حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

صناعة الأفلام بين احتياج المؤلف وبُخل المنتج

بقلم : -مصطفى محرم

لم أحاول أبدا أن أحدد بالضبط الزمن الذي يجب أن يستغرقه منهج كامل في فن كتابة السيناريو ولكن بالتخمين أقول بأنه يتراوح أحيانا بين ثلاثة أيام بطولها وثلاث سنوات كاملة.. والأرقام تكون علي أساس قدرة استيعاب التلميذ، ما الذي يعرفه بالفعل وتجربته السابقة في الكتابة والفرص التي أتيحت له للتعليم والاستعداد والقدرة في الدرس ونمط العمل ودرجة الكفاءة المطلوبة.. وبالطبع فإن الفيلم الروائي الطويل بالحوار ولوازمه التقنية هو نوع عمل السيناريو الذي لا يتطلب أطول وقت فقط في الإعداد والكتابة ولكن الأطول والأقرب في دراسة المهارة الضرورية المطلوبة.. ومن ناحية أخري يتطلب الفيلم التسجيلي القصير فترة أقل في السيطرة علي تقنيات سيناريو التصوير وبالطبع تستغرق الكتابة الفعلية وقتا أقل.

لا أريد أن أفترض بأن كتابة الأفلام التسجيلية هو عمل سهل علي العكس أنها تتطلب قدرا كبيرا من الخيال والإبداع وغالبا أكثر مما تتطلبه الأفلام الروائية، فهي تتطلب إلي حد كبير معرفة متخصصة أو بحثًا.. ولكن الجزء التقني الخالص فيه أسهل من الفيلم الروائي الطويل. يتطلب الفيلم الروائي جهودا عظيمة في تخيل الشكل لأنه يكون غالبا علي أساس موضوع يميل بسهولة إلي أن يكون باعثا علي الملل، فعندما تحدد نقطك فيجب عليك أن تستحوذ علي جمهورك وتمتعه. ويتطلب الفيلم التسجيلي أيضا إبداعا أكثر لأنه غالبا ما يكون قليل التكلفة وليس لديك الإمكانات المتوفرة للفيلم الروائي الطويل. ومع كل هذا فإن كتابة الفيلم التسجيلي أكثر سهولة من الفيلم الروائي الطويل.

وهناك أسباب كثيرة لذلك ولكن السبب الأساسي أنه في حالة الفيلم الروائي يجب كتابة كل شيء قبل التصوير في حين أنه في حالة الفيلم التسجيلي فإن كل ما «يمكن» كتابته غالبا ما تكون مجرد ارشادات لما هو مطلوب لأن الكثير جدا يتوقف علي الظروف والمكان وزمن المشهد المزمع تصويره وما هو متاح وما هو عملي. في مثل هذه المشاهد يستطيع الكاتب فقط أن يحدد ما يجب تصويره وما هو في ظنه يهدف إليه. وكثيرا جدا مما قد يضعه الكاتب يترك للمخرج والمصور والمونتير.

هناك فرق

إلي أي مدي سوف يظل هذا الاختلاف بين الفيلم الروائي ومعظم الأفلام التسجيلية؟ إنه من الصعب أن نحدد إلي متي؟ ولكن الاختلاف سيظل هناك. ومع ذلك فإن كتابة الأفلام التسجيلية هو فرع مهم جدا في الكتابة السينمائية. وإنني أكرر بأنه ليس عملا سهلا وكلما عرفت أكثر من حرفة السيناريو فإن ذلك من الأفضل خاصة أن العديد من السيناريوهات التسجيلية تتطلب مشاهد يجري تصويرها بشكل أقل أو أكثر من مثيلاتها في الأفلام الروائية.

وبالرغم من أنني أقول إنه في أغلب الأحوال يستطيع كاتب السيناريو أن يقوم بالتلميح فقط إلي ما يريده فهناك حالات عديدة حيث يستطيع خياله أن يتحرك بشكل سريع ويسمح للصعوبات التي قد تواجه المخرج والمصور فيعطي صورة واضحة ومفصلة لما يريد أن يراه علي الشاشة. والعديد من السيناريوهات التسجيلية يجري كتابتها بهذا الشكل. ذلك لأنه أحيانا يكون لدي المخرج نفسه مثل هذه الصورة الواضحة لما هو مطلوب وكل ما يحتاجه هو كلمات قليلة بحيث يكون لبقية العاملين في الفيلم فكرة عن المشهد المطلوب، ولكن حتي في مثل هذه الحالة فإن كلمات قليلة عن مشهد مهم قد تسبب نتائج خطيرة. وأنا أعرف حالة حيث تركت إحدي وحدات التصوير مكانا قصيا دون تصوير أحد المشاهد لأنه لم يكن هناك سوي سطرين أو ثلاثة فقط في السيناريو في وصفه ولذلك تم الاستغناء عنه.

يحدث هذا النوع من الكتابة غالبا لأن كاتب السيناريو التسجيلي لا يحصل علي أجر كاف أو ربما يجب أن أقول إنه لا يحصل علي قدر يصل إلي ما يحصل عليه كاتب الفيلم الروائي الطويل.. ومع ذلك فقد شاهدت سيناريوهات تسجيلية تستحق نصف ثمنها.

القاعدة العامة

ويصدم المنتجون أحيانا حينما أتناقش معهم وفقا للقاعدة العامة بأنه كلما دفعت له أقل شغله التفكير في إيجار بيته وفي فاتورة الكهرباء ومصاريف مدارس أولاده وكلما أصبح حريصا علي إنهاء العمل بسرعة والبحث عن غيره. ذلك لو كان يعمل بالقطعة وليس يعمل وفقا لعقد سنوي.. فأخبروني قائلين: «يجب أن يكون الكتاب أكبر من ذلك فما الذي يفوق الفن سوي الفن نفسه؟ إن الشخص الحريص الحقيقي لا يقيس الزمن أو الذهن لأنه قلق بالنسبة لمستقبله». حسنا إنني أخشي أنه سوف يكون وسوف يفعل. يمكن لاعتراضي علي سبيل الافتراض أن يتم تطبيقه علي جميع العاملين وينشغل رجال الاقتصاد ويخبرونا بأن الأجور العالية سوف تؤدي بنا إلي التضخم ولكن لن يؤثر هذا في رأيي. فإذا اتهموني بأنني أرغب في تدليل كاتب السيناريو فلن أعترف بهذا فقط ولن أدافع عنه فقط ولكن إذا نخسوني فسوف أدافع عنه فإن لم يتم كتابته في سيناريو التصوير هو أساس نجاح الفيلم أو فشله. وبشكل مسلم به فإن المخرجين والفنانين والمصورين والمونتيرين يستطيعون أن يفعلوا الكثير لمداواة الفشل في السيناريو وإعلاء جوانبه الجيدة، ولكن مع ذلك فإن للسيناريو الأهمية الأولي وأكثر من ذلك فإنه من أرخص الفترات في إبداع الفيلم ويجب أن يتذكر نجلاؤنا بأن كاتب السيناريو القدير يستطيع إذا لم تكن الأشياء جيدة بشكل كاف هنا فإنه عندئذ يحزم آلة كتابته ويطير إلي مكان آخر حيث يجد فيه معاملة أفضل.

رغم مسألة الأجر هذه وحقوق المؤلف قد لا تكون أمورا حيوية بالنسبة للقراء إلا أنها مسألة تدخل في الصميم. ونصيحتي لكل كتاب السيناريو هو الالتحاق باتحاد مناسب والنضال من أجل أجر أفضل وليس هذا شيئا سيئا. ففي الواقع إنه تقريبا شيءٌ جيد وغالبا ما يكون كريما إلي حد ما ولكن هنالك تفاوت مغبون وفي المقارنة بما يتم دفعه من أتعاب للمخرج وبين كاتب السيناريو نجده كبيرا.

إذا كان لديك ميل نحو الأفلام التسجيلية فلا تجعل هذه النقاط تمنعك. هناك مجال متسع مفتوح لك أكثر من كاتب سيناريو الفيلم الروائي وعلي كل فإن العمل أقل تحررا من الوهم. فإذا كان لديك الاعتقاد بأن الأفلام التسجيلية تستحق كثيرا من التفكير والصبر والإبداع في فترة إعدادها فإن من الطبيعي أن يشجعك الإحساس بأهمية هذا العمل الذي تقوم به. في الواقع فإن هذا الإحساس بأن الأفلام التسجيلية قصيرة أو طويلة هي الجديرة بالاهتمام من صناع الأفلام البارعين حيث نتج عن ذلك الإبداع الجميل للعاملين في مجال أفلامنا التسجيلية. إنهم لم يعانوا بالتأكيد من عقد النقص ولكنهم تهللوا وتحمسوا وفقا لإحساسهم بالتفوق. «وإذا كانت عقدة التفوق تنبع من عقدة نقص مكبوتة فإنني لا أستطيع أن أقول إن نظريات الصراع عن عقد النقص والتفوق دائما ما تثير حيرتي. ويحتمل أن تكون بسبب إحساس بالنقص في فهم شراح هذه النظريات».

إن عقيدة التفوق هذه قد لا تكون موقفا متزنا. إنها تستطيع أحيانا أن تثير الضيق قليلا لرجال الاستوديو الذين يمكن أن يكونوا أنفسهم أفضل بقدر أقل. ولكن من الممكن أن تتحقق من خلال ما تثيره من دفع للعمل الذي أنجزه أمهر المتحمسين التسجيليين. ومهما كانت الأسباب فإنني أظن أننا يجب أن نقدم الامتنان لهم وقد يضايق المتعصبين عندما لا نتفق معهم ولكنهم بالتأكيد هم الناس الذين يجعلون الأمور تسير.

طريقة عكسية للتعليم

قمت في زمني بتعليم بعض كتاب السيناريو الناجحين في حرفتهم ودخل ثلاثة منهم إلي عالم الفن بواسطة طريقة عكسية في تعليمهم في البداية المونتاج.

قام أحدهم بإعادة مونتاج فيلم عالمي من سبع بوبينات كنت أعده للسوق البريطاني. وعندما أنهي العمل قمت بإبداع فيلم آخر له.

قلت له: «إنني أريد منك أن تلف كل بوبينة من الفيلم من البداية إلي النهاية ولا شيء بالنسبة لكل تغير في وضع الكاميرا خلال الفيلم. إعط لكل واحدة رقما مسلسلا ودون مسافة الكاميرا بالتحديد. مثل لقطة عامة، لقطة عامة متوسطة، لقطة متوسطة، لقطة قريبة متوسطة، لقطة قريبة وهكذا.. وسجل أيضا ما تقوم به الكاميرا وعما إذا كانت ثابتة طوال اللقطة. وهذا يعني إذا تحركت حركة بإن أو أفقية أو تراجعت أو صف الخلفية واكتب تقريرا عن الحدث».

قام صديقي بهذا بطريقة جيدة للغاية مستخدما علي الأقل ثلاثمائة صفحة. وقمنا بعد ذلك بطبع تتابعه علي الآلة الكاتبة. وعندما رآه صاح متعجبا: «معقول؟ إنه بالضبط أشبه بسيناريو».

«بالتحديد.. هذا هو بالضبط ما كنت أهدف إليه». هذا هو ما أجبته بزهو المعلم.. واستطردت قائلا: «لقد كتبت سيناريو. بالعكس.

جريدة القاهرة في

08/06/2010

 

«روبن هود».. أوديسا القرن الجديد

بقلم : -محمود قاسم 

لا أعرف لماذا أصر المخرج ريدلي سكوت علي استخدام اسم الشخصية الاسطورية «روبن هود» وهو يستكمل ثنائيته السينمائية التي بدأها بفيلمه «مملكة الجنة» حول الحروب الصليبية في منطقة شرق البحر المتوسط.

لو كان المخرج يريد أن يذهب بنا إلي ما يمكن تسميته بالأيام المبكرة لشخصية روبن هود، فلماذا جعل من بطله رجلاً تجاوز الأربعين، باعتبار أن هذا هو أيضاً عمر الممثل الذي جسد الدور راسل كرو، علما بأن الأفلام التي سجلت هذه الظاهرة منذ بدايتها عام 1981 بفيلم «ساندانس كير وبوتش كاسيدي الأيام المبكرة» قد استعانت دوماً بنجوم جدد، شباب، أصغر سناً من النجوم التقليديين الذين قاموا ببطولة الفيلم الأصلي ومنهم بول نيومان، وروبرت ردفورد.

لذا فإن روبن هود حسب سكوت سيكون فارساً تجاوز سن الشباب، وذلك علي غير الصورة المألوفة له، كما رأيناه مجسداً في وجوه نجوم شباب في حينهم وعلي رأسهم دوجلاس فيربانكس وإيرول فلين، وكيفين كوستنر، وآخرين، ولعل المرة الوحيدة التي شاهدنا فيها روبن هود عجوزاً فقد كان بتجسيد من شون كونري أمام أودري هيبورن في «روبن ماريان» 1976 إخراج ريتشارد ليستر في واحد من أهم أفلام السينما علي الإطلاق.

ملحمة سينمائية

من المؤكد إذن، وليس أبداً من أغلب الظن، أن ريدلي سكوت، أراد أن يصنع ملحمة سينمائية خاصة به علي طريقة الملحمة المحكية «الإلياذة» و«الأوديسا» من خلال فيلميه الأخيرين، وهما «مملكة الجنة» ثم «روبن هود» فمن المعروف ان «الإلياذة» تحكي بشكل مجمل عن حرب طروادة وأبطالها، وظروفها والمنتصرين فيها، وأيضاً المنهزمين وجميع أسباب هذه الحرب ونتائجها، أما في الملحمة الثانية «الأوديسا» فإن هوميروس اختار واحدًا من أبطال الحرب لم يكن من الأشخاص الرئيسيين في الملحمة الأولي وهو أودسيوس، أوليس وتتبع معه رحلته البحرية الطويلة إلي أن يعود إلي زوجته بنيليوبي، وابنه الذي لم يره تيلما خوس نعم، هكذا فعل سكوت في الفيلميين المذكورين، ففيلم «مملكة الجنة» حول الحروب الصليبية، وتفاصيلها، المنتصرون فيها، والمنهزمون، وظروف الحرب، ثم ها هو يقدم في الجزء الثاني من ملحمته السينمائية رحلة العودة من الحرب بواحد من المشاركين في الحرب، كان أحد المقربين من الملك ريتشارد قلب الأسد، انه الفارس روبن لونجستريد، الذي سوف يتحول اسمه بعد ذلك إلي روبن الغابة، باعتبار أنه سوف يتخذ من الغابة مقاما له، عقب غضب الملك جون عليه ويرافقه في الرحلة أيضاً ثلاثة من زملائه.

إنها أقرب إلي رحلة العودة التي قام بها أودسيوس عقب انتهاء حروب طروادة، فإذا كان البطل الإغريقي قد قام بهذه الرحلة فوق سفينة عليها بحارة من الجنود العائدين مثله، فإن روبن لونجستريد قد فعل الأمر نفسه وان لم يكن هو قائد السفينة، كما خلا الفيلم بالطبع من الحكايات الفنتازية التي قابلها أودسيوس. مثل جزيرة الساحرات اللاتي يجذبن العابرين فوق البحر من خلال أصوات نسائية غناءة غناجة، حيث أن فيلم ريدلي سكوت ليس فيه مكان للأساطير، أو الفنتازيا، بل كان عليه أن يقدم ملحمة تاريخية عن مقتل ريتشارد قلب الأسد، وتحول الفرقاء إلي غرماء، والمقصود هنا الفرنسيون والإنجليز، رغم أن موسوعة الويكبيديا، قد أشارت إلي بعض الأخطاء التاريخية حيث ذكر أن الملك الفرنسي لم يخطط قط لغزو بريطانيا، حيث أن الملك لوي حط برجاله علي الساحل البريطاني عقب وفاة الملك جون، وتولي ابنه هنري الثالث الحكم، هذه الرحلة لم تكن قط كما تقول الموسوعة ذات هدف سياسي، أي عملية غزو مثلما صور الفيلم.

إذن، فنحن أمام فيلم عن عودة واحد من الجنود الذين شاركوا في الحملة الصليبية الثالثة إلي بلاده وحمل معه تاج الملك ريتشارد وأيضاً سيف السير روبرت لوكسلي كي يسلمه إلي أبيه، وفي نوتنجهام يقابل الأب الضرير للسير لوكسي، ويجد امرأة أشبه ببنيلوبي تنتظر زوجها، وعندما عرف الأب بوفاة ابنه، طلب من روبن أن يتزوج بها، أي أن ريدلي سكوت قد أوجد المعادل الدرامي لكل من بنيلوبي وتيلما خوس، حيث تزوجت ماريان- أعطاها الفيلم هنا أكثر من اسم ليس من بينها ماريان إلا قليلا- بروبن وسرعان ماتآلفت معه، وهي التي لم تنجب لزوجها الأسبق، أما السيف الخاص بالسير روبرت، فقد كان هو المعادل للقوس الذي استخدمه أودسيوس للإطاحة بالرجال الذين حاولوا إغواء زوجته واجبارها علي الزواج بأحدهم.

سواء كان البطل الرئيسي هنا اسمه روبن لونجستريد، أو أي روبن آخر، فإن هذا الرجل ليس أبدا روبن هود، الذي كان يسرق من الأثرياء ولديه الحيل العديدة من أجل أن يمنح الفقراء. وأي فيلم أو عمل فني عن روبن هود يخلو من غابة شيروود، أشبه بخلو أي عمل فني من مشهد الشرفة في مسرحية «روميو وجولييت» حيث لا يستقيم العمل، دون هذا المشهد، أما الغابة التي ظهرت في فيلم «روبن هود» فإنها مكان لجأ إليه روبن هود ورجاله من أجل الهروب من رجال الملك جون الذي اعتبره لصاً.

 البعد التاريخي

المفردات في حدوتة روبن هود، غير موجودة في الفيلم، لذا لا يمكن اعتبار أننا أمام عمل فني عن شخصية روبن هود، أولاً لأن ريدلي سكوت، والكتاب الثلاثة الذين ألفوا القصة، قد حاول أن يوجد بعداً تاريخياً لهذه الشخصية التي تستمد جاذبيتها من أنها شخصية اسطورية صارت أكثر شهرة من شخصيات عديدة عاشت في التاريخ، وهي في ذلك مثل شخصية اسطورية أخري شغف بها الأدباء والسينمائيون، هي الملك أرثر، صاحب فكرة المائدة المستديرة، والمدينة المتخيلة كاميلوت.

ولا شك أن ريدلي سكوت بذلك قد أفقد اسطورة روبن هود مذاقها، بأن قام بتجريدها من مفرداتها الأصلية غابة شيروود والفقراء الذين يحصلون علي أموال الأثرياء تبعاً لسرقات روبن هود، وأيضاً شباب اللص، وأحياناً وقوفه ضد سلطة الملك نفسه، أما الشخصية الوحيدة التي احتفظ بها، وهي الليدي ماريون، المعادلة لماريان فقد أقحم المخرج وجودها وأشركها في الحرب كفارس، لأسباب عديدة منها الاستفادة من اظهار النجمة كيت بلانشيت، بدلاً من أن تكون شخصية هامشية وقد كان هذا أمرًا غير مقنع بالمرة.

بالنسبة لي خلا الفيلم من جاذبية الحكي، وسط هذا النوع من القتال المتواصل، وقام الفيلم بـ«لوي.. أعناق الحقائق كي يحاول أن يؤكد أن حلفاء الأمس طوال سنوات طويلة في الحملات الصليبية، قد صاروا أعداء اليوم، فهذا هو السير جود فيري، البريطاني يتحالف مع الفرنسيين من أجل غزو بريطانيا، إلا أن الجيش البريطاني تصدي بقوة وكان روبن لونجستريد، أحد الذين أبلوا في الحرب وكان جزاؤه أن غضب عليه الملك جون..

غرام الحروب

وقد بدا مدي غرام ريدلي سكوت بتصوير الحرب منذ أن فعل ذلك عام 1977، منذ أول فيلم شاهدته له وهو «المتبارزان» وحتي الآن، سواء الحروب التاريخية أو المعاصرة، وهو يحاول دوماً اثبات أن الحروب تزيل من أمامها كل ماهو أخضر أو إنساني، ولعل فيلمه الأخير هذا هو الأكثر احتواء علي المعارك، منذ المشهد الأول لدرجة أنه في الكثير من المشاهد يصعب علي المشاهد أن يعرف من يقاتل الآخر ولا ما سبب القتال، والفيلم كله بمثابة مجموعة من الحروب تتخللها مشاهد قصيرة إنسانية، مثل مشهد لقاء روبن لونجستريد بالليدي ماريون.

حدث ذلك في المشهد الأول، حين قام بعض المحاربين بمحاولة للترفيه، فيقوم بين اثنين منهما شجار وعراك مما يسبب حالة من الفوضي يتقاتل فيها أبناء الجيش الواحد كأنهم أعداء، ثم تتابع المعارك التي من الصعب اكتشاف الفرنسي من الإنجليزي، وهكذا..

لم أشأ أن أقارن بين بعض مما رأيناه في «روبن هود» وأفلام أخري تاريخية لريدلي سكوت مثل رسم شخصية الملك جون علي غرار الإمبراطور الروماني في فيلم «المصارع» عام 2000 لكن حالة من المقارنة فرضت نفسها علي، وأنا أتذكر الممثل العظيم ريتشارد بيرتون في الكثير من الأدوار التاريخية، خاصة «ترويض النمرة» لزيفير يللي عام 1967، بالمقارنة بفنان معاصر متميز حاصل علي جائزة الأوسكار، هو راسل كرو.. فإن المقارنة سوف تذهب بالتأكيد إلي بيرتون، لكن هذا الأخير قد مات، وصار كرو هو الممثل الخالد، الذي يستعين به ريدلي سكوت أكثر من مرة ربما في فيلم ثالث، يستكمل به «روبن هود» ينطلق من غابة شيروود هذا إذا فعل.

جريدة القاهرة في

08/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)