حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

د. عماد أبو غازي:

اشعر أنني جندي استعدعيت لفترة احباط

حوار: انتصار دردير

> > منذ توليه حقيبة الثقافة في وزارة د. عصام شرف.. يعقد د. عماد أبو غازي اجتماعات متواصلة مع العاملين ورؤساء القطاعات بوزارة الثقافة والفنانين والفنيين والمثقفين الذين استبشروا خيراً بتعيينه وزيراً للثقافة باعتباره واحداً من داخل »البيت الثقافي« حيث عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلي للثقافة وانتقل منه إلي موقع الوزير.. قرارات تنظيمية عديدة قام بها أبو غازي خلال الأيام الماضية.. كانت محور لقاء ملحق »الفنون« معه > >

·         قلت له: بعد نحو أسبوعين من توليك الوزارة لا شك أن قرارات عديدة اتخذت وأولويات تحددك فما أهمها؟

قال: قضيت الجزء الأكبر من الأيام الماضية مع العاملين في الوزارة لأنهم »أهل البيت« وكانت هناك اجتماعات عديدة مع القطاعات المختلفة داخل الوزارة واتخذت مجموعة قرارات منها ما يتعلق بتشكيل المكاتب الفنية ومديري الفرق الذين سيتم اختيارهم بشكل ما من بين أعضاء الفرق كما سيتم انتخاب المكاتب الفنية لفرق الأوبرا طبقاً للقرار الوزاري الصادر عام ٠٨ لكننا قمنا بزيادة عدد الأعضاء المنتخبين إلي خمسة أعضاء بدلاً من ثلاثة حتي يتم تمثيل كامل للفنانين والفنيين والباحثين في الفرق وسوف أعقد اجتماعاً مع البيت الفني للفنون الشعبية وستكون هناك قرارات مماثلة لتشكيل مجالس إدارة للهيئات ومجالس أمناء لمراكز الإبداع التي ستكتمل خلال الأسبوع الحالي.. وهناك عدد من الدرجات القيادية سيتم الإعلان عنها.

·         ومشكلة العاملين المؤقتين؟

هذه مشكلة خاصة بالدولة كلها وليس وزارة الثقافة فقط.. لكننا نقوم بدراسة اللوائح المالية والإدارية في عدد من الجهات التابعة للوزارة لتعديلها.. وفيما يتعلق بالبيت الفني للمسرح سيعاد تشكيل لجان القراءة وبعد انتخاب المكاتب الفنية سيتم تعديل بعض اللوائح بعد موافقة جهاز التنظيم والإدارة.

·         هل انتهت الأزمة التي تفجرت بتعيين د. أحمد مجاهد رئيساً لهيئة الكتاب؟

نعم.. انتهت المشكلة وبدأ د. أحمد مجاهد يمارس عمله وهو لديه الخبرة في مجال النشر ولديه تصورات لتطوير العمل في الهيئة.. وقد كان د. صابر عرب مسئولاً عن الهيئة لفترة مؤقتة.. وطلب بنفسه وبشكل واضح أن يتفرغ لدار الكتب والوثائق.

·         وما مصير معرض الكتاب الذي كان علي وشك الافتتاح مع الأيام الأولي للثورة؟

سألتقي مع اتحاد الناشرين لبحث الأمر وقرار إقامة المعرض ليس قرارنا بمفردنا لأن هناك أطرافاً عديدة تشارك به وقد تكبدت دور النشر خسائر كبيرة بعد أن أنفقت الكثير علي إقامة أجنحتها.. فلابد من دراسة الأمر بشكل واضح.

ليست قضية أشخاص

·         وكيف تواجه مطالب العاملين بإقالة بعض رؤساء القطاعات داخل الوزارة؟

مطالبات البعض بإقالة القيادات لابد أن نتوقف عندها قليلاً لأن هناك فرقاً بين أن أنتخب رئيس دولة أو عضو برلمان ويصبح من حقي سحب الثقة منه وبين جهاز إداري يتم تعيينه.. فالإدارة لها نظم ومعايير تختلف عن العمل السياسي.. والقضية ليست قضية أشخاص، فلو أن هناك خمسين شخصاً يرفضون قيادة معينة واستجبنا لذلك فسنجد عدداً مماثلاً لهم يرفض القيادة الجديدة ولن تدار الدولة بهذا الشكل ولن ننجز أي شيء.. وأنا أتحدث هنا بشكل عام وأري أن الأهم تغيير نظم العمل ولوائحه.

·         ملف السينما من الملفات المهمة سواء في أزمة المركز القومي أو مشكلة دعم الأفلام.. فما رؤيتك لذلك؟

سيتم تشكيل مجلس إدارة جديد بالمركز القومي للسينما خلال أيام وهناك مشروع متكامل لإعادة هيكلة المركز حتي لا يكون هناك انفراد بالقرارات.. بالنسبة للسينما فهي تواجه مشكلة كبيرة في الصناعة تستدعي التدخل الفوري لإنقاذ هذه الصناعة المهمة التي يعمل بها عدد كبير من العاملين وسألتقي بأعضاء غرفة صناعة السينما ومسئولين عن الصناعة فيها لبحث كيفية مواجهة خسائرها. أما بالنسبة لدعم الأفلام فهو قائم وسوف نبحث كيفية الاستفادة منه في ضخ دفعة لصناعة السينما في هذه الفترة الحرجة.

·         ما موقفك من بيان بعض السينمائيين الذين طالبوا بإلغاء الرقابة؟

أفضل أن أحتفظ برأيي الشخصي لأن هذه القضية تحتاج لنقاش مجتمعي واسع قبل اتخاذ قرار بشأنها وهو ما سأعمل عليه خلال الأيام المقبلة.

·     وما مصير المناصب الشاغرة في الوزارة مثل منصب أمين عام المجلس الأعلي للثقافة الذي خلا بتوليك الوزارة.. وما حقيقة المشروع المطروح لإعادة هيكلته؟

هناك تصور مُعد منذ فترة أنا شخصياً متحمس له وقد ناقشته مع عدد من المثقفين قبل أن أتولي الوزارة ويقضي بفصل المجلس عن الوزارة ويتحول لجهاز مستقل لرسم السياسات الثقافية ومتابعة أداء وزارة الثقافة مثل الدور الذي يقوم به مجلس الشعب مع الدولة.. لكن هذا القرار مرتبط برأي الجماعة الثقافية وما سيحدث الاتفاق عليه هو الذي سيتم تنفيذه.

·         والأكاديمية المصرية للفنون بروما متي سيتم تعيين مدير مسئول عنها؟ ومتي سيعلن عن بدء المنح الفنية لها؟

سيتم ذلك خلال أيام وقد قمنا بترشيح إحدي الشخصيات وهذا يتم بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسوف تكون له فترة إعارة محددة وفقاً لضوابط العمل في وزارة الخارجية وسيتم الإعلان بعدها عن فتح الباب أمام الفنانين كما سنبحث أن تؤول لقطاع الفنون التشكيلية مرة أخري.

·         فصل الآثار عن الثقافة.. ألن يلحق ضرراً بنسبة ال٠١٪ من دخل الآثار الذي كانت تمول به وزارة الثقافة مشروعاتها المختلفة؟

القانون يقول ان تمويل صندوق التنمية الثقافية يتم بنسبة ٠١٪ من دخل الآثار وهذه ليست المشكلة.. الأزمة الأكبر أن الآثار نفسها لم تعد تحقق أي دخل بسبب تراجع حركة السياحة التي نأمل أن تعود في أقرب وقت لأن حجم الخسائر كبير جداً.

جوائز الدولة

·         في ظل حوادث السطو علي الآثار.. هل تم النظر في إعادة تأمين متاحف الفن التشكيلي بما تضمه من لوحات أثرية نادرة؟

عقب حادث سرقة »زهرة الخشخاش« قام فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق بتأمين جميع المتاحف.. وأصدر قراراً بتولي د. أشرف رضا رئاسة هذا القطاع الذي وضع تصورات لتطوير العمل فيه.

·         هل سيحدث تعديل في لوائح جوائز الدولة؟

أي تعديل يحتاج لصدور تشريع به من مجلس الشعب، كما أنه لن يعمل به إلا في العام الذي يليه، لهذا ستمنح وفقاً للقواعد الموجودة مادام قد تم الإعلان عنها.

·         وهل سيتم تغيير مسمي جائزة مبارك؟

هناك توصية من عدد من لجان المجلس الأعلي للثقافة لإعادة تسميتها ب»جائزة النيل« ولابد في ذلك من رفع مذكرة مشتركة من وزارة الثقافة والبحث العلمي لاستصدار قرار بتعديل مسمي الجائزة.

·         ومتي سيتم افتتاح مسرح الهناجر؟

المسرح جاهز للافتتاح من فترة وسوف نفتتحه الشهر المقبل ليستقبل العروض الفنية.. كما أن أنشطة الوزارة استؤنفت في جميع المواقع الثقافية سواء في هيئة قصور الثقافة أو دار الأوبرا أو في مسارح الدولة.

·         لكن الأوبرا لاتزال مشتعلة بالخلافات الداخلية؟

هناك قرارات عديدة تم اتخاذها بانتخاب المكاتب الفنية ومجلس الإدارة أما د. عبدالمنعم كامل فأمامه بضعة شهور علي انتهاء فترة عمله.

»شهادة مجروحة«

·         هل تشعر أنك توليت الوزارة في الوقت الحرج؟

بالطبع.. وأعرف أنني في مهمة مرحلية وأسعي لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات.

·         وما شعورك وأنت تتولي نفس المنصب الذي تولاه والدك بدر الدين أبو غازي في أوائل السبعينيات؟

أبي تولي وزارة الثقافة لفترة قليلة وتحديداً من نوفمبر ٠٧٩١ حتي مايو ١٧ وكنت وقتها طالباً في المرحلة الثانوية.. لكن ليست عندي رفاهية أن أفكر في إحساسي بهذا الأمر وأشعر كما لو كنت استدعيت لفترة الاحتياط مع أنني تجاوزتها سناً  فأنا أواصل الاجتماعات واللقاءات نهاراً وليلاً.. وقبل الوزارة كنت أجد وقتاً لتناول الغداء وهو ما لم يعد ممكناً الآن لكن من إيجابيات الوزارة أنني نجحت في تخفيض وزني.

·         لو سألتك عن تقييمك لفترة عمل فاروق حسني في الوزارة.. هل ستكون شهادتك مجروحة؟

بالتأكيد فقد عملت معه كأمين للمجلس الأعلي للثقافة ولو وجدت ما يعرقل عملي ما كنت سأستمر.. وعموماً يجب أن نترك مهمة التقييم للتاريخ.

أخبار اليوم المصرية في

25/03/2011

 

»حائط البطولات«.. نموذج لإهدار المال العام

تكلف ٢٠ مليون جنيه والتليفزيون يرفض عرضة

كتب محمد قناوي: 

أين فيلم »حائط البطولات« والذي بلغت تكاليف انتاجه عام ٨٩٩١ اكثر من ٠٢ مليون جنيه وهي اضخم ميزانية يتم رصدها لفيلم سينمائي في ذلك الوقت.. والفيلم انتاج وزارة الاعلام من خلال قطاع الانتاج بالمشاركة مع المنتجين د.عادل حسني ومحمد راضي وقد تم الانتهاء من جميع تفاصيل الفيلم وطباعة نسخته النهائية وتسليمها لقطاع الانتاج ورغم ذلك لم يتم عرضه طول السنوات الماضية مما اثار العديد من علامات الاستفهام حول مصير العشرين مليون جنيه والذي تعتبر اهدارا للمال العام لعدم عرض الفيلم طوال ال ٤١ عاما الماضية. وفيلم »حائط البطولات« كتب قصته المشير محد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي ابان حرب اكتوبر المجيدة وكتب له السيناريو والحوار ابراهيم رشاد الذي جمع بينه وبين المخرج محمد راضي سيناريو الفيلم الذي تحمس له راضي خاصة انه يتناول بطولات قوات الدفاع الجوي والتي اطلق عليها »حائط الصواريخ« ونجح محمد راضي والمنتج د.عادل حسني في إقناع المسئولين في اتحاد الاذاعة والتليفزيون بانتاج الفيلم وتم تحديد ميزانية ب ٠٢ مليون جنيه وبعد ان تم الحصول علي كل الموافقات اللازمة سواء العسكرية أو الانتاجية بدأ محمد راضي التحضير للتصوير وكان ذلك عام ٨٩٩١ وقد تم اختيار اكثر من ٠١١ فنانين وفنانات للمشاركة في الفيلم ابرزهم الفنان الكبير محمود ياسين ليلعب شخصية المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي والفنان فاروق الفيشاوي قائد لاحدي كتائب الدافع الجوي وشارك في بطولة الفيلم عدد ضخم من النجوم منهم حسين فهمي ومحمد صبحي ورغدة وسمير غانم وسعيد صالح واحمد بدير وخالد النبوي وندي بسيوني وحنان ترك وسميرة محسن وطارق النهري وغسان مطر وعايدة عبدالعزيز ومجدي كامل وغادة ابراهيم وخلال ستة اشهر استطاع المخرج محمد راضي انجاز اكثر من ٠٩٪ من احداث الفيلم ولكن فجأة توقف التصوير دون إبداء اي اسباب.

ولكن تردد في كواليس الفيلم وقتها ان هناك اتصالات تجري في سرية تامة للحصول علي موافقة الرئيس مبارك ليقدم الفنان نور الشريف شخصيته في عدد من مشاهد الفيلم خاصة ان دوره كقائد للقوات الجوية مؤثر  في الأحداث ولكن اسرة الفيلم ظلت تنتظر ردا لعدة شهور سواء بالقبول أو الرفض، مما اثار العديد من التساؤلات حول مدي قبول مبارك تقديم الفيلم من عدمه وتناولت الاحاديث الجانبية بين اسرة الفيلم ان هناك اعتراضا من مبارك علي تقديم بطولات قوات الدفاع الجوي في حرب اكتوبر علي انها السبب الرئيسي في نجاح الضربة الجوية حيث يؤكد الفيلم انه لولا الدور الذي قامت به قوات الدفاع الجوي ما نجحت الضربة الجوية وقد لجأت اسرة الفيلم لحيلة درامية لاستبعاد المشاهد التي يظهر فيها مبارك قائد القوات الجوية وتم استكمال الفيلم وطبع النسخة النهائية وتم تسليمها لقطاع الانتاج ورغم ذلك لم يتم عرض الفيلم علي شاشة التليفزيون المصري طوال السنوات الماضية مما يعد اهدارا للمال العام يجب محاسبة المسئول عنه!

تدور احداث فيلم »حائط البطولات« حول مهمة حربية قامت بها احدي كتائب قوات الدفاع الجوي بقيادة الرائد فؤاد المصري الذي لعب دوره الفنان فاروق الفيشاوي لإسقاط الطائرة الاسرائيلية »كوزرا« والتي كانت احدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة الطائرات العسكرية وكانت هذه الطائرة تقوم برصد المواقع الحصينة بدقة متناهية جدا وبالفعل ينجح الرائد فؤاد المصري في اصابة الطائرة بل وتفجيرها ومن خلال هذه المهمة الحربية ينطلق الفيلم ليحكي قصة بناء حائط الصواريخ وكيف كان له عظيم الاثر في حرب اكتوبر، كما يلقي الفيلم الضوء علي حياة قادة وضباط وجنود قوات الدفاع الجوي.

الفنان الكبير محمود ياسين بطل الفيلم يقول: مما لاشك فيه ان فيلم »حائط البطولات« من اهم الاعمال السينمائية العسكرية التي تتناول بطولات حرب اكتوبر وهي كثيرة بالمناسبة وتحتاج لافلام كثيرة تقدم بطولات قواتنا المسلحة علي جميع المستويات ويرصد فيلم »حائط البطولات« ملحمة قوات الدفاع الجوي في حرب اكتوبر المجيدة وقد تم الانتهاء من الفيلم وشاهدت نسخة عمل الفيلم وعجبت به جدا ووجدته عملا متميزا علي جميع  المستويات فهو عمل وطني وتراثي وابداعي لابد من المحافظة عليه وعرضه علي الاجيال الجديدة لتري بطولات قواتها المسلحة ومنذ إن شاهدت نسخة للفيلم وانا لا اعلم عنه شيئا واتمني ان اشهده في اقرب وقت علي شاشة التليفزيون.

أخبار اليوم المصرية في

25/03/2011

 

صباح السبت

كلام مهم في الدستور

بقلم: مجدي عبدالعزيز 

توقفت طويلا أمام الكلام المهم الذي قاله المستشار حسن البدراوي نائب رئيس المحكمة الدستورية وعضو لجنة التعديلات الدستورية التي شكلها المجلس الأعلي للقوات المسلحة برئاسة المستشار طارق البشري لتعديل بعض المواد المثيرة للجدل في دستور عام ١٧٩١ الذي تم تعطيله عقب نجاح ثورة ٥٢ يناير المجيدة.

قال المستشار حسن البدراوي في أحد البرامج التليفزيونية أنه يتمني بعد أن جاءت نتيجة الإستفتاء علي التعديلات الدستورية بنعم أن يتم حوار مجتمعي يشارك فيه كل أفراد الأمة قبل تشكيل اللجنة التي سوف تتولي وضع دستور دائم للبلاد بعد انتخابات مجلسي الشعب والشوري المقبلة فلابد ان يكون هناك استماع جيد لكل قوي الشعب بتياراتها الفكرية المختلفة حول كيفية وضع النصوص والمواد في دستور مصر الجديد الذي علي أساسه تنتقل الأمة إلي مرحلة جديدة من الحكم الديمقراطي خلال السنوات المقبلة بمشيئة الله.

وقد أستمعت جيدا للمستشار حسن البدراوي وهو فقيه دستوري له مكانته المرموقة حيث أخذ يروي بأسلوبه الممتع الهادئ والبسيط قصة توضح خطوات مصر مع الدساتير التي تم من خلالها إدارة شئون البلاد منذ دستور ٣٢٩١ عقب ثورة ٩١٩١ ومرورا برحلة طويلة كانت فيها محطات مهمة للدساتير في أعوام ٦٥ و٤٦ وحتي دستور ١٧٩١ الذي تم تعطيله الآن وفقا للإعلان الدستوري الجديد.

وقد أعجبني ما قاله المستشار حسن البدراوي من أنه لا مانع من النظر في كل الدساتير القديمة ونحن نضع الدستور الجديد للبلاد فالمؤكد أن هناك بعض المواد المتميزة والجيدة جدا في هذه الدساتير الملغاة ومن الممكن الإستفادة ببعضها في الدستور الجديد إذا رأي ذلك أعضاء اللجنة  التي سوف يتم تشكيلها من بين الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري عقب الانتخابات المزمع إجراؤها في شهر سبتمبر المقبل.

وهذا الكلام الصادر عن فقيه دستوري مهم في حجم وقامة د. حسن البدراوي يؤكد إننا في مرحلة إعادة البناء لا ينبغي أن نهدم كل ما هو مرتبط بعهود سياسية سابقة فمن المؤكد أن هناك مواد جيدة وغير معيبة في دساتيرنا القديمة وليس هناك ما يجعل أهل الفقه الدستوري ورجال القانون مع بعض الشخصيات الأخري التي تعبر عن ضمير الأمة ألا يستفيدون منها فنحن ننتظر ميلاد دستور نموذجي لمصر يعوضها عن سنوات الهوان التي أمضيناها داخل قبضة حكم الفرد الأوحد وكانت النتيجة ما نحن عليه الآن من عطش سياسي يؤهلنا للحياة في مناخ صحي وديمقراطي جديد صنعه لنا شباب مصر العظيم الذي هم نصف الحاضر وكل المستقبل.

إننا نتمني قيام الراديو والتليفزيون ومركزأخبار مصر بتكثيف خريطة البرامج الحوارية خلال الفترة المقبلة للحديث عن شكل الحياة السياسية في مصر بعد الموافقة علي التعديلات الدستورية في الاستفتاء الذي تم عليها يوم السبت الماضي ٩١ مارس وجاءت نتيجته بنعم بنسبة ٢.٧٧٪ ولابد أيضا أن تأتي كل البرامج المسموعة والمرئية بنماذج مختلفة من الناس للإستماع إليهم بدلا من الاهتمام فقط بآراء أهل النخبة أو من يطلقون علي أنفسهم »كريمة المجتمع« وينتشرون ليل نهار في  المنتديات والجمعيات الأهلية وأجهزة الإعلام بينما غيرهم من الفئات الأخري في المجتمع لايجدون من يستمع إليهم باستثناء قله ضئيلة من البرامج في الراديو والتليفزيون تبذل جهودا كبيرة في توصيل صوت رجل الشارع إلي من بيدهم الأمر.

إنني أحلم بغد أفضل مشرق وياليتنا نعود من جديد للتكاتف والترابط كأمة واحدة محبة للخير والسلام والجمال والعدل والأمن والأمان ونتجه جميعا لإعادة جسور الثقة بين كل فئات الأمة حتي يعلو البناء وتعود الأبتسامة للوجوه وننسي مصائب زمن فات وتتشابك الأيدي لرفعة شأن هذا الوطن العظيم بقيمه ومبادئه ورسالاته السماوية ومشاعل حضارته التي كانت مصدرا رئيسيا للإبداع والتنوير لكل الحضارات الأخري.

أخبار اليوم المصرية في

25/03/2011

 

البجعة السوداء".. الراقصة تحظى بالأوسكار

مروان كامل 

البجع: طائر مائي شاطئي من الفصيلة البجعية و رتبة شاملات الكف طويل الساقين و العنق و المنقار صبور على الطيران و هو أنواع أشهرها الأبيض.. هذا ماتعرفه اللغة عن البجع لكن هنا البجعة هي راقصة البالية الحائزة على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة سينمائية للعام 2010..

"سيناريو"..

يدور الفيلم حول راقصة باليه اسمها نينا - تلعب دورها ببراعة النجمة ناتالي بورتمان- تحلم أن تكون نجمة باليه كي تحقق أحلام والدتها التي كانت ذات يوم راقصة باليه لكن هذه الأخيرة لم تحقق المجد الذي كانت تصبو إليه.

وتفرط الوالدة في سيطرتها على تفاصيل حياة ابنتها التي تعيش في كنفها في شقة صغيرة، وتحاول أن تعيش مجدها الضائع من خلالها. وتلوح الفرصة الذهبية لنينا حين يقرر مخرج فرقة باليه نيويورك اختيارها لتلعب الدور الرئيسي في باليه "بحيرة البجع" الشهير.

ويتطلب الدور أن تمثل نينا البجعة البيضاء، وهي الأميرة التي اختطفها ساحر شرير وحوّلها إلى بجعة في النهار وامرأة في الليل يقع في حبّها الأمير. وتمثل البجعة البيضاء النقاء والشفافية. لكن عليها أيضا أن تلعب دور نقيضتها، البجعة السوداء، وهي ابنة الساحر التي تتنكر في هيئة بجعة سوداء يظنها الأمير حبيبته وهي تمثل الإغواء والمكر.

تطير نينا فرحا بالدور الذي تحلم كل راقصات الباليه في العالم بلعبه، لكن هوسها ورغبتها العارمة في النجاح وخوفها من الفشل ومن منافسة راقصة أخرى قد يسند الدور إليها، يثقل كاهلها. فتغزو جسدها وعقلها عوارض أزمة نفسية حادّة وتنكسر الحدود بين الحقيقة والأوهام.

تكتسحها المخاوف ويسيطر عليها الشك في كل ما ومن حولها حتى يكاد يودي بها إلى حافة الجنون. فهل ستتحرر نينا من ربق أمها؟ وهل يمكن للجسد أن يحمل ويتحمّل كل هذه الأْعباء والضغوط دون أن يسقط؟

"نقد"..

يصور الفيلم ببراعة، وعلى خلفية موسيقى تشايكوفسكي الرائعة، عالم الباليه الذي يتطلب مهارات استثنائية وساعات عمل وتدريب طويلة تتحمل فيها الراقصات شتى الضغوط والمشاق من أجل نجاحات قصيرة الأمد. لكنه قد يكون أيضاً استعارة للتحديات التي يواجهها الفنان في رحلته الطويلة كي يثبت نفسه في خضم منافسة حادة وعالم قاس... المشاهد الإنسانية كانت حاضرة وبقوة مما تثير شفقة المشاهد تماماً وكانه يعيشها..

"عرض"

جائزة الأوسكار لأفظل إخراج لهذا الفيلم لم تأتي من فراغ.. من يشاهد الفيلم لايستطيع ان يفرق بين المسرح وبين التلفاز.. تصوير كلاسيكي يليق برقص الباليه.. موسيقى تصويريه توافقت مع جميع أحداث الفيلم..

ونال الفيلم ثلاث جوائز، هي أفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل ممثلة للنجمة ناتالي بورتمان...

"الأوسكار"

حازت الممثلة ناتالي بورتمان على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة بدون منازع لأنها تستحقها.. بدت بورتمان وكأنها راقصة باليه بالفعل.. بل وكأنها أفضل راقصة باليه في العالم.. أيضاً الأخراج والموسيقى التصويريه كانت لائقة بشخص أسمه تشيوفسكي المويسقار الروسي الأشهر في بلده..

" عمل"

إخراج دارين أرونوفسكي لسيناريو مارك هيمان وهاينز أندرس، بطولة" ناتالي بورتمان ،فنسنت كاسل،ميلا كيونس ،باربرا هيرش".. بلغت تكلفة الفيلم 13 مليون دولار.. وحصل مقابها على إبرادات 143 مليون دولار..  

خاص "أدب فن"

أدب وفن في

25/03/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)