حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

شريف منير "شرير" ولاد العم: إنهم يسيئون إلينا .. فلماذا لا نفضحهم

ياسمين كفافي

هو ببساطة فنان قد تحاول أن تصفه وتصف أداءه الراقي الذي أثبت انه أحد الفنانين القلائل الذين تكسبهم السنوات خبرة وقدرة فائقة علي تحسين الأداء.. كالعطر الذي يزداد قوة مع الزمن.. قد تحاول أن تصف ملامحه التي تحمل الشجن.. فهو عاشق في "سهر الليالي". وهو الشاب المطحون في "قلب ميت" وهو المرأة اللعوب في "هيستيريا" بملامحه التي تحمل الصرامة والجدية. وهو ضابط الموساد الإسرائيلي في "أولاد العم". إلا أن كل هذه الصفات ستصل بك إلي انك أمام "الفنان" شريف منير.. الذي حمل عبء الأداء الممتع لسنوات. وليختلف عن جيله بأكمله ليكون الوحيد بينهم الذي استمر علي طريق النجومية.. ومع نجاحه في "أولاد العم" وموقفه الشجاع في إعادة جائزة مهرجان وهران بالجزائر. فكان لنا معه هذا الحوار..

شريف خريج معهد الفنون المسرحية.. متزوج ولديه أربعة من الأبناء هم: أسما وفؤاد وفريدة وكاميليا آخر العنقود التي كان صراخها وضحكتها رفيقنا في الحوار!

·         سنبدأ من أحدث أعمالك وهو "أبناء العم" ألم تخش من تقديم دور ضابط الموساد الإسرائيلي "الشرير" حيث يكرهك جمهورك؟

بالطبع لم أخف من نوعية الدور. فالممثل الذي يقدم دور الكافر ليس بكافر.. وكذلك الجاسوس.. ويكفي أن سيناريو فيلم "أبناء العم" "زغلل" عيني. فهو دور ملفت وجديد تماما عن الشاشة ويحمل الكثير من المشاعر المختلطة.

·         كيف تحضرت لهذا الدور. وهل شاهدت أعمالاً معينة ترتبط بالموساد الإسرائيلي؟

بالطبع كان لدي خلفية عامة عن الإسرائيليين وعن القضية الفلسطينية. وبالطبع خلفية اجتماعية حول شكل الحياة في إسرائيل وأحوال أهلها واستغللت كل هذه الأفكار السابقة لإخراج شخصية "دانيال" .. فأنا لم أشاهد برنامجًا أو فقرات معينة لأدخل في الشخصية.. كما أن دانيال مختلف تماما عن أي إسرائيلي..

·         كيف؟

دانيال ضابط مخابرات محترف فهو "متلون" قد تقابله اليوم فتجده مصريًا. وغدا أمريكيا.. وبعد غد فلسطينيا.. وهكذا! .. لذلك يكون الشخص الإسرائيلي العادي مختلفا عن دانيال. فأي ضابط مخابرات تركيبته تختلف عن المواطن العادي. فهو مدرب ويخوض يوميا من الخبرات ما يجعله أكثر دهاء وحنكة من أي شخص آخر.

·         "أولاد العم" ليس بطولة مطلقة رغم انك سبق وقدمت "نقطة رجوع" الذي كان بطولتك بلا منازع .. فهل ستعود للدور الثاني؟

وهل الفيلم بطولة مطلقة لمني زكي أو كريم عبدالعزيز؟ .. الفيلم مبني علي علاقة ثلاثية تربط البطلة وزوجها ضابط المخابرات الإسرائيلي.. ومنقذها ضابط المخابرات المصري.. نحن الثلاثة أبطال العمل ولا يمكن نزع أي ضلع من أضلاع المثلث.. وصدقيني لو عرضت عليَّ بطولة مطلقة.. أو "أولاد العم" سأختار أولاد العم.. إنه نص ذو ثقل ويناقش قضية هامة في حياتنا هي الانتماء للدين والوطن.. والحبكة فيه موزونة لصالحنا نحن الثلاثة. وسيظل معيار اختياري لأداء أي دور النص الجيد.

·         هل تعرف أن إسرائيل اعترضت علي العمل بحجة أنه يثير مشاعر الكراهية ضدها؟

الواقع انني لم أعرف أن إسرائيل اعترضت علي العمل. ولكن ما قدمناه شيء طبيعي جداً ورد فعل منطقي لأعمالهم.. واخبريني أي عمل غربي ولا أقول "إسرائيلي" لا يظهر العرب سوي أنهم ارهابيون وأن المسلمين سفاحون وقتلة! .. بينما يغضون البصر تماما عن المجازر الإسرائيلية في فلسطين.. وعلي كل جانب أن يقدم ما يراه صحيحاً من وجهة نظره. فنحن لم نقدم سوي جزء من الحقيقة حول ما يدور لديهم.

وعكة اقتصادية

·     جيلك جاء من بين جيل سابق متميز حصد النجاح في شباك التذاكر. وعلي رأسه عادل امام وجيل من الشباب الذي استحوذ علي البطولة ولم يحقق أي من جيلك النجاح سواك أنت.. فما هي خلطة شريف منير للنجومية؟

لا أعتقد انني أملك خلطة سرية للنجاح كل ما في الأمر هو حسن الاختيار ومحاولة العثور علي أفضل ما هو موجود. بعيداً عن المال.. فأنا -ولله الحمد- لم أقدم أي عمل للبحث عن المادة فقط. رغم أن هذا أوقعني في عدة وعكات وأزمات اقتصادية. فأنا كأي إنسان لدي احتياجات مادية. أو أمر بظروف صعبة إذا لم أعمل.. لأنني رب أسرة ولدي التزامات. إلا انني حافظت دائماً علي التوازن بين تقديم الفن دون تقديم التنازلات والدليل مشواري والأعمال التي قدمتها علي مدار ربع قرن .

·     العديد من النجوم لديهم مستشارون لمساعدتهم في اختيار الأعمال التي تعرض عليهم. فهل لديك من يساعدك في اختيار أدوارك؟

مدير أعمالي مهمته تنظيم الوقت والمقابلات مع الاعلام. أما أدواري فهي من اختياري تماما .. وإن كنت لا أنكر انني في الكثير من الأحيان أعرض الأمر علي أصدقائي مثل عمرو عرفة وأحمد السقا. وأحيانا علي زوجتي وأبنائي لأخذ رأيهم فيما يعرض عليَّ. ولكن في النهاية أنا من يقدم الدور.. لذلك فالأمر يعود لي وحدي في قبول أو رفض أي سيناريو يعرض عليَّ.

·         ما هي طقوس شريف منير للتحضير لأي عمل سيقوم به؟

مسألة التحضير للدور لها العديد من المدارس. فبعض الزملاء يقوم بكتابة أفكار علي الورق. ويقوم بالتعليق علي هامش السيناريو.. لخلق فكرة عن شكل الدور. والبعض الآخر يقوم بتفريغ مشاهده في الفيلم أو المسلسل. أي قص المشاهد الخاصة به. وقراءتها بشكل منفرد.. أما أنا فأقوم بقراءة العمل ككل بمجرد أن يعرض عليَّ.. وأحاول التفكير بعقلية الشخصية التي ألعبها.. كيف يفكر. وماذا يرتدي أو طريقة كلامه وأسلوبه في فترة قد تستغرق شهراً أو أكثر. وعندما يحين موعد التصوير أعيد قراءة السيناريو لأعيد التفكير في معطيات النص. ثم أناقش المخرج في الفكرة التي أكون قد كونتها عن الشخصية. لتخرج في النهاية كما يراها الجمهور علي الشاشة.. ليتحول الورق إلي لحم ودم..

قسمة ونصيب

·     بصراحة بعض الفنانين الذين يقضون فترات طويلة من حياتهم في المجال يعانون من أمراض نفسية مثل ازدواج الشخصية.. نظرا لتقمصهم عدة أدوار طوال الوقت.. فهل عانيت من هذه الحالات؟

"يضحك" .. حتي الآن لم أعان منها ولو فعلت سأخبرك.. فأنا أحاول أن أجعل حالة التقمص تأتي لي وأنا داخل الاستديو. وأمام الكاميرا. وطوال هذه الفترة أنا دانيال أو محمود أو أي دور ألعبه. ولكن عندما تنطفيء الكاميرا أعود لشريف مرة أخري.. وربنا يستر.

·         أنت والد لأربعة أبناء أكبرهم أسما. فهل ظهرت علي أي منهم أعراض التمثيل وهل ستساعدهم أم لا؟

أولا أنا ضد أن يكون ابن الممثل ممثلا أيضا.. فالفن لا يورث ولو أراد أي من أبنائي أن يمثل سأختبره أولاً لأعرف هل هو موهوب أم لا. ولو كان موهوبًا سأساعده. أما لو لم يكن موهوباً سأحاربه. فالفن مش ناقص!

·         هل كان للفن دخل في فسخ خطوبة ابنتك أسما؟

بالتأكيد لا.. ففسخ خطوبة أسما في إطار القسمة والنصيب..

·     قدمت في رمضان قبل الماضي بطولة مطلقة لمسلسل "قلب ميت" مع غادة عادل. ولم تقدم أي مسلسل هذا العام. فهل خفت أن تحرق أو يتم تصنيفك كممثل تليفزيوني؟

عندما انتهي تصوير "قلب ميت" طلبت نفس الشركة المنتجة قيامي بمسلسل آخر. فوافقت علي شرط واحد هو تأجيل المسلسل للعام القادم كفرصة التقاط الأنفاس. وحتي لا يمل المشاهد من الممثل الذي يراه كل عام. وأنا أقوم حالياً بتصوير هذا العمل مع نفس طاقم "قلب ميت" المخرج مجدي أبوعميرة والمؤلف أحمد عبدالفتاح.. إلا أن الممثلين المشاركين سيكونون مجموعة مختلفة عن قلب ميت. ورغم انني لا أستطيع أن أصرح بالقصة إلا انه عمل اجتماعي إنساني جداً حول مشاكل الشباب والظروف الاقتصادية الصعبة.

·         ما هو الدور الذي تتمني لعبه؟

لا أعرف .. كل ما يهمني هو الخطوة القادمة في السينما بعد أولاد العم.. فثقل الدور يجعلني أفكر مائة مرة قبل الإقبال علي أي دور!

·     في النهاية.. ما هو موقفك من أحداث الجزائر وهل صحيح انك أعدت الجائزة التي نلتها في مهرجان وهران عن دورك في سهر الليالي؟

بالفعل أعدت الجائزة للسفارة الجزائرية. فأنا لا أريد جوائز من هؤلاء الذين قاموا بإيذاء أبناء بلدي.. وأتعجب من موقف حكومتهم المريب الذي امتنع عن تقديم اعتذار حتي الآن عما حدث للمشجع المصري في السودان.. وهو صمت يدل علي التورط في المؤامرة. وأنا متنازل عن جوائزهم لحين إشعار آخر.

الجمهورية المصرية في

10/12/2009

 

الشاشة الصغيرة يقدمها : ضياء دندش

صاحبة أجمل عيون تتحدث للأسبوعي.. حصرياً

زبيدة ثروت : بناتي طردن المنتجين والمخرجين حتي لا أعود إلي التمثيل

كنت أصغر جدة في مصر.. الأفلام الجديدة لا تقول شيئاً.. وأكره الموبايل 

حازت الفنانة القديرة زبيدة ثروت علي لقب جميلة الشاشة وصاحبة الوجه الملائكي وأجمل عيون في السينما المصرية والعربية.. وكانت لسنوات طويلة فتاة السينما الأولي ووقفت أمام كبار النجوم في الأفلام والمسرحيات والمسلسلات أيضاً.. وعندما أصبح الزمان غير الزمان فضلت احترام نفسها وفنها وقررت الإنسحاب في هدوء لتعيش حياة صافية ترعي بناتها الأربع وأحفادها.

ورغم أن زبيدة ثروت من الفنانات اللاتي لم تسعين وراء الإعلام والصحافة ولا تحب اجراء الحوارات إلا أنها تحدثت ل "الأسبوعي" وفتحت قلبها علي مصراعيه.. وبدأت كلامها عن الجيل القديم وقالت إننا كنا نحب كل شيء العمل والحياة والأهم أننا نحب بعضنا وكانت الأخلاق هي العامل المشترك بيننا جميعاً.. أما الآن فقد أختفي كل ذلك وتلاشت الأخلاق شيئاً فشيئاً في كل تعاملاتنا اليومية بشكل محزن وحتي الصنايعية أصبحوا غير زمان.. ولكن هذا لا يمنع من وجود البعض صاحب الأخلاق ولكنهم نادرون جداً ولا أجد تعبيراً عن الحالة الآن إلا أن الأخلاق تتسرب من أيدينا مثل الهواء والماء.

·         سألتها : ماذا عن حياتك الخاصة والعائلية؟

قالت زبيدة : رزقني الله بأربع بنات وأولهن تزوجت وعمرها 17 سنة وأنجبت ياسمين وكان عمري وقتها 41 سنة لأصبح أصغر جدة وشعرت وقتها أنني كبرت مرة واحدة.. ومن بين بناتي إثنتان متزوجتان وتعيشان في أمريكا وتعيش إثنتان في مصر وأتنقل بين منزلي ومنزليهما .. وهؤلاء هن السبب الأساسي لأن أترك الساحة الفنية منذ سنوات طويلة وانشغلت بأحفادي ونسيت نفسي.

·         ألم تتلق أية عروض سينمائية أو تليفزيونية؟

** بالعكس .. تلقيت كثيراً جداً ورفضتها كلها لأنها شيء "مقرف" كما أن بناتي وقفن ضد عودتي للعمل لدرجة أنهن كن يقلن للمنتجين والمخرجين "ماما مسافرة أمريكا" حتي وأنا موجودة في مصر.

·         هل تتابعين الأعمال الفنية الحديثة؟

** للأسف لا أجد فيها ما يجذبني أو يعجبني.. ولذلك أتابع الأفلام الأجنبية طوال اليوم.. ورغم أن الإمكانيات المتاحة حالياً أكثر وأضعاف ما كانت عليه أيامنا حيث كنا نستبدل ملابسنا خلف الديكورات.. ومع ذلك لا أجد تقدما في مستوي الأفلام أو المسلسلات.. فالأفلام التي يقولون عنها جيدة تعتمد علي الجنس ولا تقول شيئاً مفيداً ولن أذكر أمثالاً حتي لا أغضب أحداً.

تضيف زبيدة. كان آخر أ فلامي "لقاء هناك" مع نور الشريف وسهير رمزي.. وقدمت مسرحية مع الراحل الكبير أمين الهنيدي وكان طيبا لدرجة كبيرة وهي "20 فرخة وديك" ومع الراحل السيد بدير مسرحية "عائلة سعيدة جداً" .. وقدمت مسلسلات مع يحيي شاهين وعبدالمنعم مدبولي ونور الدمرداش ولكن لا أتذكر أسماءها.

·         سألتها : لماذا لا تملكين موبايل؟

** ضحكت وقالت : كان لديَّ موبايلات كثيرة ولكني لم أحبه ورميتها لأن الموبايل يصيني بالعصبية ومستفز كما علمت أنه يؤثر علي المخ.

·         بما أنك صاحبة أجمل عينين في السينما.. ماذا تتذكرين من مواقف مرتبطة بذلك؟

** ضحكت وقالت : عندما كنت أحضر عرضاً لأفلامي وتقترب الكاميرا من عيني جداً "كلوز" أفاجأ بالجمهور يصفق إعجاباً.. وهنا تنتابني مشاعر فياضة وتسقط دموعي.

 

بنات "بالهبل" في سوق السينما

فيما يشبه ماسورة بنات وانفتحت فجأة في عناوين الأفلام القادمة.. حيث قامت أكثر من شركة انتاج علي أفلام وسيناريوهات تحمل في عناوينها كلمة البنت أو البنات.

من هذه الأفلام "بنتين من مصر" الذي انتهي تصويره من تأليف وإخراج محمد أمين. وبطولة زينة وصبا مبارك وطارق لطفي ورامي وحيد وعمر حسن يوسف. والذي يتم فيه تناول مشكلة العنوسة والبطالة عند الفتيات.

وفي نفس السكة ولكن عن طريق قصة حب ينهي المخرج الشاب كريم العدل أولي تجاربه السينمائية بفيلم "ولد وبنت" بطولة الوجهين الجديدين مريم حسن وأحمد داود مع سامي العدل وسوسن بدر.. وهو عن علاقة حب قديمة تستمر لثلاثين عاماً بين البطلين دون أن يتمكنا من الزواج!

أما الفيلم الثالث فهو "حكاية بنت" الذي يبدأ تصويره بعد أيام وبطولة: شريف سلامة وإيمان العاصي وإخراج سميح النقاش من تأليف خالد جلال.. وفيه تمر فتاة بأزمة نفسية حادة إلي أن تلتقي بأحد الأشخاص الذي يستغلها!!

ويجيء الفيلم الرابع ليحمل اسم "شقاوة بنات" بطولة بسمة وحنان مطاوع وريم ومحمد رياض ونهال عنبر وإخراج سيد عيسوي من تأليف أسامة رءوف. وتدور أحداثه في دار للمغتربات!!

الجمهورية المصرية في

10/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)