حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

هجر مصر إلى كندا بحثاً عن عالمية الإخراج السينمائي

ميلاد بسادة: طريق النجاح في أوروبا مفروش بالأشواك

القاهرة - دار الإعلام العربية

ميلاد بسادة مخرج عالمي له تاريخ حافل على مدى أكثر من 40 عاما في مصر وكندا وأميركا وأوروبا، أخرج للسينما فيلمين عالميين، إضافة إلى مجموعة من التمثيليات وحلقات كوميدية عديدة، وقام بتطوير برامج في شبكات تلفزيونية، منها «غلوبال وART وإس سي تي في.. ويعد بسادة من أوائل مخرجي التلفزيون المصري، حيث قدم العديد من البرامج والمسلسلات في الستينات، ثم هاجر في السبعينات إلى كندا، وأصبح من أهم المخرجين هناك، ومن أهم أعماله فيلما «يوم هادئ في بلفاست» و«البحث عن ديانا»..«الحواس الخمس» التقاه أثناء حضوره مهرجان القاهرة السينمائي الأخير، ورصد عدداً من محطاته وآرائه..

·         مشوارك الطويل في السينما العالمية جعل بداياتك لدى الكثيرين غامضة.. فماذا عن خطواتك الأولى؟

كنت أعمل في التلفزيون المصري في فترة الستينات، وكانت لديّ بعض برامج المنوعات أقوم بإخراجها في ذلك الوقت، منها «مجلة التلفزيون» و«أنغام حول العالم» و«تحت الأضواء»، إلى جانب مجموعة من التمثيليات الدرامية، وآنذاك كنت أعمل أيضا مقدما لبعض البرامج مثل «فن الباليه» و«لقاء كل يوم» و«تحت الأضواء»، كما عملت في الإذاعة في تقديم برنامج «أحدث الأغاني العالمية» في ذلك الوقت، والحمد لله كنت أحقق نجاحًا كبيرًا بين أبناء جيلي خلال هذه الفترة.

·         لماذا كانت الهجرة إلى كندا رغم هذا النجاح الذي تتحدث عنه؟

نجاحي كان السبب في أن أهجر مصر إلى كندا، ففي منتصف الستينات قرر رئيس التلفزيون وقتها أن يكافئني، فأرسلني في منحة دراسية إلى كندا، وبالفعل سافرت، لكن بعد عودتي فكرت في الحياة هناك، وقررت قرارا مفاجئا؛ أن أهاجر إلى كندا وأعيش وأعمل هناك، وبالفعل سافرت أنا وأسرتي، وكان معي وقتها 005 دولار فقط، ولم أكن قد اتفقت مع أية جهة هناك للعمل.

طريق صعب

·         من المؤكد أنك واجهت العديد من الصعوبات.

واجهت معوقات كثيرة كأي مغترب يسعى لإثبات ذاته وتحقيق طموحاته، وكانت تزداد وأنا أسعى للبحث عن فرصة للعمل كمخرج في التلفزيون الكندي، خاصة أنني لم أستفد من نجاحاتي في التلفزيون المصري، وأذكر أنهم كانوا يتعجبون عندما أحدثهم عن تلفزيون بلدي، فكان الكثير منهم يعتقد بأن المصري بدوي يعيش في الصحراء بين الجمال والأهرامات، لذلك فشلت كل محاولاتي في الحصول على فرصة عمل كمخرج، واضطررت للعمل في إحدى شركات التأمين حتى أستطيع الإنفاق على زوجتي وأولادي، واستمر الحال على ذلك ثلاث سنوات.

·         كيف جاءت الفرصة للعمل بالإخراج؟

خلال تلك السنوات الثلاث جاءت لي بعض الفرص للعمل مساعد مخرج، ولكن كنت أرفض، ولديّ إصرار على العمل كمخرج؛ لأنني مخرج كبير، ولا يليق بي أن أكون مساعداً في التلفزيون الكندي، وبعد معاناة شديدة عملت مخرجاً لعدد من البرامج الإخبارية والتسجيلية والتعليمية والمنوعات، وسعيت لتقديم برامج كوميدية، ولكن طلبي قوبل بالرفض أكثر من مرة، وفي بداية السبعينات كان يتم الإعداد لحلقات جديدة من برنامج من أهم البرامج الكوميدية الساخرة في كندا، وكانت هذه البرامج هي الأكثر شهرة وتسخر من كل شيء كانت تقدمه فرقة جديدة في «تورنتو» تتكون من مجموعة من الشباب الذين أصبحوا بعد ذلك من أكبر نجوم أميركا.

·         حدثنا أكثر عن هذا البرنامج، وكيف أقنعت القائمين عليه بقدراتك؟

كان البرنامج بعنوان «مشاكل مع تراس»، وأتذكر أن منتجه الأميركي وقتها كان يواجه مشكلة في اختيار مخرج ثابت للحلقات، وقد حاول كثيراً ولكن لم يستطع أحد ممن كانوا يتوالون على إخراجه أن يثبت كفاءته، وتقدمت إليه وطلبت منه أن أخرجه، ووافق مضطراً؛ لأنه لم يجد أحدا، وأتذكر حينها قال لي مدير البرامج الكندي: «إنت مصري وهذه نيويورك كوميدي، إنت جاي من الأهرامات والصحراء، كيف تقدم هذا البرنامج الضاحك لجمهور كندي؟!»، ورفض أن أخرج البرنامج، ولكنه سافر في إجازة، واستغللت الفرصة وكررت طلبي على المنتج الأميركي، الذي وافق بالفعل، ولكن بعد أن أقنعته بأنني مدرب على برامج الهواء لسنوات طويلة في التلفزيون المصري، وأخذت هذه الفرصة بكل حرص وجدية، خاصة أن هذا البرنامج صعب في تنفيذه، حيث كان يبدأ العمل يوميا فيه من التاسعة صباحا بعد تلقي الإسكريبت بالفاكس من لوس أنجلوس، ليبدأ عمل الديكوباج والتحضير وإعداد الممثلين وتجهيز الملابس والماكياج وإعداد الاستوديو، وكل مراحل العمل النهائية، ليتم عرضه في الخامسة مساءً على الهواء مباشرة، وبذلت قصارى جهدي في إخراج هذا البرنامج بالشكل الجيد الذي يثبت أن العربي ليس بدويا يعيش في الصحراء، وأبدى المنتج دهشته من قدرتي على إضفاء روح المرح على السيناريوهات، وكان ذلك بداية لأن أصبح بعد ذلك المخرج الأساسي للبرنامج، وكان من أبطال هذا البرنامج نجوم الكوميديا في السينما الأميركية بعد ذلك «جون كيندي، وكاثرين أوهارا، ويوجين ليفي، وهارولد راميس، وديف توماس»، وسرعان ما أصبحت فيما بعد المنتج الفني لكل برامج شبكة التلفزيون الكندي من منوعات ومهرجانات وبرامج وثائقية.

وقدمت حلقات «أشهر القضايا» و«عصابة ووترفيل»، ثم انتقلت بعد ذلك إلى شبكة تلفزيون جلوبال، وتوليت مدير عام البرامج والإنتاج فيها، وكنت أقوم بتدريب المخرجين.

·         وكيف جاء انتقالك إلى السينما العالمية وسط هذا النجاح في التلفزيون؟

كان طموحي أن أحقق العالمية في السينما، وبدأت أفكر بجدية في طرق هذا العالم بقوة، ووجدت الكثير مما أفكر فيه في مشروع فيلم روائي بعنوان «يوم هادئ في بلفاست»، وهذا كان الفيلم الأول لي في السينما، ويتناول قصة الاحتلال البريطاني في أيرلندا الشمالية من خلال قصة إنسانية لأختين توأم، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ولكنني لم أستطع الاستمرار في السينما بعد ذلك؛ حيث أسندت إليّ مسؤولية برامج «لوتاريات الحكومة الكندية»، وكانت جديدة في ذلك الوقت، وهذا عطلني كثيرًا عن إنجاز فيلمي الثاني «البحث عن ديانا كالنتي» الذي دارت أحداثه في مدينة الأقصر، في محاولة مني لعرض كنوز وآثار مصر، وتم التصوير بين مصر وكندا، حيث وضع الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار المصري عمر خيرت، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 3991.

·         هناك محطة أخرى في مشوارك المتنوع تتعلق بعملك في شبكة قنوات ART.

كان ذلك في التسعينات، حيث فوجئت آنذاك باتصال من الشيخ صالح كامل صاحب شبكة قنوات ART، وكان في ذلك الوقت يستعد لبثها، وطلب مني أن أقوم بوضع كل نظم الشبكة على أحدث الأساليب العلمية، وبالفعل قمت أولاً بوضع أنظمة البث في مركز البث في إيطاليا، ثم قمنا بتطوير العمل في كل مراكز الإنتاج في مصر، ودربنا المخرجين والمعدين ومقدمي البرامج، وتم وقتها تقديم برامج جديدة على الإعلام العربي وعلى أعلى مستوى، وظللت في العمل في قنوات «ART» لمدة 01 سنوات من 2991 حتى 2002، ثم عدت مرة أخرى إلى كندا.

الكاميرا الواحدة

·         تنقّلك من دول أوروبية لأخرى، هل يجعلك متابعا للسينما في بلادك؟

طبعاً أنا متابع جيد للسينما المصرية، وأرى أن الكثير من الأفلام بها وصل إلى مستويات ممتازة، وهناك بعض الأفلام التي أعجبتني، منها «عسل اسود»، و«بنتين من مصر».

·         أعرف أن لك رأيا في الاستعانة بالأسلوب السينمائي في المسلسلات التلفزيونية، ماذا عنه؟

الحقيقة أنني مندهش من لجوء بعض المسلسلات إلى نظام السينما في التصوير والاعتماد على كاميرا واحدة، فأرى أنها رفاهية غير مفيدة، وهو نظام مكلف جداً ولا يناسب طبيعة العمل التلفزيوني ولا ساعات الدراما المطلوب إنجازها، وحتى إذا كان أسلوب الكاميرا الواحدة مفيداً في بعض المشاهد التي تتطلب سيطرة ضوئية من نوع خاص، فإن استخدامه باستمرار ليس له أي مبرر.

·         ربط البعض بين إعلانك عن تقديم فيلم مصري وتكريمك في مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام!

ليس من المعقول أن يكون التكريم هو سبب عودتي إلى بلدي وتقديم أعمال بها، بالعكس أنا أفكر منذ فترة طويلة في تقديم فيلم مصري بكل عناصره وجوانبه، بداية من المؤلف والأبطال والإنتاج وفريق العمل، وحاليا لديّ سيناريو للمؤلف الشاب نادر صلاح الدين، ومن المقرر أن يتم تقديمه في الفترة المقبلة، وأتمنى أن يتحقق ذلك وأعود لأستقر في مصر وأكمل حياتي فيها.

البيان الإماراتية في

22/12/2010

 

السينما في الخليج تحتاج دعماً حكومياً والشركات الخاصة لن تغامر

أحلام حسن.. حينما يصبح مسرح الطفل عالمها

دبي ــ جمال آدم 

أحلام حسن من الممثلات القلائل اللواتي حملن هم المسرح في مسيرتهن الفنية، وناضلت من أجل استمرار هذا الطقس على الرغم من دخول التلفزيون كمنافس قوي له. تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت من قسم التمثيل والإخراج المسرحي، و حصلت على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة والتمثيل، وهي تدرِّس الآن في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتعمل ممثلة في المسرح والتلفزيون.

بدايات أحلام كانت في مسرح الطفل عام 7891 ثم غادرت الكويت باتجاه لبنان لإكمال دراستها الأكاديمية العليا فحصلت على الماجستير ، ثم عادت للكويت لتدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية ، وتقترب أكثر من هموم المسرح والمسرحيين في الكويت كما يحلو لها ان توصف حالته تلك.

في فترة لاحقة من عملها في المسرح ، كعادته استقبل التلفزيون أحلام كوافد جديد على مهنة التمثيل في الساحة الخليجية ، وقدمها في العديد من الأعمال الدرامية التي عرفت الشارع الخليجي والعربي بأحلام حسن ولم يطل الوقت حتى كان رصيد الأعمال الدرامية التلفزيونية في تنام مستمر بدأتها بـ«الطماعون» واتبعتها بـ«دارت الايام» و«بعد الشتات» و«اللقيطة» و«التنديل» و«شاهين» و«الرحى» و«الساكنات في قلوبنا» وغيرها.

ناهيك عن ذلك لدى أحلام عدد جيد من الأعمال المسرحية التي قدمتها في الساحة الكويتية كممثلة ولعل علاقتها بمسرح الطفل قدمتها خليجيا كأبرز الممثلات في هذا المجال. وتشير أحلام الى أنها بدأت العمل في مسرح الطفل في الكويت على أيدي منصور المنصور ومحمود عبد الرحمن وبعد ذلك توالت العروض حتى أصبحت معروفة باهتماماتها في مسرح الطفل خليجيا وعربيا ، وفي عام 7891 بدأت العمل في مسرح الطفل ، حيث أحببت هذا النوع من المسرح واهتمت به لولعها بالطفل أساسا وبالعوالم المثيرة التي تنطوي على حضوره. وتؤكد أحلام في حديثها مع «الحواس الخمس» أن غزو التلفزيون أثر سلبا هو الآخر على مسرح الطفل ولا سيما انتشار الفضائيات العربية ، مشيرة الى أن المسرح بدأ بالانحسار والضعف واتجه الجمهور للتلفزيون كونه حلَّ ضيفاً على كل بيت. وهناك أزمة أخرى حصلت ، فقد توقف مسرح الطفل عن تقديم المقولة بل بدأ بتقديم نجوم التلفزيون حتى يستقطبوا الجمهور.

وعن سبب تراجعها عن العمل في هذا النوع المسرحي الذي أحبته أكدت انقطاعها هذا وأشارت الى أنها عزفت عنه السنتين الماضيتين، لأنها رأت أنه لا يمكنها إكمال المشوار فيه لأنَّ المعطيات أصبحت ضعيفة جداً والنصوص غير جديرة بأن تقدم لهذا الخيال الإنساني المفتوح ، والمشكلة الكبيرة برأيها أنها ما عادت ترى الكثير من التجارب الناجحة في مسرح الطفل ، مشيدة بالجهود التي أظهرت للعيان مهرجان الامارات لمسرح الطفل احد المنافذ الابداعية المهمة في الامارات والوطن العربي في مسرح الطفل ، وبجهود شباب مهتمين ومحبين لهذا النوع من المسرح مثل محمد الحملي، وعبد المحسن العمر، اقتنعت أحلام بالعودة وبمواصلة ما انقطعت عنه في مسرح الطفل من جديد من خلال مسرحية المدينة الثلجية التي حققت حضورا كبيرا واستمر عرضها لعدة أسابيع في الكويت العام الماضي.

وردا على علاقتها بتلك المشاكل التي تحدث بين الفنانين الكويتيين أنفسهم والذي ينتقل أحيانا إلى صفحات الجرائد ، أشارت أحلام الى أن هناك الكثير من المشاحنات التي تجري بين الفنانين المسرحيين في الكويت ولولا هذا لما قيل عنهم مسرحيون، كما يصف بعض الأصدقاء هذه الحالة ، وهذه في جوهرها قد تكون حالة طبيعية لجهة الاختلاف بين المسرحيين ، ولكن هذا لم يكن طيبا لجهة القطيعة التي تحدث فيما بينهم أحيانا . ولفتت أحلام الى أن هناك انقطاعا بين الجيل المسرحي الحالي والجيل القديم المؤسس للمسرح في الكويت أو ما بعده بقليل وهذا أمر غير مرغوب فيه لأن فيه انقطاعا بن الجيلين وهذا الانقطاع قد لا يؤدي إلى احترام الأجيال لبعضها البعض ولا يعني أن هناك حركة فنية متكاملة .

ونفت أحلام ان تكون ابتعدت عن الوسط المسرحي الكويتي في الفترة القصيرة الماضية بسبب ما سمته خلافات ما مع أحد بل ربما لموقف اتخذته احتراما لعملها ولآلية تعاطيها مع المسرح الكويتي، مؤكدة أنها على مساحة واحدة من الجميع وأنها وإن كانت عاتبة على البعض إلا أنها تسعى لحل أي خلاف مع أي فنان كويتي بالحوار.

وحول علاقتها مع السينما أشارت أحلام الى ان السينما بالنسبة لها حلم جميل عاشته في تجربة مهمة اسمها «سلة مهملات» مع المخرج عبد الله بوشهري ، وهذا الفيلم الكويتي حصل العام الماضي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان أبوظبي الدولي للسينما.

ولفتت أحلام الى أن صناعة السينما في الخليج تحتاج إلى دعم الحكومات كي يتاح لها أن تزدهر ، شأنها في هذا شأن معظم الدول العربية الأخرى لأن القطاع الخاص لن يغامر بتقديم سينما راقية ومتميزة في ظل ازدهار العملية التلفزيونية الدرامية التي تدر لتلك الشركات عائدا ماديا أهم وهذا بحال من الأحوال لن يجعل تلك الشركات تغامر ولعل هذا الأمر قد غيب من حضور السينما في المشهد الخليجي التي تأمل أن تجد لها دعما ما في العملية الفنية والمهرجانات السينمائية التي نراها والتي تنعش الآمال السينمائية لنا كجيل مهتم بهذا الفن النبيل قد لا يسهم بعضها بتقديم افلام سينمائية او انتاج تظاهرات ما مع تقديري الكبير للدور الهام الذي تلعبه مهرجانات كبيرة مثل دبي وأبوظبي في هذا السياق.

البيان الإماراتية في

22/12/2010

 

بعد ترسخ قناعة أن القانون لا يحمي والقوة وحدها تفعل

الفتوة والبلطجي يد تحمي وأخرى تبطـش

القاهرة - دار الإعلام العربية 

من منا لم يعش أجواء الحارة المصرية كما صاغها عميد الرواية العربية الراحل نجيب محفوظ، الذي تكرست موهبته الأساسية في تشخيص هذه الحارة، وما كان يدور بين أفرادها من سجالات، فترى المشهد عامرا بالكثير من الضعفاء، وقلة تمتلك القوة.. ولأن أنامل اليد الواحدة تتباين، فالقوة أيضا تتباين من شخص إلى آخر.. فمن يدٍ تستخدمها في الذود عن الضعفاء وحماية الحقوق عُرفت دوما باسم «الفتوة» الذي يحمي وينتصر لحقوق البسطاء، ضد يدٍ أخرى تمارس البطش والنهب والترويع عرفت باسم «البلطجي».. الفتوة والبلطجي.. كلاهما ذا بأس وقوة.. لكن لكل منهما أهداف ومسار يختلف تماما عن الآخر.. تعالوا نتعرف إلى هذا العالم الذي يكاد يختفي من عالمنا المعاصر ليستحوذ على المشهد بأكمله، فإلى التفاصيل..

فرق كبير في المسميات، كالفرق بين الماضي والحاضر، الفتوة ـ البلطجي، كلاهما صاحب سطوة وقوة ورهبة، أحدهما سلاحه عصا ضخمة كانت تعرف باسم «النبوت»، والآخر سلاحه المطاوي والسنج التي لا تفرق بين العين والقلب، ليصبح الفرق هنا بين التأديب والقتل، أحدهما يحمي ويَعدل ويعطي، والآخر ينهب ويقتل ويغتصب.. وكثير من الأجيال السابقة والحالية لم يعيشوا عصر «الفتوات» الذين انتشروا منذ قرون وحتى أواخر الأربعينات من القرن العشرين، كان الفتوة بمثابة شرطي الحارة أو الحي، يحمي ويذود عن الحقوق، وكان لكل حارة فتوتها، وله أتباعه الذين يستخدمهم لفرض النظام والانضباط تحت علم وبصر الحكومة.

وكان بعض الفتوات يفرضون ما يشبه الضرائب على الناس عرفت باسم «إتاوات» لصالح كل فتوة وأتباعه، لكن الأغلبية من هؤلاء الفتوات كانوا يفرضون الإتاوات على الأغنياء والقادرين لصالح الفقراء والمعدمين.

وكان لاختيار «الفتوة» الجديد طقوس عديدة، أبرزها أن يتم عبر معارك طاحنة مع الفتوة السابق، فإذا انتصر عليه في المبارزة التي يحضرها كل أهل الحارة، يكون هو الفتوة الجديد المعترف به، وعلى الفتوة السابق الذي غالبا ما يكون قد تقدم في السن أو ذهبت قوته أن يحترم نفسه وإرادة الناس ويعلن مبايعته ورضوخه للفتوة الجديد.. وفي القاهرة اشتهرت أحياء بعينها بالفتوات، خاصة بولاق ومصر القديمة وحي الحسينية وكثير من المناطق الشعبية.

وظل الفتوة دوما بمثابة الحاكم في «حارته»؛ يمارس بمعاونة أتباعه كل الأدوار التي تمارسها الحكومات في الوقت الحالي، وخلافا للخدمات الداخلية التي تتم لأهل الحارة، فقد كانت هناك مهام حمائية أخرى ضد أي عدوان خارجي من الحارات الأخرى، فكان لكل فتوة من الأعوان ما يشبه حرس الحدود حاليا، والذين كانوا يسهرون على مداخل الحارة ومخارجها لحمايتها من أي دخلاء يهددون أمنها.

على النقيض من ذلك، وكما يقول د. منتصر محمود مجاهد أستاذ علم الاجتماع، نجد ما يعرف حاليا باسم «البلطجية».. وهؤلاء يتمركزون في مناطق كثيرة، خاصة المناطق الشعبية والأسواق، بلا ضابط ولا رابط، ينهبون المارة ويفرضون سيطرتهم على مناطق بعينها، يأخذون الإتاوات لصالحهم، يقتلون ويتعرضون للمارة في الطريق العام، لكن مع تطور الزمن امتدت البلطجة حتى لأبناء الأسر العريقة والراقية، مع اختلاف الطريقة، حيث يجمعون بعض العاطلين حولهم ويدخلون المحلات الراقية والديسكوهات والكباريهات يشربون ويأكلون من دون دفع الحساب، ويمارسون البلطجة مع الزبائن، وأحيانا يحطمون أثاثات المكان، وكل منهم يعتقد بأنه «مسنود» بشخص كبير في العائلة.

بينما كان الفتوات منضبطين بتقاليد معينة تحت بصر الشرطة والحكومة التي كانت تعترف بهم، وتحاسبهم إذا حادوا عن الطريق المرسوم لهم، رغم أنها لا تتدخل في اختيارهم، وتترك ذلك للنبوت ليكون الفيصل بين المتعاركين.

ويوضح أنه إذا كان البعض يؤكدون أن نهاية عصر الفتوات هو مطلع الأربعينات، إلا أن البعض الآخر أكد أن الفتوة كانت موجودة حتى مطلع الخمسينات قبيل انطلاقة ثورة 32 يوليو، وأن إنشاء العديد من أقسام الشرطة في الأحياء قد قضى على هذه الشريحة التي كانت تمثل قوة الفتوة وقوة القانون في وقت واحد، موضحا أنه بعد إنشاء أقسام الشرطة كان الفتوة موجودا لكن على نطاق غير رسمي، وكثيرا ما كانت الشرطة تستعين بهم في أوقات حاجتها لهم؛ مثل البحث عن خارج على القانون أو القبض على أحد اللصوص، لتأكد الشرطة بأن الفتوة وجماعته غالبا ما يعرفون مكانه وبإمكانهم السيطرة عليه، وفي بعض الأحيان يكون الخارج عن القانون نفسه أحد أفراد مجموعة الفتوة الذي يصير بعد انتهاء صلاحية الفتوة عاطلا فيعود ليبحث عن رزقه بطريقته غير المشروعة.

سطوة اليد

ورغم الاختلاف والاتفاق على دور الفتوة في كل العهود، إلا أنه أصبح جزءا لا يمكن أن يتخطاه التاريخ، خاصة في عالم السيرة الشعبية التراثية في مصر، لكننا في الوقت الحاضر نجد فتوات أخطر وأكثر تدميرا؛ وهم فتوات العلم والمعرفة، الذين يحاولون فرض هيمنتهم على أفكار الناس والحجر على الرأي الآخر، وذلك عكس الفتوة الذي كان يفرض سطوته بقوة اليد وتنتهي معركته بمجرد إنزال النبابيت.

وفي ظل البحوث وسجلات التاريخ، ظهر العديد من وجهات النظر المختلفة عن ظاهرة الفتوة، حيث يعتقد الكثيرون بأن الفتوة كان مهما وفاعلا في القرن التاسع عشر عندما كان حارسا للأبواب في القاهرة وحتى أربعينات القرن العشرين، باعتبارهم يمثلون الشرطة الشعبية في الأحياء، إلا أن البعض الآخر أكد على أن الفتوات في كثير من الأحيان كانوا يستخدمون بواسطة أهل المال والنفوذ لإسكات أصوات المظلومين وقهرهم بلا رحمة مقابل أموال يتلقونها، مما أدى إلى زيادة ظلم الكبار وأهل المال والنفوذ للضعفاء، الذين امتصوا دماء المواطنين البسطاء، خاصة أن الفتوة كان جاهلا عفويا، ليست لديه القدرة على تقييم الأمور.. وفي تاريخ هذه الشريحة الكثير من الحكاوي والقصص، حيث رووا بأن فتوة الحي سابقا كان بالضرورة أن تكون وراءه مجموعة من أنصاف الفتوات باعتباره زعيمهم، وعندما تبدأ معركة يكون في مقدمتهم، حيث كان مطاعا لا أحد يستطيع أن يعصي له أمراً، وكانوا قبل الدخول في أية معركة مع الأحياء الأخرى يرسم لهم الفتوة الخطط وطريقة التحرك والهجوم، ويدخلون المعركة تحت قيادته بلا جدال، ويختار من أتباعه واحدًا يكون كاتم أسراره ويثق فيه جدا ويقربه منه، فيعمل له بقية أتباعه ألف حساب، وكان هناك عُرف دائم بأن من يمس أحدا من مجموعة الفتوة كأنه أساء إلى الفتوة نفسه، وهذا جعل لكل فرد من مجموعة أي فتوة سطوة وقوة وبأساً. كما أن بعض الفتوات كان لهم دور وطني كبير إبان عهود الاستعمار، حيث قاموا بقيادة مجموعات من المواطنين والفدائيين في مقاومة الحملة الفرنسية على مصر عام 8971، ولعبوا دورًا كبيرًا في حين ورد الزحف الفرنسي.

بلطجة متعددة

وأشار د. مجاهد: إذا نظرنا إلى تاريخ الفتوات في مصر نجد أن فيه الكثير من المواقف المتقاطعة في مسيرتهم، والتي ساهمت بقدر كبير في أداء دور إيجابي، وإن كانت لبعضهم أدوار سلبية، رغم أنهم كانوا محسوبين على الفتوات، لكنهم استخدموا سطوتهم لمصالحهم الشخصية. وإذا قطعنا أن الفتوة قد غاب اليوم تماما، ليحل بدلا منه البلطجي الذي يحكم بقانون الغاب، فيفرض السيطرة وليس السطوة فقط، حتى إن القانون الجنائي قد وضع العديد من المسميات للبلطجة؛ مثل تهمة «فرض سيطرة»، وأصبحت قضايا البلطجة تحتل النصيب الأكبر ضمن القضايا المطروحة أمام القضاء، حيث قدرها بعض الباحثين بأنها وصلت إلى 01 ملايين قضية في ساحات المحاكم، والغريب أن البلطجي أصبح يجد القبول في العديد من الأماكن والأشخاص، مثل بعض الشركات وبعض أصحاب المال وبعض الفنانين والنجوم على مختلف ألوانهم، فهؤلاء يستخدمون البلطجية لحمايتهم وتصفية حساباتهم مع الآخرين، وحتى في الانتخابات النيابية بعض المرشحين يستخدمون البلطجية في إرهاب المقترعين ومنع أتباع منافسيهم من التصويت، وكل هؤلاء يعتبرون مصاحبة البلطجية لهم في مشاوريهم وتحركاتهم نوعا من الوجاهة و«الشو»، أو كما يطلق عليها البعض «برستيج».

قال أحد أصحاب المحلات الكبيرة وكان يقف خلفه 4 من البلطجية إنه يحتمي بهم، خاصة أنه يجلس في متجره إلى ساعة متأخرة من الليل وخزانته مليئة بأموال نشاط اليوم، وعندما طرحنا له فكرة شركات الأمن الخاصة، قال إن أفراد الأمن الخاص أغلبهم من كبار السن، وتسليحهم ضعيف، لا يقدرون على مواجهة عصابات كبيرة أو بلطجية متمرسين ومعتادي الإجرام، وقال: أختارهم أقوياء وأختبرهم بنفسي لأعلم قدراتهم.

وهناك نوع آخر من البلطجية تجدهم حتى في أوساط طلاب المدارس، فهؤلاء يقطعون الطرق ويضربون بلا هوادة باستعمال السنج والمطاوي وإذا عرف المواطن بوجودهم في أماكن معروفة يهرب بجلده إلى مكان آخر؛ لأنه لن يسلم منهم لأي سبب من الأسباب؛ ولذلك تصاعدت وتيرة المطالبات بضرورة تغليظ العقوبة على هؤلاء.

البيان الإماراتية في

22/12/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)