حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فيلما 'ابن بابل' و'المنطقة الخضراء':

رسالة مؤدلجة وابتزاز عاطفي وتبرير لجريمة الغزو

محمود عبد الرحيم

ثمة ما يربط فيلم المخرج العراقي محمد الدراجي 'ابن بابل' بفيلم المخرج الأمريكي بول جرينجراس 'المنطقة الخضراء'، يتجاوز مسألة اختيار العراق مسرحا للأحداث الدرامية، إلى الرسالة التي تتشابه في الحالتين، وتركز بشكل رئيس على إدانة النظام العراقي السابق، وتحميله المسؤولية عن كل المآسي التي كان ولا يزال العراقيون يعانون منها، الأمر الذي يصب في الأخير في خانة تبرير جريمة الغزو الأمريكي للعراق.

باعتباره حقق ما كان يصبو إليه العراقيون، من التخلص من صدام ونظام حزب البعث، الذي جثم على صدورهم سنوات طويلة، ونالتهم منه صنوف العذاب والإيلام، فضلا عن توريط البلاد في حروب كان وقودها شباب قضى منهم من قضى، واختفى منهم من اختفى، أو بقي معاقا يعتصره الألم النفسي، فيما عانى الاطفال ذل اليتم والتشرد، وتلحفت النساء بالسواد والحسرة، وسط مصير غامض، وغد لا يدري أحد ماذا يخبئ له، حسبما تروج آلة الدعاية الأمريكية ورجال أمريكا في العراق حتى اللحظة، وعلى نحو يبدو كقنبلة دخان للتغطية على أكثر الجرائم بشاعة في التاريخ، وهي غزو شعب وتدمير بلده ومقدراته بشكل ممنهج، وانتهاك أبسط حقوقه الآدمية بشكل يفوق ما فعله النظام السابق، إن سلمنا بالاتهامات الموجهة له.

وفي الفيلمين حرص المخرجان على تغليف هذه الرسالة المؤدلجة ذات الطابع الدعائي، باطار عاطفي للاستحواذ على مشاعر المشاهد وضمان التأثير الوجداني فيه، واختيار توقيت الأيام الأولى للغزو للتهرب من المقارنة بين واقع الحال قبل وبعد الغزو، رغم أنه تم انتاج الفيلمين بعد سنوات طويلة من هذه الجريمة، وبعد أن تكشف الكثير من الحقائق، ووصول العراقيين أنفسهم إلى قناعة بأنهم يعايشون الوضع الأسوأ، بل وتحسر بعضهم على أيام صدام، خاصة بعد تفجر الصراعات المذهبية والعرقية الدموية، وإن كان الفيلم العراقي قد أفرط في اللعب على الأوتار العاطفية عبر المؤثرات الصوتية، خاصة الموسيقى ذات الطابع الجنائزي والمواويل الحزينة، إلى جانب توظيف الاضاءة للحصول على الايحاء النفسي بالحزن والفقد، بالاكثار من المشاهد الليلية، ومشاهد الغروب، إلى جانب لحظات الصمت المترافقة مع اللقطات الطويلة التى تستعرض حالة الخواء في الصحراء الممتدة أو الخراب الذي حل بالمدن، علاوة على الإطالة في لقطات مواكب التوابيت، وعملية البحث عن جثث المفقودين، وحالة النحيب التي يقوم بها النساء حسرة وألما على ذويهم، وكان يحرص غالبا على استخدام لقطة 'الكلوز آب' بدلالتها المعروفة، على نحو يحمل سمة الابتزاز العاطفي للمشاهد.

واختيار المخرج، الذي بدا مغازلا المهرجانات الدولية، أن يكون بطلاه طفلا وسيدة عجوزا تموت أثناء رحلة البحث عن ابنها المختفي منذ الحرب العراقية الايرانية، يؤكد هذا المنحى، الذي زاد عليه بجعل هذه السيدة كردية، ولم تتمكن من البحث عن ابنها إلا بعد سقوط النظام العراقي، ليستدعي من خلال هذه الاشارة العرقية، التهم التى تلاحق صدام من ضرب المناطق الكردية بالغازات السامة، وما يعرف بـ'حملة الانفال'، وحديث القمع العربي للاكراد وعمليات الإبادة واضطهاد الأقليات الأكثر من هذا هو وضع شاب (عربي) كان مجندا في السابق في المناطق الكردية، في طريق السيدة الكردية، لإبراز تهمة التمييز العرقي، وأن العرب أخطأوا في حق الأكراد المسالمين واضطهدوهم، وعليهم أن يشعروا بالذنب ويطلبوا الصفح، وسط حالة اجتزاء من السياق التاريخي، واغفال النزعة الانفصالية لدى الأكراد وتحالفاتهم المشبوهة التى قادت إلى احتلال العراق، وقبلها استقطاع كردستان بمساعدة واشنطن ودعم إسرائيلي، وجعلها مناطق خاصة ذات نفوذ كردي خالص، ولا تخضع للسلطة المركزية في بغداد منذ حرب العراق الثانية.

ويبدو تآلف الطفل العراقي (الكردي) مع المجند (العربي) السابق، كما لو كانت هذه هي صورة العراق الجديد المتسامح والمتآلف، وهي بالطبع عكس الحقيقة، وجعل الطفل يمسك طول الوقت بناي والده، كما لو كان هذا هو ميراث التحرر، والعزف هو صوت الحرية الذي انطلق مع الغزو، والذي يريد الرجل (العربي) الأكبر سنا أن يتعلمه من هذا الطفل (الكردي)، في رسالة رمزية، تشير إلى دور الأكراد في التغيير الذي يصح أن نصفه بالمؤامرة على تدمير العراق وغزوه تحت شعار'العراق الجديد الديمقراطي'.
وقد اختار المخرج أن يكمل ابتزازه العاطفي ورسالته المؤدلجة إلى النهاية بإنهاء فيلمه بلوحة سوداء مكتوب عليها أرقام ضحايا النظام العراقي، وهي النغمة التي يتم العزف عليها كثيرا في إطار تشويه صورة النظام السابق، وتبرير إزاحته تحت دعاوى'الديمقراطية وحقوق الإنسان'، بعد أن اتضح كذب الخطر العراقي وحجة امتلاكه لأسلحة كيماوية محرمة دوليا.

وهو المعنى الذي انطلق منه الفيلم الأمريكي، وعالجه بشكل مباشر ينحو نحو الواقعية وليس الرمزية، كما هي الحال في الفيلم العراقي، من خلال رحلة بحث عن مواقع أسلحة الدمار الشامل، ومحاولة اعتقال قيادي بارز بحزب البعث يمتلك تلك الأسرار، غير أن أحد الضباط المكلفين بهذه المهمة يكتشف أن مسألة الأسلحة لم تكن سوى كذبة، ويقرر كشف الحقيقة للرأى العام بإرسال رسائل الكترونية للقيادات الامريكية في واشنطن ولكل وسائل الاعلام.

غير أن الرسالة الأهم وغير المباشرة المقصود تمريرها عبر هذا الفيلم تبرز بقوة في مشهدي تبرير مواطن عراقي تعاونه مع قوات الاحتلال، بالقول بإنه 'من أجل مستقبلي ومساعدة بلدي'، و'إن ساقي المقطوعة في إيران'، التي قصد منها إبداء الرغبة في الثأر، لأنه هو وأمثاله دفعوا ثمنا باهظا في حروب صدام مع جيرانه.

ثم قيامه في نهاية الفيلم بقتل القيادي في حزب البعث بنفسه، وحين نربط بين جملته الدالة وقيامه بفعل القتل، نصل إلى المغزى المراد إيصاله من وراء هذا الفيلم 'أنه وإن كان الأمريكان قد كذبوا في مسألة أسلحة الدمار الشامل، فإن التخلص من صدام ونظامه كان حاجة عراقية ملحة تبررها ممارسته القمعية وتهديده للأمن الأقليمي، وأن التدخل الأمريكي كان بمثابة العصا التي كان يفتقدها العراقيون لضرب هذا النظام 'الديكتاتوري'.وقد بدا المخرج حريصا على جعل هذه الرسالة بين السطور، وسط اللجوء إلى القالب الأمريكي المحبب لدى جماهير المشاهدين' الأكشن' المصحوب بإيقاع سريع وتقنيات تصوير متطورة، وتقديم صورة الأمريكي 'البطل المثالي' المتمثل في الضابط ميلر الذي يبدو حكيما وعقلانيا وشجاعا، ويسعى لكشف الحقيقة، مهما كلفه ذلك من مخاطر.

إلى جانب، المشاهد التي يبدو فيها الأمريكان وأجهزتهم الاستخباراتية والعسكرية في حالة صراع، في إشارة إلى أن غزو العراق وما استتبعه من قرارات كارثية كحل الجيش العراقي وتفكيك المؤسسات وإحداث الفوضي المدمرة بهذا البلد العربي الكبير، لم يكن محل توافق، ومجموعة صغيرة فقط من صناع القرار الأمريكي الانتهازيين هي التي تتحمل هذا الذنب، وليس الجميع الذي كانت من بينهم أصوات عاقلة تعالت بالرفض والتحذير.

وكأنه يريد أن يحيلنا إلى خطاب الرئيس الأمريكي أوباما في بداية حكمه، وتبرئه من ميراث بوش، وعفا الله عما سلف.

ولكي يوحي المخرج للمشاهد بالموضوعية، وعدم التحيز، لجأ إلى الإتيان بمشاهد اقتحام منازل وترويع اطفال ونساء أو تعذيب للعراقيين، وإن كان لجأ إلى تبريرها بملاحقة كوادر حزب البعث أو انتزاع اعترافات تساعد في انجاز مهمتهم، بالإضافة إلى مشهد للعراقيين يتظاهرون احتجاجا على نقص الحاجات الأساسية، ومنها الماء والكهرباء، فيما الأمريكان داخل المنطقة الخضراء يجلسون في قصور النظام السابق، ويلهون بجوار حمام السباحة، وبجوارهم ما لذ وطاب.

*كاتب صحفي وناقد مصري

mabdelreheem@hotmail.com

القدس العربي في

23/12/2010

 

رامبو .. يشهد أن لا اله إلا الله وسيدي بو زيد يحرق نفسه بالنار

احمد عمر

يحدث عادة أن يكون ضيف برنامج 'شاهد على العصر' في قناة الجزيرة، مسؤولا أو قائدا سياسيا، وأن يكون البرنامج مهما لأبناء البلد الذي ينتمي إليه 'الشهيد' صاحب الشهادة، لكنّ شهادة الشهيد الحي وليد محمد حاج تهمّ الجميع، في الشرق والغرب، انها شهادة تهم أبناء هذه المطحية والمكوية بالبلدوزر الأمريكي الامبريالي 'اللذيذ'.

انتبهت متأخرا إلى شهادة وليد محمد حاج الناجي من تنين غوانتنامو، في الحلقة التاسعة، فعدت بتاكسي إلى الحلقات السابقة قراءة، وفوجئت بأمور كثيرة أهمها استعمال المخابرات الأمريكية السحر الأسود لإيذاء المعتقلين واستحلاب المعلومات من ضحاياها. كما فوجئت بإسلام عدد من السجانين الأمريكيين على أيدي ضحاياهم، شهادة شين دي بايكو الضابط الامريكي المتقاعد، في الفيلم الوثائقي 'معاناة في غياهب التعذيب' على الوثائقية طريفة وغريبة و'اكسترا لارج'، لقد دعي الرجل من 'قعدته' المرفهة إلى 'القيام' الواجب الوطني في كوبا، فاستغرب الرجل: كوبا؟ لمَ كوبا؟ ذهب فوجد نفسه سجانا، وهناك راقب عن كثب أسرى غوانتنامو فشهد شهادة عجيبة وأبدى إعجابه بصلابة المعتقلين، وقال: من المستحيل أن تصنع أمريكيا بهذه الصلابة!

وحتى يثبت قوله ذكر حادثة جرت له في سجن أشعة ريكس، الذي صار اسمه دلتا لاحقا، فقد طلب منه رئيسه خوض تجربة اختبارية، سيلبسونه افرولا برتقاليا،( لعل سبب اختيار اللون البرتقالي هو أن الامريكيين يحبون اورانج كراش) مثلما يلبس المعتقلون ويخضعونه لما يخضع له هؤلاء، وعندما يتعب من التجربة ما عليه سوى أن يصيح بكلمة السر وهي 'ريد' ليكفوا عنه فيعود مخلوقا أمريكيا صالحا، بعد أن كان مسخا إرهابيا مسلما. تم إدخاله إلى القفص الحديدي (الخلية كما يسميها الإعلام الامريكي الذي يحب الكذب) وتم الإيعاز لرجال مكافحة الشغب بالدخول عليه لتأديبه، وما أن دخلوا، يا سادة يا أحرار، حتى تحول النور إلى ظلام فصرخ الرجل ما أن دفعه الحراس الستة المخوّذين المدّرعين على الأرض، بكلمة السر: احمر احمر.. احمااااااار، لكنّ الحراس ليسوا سوى كلاب بوليسية طرشاء وثيران صماء، فقد استمروا بكتم الضحية وتأديبها، فالاتفاق تم بينه وبين رئيسه، وهؤلاء الكلاب لا تعرف آباءها في الحرب والطعان!

في فيلم 'القيامة الآن' للمخرج فرانسيس كوبولا، يقصف الجنرال الأمريكي غابة فيتنامية بالنابلم ثم ينزل من الطائرة الهليكوبتر وهو يدخن ويشرب (الامريكي لا يستغني عن الشرب والأكل أبدا، يمكن ان يحتضر وهو يشرب ..) يجد الجنرال في طريقه جنديا زميلا اسود ينزف وعطشان ويطلب الماء فيدلق الماء قريبا من فم الزميل الجريح الذي يحاول الوصول إلى الماء الساقط زحفا، مع انه ليس أفغانيا او فيتناميا اسيرا؟

لقد وجد الضابط شين دي بايكو نفسه في المشفى، وحتى الآن لا يزال يرى الكوابيس، ويخشى النوم وحده، بسبب تلك التجربة الكابوسية القصيرة في الأقفاص الحديدية.

تتتابع الشهادات في فيلم 'غياهب التعذيب'، الفرنسي الجزائري الأصل مراد بن شلالي الذي اعتقل سنتين ونصف السنة في غوانتنامو ثم سنة ونصف السنة في فرنسا ثم أفرج عنه لعدم ثبوت الأدلة، والشرطي الأفغاني سعيد بن نبي الذي تبين انه بريء وأنهم اعتقلوه 'بنيران صديقة' وخرج بكسور عدة وتشوهات نفسية طويلة المدى، والتاجر الأفغاني جانات غول، الذي سجن بوشاية من حاسد أو طامع في مكافأة وخرج هو الآخر بعد اعتذار منهم بعد سنة وأربعة شهور.. خطأ مطبعي.

يقول التاجر الأفغاني جانات غول: إن الأمريكي لا يعرف ما هو الاستئذان أو الأدب. التجربة في أفغانستان تقول انه يتعرف على الأشياء بواسطة إطلاق النار، لكنّ تقريرا في برنامج 'مراسلون' يراكم الأدلة والأمثلة على مدعي المجد الكاذب، فالكثير من الجنود يدعون ويلفقون بطولات وهمية، وينالون على قصصهم أوسمة وعشرات الملايين من الدولارات، ثم تنكشف أكاذيبهم لاحقا، لذلك سنّت أمريكا قانونا اسمه 'قانون سرقة الشجاعة' فـ99 ' من القصص البطولية ملفقة؛ جيسكا لنش التي صنع الإعلام لها بطولة كاذبة، لم تتحمل كل ذلك الافك فصرخت: أوقفوا هذا 'البول شيت'.. تنتهي قصص هؤلاء الافاكين بلا عقاب، فالقانون الأمريكي لا يعاقب على الكذب.. الكذب إبداع!

وحتى لا يتهمني القراء برؤية نصف الكوب المليء: أقول وعمر السامعين يطول:

ان أمريكا وحرصا على قوانينها المرعية وارضها 'الطاهرة'، أقامت سجونها لاعدائها الأجانب في كوبا؟

يحدث أن يسرق أمريكي صورة للمعذبين أو الضحايا ويوزعها، أو يطلب الاستقالة أو يغيّر دينه، لكن هذا لم يحدث في بلاد أبو جهل الكتيمة.

ان الأمريكي يعتذر من ضحيته ولم يحدث أن اعتذر أبو جهل او احد زبانيته من بلال الحبشي أو من احمد المرزوقي.

انه يمكن للضحية اذا نجت من الأمراض النفسية وخرجت من السجن، (إذا كان مقيما في بلد أوروبي) أن تطالب بالتعويضات؟

ان الاستعمار شرّ كبير قد يحبل بالخير لكنّ استبداد أبي جهل وأبي لهب شر مطلق.

ضاق الحال علي

يقول الخبر: ضاق الحال بالمواطن الحاصل على شهادة جامعية، فسعى في بسطة يبيع عليها علب الكبريت أو ما شابه، لكنّ البلدية منعته فألقى بنفسه في النار احتجاجا بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت. في بلاد المعجزة الاقتصادية، كما نعتها جاك شيراك، الذي قضى زيارته فيها على المنتجعات.. دقّ الشاب الأبواب، والشبابيك، لكنّ أحدا لم يسمعه، فأحرق نفسه .. تصور عزيزي القارئ: احرق نفسه.

خصصت الجزيرة برنامج 'ما وراء الخبر' بتاريخ 20 ـ 12- 2010 للأحداث، واستضافت ضيفين هما عبد الوهاب الهاني الناشط الحقوقي والدكتور حسين الديماسي الخبير الاقتصادي.

البرنامج عادة يستضيف ضيفين مختلفين في الرأي، لكننا رأينا في هذا المرة رأيا واحدا. فالحقوقي المقيم في سويسرا بدا وكأنه خائف على رزقه أو على حياته فلسان حاله يقول: 'تعا ولا تجي': لا يقول جملة وإلا سبقّها بقول لرئيس سابق، وهو يتمنى للضحية الشفاء العاجل للشاب، ويدعو إلى عدم تهويل الأمور: هذه الاضطرابات لا يخلو منها بلد في العالم ولا منطقة في العالم ولا حقبة من حقب التاريخ في أي دولة من الدول... اليونان.. ايرلندا.. بريطانيا! ويعيد الرجل 'الحقوقي' السبب إلى خطأ مطبعي هو عدم توازن كبير في التنمية بين المدن الساحلية وبين داخل البلاد المناطق المحرومة، ولم ينس أن يكيل المدائح لوزير الصناعة والحكومة التي قامت بدمقرطة الجامعات، يعني توزيع الجامعات داخل كل ولاية تقريبا هنالك مؤسسة جامعية، وهذا شيء إيجابي كما يزعم، نحن في المدينة الفاضلة إذاً وما علينا إلا أن نصفق له ونعاقب المنتفضين اشد العقوبة، الذين كدروا صفو الوطن واستقراره.. سلمت ايديكم يا رجال الامن؟ فقد فقاموا بواجب حماية ممتلكات الناس!! اللي اختشوا احرقوا أنفسهم بالنار.. عاش أبو جهل عاش عاش عاش. نسي الضيف الحقوقي أن يمدح الراقصة عنايات ابو فجلة. فلها كل التحية على رقصتها البديعة.

الاتجاه المعاكس ووحشية الأجهزة الأمنية المريخية

الحلقة عنوانها ممتاز، وهو عنوان لا بد أن يتكرر كل سنة مرة على الاقل، لكني لم أجد فيصل قاسم أكثر غضبا وضيقا كما ظهر في حلقة يوم 22- 12- 2010، وحتى في حلقات ضيوفها عراقيون بينهم ما بين داحس والغبراء.. بل انه شخط في ضيفيه كما لو أنهما تلميذان مشاغبان في الصف، وخشيت أن يخرجهما خارج 'الحصة' أو يأمرهما بالزحف على الأرض، وأن يترفع من مدير برنامج تلفزيوني إلى مدير أجهزة أمنية، لكن إذا خرجا من البرنامج فسيذهب البرنامج من غير ركاب ويغرم بحق الوقود ثم كيف سيعزو الآراء التي يذكرها، لا بد من مسند إليه؟

يا أخي هو اللي بيقول لك مو أنا..

هل أنت خائف من شيء يا أبا أصيل؟

نقطة ضعف (أبو أصيل كما يحب يحيى أبو زكريا أن يناديه) هي في كعبه، وهي نفس نقطة ضعفي بفارق إنني، كلا وبعضا، نقاط ضعف وليس فيّ نقطة قوة واحدة؟ ولعل معه عذرا، وعذره أنه يمارس غضبه على الهواء مباشرة وليس في الأقبية السرية.

اقترح في حلقات مثل هذه اقتراحا بسيطا، لا... اقتراحي ليس في حجب البرنامج، اقتراحي ابسط وهو أن يجهز الخصمان بجهاز توقيت، لكل واحد وقته كما في لعبة الشطرنج، إذا دخل وقت الأول سكت الثاني، كل واحد يحكي في دوره. لكنّ المشكلة أن أبو أصيل يحبّ الشطة و'الشو' وهو شرط البرنامج؟

أعوذ بالله.. انظروا - الدّائي القراء - ستقولون: واخ واخ .. كاتبنا النحرير يفكر بطريقة استبدادية، سلام على الدنيا وعلى الدنيا السلام .. نعم أنّ الواقع قاس، وانّ اللسان كان مربوطا مدة طويلة، ولا يزال مربوطا سوى في الاتجاه الموافق. والمشكلة الثانية انّ الضيف الموافق غالبا ما يأتي في مهمة خاصة ويجب أن ينفذها وإلا عوقب بعد العودة إلى بلده بالفصل (السابع) من العمل على الأقل.

مشكلة الحلقة السابقة أنّ الضيفين كانا من بلد واحد، ما جعل البرنامج حفلة عائلية والدعوة خاصة.

في المرة القادمة يا أبو أصيل: خلي بالك من زوزو؟؟

كاتب من كوكب الأرض

القدس العربي في

23/12/2010

 

فيلم عن مونتغمري كليفت.. لحظات عابرة من السعادة

أحمد فاضل 

دائما ما تتذكر السينما العالمية نجومها الذين رحلوا الى الأبدية مخلفين ورائهم إرثا عظيما من البهجة تلخص بعشرات الأفلام السينمائية التي خلدتهم ، هوليوود من جانبها أقدمت مؤخرا على إحياء ذكرى واحد من هؤلاء النجوم ادهش عشاق السينما بأدائه وحضوره فاحتفت به عن طريق تقديم فيلم تذكاري يتظمن شريط حياته ولقطات من أهم الأفلام التي قام بتمثيلها .

تلك العيون قد تكون مسكونة بسحر لاتميزه الا اذا لفك ظلام دامس فيبرق منها ذلك الضوء الذي تكاد تتلمسه وتعيشه باحاسيس مرهفة لهذا النجم الذي هوى وهو لم يكد يعيش عمره ال45 ، ومن المثير للإهتمام ان هذا الفيلم جاء متزامنا مع الإحتفال بمرور 45 عاما على رحيله المفاجئ بعد ان كان يتهيأ لإستقبال أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، الا اننا سنحاول ان نحتفل به وسط صمت طويل من النسيان عاشه " مونتغمري كليفت " واحيته تلك الباقة الخالدة من افلامه الرائعة التي قدمها في خمسينيات القرن الماضي والتي لايتذكرها احد الا من شهد البريق الساحر من عيني كليفت.

"روبرت لاغوارديا" الذي قدم لعشاق هذا الفنان سيرته الذاتية عام 1977 يروي لنا كيف عاش كليفت مع توأمين من اخوته وولادته بثمانية عشر شهرا بعد شقيقه " بروكس كليفت " ، فقد ولد في 17 اكتوبر / تشرين الاول عام 1920 في أوماها بنبراسكا بالولايات المتحدة الامريكية وكان والده يعمل في القطاع المصرفي الا ان حالتهم المعيشية ازدادت سوءا في فترة الكساد الاقتصادي الذي عصف بالبلاد ، بينما والدتهم " اثيل " كانت تتمنى لهم ان يعيشوا الحياة الارستقراطية لكنه كان حلما سرعان مابددته تلك الضائقة المالية التي ألمت بهم .

في شبابه كان عليه ان يواجه تلك المتاعب المالية فالتقى في وقت مبكر بعد بلوغه العشرين من عمره بنجمة برودواي الاستعراضية " ليبي " فعمل معها في نيويورك عام 1940والتقى فوق خشبة مسارحها بالمخنث " هولمان " الذي عانى من صحبته كثيرا وسبب له معاناة كبيرة في مطلع حياته العملية لكنه تخلص منه بعد ان عرف طريقه للسينما التي اجتذبته بعد ان تدرب طويلا في المسرح ، فظهر لأول مرة في الفيلم الشهير " النهر الأحمر " الذي جمعه مع " جون واين " وسرعان ماانتشر اسمه بين الاسماء اللامعة آنذاك فكان كليفت نجم اللحظة كما أسموه ونوعا جديدا من الرجال الذين يحملون وسامة متميزة ونظرات آسرة ، فتسابق المخرجون اليه عوضا على ترشحه لجائزة الأوسكار عن فيلمه اللاحق " مكان في الشمس " عام 1951 الذي استطاع فيه ان يكون معشوق الملايين ، وقال عن الفيلم انه لايصدق نفسه كيف مر طيفه أمام الكاميرا ولعب دورا من أجمل أدواره ، وهو مزيج نادر الحدوث بين نجم كان يخطوبخطوات وئيدة امام نجم عملاق " كمارلون براندو " الذي ارتبط معه بصداقة قوية فيما بعد .

في سيرته الذاتية يروي النجم الراحل " بيرت لانكستر " عن لقاءه كليفت وكيف شعر بالرعب لأنه سيقف امام ممثل غير عادي كان ذلك في فيلم " من هنا الى الخلود " عام 1953 وكيف انتابته حالة من العصبية خلال تصوير المشاهد الاولى من الفيلم بسبب الرهبة من هذا الممثل الذي يستفز الباقين من كادر العمل بهيمنته الواضحة وشخصيته ووسامته ، حتى اقسم لانكستر بعدم مشاركته لأي فيلم قادم لانه يخشى المنافسة على اسمه ومكانته بين الجمهور ، بينما قالت النجمة المعتزلة "اليزابيث تايلور" ان منتغمري كليفت بالرغم من الخوف الذي كان يلازمني طيلة تصوير مشاهد فيلم "مقاطعة رينتري" الذي جمعنا سوية ، الا انه رومانسي ومحموم في الحب وعندما عدنا سوية بعد سنوات لتمثيل فيلم "العين الذهبية" لم اكن اتصور انه سيرحل عنا بهذه السرعة ولم يكمل بقية مشاهد الفيلم .

كليفت بالرغم من الكلام الذي قيل عنه ، كان يسعى دائما لمساعدة الفنانين ومؤازرتهم خاصة في الافلام التي جمعتهم معه سوية ، فعلى سبيل المثال يروي النجم " دين مارتن " كيف ان كليفت قد ساعده في بداية مشواره الفني وكان يدفعه دائما ان يمزج اداؤه لادواره الكوميدية الخفيفة بغناء احبه الجمهور من خلاله ، ولولاه لما كان له شأن يذكر في عالم التمثيل .

أما على صعيد الاداء فقد قدم مونتغمري كليفت ادوارا خالدة لن تنسى كدوره في "من هنا الى الابد" وهو من اجمل افلام الخمسينيات فقد جسد بروعة لحظات التأمل والكآبة وعكس الانفعالات الانسانية في لحظات الغضب والفيلم يعتبر من كلاسيكيات هوليود والتي لن تجود السينما العالمية بمثله ، تدور احداثه في ثكنات " شوفيلد " العسكرية بهنولولو في ايام الهدوء التي سبقت الهجوم على ميناء بيرل هاربور الشهير اثناء الحرب العالمية الثانية ، حيث تسلط رواية " جيمس جونز " الحربية الشهيرة الضوء على طموحات واحباطات العديد من الاشخاص كالرقيب واردن " بيرت لانكستر " الذي يقع في علاقة غرامية مع كارين " ديبورا كير " زوجة رئيسه بينما يكون المجند روبرت إي . لي برو "مونتغمري كليفت" شابا انعزاليا يعيش وفقا لمعتقداته الدينية الخاصة به ويبدو انه يستطيع التعبير عن نفسه بواسطة بوقه اكثر مما تفعله كلماته ، اما صديق برو الحميم ماغيو " فرانك سيناترا " الذي نال جائزة الاوسكار عن ادائه لهذه الشخصية فيصبح عرضة لاضطهاد الرقيب السادي فاتسو جودسون " إرنست بورغناين " وهناك ألما لورين " دونا ريد " صاحبة بيت الدعارة الذي يُطلق عليه اسم " نادي الكونغرس الجديد " من باب السخرية ، لكن جميع هذه الافراح والاتراح الميلودرامية يكتسحها الهجوم الياباني المباغت في صباح 7 كانون الاول من عام 1941 ، ولعل الكلمات لن تنصف روعة أشهر مشهد في الفيلم المتمثل في اللقاء العاطفي الذي يجري ليلا على شاطئ البحر بين بيرت لانكستر وديبورا كير حين يلتحم جسديهما حبا وشوقا تحت الامواج المتلاطمة ، وقد حصد الفيلم ثمانية اوسكارات بما فيها جوائز احسن فيلم واحسن مخرج واحسن سيناريو مقتبس واحسن دورين مساعدين من اداء فرانك سيناترا وديبورا كير ولولا ان تكون سابقة في توزيع جوائز الاوسكار لمنح كليفت اوسكارين بدل واحد لدوره الرائع .

ومع رحلته القصيرة في عالم السينما فقد مثل كليفت اكثر من عشرين فيلما من بينها "الحكم في نورمبرغ"، و"التبيان"، و"أنا اعترف"، و"فجأة في الصيف الماضي"، و"الوريثة"، و"الليونز ويونغ"، و"البحث والبرية ريفز وتيرميني"، و"الهارب"، ومع كل هذا المجد والشهرة فقد عانى مشاكل نفسية منعته من البقاء في القمة فراح يعب من المخدرات حتى وقع له حادث سير اثناء تصوير أحد افلامه ووصف الحادث في وقته بأنه انتحار ، هذه المشاكل الصحية باتت تؤثر على اعماله الفنية فاضافة لما يعانيه من الإسهال والتهاب القولون في معظم فترات حياته فقد كان كليفت روحا معذبة كما يصفه صديقه مارلون براندو ، وكان من المدمنين على الكحول ومتناولا شرها للكثير من المهدئات والمسكنات التي انهت حياته عام 1966 في مدينة نيويورك وكان تقرير الطبيب الشرعي يؤشر بإنسداد الشريان التاجي للقلب ، وهكذا رحل عن عالمنا من كان سببا في منحنا لحظات عابرة من السعادة ولولا أجله المحتوم لكان معنا يطفأ شمعته ال91، الا ان القدر اراد ان يكون وداعه آخر مشهد له في حياته نظرة من عينيه تزيح ظلمة الروح .

هوامش

كيم مورغان / مجلة انترتنمنت الأمريكية

أدب وفن في

23/12/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)