حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

إلهام شاهين:

اخترت «امرأة فى ورطة» لرمضان.. وأجهز لإحياء «السينما النسائية»

حوار   نجلاء أبوالنجا

بعد تكهنات وشائعات عديدة، اختارت إلهام شاهين مسلسل «امرأة فى ورطة» تأليف أيمن سلامة لتنافس به فى سباق رمضان المقبل، كما اختارت مسلسل «قضية معالى الوزيرة»، وأجلت تصويره للعام المقبل حتى تكون المخرجة إنعام محمد على قد انتهت من تصوير مسلسل «مصطفى مشرفة».

ما سبب كل هذا التردد والشائعات التى انطلقت حول مسلسلك الجديد؟

- لا أعرف من أطلق هذه الشائعات، فليس صحيحا أن إنعام اعتذرت عن مسلسل «قضية معالى الوزيرة»، وجمال عبدالحميد لم يكن مطروحا اسمه لإخراجه أصلا، كل الحكاية أننا أجلناه للعام المقبل ليس أكثر حتى ينهى الجميع ارتباطاته هذا العام، ولأن الوقت محدود جدا، اتفقت على مسلسل «امرأة فى ورطة» تأليف أيمن سلامة وأقدم فيه دوراً جديداً لم أقدمه فى حياتى، وهو دور سيدة تتورط فى جريمة قتل غامضة، وتحاول إثبات براءتها، وذلك فى إطار شديد من التشويق والإثارة، أما باقى الأبطال فسيتم ترشيحهم بمجرد انتهاء الكاتب من باقى الحلقات.

سبق أن عرض لك مسلسلين فى وقت واحد، فهل اختيار عمل واحد سببه الأزمة الاقتصادية؟

- قد تكون فعلا هناك حالة ارتباك فى كل المجالات، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية لذلك من الحكمة التركيز فى أعمال محددة وهادفة حتى نجتاز الأزمة، لكن أعتقد أن الأمور ليست سيئة، فيوجد إنتاج وتسويق ونجوم كبار فى الأعمال السينمائية والتليفزيونية، والخوف من الفترة المقبلة، لكننى بشكل عام أفضل التركيز فى عمل واحد، فتصوير المسلسل يستغرق شهوراً طويلة، ودائما يأتى رمضان ونحن ما زلنا نصور ونعيش فى توتر، فما بالك بمسلسلين فى وقت واحد.

أكثر من نجم فى السينما والغناء أعلنوا نيتهم تقديم مسلسلات مثل عمرو دياب وعادل إمام ومحمود عبدالعزيز وهانى سلامة وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمى، فما رأيك فى هذه الظاهرة، وهل هى خطر على نجوم الدراما؟

- بالعكس، وجود كل هؤلاء على الشاشة الصغيرة سيكون إضافة واختلافاً لصالح المشاهد، وهذا حقه فى التغيير، وكل من ذكروا نجوم يتمنى مشاهد التليفزيون رؤيتهم كضيوف فى بيته، وهذا لن يؤثر على نجوم رمضان المعتادين، ثم إن نجوم رمضان ليس شرطا أن يتواجدوا كل عام، فأنا مثلا، لا أصر على التواجد فى رمضان.

إذا عرض عليك عمرو دياب أو كريم أو حلمى أو عادل إمام دوراً ليس بطولة فى مسلسل، هل ستقبلين؟

- أنا أتحرك وفق الدور، وهذا هو الفيصل بالنسبة لى، وقد فعلتها فى أعمال كثيرة أن يكون البطل رجلاً وأظهر أنا فى عدة حلقات مثل مسلسل «الحرافيش» وغيره، لكن لابد أن يكون هناك دور مهم ومحرك للأحداث، وعموما أنا علاقتى بكل هؤلاء النجوم جيدة جدا، وتعاملت معهم فى بداياتهم الفنية حتى عمرو دياب عمل معى لأول مرة فى السينما فى فيلم «السجينتان» وكريم عبدالعزيز فى فيلم «جنون الحياة».

بعد نجاحك فى الرجوع بقوة للسينما بفيلمى «واحد صفر» و«خلطة فوزية» يقال إنك ستركزين على السينما النسائية، هل هذا صحيح؟

- أنا فعلا متحمسة جدا للسينما التى هى صاحبة الفضل فيما أنا فيه، لأنها تعطى بحب من يحبها بصدق، وحاليا أحضر لفيلمين الأول اسمه، «يوم للستات» تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبوذكرى، وربما أنتجه، ومن الممكن تصويره قبل مسلسل «امرأة فى ورطة»، لأن أمامى شهرين كاملين حتى أدخل المسلسل، وفيلم «هابى فالانتاين» تأليف شهيرة سلام وإخراج منال الصيفى، وأنا فعلا متحمسة جدا لسينما المرأة خاصة،

 فبعد نجاح فيلم «واحد صفر»، الذى كتبته مريم نعوم وأخرجت كاملة أبوذكرى سألت نفسى لماذا لا نحيى ما يسمى السينما النسائية سواء من حيث الموضوعات التى تناقش قضايا المرأة وتهتم بها، أو من حيث تكثيف العناصر النسائية فى الصناعة نفسها طالما هناك مواهب رائعة من النساء سواء فى الكتابة أو الإخراج أو المونتاج، وهذا لا يعنى أننى أقاطع الرجال فى السينما، لأنهم مشاركون وصانعون فى الحياة السينمائية، لكن هدفى التركيز على مشاكل المرأة، وتصعيد بعض المواهب النسائية السينمائية ومنحها فرصة كاملة، وهذا مكسب للسينما، خاصة أن السيدات لهن وجهات نظر قد تكون إضافة حقيقية ومختلفة عن السائد.

المصري اليوم في

07/01/2010

 

يضم أكثر من 100 فنان مصري وعربي

«الجماعة» مسلسل يثير أزمة قبل بدء تصويره

القاهرة - دار الإعلام العربية 

في الوقت الذي رفض المنتج كامل أبوعلي التصريح بأي تفاصيل عن مسلسل «الجماعة» أكد المؤلف وحيد حامد أن المسلسل سيضم أكثر من 100 فنان من مصر والوطن العربي، مؤكداً أنه لا يخشى مقاضاته بعد عرض المسلسل، في حين نفت شركة «جود نيوز» ما تردد حول انسحابها من تمويل المسلسل بسبب عدم قدرتها المالية على إنجاز العمل.

وقال وحيد حامد إنه سعيد بإنجاز كتابة جميع حلقات الجزء الأول من مسلسل «الجماعة» الذي يروي فيه تاريخ حركة الإخوان المسلمين، والمقرر البدء في تصوير مشاهده الخارجية خلال أيام في كل من القاهرة والإسماعيلية التي شهدت تأسيس الجماعة على يد البنا والمحمودية ودمنهور والإسكندرية، موضحا أن أحداث المسلسل بالكامل سوف تكون داخل مصر.. ومن المقرر البدء في تصميم ديكورات المشاهد الداخلية منتصف يناير الجاري في كل من مدينة السينما ومدينة الإنتاج الإعلامي.

وأكد حامد أن المسلسل سيكون الأضخم إنتاجاً بين جميع مسلسلات عام 2010 لما يضمه من نخبة كبيرة من نجوم الفن في مصر والوطن العربي، مشيراً إلى أن عدد نجوم المسلسل قد يصل إلى 100 فنان تم التعاقد فعلياً مع ما يقرب من 50% منهم حتى الآن، وعلى رأسهم أحمد حلمي ومنى زكى، ويعتبر هذا العمل هو التجربة التلفزيونية الأولى التي تجمع بينهما، كما تم التعاقد أيضاً مع كل من الفنان السوري إياد نصار ـ الذي سيجسد دور حسن البنا ـ وهند صبري وجمال سليمان وعابد فهد وعمرو واكد وحسن الرداد ويسرا اللوزى وسوسن بدر والكثير من النجوم، حيث لم يتجاوز العدد فى أي مسلسل عدد النجوم المشاركة في مسلسل «الجماعةش الذي وصفه بأنه سوف يكون علامة من علامات الدراما العربية، وقد انتهى حامد من كتابة الجزء الأول من المسلسل المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل في 31 حلقة.. ومن المقرر أن يبدأ في كتابة الجزء الثاني خلال أيام.

وفيما نفى مشاركة أبطال الجزء الأول في الجزء الثاني لاختلاف الفترات الزمنية بين الجزءين وأن أبطال الجزء الثاني لم يتم تحديدهم حتى وقتنا هذا. نفى حامد أيضا قلقه من رد فعل أسرة مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا بعد عرض المسلسل، مشيراً إلى أنه بادر إلى توثيق العمل بقراءته أكثر من 80 مرجعاً عن الإخوان المسلمين وعن حسن البنا. وأشار أنه واثق من رد فعل الجمهور ، مستبشراً بأن العمل سوف يحقق نجاحاً منقطع النظير، ونفى أن يكون المسلسل الهدف منه تشويه شكل الإخوان، رافضاً الرد على اتهامات جماعة الإخوان له بعدم الحيادية قائلاً: سبق أن تحدثوا عن هذه الأمور ورددنا عليهم، والمسلسل هو الذي سيوضح وجهة النظر الموضوعية التي اعتمدنا عليها في تناولنا لتأريخ الجماعة ومؤسسها.

تكليف بجميع التفاصيل

من جهته أكد المنتج كامل أبوعلى أنه وضع ميزانية مبدأية للمسلسل وهى 50 مليون جنيه لضخامة العمل، مؤكداً أنه من الممكن أن تصبح الميزانية مفتوحة إذا تطلب الأمر بعد البدء في تصوير العمل، كما أكد أنه وكل المؤلف وحيد حامد بالإعلان عن كل التصريحات الخاصة بالمسلسل بناء على اتفاق تم بينهم، وأن كل ما يهمه هو إنجاز المسلسل على خير وجه مهما كلفه الأمر.

دعوى قضائية

وكان سيف الإسلام حسن البنا، الابن الأكبر لرئيس جماعة الإخوان المسلمين قد أكد في تصريحات سابقة أنه سيتقدم بدعوى قضائية ضد السيناريست وحيد حامد، لعدم تمكينه من الاطلاع على السيناريو، الأمر الذي قد يشوبه نوع من التشويه والتضليل، وأنه لن يسمح لحامد بتشويه الصورة التي قرر أن يعلن عنها من وجهة نظره وليس طبقاً للواقع ولمشوار الجماعة وأنه لم يحاول أن يحصل على حقائق موثقة من أعضاء الجماعة نفسها.

جود نيوز «تنفى الإفلاس»

الى ذلك نفى بسام عادل ـ المسؤول الإعلامي لشركة جود نيوز ـ في تصريح خاص انسحاب الشركة من إنتاج مسلسل «الجماعة» بسبب وضعها المالي الذي ذكرت بعض الصحف أنه بدأ في التراجع والانهيار.

مؤكداً أن ما تردد ليس له أي أساس من الصحة، بل على العكس فالشركة مرتبطة بفيلمين سينمائيين من المقرر إنجازهما في القريب العاجل وتقوم بالتحضير حالياً لمسلسل من المقرر أن يقوم الفنان عمرو دياب ببطولته.

كما تعاقدت مؤخراً لبناء أكبر وأحدث استوديوهات في الشرق الأوسط. مؤكداً أن جميع مشاريعها سوف توفر لها الشركة ميزانيات كبيرة جداً، ولهذا انسحبت من متابعة مسلسل «الجماعة» بسبب كثرة ارتباطاتها هذا العام.

البيان الإماراتية في

07/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)