حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

محمود المليجي.. طموح لا يعرف اليأس

بقلم : جهاد الرملي

في ديسمبر هذا العام يمر مائة عام علي مولد كل من الصحفي والشاعر كامل الشناوي وعملاق الشاشة محمود المليجي، فالأول من مواليد حي الجمالية في 7 ديسمبر 1910 والثاني من مواليد نفس الحي وفي نفس العام والشهر أيضًا!.. فبعد أيام من مولد كامل الشناوي وتحديدًا في 22 ديسمبر ولد الفنان محمود المليجي.

ويكتنف فترة الطفولة في حياة المليجي شيء من الغموض ويقال إن والده كان تاجرًا للخيول وتوفي والمليجي لم يزل صغيرًا، ويبدو أنه عاني بعدها في صباه ظروفًا عائلية صعبة، وعندما أصبح محمود المليجي طالبًا في المدرسة الخديوية تفتحت موهبته في التمثيل فانضم لفريق التمثيل في المدرسة. وقد غلب عليه عشقه  للتمثيل حتي أنه لم يكمل تعليمه الثانوي. ومع التمثيل أحب المليجي أيضًا الغناء ورياضة الملاكمة، أما الملاكمة فقد كانت (علقة) ساخنة في مباراة فيها كافية لأن تصرف ذهنه عنها، وأما الغناء فلم يكن حظه فيه أحسن حالاً، فقد انضم لمجموعة من كورس الغناء الذين كان يدربهم الموسيقار محمد عبدالوهاب، وفي أثناء التدريب فوجئ بالموسيقار الكبير يشير إليه قائلاً: «أنت يا أفندي ياللي هناك.. صوتك نشاز.. اطلع بره!». وخرج المليجي ولم يعد يفكر بعدها إطلاقًا في الغناء، ثم جاءته محاولته الأولي للانضمام لإحدي الفرق التمثيلية ليتلقي الصدمة الثالثة عندما قال له مدير الفرقة: «أنت متعرفش تمثل»..).

طموح لا يعرف اليأس

علي أن طموح المليجي لأن يكون ممثلاً وممثلاً كبيرًا لم يعرف اليأس أو يقف عند حد، هكذا أخذ المليجي ينتقل بين الفرق المسرحية وبعض الملاهي التي كانت تقدم بين الرقص والغناء فاصلاً تمثيليًا. وفي وقت من الأوقات حاول المليجي أن ينشئ فرقة مسرحية مع الفنان الراحل حسن البارودي ولكن لم يكتب لها النجاح لنقص التمويل، ثم انضم للفرقة القومية وحدث وقتها إن كانت والدته مريضة وفي أشد الحاجة إلي المال لعلاجها فطلب سلفة من مدير الفرقة ولكن هذا الأخير رفض، ولم ينس المليجي في حياته هذا الموقف من مدير الفرقة القومية ففي أول فرصة سنحت له استقال من الفرقة وانضم لفرقة فاطمة رشدي وقد قرر نهائيا ألا ينضم بعدها لأي فرقة قومية وهو ما يفسر انضمامه بعد ذلك بمدة لفرقة إسماعيل ياسين رغم أن البعض رأها لا تناسبه.

محطة فنية

وقد جاءت المحطة الفنية الثالثة في حياة المليجي عندما قرر يوسف وهبي في منتصف ثلاثينات القرن الماضي إعادة إنشاء فرقته المسرحية التي كانت قد توقفت ووقع اختياره علي بعض شبان الممثلين ليعملوا معه في فرقته وكان منهم محمود المليجي، وشيئًا فشيء اكتسب المليجي ثقة يوسف وهبي وبدأ نجمه يلمع في فرقته مما أهله لدي مخرجي السينما للعمل بها، وهكذا بدأ التمثيل فيها في أواخر الثلاثينات في أدوار صغيرة منها دوره في فيلم وداد لأم كلثوم.

وفي عام 1939 جاءته فرصة لم يكن يحلم بها عندما عرض عليه المخرج كمال سليم بطولة فيلم العزيمة، ولكن الحظ السيء كان له بالمرصاد إذ توفيت والدته قبل توقيعه عقد الفيلم وكان عليه أن يسافر إلي بلدتها لتشييع جنازتها، ولم تنتظر الفرصة المليجي فقد أسند كمال سليم الدور إلي ممثل آخر هو حسين صدقي الذي عرفناه بعد ذلك بطلاً للفيلم الشهير.

وفي تلك الفترة تعرف المليجي علي الممثلة علوية جميل وكانت تكبره ببضع أعوام، فوقفت إلي جانبه تسانده في محنته ولم تبخل عليه بالمساعدة المالية عندما احتاجها وكان أن تزوجا زواجًا استمر 44 عامًا لم ينجبا فيه أبناء.

ابن الحداد

وفي السينما بدأت تزداد عدد الأدوار التي تسند إليه وتزداد مساحتها، وأصبح المليجي الساعد الأيمن ليوسف وهبي في غالبية الأفلام التي قدمها في أوائل الأربعينات مثل: ابن الحداد وبرلنتي وغرام وانتقام. وهناك خطأ شائع لدي الكثيرين هو أن المليجي بدأ يتحول عن أدوار الشر إلي الأدوار الإنسانية بعد نجاحه المذهل في فيلم الأرض، وفي الحقيقة فإن المليجي منذ بدأ عمله في السينما بتمثيل العديد من الأدوار المتنوعة بما فيها الأدوار الكوميدية كما في دوره في فيلم عريس من أسطنبول عام 1941 مع يوسف وهبي كما أدي دور الطبيب في بعض تلك الأفلام في تلك الفترة المبكرة، ولأنه لم يكن ميالاً لدور الجان أو الفتي الأول خاصة بعد أن أخذ الصلع يغزو رأسه فقد اتجه للتخصص في أدوار الشر منذ أواخر الأربعينات والتصق به دور الشرير الذي يحيك المؤامرات للبطل وبطلة الفيلم الطيبين.

طريق الشر

وجاء عام 1951.. عندما قرر المخرج صلاح أبوسيف إخراج فيلم عن قصة للكاتب العالمي أميل زولا بطلها شرير يتخلص من صديقه بالقتل ليفوز بزوجته.. ولما عرض السيناريو علي المنتجين رفضوا جميعًا إنتاج فيلم يكون بطله شريرًا علي خلاف التقاليد المتعارف عليها في السينما المصرية وقتها، وأكدوا لأبوسيف أن الفيلم سيفشل لا محالة، ولكن المخرج الكبير صلاح أبوسيف قرر أن يغامر وينتج الفيلم علي حسابه الخاص وأسند دور البطولة لمحمود المليجي ومعه فاتن حمامة ونجح الفيلم وعرض في أحد مهرجانات السينما. علي أن النقلة الفنية الكبري في حياة المليجي جاءته عام 1954 عندما أسند إليه نفس المخرج (صلاح أبوسيف) بطولة الشر مرة أخري في فيلم أصبح واحدًا من أعظم كلاسيكيات السينما المصرية وهو فيلم الوحش عن قصة حقيقية كان بطلها سفاح الصعيد المسمي بـ «الخُط»، وكما رسخ الفيلم من مكانة صلاح أبوسيف كواحد من مخرجي السينما الكبار حاز بطله محمود المليجي علي إعجاب الجميع مشاهدين ونقادًا واعُتبر الفيلم علامة فارقة في تاريخه السينمائي، فقد نجح المليجي في تجسيد شخصية سفاح الصعيد إلي الدرجة التي سحبت الأضواء عن شريكه في الفيلم نجم نجوم السينما في ذلك الوقت أنور وجدي.

عميد المدرسة

ورغم أن السينما كانت قد بدأت تفتح ذراعيها لأشرار جدد كممثلين مثل فريد شوقي ومن بعده توفيق الدقن فقد ظل المليجي عميدًا لأدوار الشر علي الشاشة إلي أن تنبه المخرجون مرة أخري إلي أن قدرات المليجي تفوق أداء أدوار الشر، وهكذا مع أواخر الخمسينات زادت مرة أخري مساحة الأدوار الإنسانية أو غير الشريرة في أفلامه، ففي عام 1957 فوجئ المتفرجون عندما دخلوا لمشاهدة فيلم الجريمة والعقاب بأن المليجي ليس هو مرتكب جريمة الفيلم كما اعتادوا بل هو وكيل النيابة الذي يحقق مع مرتكبها، أما في فيلم شباب اليوم (1958) فقد ظهر المليجي كأب طيب، وفي نفس العام وقع اختيار يوسف شاهين علي المليجي ليؤدي دور المحامي المدافع عن الحق ضد الذين عذبوا المناضلة الجزائرية جميلة أبوحريد، ثم جاء دور المليجي في دور الطبيب الإنسان في فيلم «حكاية حب» (1959) مع عبدالحليم حافظ ليكون أحد أدواره التي ظلت في ذاكرة المشاهدين مدة طويلة.

الصديق اللدود

وفي نفس الفترة (أواخر الخمسينات) وحتي نهاية الستينات كان المليجي الصديق اللدود والغريم الخالد لفريد شوقي في سلسلة أفلامهما التي تعدت العشرين فيلمًا والتي حظي نيازي مصطفي وحسام الدين مصطفي بإخراج معظمها وحملت أسماء من نوعية الحرامي، النصاب النشال، الحاقد.. الخ وهي أفلام لم يكن هناك ما يميزها سوي أنها من نوعية أفلام الأكشن التي يقبل علي مشاهدتها متفرجو الترسو بشغف وإن كان مستواها الفني لم يلق قبولاً من النقاد خاصة مع التكرار الشديد في قيمتها وخطها الدرامي، وهو ما جعل البعض يأخذ علي النجمين الكبيرين قبول التمثيل في تلك الأفلام.. وبالنسبة للمليجي فقد كان من الطبيعي أن تأتي بعض أفلامه ضعيفة المستوي وهو القاسم المشترك الأعظم في الظهور في الأفلام السينمائية التي أنتجت منذ أواخر الثلاثينات حتي أوائل الثمانينات حتي أنه كان يمثل أحيانًا ما بين 12 إلي 18 فيلمًا في السنة، وكانت حجته بقبول تلك النوعية من الأفلام هي حاجته لسد نفقات المعيشة ويظهر بالمستوي اللائق به كفنان خاصة أن أجره في السينما ظل ولسنوات طويلة لا يزيد علي سبعمائة جنيه في الفيلم، أما السبب الآخر بقبوله فهو مجاملته بعض أصدقائه من مخرجي الصف الثاني أمثال كمال عطية وحسن الصيفي وحسن رضا. وقد حاول المليجي أن يدخل مجال الإنتاج السينمائي بإنتاج بعض الأفلام مثل: «سجين أبوزعبل» و«سوق السلاح» و«المبروك» وهذا الأخير كتب قصته بنفسه ومع ذلك فقليل من تلك الأفلام هي التي حققت نجاحًا أو أتت له بإيراد مناسب. أما عن المنتجين والمخرجين أنفسهم صغارًا وكبارًا فقد كانوا يسارعون باسناد الدور الثاني في معظم أفلامهم له فقد كان وجود اسم المليجي علي أفيشات السينما كافيًا للإقبال علي مشاهدة الفيلم حتي ولو كان هذا الفيلم دون المستوي كتابة وإخراجًا فقد كان المليجي عاملاً في إنقاذ الفيلم الرديء من السقوط التام بل قد يسقط الفيلم أحيانًا وينجح المليجي بأدائه الرائع فيصبح هو النقطة المضيئة الوحيدة في الفيلم!. وإلي جانب ذلك كان المليجي يملك العديد من المزايا للمخرجين الذين يتعامل معهم فقد حباه الله بذاكرة حديدية حتي أنه كان يستطيع أن يحفظ في دقائق معدودة الدور الذي سيمثله وإن بلغ حواره العديد من الصفحات، كما أعطته خبرته الطويلة في التمثيل السينمائي وتعامله مع عشرات المخرجين قدرة أخري علي تفهم ما يريده المخرج منه بمجرد الإشارة، وهكذا لم يكن المليجي كغيره من الممثلين يحتاج في كل مرة لإجراء بروفات قبل تصوير أي مشهد أو إعادة تصوير لقطة ما.

وقد سُئل يومًا الفنان كمال الشناوي عن أي الممثلين يعمل له حسابًا عند الوقوف أمامه فأجاب: محمود المليجي ثم فسر ذلك قائلاً: لأن المليجي لا يظهر كل ما عنده في بروفات ما قبل التصوير ولكن ما أن تدور الكاميرا حتي يفاجئك بأدائه المبهر. أما المخرج والمؤرخ السينمائي الراحل أحمد كامل مرسي فقد ذكر أن أسرع الممثلين الذين عمل معهم اندماجًا في الدور واستحضارًا لمشاعرهم بمجرد دوران الكاميرا كانا حسين رياض ومحمود المليجي.

أداء متميز

وقد اكسبت خبرة المليجي الطويلة في التمثيل أداءه ميزة الجمع بين نقيضين يصعب أن يجتمعا في فنان واحد ولكنهما اجتمعا فيه وتصالحا عنده وهما الحرفية الشديدة والصنعة المتقنة الراجعة إلي التمرس الطويل في الوقوف والتحرك أمام الكاميرا ونقيضها وهو إبداع الموهبة التي تتجاوز حدود الصنعة ولا تتقيد بها. وإذا كان لبعض الممثلين حضور مسرحي فقد كان للمليجي حضور سينمائي طاغ، وهو ما عبر عنه المخرج الكبير يوسف شاهين تعبيرًا طريفًا في إحدي البرامج التليفزيونية قائلاً: «إن وجه المليجي فيه حاجة اتخلقت للسينما ما اعرفش إن كان هو اللي بيحب الكاميرا ولا الكاميرا هي اللي بتحبه»!.

ولقد بلغ الحضور السينمائي الطاغي لمحمود المليجي أن فنانة مثل زهرة العلا كانت تخاف منه وهو يمثل أمامها أدوار الشر، ونفس الشيء حدث مع سيدة الشاشة فاتن حمامة في أول ظهورها معه في فيلم. أما الفنان الراحل محمد توفيق فقد ارتبك وعجز عن الكلام مرة وهو يمثل مشهدًا أمامه في فيلم «المعلمة» خوفًا من نظراته النارية.. ويومًا أراد المليجي أن يقدم طفلة في الثالثة عشرة من عمرها في فيلم من إنتاجه فأجري لها اختبارًا في تمثيل مشهد تبكي فيه وهو يصرخ فيها فبكت الطفلة خوفًا منه بدموع حقيقية فاقتنع المليجي بموهبتها وهكذا ظهرت الطفلة وقتها والفنانة زيزي البدراوي بعد ذلك لأول مرة في السينما.

وفي عام 1970 توج المليجي نجاحه الفني بأدائه المعجز في دور محمد أبوسويلم الفلاح الصلب المدافع عن أرضه حتي الموت وعندما سألته المذيعة نجوي إبراهيم عن أحب الأدوار إليه أجاب: دوري في فيلم الأرض، ولما سألته عن أصعب الأدوار التي أداها أجاب: نفس الإجابة: دوري في الأرض. وقد ظهر المليجي في العديد من اللقاءات والبرامج الأخري علي شاشة التليفزيون وخلال تلك البرامج فوجئ المشاهدون بمليجي آخر غير المليجي الذي عرفوه علي شاشة السينما سواء في أدواره الشريرة أو غير الشريرة فهو هنا إنسان بسيط، صريح، تلقائي، سريع الخاطر حاضر النكتة، لديه معين لا ينضب من الذكريات والحكايات التي اختزنها من سنوات عمله الطويلة في المسرح والسينما. وفي حياته الخاصة عُرف عن المليجي أنه تزوج مرتين علي زوجته الفنانة علوية جميل. ولأنها كانت ذات شخصية قوية فقد أجبرته في المرة الأولي علي تطليق زوجته الجديدة، أما في المرة الثانية فلم تتمكن من ذلك لأنها ببساطة لم تكن تعلم بتلك الزيجة الثانية وظلت كذلك وهي تعيش معه حتي مات!

جوائز

وقد حصل المليجي خلال مشواره الفني علي العديد من شهادات التكريم والجوائز الفنية وفي عام 1979 جاء تكريم الدولة الأخير له بتعيينه عضوًا بمجلس الشوري.

وقد عرف عن المليجي أيضًا شراهته في التدخين حتي أن السيجارة كانت لا تفارق يده خارج الاستديو أو أثناء وقوفه أمام الكاميرا وكان طبيعيًا أن يصاب بعد ذلك بمرض القلب. وفي أوائل يونية عام 1983 كان المليجي كعادته يعمل في ثلاثة أعمال فنية في وقت واحد، وقبل وفاته بأيام قليلة كان قد انتهي من عملين منهم وبقيت له بعض اللقطات في عمله الثالث وهو فيلم أيوب. وفي الاستديو كان المليجي في استراحة بين مشهدين يجلس مع عمر الشريف بطل الفيلم يحتسي فنجانًا من القهوة ويتبادل معه ذكرياتهما عن أفلام مثلاها معًا من قبل، وفجأة انتاب المليجي شيء من التشنج وسقط منه فنجان القهوة، ثم وقع هو علي الأرض مصابًا بأزمة قلبية، وقبل أن يتمكن أحدًا من إسعافه كان قد فارق الحياة.

وخير ما نختتم به الحديث عن الفنان الخالد محمود المليجي هو هذه القصة، كان عميد المسرح والسينما يوسف وهبي شديد الغرور حتي أنه وصف نفسه مرة بأنه أعظم ممثل تراجيدي وكوميدي في مصر وإذا مات فلن يخلفه أحد. وبعد سنوات طويلة سأله الصحفي الراحل عبدالله أحمد الملقب بميكي ماوس في حديث ودي بينهما قائلاً: يوسف بيه.. من هو في رأيك أعظم ممثل في مصر؟ أجاب: محمود المليجي.

جريدة القاهرة في

07/12/2010

 

السـينما البديـلـة في خـطـر

بقلم : دعاء حلمي

وفوز فيلم حاوي للمخرج ابراهيم البطوط علي جائزة افضل فيلم في مهرجان ترابيكا بالدوحة  وتقدر قيمة الجائزة بـ100 ألف دولار أمريكي إلي جانب اختياره للعرض في مسابقة مهرجان روتردام السينمائي الدولي وهو أكبر مهرجان للسينما المستقلة ومن قبلهما فيلم بصرة للمخرج احمد رشوان الذي حاز علي العديد من الجوائز في المهرجانات المختلفة منها مهرجان القاهرة السينمائي الا أن بداية التصوير بكاميرا ديجيتال للسينما فكانت  عام 1998 عندما صور المخرج السينمائي يسري نصر اللَّه فيلمه الروائي الطويل المدينة فكانت التجربة الأولي من نوعها في مصر والتي فتحت باب الحلول البديلة  وهو ما شجع المخرج خيري بشارة ليخرج فيلمه ليلة في القمر ثم محمد خان لتصوير فيلم كليفتي بالطريقة نفسها، كل تلك الانجازات التي حققتها تلك السينما بمفرداتها المختلفة عما هو سائد فتحت الباب حول العديد من التساؤلات عما اذا كانت تلك السينما هي طوق النجاة للسينما المصرية للعبور من ازمتها واعادة رونقها مرة اخري من خلال التواجد الدولي بشكل مشرف وهل تلك السينما هي سينما المستقبل القريب ام انها لاتعدو مجرد افلام تجريبية قليلة التكلفة قد تفتح الباب امام نوعية مختلفة من افلام المقاولات من حيث التكلفة والعناصر الفنية الفقيرة؟ وفي محاولة للتعرف عن قرب علي سمات تلك الافلام ذات التعريفات المختلفة.

نفقات الخام

ففي البداية حاورنا اصحاب تلك التجارب السينمائية الجديدة وعلي رأسهم المخرج ابراهيم البطوط صاحب عدد من الافلام المستقلة منها فيلم عين شمس وايثاكي وحاوي  فقد اكد قائلا ليس كل فيلم مستقل هو بالضرورة فيلم ديجيتال فالافلام المستقلة موجودة منذ بدايات السينما في العالم والمقصود بها الاستقلال عن سطوة جهات الانتاج والتوزيع وطرح رؤي مختلفة خاصة بالمخرج اما الفيلم الديجيتال اي أن تكون وسيلة التصوير هي الكاميرا الرقمية ( الديجيتال ) وهي وسيلة تختلف اختلافاً كلياً عن كاميرا السينما التقليدية ( الـ35 مللي) وهو ما يعني توفيراً كبيراً في نفقات الخام المستخدم صحيح أن الصورة النهائية ستختلف من حيث الجودة والعمق الا اننا امام افلام صورت بهذه التقنية بل واصبحت هي الوسيلة الاولي الان في التصوير لغالبية افلام هوليوود والعالم بأكمله ولكنها في مصر تستخدم تبعا لطبيعة السيناريو وبالطبع لتوفير النفقات ولذلك ارتبط اقترانها بالفيلم المستقل فتم الخلط بينهما ويقول إن تلك الافلام لن تكون بديلة للافلام التجارية المعتادة لان لها جمهورها الذي سيأخذ وقتا حتي يعتاد علي تلك الافلام التي نقدمها لان البناء الدرامي لتلك الافلام الذي قد لا يعتمد علي سيناريو محدد ومكتوب مثل افلامي مثلا قد يشعر المتفرج بالغربة عن احداث الفيلم بالاضافة إلي عدم تواجد النجوم بسبب تقليص النفقات فأقل نجم قد يطلب مئات الآلاف وايضا بسبب اختلاف شكل التصوير الذي تحدثنا عنه كل هذا قد يبعد المتفرج التقليدي ولكننا نسعي إلي فرض تلك النوعية من الافلام عن طريق البحث عن جهات للتوزيع والانتاج حيث أتفاوض حاليا مع مجموعة من الموزعين علي طريقة العرض وعمل افيشات تناسب تلك الافلام وبالفعل تقابلت مع جابي خوري وإسعاد يونس لايجاد طريقة جديدة في مصر لعرض افلامنا ولكنني أعتقد أنه بعد فيلمي المقبل «ربع جرام» سيختلف الموضوع كثيرا.

سينما مهرجانات

اما المخرج احمد رشوان صاحب فيلم بصرة فيري أن هذه التجارب اصبح لها مكان مميز في المهرجانات الدولية المختلفة الا أنه لا يمكن حصرها في انها افلام مهرجانات وانها ذات  شعبية محدودة بل يمكن أن تحقق قاعدة جماهيرية اذا ما افسح لها المجال وهذا لن يتحقق الا اذا تحمس المنتجون لتلك الافلام وان كان هناك عدد منهم بدأ بالفعل بالاهتمام بها منهم علي سبيل المثال المنتج محمد حفظي ود. محمد العدل وشريف مندور وجابي خوري لاننا نعاني لاخراج تجاربنا الفنية هذه إلي النور فمنا من يلجأ إلي القروض او حتي يلجأ إلي المنح الخارجية التي في كثير من الاحيان يكون لها شروط قد تحد من حرية المخرج في تناول ما يريده ولكن كل ذلك في طريقه إلي التعديل لان تلك السينما ( الجديدة و التي يمكن تسميتها سينما الموضوع )اصبح لها هذا التواجد واستطاعت لفت انظار المنتجين والنجوم ايضا امثال  خالد ابو النجا ويسرا اللوزي ومنة شلبي وباسم سمرة وهو ما يعني انها في الطريق ايضا إلي الجمهور.

لغة خاصة

اما صاحب فيلمي هليوبليس ومايكروفون المخرج والمونتير احمد عبد الله السيد فهو يري أن تلك السينما البعيدة عن نظام الاستوديوهات المعتاد وما حققته من جوائز قادرة علي الحد من ارتفاع اسعار النجوم لانهم سيشعرون بالخطورة التي تهدد بقائهم بهذه الصورة المستفزة اما عن تلك التركيبة الدرامية الخاصة التي يمتاز بها فيلماه فيقول الفيلم المستقل عموما قائم علي التفاعليه بين الممثلين وشخصياتهم الحقيقية وهو ما لعبت عليه في فيلمي مايكروفون الذي تدور احداثة بالكامل في مدينة الإسكندرية من خلال شخصيات حقيقية عمدت تقديم الفيلم من خلالهم لزيادة درجة المصداقية ولكني اري أنه قد لا يكون هناك تعريف جامع لمفهوم السينما المستقلة فهي مستقلة من حيث الإنتاج الذي غالباً ما يكون هنا عبئاً علي صانعيها سواء كانوا ممثليها أو مخرجيها أو كانوا فرادي أو ينتجون بالتعاون مع مركز ثقافي أو هيئة تنموية ليست لها أهداف ربحية في غالبية الأوقات. وهي مستقلة من حيث اللغة السينمائية والمقصود هنا طريقة الحكي والإطار الذي من الممكن أن يجنح نحو التجريب أو الذاتية. وهي مستقلة حتي علي مستوي التقنيات البصرية والصوتية، فأغلب الأفلام المستقلة تصور بكاميرا ديجتيال ويتم تحويلها إلي 35 ملم بعد توفر السيولة اللازمة لعرضها في المهرجانات المختلفة. وهي مستقلة أيضاً في التوزيع إذ انها تعرض غالباً في المراكز الثقافية والمهرجانات الأوروبية والعربية وعلي ذلك لا تكون لها قاعدة كبيرة من الجمهور الا أن القائمين علي صناعة السينما يجب أن يستغلوها لمواجهة ازمة السينما وهروب صناعها إلي التليفزيون .

أسوار القمر

ومن اوائل المتحمسين لسيناريو فيلم مايكروفون وتولي مهمة الانتاج المنتج والسيناريست محمد حفظي الذي يرفض تماما اقتران الفيلم الديجيتال بانخفاض التكلفة قائلا فيلم اسوار القمر الذي اقوم بانتاجه تكلف إلي الان ما يقارب ال20 مليون جنيه رغم أنه ديجيتال فلا علاقة بينهما صحيح أن نقطة توفير الخام عليها عامل في توفير النفقات لكنها لا تحتسب اذا كان الفيلم بالاساس مكلفاً كما انني ارفض أن يتم جمع كل الافلام المستقلة في سلة واحدة فمنها ما هو جيد ومنها ما يفتح الباب امام مشاريع لا علاقة لها بالسينما واقرب إلي اضغاث افلام لا افلام بالشكل الجاد والحقيقي ويستطرد قائلا هذه السنما ستجد المكانة التي تستحقها في حالة الاهتمام بها بشكل موسع مع تواجد السينما التجارية لذلك اري أن المصطلح الاكثر تناسبا مع تلك الحالة السينمائية المختلفة هو مصطلح السينما الموازية .

كسر التابوهات

اما الناقد السينمائي كمال رمزي فيري أن وجود السينما المستقلة مهم جداً لكسر التابوت الذي اصبح يحاصر السينما المصرية التي اصبحت تعتمد بشكل اساسي علي الاستسهال وسطوة  النجوم واجدها فرصة للتحرر من القيود الكثيرة التي أصبحت موجودة في سوق الصناعة السينمائية كما اثبتت أن صناعة السينما في مصر اختلفت عما كانت عليه قديما وأن كل مخرج أو فنان موهوب يستطيع أن يقدم ما يراه دون انتظار منتج يقوم بإنتاج العمل وأنه من خلال إمكانيات ضئيلة جدا يمكن أن يحقق النجاح من خلال العمل التعاوني بين صناع الفيلم في مراهنة قوية علي الموضوع والقضية التي يناقشها الفيلم بإطار من الحداثة والارتجال بعيدا عن الاستوديوهات وهو ما يجعلنا اكثر اطلاعا علي افكار الشباب وطموحاتهم وافكارهم المفتوحة علي العالم .

رغبات مشروعة

اما الناقد رفيق الصبان فيري أن تلك الافلام التي ظهرت منذ ما يقرب الثلاث سنوات انها الوسيلة الوحيدة للتنفيس عن رغبات المخرجين المشروعة للتواجد السينمائي من خلال تعبيرهم عن وجهات نظرهم في الحياة من حولهم واظن أن بعد حصولهم علي تلك الجوائز في قرطاج ودبي سيفتح الباب امام افلام الديجيتال لان المخاطرة ستكون اقل والتكلفة كذلك وقد يكون المردود في صالح السينما عموما وبدلا من انتاج افلام مستقلة لتعرض علي القنوات الفضائية فمن الافضل أن يتم طرحها في دور العرض وبدعاية تضمن رواجها رغم أن الجمهور العريض لم يعتد علي تلك النوعية الا أن ذوق المتفرج بدأ يتغير بدليل ما حدث في بانوراما الفيلم الاوروبي والذي حقق اعلي نسبة مشاهدة وهو مايرجح أن تلك السينما هي سينما المستقبل .

دعاية ملائمة

ويصرح المخرج محمد خان أنه لولا شراء احدي القنوات الفضائية لفيلمه كليفتي الذي تم تصويره بالاسلوب الديجيتال لما شاهده الجمهور لأنه بعد محاولات عديدة من جانبه لتسويق الفيلم اكتشف أن هذه النوعية من الافلام يجب أن تجد الموزع الجريء الذي يعمل علي تسويقها بشكل جيد والمنتج المغامر الذي يكرس لتلك النوعية من الافلام الدعاية الملائمة بدلا من فتح دور العرض للافلام الاجنبية التي اصبحت تزاحم الافلام التجارية فما بالك بالافلام المستقلة والتي كانت سببا ساهم في ظهور تيارات سينمائية جديدة قادرة علي المنافسة كما اتجهت العديد من المؤسسات العامة للسينما في العالم العربي إلي تصوير العديد من الأعمال بكاميرا الديجتال وكل الشواهد تؤكد أنه سيتم قريباً بث الأفلام الديجيتال عبر الستالايت إلي دور العرض في جميع انحاء العالم فهي الحل الامثل للازمات التي تعانيها السينما حاليا مؤكدا أن خلال الفترة الاخيرة شهدت ظهور العديد من الشباب السينمائيين الذين أصبحوا يصورون الأفلام بكاميراتهم الخاصة ويقومون بإجراء العمليات الفنية لها في منازلهم وذلك بفضل الثورة الرقمية.

سينما بسيطة

اما المنتج محمد حسن رمزي فيري أن الموضوع لا يكمن فيما اذا كانت هذه الافلام مصورة بكاميرا ديجيتال ام لا؟ لان الخام العادي للكاميرا الـ 35 لن تزيد عليها سوي ما يقارب الـ 150 الف جنيه فالفارق ليس ضخما كما يتصور البعض ولكن النقطة أن تلك الافلام قليلة التكلفة نتيجة نظام العمل ففريق الفيلم لا يزيد عن 15 فرداً معتمدين علي انفسهم بلا جهة انتاج ضخمة تقف ورائهم كما انها تعتمد علي ممثلين غير معروفين واجهزة مونتاج بسيطة كل ذلك يجعلها سينما بسيطة التكلفة وانا اجد أن اهمية الفيلم لا يجب أن تختزل باسلوب تصويره وميزانيته لكن بقيمة الفيلم وموضوعه كما اننا كموزعين ليس لدينا المانع لتوزيع هذه النوعية لكن من يضمن لنا نجاحها وان كنت اري أن الميزة الحقيقية منها انها تقدم وجوها جديدة بعيدة عن النجوم الحاليين اصحاب الاجور الفلكية الذين كرهوا الناس في السينما و(وهيجيبوا ضرفها) فمن الممكن أن يكون الامل في التغيير علي يد هؤلاء فمثلا فيلم سمير وشهير وبهير نجح لأنه فيلم كبير بامكانيات قليلة رغم أنه لا يتبع سينما الديجيتال فالبطل هو الموضوع وفقط

جريدة القاهرة في

07/12/2010

 

انتخابات مجلس الشعب في السينما.. جد وهزل

بقلم : روبير الفارس

وضعت انتخابات مجلس الشعب نهايتها بعد أن سيطرت معركتها علي العقول والقلوب والوجدان.. وتركت آثارها في الصحف وبرامج التوك شو بالفضائيات. الأمر الذي جعلني أفتش عن ملامح وأجواء الانتخابات علي شاشة السينما وفي بعض الأعمال التليفزيونية لأكتشف صورًا مرئية تراجيدية وهزلية صنعتها الكاميرا عن عالم الانتخاب العجيب. كنت أستمتع بمشاهدة فيلم زقاق المدق المأخوذ عن رائعة نجيب محفوظ، وجذبني بشدة المشهد الدِّعائي للمرشح الذي قام بدوره الفنان الجميل محمد شوقي والذي كان عاجزًا عن قراءة خطابه الانتخابي مما يجعل الحضور يخلطون بين كلامه عن كونه يقوم بالنيابة عنهم وجهاز النيابة الأمر الذي يفزعهم لأن معظمهم كان يدخن الحشيش! في المقابل تهتف له الجماهير صارخة بأنه ابن الدائرة لكن ليس كوصف مكاني بل بصيغة شتيمة تحمل إيحاءات سيئة يعبر عنها المنطوق العامي للكلمة (ابن الدايرة) بما تحمله من سب وقذف ثم يقدم لهم المرشح فقرة غنائية لشكوكو ورقصًا بلديا للترفيه عنهم.

أما فيلم أرض النفاق المأخوذ عن رواية يوسف السباعي فيقدم فيه فؤاد المهندس دور المرشح الذي يبكي بحرارة أثناء إلقاء كلمته للناخبين ويدَّعي أنه فقير ومسكين مثلهم، وينخرط بشدة في نوبة بكاء تكشف عن أحد أساليب الاحتيال علي مشاعر الجماهير.

وفي فيلم الظالم والمظلوم يتسبب خطاب الانتخابات الذي يلقيه يوسف داود في مقتله، والفيلم يشير إلي نوعية المرشحين المجرمين الذين يتكلمون عن الحرية والشرف وهم أبعد الناس عنهما، فالمرشح للمجلس كان قاتلاً ورئيس عصابة وارتكب الكثير من الموبقات ومع ذلك كان يعيش في دور النائب المحترم.

ويعد الفنان عادل إمام أكثر الممثلين تقديمًا لشخصية المرشح والنائب منذ فيلمه انتخبوا الدكتور عمر وهو صاحب أشهر فيلم شامل دار بالكامل حول انتخابات مجلس الشعب وهو فيلم بخيت وعديلة والجردل والكنكة من تأليف المبدع لينين الرملي الذي قدم فيه بعض نماذج من مختلف الاتجاهات بشكل ساخر. فهناك الفقراء الذين يترشحون بحثًا عن الشقة التي يحصل عليها النائب! وهناك ممثل تجار المخدرات نواب الكيف وهناك ممثل التيار المتشدد وممثل فئة رجل الأعمال وهؤلاء يضخون أموالاً طائلة وهو الأمر الذي يمثل سؤالاً حائرًا حتي الآن عن المبرر وراء دفع كل هذه المصاريف لشراء الحصانة.

وتكرر نموذج رجل الأعمال الذي يشتري أصوات الناخبين في فيلم مرجان أحمد مرجان. أما فيلم طيور الظلام فيقدم نموذج النائب الوزير وقام بدوره الفنان جميل راتب فهو الاستقراطي الذي يتقرب من المهمشين، ويدبر مدير معركته الانتخابية عادل إمام اتفاقًا مع ضابط المركز لكي يفرج عن أحد المسجونين بعد وساطة الوزير مما يزيد شعبيته ويجعله ينجح بتفوق.

أما فيلم الواد محروس بتاع الوزير فيقدم نموذجًا لمواطن عادي ينجح في الانتخابات ويكشف الوزراء عن طريق التقرب للعاملين معهم. فيقوم بتقديم الطعام للسعاة والسائقين في مقابل الحصول علي معلومات منهم حول تصرفات الوزراء ثم يفضح هذه التصرفات بالمجلس.

التزوير

منذ أفلام ومسلسلات الأبيض والأسود، وضعت الدراما يدها علي أشكال التزوير في الانتخابات فقدم فيلم يوميات نائب في الأرياف المأخوذ عن رواية توفيق الحكيم- فكرة تغيير صناديق الانتخاب وكانت خشبية وليست زجاجية وذلك بإلقائها في الترعة ووضع صناديق تحمل أصواتًا مزورة بدلاً منها وتطور الأمر وتقدم السينما في فيلم عمارة يعقوبيان شراء المقعد وذلك بدفع مليون جنيه من نور الشريف أو الحاج عزام إلي خالد صالح أو كمال الفولي وفي مشهد بفيلم هي فوضي نجد المرشح الإخواني يطلب من الذين يشكون له من سطوة أمين الشرطة أن يأخذوا أي فلوس من المرشحين لكن أمام الصندوق ينتخبون الإخوان!!

أما عن وسائل الدعاية فيقدم فيلم حين ميسرة مشهدًا ذا دلالة كبيرة عندما يتشاجر بعض سكان المنطقة العشوائية للحصول علي لافتة المرشح لكي يصنعوا منها ملابس داخلية.

المسلسلات

ومن عالم الأفلام إلي عالم المسلسلات نتذكر مسلسل الضوء الشارد الذي تلعب فيه الانتخابات دورًا محوريًا ويظهر ثقل العائلات والزواج السياسي الأمر الذي يجعل رفيع بك- ممدوح عبدالعليم- يتزوج بابنة وهبي السوالمي- يوسف شعبان- دون حب ليضمن أصوات العائلة المعادية.

وهناك أجواء انتخابية ظهرت في مسلسل ليالي الحلمية بمختلف أجزائه. ويعد مسلسل سكة الهلالي ليحيي الفخراني من أهم المسلسلات التي قدمت الكثير عن الانتخابات وحروبها الخفية، وكواليس الأحزاب.. في دراما ساخنة ومعاصرة، وظهر فيه التزوير وشراء الأصوات ومراقبة التصويت بالموبايل. حيث تدور الأحداث حول رئيس حزب الطريق المستقيم الذي بمجرد أن يترشح لانتخابات مجلس الشعب حتي تنفتح عليه أبواب جهنم من تهم متعددة مثل تزويره لشهادة الثانوية العامة وتهم أخلاقية خاصة بماضيه ويكشف المسلسل عن المتربحين من هذه التهم والصفقات السياسية بين الإخوان والأحزاب فقد حول المسلسل العديد من قصص الصحف إلي دراما وكان من المهم أن تعرضه القنوات الفضائية في فترة الانتخابات.

وبعد هذه الجولة يبقي للقارئ الحكم عما هو واقع وما هو خيال، وما هو جد وما هو هزل.

جريدة القاهرة في

07/12/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)