حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

شريف منير يحكي عن صدمتة

حوار: أحمد بيومي

في أعماله اعتاد أن يدخل في تحد مع نفسه ، ويخوض مباراة حقيقية في الأداء التمثيلي يتجاوز فيه  ماسبق أن قدمه .اعتاد شريف منير أن يتجاوز  مشكلات التتر الوهمية ويخلص لفنه. وفي عمله الجديد »ولاد العم« يعود من جديد ليعلن تفوقه في نفس اللعبة من خلال شخصية »دانييل« التي جعلت المشاهد في حالة عداء شخصي معه حتي ان البعض هللوا حينما وجدوه يحترق امامهم.

عزت.. موظف في احد البنوك متزوج من امرأة رقيقة لديه ولد وبنت، انها العائلة المثالية التي يتمناها اي شخص في العالم. فجأة واثناء نزهة بحرية يكشف عن  وجهه الحقيقي وكونه ضابط مخابرات اسرائيلي وانهم في الطريق الي تل ابيب. وبعد سبع سنوات عاشها في ملابس شخصية اخري يعود لاسرائيل بصحبة زوجته المصرية محاولا اجراء عملية »غسيل مخ« لزوجته وتنشئة اولاده كمواطنين اسرائيليين. دانييل.. شخصية فريدة معقدة قدمها شريف منير في »ولاد العم«، الفيلم الذي وصفه بالتجربة العظيمة التي ستذكر في تاريخ السينما المصرية.

·         فيلم »ولاد العم« يعتبر التعاون الأول بينك وبين شريف عرفة.. كيف تري التجربة معه؟

-أري أن شريف عرفة هو »ستيفن سبيلبرج مصر« حتي في الملامح الشكلية، طريقة تمكنه من الحرفية، واعتقد ان قليلين في مصر امثال شريف عرفة ويمكن عدهم علي اصابه اليد الواحدة، من حيث اختيار المواضيع التي يرغب في مناقشتها وايقاع فيلمه، شريف يملك احساسا خاصا بكل عناصر فيلمه. علي سبيل المثال عندما تستمع الي موسيقي جيدة تقول إنها لعمر خيرت او مودي الامام او الي لحن جيد فتقول انه لعبدالوهاب كذلك الاخراج فعندما تري افلام شريف عرفة تعرفه مثل عاطف الطيب ويوسف شاهين.

بالطبع شريف عرفة يملك تاريخا طويلا سواء كان مساعد مخرج او مخرج إداري وما لايعرفه جيدا قد يشعر بالحيرة ولا يدري ان كان يقوم بالعمل الصحيح المطلوب منه ام لا وهو اداري ناجح جدا في موقع التصوير وذكي. ويذاكر جيدا قبل التصوير وعلي مدار شهور، لكن هذا لايمنع انه اثناء التصوير قد يري  ان يضيف او يعدل بعض الاشياء حسب الرؤية الخاصة به.

·     دانييل اصطحب أو بالاحري اختطف  زوجته من مصر بدافع الحب وحلمه باستمرار حياته الاسرية في تل ابيب، كيف انقلب هذا الحب الي استخدامه لزوجته كطعم للايقاع بالضابط المصري مصطفي (كريم عبدالعزيز)؟

المسألة في الأساس لم تكن ثأرا شخصيا مع كريم عبدالعزيز، دافع دانييل الأساسي عندما اصطحب  زوجته كان الحب، لكن عندما شعر بحسه الأمني بما يحاك خلف ظهره قرر ان يستخدم زوجته كطعم لاصطياد كريم.

اما لو تحدثنا عن ما وراء الشخصية الجزء الذي لم يظهر في الفيلم، فدانييل لم يكن يحب سلوي -مني زكي- منذ البداية، لكن بمرور الوقت اصبح يحبها، انجب منها ولدا وبنتا -سارة ويوسف. واريد ان اشير الي مشهد التحقيق في الموساد مع دانييل، الهدف الأول من هذا المشهد هو تعرف الموساد علي مدي تعاطف ضابطهم مع المصريين كونه عاش فترة طويلة في مصر وتزوج من مصرية وانجب منها ويظهر وجهه الحقيقي عندما يقول ان مصر هي اخطر اعداء اسرائيل وان الحديث عن العلاقات الطيبة والصداقة هو فقط للاستهلاك الاعلامي والصحفي.

·         ألم تخش من تعاطف بعض المشاهدين مع شخصية دانييل ؟

-علي الاطلاق، لأن هذا مجرد قناع والوجه الحقيقي الذي يخفي الشراسة والعنصرية ظهر في الفيلم، الأمر الذي وصل به لاطلاق رصاصة علي زوجته لانها رفضت ان تقبل بالأمر الواقع.

·     البعض اشار الي وجود شيء من المبالغة في احداث الفيلم، مثل اختراق الضابط المصري لجهاز الموساد وتمكنه من الحصول علي بعض المعلومات ونقلها للجانب المصري عن طريق البرواز المعد مسبقا، الي جانب مشاهد المطاردات التي حدثت في شوارع تل ابيب.. ماتعليقك؟

-نحن نقدم فيلما سينمائيا وفي الدراما يجب ان يكون هناك صراع ومواجهات وعلي سبيل المثال كان دخول الضابط المصري للموساد ضروريا لمواجهة الضابط الاسرائيلي، وفي ملفات المخابرات الحقيقية ستجد اشياء من هذا القبيل.

والمطاردات الموجودة في الفيلم من المستحيل ان تجدها في اي بلد في العالم، لأن السينما في الأساس هي فن الابهار.وبذكر المبالغة قبل ايام فوجيء الرئيس الامريكي باراك اوباما اثناء عشاء رسمي بوجود رجل وزوجته بجواره متجاوزين كل الحراسات الأمنية والحواجز.

الفيلم - في الأساس -يؤكد علي فكرة أننا لا يجب ان نخشي من العدو وعلينا ان نثق في إنفسنا وقدراتنا وامكانيتنا.

مشهد النهاية الذي يحترق فيه دانييل اثار اعجاب جمهور السينما بمختلف فئاته وصفقوا طويلا له...

هذا أكبر دليل ورد علي من يقول ان الفيلم يظهر اسرائيل بصورة جميلة ومبهرة، لان تصفيق الجمهور لقتل الضابط الاسرائيلي وبهذه الطريقة يؤكد ان رسالة الفيلم وصلت للجميع. وان دولة مثل اسرائيل ليست سوي شكل براق من الخارج. والحديث عن كون اسرائيل افضل مكان في العالم جاء في سياق »غسل المخ « الذي يجريه لزوجه ، تماماً كووضع السم في العسل

·         يقال دائما ان شريف عرفة من أكثر المخرجين حزما في موقع التصوير هل هذا صحيح؟

-بالفعل شريف حازم للغاية في التصوير لكنه ليس »غلس«، والفريق الذي يعمل متفاهم معه تماما، وانا وشريف تجمعنا صداقة طويلة جدا، فقد كنا في نفس المدرسة والفصل ونجلس علي »تختة« واحدة في المرحلة الاعدادية لمدة ثلاث سنوات. وكان عمرو عرفة معنا في نفس المدرسة لكنه اصغر منا بعام.

·         علاقة بهذه القوة  لماذا لم يتم استثمارها طوال الأعوام الماضية في عمل مشترك يجمعكما؟

-بعد ما التحقت بالمعهد العالي للسينما وشريف بمعهد فنون مسرحية كنا نجلس دائما مع الأصدقاء سعيد حامد ومصطفي عز الدين واسماعيل يسري واحمد البدري وبعد التخرج كان اول لقاء مع شريف عرفة في فيلم »عودة مواطن« للمخرج محمد خان وكان شريف مساعد مخرج اول في هذا الفيلم. وكان هذا العمل اول عمل مشترك معه ودائما عندما نلتقي بين الحين والآخر اسأله متي سنشترك في فيلم فيجيب لم يأت العمل المناسب بعد وعندما كان شريف عرفة يستعد لتقديم فيلم »الجزيرة« طلب مني المشاركة فيه لكن في ذلك الوقت كنت وقعت عقد فيلم »الشياطين« ولذلك اعتذرت عن الفيلم، واخيرا جاءت الفرصة مع فيلم »ولاد العم«.

·         ما شعورك بعد الانتهاء من قراءة سيناريو »ولاد العم«؟

-صدمة. صدمة كاملة شعرت بها بعد ان انتهيت من القراءة، وكان يجب ان اتوقف وافكر كثيرا لان مثل هذه الفرص لا تأتي كثيرا وبهذا الشكل وهذه التركيبة، خاصة مع فريق عمل مثل شريف عرفة وهشام عبدالخالق الذي دائما ما يأتي انتاجه بشكل مميز.

·         »ولاد العم« يشارك بطولته كريم عبدالعزيز ومني زكي، ألم تنشغل كثيرا بمنطق البطولة المطلقة والفيلم الذي يحمل اسمك؟

-هذا الفيلم بطولة ثلاثية ،ومثلث يجمعني مع كريم ومني، مثل ثلاث نقاط يربطهم خيط مشترك فلا يوجد شخصية في خط خاص، في »ولاد العم« لايوجد شخصية مميزة عن اخري، فهو بطولة جماعية لثلاث شخصيات، ولو عرض علي بطولة عمل بمفردي كنت فضلت العمل في فيلم »ولاد العم« فهناك مباراة تمثيلية رائعة بالاضافة الي الأحداث التشويقية الي جانب اللمحة رومانسية.

وعن ترتيب الأسماء فقد تم الاتفاق علي ثلاثة اشكال لكتابتها ولم تطبق ايهما لكن اهتمامي الأول لم يكن وضع الأسماء قدر ما  في الشخصية التي اقدمها ولم اشعر باي ضيق بسبب رد الفعل الايجابي الذي اتلمسه من كل من شاهد الفيلم.

·         وكيف كانت العلاقة في الكواليس بينك وبين كريم عبدالعزيز ومني زكي؟

-كريم عبارة عن صفحة بيضاء ورجل نقي لأقصي درجة، ورغم كونه نجما لامعا تجده في الكواليس مثل اي فرد في الموقع. واهم ما يميز مني زكي هو التركيز الكبير وحبها للعمل وعلاقتها بجميع العاملين. علي سبيل المثال، في كواليس فيلم مثل »تيمور وشفيقة« تجد مني مرحة ومنطلقة في موقع التصوير، لكن في هذا الفيلم كانت تحاول التركيز تماما سواء داخل او خارج موقع التصوير، انا وكريم كان يمكن ان نجلس سويا لفترات اطول لكن مني في اغلب الأوقات كانت تجلس بمفردها، وكان هذا بناء علي طلب شريف عرفة.

·     كان من المفترض ان يتم عرض الفيلم خلال موسم عيدالفطر السابق لكن تم تأجيله هل تشعر بالقلق مع تأجيل عرض اعمالك وعدم انتظام الخريطة وبالتالي التأثير علي تواجدك بشكل منتظم؟

-انا لا ارغب في التواجد بشكل منتظم أودائم  ولا اقلق من التأجيل، فأنا املك ايمانا ويقينا بان كل شيء يأتي في موعده، والله هو الذي بيده الرزق والنجاح والفشل.. نحن فقط نسعي ونجتهد.

تماما مثل وباء انفلونزا الخنازير الذي اعتقد انه تم تضخيمه بشكل كبير فالشعب المصري يملك مناعة طبيعية والناس في الشوارع لازالت تستخدم المترو ووسائل المواصلات ويجب علينا ان نعيش حياتنا بشكل طبيعي تماما مع توخي الحذر وعند هذه النقطة انا املك تحفظا علي الاعلام.

لايوجد أي نوع من أنواع الضوابط علي الاطلاق، ومن كثرة المطبوعات والقنوات الفضائية اصبحنا نعيش في فوضي وبلبلة، وانا بشكل شخصي ارغب في وقف اصدار اي صحيفة اخري فالتجاوز اصبح سمة في اغلب وسائل الاعلام.

·         ما أكثر الموضوعات التي شعرت بالاستفزاز من ناحيتها في الفترة السابقة؟

-الكثير من الموضوعات والشائعات مثل شائعة نور الشريف. ارغب في ان اقول لجميع وسائل الاعلام ان هناك اسما من اسماء الله الحسني تتحدوه وهو »الستار« وانا لا اتحدث عن قضية بعينها، أنا اتحدث بشكل عام الاعلام اصبح يبحث عن النميمة، وامام شاشات التليفزيون اجد نفسي اشتركت في اعمال وانسحبت من اخري دون ان اعرف عنها شيئا.

·     بعض الآراء تعيب علي الفنانين انفسهم لانهم بشكل او بأخر يحاولون تسريب اخبار يسعون من خلالها الي التواجد او المشاركة في برامج من المعلوم مسبقا انها تهدف للاثارة؟

-انا متفق مع هذا الرأي تماما، واعتقد ان الفنان الذي يذهب لمثل لهذه البرامج لا يهدف سوي للربح المادي فقط او بغرض توصيل رسالة معينة او مهاجمة شخصية بعينها وهذا من ضمن الاشياء السخيفة في الفضائيات حيث يوجد برامج مفتوحة بشكل شخصي، والاعلام ليس وظيفته نقل اخبار مقدمي البرامج ومعاركهم الشخصية هذا ما يسمي بالـ»هبل«

وبالمناسبة انا لم اشتر صحيفة منذ عشرة اشهر واعرف الاخبار السياسية من بعض القنوات الاخبارية وليس كلها حيث يوجد قنوات لا تهدف سوي الاثارة والوقيعة بين الدول ومن ثم نتحدث عن القومية والعروبة ومنذ ايام شاهدت اغنية جزائرية تهاجم وتسب كل ماهو مصري، واعجبت برد فعل بعض الشباب المصري باغنية راب وكانت في منتهي الشياكة والأدب. وما علاقة مباراة رياضية بحرب ٣٧ واتفاقية كامب ديفيد، نحن المصريون استشهد اولادنا واخواننا دفاعا عن الغير وحماية حدودهم ولازلت عند رأيي ان المحرك الأساسي وراء كل هذا هو الاعلام.

·         بعيدا عن السياسة والأعلام ما الوجه الجديد الذي تراه واعدا سينمائيا؟

-آسر ياسين وعمرو سعد وايمان العاصي واروي. اعتقد انها وجوه مبشرة وواعدة.

قبل ان ينتهي الحديث مع شريف منير ابدي انزعاجه مجددا من الاعلام قائلا: »الاعلام لا يتحدث عن اي ايجابيات في المجتمع، من اذن الذي يلقي بالقمامة في الشارع، والا يوجد كباري وطرق تم تشييدها لتسهيل حياة المواطنين بالطبع يوجد سلبيات كثيرة تتحملها الحكومة، لكن علي المواطن يقع العبء الأكبر. وعلي الناس ان تتوقف عن الانجاب لان الانفجار السكاني الذي نعاني منه هو سبب المعاناة التي نعيشها.

ومثلا. حادث القطار الذي وقع قبل اسابيع هل الوزير كان سائقا للقطار؟.. لكن الضغط الاعلامي هو الذي دفعه للاستقالة. يجب فقط معاقبة ومحاسبة المتسبب المباشر في الحادث ويوميا تري حوادث قطارات في الهند ولندن وامريكا.

أخبار النجوم المصرية في

24/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)