حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي للكلاسيكيات القديمة محل إقبال الشباب

بقلم : فوزي سليمان

مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في دورته الخامسة والأربعين احتشد ببرامج عديدة، يستوقف النظر إقبال الجمهور وخاصة الشباب علي الأفلام القديمة من كلاسيكيات السينما العالمية التي تمت ترجمتها.. فيلم «الفهد» فيلم للمخرج الإيطالي لوتشنيو فيسكونتي Visconti الذي يعود إلي العام 1963، يعرض في القاعة الكبري للمهرجان- أكثر من 1500 مقعد، علي مدي 185 دقيقة، والفيلم الأمريكي «رسالة من امرأة مجهولة» عن رواية للكاتب ستيفن زفايخ Stefan sweig إخراج ماكس أوفولسي Max Ophuls يعود إلي العام 1948 بطولة جوان فونتين ولويس جوردان، والفيلم الفرنسي «الحقيقة- من إخراج جورج كلوزد egeorge, Clousot بطولة بريجت باردو وشارك فانيل- 1960- وفيلم البدوني Elbidoni إخراج فيديريكو فلليني يعود إلي العام 1955 إنتاج مشترك بين إيطاليا وفرنسا.. «أيام السماء» للمخرج الأمريكي تيرنيس ماليك Terence Malick- 1978- بطولة ريتشارد جير، وسام شبرد.

أفلام يستمتع بها الكبار اجترارًا لذكرياتهم الجميلة، والشباب الذي يتشوق إلي العالم الذي كان.. مازالت هذه الأفلام تعرض عالميا وتلقي رواجًا.. ويستعيدها التليفزيون.. وها هي تقدم في نسخ جديدة.

أوديسة موسيقية 2010

برنامج خاص قدمه المهرجان في السنوات الماضية ولاقي إقبالاً حماسيا من الشباب.. وتنوعت الموسيقي بين تقليدية وحديثة وتجريبية.. هذا هو الفيلم الأمريكي حول ابيانما إخراج جوكو بارا- روائي تسجيلي يحاول استكشاف الموسيقي البرازيلية وأثرها في العالم- من خلال حوارات مع موسيقيين من مختلف الأجيال.. وكيف تنوعت أساليب الموسيقي عبر الزمن ومع الاتجاه للعولمة.. مع مراجعة لتاريخ بعض الفرق الموسيقية البرازيلية في الستينات التي أصبحت كأسطورة.. وأخيرًا تسجيل حفل ضخم في شيكاغو 2006 شهده 30.000 .

 «اركب، انهض زمجر»- فيلم تسجيلي للمخرج الأمريكي دافيد كورتيس عن حياة وإبداع الموسيقار دافيد بيرل سابقًا جولان 2008، 2009 وانطباعات الجماهير، والمزج بين موسيقي البوب PoP والرقص الحديث، يعتبر الفيلم أحسن فيلم لكل العصور.

أفلام أخري عن الفرق الموسيقية الشهيرة وأعمالها، كل الأفلام أمريكية ما عدا فيلم واحد من بولندا عن الموسيقي والحرية وفشل محاولة الحكومة السيطرة علي حرية الموسيقيين.

تكريم ناقد فرنسي كبير

«أردت أن يحب القراء السينما كما أحببتها»

جري العرف في المهرجانات السينمائية الدولية أن يجري تكريم نجم أو مخرج كبير له بصمته، ثم في مهرجان كارلوفي فاري سار علي نفس هذا النسق سبق أن كرم المخرج الأمريكي من أصل تشيكي مليوش فدرمان، والمخرج الإنجليزي جول ماكلوفيتس، هذه المرة يكرم المهرجان الناقد الفرنسي الكبير ميشيل سميث Michel Ciment.. الذي يعتبره البعض مؤسسة للسينما، قام بالكتابة عن الأفلام وإجراء حوارات عبر خمسين سنة، وكما كانت الثقافة والسينما الفرنسية محل تقديره كذلك كانت الثقافة والسينما الأمريكية.. كناقد تابع متغيرات صناعة السينما عبر عقود من أهم دراساته كتاب عن شانلي كوبريك يعتبر أهم توثيق وتقييم نقدي كامل، وأعتبر الكتاب من المراجع الأساسية- أو قل الأدب السينمائي.. ونشر له في نيويورك «بوزينك Positie خمسون عامًا كتابات مختارة من المجلة الفرنسية نشره متحف نيويورك عام 2002 مجلة Positif أصبحت من أبرز المجلات السينمائية في العالم منذ تولي رئاسة تحريرها، وقد استطاعت أن تقف في مواجهة مجلة كراسات السينما.

عرض في المهرجان بهذه المناسبة فيلمان فرنسيان أحدهما «جون بورمان: بورتريه» سيناريو ميشيل سمينت، ضم حوارًا مع جورمان في بيته في أيرلندا، حيث تحدث المخرج البريطاني عن طفولته وتأثير النساء في حياته، وعن أفلامه ومشاركة مارشيللو ماستورباني في بعضها كما تحدث عن المشاكل التي قابلته.

الفيلم الثاني عن الناقد الفرنسي نفسه، كرائد للنقد السينمائي في فرنسا وكصحفي وكاتب- يؤكد أن سعادته أن يجعل الناس يحبون السينما كما أحبها.. ويؤكد المخرج سيمون لانييه Simon Laine أنه نموذج استثنائي في النقد السينمائي الأوروبي وقد أعجب به ثارانينو وأثوم ايجويان من خلال حديثهما عنه في الفيلم.

جريدة القاهرة في

13/07/2010

 

رانيا فريد شوقي:

أتمني تمثيل عمل رومانسي مع مصطفي فهمي

بقلم : نيللي عباس 

نجمة متميزة تمتلك امكانيات وقدرات فنية عالية وعلي الرغم من ان بدايتها كانت سينمائية فإنها اصبحت الان من اشهر نجمات الدراما، لديها ابتسامة غلابة ميزتها عن غيرها من النجمات واستطاعت ان تخترق قلوب المشاهدين كما ان احترامها لفنها ولجمهورها جاء من خلال تقديمها لأدوار شكلت جدارا من الاحترام  والتقدير يكنه لها جمهورها، فوجودها علي الشاشة يذكر الجمهور بهرم من اهرامات الفن المصري الجميل فهي ابنة فنان عملاق صنع تاريخا فنيا لا يزال يتذكره الكثيرون إنها الفنانة الرائعة رانيا فريد شوقي وعن بعض تفاصيل حياتها وعن بعض اعمالها التي امتعتنا بها ولا تزال تمتعنا كان لنا معها هذا الحوار :

·         نحب ان نعرف شعورك بعد الرجوع وبعد تخطي مرحلة الفراق مع زوجك؟

- شعرت  ان ربنا اراد ان يحصل فراق بيننا لكي يعيد كل واحد فينا تفكيره في اشياء كثيرة في الحياة من تاني وبشكل مختلف  وحتي نعيد  كل حساباتنا وحتي يعلم  كل طرف اخطاءه ومميزات الطرف الاخر التي لم يكن  يدركها  قبل ذلك ونفكر في كل شيء وكل المواقف والاحداث التي مرت بنا سوياً  علشان نرجع تاني والحمد لله، فتلك الفترة كان لها تأثير كبير في تغيير اشياء كثيرة بداخل كل منا تجاه الاخر فاصبحنا نري الاشياء بعين مختلفة وانا اعتبر ان فترة البعاد خلقت اشياء كثيرة بداخلنا وجعلت كل طرف يشعر بمدي قرب الاخر له واستحالة البعاد مرة اخري .

·         مسلسل " ماما في القسم " وما الذي جذبك لقبول الدور؟

- اشارك في مسلسل " ماما في القسم " حيث اجسد شخصية " فريدة " ابنه الفنانة الكبيرة سميرة احمد متزوجة من رجل اعمال يمتلك احدي المحطات الفضائية وهي تعمل مذيعة في تلك المحطة  تتعرض للكثير من المشاكل وهذا الدور يمثل لي اضافة حقيقية فهو دور مختلف لم اقدمه من قبل،اما اكثر ما جذبني لقبول الدور فهو اني لاول مرة اشارك الفنانة الكبيرة سميرة احمد واتمني ان يتكرر تعاوني معها  في اكثر من عمل اخر خلال الفترة المقبلة  فهي فنانة رائعة جدا وشعرت انني استفدت من خبراتها الفنية جيداً، كما انني لأول مرة اتعاون مع المخرجة المتميزة رباب حسين بالاضافة الي ان  الورق رائع والعمل به عناصر نجاح عديدة  من سيناريو وابطال متميزين واخراج رائع ومن الصعب ان يجد الفنان عملا يضم كل تلك الكوكبة الرائعة وبالتالي فأنا سعيدة جداً للمشاركة في ذلك العمل .  

·         وماذا عن الحادثة التي تعرضت لها اثناء تصويرك المسلسل؟

- اثناء تصويري لأحد مشاهدي في المسلسل والتي كان من المفترض فيها  ان أقود سيارة مسرعة واثناء قيادتي السيارة  يظهر امامي شخص وأتفاداه  ولأن الممثل  الذي قام  بهذا الدور جديد  ولم يكن دوبليراً وكان المفروض ان يتخطي السيارة ولكنه لم يستطع ان يتفاداني  و طلع علي كبوت السيارة مما ادي الي كسر زجاج السيارة وأدي ذلك الي حدوث بعض الكدمات لي نتيجة للارتطام ولكن الحمد لله المشهد عدي علي خير وربنا ستر .

·         ما رأيك في مسلسلات السيت كوم وهل لو عرض عليك مسلسل سيت كوم ستوافقي علي المشاركة فيه؟

- مسلسلات السيت كوم  قليل  الذي  نجح  منها  فأنا اري ان المسلسلات التي نجحت وتركت صدي لدي الجمهور هي مسلسل " راجل وست ستات " ومسسل " تامر وشوقية " اما باقي المسلسلات فلم تلق النجاح المتوقع ولم تترك علامة عند  الجمهور،لو عرض علي مسلسل سيت كوم وكان ورقه جيدا والعمل يضيف لي فسوف اوافق طبعاً فانا احب ان اقدم الي جمهوري دائما اعمالاً جديدة برؤية خاصة وافضل التنوع في الادوار التي تضيف الي الفنان وتزيد من رصيده لدي المشاهدين  .

·         وماذا عن دورك في مسلسل " الصيف الماضي "؟

- لقد انتهيت من تصوير مشاهدي في مسلسل" الصيف الماضي " وأجسد فيه شخصية " نعمة " وهي فتاة فقيرة تعيش في حي شعبي ولديها اربع اخوات بنات وأمها مريضة بعد ان تركهن والدهن لان الام لا تنجب ذكورا وقرر ان يتزوج امراة اخري لتنجب له الذكور وبعد زواجه تضطر " نعمة " ان تتولي مسئولية عائلتها وتعمل بائعة حليب ثم تقوم بتطريز الملابس وربنا يفتح عليها وعلي إخوتها وتصبح اشهر مصممة ازياء في الاسكندرية ،وقد تميزت أجواء العمل بالتفاهم  والود بين كل فريق العمل فقد سعدت من التعاون مع كلٍ من نهال عنبر ودينا عبد الله واحمد عزمي بالاضافة الي المخرج المتميز عبد الحكيم التونسي .

·         وما الشخصية التي تقدميها من خلال مسلسل " منتهي العشق "؟

- اقدم شخصية سيدة اعمال  تدعي "بيكي "  كونت ثروة طائلة من خلال اقامة بعض المشروعات غير القانونية وعندما تري مصطفي قمر وهو ابن احد رجال الاعمال العصاميين وتعجب به تتزوجه من اجل الاستيلاء علي امواله وبعد الزواج تشاركه في العديد من المشروعات . 

·         المسرح لماذا انت بعيدة عنه؟

- انا اشتغلت مسرح كتير اوي عندما كنت صغيرة ولسه في مرحلة انتشار وقدمت من خلاله ادوارا متنوعة اضافت الي رصيدي الفني الكثير ولكن دلوقتي الفيديو اخذ حيزا كبيرا في حياتنا ولا استطيع ان اقدم دراما ومسرحا في نفس الوقت وان اقضي  نصف اليوم في تصوير اعمال درامية وفي المساء مسرح فهذا مجهود كبير لا اقوي عليه في الوقت الحاضر، ولكني لا انكر ان المسرح له مذاق متميز يجعل الفنان يخرج كل ابداعاته الفنية امام الجمهور ويكون  هناك تواصل مستمر مع الجماهير مما يشعر الفنان بسعادة غامرة.

·         لو عرض عليك عمل فني رومانسي يجمعك بالفنان مصطفي فهمي هل يقابل بالقبول؟

- انا اتمني لو قدمت مع مصطفي عملا رومانسيا فأنا طبيعتي انني اميل الي تقديم الادوار الرومانسية لانه يغلب علي طابع شخصيتي  الرومانسية ولو كان العمل يجمعني بزوجي فهذا  اجمل وسيكون العمل اقرب ما يكون الي الطبيعية لان مشاعري هي من ستجسد مشاهدي فانا اتمني ان اقدم عملا رومانسيا لاننا نفتقد مثل تلك النوعيات من الاعمال .

·         ما رأيك في اتجاه نجوم السينما الي تقديم اعمال درامية خلال شهر رمضان في تلك الفترة؟

- هذا ليس جديدا علي الدراما فلو رجعنا الي الوراء وتفقدنا تاريخ الدراما فسوف نجد ان اول فنان قام بها هو الفنان عادل امام ثم قام بها محمود عبد العزيز ثم نور الشريف وايضا الفنان القدير فريد شوقي والفنانة الكبيرة فاتن حمامة  ولكن المهم ان يكون فيه جديد يقدم من خلال التليفزيون ويكون فيه اضافة يعني المهم ان يكون العمل متكاملا من اخراج وانتاج بالاضافة الي أن يكون الموضوع متميزا يطرح موضوعات تمس الجمهور حتي تصل اليه .

·         وهل نعتبر مسلسلات الـ 15 حلقة موضة؟

- كل فترة تظهر اشكال درامية مختلفة وخلال الفترة الاخيرة انتشرت موضة 15 حلقة وانا مع تلك الموضة لان المسلسل 30 حلقة يجب ان تكون احداثه ساخنة وان يكون بعيدا عن المط والتطويل وحتي لايشعر المشاهد بملل اثناء متابعته لاحداث العمل  ويكون هناك موضوعات وقضايا  مهمة تحتاج الي أن يتم تناولها في 30 حلقة وده محتاج لمؤلف متميز وموضوعات لا تصلح الا ان تقدم من خلال 30 حلقة ولكن هناك اعمالا تقدم في 30 حلقة علي الرغم من ان احداثها مليئة بالمط والتطويل وكان يكفي ان تقدم من خلال 15 حلقة  فقط  وقد انتهيت مؤخراً  من تصوير مسلسل " الصيف الماضي " والذي تدور احداثه خلال 15 حلقة  فأنا مع تقديم اعمال تتناول احداثها خلال 15 حلقة وتكون احداثها سريعة  .

·         رانيا فريد شوقي الأم وكيف تتعامل مع بناتها؟

- علاقتي معهن علاقة تحكمها الصداقة قبل اي شيء فانا صديقة لهن ولكن اكيد ساعات بمارس دوري  كأم لهن وبيكون فيه ثواب وعقاب لهن ولكن اغلب اوقاتنا سوي احنا اصحاب بنخرج سوي ونسافر سوي وبنتكلم سوي ونهزر سوي فعلاقتي بهن علاقة جميلة فالأمومة بها متعة لا توصف خصوصا لو كانت العلاقة بين الام وابنائها تغلفها مشاعر من الصداقة المتبادلة بينهم وتكون صديقة لهم  لتتعرف علي ادق تفاصيل حياة ابنائها حتي تكون قريبة منهم.

·         واذا انتقلنا الي الحديث عن والدك الفنان الكبير فريد شوقي ماذا يمثل لك وما هي الصفات التي ورثيتها عنه  وماذا تعلمتي منه؟

- انا اري ان فريد شوقي لا يوجد احد مثله ولن يتكرر مرة اخري فهو كان بالنسبة لي حاجة كبيرة اوي ولن يكفيني الحديث عنه سنوات، ولكن للاسف لم ارث عنه بعض الصفات الجميلة فانا للاسف لست بالذكاء الذي كان يتمتع به والدي فريد شوقي فقد استطاع ان يصبح نجما متميزا بمفرده لقد صنع نجوميته بنفسة  ليصبح ملك الشاشة كما اني في حالة استسلام وفي انتظار الورق الجيد الذي اريده ولكنه كان ينقب عن العمل الجيد فهو دءوب في البحث عن سيناريو متميز وعنده ملكة التأليف كما قام بالانتاج ايضاً فقد صنع خلال مشواره الفني اشياء كثيرة لم يصنعها غيره ولكنني تعلمت منه اشياء كثيرة مثل التزام مواعيد العمل في الشغل والتزامي واحترامي للفن واحترامي لذاتي والتواضع مع الاخرين وحب الخير للناس وصفات اخري كثيرة اكتسبتها منه .

·         هل انت متابعة جيدة  لبرنامج زوجك الفنان مصطفي فهمي " ابيض واسود "؟

- اكيد اتابع كل حلقاته ولكنني اشاهده بعين المتفرج الذي ينتظر برنامج متميز يسعد بالوقت الذي يقضيه امام شاشة التليفزيون لمتابعة كل حلقاته كما انني في بعض الاوقات اتناقش معه في بعض الموضوعات والقضايا التي يطرحها البرنامج وانا معجبة بفريق  اعداد العمل في البرنامج المتميز فهناك توليفة رائعة للعمل تغلفها روح من التعاون والتفاهم الواضح حتي يخرج البرنامج بمثل هذا الشكل الجميل .

·         ولو عرض عليك تقديم البرامج هل توافقي؟

- حسب الفكرة التي تعرض علي فلو اتعرضت علي فكرة تضيف الي رصيدي عند الجمهور فما المانع ولكنني انا بصراحة همي الاكبر في الدراما وفي العمل الدرامي الذي اجد من خلاله متعة التواصل مع جمهوري والذي اقدم من خلاله اعمالا تليق بتاريخي الفني وتليق بجمهوري .

·         من خلال مشوارك الفني ما هي اصعب الادوار التي قمت بتقديمها؟

- اصعب الادوار التي قدمتها كان دوري في مسلسل " الضوء الشارد " مع الفنان ممدوح عبد العليم ومني زكي ودوري في مسلسل " عباس الابيض " مع يحيي الفخراني وماجدة زكي علي الرغم من ان هذا الدور يبان انه سهل ولكنه كان من اصعب ادواري وايضا مسلسل " خالتي صفية والدير " مع بوسي وممدوح عبد العليم .

·         اين انت من السينما علي الرغم من ان بدايتك كانت من خلال السينما؟

- لم يعرض علي سيناريو مكتوب بشكل جيد يضيف الي رصيدي ويشعرني بانني اقدم اضافة جديدة ، كما انني اعتقد  انهم صنفوني  باني نجمة تليفزيون وان نجوم التليفزيون دائما محصورين في تقديم اعمال درامية بعيداً عن السينما ولكن لو عرض علي عمل سينمائي جيد سأوافق عليه .

جريدة القاهرة في

13/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)