حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفلام الحروب تتنافس للفوز بجوائز الجولدن جلوب

كتب محمود التركى

6 أيام تتبقى على إعلان جوائز جولدن جلوب العالمية فى دورتها الـ67 والتى تنظمها رابطة الصحافة العالمية، وتعد مؤشرا قويا للأفلام المشاركة فى حفل توزيع جوائز الأوسكار، وسيسلم نخبة من نجوم العالم جوائز الجولدن جلوب يوم 17 يناير الجارى، ومنهم نيكول كيدمان وجوليا روبرتس وهال بيرى وجينيفر أنيستون وليوناردو دى كابريو وروبرت دى نيرو والمخرج ستيفن سبيلبيرج، وذلك بفندق بيفرلى هيلتون بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وينتظر النجوم نيل واحدة أو أكثر من جوائز الجولدن جلوب فى فئتى الأفلام الدرامية والكوميدية، حيث رشح لجائزة أفضل فيلم درامى 5 أفلام أغلبها تتطرق إلى الحروب، سواء حروب خارج كوكب الأرض، مثلما هو الحال فى فيلم Avatar أو حرب العراق مثل فيلم The Hurt Locker 'خزانة الألم'، أو الحرب العالمية الثانية فى إطار تخيلى، وهو ما نراه فى فيلم Inglourious Basterds "الأوغاد الأشرار"، وأيضا الفيلم الدرامى الرومانسى Up In The Air "عاليا فى السماء" وفيلم precious "الثمينة".

وتأمل ساندرا بولوك فى الفوز بجائزة أفضل ممثلة فى فئة الأفلام الدرامية عن فيلمهاThe Blind Side، والتى تنافسها على الفوز بها إيميلى بلانت عن فيلم The Young Victoria وهيلين ميرين عن فيلم The Last Station وكارى موليجان عن فيلم An Education وأيضا جابورى سيديبى بفيلمها precious.

أما جائزة أفضل ممثل فى نفس الفئة ينافس عليها النجم العالمى جورج كلونى عن فيلمه Up In The Air ومورجان فيريمان بفيلمه Invictus وكولين فيرث بفيلمه A Single Man والأمريكى توبى ماجواير عن فيلم Brothers وكذلك جيف بريدجيز بطل فيلم Crazy Heart.

وتشهد جائزة أفضل مخرج منافسة حامية بين جيمس كاميرون مخرج فيلم avatar وكاثرين بيجلو عن فيلم The Hurt Locker والمتميز كلينت أستودد بفيلمه Invictus وجايوسن رايتما عن Up In The Air والمخرج العالمى كوينتين تارانتينو بفيلمه Inglourious Basterds.

وحول فئة الأفلام الكوميدية أو الموسيقية، فهناك 5 أفلام مرشحة للفوز بجائزة أفضل فيلم هى Days Of Summer للمخرج مارك ويب و The Hangover للمخرج تود فيليبس و It's Complicated إخراج نانسى مايرز وأيضا فيلم Julie & Julia إخراج نورا إيفورن وأيضا فيلم Nine إخراج روب مارشال، والذى عرض مؤخراً فى افتتاح فعاليات مهرجان دبى السينمائى الدولى.

وتشهد جائزة أفضل ممثلة فى فيلم كوميدى منافسة شديدة بين أجيال مختلفة من نجمات هوليوود، حيث تنافس ساندرا بولوك بفيلمها The Proposal النجمة ميريل ستريب عن دورها فى فيلمى Julie & Julia وIt's Complicated ومعهن جوليا روبرتس عن دورها فى فيلم Duplicity وماريون كوتيلار"عن فيلم nine.

وتم ترشيح النجم مات ديمون لنيل جائزة أفضل ممثل كوميدى عن دوره فى فيلم The Informant ودانيال دى لويس عن فيلم Nine ومايكل ستولبرج عن دوره فى A Serious Man وروبرت داونى عن فيلم Sherlock Holmes" وأيضا النجم جوزيف جوردون عن دوره فى فيلم Days Of Summer.

وتنوع جوائز الجولدن جلوب حيث تشمل أفضل ممثل وممثلة مساعدة وأيضا أفضل سيناريو وأفضل رسوم متحركة وأيضا فيلم أجنبى، كما تشمل جوائز لأفضل مسلسلات درامية والتى رشحت لها مسلسلات Big Love وDexter وHouse وMad Men وTrue Blood، وأيضا جوائز لأفضل مسلسل كوميدى ورشح لها 30 Rock وEntourage وGlee وModern Family وThe Office.

ومن المقرر أن يتم تكريم المخرج السينمائى مارتن سكورسيزى، فى حفل توزيع الجوائز تقديرا لمشواره الفنى السينمائى الطويل.

اليوم السابع المصرية في

12/01/2010

 

على بدرخان يعلن برنامجه الانتخابى لنقابة المهن السينمائية

كتب- محمود التركى 

أعلن المخرج على بدرخان تفاصيل برنامجه الانتخابى الذى يخوض به انتخابات نقابة المهن التمثيلية على منصب النقيب يوم 15 يناير الجارى، وكشف بدرخان عن اقتناعه التام بأن النقابة تعد مؤسسة للتضامن والدفاع عن مصالح الأعضاء المهنية والاجتماعية وحماية مكاسبهم والحفاظ على حقوقهم، وأن ترشحه للفوز برئاستها يأتى من منطلق حرصه على أن السينمائيين يستحقون نقابة قوية فاعلة.

وعاب بدر خان على مجلس النقابة السابق عدم وجود قنوات اتصال بين مجلس النقابة والجمعية العمومية باستثناء دعوتها للاجتماع السنوى والانتخابات.

وتأتى أولى الأهداف فى برنامج بدر خان الانتخابى إتاحة فرص أفضل لتشغيل أعضاء النقابة وتحسين شروط العمل، خصوصا مع إيمانه بأن قضية التشغيل والتصدى لظاهرة البطالة تعد القضية الأساسية التى يعانى منها الكثيرون من أعضاء النقابة خاصة الشباب.

وحدد بدرخان عدة محاور لتحقيق هذا الهدف منها الحد من التصاريح المؤقتة، وتفعيل العلاقة بين النقابة والكليات والمعاهد المتخصصة التى تمد النقابة بالأعضاء الجدد مثل المعهد العالى للسينما وكلية الفنون التطبيقية والفنون الجميلة وكذلك كليات الإعلام حيث يكون للنقابة دور فى تحديد عدد المقبولين سنويا فى التخصصات المختلفة وفق دراسة احتياجات السوق، وأيضا تفعيل مشروع الكادر الفنى للعاملين فى مؤسسات وزارتى الثقافة والإعلام، والعمل على تثبيت تعيين أعضاء النقابة العاملين بنظام العقود المؤقتة بما يحقق الاستقرار لأعضاء النقابة، وتحقيق نموذج العقد الموحد الذى يضمن كرامة عضو النقابة وحقوقه المادية والمعنوية، ويضمن ساعات العمل والبدلات وحد أدنى للأجور، مع الالتزام بإيداع نسخة من هذه العقود فى مقر النقابة، ويكون ملزماً للأعضاء وشركات الإنتاج، وكذلك إدخال نظام التأمين على العاملين من أعضاء النقابة ضد مخاطر المهنة.

أما الهدف الثانى لبدرخان فيتمثل فى تطوير العمل النقابى، عن طريق إعادة هيكلة نقابة المهن السينمائية لتكون معبرة بالفعل عن مصالح المنتمين إليها بكافة شرائحهم، وذلك من خلال تفعيل دور الشعب واللجان، ومنحها الصلاحيات المناسبة فى مواقع العمل المختلفة، وإنشاء روابط نقابية داخل مواقع العمل المختلفة لمتابعة أحوال العاملين من أعضاء النقابة، واستحداث لجنة استشارية من ذوى الخبرات العالية فى المجالات القانونية والاقتصادية والإعلامية والثقافية، وتعديل قانون ولائحة النقابة بحيث ينص على عدم جواز فتح المدد للنقيب وأعضاء المجلس لأكثر من مرتين متتاليتين، وتحديد عدد 6 مقاعد فى مجلس النقابة تخصص لمن هم دون الـ 15 عامًا عضوية، لضمان تمثيل أكبر للشباب داخل المجلس، وإنشاء موقع إلكترونى للنقابه للتعريف بالأعضاء فى الشعب المختلفة، وإنشاء فروع النقابة خارج القاهرة فى الأماكن التى فيها كثافه عدديه من أعضاء النقابة.

كما يهدف بدرخان إلى تنمية موارد النقابة، خصوصا أن الموارد الحالية والمتمثلة فى اشتراكات الأعضاء وتحصيل الرسم النسبى لا تكفى لتغطية احتياجات وتكاليف الخدمات والأنشطة المختلفة.

وأيضا استحداث موارد ماليه جديده للنقابة وذلك بالاستفاده من الخبرات الفنيه لأعضائها ومنها إقامة مشروعات تعاونية إنتاجية لا تعَرض أموال النقابة لأية مخاطر وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة.

ومن أهداف البرنامج الانتخابى لعلى بدرخان محور يتمثل فى التنمية البشرية، عن طريق إقامة دورات دراسية لفنون السينما والفيديو لتأهيل من يرغب من الأعضاء فى التخصصات المختلفة لمسايرة التطورات الحديثة فى مجال السينما والفيديو والتدريب على الأجهزة والمعدات الحديثة والمتطورة.

ويسعى بدر خان أيضا إلى تطوير الخدمات الاجتماعية، واتخاذ خطوات جادة وعملية لإنشاء وتشغيل النادى الاجتماعى فى أقرب وقت، وأيضا تطوير الخدمات الثقافية، ومنها تأسيس مكتبة تضم أهم الكتب فى المجالات الفنية السينمائية والفيديو إضافة إلى الكتب المعرفية المتنوعة.

اليوم السابع المصرية في

12/01/2010

 

الورثة أقاموا دعاوى قضائية لمنع ظهورهم فى الأعمال الدرامية..

"حسن البنا" و"المشير عامر" يظهران قريبا فى التلفزيون والسينما

كتبت سارة نعمة الله 

أكثر من شخصية سياسية ستظهر هذا العام فى أعمال درامية، الأول وهو مسلسل "الجماعة"، الذى يرصد تاريخ جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها إلى الآن من خلال شخصية حسن البنا من تأليف وحيد حامد، ومن المقرر أن يقوم بإخراجه محمد ياسين، والثانى هو فيلم "الريس والمشير" الذى يرصد العلاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، وهو من تأليف ممدوح الليثى وإخراج خالد يوسف.

ولأن هذين العملين يرصدان قصة حياة اثنين من الشخصيات السياسية المؤثرة فى المجتمع المصرى، قام ورثة كل شخصية من هؤلاء برفع دعاوى قضائية لمنع خروج هذه الأعمال إلى النور، على اعتبار أن حياتهم ملكية خاصة لهم لا يجوز الاقتراب منها.

الدعوى الأولى توجه بها عمرو عبد الحكيم نجل المشير عبد الحكيم عامر، والذى يرفض بشدة سيناريو فيلم "الريس والمشير" بسبب رصده لكل الأخطاء التى عاصرها المشير فى حياته، وابتعد فيها عن النقاط الإيجابية، وكان من أكثر الأخطاء التى أثارت غضب عمرو المشهد الثانى فى السيناريو، والذى يتضمن محاولة انتحار المشير بمسدس كان موضوعاً على مكتبه، إلا أن دخول مساعديه عليه أنقذه من الموت، وهو الأمر الذى نفاه عمرو، إضافة إلى أن سيناريو الفيلم يسىء إلى والدته الفنانة المعتزلة برلنتى عبد الحميد، على حد قوله.

السيناريو يتكرر مرة أخرى مع أحمد سيف الإسلام البنا نجل الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، فبعد أن انتشرت أخبار عن البدء فى التحضير للمسلسل، توجه سيف الإسلام لرفع دعوى قضائية لوقف تنفيذ العمل، مؤكداً أن هذا الأمر من حقه قانوناً لأنه يتعرض لحياة والده، وأنه كثيراً ما طلب من أسرة العمل الاطلاع على السيناريو للتأكد من صحة الوقائع التاريخية المذكورة فى العمل لكنهم رفضوا.

المخرج خالد يوسف أكد لليوم السابع أنه مستمر حالياً فى التحضير لفيلمه "الريس والمشير"، خاصة بعد حصول أسرة العمل على حكم قضائى بتنفيذه، لذلك لا يعنيه إذا كانت أسرة المشير ستتوجه برفع دعوى قضائية أم لا، قائلا إن الفيلم ليس مجرد رؤية للتاريخ ولكنه يعبر عن وجهة نظر فى التاريخ.

وأضاف يوسف: "أنا لست راضياً عما عرض عن قصة حياة المشير عامر فى أعمال منذ قيام الثورة، ومؤمن بأن الثورة أنتجت اثنين من عظماء التاريخ، وهما جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر، كما أن الفيلم لا يتكلم عن علاقة حميمية فى الفيلم بين اثنين فقط وليس من حق أحد التدخل فيه".

أما الناقد عصام زكريا، فأكد أن شخصيتى حسن البنا والمشير ليست ملك ورثتهم فقط لكونهما شخصيات عامة لأنهما ليسا مجرد عقارات أو أملاك يتحكمون فى مصيرها. وقال: "من حق الجمهور أن يتعرف على تاريخ تلك الشخصيات، فمثلاً فى أمريكا قامت إحدى شركات الإنتاج بتنفيذ قصة حياة الرسام الشهير بيكاسو، ولم يبد ورثته أى اعتراض على خروج العمل، ولكنهم رفضوا إعطاءهم اللوحات التى قام برسمها لعدم اقتناعهم بسيناريو الفيلم.

كما أكد زكريا أن حياة تلك الشخصيات ليس بها أى محظورات لكى تمنع من تنفيذها درامياً، ولابد أن يتعامل ورثتها والجمهور معها على أنها أعمال خيالية، فلا يمكن أن نصدق مثلاً أن شخصية الرئيس جمال عبد الناصر التى ستظهر فى الفيلم هى الوجه الآخر لشخصيته الحقيقية، وهذا يتوقف على ثقافة شعبنا المصرى الذى يصدق هذه الأعمال التى تقدم عن شخص ما على أنها حقيقة.

اليوم السابع المصرية في

12/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)