حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان «آمال» الإسباني:

أفلام الشرق لردم الهوّة مع الغرب

سانتياغو دي كومبوستولا (اسبانيا) - فيكي حبيب

تدغدغ مدينة سانـتـيـاغـــو دي كومــبـــوستــــولا أحـلام المفـتـونـين بـ «ظاهرة» باولو كويلو لما كان لها من أثر في جعل حلم صاحب «الخيميائي» واقعاً بأن يصبح كاتباً... وتدغدغ أيضاً إيمان المسيحيين الذين يعتبرونها مفتاح السماء بعد حج إليها سيراً على الأقدام من مختلف أرجاء أوروبا... وكذلك تفعل وأحلام شبان يقصدونها طلباً للمعرفة في جامعاتها الذائعة الصيت في أنحاء غاليسيا. من هنا يصبح طبيعياً ان يصادف الزائر في شوارعها فتاة تشيلية تبرق عيناها فرحاً حين تخبرك انها تركت كل شيء وراءها وأتت الى هذه المدينة على خطى رسمها باولو كويلو في روايته الأولى «حج الى كومبوستولا»... أو أن يعج المكان بعشرات المؤمنين الحاملين حاجياتهم على ظهورهم وعصا في أيديهم على خطى القديس يعقوب، وكلهم شوق لأخذ بركة بابا روما في زيارته التاريخية الى هذه المدينة في الأيام المقبلة احتفالاً بهذه السنة المقدسة عند الكنيسة الكاثوليكية... أو أن تقابل مجموعة شبان سعوديين يكمّلون دراستهم الجامعية هنا، وعلى وجوههم فرحة اختيار هذه المدينة دون غيرها.

مدينة تختصر مدناً كثيرة. فبعض قاطنيها هنا لأنها تنفح برائحة الأدب. وبعضهم يشتمّ منها عبق القداسة. فيما يراها فريق ثالث مدينة تحقق الأحلام. لكنها أيضاً جسر لردم الهوة بين الثقافات، وتحديداً بين الغرب والعرب. على الأقل هذا ما يحاول الدنو منه مهرجان «آمال» للفيلم الأوروبي - العربي الذي يسدل غداً الستارة على دورته الثامنة بعد أسبوع من عروض الأفلام والنشاطات الثقافية الموازية.

مفتاح الشرق

في هذه المدينة الواقعة شمال غربي إسبانيا، على بعد دقائق من المحيط الأطلسي ومن الحدود مع البرتغال قد يكون الشرق آخر ما قد يفكر به المرء. ولكن حين يتعلق الأمر بباولو كويلو والقداسة تنقلب المعادلة. فالشرق حاضر في أدب كويلو، وهو أيضاً منبت الأديان السماوية... من هنا لا يعود غريباً ان تجذب هذه المدينة بما تحمله من معان يحفل بها الشرق جالية عربية، أحد أبرز أعضائها رئيس «مؤسسة الأرجواني جسر الثقافات» الفلسطيني - الإسباني غالب جابر الذي يحرص على إقامة فعاليات ثقافية متنوعة فيها على مدار العام بهدف «توعية الإسبان بأهمية الحضارة العربية وتصحيح بعض الأفكار المسبقة عن العرب».

«هل الحجاب فرض في كل الدول العربية؟ هل تعرف معنى كلمة حلال؟ ماذا تعرف عن رمضان؟ هل كلمة عربي مرادفة لكلمة مسلم؟ هل إيران بلد عربي؟ هل تعرف ماذا تعني مكة؟ ما هي الخصائص الرئيسة للعمارة العربية؟ ماذا عن الأبجدية العربية؟ ماذا تعني الانتفاضة؟ النكبة؟ الجهاد؟ هل تعرف ان هناك قواسم مشتركة في القرآن والكتاب المقدس؟»...

أسئلة يطرحها المهرجان مقدماً أجوبتها في مناشير كُتبت بثلاث لغات (الإسبانية والغاليسية والإنكليزية) بغية تقريب المسافات وفهم الآخر. ولمن لا يحب القراءة، السينما حاضرة لإيصال الرسالة، خصوصاً ان «الآخر» موجود في غالبية الأفلام المختارة بعناية في هذا الأسبوع السينمائي.

ولعل نظرة الى الأفلام المعروضة كفيلة بإيضاح الصورة.

الأنا / الآخر

45 فيلماً من 22 بلداً تابعها الجمهور الغاليسي، تتنافس على جوائز أفضل فيلم روائي طويل (خمسة آلاف يورو) وأفضل فيلم وثائقي طويل (3500 يورو) وأفضل فيلم روائي قصير (1200 يورو) وأفضل فيلم وثائقي قصير (1200 يورو) وأفضل مخرج (أربعة آلاف يورو) وجائزة الجمهور (1500 يورو) وجائزة «تي في جي» (عشرة آلاف يورو، فضلاً عن ثلاثة عروض للفيلم على التلفزيون الرسمي).

وإذا نظرنا الى قائمة الأفلام الروائية الطويلة فحسب، نرى انها تضم أفلاماً حققت جوائز حيثما عرضت. من «الزمن المتبقي» للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان الى مواطنه ميشال خليفي مع «زنديق»، مروراً بفيلم الجزائري لياس سالم «مسخرة» وفيلم مواطنه مرزاق علواش «حراقة».

أفلام تطرح مشكلة الهوية وقضية الانتماء والصراع بين «الأنا» و «الآخر» أو صراع «الأنا» بأسئلته المقلقة.

ففي فيلم الافتتاح «زنديق» للمخرج الفلسطيني ميشال خليفي صراع بين «الأنا» و «الآخر»، الخاص والعام، الأوروبي والفلسطيني، وإن اجتمعت كلها في شخص واحد. يتبدى هذا من خلال بطل الفيلم المخرج الفلسطيني (أدى الدور الممثل الفلسطيني محمد بكري) الذي يقرر ان يعود الى جذوره لتصوير فيلم وثائقي. وما ان تدوس رجلاه أرض الوطن حتى يبدأ بطرح الأسئلة على ذاته. فهو غريب عن وطنه بعدما ظنّ انه يعيش الغربة في أوروبا. وهو تائه وسط شريط ذاكرة يأبى ان يتركه يعيش بسلام.

ولا تقف جدلية «الأنا»/ «الآخر» عند حدود شخصية «الزنديق» فحسب، إنما تطل بوضوح في كل ثنايا الفيلم القائم على الصراع بين «الآخر»، الإسرائيلي هذه المرة، و «الأنا» الفلسطيني.

صراع يسيّر خطى فيلم إيليا سليمان أيضاً. فهو مثله مثل بطل «زنديق» يتخبط داخل حرب دائمة مع «الآخر». والاثنان ينتميان الى «عرب 1948» ويعيشان الصراع الداخلي ذاته. وكلاهما غير مرغوب به داخل إسرائيل لأصوله العربية، وفي الوقت ذاته مشكك في انتمائه عربياً لحمله الجنسية الإسرائيلية.

أزمة «الهوية» تطل أيضاً في فيلم «حراقة». ماذا يعني ان تعيش في بلد يدفع شبابه الى الهجرة؟ سؤال يطرحه العمل من خلال تعقب مغامرة مجموعة شبان جزائريين يقررون الهروب من واقعهم المؤلم الى أرض الأحلام إسبانيا. هنا الانتماء لا يعود الى الوطن الذي يلفظ أبناءه كما موج البحر الذي يأخذهم في مغامرة غير مضمونة النتائج الى الجانب الآخر من المحيط، إنما الى الوطن الذي يحتضن أصحاب الكفاءات ويؤمّن لهم فرص نجاة.

«إسبانيا-الجزائر» قضية تشغل أيضاً صلاح عزاز في فيلم يحمل اسمه. فهو، خلافاً لأبطال مرزاق علواش ينجح في عبور الحدود من الجزائر الى اسبانيا بطريقة شرعية. وهو على عكسهم يدرك ان الغرب ليس ورقة يانصيب رابحة لكل من يعيش فيه. ومع هذا، يبقى صراعه مع ذاته. ففي كل مرة يذهب الى الجزائر يشعر ان انتماءه الى اسبانيا، ومتى يعود الى إسبانيا يصبح قلبه معلقاً بالجزائر.

بين مدينتين وهويتين تعيش أيضاً بطلتا فيلم «كاميل وجميلة» للممثلة الفرنسية - المغربية سعاد أميدو. كلتاهما وجه لامرأة واحدة هي مخرجة الفيلم التائهة بين حضارتين (المغربية لجهة أبيها والفرنسية لجهة أمها) ودينين (الإسلام والمسيحية). من سينتصر على من؟ لحسن الحظ لن يكون هناك غالب او مغلوب، إنما مصالحة مع الذات تُنبئ بمصالحة حتمية مع «الآخر».

نهاية جميلة لا نقع على مثلها في كثير من أفلام المهرجان المحمّلة بقضايا منطقتنا، من حرب غزة في فيلم المخرجة الفلسطينية ديما حمدان «غزة -لندن» الذي تلامس به جرح المغترب الغزاوي الى حرب لبنان التي تدفع أبناءها الى الهجرة، الى حرب العراق وسواها من المواضيع الشائكة التي تعطي صورة أفضل عن العرب وما يعيشونه من صراعات.

صراعات لم تبتعد من عين الكاميرا النسوية التي خصص لها المهرجان شرائط كثيرة، من سعاد حميدو وديما حمدان السابقتي الذكر، الى المخرجة التونسية رجاء العماري وليديا بيرالتا وجينيفر تايلر وسواهن من المخرجات اللواتي قدمن رؤيتهن لنزاعات الشرق العربي.

لقد وفّر مهرجان «آمال» السينمائي لجمهوره فرصة مشاهدة أفلام لا يجدونها غالباً في الصالات التجارية. أفلام مستقلة تنتمي الى سينما المؤلف، تنظر الى العرب من الداخل علّها تحدث فرقاً... على الأقل في ذهنية المشاهد الغربي ونظرته الى العرب.

الحياة اللندنية في

29/10/2010

 

«جيش من النمل» يرفض السلاح

بيروت - محمد غندور 

توقفت الحرب الأهلية في لبنان عام 1990، وانطلقت بعد ذلك سلسلة من المعارك بين فئة من اللبنانيين وإسرائيل في أكثر من جولة كان آخرها في تموز (يوليو) 2006، وعاد الرصاص الداخلي مجدداً في أحداث أيار (مايو) 2008، واليوم من الواضح أن الحروب في لبنان لا تنتهي، وإن توقف رصاصها وقذائفها، تبقى ذكرياتها ومآسيها عالقة في الأذهان، وكل فرد يُعبّر عنها على طريقته. الملاحظ أن جيل السينمائيين الجدد في لبنان قرر أن يجابه الحرب بالكاميرا، فراح ينبشها ويفضح أسرارها عله يرتاح من تلك الذكرى الكئيبة، في محاولة لعرض ما حدث كل من وجهة نظره. فتنوعت الأعمال ما بين الحرب الأهلية وتبعاتها وحرب تموز وما نتج منها من مشاكل اجتماعية واقتصادية، وأحداث أيار وما غيرته في نفوس سكان بيروت.

والمتابع للأعمال السينمائية في لبنان منذ 10 سنوات، يلاحظ أن غالبية مشاريع التخرج في لبنان (وحتى معظم أعمال بعض المخرجين المخضرمين) تتناول الحرب فئة كبيرة منها.

يقدّم الفيلم الروائي «جيش من النمل» والذي عرض أخيراً في هنغار أمم (بيروت)، البعد النفسي لثلاثة شبان بعد حرب تموز، وكيف تغيّرت نشاطاتهم وبات السلاح جزءاً من تسليتهم ومرحهم.

حاول المخرج اللبناني وسام شرف أن يرصد حياة شاب انتقل من ضوضاء المدينة وصخبها الى قرية جنوبية ليعيش فترة في بيت جده. عمل الشاب مع سائق جرافة لفترة، بيد أن عثوره على لغم قديم جعله يهرب وصديقه من العمل، ولم تستطع فرقة مختصة أن تفك اللغم فانفجر وتطايرت الجرافة أشلاءً. التقط الشاب من موقع الانفجار صورة شهيد، أخذها وعلقها فوق سريره. الشاب لا يعرف هوية الشهيد، بيد أن علاقة ما نشأت بينه وبين الصورة.

قرر الشبان الثلاثة أن يشتروا بندقية حربية مع ذخيرة، وأن يختبروا شعور اطلاق النار وحتى إن كان في الهواء. بيد أن المخرج حاول في هذا المشهد عرض ثلاث وجهات نظر عبر وجوه الممثلين وتعابيرهم والطريقة التي وقفوا فيها. أحدهم أطلق النار بغضب وكأنه ينتظر حرباً أو يشتاقها، وآخر أطلق الرصاص بتمعن كأنه يحاول اصابة الهدف، أما الأخير فكان يُخرِج الطلقات بقرف وكأنه يرفض الحرب وعبثيتها، وقد يكون هذا المشهد محور الفيلم وما أراد المخرج أن يوصله الى الجمهور.

ومن الجمل المثيرة التي وردت في الفيلم ويحمل تفسيرها أوجهاً عدّة أن «السلاح زينة الشباب»، وربما لمّح شرف هنا الى بعض الأحزاب والقوى في لبنان التي تسعى مجدداً الى التسلح واستقطاب فئة الشباب وتدريبها وصقل مواهبها و «إعطائها ثقة زائدة بالنفس» عبر رشاش أو مسدّس.

يرفض بطل الفيلم في المشهد الأخير، أن تستمر علاقته مع الشابين الآخرين خصوصاً أنه ادرك أن السلاح يجر المشاكل، فرفض المضي قدماً في ذلك، وسجل موقفاً ضد العنف والحرب معاً.

على رغم ما تقدم ، لم تكن مشاهد الفيلم واضحة، ذلك أن المخرج اعتمد الرمزية في ايصال ما يريد أن يقوله للجمهور. كما أن الحبكة الروائية لم تكن موفقة، وهنا تكمن المشكلة.

يطرح وسام شرف فيلمه على أنه روائي، لكن الحوارات كانت قليلة إن لم تندر، وغاب النص في الفيلم لمصلحة الصورة. لذا من الممكن اعتبار الفيلم تجريبياً وليس روائياً (23 دقيقة). كما وقع المخرج اللبناني في بعض الأخطاء، فمثلاً حين شاهدنا الجرافة أول الفيلم كانت من النوع الذي يتحرك على سكة حديد، ولكن حين انفجرت رأينا دولاباً يتأرجح على الطريق! كما أن زمان الفيلم ومكانه لم يكونا واضحين في المشاهد، ولولا اعطاء أحد الممثلين المشاركين في العمل بعض المعلومات لما أدركنا أن الفيلم صوّر في الجنوب اللبناني بعد حرب تموز.

ولِشَرَف الذي يقيم في فرنسا منذ عام 1998، فيلمان روائيان قصيران اضافة الى «جيش من النمل» هما «هز يا وز» (2004) و «البطل لا يموت» (2006).

الحياة اللندنية في

29/10/2010

 

«مملكة النمل» شارف على النهاية

تونس – صالح سويسي 

قال المنتج التونسي نجيب عياد في لقاء مع «الحياة» أن شريط «مملكة النمل» جاوز الثمانين في المئة من مراحل تصويره التي توزعت بين سورية وتونس. حيث يصور الآن عدداً من المشاهد بالساحل التونسي بدأها من كهوف الهوارية مروراً بقصور الساف وسلقطة ومغارات قصر هلال. ويقول عياد إنّ العمل، وبعد مشاكل التمويل، انتظر طويلاً لننطلق في تصويره في سورية، «والآن نواصل التصوير في تونس على امتداد شهر تقريباً، والمهم أننا تجاوزنا الثمانين في المئة، وكان أكبر جزء في منطقة الهوارية البحرية. ويضيف عياد أنّ الشريط هو نتيجة شراكة تونسية عربية حيث تشارك فيه وزارة الثقافة التونسية إلى جانب أطراف من سورية ومن مصر.

أما المخرج شوقي الماجري فأكد أن «فكرة عمل فيلم عن فلسطين لا تدعو للحماسة التي يمكن أن نتوقعها عربياً، بمعنى يمكن أن نجد تمويلاً لشريط بفكرة أخرى بسهولة أكبر بكثير»، أما أن يكون عملاً يتحدث بكليّته عن الوضع الفلسطيني فهذا أمر متعب جداً، ولكن في النهاية وجدنا شركاء بداية من وزارة الثقافة التونسية مروراً بقناة art إضافة إلى شريك سوري وهذا تطلب منّا جهوداً كبيرة وتعباً كبيراً لأن العراقيل التي واجهناها لا يجب أن تكون سبباً في توقفنا عن العمل، والدليل أننا توفقنا في إيجاد التمويل.

وحول أماكن التصوير التي كانت متعبة لكامل الفريق يقول الماجري «ليست لديّ مشكلة مع المادة، مكان التصوير لا يقلقني أبداً، وأنا تعودت العمل في أماكن مشابهة في أغلب أعمالي، أنا لا أحب مشاكل التمويل والإمكانات، أنا لا أخشى التعب، أحب أن أكون مختلفاً وأن أقدم رؤيتي الخاصة ثمّ إن عالمي الفني الذي أتجول فيه يستدعي مثل هذه الأجواء...».

سينما مختلفة

وحول اختيار فكرة الفيلم وما إذا كان سيلاقي معارضة لدى الغرب وربما عرقلة على مستوى حضور المهرجانات الكبرى وعرضه أيضاً يجيب الماجري «ربما سيكون ذلك لأن المشكل هنا ليس مشكل فكرة بقدر ما هو مشكل رؤية جمالية ونوع سينما أعتقد انه مختلف وعميق وجميل لذلك أرجو أن تجاوز فكرة الفيلم والتعامل معه بتجرد وبعين محايدة...»، ويضيف «مسلسل «الاجتياح» مثلاً حصد الإيمي وهي أعلى جائزة على مستوى العالم وبعدها لاقى رواجاً كبيراً، يعني انه لا يمكن الحكم من الآن إن كان الفيلم سيلقى رواجاً أم سيواجه مشاكل، على أنني أرجو أن يلاقي اهتماماً جيداً على المستوى العالمي لأننا فعلاً نسعى لتقديم سينما مغايرة...».

يجسد شخصية «أبو النمل» في هذا الشريط وهي الشخصية المركزية، الممثل الأردني جميل عواد الذي التقيناه في مكان التصوير وتحدث عن دوره حيث يقول: «أبو النمل مزيج بين الحقيقة والميتولوجيا، بين الواقع والأسطورة، فهي شخصية تبحث عن التاريخ وتتعامل مع الواقع وتضع رؤية للمستقبل وتفكر كالنمل الذي يبني ممالكه تحت الأرض... ويعيش أبو النمل معظم وقته في السراديب التي تحمل كثيراً من تاريخ البلاد حيث يحتفظ بعظام الشهداء والمناضلين، لينقل ذلك الإرث للأجيال المتعاقبة ويعلمهم محبة الوطن...».

ويواصل عوّاد: «وأبو النمل دائماً ينتمي لهذا الوطن ويجذب المواطن الحديث للارتباط بوطنه وعلى رغم أنّ العدو لصهيوني يسعى جاهداً ليجعلنا نعيش في شكل متواصل في دائرة اليأس، إلاّ أنّ «أبا النمل» يحمل أمل البقاء وله دائماً المبررات المقنعة لهذا الأمل...» وفي سؤال عن المغزى من السراديب وهل أنها بقصد التنبيه الى الجذور أم بغاية المحافظة على معالم الحياة السرية للقضية الفلسطينية داخلها أجاب عوّاد «أن الرأيين ممكنان، فالسراديب في رأيه تمتلك الجانبين أي الارتباط بالجذور والمحافظة على الحياة السرية داخلها» مؤكداً أنه على امتداد الفيلم لا يتمكن العدو من اختراق السراديب. مضيفاً «وهنا يجب لفت النظر إلى أن جزءاً من الأحداث في السراديب وأخرى في قرية...».

يُذكر أن الفيلم الذي كتب له السيناريو شوقي الماجري وخالد الطريفي تقدر موازنته بحوالى 2.5 مليون دولار، ويشارك في بطولته من الأردن جميل عوّاد وصبا مبارك وجوليات عواد ومنذر رياحنا والسوريان بسام قطيفان وعابد فهد والتونسية صباح بوزويتة والطفل الفلسطيني عبداللطيف عثمان سيكون جاهزاً للعرض في النصف الأول من العام المقبل بحسب ما أكد منتجه ومخرجه وستكون هناك خطة لترويجه داخل العالم العربي وخارجه في الوقت نفسه. أمّا الفريق التقني للعمل فيجمع خمس جنسيات من تونس وسورية والأردن وبولونيا وإيران وللمرة الأولى يستعين الماجري بمهندس صوت تونسي.

الحياة اللندنية في

29/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)