حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عسل إسود.. مبالغات كوميدية.. وهبوط فني مفاجئ

بقلم : -رفيق الصبان

أعتقد أن سر النجاح والإعجاب الكبير الجماهيري والفني الذي أحاط بالفنان المتألق أحمد حلمي كان يرجع بالدرجة الأولي إلي قدرته علي خلق التوازن بين ما هو فني وتجاري في أفلامه.. وحرصه الشديد علي البعد عن الابتذال السوقي الذي أصاب الكثير من الأفلام الكوميدية المصرية.. وجنح بها نحو أفق ضيق.. ربما عاد بالمنفعة المادية علي منتجها.. ولكنه أصاب بالعقم الحقيقي مبدعيها وفنانيها..

في (كده رضا) واحد من آخر أفلام أحمد حلمي.. وصل أسلوب هذا الفنان الشاب إلي أوجه.. سواء في اختيار الموضوع الذي يناسبه.. سواء في رسم الشخصية التي يجسدها وسواء في الاعتماد علي كل العناصر الفنية المصاحبة له والتي بدا لي أنه كان حريصًا جدًا علي اختيارها بعناية وفهم وذوق فني حقيقي.

لم يكن هناك في أفلام أحمد حلمي السابقة.. أي مباشرة فجة.. أو أي خلل في تركيبة الفيلم واتجاهه لذلك حققت هذه الأفلام موجة إعجاب حقيقية امتدت من الجماهير الكثيرة إلي أقلام النقاد كافة.

هذا التوازن الذي بتنا (نحسد) أحمد حلمي عليه.. ونتمني لو استطاع أن يذهب به عمقًا وأن يستمر في عطائه وتحديد موجة الأفلام الضاحكة الهابطة التي بدأت تهطل علينا كأمطار الخريف..

ولكن يبدو أن موسم الربيع لا يمكن أن يستمر إلي الأبد.. وأن علامات تثير القلق قد بدأت تظهر في هذا الأسلوب الكوميدي المتقن الذي سار عليه أحمد حلمي.. والذي بدأت بفعل ظواهر.. تطل برأسها من خلال فيلمه الأخير (عسل إسود).

عسل إسود.. كتبه كاتب شاب هو خالد دياب.. وأخرجه مخرج شاب أيضًا اعترفنا بتمكنه وقدرته علي فهم أسلوب أحمد حلمي.. والسير به قدمًا وبطريقة متقنة وهو (خالد مرعي).

الفيلم كما يبدو من موضوعه يريد أن يطرح نقدًا اجتماعيًا مباشرًا.. يدخل في صميم الحياة المصرية وشخوصها.. من خلال شاب هاجر إلي أمريكا ونجح فيها.. ثم قرر العودة إلي مصر بعد عشرين عامًا من الغياب حاملاً حقيبته الصغيرة وأحلامه الكثيرة وطموحات شتي.

فما الذي  سيراه ويكتشفه في هذا البلد الذي تركه صغيرًا ولكنه حمله في قلبه إلي بلاد الغربة.. محاطًا بالكثير من الذكريات الحلوة والمواقف الرقيقة التي لا يمكن أن يزول تأثيرها عن النفس مهما طال الغياب.

إنه يحمل جوازي سفر.. جواز أمريكي بحكم إقامته هناك .. وجوازه الأصلي المصري الذي لم يرغب في هجره.. لأن الروابط التي تربطه ببلده لا يمكن أن تنقطع رغم البعد والمسافات..

ومنذ أن يضع قدمه في المطار.. يحس (بطلنا) حالاً.. بالفوارق الرسمية في الاستقبال بين المواطن المصري والمواطن الأمريكي.. وموقف السلطات منهما.. الأول يعامل بقسوة واستهانة ولا مبالاة وتعسف والثاني يعامل وكأنه موفد من السماء.

الفيلم إذن يبدأ بنوع من النقد اللاذع الحقيقي.. الذي يشتد رويدًا رويدًا مع تقدم الأحداث.. هناك سائق التاكسي النصاب الذي يستغل جهل السائح الأمريكي..فيسرقه ويبيعه بعشرة أضعاف الثمن.. إلي الأشياء التي يرغب بها (زجاجة الماء المعدني بثلاثين جنيهًا وسندويتش الفول بمائة جنيه، والدولار الأمريكي يصرف بجنيهين فقط).

وفي الفندق تتكرر هذه المعاملة السيئة.. وفي كل مكان تطأ قداماه.. يفاجأ بأن الأمور تتغير كليا.. ما إن يعرف أصحابها ممن يتعاملون معه أنه مصري.. وليس أمريكيًا وهو ما يبدو من مظهره.

ويسير الفيلم طويلاً علي هذا المنوال.. بل إن المواقف تتصاعد.. عندما يحاول (بطلنا) واسمه المصري (في مباشرة فجة لا تليق بأفلام أحمد حلمي) أن يعود إلي جوازه الأمريكي لينقذ نفسه من الاستغلال.. ويستطيع الحصول علي حقوقه.. وأن يدافع عن حقوق الآخرين.. وأن يدخل في حوار مع رجال البوليس أمام انتفاضة شعبية وتظاهرة كبيرة ضد أمريكا.. تضربه الجموع الناخبة.. ويضيع جواز سفره الأمريكي.. ويصبح بلا هوية (لأنه كان قد رمي جوازه المصري في النيل اعتراضًا علي سوء المعاملة التي لقاها) ويودع السجن وهناك أيضًا يتعرض للكثير من المشاكل وينقذه سائق التاكسي النصاب وهو الإنسان الوحيد الذي يعرفه والذي حاول الوقوف إلي جانبه.. عندما أوقفه رجال البوليس حماية لمسئول تجني عليه ظلمًا وأصاب سيارته بأضرار فادحة.

ويهيم المصري في الطرقات.. وتساعده (دينا) الراقصة التي توزع لحمًا علي الفقراء.. ويحاول الحصول علي هوية جديدة.. ويواجه بالرشوة والفساد واستغلال النفود.

مبالغات كثيرة في السيناريو.. قد تقبل بعضها وقد ترفض بعضها الآخر لكنها تسير في سياق خاص بها، ويصور (القهر) الذي يعانيه المواطن المصري من حكومته ومن أفراد شعبه والهالة الخاصة التي تحيط بالأجنبي الذي يكرم في بلادنا علي حساب المواطن الأصلي البسيط الذي تتنحي أبسط حقوقه الإنسانية.

قد تلجأ الكوميديا إلي هذا النوع من المبالغات لتأكيد وجهة نظرها.. فهذا أسلوب متبع ولا غبار عليه.. رغم أننا نفضل بكثير الأسلوب الآخر، الذي يتبعه كبار كتاب وممثلي الكوميديا الذين يعتمدون علي الإيحاء واللامباشرة والتأكيد بفنية عالية علي العيوب دون صراخ كثير ومباشرة فجة.

حتي هذا الموقف نحن أمام سيناريو مكون من اسكتشات صغيرة تتوجه إلي الكثير من مواقف الحياة اليومية.. الزحام في الأوتوبيس موائد الرحمن، الروتين الإداري، وسواه.. البعض منها.. لا يخلو من خفة تثيرها شخصية أحمد حلمي.. تراوحت في هذا الفيلم من الكاريكاتورية الفجة.. (سواء في طريقة اللبس أو تسريحة الشعر أو طريقة الكلام المختلط بإنجليزية ركيكة.. وبمسحة فاحشة تتكرر باستمرار باللغة الإنجليزية.

ولكن فجأة ودون سابق إنذار يتجه الفيلم والسيناريو إلي إطار آخر.. مختلف تمامًا في سياقه وأسلوبه وطريقته عن الأحداث التي شهدناها حتي منتصف الفيلم.

إذ يكتشف المصري.. أنه كان يسكن في حارة شعبية وإن له شقة هناك يذهب إليها فيجدها فارغة ويعتقد الجيران عندما اقتحمها عنوة أنه لص.. يشبعونه ضربًا ولكنهم عندما يعرفون هويته الحقيقية يستقبلونه كابن لهم عاد بعد غياب طويل.

وتظهر في الفيلم.. شخصيات جديدة.. وأحداث جديدة.. بينما يختفي تمامًا.. سائق التاكسي (راضي) الذي كان الشريك الأكبر في النصف الأول من الفيلم لمغامرات المصري في بلده.

الأسرة مكونة من الابنة المتزوجة التي لا تستطيع إتمام زواجها بسبب عدم وجود شقة تأويها مع زوجها المتعصب دينيًا، وهناك ابن العائلة (إدوار) الخريج الجامعي والذي لم يجد عملاً يعيش عليه رغم تخرجه منذ سنوات عديدة.. ويعيش علي حساب أمه الحاجة والجار البائس والذي مازال يحلم بمصر أخري سعيدة وذات كبرياء.. ومدرسة الإنجليزي التي لا تجيد الإنجليزية.

وبعرض الفيلم هنا في خطين جديدين وكأنه فيلم مختلف تمامًا.. ونعيش مع المصري الأمريكي مآسي هذه الأسرة المتوسطة التي تمثل في الفيلم غالبية الأسر المصرية المستورة بمشاكلها وأحلامها المجهضة وتعصبها وحنانها.

وهنا.. يترنح الفيلم بإيقاعه ويصل إلي درجة من التكرار والاملال.. ولا يخلو الأمر من تصوير النواحي السلبية في هذه الأسرة.. كشخصية الطفل الذي تعود منذ الطفولة علي الغش والخداع والسرقة.. والذي يعطيه المصري مالاً.. ليجلب له زجاجة ماء معدنية.. ولكن الطفل يسرق المال، ويملأ «زجاجة المعدنية من ماء الحنفية»!!

لم أجد أي سبب واحد يقنعني بهذه النظرة المتشائمة التي يلقها الفيلم.. ويدين فيها براءة الأطفال، وربما كانوا هم الأمل الوحيد الذي بقي لنا في تغيير قادم ملييء بالآمال الطيبة ومشهد شم النسيم.. وأكل الفسيخ.. في الحدائق العامة.. ومرض بطلنا المصري، وما تتبع وذلك من أمور، تطيل من أحداث الفيلم بلا مبرر.. وتسقط بإيقاعه إلي الحضيض وعندما يعود جواز السفر الأمريكي بعد طول مدة وحافظة النقود كاملة إلي المواطن المصري (بلفته مجاملة إلي البوليس المصري).. يقرر المصري العودة إلي أمريكا.. تاركًا أسرته الجديدة وشقته التي تنازل عنها للزوجين الذين يتمنيان العثور علي سرير شرعي يضمهما وواهبا مبلغًا كبيرًا من المال لربة الأسرة.

ويعود إلي المطار.. يقله راضي سائق التاكسي الذي عاد للظهور مرة أخري. ولكنه في المطار يسترجع كل ما مر به في مصر.. ويراه رغم سواده القاتم.. قريبًا من قلبه أكثر من البلاد الباردة العواطف التي سيذهب إليها.

لذلك يستغل جوازه الأمريكي للمرة  الأخيرة.. لإجبار الطائرة التي أقلته علي إعادته إلي مصر.. كي يحيا بها آخر أيامه.

الفيلم يريد أن يصور القهر الذي يعانيه المواطن المصري في شتي مجالات حياته.. واحتقار النظام لأبنائه.. والركوع أمام الجنسيات الأخري.. وانعدام التوافق في مجتمع مهتز تخلخلت أركانه، وأصاب الفساد حتي استمالة الأبرياء.

نيات حسنة.. لم يعرف كاتب السيناريو الشاب كيف يترجمها بشكل درامي مقنع، ولم ينجح أحمد حلمي،، كعادته في رسم أبعاد شخصيته التي ترسخت أكثر من مرة في أكثر من اتجاه، خالد مرعي.. حاول أن يجمع شتات هذه الأوراق المتناثرة.. وأن يعطيها بعدًا فنيًا معقولا.. وهو قد نجح في إعطاء حميمية حلوة لبعض المشاهد.. بينما أفلتت منه مشاهد أخري بدت لي كاسكتشات التليفزيون التي تقدم في بعض البرامج العابرة.

(عسل إسود) يقدم شارات خطر واضحة لمسيرة أحمد حلمي الفنية الرائعة التي وقفنا إلي جانبها منذ البداية مشجعين مصفقين ومهللين.

وكم أخشي أن يجرف التيار السطحي الهزلي الصاخب واحدًا من  أكثر فنانينا الشبان حساسية وموهبة وذكاء، وأن يعيده إلي مصاف الكوميديانات ذوي الشعبية الجارفة رغم هزال أفلامهم.. بعد أن وضعنا كل أمالنا حوله بأنه سيكون منقذنا من هذا المستنقع الكئيب الذي تسبح به الكوميديا المصرية المعاصرة.

جريدة القاهرة في

08/06/2010

 

حبي الأول والوحيد .. نزوات منتصف العمر

بقلم : ماجدة خيرالله 

فيلم "حبي الأول والوحيد" my one and only  ، من إنتاج عام 2009، وسوف يعرض في القاهرة في الاسابيع القادمة، وسبقت مشاركته في الدورة السابقة لمهرجان برلين الذي أقيم في فبراير الماضي! الفيلم بطولة رينيه زيلويجر، وكيفين باكون، وأخرجه "ريتشارد لوركرين" عن سيناريو لتشارلي بيتر، ويقال إن قصة الفيلم مستوحاة من حكايات عن والدة الممثل الشهير جورج هاملتون الذي شارك في إنتاج الفيلم، ولم ينكر أو يؤيد علاقة قصة الفيلم بحياته الخاصة!

 ورغم أن الفيلم لايتعرض لأي قضايا سياسية، إلا أن بداية التترات تؤكد أننا في منتصف الخمسينات من القرن العشرين، وبداية الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفييتي، وزحف خطر الشيوعية الذي كان الهاجس الأعظم للإدارة الامريكية!في تلك الاجواء المشحونة سياسياً، تبدأ قصة السيدة "آن ديفيرو" أو رينيه زيلويجر، وهي سيدة علي قدر واضح من الجمال، أم لشابين في سنوات المراهقة، هما بيكر 18 سنة، وجورج 15 سنه، وكل منهما له أب مختلف، ومع ذلك فهما يعيشان في حالة من الوئام مع أمهما ووالد الابن الثاني "جورج"، وهو مؤلف موسيقي، وصاحب فرقة تجوب الولايات المتحدة لتقديم عروضها، ورغم أن العلاقة بين آن ديفيرو، وزوجها تبدو مستقرة، إلا أن الزوجة التي وصلت لسن الأربعين، لم تعد قادرة علي احتمال نزوات زوجها" كيفين باكون" الذي يجاهر بعلاقاته النسائية المتعددة، وعندما تعود" آن ديفيرو" الي منزلها في إحدي الليالي وتجد امرأة في فراش زوجها، تقرر أن تهجره نهائيا وتقسم ألا تعود له مطلقا، وتصطحب ولديها معها، وتنفق معظم مدخراتها علي شراء سيارة كاديلاك، وتسعي للسفر الي عدة ولايات بحثا عن زوج جديد ميسور الحال يصلح أن يكون أبا لولديها، ولايمانع من الإنفاق علي ثلاثتهم بنفس راضية! لكن طبعا تكتشف أن مثل هذا الرجل لايمكن أن يوجد إلا في الاحلام!

أفلام الطريق

فيلم "حبي الأول والوحيد" من أفلام الطريق، أو تلك الأفلام التي تجري أحداثها عند انتقال البطل أو أبطال العمل، بالسيارة من مكان لآخر سعيا لتحقيق هدف ما، والأحداث تروي من البداية من وجهة نظر الابن الاصغر جورج الذي يبدو وكأن التجربة قد جعلته ينضج قبل الأوان، ويحاول رغم صغر سنه أن يستوعب تصرفات أمه التي يمكن أن يفسرها البعض بالجنون أو المجون!تتعرف الأم علي أحد ضباط الجيش، يعجب بها، ويغدق عليها بأمواله، ولكنها تلحظ سوء معاملته لولديها، بل انه يسرف في قسوته عليهما بطريقه سادية، فتشتبك معه في عراك، وتترك له هداياه، وتهرب بولديها قبل ان يلحق بهما، وينطبق عليها المثل القائل" تطلع من حفرة، وتقع في دحديرة" حيث تقابل رجلا آخر يدعوها للعشاء، وتعتقد من هيئته أنه ربما يكون في حالة يسر مادي، ولكنها تفاجأ به يطلب منها أن تقرضه بعض المال، ثم عندما تعتذر له بأن ماتملكه يمكن أن يكفي احتياجتها هي وأبنائها لمدة شهر علي الأكثر، ويغافلها الرجل ويسرق من حقيبتها كل ماكانت تحمله، وعندما تجلس في أحد البارات تبكي حظها، تلتقي برجل يجلس وحيدا فتحاول ان تقيم معه أي نوع من الحوار لتحكي له مأساتها ربما يشفق عليها أو يساعدها أو تجد فيه زوجاً محتملا، تكتشف انه مخبر يعمل في الفندق، ويوجه إليها تهمة محاولة إغوائه جنسيا، وتجد نفسها وقد وقعت في قضية دعارة، تخرج منها بكفالة، مما يزيد حالتها النفسية سوءا، فتحاول أن تعمل نادلة في كافيتيريا، علي الطريق السريع، وتتعرض لسخافات من الزبائن، تحتملها في البداية، ولكن عندما يزيد الامر عن الحد، تستخدم يدها للدفاع عن نفسها، وينتهي بها الأمر بالطرد من عملها، ويحاول ابنها جورج أن يقنعها بالعودة لوالده، ولكنها ترفض تلك الفكرة نهائيا، وتخبره أنها لايمكن أن تطلب منه المساعدة ولو كان آخر رجل باق علي وجه الأرض، ويعاندها الحظ في كل مرة تحاول أن تجد مخرجا.

غيرة وحسد

وتضطر للذهاب لشقيقتها الكبري التي تغار منها، وتحسدها، لأنها أقل منها جمالا ولم ترزق بأطفال رغم سعيها لذلك بكل الوسائل والطرق، ويصر الابن جورج أن يستقر مع خالته ليلتحق بمدرسة مناسبة، وترفض الام، وهنا يواجهها الابن المراهق بمدي أنانيتها وإنها لم تفكر فيه يوما، وانها لاتعرف شيئا عن حياته، وفي واحد من أجمل مشاهد الفيلم يسألها في تحد: هل تعرفين أغنيتي المفضلة؟ هل تعرفين اللون الذي أحبه؟ هل تعرفين الكتاب الذي قرأته وتأثرت به؟ وتفشل الأم في الإجابة عن تلك الاسئلة وتشعر بالحرج أمام شقيقتها، فتقول لابنها وهي تحاول أن تسيطر علي دموعها حتي لاتخذلها، وتظهر مدي ضعفها: أنا لا أعرف أغنيتك المفضلة، أو اللون الذي تحبه، أو الكتاب الذي تأثرت به، ولكني أحبك أكثر من أي إنسان في الدنيا. ثم تتركه وتغادر مع ابنها الاكبر، وتستمر في رحلتها في البحث عن رجل مناسب، ولايحتمل الصبي فراق أمه، فليحق بها بعد عدة أيام! تصل "آن ديفيرو" إلي مدينة هوليوود وتلتحق بالعمل بين المجاميع "كومبارس"في أحد الافلام التي تجري أحداثها في مصر القديمة أثناء بناء الأهرامات!! ويلفت جمالها نظر أحد المشاركين في الإنتاج، فتستغل الفرصة وتخبره أن ابنها الأكبر أكثر منها موهبة في مجال التمثيل وتسعي لأن يعمل "بيكر"في الفيلم، ولكنه يفشل، ويقوم الابن الاصغر "جورج" بمحاولة انقاذ الموقف، ويؤدي الدوربدلا من شقيقه، فينال إعجاب المخرج الذي يجد فيه مشروع فنان شاب! وتبدأ رحلة جورج مع النجومية، ويصبح هو الرجل الذي تبحث عنه "آن ديفيرو" ليساعدها في تحمل نفقات الحياة، وذلك بعد أن فشلت مع أربعة عشر رجلا قابلتهم في رحلة حياتها!

كوميديا الشجن

رغم أن "حبي الأول والوحيد" MY ONE AND ONLY  يصنف بين الافلام الكوميدية، إلا أنه يحمل الكثير من مواقف الشجن التي قدمتها "رينيه زيلويجر" ببساطة وتلقائية جمعت فيهما بين البراءة والعناد والانكسار، أما الممثل المراهق" لوجان ليرمان " الذي أدي شخصية الابن الاصغر جورج، فهو يتمتع بموهبة فذة في الأداء تمكنه من ان يصبح واحدا من نجوم فن التمثيل، وسبق له مشاركة "راسل كرو" في فيلم "قطار 3وعشرة المتجه الي يووما"، كما شارك جيم كاري في فيلم "رقم 23"، وميل جيبسون في فيلم "ماذا تريد النساء"، وكان أول افلامه مع ميل جيبسون ايضا عندما لعب دور احد أبنائه السبعة في فيلم "الوطني " أو PATROIT!  أما المخرج «ريتشارد لوركران» فقد أعاد إحياء سنوات الخمسينات من خلال المباني وموديلات السيارات، والإضاءة التي تميل للون البني، واشهر موسيقي تلك المرحلة، والأزياء وتسريحات الشعر والماكياج، ولكن الأهم من كل ما سبق إدارة الممثلين، والاهتمام باللقطات القريبة والمتوسطة التي تقتحم أدق المشاعر، وتركز علي ابتسامة تخفي حالة من الشجن والعذاب، أو نظرة مترددة أو متحدية، مع اهتمام بحركة الطريق الذي هو مسرح الأحداث في تلك النوعية من الأفلام! النجم المخضرم جورج هاملتون ساهم في إنتاج الفيلم الذي يحكي فصولا من حياته،  وخاصة العلاقة بين والده الموسيقي الذي توفي بأزمة قلبية وهو بين أحضان إحدي صديقاته، وأمه التي لفت الولايات المتحدة بحثا عن زوج يقبل الانفاق عليها وعلي ابنائها. هل مثل هذا الفيلم يدين حياته أو يجعله يشعر بالخجل او الدونية ! أم يفتخر بأنه رغم تلك الظروف المعقدة استطاع أن يجد طريقه بين غابة هوليوود ويصبح نجما لامعا؟؟ مثل هذا السلوك يصعب ان يحدث مع نجم أو نجمة من مصر أو حتي من العالم العربي، فنحن نعتقد ان كل ما يمر بحياة المشاهير من صعوبات وأزمات هي فضائح لابد من التستر عليها وإخفائها، ولذلك فنجومنا يتجنبون ذكر أي شيء عن تاريخهم، وإن اضطروا للبوح فهم يقدمون وقائع كاذبة لاتمت للحقيقة بصلة، وهذا أحد الفروق الكثيرة بيننا وبينهم!

جريدة القاهرة في

08/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)