حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«الست دي أمي».. من بابا شارو إلى أحسن ممثلة في 2010

كريمة مختار.. ماما نونا.. أيقونة للحب والحزن

القاهرة - دار الإعلام العربية

من فيلم «ثمن الحرية 1964»، إلى مسلسلي «يتربى في عزو 2007، وزهرة وأزواجها الخمسة 2010».. عمر فني بدت خلاله كريمة مختار أيقونة للحب والحزن في الفن بكل وسائله.. في التلفزيون والسينما والمسرح ، يعتبرها النقاد فنانة من طراز رفيع.. وتراها العائلة المصرية أماً من زمن جميل يأبى أن يترك فينا رائحته وكبرياءه..

ولأن الأم هي محور العائلة.. إن صلحت استقام أفرادها، وإن مالت ضاعوا، فقد حافظت كريمة مختار بما تمثله من قيم في كل أدوارها.. لم تخضع يوما لقيم فترات الانكسار الفني والتحول الاجتماعي في السبعينات، التي سادت فيها أعمال قالوا عنها «أفلام المقاولات» حين دخل تجار الحديد والخردة والخشب إلى مجال الإنتاج السينمائي والفني.

حفرت كريمة مختار مكانتها في قلوبنا بنفسها.. في وقت كنا أكثر حاجة فيه لنموذج كريمة مختار الفنانة والأم الرؤوم على أولادها.. كانت دائما تلتقط الخيط منا كمشاهدين، ثم تعيد إرساله إلينا عبر أعمال إنسانية، عبرت عن الطبقة الوسطى بكل همومها ومسؤولياتها وتطلعاتها، فكانت في فيلم الحفيد (1975) زوجة الموظف عبدالمنعم مدبولي، المكافح الذي يسعى إلى تعليم أولاده وتزويج بناته، وكانت في مسرحية «العيال كبرت» الزوجة والأم التي ترى وتسمع وتفهم، لكنها لا تتكلم إلا حين يجب أن تتدخل، فعندما تكلمت ألجمت أولادها الشاردين.

وأعادت زوجها حسن مصطفى، قبل إقلاع طائرته مع سكرتيرته.. فكان تصفيق المشاهدين لها وهي تحضن زوجها بعينيها، وتنهر أولادها لإساءتهم لوالدهم فهتف لها الجمهور- بوسة- عايزين بوسة- لكن مين دي اللي تديهم بوسة؟.. بعينهم.. دي كريمة مختار.. كبرياء الزوجة وعطر الأم.. منذ متى تعطي الزوجة بوسة لزوجها أمام أولادها.. حافظت كريمة مختار علينا فوضعناها في مكانة خاصة بها في قلوبنا.

60 عاما من التمثيل

قضت كريمة مختار نحو 60 عاما في المجال الفني قدمت خلالها عشرات الأعمال للسينما والمسرح والتلفزيون، ولم تكن يوما طرفا في إشاعة، أو في مشكلة على دور أو اسم أو أجر، ومهما طال الدور أو قصر كانت دائما هي كريمة مختار فقط.

عاشت مع زوجها الراحل الفنان المخرج نور الدمرداش عمرا مديدا لم نسمع يوما بمشكلة بينهما، ولم يشر أحد إلى أنهما كوّنا ثنائيا فنيا هو يخرج وهي تمثل، فكانت النتيجة الفنية تكوين شخصية فنية مستقلة لها بصمتها الخاصة، كما كانت النتيجة العائلية أربعة أبناء تفخر بهم أي عائلة هم المذيع التليفزيوني اللامع معتز الدمرداش، وشريف وأحمد وهبة، وجميعهم يتولون مواقع مرموقة.

وتقديرا لهذا العطاء الفني كرمها المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة (شهر يوليو الماضي)، كما حصلت على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل (يتربى في عزو - ماما نونا)، كما سبق أن حصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم «ومضى قطار العمر-1971».

امتلكت طوال مشوارها الفني أدواتها التمثيلية الرفيعة فقدمتها لنا دون ابتذال، أبكتنا حين كان يجب أن نبكي، وأضحكتنا عندما رسمت ابتسامة على وجهها.

برامج الأطفال

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري من مواليد 16 يوليو عام 1934، وهي الشقيقة الصغرى لكل من السيدتين فوزية أرملة الفنان الراحل محمد توفيق، والإذاعية الشهيرة عواطف البدري، وكان والدهما يعمل مديرا للحسابات بإحدى الشركات الأجنبية.

حصلت كريمة مختار على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1963 الذي التحقت به بناء على نصيحة الرائد المسرحي المؤسس زكي طليمات عندما جمعتهما الصدفة.

ثمن الحرية

بدأت الفنانة الموهوبة حياتها العملية وهي لا تزال طالبة، من خلال برامج الأطفال مع الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان «بابا شارو» الذي لعب دورا مؤثرا في إقناع والدها بمشاركتهما في برنامجه الشهير، وهو الذي اختار لها الاسم الفني كريمة مختار، ومن خلال الإذاعة نجحت في المشاركة بالعديد من التمثيليات التي حققت لها الشهرة، من بينها، على سبيل المثال «العسل المر، حسن ونعيمة، قيس ولبنى».

ارتبطت بالزواج بالفنان المخرج نور الدمرداش في فترة مبكرة من حياتها وبالتحديد عام 1958 فكان لارتباطهما أثر كبير في استمرارها في العمل الفني.. حيث سهل لها نور الدمرداش بعد ذلك مشاركتها في فيلم «ثمن الحرية 4691».

وإذا كان تاريخ الدراما يحفظ بذاكرته أسماء بعض الفنانات اللاتي أبدعن في أداء دور الأم القاسية من بينهن دولت أبيض، زوزو حمدي الحكيم، نجمة إبراهيم، علوية جميل، زوزو ماضي، ميمي شكيب، فإن الفنانة كريمة مختار تميل في أدوارها إلى تجسيد شخصية الأم الطيبة الحنون، وتعتبر امتدادا طبيعيا ورائعا للقديرات فردوس محمد، زينب صدقي، أمينه رزق، عزيزة حلمي، ناهد سمير، آمال زايد، وإن استطاعت أن تقدم مع كل من مريم فخر الدين وليلى فوزي وليلى طاهر نماذج للأم المصرية المثقفة في عصرنا الحديث.

ويحسب للفنانة كريمة مختار نجاحها في رفض التنميط والهروب من مصيدته القاتلة لأصحاب المواهب الحقيقية، وبالرغم من أن بعض أدوارها كانت تقريبا متشابهة من ناحية التركيب الإنساني فإنها كانت بذكائها وخبرتها تنجح في صياغة كل شخصية من الشخصيات التي تجسدها بصيغة خاصة بحيث لا تتكرر أو تتشابه مع الشخصيات الأخرى.

وقد حرصت بوعيها.. أثناء مسيرتها الفنية، على تطوير وتجديد صورتها وأدوارها من خلال الأعمال الدرامية المختلفة، فقدمت شخصيات متباينة ومختلفة بنوع من الاجتهاد والجهد الشخصي وذلك عن طريق اهتمامها بالتفاصيل الدقيقة لكل شخصية والاعتماد على التعمق في العالم النفسي لكل شخصية درامية .

وعلى رصدها الدقيق وتحليلها للسياق الاجتماعي الذي عاشت فيه كل شخصية بمختلف مراحل حياتها بالإضافة إلى احتشادها بالأحاسيس والمشاعر المتولدة من شعور عميق بجماليات التعبير الصوتي والجسدي، وبالتالي فقد أصبح لأدائها التمثيلي سمات وملامح خاصة بها، وبحيث أصبح المشاهد يتوقع مع كل عمل شيئا جديدا، وذلك بالرغم من حرصها على الالتزام بالنص ورفضها الشديد افتعال الصنعة.

تتميز الفنانة المتميزة كريمة مختار بقدرتها على التحكم في انفعالاتها وضبط وتوظيف إيقاع حركاتها وإيماءاتها وذلك لوعيها الكامل بالفروق اللازمة بالأداء في مختلف القنوات الفنية خاصة بين التمثيل على خشبة المسرح والتمثيل أمام كاميرات التصوير بإمكانياتها وحساسيتها الفائقة.

50 مسلسلا

شاركت الفنانة كريمة مختار فيما يقرب من خمسين مسلسلا من بينها (أصيلة، برديس، البخيل وأنا، أبوالعلا البشري، نحن لا نزرع الشوك، الرجل والدخان، العمة نور، ألف ليلة وليلة، الجنة العذراء، أبوذر الغفاري، من عظماء الإسلام، لا إله إلا الله، محمد رسول الله)، وإن كان أشهر أدوارها في هذا الصدد هو دور «ماما نونا» بمسلسل «يتربى في عزو».

وبعد ذلك يجيء عطاؤها السينمائي، حيث شاركت في بطولة ما يزيد على خمسة وعشرين فيلما من أهمها (ثمن الحرية 1964، المستحيل 1964، نحن لا نزرع الشوك 1970، الظريف والشهم والطماع 1971، ومضى قطار العمر 1971، الحفيد 1975، وأميرة حبي أنا 1975، وبالوالدين إحسانا 1976، أنقذوا هذه العائلة 1979، رجل فقد عقله 1980، الشيطان يعظ 1981، إعدام طالب ثانوي 1981، الليلة الموعودة 1984، يارب ولد 1984، سعد اليتيم 1985، امرأة مطلقة 1986، اليتيم والذئب 1993، مهمة صعبة 2007، الفرح 2009).

البيان الإماراتية في

18/03/2011

 

10 مليوناً انخفاضا في أجر عادل إمام بعد 25 يناير

كتب ايه رفعت 

علي الرغم من أن العديد من النجوم كانوا يتباهون بارتفاع أجورهم إلا أن الحال بعد ثورة 25 يناير قد تغير، حيث إن البعض منهم قرروا تخفيض أجورهم بنسب متفاوتة، إسهامًا منهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي والدرامي خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي تمر بها جميع مجالات الإنتاج بمصر ومن ضمنها الإنتاج الدرامي. وقد وافق عدد كبير من الفنانين علي خفض أجورهم كل له أسبابه الخاصة ولكن السبب الوحيد المعلن في هذا الأمر هو تنازلهم عن الأموال لتقليل تكاليف الإنتاج.

ومع توقع أن الموسم الدرامي في رمضان المقبل سيشهد كسادًا كبيرًا في الإنتاج قام أغلب الفنانين بخفض أجورهم علي المسلسلات التي اتفقوا عليها من قبل وعلي رأسهم الفنان عادل إمام والذي خفض أجره من 30 مليونا إلي 20 مليونا فقط، وذلك نظير اشتراكه في مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» والذي بدأ تصويره قبل اندلاع الثورة بأسابيع وكانت الأخبار وقتها عن تقاضيه أكبر أجر ضمن نجوم رمضان لهذا العام.. وكشفت بعض المصادر أن إمام لم يقرر خفض أجره إلا بعدما شعر باهتزاز نجوميته وشعبيته بعد انضمامه للقائمة السوداء.

ولنفس الأسباب قرر الفنان تامر حسني خفض أجره بعد محاولات شركة عرب سكرين المنتجة لمسلسل «آدم» والذي يعد أولي بطولاته التليفزيونية.. حيث كان حسني يرفض بشدة أي تخفيض في أجره الذي اتفق عليه مسبقا والذي بلغ 25 مليونا.. ولكنه قام مؤخرًا بالرضوخ لرغبة الشركة المنتجة للمسلسل والذي قام بتصوير 20% من مشاهده وقرر تخفيض أجره إلي 15 مليونا فقط. وقد تم نشر بعض الأخبار عن أجر تامر حسني مسبقا وقيل أنه وصل لـ80 مليون جنيه وهكذا يعد أعلي أجر تقاضاه فنان في تاريخ الدراما برمته.. ولكن حسني نفي ذلك مؤكدًا أنه يتقاضي الأجر الأنسب له.

وتعد الفنانة منة شلبي أول فنانة تقوم بخفض أجرها قبل أحداث يناير، وذلك عندما وافقت علي الحصول علي نصف أجرها نظير تعاقدها علي بطولة فيلم «إذاعة حب» وذلك لمرور السينما بأزمات مالية متكررة وإيمانها بضرورة تخفيض الأجور الفلكية لتقديم عدد أكبر وأفضل من الأفلام خلال العام الواحد.. وقد ثبتت منة علي موقفها السابق بعد الثورة حيث أكدت أنها ستخفض النسبة للنصف أو أكثر في الأعمال المقبلة.

ورغم تمسك الفنانة رانيا يوسف بقيمة الأجر الذي تتقاضاه بدون تنازلات من قبل، حيث رفضت القيام ببطولة مسلسل «شباب امرأة» والذي كان من المقرر البدء في تصويره شهر ديسمبر المقبل، وذلك لمساومة شركة السبكي للإنتاج لها علي الأجر الذي طلبته، إلا أنها قررت الرضوخ لرغبة المنتجين والتنازل عن جزء كبير من أجرها نظير قيامها ببطولة مسلسل «الزوجة الثانية» والتي تقدم من خلاله دور الراحلة سعاد حسني.. وقد اتفقت شركة «يونيفرسال» المنتجة للمسلسل علي تخفيض أجور كل المشاركين فيه ومن بينهم الفنان الكبير صلاح السعدني والفنانة هالة فاخر واللذان وافقا علي تخفيض نسبة الأجور للبدء في تصوير المسلسل والمساهمة في توفير الإمكانيات المطلوبة له.

سبق وأن صرح خالد صالح بأنه قرر أن يتقاضي 50% فقط من أجره المعتاد عن بطولاته الدرامية وذلك لمرور السوق الإنتاجية حاليًا بأزمة مما أدي إلي حدوث حالة من الكساد غير الطبيعي في الموسم الدرامي.

من جانب آخر قررت الفنانة إلهام شاهين تخفيض أجرها عن مسلسل «قضية معالي الوزيرة» والذي يتوقف في الوقت الحالي أيضًا لعدم وجود قنوات فضائية تشتري الدراما. كما قررت الفنانة غادة عبدالرازق تخفيض أجرها للنصف في مسلسل «سمارة» وذلك بعد انضمامها للقائمة السوداء التي أطلقها شباب الثورة ضد الفنانين.

كما قررت الفنانة داليا البحيري الحصول علي نصف أجرها فقط في مسلسلها الجديد «بأمر الحب» والذي لم تبدأ به حتي الآن وعبرت عن حزنها الشديد لخروجه من السباق الرمضاني القادم. وقد قام الفنان محمد هنيدي بالاكتفاء بالحصول علي 19 مليونا فقط بدلا من 24، ويقوم حاليًا بانتظار استكمال الديكورات الخاصة بمسلسله «مسيو رمضان أبو العلمين» ليبدأ التصوير الداخلي بعدما انتهي من أغلبية المشاهد الخارجية بمدينة باريس الفرنسية.

روز اليوسف اليومية في

18/03/2011

 

تعيين أشرف زكي رئيساً يشعل جهاز السينما

كتب هند سلامة - ايه رفعت 

بعد القرار الذي صدر بتعيين أشرف زكي رئيساً لجهاز السينما خلفاً للدكتور يوسف شريف رزق الله، أبدي مجموعة كبيرة من السينمائيين اعتراضهم علي هذا القرار وأصدروا بياناً يعلنون فيه رفضهم لأن يكون زكي رئيساً لجهاز السينما مؤكدين فيه أن تاريخ أشرف زكي السينمائي لا يؤهله لتولي هذا المنصب الحساس وجاء في البيان: إن جهاز السينما عاني طوال سنواته السابقة من فساد مؤسسي كبير في ظل النظام السابق، مما يعطي مؤشرات خطيرة عن كيفية اختيار القيادات في المرحلة القادمة من أهل الثقة من أهل الكفاءة والخبرة العلمية وذوي السمعة النظيفة، ودعا البيان إلي عمل وقفة احتجاجية أمام الجهاز أمس علي الفيس بوك شارك فيها مجموعة من السينمائيين المعارضين لأشرف زكي، وقد وقع عليه ما يقرب من خمسين سينمائياً..

وفي الوقت نفسه أصدر العاملون بجهاز السينما بياناً مضاداً للبيان السابق، حيث أيد فيه العاملون تعيين زكي رئيساً لهم وجاء في البيان: نحن العاملون في جهاز السينما ولصالح العمل وعدم تكرار الوقفات الاحتجاجية التي تؤثر علي العمل والإنتاج ولاحترامنا لقرارات الدولة والمسئولين عن اختيار القيادات من أجل الصالح العام، قررنا الترحيب بالسيد الدكتور أشرف زكي وعليه اتخاذ القرارات المناسبة لصالح العمل من أجل العمل والعاملين وزيادة الإنتاج، وعلي السادة السينمائيين الذين دعوا لوقفة احتجاجية عدم التدخل في شئوننا الداخلية وعدم السيطرة علي مجموعة من العاملين لعمل وقفة احتجاجية بطرق غير مشروعة، فلابد من اعطاء الفرصة لأشرف زكي للتغيير واعطائه المجال لتسيير عجلة العمل.

من جانبه أكد أشرف زكي احترامه لآراءه المعارضين له لأنه يحترم الرأي والرأي الآخر وقال: لست ضد من يعارضني لكن هناك اتهاماً مضحكاً وجه إلي في البيان الصادر ضدي وهو أنني كنت ضمن المتهمين في «موقعة الجمل» وهذا لا يصح ولا يليق ذكره إلي جانب التشكيك في وطنيتي، فليس من حق أحد أن يشكك في وطنيتي لأنه ليس معني أنني أدعو إلي الاستقرار في البلد أنني لست وطنياً وضد الثورة هذا غير صحيح علي الاطلاق وإن كانت لي علاقة بما يتهمونني به فلماذا لم يتركوا الأمر للتحقيقات وهي وحدها الكفيلة بإثبات ذلك من عدمه. أما فيما يخص تعييني رئيسا لجهاز السينما فمن حق الناس أن تقول رأيها لكن قبل أي شيء لابد أن يعلم الجميع أنني كنت في وقت من الأوقات في إحدي اللجان المشاركة لإعادة تطوير وبناء جهاز السينما، كما أنني سبق وأشرفت علي المركز القومي للسينما من خلال رئاستي لقطاع الإنتاج الثقافي.

ويضيف زكي كما أنني كنت عضوا بمجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي لمدة خمس سنوات، فهو عمل إداري في المقام الأول يحتاج إلي مهارة إدارية ومجهود شاق في إعادة صياغة الجهاز وهيكلته مرة أخري. ولا أخفيك أنني قوبلت بحفاوة شديدة ومن العاملين بالجهاز من الدكتور يوسف شريف رزق الله نفسه رئيس الجهاز السابق، كما أننا عقدنا اجتماعاً مع العاملين بالجهاز لإعادة بنائه وصياغته مرة أخري وسوف تكون الإدارة هنا بشكل جماعي وليست إدارة فردية وقررنا تشكيل لجنة من مختلف قطاعات الجهاز للعمل بشكل متكامل.

من ناحيته أيضا نفي «يوسف شريف رزق الله» ما تردد عن تقدمه بطلب لترك منصب رئيس الجهاز قائلا: هذا غير حقيقي لأنني منذ اللحظة الأولي اتفقت مع سيد حلمي رئيس مدينة الانتاج الإعلامي أن وجودي في هذا المنصب لن يتجاوز الأسبوعين وأترك الجهاز بمجرد قيامي بحل المشاكل الإدارية فيه إلا أنني فوجئت به يطلب مني استئناف العمل أسبوعين آخرين لتكون مدة عملي في الجهاز شهر واحد.. وقمت خلالها بحل مشاكل العاملين في الجهاز ورفع الظلم عن الكثير منهم. وعن الإجراءات التي قام بها رزق الله خلال فترة توليه يؤكد قائلا:

أصدرت قرارًا بإعادة تشغيل وسائل النقل بالجهاز التي توقفت لمدة ثلاث سنوات رغم امتلاك الجهاز لاتوبيسات وثلاثة ميكروباصات، وبالفعل بدأ في نقل الموظفين.. إلي جانب حل مشكله «الأوفر تايم» حيث كان يعاني الكثير من العاملين بالجهاز من خصم 25% من قيمة أجورهم علي ساعات العمل الزائدة فأصدرت قرارًا بالتعامل المادي المباشر بين المنتج والعمال في البلاتوهات بعكس ما كان يحدث من قبل حيث كان يدفع المنتج للجهاز وهو الذي يتولي مهمة الدفع للعاملين بعد خصم 25% وحاليا أصبح العامل يحصل علي 100% من ناتج عمله.

وقمت بحسم قضية الاجازات لأنه كان يتم تخيير الموظفين بين يومي السبت والخميس وهذا كان يتسبب في ضياع حقوق البعض أعلنت أن الاجازة يومي الجمعة والسبت إلي جانب المساواة في أجور العاملين في دور العرض السينمائي حيث كان يأخذ البعض 70% والبعض الآخر يحصل علي 20% فقط، وكان هناك أمور غير مضبوطة قمت بارجاعها للائحة لأنها كانت تتم تحت تصرف رئيس الجهاز دون اللجوء للائحة.. كما طالبت العاملين في الجهاز بتشكيل لجنة من ممثلين من كل القطاعات لترفع المطالب والشكاوي وتكون ممثلة أمام رئيس الجهاز.

وعن الفساد الذي وجده رزق الله في الجهاز قال لم اتطرق للأمور المادية ولم أحقق في المخالفات. وعن الأوراق والمستندات التي وجدت في مكتب الليثي قال رزق الله: الأوراق كانت موجودة في مكتب الليثي وتم تجميعها وتحفظت عليها الشرطة العسكرية وتم نقلها من المكتب لحين التحقيق في النيابة.

ويؤكد رزق الله أن أشرف زكي ليس غريبًا عن جهاز السينما لأنه عضو مجلس إدارة في مدينة الانتاج الإعلامي ويعرف الكثير من مشاكل وظروف جهاز السينما وله علاقات بحكم المناصب التي تولاها تؤهله لحل مشاكله.

روز اليوسف اليومية في

18/03/2011

 

 

وتمخّض «25 يناير» عن... عودة أشرف زكي

محمد عبد الرحمن  

كان أشرف زكي وزوجته الممثلة روجينا في مقدمة التظاهرات الداعمة لمبارك بعد تقديم استقالته كنقيب للممثلين، ظن كثيرون أنه لن يعود إلى الساحة مجدداً، لكن القرار الصادر أخيراً سلّم الرجل منصباً جديداً في «مدينة الإنتاج الإعلامي»!

القاهرة | «الشعب يريد تطهير الإعلام» شعار بات معظم العاملين في الوسط الصحافي والسينمائي في مصر يردّدونه. أيقن هؤلاء أخيراً أن «ثورة 25 يناير» التي أطاحت حسني مبارك، تتعرّض لمحاولات إجهاض من جانب مناصري النظام السابق المنتشرين داخل المؤسسات الإعلامية والفنية في مصر.

وفي وقت تتواصل فيه الاعتصامات المطالبة بتغيير كل رؤساء القطاعات في «التلفزيون المصري»، وفي مقدمتهم مدير «مركز أخبار مصر» عبد اللطيف المناوي،

فوجئ السينمائيون المصريون بعودة أشرف زكي إلى الأضواء. بعدما عُدّ هذا الأخير، الخاسر الأكبر داخل الوسط الفني منذ سقوط نظام مبارك، أكد الرجل قبل أيام أنه لن يغادر الساحة بسهولة. ورغم أنه استقال من موقعه كنقيب للممثلين، ولم يتسنّ له الوقت لتسلّم مهمته نائباً لوزير الإعلام لشؤون الدراما، عاد أخيراً مديراً لجهاز السينما التابع لـ«مدينة الإنتاج الإعلامي»، وهي الجهة الحكومية الوحيدة التي تموّل إنتاج الأفلام السينمائية.

هكذا تسلّم زكي أخيراً المنصب الذي شغله سابقاً ممدوح الليثي لثماني سنوات، قبل أن يرحل تحت ضغط الثوار، ليحلّ مكانه لفترة مؤقتة الناقد المخضرم يوسف شريف رزق الله، الذي لم يبق في منصبه أكثر من 15 يوماً. وطبعاً، مثّل وصول زكي إلى إدارة جهاز السينما مفاجأة لجميع العاملين فيه، وخصوصاً أن الرجل لا يملك أي خبرة في مجال الإنتاج السينمائي، بما أنه أساساً مخرج مسرحي وأدواره السينمائية محدودة جداً، وهو ما يجعل معرفته بهذه الصناعة محدودة وغير كافية. وقد بدأ السينمائيون الرافضون توليه المنصب حركة احتجاج واسعة على هذ القرار، لكن الصورة تبدو مختلفة داخل الجهاز. يظهر أن قسماً من الموظفين رحّب بوصول زكي إلى هذا المنصب، وهو الرجل المشهور بكرمه مع الموظفين العاملين معه، وبالتالي لن يتوقف هؤلاء كثيراً أمام الانتقادات التي تطاول الجهل السينمائي لزكي، أو الانتقادات التي تشوب أداءه المهني في أحيان كثيرة. كذلك يبدو أن الموظفين غير مهتمّين ـــــ أقله حتى الساعة ـــــ بتغيير نوعية المديرين في مرحلة ما بعد الثورة.

ولفت المخرج الكبير محمد خان إلى أهمية تقسيم الجهاز نفسه إلى إدارتين: الأولى تختصّ بالإنتاج، ويجب أن يتولاها منتج صاحب خبرة يمزج بين أفلام تحقق الربح وترتقي بالذوق العام في الوقت نفسه. أما الثانية، فهي إدارة للمعامل والبلاتوهات التي يجب تحسين أدائها لكونها مملوكة من الدولة، وقد تراجع اهتمامها بصناعة السينما خلال عهد مبارك. وكان خان قد قدّم من إنتاج الجهاز، واحداً من أبرز أفلامه هو «في شقة مصر الجديدة».

هل تنجح اعتراضات السينمائيين في إطاحة زكي قريباً أو على الأقل تجبره على تطبيق خطط تناسب مصر بعد الثورة؟ أم يتأكد للجميع أن الثورة لم تنجح حتى الآن في إسقاط كل أركان النظام؟ يبدو أن الجواب سيحتاج إلى فترة أطول مما تخيّلها ثوار ميدان التحرير.

الأخبار اللبنانية في

18/03/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)