حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

انتصار أو راشيل اليهودية: شعاري العمل فقط دون النظر للمادة أو الشهرة

أنشأت شركة إنتاج .. رغم أني مش محتاجة أدوار

ياسمين كفافي

هي إحدي عاشقات الفن.. وقعت في غرامه كغيرها.. ولكن الفارق أن الفن هو الآخر وقع في غرام "انتصار".. فحققا معاً حالة خاصة من العشق. خرجا منها بأعمال رائعة. فكانت انتصار "فتاة الليل" خفيفة الظل في "سهر الليالي" والأم المصرية البسيطة في "واحد صفر". والأخت المشاغبة في "راجل وست ستات".. والعمة الظريفة في "القبطان عزوز".. صوتها متميز وأداؤها سهل ممتع. وعندما تتحدث معها تجدها إنسانة بسيطة لا تطمع سوي في تقديم الفن الذي تعشقه قبل الجوائز. وقبل الشهرة وقبل الإيرادات والحسابات التجارية وبعد نجاحها في دور راشيل الإسرائيلية في "ولاد العم" والأم في "بالألوان الطبيعية" كان لنا هذا الحوار مع راشيل أو انتصار..

·         في البداية ألف مبروك علي النجاح الكبير لفيلم "ولاد العم" هل خفت من تقديم دور الإسرائيلية؟

** بالتأكيد لا.. فأنا من قدمت من قبل دور "فتاة الليل" ولم أهتم بما يمكن أن يقال. فالجمهور يفرق ببساطة بين الواقع والخيال. والدور كان رائعاً وأعجبني. فلم لا أقوم به.

·     البعض وجه للعمل تهمة أنه يمجد إسرائيل بشكل خفي. حتي أنهم استعملوا تعبير "السم في العسل" فما تعليقك وأنت أحد عناصر الفيلم؟

** لا أعرف من أين أتوا بهذا الكلام.. الفيلم أساساً يطرح فكرة "الرأي والرأي الآخر" وإسرائيل ليست ضعيفة. ولذلك عندما نتحدث عنها لا يجب أن ندفن رأسنا في الرمال. بل نوضح أننا أمام عدو قوي وليس هيناً!

·         حدثينا عن دورك في أحدث أعمالك.. "بالألوان الطبيعية"؟

** دور أم لطالب في الثانوية العامة يتمني دخول كلية الطب أو الهندسة رغم أن ميوله هي كلية الفنون الجميلة. وكل هذا في إطار كوميدي ساخر!

·         ما رأيك في أسلوب المخرج أسامة فوزي. والخلاف الدائر حوله؟

** أنا تعاملت مع العديد من المخرجين وأؤكد أن أسامة فوزي واحد من أهم ثلاثة أو أربعة مخرجين في مصر الآن. وأي رأي آخر ظلم له. ويكفي أن تشاهدي "بالألوان الطبيعية" لتحكمي عليه كمخرج متميز. وكل ناقد حر في رأيه.

·     انتصار تتمتع بقوام رشيق وعرفنا أنها كانت تأخذ العديد من دروس الرقص. فهل كنت تنوين القيام بدور راقصة. وكيف تحافظين علي رشاقتك؟

** بالفعل أخذت العديد من دروس الرقص مع الفنان الكبير حسن عفيفي الذي أعجب بي. وأكد أنني بارعة وأدخلني مرحلة المحترفين. وذلك لأنني بالفعل أحضر لدور راقصة في فيلم جديد.. أما "رشاقتي" فلها سبب واحد أنني امرأة متحركة أعتمد علي نفسي في عمل كل شيء. فأنا لست "كسولة" ولا أنتظر أن يقوم أي شخص بخدمتي. كما أنني كنت أمارس العديد من الرياضات في شبابي واليوم أعتمد علي "الجيم" بشكل يومي للحفاظ علي رشاقتي.

·         سمعنا أنك أنشأت شركة إنتاج.. فهل هذا صحيح وهل كان الغرض منها المكسب فقط أم هناك هدف آخر؟

** بالفعل قمت مع زميلتي الفنانة سلوي خطاب بإنشاء شركة.. وحتي الآن لم ننتج أي عمل. إلا أننا بصدد إنتاج فيلم. فنحن كممثلين نشعر بأن هناك أعمالاً نتمني تقديمها. ولكن ظروف الإنتاج لا تسمح. ولذلك سعينا للحصول علي رخصة شركة للإنتاج الفني الشامل. أي: سينما وتليفزيون وموسيقي.

·         وهل تشاركين في هذا الفيلم كممثلة؟

** تصدقي إن سلوي خطاب تصر علي أن أشارك. إلا أنني أرفض. فأنا من عشاق التركيز. وسأتفرغ كمنتجة في الأول. فأنا "مش محتاجة أدوار".. ولا أرغب أن يقالي إنني أمثل بفلوسي. فعند قيامي بالإنتاج سأكون منتجة فقط. ولا أستطيع أن أصرح بأي معلومات عن الإنتاج. ومن حقي أن أداري علي شمعتي.

·         هل صحيح أنك ستقومين بتصوير ثلاثة أجزاء من "راجل وست ستات".. فهل هذا حقيقي وهل يحتمل المسلسل كل هذه الأجزاء؟

** "ضاحكة".. تصدقي إن المنتج أكد أنه سيستمر في تقديم أجزاء "راجل وست ستات" حتي زواج الطفلة منة عرفة. وحتي نصبح عجائز ولنا أحفاد. أنا بالفعل بصدد تصوير 3 أجزاء وأعتقد أن المسلسل يحتمل العديد من الأجزاء. فأفكاره متجددة. والجمهور تابع أجزاءه السابقة بحب وكان يري نفسه فيها. فهو مسلسل أسري يقدم مشاكل العائلة بشكل ضاحك مثل أفلام: "أم العروسة" و"الحفيد" وغيرهما من الأعمال الخالدة.

·         ولكن ألا ترغبين في دور البطولة؟

** ليه لأ.. ولكن كل خطوة لها وقتها.

·         بمناسبة "واحد صفر" هل نالت انتصار جوائز عن الفيلم. وما عدد الجوائز في حياتك؟

** الحمد لله نلت جائزة أحسن ممثلة مساعدة في مهرجان الإسكندرية وفي استفتاء قناتي "نايل لايف" و"دريم".. كما حصلت علي جائزتين عن "يتربي في عزو" وأحسن ممثلة مساعدة عن "سهر الليالي".

·         بصراحة.. هل تضعين الجوائز في اعتبارك عندما تقبلين علي تمثيل أي دور؟

** تصدقي إنني لم أشاهد "سهر الليالي" الذي حقق دوري فيه نجاحاً كبيراً سوي بعد أسبوعين وبعد إلحاح المؤلف "تامر حبيب" الذي قال لي "الدور مفرقع".. فأنا أقدم العمل "وخلاص". وشعاري العمل فقط بدون البحث عن جوائز أو شهرة أو حتي أجر.. ومسلسل "يتربي في عزو" لم أشاهده سوي بعدما اتصلت بي العديد من النجمات الكبار أمثال ميرفت أمين وحتي المنتج محمد العدل رغم أنني لا اعرفهم شخصياً إلا أنهم أعجبوا بدوري كأم ل"أحمد عزمي".

·         عملت مع مخرجين كبار وآخرين من أنصار السينما النظيفة.. فما رأيك في هذا المصطلح؟

** لا أعرف السينما النظيفة والسينما القذرة. الأفلام القوية المهمة في تاريخ السينما هي التي تترك أثراً وهو الأهم بعيداً عن تصنيفها كسينما نظيفة أو غيرها فنحن الآن في حاجة إلي أفلام ترتقي بالسينما المصرية إلي مستوي المهرجانات..

·         أنت أم لولد وبنت.. هل تتركينهما يدخلوان مجال الفن؟

** سأنصحهما ألا يدخلا المجال الفني. فهو مجال مجهد ومتعب ولا توجد له معايير. فهناك نجوم لهم مواهب كبيرة واختفوا من الساحة. وآخرون ليس لديهم أي موهبة وتحولوا إلي نجوم كبار نظراً لمقاييس لا علاقة لها بالفن.

·         ما الدور الذي تتمني انتصار لعبه؟

** أتمني تقديم مسرحية للطفل شرط أن تكون عالية التكاليف. فتضم استعراضات وإخراج مبهر لطفل اليوم ويمكن أن يشاهدها الكبار والصغار أيضاً. كما يحدث في برودواي.

الجمهورية المصرية في

07/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)