حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الصعود الكبير إلى النجومية

أحمد حلمي: تكريم الجمهور لى يعنى أننى على الطريق الصحيح

أشرف توفيق

على مدى أعوام قليلة استطاع أن يحقق مكانة عالية فى السينما المصرية واستطاع أن يعتلى عرش الإيرادات بعد أن تفوق على محمد سعد ومحمد هنيدى وعادل إمام حيث حققت أفلامه إيرادات أعلى من أفلامهم فأطلق عليه النقاد لقب " جوكر السينما المصرية" وفى العام الماضى قرر أن يحقق نقلة فنية جديدة حيث ابتعد فى فيلمه "1000 مبروك" عن النوعية الكوميدية الخالصة وقدم فيه الكوميديا السوداء ليكون أول ممثل كوميدى يموت فى نهاية فيلمه ورغم هذا فجمهوره لم يخذله وأقبل على الفيلم الذى حقق أعلى الإيرادات كما اختاره ليكون أفضل ممثل كوميدى للعام الثانى على التوالى خلال استفتاء جماهيرى كبير. 

انه الفنان أحمد حلمى الذى كان لنا معه هذا الحوار. 

·     ماذا يعنى لك التكريم للعام الثانى على التوالى كأفضل ممثل كوميدى خاصة وأن هذا التكريم يأتى بناء على استفتاء جماهيري؟ 

- أكثر شيء يسعدنى فى هذا التكريم انه جاء بناء على استفتاء جماهيرى وهذا يعنى اننى أسير على الطريق الصح وبخطى ثابتة وان الجمهور سعيد بالأعمال التى اقدمها، فأنا لا اعمل بهدف الحصول على جائزة بل بهدف إسعاد الجمهور ومعنى انه صوت لى فى استفتاء انه معجب بما اقدمة وهذا شيء يطمئنى على ان مجهودى وجد من يقدره. 

·         فكرة فيلم "1000 مبروك" كانت فكرة غير تقليدية وغير معتادة فى الأفلام الكوميدية فلماذا اخترتها؟ 

- انا أحب الأفلام التى تدفع المشاهد لتشغيل عقله ولا احب الافلام التى يجلس أمامها المشاهد واضعا "رجلا على رجل" ولا يبذل اى مجهود لاستيعابها ولذلك حينما عرض على فكرة فيلم " 1000 مبروك " كنت سعيدا بها جدا ولم أتردد فى تقديمها لانها غير تقليدية بل العكس صحيح، حداثة الفكرة وعدم تقليديتها كانا عاملى جذب لى تجاه تلك الفكرة والحمد لله الجمهور تقبلها وسعد بالفيلم بدليل تحقيقة ايرادات كبيرة. 

·         الاعتماد على عدد كبير من الوجوه الجديدة فى فيلم "1000 مبروك" ألم يشعرك بالخوف؟ 

- لا لم أخف لان الفيلم الجيد "بيشيل نفسه " ولا اقصد بهذا ان أمدح فى فيلمى واقول عليه فيلما جيدا، لكن فكرة الاستعانة بالوجوه الجديدة كانت مناسبة للفيلم حتى تجعل المشاهد يعيش حالة من التوحد مع الفيلم لأنه لم يسبق له مشاهدة هؤلاء الممثلين فى اى أعمال سابقة وبالتالى يشعر بان هؤلاء أهلى فعلا هذا أبى وتلك امى وهذه اختى لان فكرة الفيلم أصلا فكرة فانتازية وغير واقعية واردت ان اجعل المشاهد يقتنع ويصدق الاحداث ويتوحد معها. 

·         رغم انك مصنف كممثل كوميدى الا ان فيلم "1000 مبروك" كان بعض المشاهدين يخرجون منه وهم يبكون؟ 

- هذا شيء يسعدنى فهذا يعنى اننى استطعت التأثير فى الجمهور، وبعد خروج المشاهد من قاعة العرض كان يقول انا لم اضحك لم يقل هذا من أول مشهد فى الفيلم والا كنا فشلنا لكن كونه بقى على كرسيه طوال احداث الفيلم وتابعه ثم حينما خرج اكتشف انه لم يضحك فهذا يعنى اننا نجحنا فنحن اردنا ان نجعل المشاهد ينسى فكرة انه داخل يضحك من اول دقيقة فى الفيلم وحتى آخر دقيقة فى عرضة ولكن حينما يذهب لمنزله يقول انا لم اضحك ولكن مش مهم فالفيلم عجبني. 

·         هل تنوى تقديم فيلمين هذا العام؟ 

- اذا توفر سيناريوهين جيدين لم لا؟!، سأكون سعيدا بهذا. 

·         موسم الصيف القادم أصبح قصيرا لان شهر رمضان يزحف عليه هل فكرت فى ذلك؟ 

- نعم ولذلك لابد من طرح الفيلم فى اوائل شهر يونيه حتى يتمكن من البقاء فى دور السينما لفترة معقولة ولا يعقل أن ننتظر لمنتصف شهر يوليه كما كنا نفعل لنبدأ فى عرض أفلامنا. 

·         ماذا لو عرض عليك احد المنتجين أن تأخذ ضعف أجرك فى مقابل أن تترك منتجك المفضل وليد صبري؟ 

- لا اقبل طبعا. 

·         لماذا؟ 

- لأننى فلاح وعندى أصل. 

·         لماذا أنت بعيد عن التليفزيون؟ 

- لم يعرض على عمل جيد لأدخل به التليفزيون لكن أعدك اول ما يعرض على سأقدمه فورا. 

العربي المصرية في

09/02/2010

 

منى زكي:

فى أى فيلم أفكر فى إمتاع نفسى والجمهور أولا 

كان العام الماضى بالنسبة لها يمثل نقطة تحول مهمة فى تاريخها الفنى فبعد غياب عن السينما لمدة عامين عادت الفنانة منى زكى بفيلمين مهمين أولهما "إحكى يا شهرزاد" تأليف وحيد حامد وإخراج يسرى نصر الله والذى مثل أول بطولة مطلقة لها فى السينما والذى صاحب عرضه موجات من النقد والهجوم عليها بسبب المشاهد الجريئة التى قدمتها فيه والتى لم يعتدها فيها الجمهور المصرى إلا أنها دافعت بشدة عن اختيارها لهذا الفيلم وكل مشهد قدمته فيه، أما الفيلم الثانى فكان "ولاد العم" للمخرج شريف عرفة والذى تعتبره منى زكى أستاذها ومكتشفها وقدمت فى هذا الفيلم دورا جديدا عليها بل وعلى السينما المصرية كلها دور الزوجة التى تكتشف ان زوجها يهودى بل ضابط فى الموساد الاسرائيلى ونتيجة اجتهادها فى هذين الفيلمين اختارها الجمهور لتكون نجمة 2009. 

·         ما شعورك بالتكريم وخاصة انه يأتى بناء على استفتاء جماهيري؟ 

- انا سعيدة جدا بهذا التكريم لأنه يأتى بناء على استفتاء جماهيرى وهذا يعنى ان عدداً كبيراً من الناس أعجبتهم اعمالى وقاموا بالتصويت لى وهذا يجعلنى اشعر ان اى شخص حينما يجتهد فى عمله ربنا يكافئه على هذا الاجتهاد. 

·         قدمت فيلمين ناجحين فى فترة متقاربة هما "احكى يا شهرزاد" و"ولاد العم" ايهما كان أقرب الى قلبك؟ 

- الاثنان قريبان جدا لقلبى وكلاهما مختلف جدا عن بعضهما وكلاهما قدمته مع أناس أعزهم واحترمهم على المستوى الشخصى ولذلك لا استطيع اختيار احدهما ليكون الأقرب لقلبي. 

·     لكن فيلم "احكى يا شهرزاد" حقق نجاحا نقديا حيث أشاد به النقاد بينما "ولاد العم" حقق نجاحا جماهيريا حيث حقق ايرادات عالية فأيهما تهتم به منى أكثر النقاد أم الإيرادات؟ 

- حبى للفيلم هو الأهم فانا لا يهمنى موضوع الإيرادات بل تهم المنتج أولا، أما النقاد فهم "يوم ويوم عليك" ولذلك حينما أقدم على اختيار فيلم لا أضع فى اعتبارى هذه الأفكار ولا تؤثر علي، لا أفكر هل سيحبه النقاد أم لا؟ وهل سيحقق إيرادات عالية أم لا؟ فقط أريد أن أستمتع بالتمثيل، وأمتع الجمهور. 

·         فى نهاية فيلم "ولاد العم" كان الجمهور فى الصالة يصفق ما تعليقك؟ 

- هذا رد فعل رائع، وانا كنت أجلس فى السينما ولم يعرف الجمهور اننى موجودة وحصل هذا، وأعتقد انه رد فعل جميل جدا أن تتفاعل الناس معى وكأنى على خشبة المسرح، رد فعل مباشر وحلو أن يأخذه الفنان فى لحظتها. 

·         هل رد الفعل هذا كان بسببه ان الناس أعجبهم الفيلم أم لان لفكرة الفيلم نفسها؟ 

- أظن الاثنين لأنك ممكن تطرح فكرة لكن لا يتفاعل معها احد لكن الفكرة التى كتبها عمرو سمير عاطف كانت مبتكرة جدا وأيضا دورى كان جديدا جدا. 

·         سمعنا ان شريف منير كان غاضب منك فى كواليس الفيلم؟ 

- كان غاضبا جدا لانى لم أكن أتكلم معه طوال فترة التصوير وسبب هذا انى أحب شريف جدا ولم اكن اريد ان يؤثر حبى له على المستوى الشخصى على تركيزى فى الدور او تركيزه فى دوره فالمفروض حسب أحداث الفيلم اننى حينما اكتشف انه جاسوس اكرهه وهذا ما أردت ان أظهره ولا اتأثر بحبى لشريف ولكن بعد انتهاء التصوير صالحته وهو قال لى انا متضايق منك لانى لم اكن اعرف لماذا لا تكلمينى فشرحت له وجهة نظرى بانى لم اكن اريد ان تؤثر علاقتنا خارج العمل على ادائنا وهو اقتنع بوجهة نظري. 

·         كانت هناك ردود فعل سلبية جدا تجاه الفيلم فى الصحافة الإسرائيلية؟ 

- هذا طبيعى جدا منهم لأننا قدمنا الحقيقة كما هى بدون تجميل والناس تحب أن ترى الحقيقة كما هي. 

·         ماذا عن مشاركتك فى مسلسل الجماعة؟ 

- الأستاذ وحيد حامد كان كلمنى من فترة ثم حدث توقف ولا اعرف ما هو السبب. 

·         وماذا عن فيلم أسوار القمر؟ 

- فكرة هذا الفيلم كانت جاهزة قبل دخولى فيلم "تيمور وشفيقة" وقبل مسلسل "السندريلا" ولكن كل شيء وله أوان ونحن الآن نقوم بتصويره. 

·         سمعنا ان هناك مشروع فيلم مع المطرب محمد حماقي؟ 

- أنا أحب محمد حماقى وأحب الاستماع لأغنياته لكن حتى الآن لا يوجد ورق مكتوب لكن الذى سيقوم بكتابة الفيلم هو تامر حبيب وهو إنسان قريب منى جدا وشخص عزيز على قلبى وأنا اثق فيه وأتوقع ان الفيلم سيكون جيدا إن شاء الله. 

العربي المصرية في

09/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)