حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أخذت علقة ساخنة من فتحي عبدالوهاب في عزبة آدم

دنيا سمير غانم: أنا ضد مبدأ الانتشار .. وأفضل الورق الجيد الجيد!

رفيق أمين

متجددة دائماً في أدوارها التي تفاجئ جمهورها بها دائماً. فهي تبحث عن الدور الجديد والمختلف دائماً في جميع أفلامها.. لتقدم دور فتاة ليل في "كباريه" وسميرة بيرة في "الفرح". ومريم في فيلمها الأخير "عزبة آدم".. فهي علي قناعة أن الورق الجيد هو بداية فيلم ناجح.. ومن الطبيعي أن تجدها تقول: لن أعمل إذا لم يجذبني الدور.. لتفاجأ حين تراها بوجهها البشوش وبساطة أسلوبها في الحديث وروحها المرحة..

قابلنا النجمة الشابة دنيا سمير غانم لنسألها عن فيلمها الأخير.. فكان هذا الحوار:

·     قدمت نوعية من الأفلام التي تجسد معاناة فئات معينة من المجتمع بصورة درامية.. مثل كباريه والفرح وعزبة آدم.. فهل هذه النوعية من الأفلام مطلوبة؟

بصورة عامة أنا ضد فكرة استهلاك نوع واحد من الأفلام واستثمار نجاحه طالما هو مطلوب من الجمهور. وعندما يقل الطلب عليه نتركه ونقدم لونًا جديدًا.. وأتمني بصفة دائمة أن يكون هناك تنوع في الأفلام المقدمة. فأحب أن أري أفلام أكشن وبجانبها الكوميدي والرومانسي والتراجيدي أيضاً.. وهذا ما أري انه تحقق في موسم العيد بصورة نسبية.. وبالنسبة "للفرح وكباريه" فيعدان حالة خاصة نوعاً ما. لأن المؤلف أحمد عبدالله كان يريد أن يقدم ثلاثة أفلام تناقش نفس الموضوع. أو يشارك بها نفس كاست العمل. وقدم بالفعل اثنان منهما. أما "عزبة آدم" فهو تجربة مختلفة لأنه يأخذ الشكل الأسطوري ويعتبر فيلما بعيدًا عن الواقع نوعاً ما.

·         قدمتي "طير أنت" في موسم الصيف ثم "عزبة آدم" في موسم العيد.. فهل تشجعين مبدأ الانتشار؟

نهائياً.. علي العكس تماماً. فأنا من أكثر الأشخاص التي ترفض أن تكون موجودة بكثرة. والموضوع جاء بالصدفة.. و"الفرح" و"طير أنت" و"عزبة آدم" كانت أفلام "متتسابش". وأهم شيء ان يكون الورق جيدًا.

·         قدمتي دور بطولة في "طير أنت" ثم بطولة جماعية في "عزبة آدم" .. فهل معني ذلك أنك لا تنظرين لمساحة الدور؟

إطلاقاً.. فأول مشاركة لي في السينما كان دور بطولة مع محمد هنيدي في "يانا يا خالتي". وفي "طير أنت" كانت البطولة ظاهرة لأننا قدمنا أنا ومكي سبع شخصيات مختلفة في الفيلم.. وكما قلت لك اني أبحث عن الدور الجديد. وذلك ما شعرت به في الأفلام التي شاركت بها..

·         ما أصعب مشهد واجهك في "عزبة آدم"؟

الفيلم نفسه كان متعبا جداً. والدور كان به مشاهد كثيرة بها ضرب.. وكان هناك مشهدان يقوم فيهما فتحي عبدالوهاب بضربي.. "وأخذت فيهما علقتين جامدتين أوي" .. لأن المخرج محمود كامل كان يستخدم زوايا تصوير تبيّن إذا كان الضرب حقيقيًا وواقعيًا أم لا. فكان لابد أن يضربني في الحقيقة. وظلت آثار الضرب في جسدي حوالي أسبوعين!

·         بعد نجاح "طير أنت" هل سنري مشاركة مرة أخري مع أحمد مكي؟

سمعت فعلاً هذا السؤال من الجمهور.. وقالوا لي إن هناك "كيميا" ظهرت بيني وبين مكي في الفيلم. والتفاعل بيننا كان جيدا. وذلك ما أسعدني للغاية. ومكي فنان موهوب.. وأنا لا أرجح أو أمانع العمل مع أي حد. ولكن الفيصل هو الإسكريبت في النهاية.

·         بعد أن قدمتي البطولة المطلقة والبطولة الجماعية.. ما الفرق بينهما؟

البطولة تركز علي البطل والبطلة معاً. وتكون مسئولية الفيلم مقسمة بينهما. وأعتقد أن ذلك هو الفرق.. مع أنه منذ فترة والبطل هو الظاهر بنسبة أكبر والبطولة لا يكون دورها بالضرورة قوياً.. أما البطولة الجماعية فهي أصعب لأنه ليس معني انك تشارك مجموعة من النجوم في فيلم أن تستهين وتتركهم يقومون بالعمل كله.. بل علي العكس يجب أن تجتهد لتثبت نفسك بينهم وتساهم في نجاح الفيلم.

·         ما رأيك في الهجوم الذي تعرّض له الفنان أحمد مكي بعد أحداث السودان؟

"بسرعة فائقة" أنا عملت مع مكي طوال تصويرنا ل"طير أنت" وهو مصري جداً وبيحب مصر جداً. ولم يذهب إلي الجزائر من قبل وقضي عمره كله في مصر.. ووالد أحمد الجزائري أصلاً لا يقيم في الجزائر. حتي أنه قدم أغنية لمصر بعد تلك الأحداث شاركته فيها نهال نبيل.. و"أحمد مالوش دعوة بالكلام ده"!

·         هل معني ذلك أننا سنراك في بطولة نسائية مطلقة قريباً؟

أجابت بسرعة: لأ طبعاً.. "أنا ماشيلش فيلم لوحدي خالص".

·         قاطعتها: لماذا؟

لأني لا أري نفسي قادرة علي اتخاذ تلك الخطوة في الفترة الحالية.. "لسه بدري".

·         هل عُرض عليك تقديم تلك النوعية من الأفلام؟

نعم عُرض عليّ ولكني رفضت تماماً. "وهكون مرعوبة" لو حاولت الإقدام علي تلك الخطوة.. و"ضحكت" وقالت: أنا أخاف من الذهاب لمكان التصوير بمفردي وأطلب منهم أن يكون "الكاست" بأكمله موجود حتي نستمتع بجو التصوير.

·         ابتعدت عن التليفزيون وانشغلتي بالسينما في الفترة الأخيرة.. فهل سنراكي في عمل تليفزيوني جديد خلال الفترة القادمة؟

عُرض علي عدة سيناريوهات ولكن لم أتخذ القرار بالمشاركة في احدها.. والمشكلة اني لم أجد دورا يجذبني له.. ولكن سأحاول أن أحسم القرار في الفترة القادمة.

·         عرفك الجمهور في بداياتك كمغنية.. فهل مازلت تفكرين في تلك الخطوة؟

نعم.. فقد ظهرت للناس كمغنية في الأساس ثم جذبتني السينما فترة.. ومازلت أفكر في الرجوع مرة أخري للغناء. ولكنه يحتاج لتفرغ رهيب. خاصة بعد أن وفقني الله في تقديم عدة أعمال ناجحة في السينما. فلابد عند تقديمي لعمل غنائي أن أقدم شيئًا جيدًا.. وبصفة عامة إذا لم أجد أعمالاً جيدة "مش هاغني" وهي خطوة مؤجلة في الوقت الحالي.

·         ما رأيك في التجارب الغنائية التي قامت بها بعض الممثلات في الفترة الأخيرة؟

الفن ليس من التخصصات التي نستطيع أن نحكمها أو نسيطر عليها.. فمن الممكن أن تجد مغنيًا يقوم بالتمثيل. وممثلاً يقوم بالغناء أو حتي مغن يكتب سيناريو.. ومن رأيي أن من يجد في نفسه الموهبة في تقديم شيء لابد أن يقدمه.. والفيصل في النهاية للجمهور.. هو اللي يقول "كمّلي أو اقعدي في البيت".

·         هل صحيح انه عُرض عليك تقديم برنامج تستضيفين فيه فنانين. وانك رفضتي لأن العائد المادي غير مناسب؟

عُرض عليَّ بالفعل تقديم عدة برامج. ولكني كنت أرفضها لأني لا أريد الإقدام علي تلك الخطوة في الوقت الحالي.. ولا أنظر إلي المادة في هذا الموضوع.

·         ما أخبار الحب والزواج؟

معنديش حد في حياتي حالياً. كما أني في زحمة في الوقت الحالي تمنعني من التفكير في هذه الأمور.

الجمهورية المصرية في

10/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)