيلم «صرخة نملة» إخراج سامح عبدالعزيز وتأليف طارق عبدالجليل، ويشارك فى بطولته عمرو عبدالجليل ورانيا يوسف، ويعد هذا الفيلم أول الأفلام التى ستعرض مشاهد من ثورة ٢٥ يناير، كما أن مخرجه اضطر إلى تعديل نهاية العمل بالكامل بسبب هذه الثورة، أيضاً تأكد عرض فيلم «عمر وسلمى ٣» إخراج محمد سامى وتأليف أحمد عبدالفتاح، ويشارك فى بطولته تامر حسنى ومى عزالدين، وقد انتهى سامى مؤخراً من تصوير معظم أحداث الفيلم وتتبقى له ١٠ أيام فقط على انتهاء التصوير بالكامل، كما يتم تجهيز فيلم «الفيل فى المنديل» لطلعت زكريا للمشاركة خلال موسم الصيف، بعد أن انتهى تصويره منذ خمسة أشهر كاملة، أيضاً هانى رمزى يستعد للمشاركة خلال هذا الموسم بفيلم «سامى أكسيد الكربون» إخراج أكرم فريد وتأليف سامح سرالختم، ويشارك فى بطولة الفيلم درة وإدوارد وإنعام سالوسة، وقد بدأ تصويره منذ أسبوع تقريباً، ومن المقرر أن يتم عرضه خلال شهر يوليو.

 أيضاً قرر المنتج وائل عبدالله المشاركة خلال هذا الموسم بفيلم «إذاعة حب» إخراج أحمد سمير فرج، الذى انتهى من تصوير الفيلم منذ شهرين تقريباً، والذى يشارك فى بطولته منة شلبى ويسرا اللوزى وإدوارد وشريف سلامة، كذلك تسعى شركة نيوسنشرى إلى المشاركة بأكثر من فيلم منها «EUC» إخراج أكرم فريد، ويشارك فى بطولته مجموعة من الشباب، منهم كريم قاسم وعمرو عابد وبعض الشباب الجدد، وتدور أحداث الفيلم حول مجتمع الجامعة الأمريكية، وأيضاً من المقرر أن تشارك الشركة بفيلم «بيبو وبشير» إخراج مريم أبوعوف، فى أول تجربة سينمائية لها، ويشارك فى البطولة كل من آسر ياسين ومنة شلبى وصفية العمرى وعزت أبوعوف، وقد انتهت مريم من تصوير معظم أحداث الفيلم وتتبقى لها مشاهد قليلة فى شوارع القاهرة، ومن المقرر أن تشارك الشركة نفسها بفيلم «جدو حبيبى» إخراج على إدريس، وبطولة محمود ياسين وبشرى، وقد انتهى إدريس مؤخراً من تصوير أسبوعين من أحداث الفيلم بين القاهرة ولندن، وتتبقى له خمسة أسابيع على انتهاء الفيلم بالكامل.

 أيضاً خالد الصاوى أوشك على الانتهاء من تصوير فيلم «الفاجومى» المأخوذ عن كتاب بنفس الاسم يذكر السيرة الذاتية للشاعر أحمد فؤاد نجم، وقد انتهى المخرج عصام الشماع من تصوير ٩٠% من أحداث الفيلم، الذى يشارك فى بطولته صلاح عبدالله وجيهان فاضل، ولكن لم يحسم موعد عرضه حتى الآن. أيضاً من الأفلام التى لم يحسم عرضها فيلم «برتيتة» الذى يشارك فى بطولته كندة علوش وعمرو يوسف ودينا فؤاد، وإخراج شريف مندور، الذى انتهى من تصوير معظم أحداث الفيلم.

الموقف نفسه يتكرر فى فيلم «حفلة منتصف الليل» إخراج محمود كامل، ويشارك فى بطولته عبير صبرى ودرة وحنان مطاوع ورانيا يوسف، وقد انتهى كامل من تصوير معظم أحداث الفيلم، كما لم يحسم عرض فيلم «يانا يا هو» الذى يمثل أول بطولة مطلقة لنضال الشافعى، ويشارك فى البطولة ريم البارودى، وقد تم الانتهاء من تصوير الفيلم منذ شهرين، وعلى الرغم من انتهاء تصوير فيلم «أسماء» لهند صبرى، إلا أن الشركة المنتجة قررت تأجيل عرضه فى موسم الصيف المقبل، وفضلت الاشتراك به فى بعض المهرجانات الدولية، بسبب الخسائر التى تتعرض لها دور العرض، بالإضافة إلى رؤية الشركة فى أن أحداث الفيلم لا تتناسب مع عرضه فى هذه المواسم، وبالإضافة إلى هذا الفيلم هناك أفلام أخرى قد تم الانتهاء منها منذ أكثر من عام، ولم تحصل على فرصة للعرض حتى الآن، ومنها فيلم «كلام جرايد» تأليف لؤى السيد، ويشارك فى بطولته علا غانم وفتحى عبدالوهاب، كذلك فيلم «المسافر» تأليف وإخراج أحمد ماهر، ويشارك فى بطولته خالد النبوى وعمرو واكد وسيرين عبدالنور، أيضاً فيلم « لمح البصر» إخراج يوسف هشام، ويشارك فى بطولته حسين فهمى وأحمد حاتم ومنى هلا، أيضاً فيلم «الهاربتان» تأليف وإخراج أحمد النحاس، ويشارك فى بطولته ريم البارودى ونيرمين ماهر، أيضاً شركة صوت القاهرة انتهت من إنتاج فيلمين هما «مشروع لا أخلاقى» و«ترانزيت»، وهما من بطولة تيسير فهمى وإخراج محمد حمدى، ويشارك فى بطولة الفيلم الأول طلعت زكريا وعزت أبوعوف وأشرف مصيلحى، بينما يشارك فى الفيلم الآخر أحمد عزمى ومجموعة من الشباب الجدد، ورغم انتهاء الفيلمين إلا أن الشركة لم تحدد موعد عرضهما حتى الآن.

رغم امتلاء القائمة بالعديد من الأفلام، فإن الغموض والقلق لايزالان مسيطرين على الموسم، وهذا ما أكده محسن بغدادى، المسؤول عن الإنتاج والتوزيع فى إحدى الشركات، حيث أكد أن معظم أفلام الصيف لم تتحدد حتى الآن، ولم تكن هناك مواعيد محددة لعرض الأفلام خلال هذا الموسم، وأضاف بغدادى: كان من المقرر أن ينطلق الموسم خلال النصف الثانى من شهر مايو، ولكن أحداث الثورة قلبت الموازين بالكامل، وأدخلتنا فى نفق مظلم، وجعلت الارتباك يسيطر على معظم شركات الإنتاج، لدرجة أن معظمهم توقف عن الإنتاج الآن.

واستطرد بغدادى: معظم الأفلام الذى انتهى تصويرها لم تكن قادرة على المنافسة خلال الموسم، لعدم وجود نجم شباك كبير بها، ولم يكن هناك سوى فيلمين فقط نتوقع لهما أن يحققا إيرادات جيدة، وهما فيلم «كف القمر» لخالد يوسف و«صرخة نملة» لعمرو عبدالجليل، وهناك أفلام أخرى قد تتأثر سلبياً بسبب موقف أبطالها من الثورة، منها «عمر وسلمى ٣» لتامر حسنى، كذلك «الفيل فى المنديل» لطلعت زكريا، ولكن أتمنى ألا يحدث ذلك، حتى تخرج السينما من الكبوة التى تمر بها.

المصري اليوم في

26/03/2011

 

صناع الرسوم المتحركة يطالبون بـ٣٠ مليوناً مستحقاتهم المتأخرة فى التليفزيون

كتب   حمدى دبش 

رغم أن أعمالها تحظى بجماهيرية كبيرة، سواء فى موسم رمضان أو غيره فإن شركات إنتاج الرسوم المتحركة تواجه مشاكل كثيرة مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون ربما تؤدى إلى انهيار هذه الصناعة تماماً وإن كانت هذه المشاكل بدأت منذ العام الماضى فإنها ازدادت بعد ثورة ٢٥ يناير، ولذا أرسل صناع الرسوم المتحركة خطابا إلى الدكتور سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، طالبوا فيه بصرف مستحقاتهم المتأخرة وطلبوا أيضاً مقابلة رئيس الاتحاد لمعرفة موقف التليفزيون من إنتاج مسلسلات الأطفال خلال الفترة المقبلة.

الدكتورة زينب زمزم منتجة ومخرجة مسلسلات رسوم متحركة أكدت أنه على الرغم من السعى لتطوير مستوى أعمال الرسوم المتحركة لتحقيق الرسالة الإعلامية والتربوية التى تقدم من خلال تلك المسلسلات وهى غرس العديد من القيم والمفاهيم فى عقل وشخصية الأطفال، إلا أن المسؤولين فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون لا يهتمون بهذه الأعمال.

وقالت: يتم التعاقد مع شركات الرسوم المتحركة بقيم هزيلة للغاية لا تتناسب مع تكلفة إنتاج الأعمال، كما أنه لا وجود لمواعيد أو تواريخ لدفعات الصرف حتى لو تم تسليم العمل كاملا وتم عرضه على شاشات التليفزيون المصرى على الرغم من وجود شروط جزائية على شركات الرسوم فى حالة التأخر فى مواعيد التسليم، ونظرا لعدم وجود قنوات أخرى تشترى تلك الأعمال غير التليفزيون كان أصحاب هذه الأعمال يضطرون إلى قبول هذه الشروط.

وأضافت: رغم كل هذه الصعوبات التى تواجهها شركات الرسوم المتحركة المصرية فإنها لم تتوقف لإيمانها بدورها الإعلامى والتربوى تجاه الطفل المصرى حتى بعد زيادة إهمال المسؤولين باتحاد الإذاعة والتليفزيون لأعمال الرسوم المتحركة، فتم اتخاذ قرار بتقليل تنفيذ عدد مسلسلات الرسوم المتحركة إلى أكثر من النصف فى العام الماضى وإهمال صرف الدفعات المالية المستحقة لهذه الشركات والتصرف فى الميزانيات المخصصة لإنتاج هذه الأعمال وتحويلها للصرف على مسلسلات درامية وبرامج، وقد حاولت شركات الرسوم المتحركة المصرية مطالبة المسؤولين بمراعاة ظروفهم والتعامل معهم بشىء من العدل والمنطقية ولكن لم تكن هناك أى استجابة.

وأكدت زينب أن هذه الصناعة تواجه هذه الشركات أزمات عديدة بسبب هذه التأخيرات وأهمها عدم الوفاء بمتطلبات وأجور موظفيها الذين يصل مجموعهم فى كل الشركات إلى أكثر من ألف فنان يقومون بإثراء الحياة الفنية المصرية فى هذا المجال ويمثلون قوام صناعة الرسوم المتحركة. المهندس عمر المغازى، منتج مسلسلات رسوم متحركة، أكد أن التليفزيون تخلى عن دوره تجاه مسلسلات الأطفال واتبع سياسة فى الفترة الماضية تعتمد على شراء مباريات ومسلسلات درامية رغم أهمية مسلسلات الأطفال فى تطوير مهارات وعقلية الطفل المصرى، وقال إن شركات الرسوم المتحركة تعانى من الإغلاق بعدما اتخذ التليفزيون قرارا بعدم التعامل مع المنتج المنفذ خاصة أن هذه النوعية من الأعمال لا تلقى قبولا من القنوات الخاصة لأنها لا تجلب إعلانات، ولكن من أهداف التليفزيون تقديم أعمال للأطفال لتطوير مهاراتهم، ولكن للأسف التليفزيون يضع اهتماماته فى أشياء بعيدة تماما عن الهدف الذى أنشئ من أجله.

وقال: نجد حاليا مشكلة فى مقابلة المسؤولين داخل التليفزيون خاصة أننا جهزنا عدة مسلسلات تتحدث عن ثورة ٢٥ يناير، ولكن المسؤولين لم يهتموا بل كرسوا كل اهتماماتهم حاليا بمشاكل العاملين داخل التليفزيون.

وأضاف: نظرا لأننا ندرك الأزمة المالية التى يعانى منها التليفزيون حاليا فإننا طلبنا من المسؤولين جدولة باقى مستحقات شركات الرسوم المتحركة التى تقدر بـ ٣٠ مليون جنيه ولم يرد علينا أحد ولا نعرف حتى الآن متى يتم صرف تلك المستحقات.

فى الوقت نفسه رفض سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، التعليق على تلك المشكلة.

المصري اليوم في

26/03/2011

 

'تطوان السينمائي' يكرم رموز السينما المتوسطية

ميدل ايست أونلاين/ الرباط 

50 فيلما يشارك في مهرجان إلى النهوض بالمشهد السينمائي في بلدان المتوسط.

تنطلق مساء السبت فعاليات الدورة الـ17 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، والتي تستمر إلى غاية الثاني من شهر أبريل القادم.

وتعرف هذه الدورة عرض أكثر من 50 فيلم، ما بين الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، والأفلام التي سيتم عرضها خارجها.

وسيخوض غمار المنافسة في المسابقة الرسمية 11 فيلما رسميا، ويتعلق الأمر بفيلم "الناموسية" لأغوستي فيا (إسبانيا)، و"كسموس" لمخرجه ريحا إردم (تركيا)، و"في المرة الرابعة" للمخرج ميشيلانجيلو فرامارتينو، و"الناس الطيبون" لإيفانو دي ماتيو (إيطاليا)، و"أنجيل وطوني" لأليكس دو لا بورت (فرنسا)، و"الساحة" لدحمان أوزيد (الجزائر)، و"بنتان من مصر" لمحمد أمين، و"8 7 6" لمحمد دياب (مصر)، و"جناح الهوى" لعبد الحي العراقي، و"الجامع" لداود اولاد السيد (المغرب)، و"دمشق مع حبي" للمخرج محمود عبد العزيز (سوريا).

وتتنافس الأفلام المشاركة، في إطار في المسابقة الرسمية، على 10 جوائز، ست منها خاصة بالفيلم الطويل، وهي جائزة الجمهور وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة العمل الأول وجائزة لجنة التحكيم والجائزة الكبرى للمهرجان.

كما تتنافس الأفلام القصيرة على ثلاث جوائز، وهي جائزة الابتكار ولجنة التحكيم الخاصة والجائزة الكبرى، في حين تتنافس الأفلام الوثائقية على ثلاث جوائز أيضا.

وقد أسندت رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لهذه الدورة للمخرج الروسي إغور مناييف، وتضم كلا من المخرج المصري خالد يوسف والإيطالي موريسيو زاغاررو والأستاذ الجامعي المغربي نور الدين أفاية، والمدير العام للمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية بمرسيليا جون بيير ريم، ومديرة المهرجان الدولي للسينما ببرشلونة مارغاريتا فرنانديز.

ويكرم المهرجان، في دورته الحالية، ستة من رموز السينما المتوسطية، وطنيا وعربيا وأوروبيا، من ممثلين ومخرجين، يتقدمهم المخرج المصري داود عبد السيد، كما سيتم عرض عدد من أعمالهم السينمائية، فضلا عن عقد لقاءات مفتوحة معهم ضمن فعاليات هذه الدورة.

وضمن فقرة "استعادة"، تحتفي هذه الدورة بالسينما اليونانية، من خلال الوقوف عند التيارات الجديدة في مسارها.

أما السينما المكسيكية، فستكون ضيفة الدورة المقبلة من المهرجان (ضيف المتوسط)، من خلال عرض أعمال سينمائية تعكس تطور الفن السابع في هذه الدولة الأمريكو - لاتينية، مع تنظيم ندوة خاصة بالسينما المكسيكية، بمشاركة مخرجين ونقاد سينمائيين مكسيكيين، إضافة إلى المسؤولين عن القطاع السينمائي في هذا البلد.

كما ستنعقد، في إطار هذا المهرجان، ندوة كبرى في موضوع "الفيلم الوثائقي: إشكالات وقضايا وتحديات"، فضلا عن مائدة مستديرة بعنوان "تجارب تربوية وجمعوية في النهوض بالسينما المتوسطية".

يذكر أن مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي أحدث سنة 1985 بمبادرة من أعضاء جمعية أحباء السينما بتطوان، يهدف إلى مزيد من النهوض بالمشهد السينمائي في بلدان المتوسط.(ماب)

ميدل إيست أنلاين في

26/03/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)