حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

صابرين مرعوبة من الفخراني

حوار: خيري الكمار

مباراة حقيقية تخوضها صابرين مع نفسها علي خشبة المسرح من خلال مسرحية » خالتي صفية والدير « لكنها لم تكتف بذلك بل دخلت تجربة فنية أخري تجعلها تشعر بالقلق حيث تواجه يحيي الفخراني تحت سمع وبصر شيخ العرب همام  ، وهي بذلك تواجه تحدياً حقيقياً حيث تعيش في جلباب امرأة صعيدية في العملين . في هذا الحوار تفتح قلبها وتتحدث عن حياتها الفنية والشخصية وانتخابات نقابة الممثلين التي فازت فيها مؤخراً.

·     حصلت علي أعلي الاصوات بالنسبة للنجمات والثالثة في الترتيب علي مستوي الاعضاء فهل كنت تتوقعين هذا الحب من الجمعية العمومية للممثلين؟

لم أتوقع ذلك وسعيدة جدا بهذه الاصوات لأنها تعبير عن حب ورغبة من الزملاء في وجودي داخل مجلس النقابة من أجل خدمتهم ولكن سبب ترشيحي في هذه الانتخابات أن السنوات الأربعة الماضية شهدت تدهورا في أوضاع الفنانين حيث تعرض بعضهم لأمراض خطيرة وآخرين لقوا حتفهم والمثير أنه تم تسليط الاضواء علي أوضاعهم من خلال الاعلام، من هنا خلقت لدي فكرة الترشيح خاصة أن الفنان الكبير سيد زيان تحدث معي وكنت وقتها أحتفل علي قناة النيل للدراما بمسلسل »العمدة هانم« وعندما كلمني بكيت بشكل كبير وفي اليوم التالي اتصل بي فؤاد خليل وقال لي ما سبب عدم قيامك بزيارتي من هنا أدركت انني مقصرة وأدركت بضرورة التواصل مع زملائنا بمختلف فئاتهم وأثناء زيارتي لفؤاد خليل قال لي نفسي يكون عندنا مستشفي خاصة ودار مسنين وتعجبت بالفعل من كلامه لأننا فنانون ومتواجدون منذ مايزيد علي مائة عام ولانملك هذه الأمور البسيطة رغم أن كل النقابات لها مستشفيات وهذا من وجهه نظري عيب ولايصح وسريعاً تحدثت مع د.اشرف زكي عن الاسباب التي تمنع توافر هذه الخدمات للممثلين فعرض علي التواجد معه داخل مجلس النقابة لكي نستكمل المسيرة ونحقق هذه المطالب لجموع الفنانين فلم أتوان وقررت خوض هذه التجربة والسبب الرئيسي لترشيحي هو رغبتي في أن أكسب خير ودعوات اصدقائي لأن دعوة شخص محتاج تقف بجواره وتساعده لها أجر كبير عند الله وطمعي كله في الدعاء وعندما وجدت سيد زيان وفؤاد خليل والمنتصر بالله يدعون لأشرف زكي  شعرت بأنني لابد أن أخذ من الحب جانب كما يقال.

·         رفضت الدعاية بكل صورها وأشكالها في هذه الانتخابات فما سبب ذلك؟

السبب الرئيسي لترشيحي رغبتي في تقديم خدمات للفنانين ولو أنهم يريدون ذلك سوف ينتخبونني أما إذا لم تكن لديهم هذه الرؤية فهذا الامر أفضل لي لانه يحميني من هذه المسئولية لانها كبيرة وغير هينة.

·     كانت هناك رغبة هذا العام من النجمات في التواجد النسائي داخل مجلس النقابة فهل تعتقدين أن هذا التواجد سيكون مؤثرا داخل المجلس؟

ردت بابتسامة هادئة: النساء »زنانين« بطبيعة الحال والمرأة  دائما لديها روح العطاء فدائما، الأم نفسها طويل وصبورة ولذلك سنحرص علي عرض أي مشروع داخل المجلس مرة أو عشرة بصور مختلفة حتي يتم تنفيذه. ولهذا سوف يتضح أن للممثلات فاعلية شديدة في تلبية مطالب الفنانين

·         لديك عدة مشروعات تحدثت عنها قبل النجاح بدأت بالفعل في عمل تصور لأي منها؟

عندي ثلاثة مشروعات سوف أحرص علي تنفيذها وأتمني التوفيق من الله في ذلك أولها حق الأداء العلني ومستشفي ودار مسنين ملحقة بالمستشفي، وسوف أبدأ عملي النقابي بجولة علي رجال الاعمال من أجل التبرع بأرض للمستشفي ثم الخطوة التي تلي ذلك الحصول علي دعم من الدولة بالاضافة إلي دعم النقابة لأن صندوقها المالي به ما يقرب من 17 مليون جنيه وسوف أتناقش مع المجلس منذ الجلسة الاولي للبدء علي الفور في التنفيذ.

·      العمل النقابي يحتاج لوقت ومجهود ضخم وقد يسهم في تعطيل الفنان عن القيام ببعض أعماله وأنت تشاركين حاليا مسلسل ومسرحية فكيف ستتتعاملين مع هذا الأمر الجديد عليك؟

النقيب د. اشرف زكي تحدث عن توزيع الاختصاصات من خلال لجان متعددة داخل المجلس علي عكس الفترة السابقة التي كان اعضاء المجلس يعملون فيها مع بعضهم في مختلف التخصصات وسوف نعمل جدولا ومن الممكن أن نجتمع في الشهر مرة واحدة لمناقشة ما تم انجازه والتخطيط للمرحلة المقلبة ولو حدث أننا اجتمعنا مرة في الشهر وحصلت علي ميعاد لتصميم مشروع مرة أخري فهذا لن يعرقل مشواري التمثيلي.

·         هل تشعرين بانسجام داخل مجلس النقابة الجديد؟

أري أن المجلس به توافق كبير وانسجام غير عادي والأعضاء كلهم يحملون فكرا جديدا يجمع بين الخبرات خليل مرسي وهشام جمعة ورياض الخولي والشباب نهال ونشوي ومجدي كامل وأنا.

·         الانتخابات دائما تقوم علي تحالفات بداخلها فهل حرصت علي الدخول في تحالف من أجل تحقيق النجاح؟

تبتسم وتقول: لم أعرف أي شيء سوي أنهم ابلغوني بالوقوف في مكان محدد وقمت بمصافحة زملائي لأنهم كانوا »واحشني« جدا ويوم الانتخابات كان يوم محبة فنية وليس انتخابات وتنافس ونسيت أنني مرشحة.

·         اعتذرت عن مسلسل »العنيدة« رغم أنك بدأت العمل به وارتديت ملابس شخصية المعلمة فاتن الحلواني؟!

كانت لدي الرغبة في تقديم مسلسل »شيخ العرب همام« مع »العنيدة« لكن توقيت التصوير متضارب وسوف يكون مضرا بالعنيدة، ولذلك جلست مع المنتجة وأتفقنا علي الا نتفق  نظرا لعدم توافق توقيتات التصوير.

كما أن مسلسل »شيخ العرب همام« عمل تقيل ولايتكرر كثيرا لأسباب عديدة أولها رغبتي في تقديم شخصية صعيدية ولم أقم بهذا الدور في حياتي وايضا أنني أقدم زوجة للدكتور يحيي الفخراني وبيننا مباراة في التمثيل.

وفريق العمل كبير المخرج حسني صالح والمؤلف عبدالرحيم كمال وميزانيته  تعتبر الاضخم في تاريخ الدراما ولذلك لايمكن ان أعتذر عنه لأنه عمل مختلف من جميع الاتجاهات.

·         أحيانا يعتذر الممثل عن عمل مشترك ليقدم بطولة مطلقة لكن في هذا الموقف حدث العكس ما سبب ذلك؟

طول عمري أقدم بطولات سواء في السينما أو التليفزيون ونجوميتي صنعتها بالفعل ولن اقدم عملا مثل أم كلثوم مرة أخري وحاليا أنا استمتع بالتمثيل وعندما وجدت الدور استفزني جدا لم أحسبها بالنجومية لأنه أخرج الممثلة التي بداخلي وقبل كل شيء أنا ممثلة قبل كوني نجمة.

·         أفهم من كلامك أنك لم تشعري بالحزن علي المجهود الذي بذلته في »العنيدة«؟

لم يكن جاهز من المسلسل سوي ٢١ حلقة ومجرد أنني وقعت العقد لم تتوافق المواعيد فاعتذرت.
لم يسبق لك أن قدمت دور صعيدية ولكنك في الفترة الحالية تجسدين شخصيتين الاولي في مسرحية
»خالتي صفية والدير« التي تقومين ببروفاتها حاليا وايضا مسلسل »شيخ العرب همام« كيف تعاملت مع اللهجة الصعيدية؟! تقاطعني بمثل شعبي قائلة »لما الفقي يسعد« مثل ما يتردد في المثل وأنا من عشاق اللهجة الصعيدية وعندما يعرض مسلسل صعيدي أحرص علي متابعته لأن لها نغمة جميلة في الأذن وبالفعل معي مصحح لهجة في المسلسل والمسرحية أيضا.

·         تعودين للتعامل مع يحيي الفخراني فكيف تقيمين التواجد مع نجم له مواصفات خاصة؟

تعاملت من قبل معه في الفوازير ومسلسل »ليالي الحلمية« والفخراني أستاذ عصره وهو رقم واحد في الفيديو ومن الممثلين الذين يجسدون أدوارهم بالفطرة وبالسهل الممتنع وعفوي جدا وأقول لك »ياخوفي ويامصيبتي« من العمل معه وأتمني أن نقدم دويتو جيد في هذا العمل وبجد بعشق تمثيله وبالتأكيد سوف اتعلم من هذه المدرسة.

·         أقاطعها متسائلا: تقولين إنك خائفة وسوف تتعلمين من الفخراني فهل مازلت تحتاجين للتعلم بعد هذا المشوار الطويل؟

ترد بسرعة وسوف أظل أتعلم حتي أموت.

·         لكن تقديم عملين في وقت واحد يعطي انطباعا أن هناك ثقة شديدة بالنفس وليس حاجة للتعلم؟.

تبتسم وتقول هذا المتعارف عليه لكني أتذكر أن الفنانة الكبيرة أمينة رزق التي قدمت معها »ليلة القبض علي فاطمة« كانت تخاف عند كل مشهد تقدمه وتعلمت من الفنانين الكبار حب المهنة وعشقها وحتي لو كان دوري بسيطا.

·     اخترت مسرحية »خالتي صفية والدير« رغم أنه سبق وقدم في مسلسل تليفزيوني فلماذا لم تختارين نصا جديدا تعودين من خلاله؟

هذه المسرحية لاتقل عن أي نص عالمي وبهاء طاهر عمل موروثا مرعبا لخالتي صفية والدير« ونحن في هذه المرحلة نحتاج للحديث عن سماحة الأديان لأننا في عصر يحتاج ذلك والمسرحية تناقش العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في الصعيد رغم وجود ظاهرة الثأر ومع ذلك يمكن لها أن يتعاونا من أجل وحدة نسيج الامة.

·         هل ستكون المسرحية نسخة من المسلسل؟

المسرحية سوف يتم عرضها في ساعة ونصف بعكس المسلسل الذي عرض في ٠٣ حلقة ونحن نختزله فالفكرة موجودة ولكن النسيج مختلف.

·         هل حرصت علي مشاهدة المسلسل قبل الموافقة علي المسرحية؟

لم أشاهد المسلسل نهائيا حتي عندما كان يعرض.

·         ألا تخشين من المقارنة بين أداء بوسي في المسلسل وأداؤك في المسرحية؟

المسرح مختلف تماما عن الفيديو خاصة أن هناك تفاعلا بين الممثل والجمهور.

·         هل تعجبك أوضاع المسرح في هذه الفترة؟

معجبة بمسرح الدولة لأنه يقدم موضوعات مهمة مثل » الملك لير« وهذه الأعمال لها ثقلها الفني والفكري.

·         في الفترة الماضية ابتعدت عن السينما فهل كان سبب ذلك هو عدم وجود أعمال تجذبك؟

بيتي الأساسي هو التليفزيون وهناك أفكار عرضت علي لكنها لم تكن تناسبني وبالتالي فأنا لست ضد السينما.

لأن الموجة السائدة في السينما تعتمد علي العشوائيات وهذه النماذج لن تكون جديدة بالنسبة لي.

·         هل ترين أن هذا الاتجاه السينمائي مفيد في هذا التوقيت ام أن يذكر فقط سلبيات المجتمع؟

لو تم تنفيذها بشكل محترم والسينما في كل الأحوال يجب أن توضع في إطار حلو لأنها ليس تقبيح للواقع ولكن تجميل للواقع.

وللأسف »نعرف« الصورة السيئة ومصر ليست كلها سيء.

·         معظم الشخصيات التي تراك لاتصدق انك استطعت أن تنقصين وزنك بهذه الطريقة فما السر وراء ذلك؟

قبل مسلسل »الفنار« حملت في أبني وزاد وزني بشكل كبير وكان عندي مشكلة في ظهري والطبيب نصحني بإنقاص وزني.

وبالفعل كنت نزلت في مسلسل »كشكوك لكل مواطن« وبعد فترة زاد وزني في فترة الحمل ونقص وزني مع الرياضة لأن سياسة النفس الطويل في التخسيس تأتي بنتيجة هائلة.

·         هل أنت مستمتعة بوزنك حاليا؟

جدا لأني أسير بسهولة وصحتي متميزة..

وهذا أفضل بكثير عن ذي قبل.

·         أولادك يتواجدون معك بشكل مستمر ولديك أربعة أولاد فكيف تتعاملين معهم؟

تضحك وتقول خمسة الا واحد وأتعامل مع كل منهم علي حسب ميوله وفكره  ولدينا تفاهما كبيرا جدا والحوار مهم جدا لخلق جو أسري متميز فنور وعمر الأكبر وعلي ويوسف يتواجدان معي باستمرار.

أخبار النجوم المصرية في

07/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)