حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الفنانون.. سعداء ببراءة نور وأبو النجا والوزير

القضاء عادل.. والمخطئ لابد أن يعاقب... سكوتنا علي مثل هذه الشائعات.. جعلنا "ملطشة"... هناك من يبحث عن الشهرة علي حساب الشرفاء... الفنان أصبح "مشاع" للأقلام غير الصادقة... ما تعرض له الزملاء.. كان يستحق أكثر من ذلك

كتبت مروة جمال:

حالة من السعادة الغامرة اجتاحت كل الفنانين الذين تربطهم علاقة صداقة قوية بالنجم نور الشريف أو بالنجم خالد أبو النجا والفنان حمدي الوزير وإن كان بعض هؤلاء الفنانين كانوا يتمنون أن يكون الحكم أكثر قسوة في قضية ما نشرته "البلاغ الجديد".

أبرز هؤلاء الفنانين النجمة سمية الخشاب التي قالت: هذا الحكم أكبر دليل علي أن مصر بها قضاء عادل وبالرغم من أن أذي الآخرين لا يسبب لي أي سعادة إلا انني في هذه المرة سعيدة لأن المخطئ لابد أن يعاقب عقاباً يتوازي مع حجم خطئه.

تقول الفنانة القديرة معالي زايد: جيلي من الفنانين بقدر ما له تاريخ فني حافل بالأعمال الفنية الجيدة بقدر ما لديه تاريخ زاخر مع الشائعات المؤلمة التي تطلقها عليه الصحف الصفراء وصمتنا عن هذه الشائعات حولنا ل "ملطشة" لهذا كنت من أشد المؤيدين لنور الشريف في كل الإجراءات القانونية التي اتخذها لأنه كان لابد من وقفة قوية مع مروجي الشائعات حتي يكفوا عن الإساءة لنا.

الفنانون.. شرفاء

الفنان الكبير سعيد صالح يقول: نور الشريف فنان كبير وما كتب عنه كلام ليس له أي أساس وهناك أناس تحاول أن تلقي بأنفسها أمام الشهرة والكاميرات علي حساب فنانين شرفاء ولكن الحمد لله لم يوفقوا فيما حاولوا فعله وكان مصيرهم السجن كما حدث.

أضاف صالح: رغم سعادتي بهذا الحكم الذي يعتبر درساً لكل صحفي تسول له نفسه أيتهم أحدا بالباطل إلا انني حزين لوجود مثل هؤلاء في مجتمع الصحافة التي تعبر علي نبض الشارع.

تقول الفنانة القديرة رجاء الجداوي: كنت اتمني أن تزيد الغرامة المالية عن 40 ألف جنيه لكنني أري أن الحكم يحمل رسالة شديدة اللهجة لكل من يحاول أن يستهدف رموز الفن المصري من خلال نشر بعض الأخبار الملفقة علي أنها واقع ويقين.

أضافت: الفنان يحتاج إلي الصحافة.. والصحافة هي الأخري تحتاج إلي الفنان لذلك لابد أن يتعامل كل منهما مع الآخر باحترام شديد.

أشارت إلي أنها لم تتحدث مع نور الشريف في هذه القضية علي الاطلاق ثقة منها في برائته وحتي لا تعطيها أكبر من حقها.

تقول الفنانة سوسن بدر: اتمني ألا يفلت هذان الصحفيان من السجن بالاستئناف أو النقض كما انني كنت اتمني أن تزيد مدة الحبس علي عام حتي لا يصبح الفنان مشاعاً للأقلام غير الصادقة وحتي يكون الحكم رادعاً لأمثال هؤلاء.

الفنان وائل نور يقول: لم أكن اتخيل أن يقال مثل هذا علي فنان كبير بحجم نور الشريف وأن تظهر صحافة ترمي الناس بالباطل.

ولكن اليوم بعد حكم المحكمة اهنئ الفنان نور الشريف وأقول له لا تهتم بمثل هذه الأمور فأنت أكبر من ذلك ولعله كان ابتلاء من الله حتي تري محبة الناس.

كما أوجه كلمة إلي الصحافة التي تعتبر نبض الشارع "أنتم كلمة الحق فحاسبوا ضمائركم قبل أن تحاسبوا الآخرين".

أعربت الفنانة رانيا يوسف عن سعادتها الشديدة بحكم المحكمة التي تنصف الحق دائماً.

قالت رانيا: كنا ننتظر حكما أكبر من ذلك لأن ما تعرض له نور الشريف وخالد أبو النجا وحمدي الوزير كان يستحق أكثر من ذلك ولكن في النهاية لا نستطيع أن نعلق علي أحكام القضاء.

أضافت رانيا: سوف اتصل بالفنان نور الشريف الذي اعتبره أباً لي لتهنئته وأيضا زملائي خالد أبو النجا والفنان حمدي الوزير.

ضوء أحمر

تقول الفنانة منال سلامة: هذا الحكم بمثابة إنذار أو ضوء أحمر للصحافة المغرضة التي تبني نفسها علي أنقاض الآخرين.

أضافت: اتصلت بنور الشريف لأنني اعتبره كوالدي وتربطني به علاقة إنسانية قوية لذلك هنأته علي دليل براءته وقلت له لا تحزن علي الأيام السوداء التي أمضيتها.

أشارت إلي أنها تعتبر نور الشريف نموذجاً للفنان المحترم وقالت: سافرت معه لحضور فعاليات مهرجاني كان وبرلين ولحضور الأسبوع الثقافي المصري بالجزائر وخلال هذه الأيام عرفت مدي حب كل الشعوب العربية له وكم هو فنان ملتزم.

تقول الفنانة مني عبد الغني: كنت واثقة من أن الله سبحانه وتعالي سينصر الفنان نور الشريف لأنه من المستحيل أن ينتصر الظلم علي الحق.

أضافت: المرة الوحيدة التي تحدثت معه فيها عن هذه القضية كانت حينما وجه برنامج "المسلسلاتي" دعوة لأبطال مسلسل "متخافوش" وهناك فوجئت به قوياً ومتماسكاً كعهدي به وقال لي: لا تقلقي عليّ فأنا واثق من تاريخي ومن حب الناس لي.

الفنانة ريم البارودي تقول: اليوم أنا سعيدة لدرجة لا توصف لأنني كما قلت سابقا عندما يحدث ذلك لفنانين كبار فما بالك بنا كشباب.

أضافت: كنت علي ثقة من براءة نور الشريف وخالد وحمدي لأنهم علي قدر عال من القيم والأخلاق.. وقد تعاملت مع الفنان الكبير نور الشريف في الفترة السابقة ورأيت فيه مثالاً للشرف والأخلاق والحمد لله علي هذا الحكم ونشكر القضاء المصري الذي يقف دائما بجانب الحق.

الحكم.. رادع

المخرج حسني صالح يقول: أري أن من يخوض في رمز مثل الفنان نور الشريف والذين هم واجهة لنا جميعا أمام الدول العربية والأجنبية. لا يستحق السجن فقط بل كان لابد من أن يعدم في ميدان عام لأن في يديه فلم يكتب ومواطنين تقرأ وناس تصدق ما يكتب وهذه الجريدة التي كتبت تمويلها من الخارج. والحمد لله القضاء قام بردعهم بهذا الحكم.

أضاف حسني هذا اليوم يذكره بيوم نشر الخبر.. يقول حسني: بعد انتهاء التصوير في مسلسل "الرحايا" ذهبت وقمت بتوصيل الفنان نور الشريف إلي المطار وبعد عودته فوجئنا أنا وأشرف زكي بما نشر عنه في هذه الجريدة.

وعندما قرأنا الخبر كان نور يستعد للسفر ولم يستطع أحد فينا أن يبلغه بهذا الخبر وقررنا أن نتصل بصلاح السعدني أقرب صديق لنور حتي يبلغه وبالفعل حدث ووقع عليه الخبر كالصاعقة وقرر علي الفور الذهاب إلي النائب العام هو وأشرف زكي. ويقول المخرج اللبناني يوسف شرف الدين: سعدت جداً بهذا الحكم الذي جاء ليؤكد علي براءة نور الشريف وعلي أنه فوق الشبهات.

أضاف: هذه القضية أكبر دليل علي أن للنجاح أعداء ينفثوا عن غلهم وسمومهم من خلال الشائعات غير الأخلاقية.

أشار شرف الدين إلي أنه حينما كان يتحدث مع الشريف في هذه الأزمة كان يجده واثقا من نفسه وفي نزاهة القضاء المصري الذي أعاد له حقه.

 

خالد أبو النجا وحمدي الوزير بعد الحكم:

لسنا من أنصار حبس الصحفيين.. لكن التجاوز غير مقبول

رضينا بحكم القاضي.. و"المساء" تابعت القضية بمصداقية

حالة من الارتياح الشديد سيطرت علي الفنانين خالد أبو النجا وحمدي الوزير بعد صدور حكم قضائي يقضي بحبس محرر ورئيس تحرير جريدة "البلاغ الجديد" لمدة عام كامل وتغريمهما مبلغاً قدره 40 ألف جنيه وكفالة قدرها 20 ألف جنيه.

تعود أحداث الواقعة إلي أن جريدة "البلاغ الجديد" اتهمت الفنانين الثلاثة نور الشريف وخالد أبو النجا وحمدي الوزير بأنهم أعضاء في شبكة شذوذ الأمر الذي دفع هؤلاء الفنانين إلي رفع دعوي قضائية علي المحرر الذي كتب الخبر ورئيس تحرير الجريدة.

يعلق النجم خالد أبو النجا علي هذا الحكم قائلا: طوال عمري لم أكن أبداً من أنصار حبس الصحفيين في قضايا الرأي لكن في هذه القضية الأمر مختلف علي الاطلاق فهؤلاء الصحفيين تعمدوا أن يسيئوا لنا ومن هنا كان لابد من وقفة قضائية رادعة معهم لذلك اتقدم بخالص الشكر للقضاء المصري الذي نثق فيه جميعا والذي اعتبر حكمه أكبر رد علي كل من أساء لنا في هذه القضية.

يقول الفنان حمدي الوزير: في البداية لابد أن أتوجه بالشكر لجريدة "المساء" التي تابعت من خلالها تفاصيل هذه القضية منذ بدايتها بمصداقية.

كما قال: كنت اتمني أن يكون الحكم أشد من ذلك خاصة فيما يتعلق بالحبس لكنني في النهاية اتبعت القاعدة القانونية التي تقول إن الحكم ينبع من ضمير القاضي ورضيت بهذا الحكم.

وعما يتردد حول إمكانية حصول الصحفيين علي براءة في الاستئناف أو النقض يقول: الحبس في هذا الحكم وجوبي ولا علاقة له بالغرامة كما أن كل حكم في الدنيا يكون له استئناف ونقض حتي يحصل المتهم علي حقه كاملا في الدفاع عن نفسه لكنني لا اعتقد انهما سيحصلان علي براءة وذلك لأنهما لا يملكان أي أدلة جديدة يقدمونها للقاضي حتي يغير الحكم لصالحهما.. المهم أن الردع مطلوب.

 

.. ونقابة الممثلين ترحب بالحكم

أشرف زكي: علاقتنا بالصحافة الشريفة.. أبدية لن تنقطع

نهال عنبر: نور لا يستحق ما حدث له.. ولن نقبل الإهانة

نشوي مصطفي: ظهر الحق.. الحكم أنصفنا

هتف أعضاء مجلس إدارة نقابة الممثلين بنزاهة القضاء المصري فور علمهم بالحكم الصادر ضد جريدة البلاغ الجديد وبراءة نجومنا مما اتهمتهم به الصحيفة.. وطالبوا بعقد مؤتمر صحفي للاحتفال بالفنانين.

قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية إنه كان لديه ثقة في العدالة والقضاء المصري.

وقال أتمني أن يكون الحكم درساً نستفيد منه جميعاً سواء إعلاماً أو فنانين. وبصفتي نقيباً للفنانين سنظل كنقابة ندافع عن كرامة الفنان وعلاقتنا بالصحافة الشريفة علاقة أبدية لن تنقطع.

أضاف أشرف أن النقابة رشحت الفنان نور الشريف لجائزة مبارك للفنون قبل الحكم بعشرة أيام تقديراً له.

من جانبها أعربت الفنانة نهال عنبر عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية عن سعادتها بالحكم الصادر لصالح الفنانين الثلاثة.

وقالت الحمد لله الحق قد أخذ مجراه والعدالة في مصر تضمن لأي مواطن حقه.

أضافت نهال: كنت علي ثقة في هذا الحكم لأن الفنان نور الشريف لا يستحق كل ما حدث له ونحن كفنانين لن نقبل أي إهانة لرمز من رموز الفن المصري سواء نور الشريف أو غيره.

أما الفنانة نشوي مصطفي عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية فما إن سمعت خبر الحكم حتي هتفت قائلة: "ظهر الحق.. الحمد لله" وأعربت عن مدي سعادتها بالحكم الذي أنصف كل الفنانين الذين تم الزج بأسمائهم ظلماً في هذه القضية الملفقة.

قالت: إن مجلس إدارة النقابة لابد أن يعقد ندوة أو جلسة لتكريم هؤلاء الفنانين لكننا لم نتفق بعد علي هذا الأمر لكنني واثقة من أن الدكتور أشرف زكي لن يجعله يمر مرور الكرام لأنه كان ملازماً لنور الشريف في كل الخطوات القضائية التي اتبعها كما أن هؤلاء الفنانين أعضاء بالنقابة وما يضرهم يضر النقابة ككل.

المساء المصرية في

07/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)