حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حدث سينمائي خارق

بقلم:رفيق الصبان

منذ عدة أعوام.. اعتادت السيدة ماريان خوري أن تفاجئنا بأسبوع سينمائي أطلقت عليه اسم (أيام السينما الأوروبية) تعرض فيه نماذجا مختارة من أفلام أنتجتها بعض الدول الأوروبية وحققت نجاحا نقديا كبيرا.. وحازت علي جوائز في عدد من المهرجانات الدولية الكبري. أفلام عجزت أحيانا المهرجانات العربية رغم نفوذها الكبير علي الحصول عليها..

وقد كان كل واحد من هذه الأسابيع.. يحتوي علي فيلم مفاجأة لمخرج كبير نترصد أفلامه ونتمني رؤيتها.. وهكذا مثلا.. من خلال أحد هذه الأسابيع  شهدنا أفلاما لبدرو المردوفار المخرج الاسباني الشهير.. عجز مهرجان القاهرة علي الحصول عليها كفيلم الأجنحة المتكسرة أو فيلم الحديث معها وحتي فيلم ايمنايار الشهير (اجورا) استطاعت ماريان خوري أن تحصل علي حق عرضه مرة واحدة رغم تحفظ الرقابة عليه.. ورغم عجز أحد المهرجانات العربية الكبري ذات النفوذ المادي الشديد الاغراء عن عرضه.

إذن.. في كل اسبوع أقامته ماريان خوري.. كانت هناك مفاجأة سينمائية هامة تتمحور حولها الاهتمامات وتتصاعد صيحات الشكر والاعجاب.. ولكن المفاجأة التي أعدتها لنا السيدة خوري هذا العام هي حزمة مفاجآت حقيقية.. قد يعجز حتي مهرجان كمهرجان كان عن جمعها مرة واحدة.

لقد حصدت ماريان خوري بذكاء وثقافة سينمائية بالغة كل الثمار اليانعة والزهور الفائحة الرائحة التي أطلت في مهرجانات السينما العام الماضي.. لتعرضها مرة واحدة في هذا الاسبوع الجديد الذي تقدمه لعشاق السينما في مصر.

رجال وآلهة للفرنسي لكزافييه الدخرا.. الذي يروي قصة مقتل مجموعة من الرهبان الكاثوليك المحتمين في دير نائي في احدي المناطق البعيدة في الجزائر علي أيدي الثوار الجزائريين إبان حرب الاستقلال.. وقد أثار عرض الفيلم في مهرجان كان الأخير زوبعة من ردود الفعل.. ولكن كان هناك ما يشبه الاجماع علي أن الفيلم يستحق الجائزة الكبري أكثر من جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي حصل عليها.

الي جانب هذا الفيلم الكبير والمنتظر.. هناك فيلم المخرج المكسيكي الجاندرو انياريتو الذي بهرنا قبل عامين بفيلمه (بابل) والذي يعود الينا اليوم بفيلم (بيوتفول) الذي يروي قصة مقاول أنفار قاسي القلب لا مبدأ له يتاجر بأرواح المهاجرين غير الشرعيين ويستغل بؤسهم وحاجتهم أسوأ استغلال.. الي أن يحس بأعراض مرض خطيرة يتهدده ويتهدد أسرته المكونة من زوجة وأطفال ويجبره هذ المرض مراجعة حياته كلها.. الفيلم يتمتع بأسلوب ايناريتو العصبي والحاد كالسكين ويلقي ضوء باهرا.. له صفرة الموت.. علي موضوع الهجرة غير الشرعية.. وان كان ذلك بطريق موارب وعلي حدود الشرط الانساني والمسئولية الخاصة »تجاه الواقع العام« كما يحتوي علي تأمل في قالب شعري وواقعي بنفس الوقت علي الحياة في المكسيك »وتعقيداتها« ونقاط الظل والضوء فيها. فيلم فيه عصارة فن هذا السينمائي الكبير الذي لا يكف عن ادهاشنا بأفلامه فيلما بعد الآخر.

فاتح اكين المخرج التركي المقيم في ألمانيا.. والذي حقق شهرة سينمائية واسعة امتدت شرقا وغربا تعده ماريان لدربي هذا العام في اسبوعها المتلأليء.. ليكون فاكهة المهرجان.. من خلال أفلام ثلاثة منها فيلم وثائقي عن حياته وفنه وبداياته.. أما الفيلم الرسمي الذي تعرض له فهو (مطبخ الروح) عن مهاجر تركي.. افتتح مطعما بألمانيا.. يقدم فيه المأكولات التركية، حقق نجاحا ورواجا لدي الجمهور الألماني.. ولكن الرجل يشعر وهو في آخر أيام حياته.. بالحنين الي أرض وطنه وسماء بلاده.. فيقرر منح مطعمه الي أخيه الخارج من السجن.. وما يترتب علي كل ذلك من أحداث ومفاجآت. الفيلم يختلط فيه الحنين بالكآبة، والفرح.. بدموع مختفية في مآقي العين، ويرسم صورة بارعة وشديدة التأثير لحياة الجالية التركية في ألمانيا.. (وهي من أكبر الجاليات الأجنبية في أي بلد أوروبي) ويصورها من الداخل بمبضع سحري يثير الدماء والشفاء معا.

فيلم (مطبخ الأرواح) فرصة ذهبية كبيرة للتعرف في مصر.. علي مخرج سمعنا عنه وعن أفلامه الكثير دون أن نري أي واحد منها في مصر.. وها هي الفرصة تلوح أمامنا لنري أسلوب هذا المخرج التركي.. الذي يجمع بين الحساسية الشرقية والعقلانية الجرمانية.

أما (الانتصار) فيعود بنا الي مخرج ايطالي مخضرم.. يتبوأ منذ سنين كثيرة.. مكانة بارزة في جغرافية السينما الايطالية.. انه ماركو بيلوكيو.. الحائز علي أكبر الجوائز في أكبر المهرجانات.

في فيلمه الأخير.. يروي بيلوكيو.. حياة السيدة التي أحبت الطاغية موسوليني وهو في بدء حياته يرسم لنفسه ومستقبله طموحات لا تنتهي.. انها تقف معه.. بحب وثقة وايمان.. وتساعده علي صعود الخطوات التي ستقوده الي المحبة.. وستجعل منه أمل ايطاليا الكبير ومحررها الذي تحلم به.. دون أن تدرك.. ان هذا (الجنين) الذي ترعاه سيتحول ليكون الطاغية الذي سيرعب العالم أجمعه في حرب طاحنة قادت بلاده ايطاليا الي الخراب.. انها تدفع ثمن حبها وتضحيتها ووقوفها الي جانب الرجل الذي عشقته ثمنا غاليا.. يقودها الي نهاية تعسة وغير متوقعة.. بعد أن وصل حبيبها موسوليني الي ما كان يتمناه. الممثلة التي تلعب الدور.. سحرت قلوب المتفرجين في العالم أجمع.. ورسمت من خلال الشخصية التي أدتها صورة لا تنسي لامرأة عاشقة يذهب بها حبها الي أبعد مدي يمكن تخيله.

فيلم يجمع بين التاريخ والاثارة والعواطف الملتهبة.. ويرسم صورة لايطاليا في الثلاثينات لا يستطيع إلا مخرج فذ ك(بيلوكيو) أن يقدمها بهذه الصورة المبهرة والرائعة، (فيش تانك) لاندريا ارنولد سيمثل انجلترا.. وسيروي علي طريقة الأسلوب السينمائي الانجليزي علاقة مراهقة متمردة بأمها.. وبمجتمعها المتزمت.. صورة شديدة القسوة ولكنها عامرة بالحنان عن جنوح الشباب وتمردهم.. ومواجهتهم لأسرهم، ولمجتمعهم.. انه صورة عن هذا المجتمع الانجليزي الذي لازال بعد كل هذه السنين يحاول أن يتمرد علي القمع الفكتوري والتعصب الأخلاقي الذي سيطر علي الحياة الانجليزية مدة أربعين عقدا أو يزيد.

(مرحبا) الفرنسي الذي فاز بالجائزة الكبري في مهرجان اسكندرية الي جانب جائزة السيناريو.. والي جانب جوائز كثيرة أخري حصدها في مسابقة الشيزار الفرنسية التي تعادل الأوسكار الأمريكي. ويروي قصة الهجرة غير الشرعية، وموقف الفرنسيين منها من خلال نظرة فرنسية بحتة هذه المرة. من خلال مدرب سباحة.. بلا مشاعر.. يرتبط بعلاقة غامضة مع كروي مهاجر بصورة غير شرعية يحلم بالوصول الي انجلترا.. ليتزوج من الفتاة التي يحبها قبل أن يرغمها أهلها علي الزواج من غيره انه يحاول المستحيل.. ويواجه التعصب الفرنسي والاهانات العنصرية.. ويقرر أخيرا اقتحام المانش سباحة كي يصل الي الأرض التي تحمل محبوبته.

هذا العشق الجنوني.. يفتح عين بطلنا الفرنسي علي حقائق تعيشها بلاده.. وكان معصوب العين لا يراها.. بل ان هذا الحب.. يجعله يعيد النظر في علاقته مع زوجته التي وصلت الي طريق مشدود.. جعلها  تطلب الطلاق منه.

فيلم بالغ الحساسية والأهمية.. يطرح مشكلة حارة من المشاكل التي يعانيها الشرق وأوروبا معا.. ولكن من خلال وجهة نظر غير متوقعة ونظرة مليئة بالتعاطف والفهم لهذه الفئة من المهاجرين.. التي يعاملها المجتمع الفرنسي كما يعامل الكلاب الضالة.

وهناك أيضا فيلم ميشيل خليفي.. المخرج الفلسطيني الأصل المقيم في بلجيكا (زنديق) والذي يروي قصة رجل فلسطيني كهل يضيع في متاهات ذاكرته، ودروب مدينته الأم.. التي عاد اليها بعد غياب طويل. الفيلم حاز علي الجائزة الكبري في مهرجان خليجي كبير.. ويؤكد طاقة (خليفي) كواحد من أهم المخرجين الفلسطينيين.. الذين يخدمون قضية بلادهم من خلال أفلام ذكية وذات مستوي سينمائي عالمي.. تحقق رعاية قضيتهم أكثر بكثير مما يفعله السياسيون باجتماعاتهم المحيطة التي لا تقود لشيء.

الفيلم يتمتع بإثارة داخلية متمردة.. وبأداء متميز لواحد من كبار الممثلين الفلسطينين (محمد بكري).. ويجمع بين التأمل الداخلي.. والنقد الذاتي مع احساس مرهف بالمكان.. وجو من الحنين الدافيء المختلط بكثير من الألم والمرارة. وهناك مفاجآت سينمائية أخري تخبئها ماريان خوري في هذا الاسبوع المدهش الذي أعدته.. وقدمته لنا علي مائدة ملكية لم نكن نحلم بها. هناك أضواء علي السينما الهولندية من خلال أكثر من فيلم.. ربما سيكونوا بالنسبة لنا كشف سينمائي لا نتوقعه.. يقفون وقفة حازمة الي جانب هذه الأفلام الكبيرة المختارة التي نجحت ماريان في ضمها في باقة واحدة بشكل اعجازي.

لا أدري كيف أصف هذا الاسبوع السينمائي.. الذي يأتينا في لحظة فراغ فنية تثير القلق.. ليقول لنا.. ان السينما التي نحبها.. يمكن أن تطل علينا من حيث لا نتوقع ويمكن أن تثير في نفوسنا شخصية الرؤيا والتأمل التي اعتقدنا اننا قد نسيناها أو ألقيناها جانبا.

نعم.. انني لا أبالغ اذ أقول أن ماريان خوري قد حققت في أسبوع السينما الأوروبية الذي تقدمه لنا هذا العام حدثا سينمائيا خارقا للعادة علينا أن نقبله.. كمطر كريم يهبط علينا من سماء جافة ظننا للحظة انها عاجزة عن ارواءنا.

أخبار النجوم المصرية في

28/10/2010

 

الرجل الغامض بسلامته

بقلم:ايريس نظمي

هاني رمزي يختلف عن كل الكوميديانات.. فهو لايعتمد علي الإفيهات المضحكة والحركات البذيئة التي تتسول الضحك من الناس.. لكنه يقدم كوميديا الموقف، وترجع أهميته أيضاً في انه يتناول موضوعاته بعناية.. قضايا هامة وموضوعات اجتماعية تعكس حال الشعب التعبان.. وقد شاهدنا له من قبل الكثير من هذه النوعية مثل »جواز بقرار جمهوري« و»محامي خلع« و»ظاظا« و»عايز حقي« و»السيد العربي وصل«..

> > >

أما فيلمه الجديد »الرجل الغامض بسلامته« فهو يتناول أهم قضايا البلد مثل موضوع الاستثمارات المشبوهة التي تفشت بمساعدة أهم الرموز السياسية وغير السياسية من المسنودين وايضاً بعض الشخصيات البارزة الذين اصبحوا مليارديرات علي حساب الشعب الفقير الذي يعاني من الحصول علي رغيف العيش.. كما يصاب بكثير من الأمراض مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض القلب.

> > >

هاني رمزي في هذا الفيلم هو شاب من فقراء المواطنين .. اسمه »عبدالراضي« والاسم يدل علي المعني.. يعيش مع اسرته في أحد الأحياء الشعبية التي أصبحت مجمعاً للفقراء.. ابيه رجل طيب محال للمعاش.. وأمه تدعو له باستمرار بالتوفيق في الزواج بعد أن فاته القطار. وهو مثل كل شاب من الشعب الذين يمثلون القاعدة العريضة من الشعب ولايملكون الإمكانيات المادية لتكوين أسرة.. والذين يعانون من البطالة والحرمان الجنسي .. ورغيف العيش وازمة السكن..

> > >

الفيلم من اخراج المصور الكبير محسن أحمد الذي كانت له رحلة طويلة مع التصوير وأصبح من أهم المصورين السينمائيين.. وهذه هي التجربة الثانية له في مجال الاخراج الذي جمعته بالفنان هاني رمزي بعد فيلم »السيد ابوالعربي وصل« ومن تأليف الكاتب الكبير بلال فضل.. وكان بمثابة خطبة حماسية يجسد كل ماهو سلبي في المجتمع الذي يمثل القاعدة العريضة من الناس فجعلت الشباب يتحرش بالبنات علنا في الشوارع باللمس والألفاظ البذيئة. وكشف المخرج رؤيته لضياع هذا الجيل في تصعيد شهوته الجنسية التي حرمها منه المجتمع بطريقه شرعية.

و»عبدالراضي« يعمل في شركة البان.. ويكشف قضية فساد من خلال العمل ويحاول ان يلتقي برئيس الشركة لكشف هؤلاء.. ويتضح ان رئيس الشركة هو  أهم هؤلاء الفاسدين فيطرده من الشركة ويمنحه ٠٠٥٢ جنيه عن مدة نهاية الخدمة.

يضع »عبدالراضي« همومه في ملاحقة الفتيات الجميلات شبه العاريات.. خاصة في المطار وفي اماكن تجمع السياح.. وبالمال الذي اخذه عن نهاية  الخدمة.. يلبس افخم البدل.. ويمسك حقيبة في يده مثل كبار رجال الاعمال كما يتصرف بنفس اسلوبهم. فيدخل أحد الفنادق الفخمة لحضور مؤتمر لكنه يدخل بطريق الخطأ إلي قاعة اخري تجمع الجمعيات النسائية الخيرية الأهلية لمناقشة  حلول بالنسبة لأطفال الشوارع.. ونظرا لمظهره الذي يبدو محترماً كبعض رجال الاعمال الكبار يسألونه عن رأيه في هذا الموضوع فيجيب علي السؤال برأي اعجب الجميع.. وفعلا بدأ الاعضاء في جمع التبرعات السخية.. وحين طلب منه التبرع اعتذر بأنه لايحمل دفتر الشيكات.. ويهرب بعد ذلك ويختفي تماما.

وفي الجانب الآخر نري لميس »نيللي كريم« قد ركزت عليه للزواج به لمظهره الثري وهي احدي عضوات الجمعية وذلك بعد ان ينزل من العربة الفارهة ويفتح له السائق الباب.

وتطارده متصورة انه سيكون الزوج الثري الذي سيخلصها من الديون التي تركها الأب بعد وفاته. ولم تعرف ان السيارة التي يركبها يمتلكها سفير اصيب بشلل رباعي وأصبح جليس الكرسي المتحرك.. اما الكلام فهو بتعبيرات الوجه ويمثله »يوسف داود« .. وان السائق استغل السيارة للتكسب من ورائها فصدم »عبدالراضي« الذي أسمي نفسه بعد ذلك »رياض« وصدم بها عبدالراضي وخشي السائق ان يعرف عبدالراضي الحقيقة وينقلها للسفير. وفي مقابل هذا عقد اتفاقا بينهما علي أن يوصله إلي أي مكان يريده.

ومن هذا المنطلق عرف عبدالراضي او »رياض« بأنه صاحب الافكار البناءة ورجل الاعمال الذي اشتهر بنزاهته.. فطلب منه احد الوزراء الشرفاء المخلصين لعملهم بعد ان اطلع علي مشروعه بأن يكون مستشاراً له.. ولأن الغاية تبرر الوسيلة تتغير الشخصيات ويتحول الإنسان النزيه الي رجل آخر معدوم الضمير. ويتحقق الحلم بقدرة قادر في العمل مع الوزير الشريف.. يستدعيه رئيس الوزراء العدو للوزير .. واستطاع ان يستقطبه من أجل صفقة أكبر.. ليترك الوزير الذي يحارب الفساد وعلي عداوة مع المستثمرين الأجانب الذين يجلبون لنا نفاياتهم المسرطنة.. ويطرده الوزير من عمله.. فيدفع الوزير حياته ثمن لذلك..

وبهذا يريد المؤلف ان يقول أن أصحاب الضمائر المخلصين لبلدهم هم ضحايا المجتمع.. ويتهم »رياض« بقتل الوزير ليحكم عليه بالإعدام. وتنقذه الفتاة »لميس« التي تركته بعد اعتراف كل منهما للآخر بالكذبة ويتضح انهما  الاثنين فقراء.. وذلك في آخر لحظة  ككل الأفلامه العربية حين تقدم اعترافه في الورقة التي كتبها.

> > >

فكرة جيدة.. وهي فساد المجتمع الذي رأيناها في بعض الأفلام.. لكن المؤلف هنا عالجها بطريقة تجمع بين الكوميديا والأفلام الجادة جمع فيها البطالة والجنس وفساد معظم رجال الاعمال.. لكنه لكي يجذب المشاهد فقد ركز علي البنات الجميلات شبه العاريات في الشارع وفي حمامات السباحة.. وتكررت الكثير من المشاهد التي تعبر عن ذلك.. كنوع من التوابل للفيلم. كما غلبت علي الفيلم المشاهد والحوارات الطويلة.

وكانت الصورة من أهم عوامل نجاح الفيلم.

قدم هاني رمزي دورا جديدا بعيدا عن الاسفاف والتدني بالرغم من قلة الضحك.. واحساسنا اكثر بالفساد المستشري في بلدنا.

اما نيللي كريم او »لميس« فهي شخصية مسطحة ساذجة ضعيفة وجهها لايعبر علي أي انفعال سواء الحزن والفرح أو  الضيق حينما اكتشفت الكذبة.. فقد افسدت أهم مشهد في الفيلم وهو اكتشاف الكذبة!

عموما الفيلم ينتمي إلي الكوميديا الاجتماعي الهادفة.. الذي  كشف الفساد في مجتمعنا فازداد الحرامي ثراءا وازداد الفقير الفقير فقراً..

أخبار النجوم المصرية في

28/10/2010

 

اختفاء اسوار القمر في ظروف غامضة

كتب أحمد سيد-محمد حسني

يبدو أن فيلم »أسوار القمر« الذي تقوم ببطولته مني زكي وعمرو سعد وآسر ياسين وتأليف محمد حفظي وتامر حبيب وإخراج طارق العريان.. أصبح يواجه مصيراً مجهولاً بعد أن كان من المقرر عرضه في موسم عيد الأضحي القادم حيث توقف فجأة تصوير الفيلم، وهو الأمر الذي يدعو للتساؤل والدهشة فبعد أن كان من المقرر استئناف تصويره بعد عيد الفطر، و استقر المخرج طارق العريان علي أماكن التصوير فوجئ الجميع بأن الوضع متجمد وهو ما جعل البعض يردد أن السبب الحقيقي وراء هذه التوقفات العديدة عدم وجود سيولة مالية من جانب جهة الإنتاج، ولكن صناع الفيلم يؤكدون أن السبب غير ذلك ويبقي السؤال الأصعب يطرح نفسه حول مصير »أسوار القمر« وهو متي يخرج الفيلم للنور!

في البداية أكدت مني زكي أن السبب الرئيسي للتوقف تغيير لوكيشن التصوير والتحضير للوكيشن الجديد وقالت: إننا ننتقل من مكان إلي آخر مما يستغرق بعض الوقت في التحضيرات، ونفت تماماً ما تردد بشأن وجود مشاكل إنتاجية كانت سبباً في توقف الفيلم.

وتضيف مني زكي: يبدو ان هذا الفيلم غير محظوظ وأصابته عين الحسود، وقالت: »ربنا يستر وإن شاء الله يعدي علي خير والحمد لله علي كل شيء« وانني أنتظر الانتهاء من اللوكيشن الجديد حتي نستأنف تصوير المشاهد المتبقية للفيلم.

وهو نفس الأمر الذي أكده المؤلف والمنتج محمد حفظي الذي يري أن هذا الفيلم أصابته عين الحسود بالفعل لأنها ليست المرة الأولي التي يتوقف فيها الفيلم، كما أن فترة التحضير طالت كثيراً واستغرق اختيار أبطال الفيلم زمناً طويلاً حتي استقر المخرج طارق العريان علي عمرو سعد وآسر ياسين، ولكنني أستبعد فكرة عدم وجود سيولة مالية من جانب جهة الإنتاج.

بينما أبدي المخرج طارق العريان اندهاشه قائلاً: لا أعلم سبب توقف الفيلم أكثر من مرة فكان من المفترض أن نستأنف تصوير الفيلم بعد عيد الفطر مباشرة، وتم بالفعل الاتفاق علي أماكن التصوير بمدينة الإنتاج الإعلامي وعلي إحدي البواخر النيلية وهي المشاهد التي لا تتعدي الأيام العشر ولكن فوجئت بتوقف تصوير الفيلم.

ويضيف طارق العريان: أنا لا أعلم أن هناك أزمة مالية تواجه جهة الإنتاج وبالتحديد المنتج وليد صبري ولم أعلم سبب التوقف.. وفي النهاية أقول: اسألوا وليد صبري.

فيلم »أسوار القمر« تدور أحداثه في إطار اجتماعي حول فتاة تفقد بصرها بعد تعرضها لحادث، ويلقي الضوء علي كيفية التعامل معها ومدي التحديات والصعوبات التي تواجهها من أجل التعايش مع المجتمع.

أخبار النجوم المصرية في

28/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)