حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حسن يوسف:

أشرف زكي خارج نطاق الطعن.. ولا أحد يصلح غيره لمنصب النقيب

المسرح المصري والملاهي.. وجهان لعملة واحدة ولم أشاهده منذ 20 سنة

لا أتابع التليفزيون مطلقاً في رمضان.. تقرباً إلي الله

كتب وليد شاهين

بعد إنتاجه عدداً من المسلسلات الدينية وحالة التعثر والمعوقات التي حالت بينه وبين الاستمرار في إنتاج مثل هذه الأعمال.. قرر الفنان القدير حسن يوسف أن يتجه نحو الدراما الاجتماعية.. مؤكداً أنه بصدد انتاج مسلسل درامي جديد بالاشتراك مع إتحاد الاذاعة والتليفزيون.

وقال إنه في انتظار تحديد الجهة المشاركة معه في الانتاج من داخل الاتحاد. والتي يحددها المهندس أسامة الشيخ رئيس الإتحاد بعدما أبدي موافقته علي "إنتاج المسلسل" والذي سوف يبدأ تصويره أول فبراير القادم.

أوضح يوسف أن اسم المسلسل هو "عائلة كرامة" لمؤلفه أحمد هيكل وإخراج رائد لبيب.. وتدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي حول أسرة مكونة من أب وأم وأربعة أبناء.

يناقش المسلسل بعض المشاكل اليومية التي تتعرض لها الأسرة المصرية إلي جانب مناقشة عدد من الظواهر السلبية داخل المجتمع في غياب بعض القيم والمبادئ الاخلاقية والإنسانية في المجتمع.

يلعب الفنان حسن يوسف دور البطولة في شخصية "الأب" تشاركه البطولة الفنانة عفاف شعيب بدور "الأم" بالاضافة إلي عدد من الفنانين مثل يوسف داود والفنان الشاب عمر حسن يوسف وأحمد زاهر وماجد المصري ويوسف فوزي إلي جانب الفنانة ريم البارودي وعايدة رياض وأميرة العايدي علاوة علي مشاركة الفنانة هياتم.

فيما أكد يوسف أن طريقة معالجة المسلسل لا يحكمها الوازع الديني بشكل بحت. لكنه ليس بعيدا عن تناول القيم الدينية المعتدلة والأخلاق العامة التي نشأ وتربي عليها عامة الشعب المصري.

من جهة أخري أشار يوسف أنه لم يبد موافقته النهائية علي مسلسل "أزواج الحاجة زهرة" الذي سوف يتم تصويره آخر فبراير. وتلعب بطولته غادة عبدالرازق إلي جانب الفنان السوري باسم ياخور واخراج محمد النقلي ومن إنتاج عرب اسكرين.

وقال: موافقتي مشروطة بقراءة السيناريو كاملاً.. وحتي الآن لم يعرض علي سوي أربع حلقات فقط.

وعن سبب تحوله إلي الدراما الاجتماعية قال: تعبنا من وضع المسلسلات الدينية في الأدراج لتظل قيد الأسر داخلها إلي أجل غير مسمي بالاضافة إلي الإهمال الذي تلاقيه من جانب المسئولين مضيفا أن اللجان التي تعرض عليها تلك الاعمال لا يهتم بها أحد.

أضاف أن أحد كبار المسئولين باتحاد الاذاعة والتليفزيون أخبره أنه لم يشاهد أياً من حلقات مسلسل "العارف بالله" للإمام عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق ولم يسمع عنه!!

مشيراً إلي أن هذه الأسباب مجتمعة كانت كفيلة بعودته إلي الدراما الاجتماعية خاصة أن الأعمال الدينية لا توضع عليها إعلانات بسبب أوقات عرضها غير المناسبة ومن ثم لا تباع بالشكل المطلوب وبالتالي تكون الخسائر هي النتيجة المتوقعة.

وفيما يتعلق بنجله عمر الذي يشارك معه في "عائلة كرامة" والذي شارك معه من قبل في مسلسل "العارف بالله" أكد يوسف أن عمر ارتوي من تاريخه الفني وأري فيه موهبة الفنان القادر علي العطاء.. مشيراً إلي أن عمر يسير في طريقه الفني بخطي ثابته قائلاً: قدم عمر للسينما ثلاثة أعمال وكانت بداية ظهوره في فيلم "شارع 18" وسوف يعرض له فيلمان أخران الموسم القادم وهما "بنتين من مصر" من إخراج محمد أمين وإنتاج الفنانة إسعاد يونس بالاضافة إلي فيلم "قاطع شحن" اخراج سيد عيسوي وتأليف اسامة رؤوف.

وتوقع يوسف لعمر أن يكون مشروع فنان ناجح وملتزم في عمله علاوة علي كونه اضافة فنية لأسرة احترمت الفن فاحترمها الناس.

وعن سر إمتناعه عن شاشة السينما أكد حسن يوسف أنه غير ممتنع وليس لديه أي معوقات في العمل السينمائي شريطة أن يقدم له عملاً مميزاً بدور مناسب.

من جهة أخري أبدي يوسف رغبته في تقديم البرامج كباقي الفنانين الذين سلكوا هذا المسلك قائلاً: لو طلب مني تقديم برنامج يحبه الناس ويهتم بمصالحهم واحتياجاتهم فلن أتأخر.. والأمر يتوقف علي اختياري للفكرة الجيدة للبرنامج الذي يجب تقديمه.

"المسرح في مصر تحول إلي نوع من أنواع الملاهي" هذا ما أكده الفنان حسن يوسف في معرض حديثه عن العمل المسرحي مضيفاً: لم أشاهد أعمالا مسرحية منذ 20 سنة.. وليس لدينا مسرح يستحق أن تشاهده والجمهور صامتون حيث إختلط الحابل بالنابل.

فيما كشف حسن يوسف عن حقيقة هامة وهي أنه لا يشاهد التليفزيون مطلقاً طوال شهر رمضان المبارك. ورفض التعليق علي هذه الحقيقة علي اعتبار أن شهر رمضان فرصة لاغتنام الأجور ورضا الخالق تبارك وتعالي من خلال كثرة العبادة وحسن الطاعة.

تعليقاً علي عدم خوضه غمار انتخابات نقابة المهن التمثيلية أعلن يوسف أنه لا يصلح للإعمال الإدارية وقال: هناك من هو أفضل مني لتولي مثل هذه المناصب.

وأثني علي النقيب الحالي د. أشرف زكي قائلا: أشرف لا يصح أن يطعن أحد في صلاحيته ونجاحه لتولي شئون الفنانين والدفاع عن مصالحهم في منصب النقيب مشيراً إلي أن زكي يعتبر كل الفنانين أعضاء في مجلس إدارة النقابة موضحا أن حالة الخلافات والاتهامات التي حدثت بعد الانتخابات شأنها شأن أي خلافات تحدث بعد أي إنتخابات في مصر.

حول عدم استعانة المهرجانات السينمائية بخبرته الفنية الطويلة قال كل وقت وله أذانه.. وأنا لم أقدم أعمالاً سينمائية منذ فترة طويلة.

المساء المصرية في

12/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)