حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

النقد السينمائي ..هل يحتاج للنقد؟

إياد إبراهيم

النقد السينمائى.. حاله من حال السينما التى ينقدها.. فإذا نظرت له تتأكد أنه فى حاجة ماسة إلى من ينقده وينتقده فى كثير من الأحيان.. فبعد أن كانت كتابة النقد السينمائى من أهم صفحات الصحف والمجلات. صار هوامش صغيرة بين حين وآخر، بل وتحول كثير منه إلى انطباعات وليس نقدا موضوعيا وتحليليا.

إذا بحثت جيدا سترى بعض الأسماء القليلة والكبيرة مازالت تحفظ للنقد السينمائى اسمه وهيبته، إضافة إلى بعض حالات شبابية مبشرة، ولكن على استحياء شديد..

وكأى مهنة، تجد حالات شاذة واستثنائية، فقد انتشر الآن شكل جديد من العلاقات بين النقاد وبعض صناع السينما، فترى بعض «الشلل» والأحزاب التى تجهز نفسها فى لحظات للدفاع أو للهجوم تبعا للمصالح.. ولا يخفى على أحد «الرشاوى النقدية» والتى تتمثل فى سهرات وعزائم ودعوة إلى مهرجانات.

كل ما سبق ملف فتحناه مع بعض النقاد وصناع السينما، فى محاولة للوصول إلى حال النقد السينمائى الآن، وهل حقا نملك حركة نقدية حقيقية. أم هى مهنة تتهيأ للرحيل؟

مهنة إلى زوال

رأينا فى البداية أن نبدأ من بعيد، من خلال وجهة نظر بعض صناع السينما أنفسهم، فتحدثنا مع المخرج الكبير محمد خان الذى اندهش من السؤال عن حركة النقد السينمائى فى مصر وفاجأنا قائلا: (نقد.. مفيش نقد، فيه حلو ووحش).. ثم استطرد متحدثا فقال: لا يوجد لدينا نقد بناء إطلاقا ومنذ الستينيات وحال النقد فى تدهور مستمر.. وفضلا عن التدهور أحيانا يوجد فساد فى النقاد أنفسهم ولا أريد الحديث عنه، وإذا بحثت ستجد ناقدا أو اثنين وهذا لا يصنع حركة نقدية إطلاقا.

وأضاف خان: رغم أى شىء سنظل نحاول صنع سينما جيدة مهما كانت الظروف، والناقد الحقيقى لدى هو المتلقى، ومثلا اليوم وجدت «جروب» على الفيس بوك لفيلم «فى شقة مصر الجديدة» به مجموعة من الشباب يتحدثون عن الأبطال ويتحاورون فيما بينهم ببعض الجمل من الفيلم وهذا أسعدنى جدا، وهؤلاء هم النقاد الذين أعتز بهم. ولم يخف خان سرا أنه يشعر أن هناك محاولات شبابية جادة لكتابة النقد، ولكن لصغر سنهم وضعـــف تجربتهــم تخرج الكتابات مجرد انطباعات، وهذا قد يتغير مع الزمن.

وتحدث خان عن اختفاء مهنة النقد فقال: قرأت لكاتب إنجليزى يعتبر من أشهر النقاد على مستوى العالم، فوجدته كتب أنه لم يعد هناك مهنة حقيقية ممكن أن يتكسب صاحبها منها، والذى ساهم فى هذا الإنترنت والمدونات فأصبح النقد الحقيقى والرأى موجودا على ساحات الإنترنت..

وضرب خان مثلا بمجلة فارايتى التى استغنت عن مجموعة كبيرة من النقاد بعد أن أصبح لا حاجة لهم، ولكن أصر خان على أن يختتم حديثه أنا أحب النقاد المصريين وكلهم أصدقائى وأحب أن يقولوا لى رأيهم ولكن على المقهى فقط.

دعه ينقد دعه يمر

أما الكاتب بلال فضل صاحب الباع الكبير فى الهجوم على النقد والنقاد فأكد تراجعه عن موقفه تجاه النقاد، حيث قال: موقفى تجاه النقاد تطور بتطور نموى العقلى، وكنت قديما بمرحلة إثبات ذات وأشعر أن هناك أناسا تحاول تحطيم وجودى، وأن هناك مؤامرة كونية ضدى لذا كنت أصدر تصريحات بلهاء أهاجم فيها النقاد عندما يهاجمونى، وكنت أتعجب عندما أراهم يهاجمون فيلمى مثلا ويعجبون بفيلم أكرهه أو العكس وأقول إنها شلل وعلاقات.. ولكن فهمت مع الوقت فذات مرة قال لى صديق: انت عايز تكتب الفيلم وتنقده؟ فتوقفت مع نفسى وعندما وجدت كتابات جيدة عن «أبوعلى» قيمت الأمر من جديد وبصورة أخرى.. لأنه لا يجوز أن تؤمن بالديمقراطية السياسية ولا تطبقها على نفسك.

ولكن لى تعليق على بعض النقاد، لأنه لا يجوز أن تنقد أعمال الآخرين وأن تقوم بعملك بشكل سيئ وتكتب كتابة ركيكة، وليس لك أسلوب ككثير من نقادنا المهمين..

ورفض بلال الادعاء الذى يقول إنه لا يوجد نقد ولكن انطباعات شخصية وقال: الحديث يصدر عن البعض عندما يهاجمون، ولكن عندما يكتب عنهم بشكل جيد تجدهم يتباهون بما كتب عنهم من فلان وفلان.

وفى النهاية أكد بلال أنه يرفع شعار دعه ينقد دعه يمر، وقال إن السينما بأكملها فى حالة انهيار كبيرة ويجب الاهتمام بإصلاحها أولا فى كل شىء وإذا انصلح حالها سينصلح حال النقد كثيرا..

كما أكد أيضا أن العلاقة بين النقاد والفنانين متوترة فى العالم كله وأنه قرأ لبشارة وشاهين وخان كتابات يهاجمون فيها النقاد بشدة.

نقاد دون نقد

أما المخرج خالد يوسف فأكد امتلاك مصر لنقاد كبار جدا ولكنهم للأسف لا يمارسون النقد، وضرب مثلا بكمال رمزى وسمير فريد وقال: هؤلاء قمتان من قمم النقد المصرية ولكنهما لا يمارسا النقد، فأنا لم أقرأ لهما منذ 5 سنوات على الأقل مقالا نقديا واحدا.

وربط خالد يوسف ضعف الحركة النقدية فى مصر بضعف الإبداع نفسه فقال: بما أن النقد أحد روافد الإبداع، فإنه من الطبيعى أن يتأثر بتأثر الإبداع نفسه فهم فى حلقة واحدة، ويغذون بعضهم البعض، وبما أن الإبداع ضعيف فطبيعى أن يتأثر النقد بهذا الضعف، وبالتالى أنا أرى معظم النقد الذى أقرأه انطباعات صحفية وأرقاه انطباعات نقدية، وشتان بين النقد والانطباع، لأن الأخيرة غير قائمة على أى منهج علمى أو أى تحليل، ولذا نفتقد النقد المنهجى والموضوعى الذى يحلل كل عناصر الفيلم تحليلا دقيقا.

وعن علاقته بالنقاد قال: أحترم الجميع ومعظمهم أصدقائى حتى من يهاجمنى هو حر فيما يقول لأنى أرى أن علاقتى بالفيلم تنتهى فور نزوله لدور العرض، والجميع حر فيما يكتب.

خلط مرفوض

ومن شيوخ المهنة نجد الناقد الكبير كمال رمزى الذى رفض تماما القول بأنه لا توجد حركة نقدية حيث أكد أن هناك حركة نقدية مهمة ونقادا على درجة كبيرة من الخبرة والدراسة ولكن الأزمة فى عدم وجود مجلات متخصصة فى النقد السينمائى، كما أن هناك مشكلة تخلص منها العالم كله إلا نحن تقريبا وهى الخلط بين المحرر الفنى والناقد السينمائى، فالأول مهنته تعقب الأخبار والحكايات الفنية والثانى مهمته النقد والتحليل للأفلام، وإذا كانت السينما هى الفن السابع فلابد أن يكون الناقد على دراية بكل الفنون وهذا يتطلب مستوى كبيرا من التحصيل والدراسة والمعرفة.

وأكد رمزى أن هناك جيلا من الشباب الآن يحاول سبر أغوار المهنة ولكن ينقصهم الأفلام الجيدة التى يستطيعون نقدها وتفسيرها، فمستوى النقد يرتبط بمستوى الافلام التى تقدم، فالمومياء حقق نقله للكتابات النقدية.. وليس مصادفة ان تظهر مجموعة النقاد الذين كونوا جمعية نقاد السينما المصرية ابان تكوين شباب السينما لما عرف بجماعة السينما الجديدة..

وأكد رمزى آسفا على فكرة ان الجمهور لا يتخذ من رأى النقاد بوصلة له على الاطلاق، ولكنه رأى ان الرواج لا يعنى بالضرورة جودة السلعة، ولكن على الناقد ان يشرح لماذا أقبل النقاد على فيلم ولماذا تركوا آخر، كما ان هذا موجود فى العالم كله، والتأثير يكون فى قطاع صغير جدا ولكن العادة هى ان النقاد فى واد والجمهور فى واد آخر..

واحيانا تجد النقاد يأخذون على زميلهم ان يكتب عن فيلم ضعيف فنيا، واعتقد ان هذا خطأ لان وظيفة الناقد فى جوهرها تفسير العمل الفنى وتقييمه..

هجوم النجوم

ومن ضمن كتيبة المدافعين عن النقد والحركة النقدية فى مصر يأتى الناقد يوسف شريف رزق الله الذى أكد أن جيل السبعينيات والثمانينيات من النقاد مازالوا يمارسون مهنة النقد الحقيقية وانه حتى الآن يقرأ لهم.

وهناك اسماء يتابع كتاباتها باستمرار مثل سمير فريد وكمال رمزى وطارق الشناوى ومجدى الطيب وماجدة خير الله وماجدة موريس وخيرية البشلاوى واحمد يوسف، وكلها أسماء تنفى تماما القول بعدم وجود حركة نقدية..

كما تطرق رزق الله إلى الجيل الجديد من الكتاب وقال: منذ عشر سنوات أدى خروج مجموعة من الصحف المستقلة إلى فرد مساحات لكثير من النقاد الشباب أمثال محمود عبدالشكور وايهاب التركى ورامى عبدالرازق..

وأكد رزق الله من خلال متابعته للصحف الأجنبية أن المساحات المفردة للنقد هناك لا تزيد عن تلك المفرودة لنقادنا الآن ولكن الصحف القومية المصرية فى حاجة لفرد مساحات أكبر مما تفعل الآن..

كما أكد فكرة أن الهجوم على النقاد دائما ما يأتى من النجوم عندما ينتقدون فلا يجدوا إلا مثل هذا الكلام ليردوا به.

حركة ولا حركة

ومن حزب الوسط تقف الناقدة إيريس نظمى، فهى لم تنف على الحركة النقدية وجودها وكذلك لم ترى حركة بالمعنى الحقيقى أو المطلوب وعن ذلك قالت : لدينا فقط بعض النقاد الذى تستطيع اتباع رأيهم اما الباقى فمجرد انطباعات شخصية، خاصة صحف المعارضة التى تبحث فقط عن الشئ الذى يصلح كخبر، وهؤلاء لن يكونوا نقادا يوما ما..

كما اكدت نظمى ان الجيل الجديد له اسلوبه ولكن ينقصه المعرفه، فهى تلاحظ أن كثيرا من النقاد الشباب لا يهتم بالقراءة أو متابعة الصحف العالمية ولا السيناريوهات المكتوبة حتى يتعلموا منها، وتثقل ثقافتهم الفنية.

وتحدثت نظمى عن الدراسة النقدية فى مصر وقالت هناك معهد النقد وبعض المدارس والجمعيات الخاصة التى تعلم أصول النقد العملى والمنهجى ولكن هذا غير كافى، لابد من متابعة السينما الجيدة ومتابعة ما يجرى على الساحة العالمية والذهاب للمهرجانات، التى أصبح الذهاب إليها الآن من الصعب نظرا لتكلفتها رغم كونها من اهم عوامل ثقل تجارب الناقد.

رشاوى نقدية

الناقدة ماجدة موريس اكدت وجود حركة نقدية مهمة لدينا فى مصر واسماء كبيرة من النقاد تثبت ذلك، ولكنها قالت: حال الحركة النقدية يموت من الضحك لانها غير مؤثرة على الجمهور فى شىء، لكن فى نفس الوقت تجد صناع الافلام يبحثون عن كل كلمة تكتب عنهم واذا لم تعجبهم تفاجأ بقولهم انهم لا يقرأون لأن النقاد غير مهمين أو يهاجموا الناقد ويقولوا انطباعات صحفية.

كما استبشرت موريس خيرا فى جيل جديد من النقاد الشباب ولكن ابدت موريس ضيقها الشديد من وجود نقاد شباب كثيرين ولكن لا يأخذون حقهم ولا يحصلون على مساحات نقدية ثابتة فى الصحف والدوريات مما يعرضهم للاختفاء.. كما رأت ايضا ان البعض يحاول ان يقفز سريعا ليصبح ناقدا وهذا ليس سيئا كطموح ولكن يجب ان يقرن بدراسة ومشاهدة، لأن الناقد بحكم وظيفته يحكم على شخص غير استثنائى يمتلك قدرات فوق العادة لانه مبدع، ولذا لابد ان يتمتع الناقد بالقدرة على اصدار هذا الحكم.

وأكدت موريس عدم كفاية الأماكن التى تدرس النقد لان هناك عشرات الاماكن التى تدرس المهن السينمائية، ولكن هذا يعبر عن كراهية المجتمع كله للنقد من اعلى سلطة فيه إلى ادنى سلطة.

كما تحدثت موريس عن فكرة الرشاوى النقدية فقالت: هناك من يحاول اغراء الناقد بعدة اشياء كرحلات وسفريات لحضور مهرجانات.

الشروق المصرية في

07/07/2010

 

نظيم شعراوى

بقلم: كمال رمزي  

لم يأخذ دور البطولة مطلقا، لكن حضوره لا يمكن الاستغناء عنه، فهو فى أدواره الثانوية أو الهامشية، يمنح العمل نكهة الحقيقة، ويضفى عليه طابعا واقعيا.. ومنذ البداية، ساهم تكوينه الجسمانى الضخم، المتسق مع ملامح وجهه الواضحة، ذات اللون المصرى، فضلا عن صوته العريض، العميق فى اختياره لأدوار الرجال المتسمين بالقوة، والرسوخ، سواء كانت ذات طابع وطنى، مترع بالنبل، كما فى «فتاة من فلسطين» لمحمود ذوالفقار 1948، و«عمالقة البحار» للسيد بدير 1957، حيث يطالعنا كضابط فى الجيش المصرى، يبعث على الثقة والاحترام أو فى الأدوار ذات الطابع الشرير، خاصة فى العديد من أفلام صلاح أبوسيف، على رأسها «الفتوة» 1957، حين أسند له دور أحد مخالب تاجر سوق روض الفرج، لا يتوانى عن الدفاع عنه بكل شراسة.

نظيم شعراوى «1920 ــ 2010»، من ذلك الجيل الذى تعلم الكثير إبان التحاقه بمعهد التمثيل، برعاية من زكى طليمات، الأستاذ، الذى صقل مواهب طابور طويل من الفنانين: شكرى سرحان، عمر الحريرى، سناء جميل، توفيق الدقن، برلنتى عبدالحميد، وآخرين.. ولعل أهم ما استوعبه هذا الجيل، بفضل طليمات، يتمثل فى أمرين، أولهما الابتعاد عن الأداء الخارجى الصاخب، والاعتماد على الانفعال الداخلى الصادق، مع الاختصار والاختزال فى التعبير، ليس عن طريق ارتفاع الصوت ولكن عن طريق تلوينه.. أما الدرس الثانى، وربما الأهم، فيتعلق بالحضور الفعّال لأصحاب الأدوار الثانوية والهامشية والصامتة، فهؤلاء ليسوا قطع أثاث ثابتة أو ديكورات خرساء، ذلك أن متابعتهم اليقظة لما يدور حولهم وأمامهم، حتى لو كانوا صامتين، يمنح العمل قدرا كبيرا من الحيوية، ويرتفع بمستوى الأداء الجماعى.

بهذا الفهم الناضج، يقدم نظيم شعراوى عشرات الأدوار، فوق خشبة المسرح، وعلى شاشة السينما، فحين يجسد شخصية القاضى فى «شاهد ما شافش حاجة»، يتعمد بمتابعته، التى تجمع بين الدهشة والضيق والشفقة أن يبرز سذاجة «سرحان ــ عادل إمام»، المضطرب خوفا.. وطبعا، لا يمكن إغفال تلك اللحظات المتوهجة، التى تألقت به وهو يؤدى دور «أفندينا» فى «سيدتى الجميلة»، حين يراقص «صدفة.. شويكار»، وقد اشتعلت نظراته بالرغبة، الأمر الذى يرعب حبيبها «كمال ــ فؤاد المهندس». إنه أحد أسباب نجاح المسرحيتين، وارتفاع نجمى فؤاد المهندس وعادل إمام.

بعيدا عن المسرح والكوميديا، يحقق نظيم شعراوى، على شاشة السينما إنجازا مهما، يتمثل فى أدائه المتفهم، السلس، المقنع لرجل الأعمال الفاسد، القابع فى عمق أعشاش «طيور الظلام»، حيث يبدو نظيفا، أنيقا، مبتسما، كريما، وفى ذات الوقت، بركانا من الأذى، يكاد يخنق الجميع بحبل من حرير، وبأصابع الآخرين.. نظيم شعراوى، مثله كمثل ملح الأرض، يمنح الأعمال المشارك فيها، مذاقا محببا، ومحترما.

الشروق المصرية في

07/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)