حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أمير البحار محمد هنيـدي‏:‏

هل هناك أجمل من إدخال السعادة في قلوب الناس ؟

لاأتردد لحظة في دعم الموهوبين من الجيل الجديد

أجري الحوارـ محمود موسي‏

أضاف النجم الكوميدي محمد هنيدي بفيلمة الجديد‏'‏ أمير البحار‏'‏ لنفسه وللسينما المصرية رقما قياسيا جديدا في تحقيق أعلي إيراد في يوم واحد فقد حقق في أحد أيام عرضه خلال إجازة عيد الأضحي مليون و‏600‏ الف جنيه وهو بذلك يكون قد حطم الرقم الذي حققه العام الماضي أيضا بفيلمه‏'‏ رمضان مبروك‏'‏ فقد حقق في أحد أيام عرضه مليون و‏400‏ الف جنيه وبلغت إيرادات الفيلم في اسبوع نحو‏8‏ ملايين جنيه‏.‏

واستطاع محمد هنيدي في فيلمه‏'‏ أمير البحار‏'‏ ان يواصل رفع شعار الضحك متواصلا فهو لم يقدم فيلما سياسيا وانما عملا فنيا انسانيا وعائليا‏...‏ وان كانت احداث الفيلم تعرضت ولمست قضية القراصنة الذين يخطفون السفن ويطلبون فدية وهو الأمر الذي ادي إلي تكاتف دولي لمواجهة هذه المأساة وربما كان الهدف من هذا التعرض أو الاشارة هو توثيقها تاريخيا من خلال فيلم سينمائي يحمل البهجة والضحك‏..‏ نجح محمد هنيدي والمؤلف يوسف معاطي والمخرج وائل احسان وكل من عملوا في الفيلم ممثلين وفنيين في احداث حالة من الضحك لمن أراد وذهب من اجل الاستمتاع‏...‏ وتقديم معني ورسالة ولو انها جاءت سريعة ومباشرة علي لسان الأم التي اعترفت انها بتدليل ابنها اخطأت‏...‏ كما اشار الفيلم ودعا إلي ضرورة النظر إلي الدول الفقيرة حتي لايتحول بعض مواطنيها إلي مصدر خطر التقينا مع النجم محمد هنيدي في حوار وسألناه عن‏'‏ أمير البحار‏'‏ الشخصية والفيلم وهل سيصبح هو ويوسف معاطي ووائل احسان ثلاثي سينمائي لديهم خلطة النجاح؟

·         هل أمير البحار حقق النجاح والرضي الجماهيري‏..‏

ــ الحمد لله وهذا من فضل من الله ونعمه كبيرة وهذا النجاح هو تأكيد بعد فيلم رمضان مبروك الذي قدمته العام الماضي‏...‏ وكنا كفريق متفاهم انا والكاتب الرائع يوسف معاطي والمخرج المتجدد وائل احسان نريد تقديم فيلم مختلف ومتميز وكنا نتمني أن نحقق نفس النجاح مع الجمهور إلي أن عثرنا علي‏'‏ أمير البحار‏'‏ وبعيدا عن قصة الايرادات التي انعشتني وفتحت نفسي فإنني في هذا الفيلم كان كل همي وهدفي هو رأي الجمهور ومدي السعادة والضحك الذي قدمناه له‏...‏ ومكثت في البيت ثلاث أيام اتابع واسأل كل اصحاب دور العرض عن رد فعل الجمهور وكانت الاجابة واحدة وهي أن الناس مبسوطه وسعيدة‏...‏ فهذا كان كل مايهمني ولم اكتف بذلك بل اردت أن استمتع واسمع بنفسي اراء الجمهور فذهبت إلي دور العرض وسمعت ضحكات الجمهور ولهذا اشكر كل من عمل باخلاص في هذا الفيلم‏..‏ أما مسألة الايرادات فكانت الفرحه الأخري والكبيرة فقد حققنا حتي الاربعاء الماضي‏8‏ ملايين جنيه والفيلم والحمد لله حقق في يوم واحد أعلي الايراد في تاريخ السينما وهو مليون وستمائه الف جنيه وهذا كله اشعرني بالرضي والسعادة لأن النجاح في رأيي يعني أرقاما كبيرة‏.‏

·         هل تعتبر فيلم رمضان مبروك و‏'‏أمير البحار‏'‏ مرحلة فنية جديدة؟

ــ أعتقد ذلك لأننا لوقسمنا المشوار كل مرحلة عشر سنوات سنجد أن فيلم رمضان هو رقم‏'11'‏ وهو بداية أول عشر سنوات جديدة وفيلم‏'‏ أمير البحار‏'‏ هو فيلمي رقم‏12‏ وهذه المرحلة أنا مبسوط بها وشاركني النجاح فيها المؤلف يوسف معاطي والمخرج وائل احسان

·         من هو أمير البحار؟

ــ هو نموذج شاب موجود في المجتمع وهو الشاب الذي لايتحمل مسئولية الفاشل في دراسته ومع أول مأزق حقيقي يواجهه وهو تعرضه وأسرته وحبيبته واصدقاؤه للقرصنة فكان عليه ان يحميهم من الموت وهنا تعترف الأم بالفشل في تربيتها له وهذه رسالة قوية ومهمة عن أهمية التربية وضرورة تحمل الولد أو الفتاه للمسئولية‏.‏

·         في فيلمك السابق قدمت عددا من الوجوه الجديدة وفي هذا الفيلم اعدت اكتشاف متمثلين؟

ــ والله بافرح واسعد من داخلي انه ربنا يجعلك سببا في دفع انسان للامام ومنحه فرصة يستحقها‏,‏ فقد كنا زمان واحنا صغيرين وحاسين اننا موهوبين اننا في حاجه إلي دور مسانده ودعم ومحتاجين من يقدمنا‏,‏ ولما ربنا سبحانه وتعالي ساندنا واصبحنا نستطيع أن نساند انسان فانني لا اتردد لحظه في قبول ودعم ذلك ففي هذا الفيلم اخترنا انا ويوسف معاطي وائل احسان الفنان محمد محمود الذي كانت له بدايات قوية ولكنه كان يحتاج إلي فرصه في السينما وقد حقق مفاجأة وأيضا حسام دانمر وأمنية ونور السباعي

·         هل قضية القرصنه تشغلك للدرجة التي قدمت عنها فيلما؟

ــ المتعة تأتي في كون أن القضية خطيرة وجادة‏...‏ وهي قضية عالمية وتأثيرها السلبي ربما اصاب معظم الدول‏..‏ ولكن الجديد ان المؤلف يوسف معاطي ادخل القضية الجادة والشائكة واللي كلها سياسة صعبه في شكل كوميدي بعيدا عن المعالجات السياسية لان هذه الظاهرة وقلنا علي لسان القراصنة ان سبب مايفعلونه هو ان الدول الكبيرة‏'‏ لاتشعر ببلاد الفقر والظلم‏'‏

·         مالذي تغير في محمد هنيدي مع مرور السنوات؟

ــ أكيد الثقافة تغيرت وانفتاحي علي المواضيع وخبرتي الفنية فتعملت مع مخرجين كثيرين متميزين ومؤلفين كما أن حجم الجماهيرية وبقلم السنوات زاد وهذا افضل لي وهذا يعد المسئولية تزيد وجعلني احرص علي ان تكون اختياراتي قربية من الناس وانني سأظل دائما ارفع شعار الضحك فهذه قضيتي الفنية وهدفي ولن اتنازل عن الاستمرار في تقديم الضحك‏..‏ فهل هناك اجمل من ادخال البهجة والسعادة علي قلوب الناس‏.‏

·         ماهي رؤيتك لتقديم فن كوميدي يعيش اطول؟

ــ ان تكون الكوميديا نابعه من الموضوع وان يكون الموضوع يحمل رسالة تهم الناس عشان الناس تصدق فالاصل هو آن الجمهور يصدق ويعيش حالة الفيلم‏..‏ ياصديقي نجيب الريحاني عايش مع كل الاجيال بخمسة افلام فقط وتسأل ليه‏..‏ تجد أن ماقدمه كان يعبر عن الناس وادائه صدق وحواره صدق ورسالته دائمة وهذا ما احرص عليه لانني اتمني أن اظل اقدم اعمال تسعد الناس وترضيهم‏.‏

الأهرام اليومي في

09/12/2009

 

ولاد العــم فكرة جديدة بكل مقومات القصة البوليسيــة

كتب ـ مشير عبدالله‏ 

الجاسوسية حرب لا تنتهي مهما كانت المعاهدات‏..‏ فهي حرب دائمة طالما امتد الزمن‏..‏ فيلم ولاد العم تأليف عمرو سمير عاطف الذي طل علينا من قبل بعدد من حلقات الست كوم مثل تامر وشوقية وراجل وست ستات ومن قبلهما بكار وعالم سمسم قام عمرو بتأليف قصة عن حرب الجاسوسية أبطالها الثلاثي عزت وزوجته سلوي والضابط المصري مصطفي عبدالرحمن‏..‏ وتدور الأحداث عن زوجة تجد أن زوجها بعد سبع سنوات زواج ليس شخصا عاديا بل بطل قومي في بلده

..‏ الفكرة جديدة علي السينما المصرية حيث انها ليست من سجل المخابرات‏..‏ ولكن بها كل مقومات القصة البوليسية حيث المفاجآت التي تغلف الأحداث والتي لم تكن متوقعة منذ استيقاظ الزوجة سلوي بعد حادث المركب مع استمرار الأحداث التي تليها مع قليل من الكوميديا الخفيفة لتقليل حدة التوتر التي حافظ عليها بحرفية الكبير المخرج شريف عرفة رغم بعض التحفظات علي سير الأحداث مثل دخول شقة عزت والوصول إلي الموساد وحتي المطاردات في دولة عسكرية مثل إسرائيل‏.‏

التمثيل شريف منير في شخصية عزت دانيال أداء راق به كل الخبرة التي اكتسبها‏..‏ منذ أول ظهور له في الأحداث حتي محاولاته اقناع الزوجة سلوي بالوضع الواقع‏..‏ ومدي البرود في الأداء فقد كان هو البطل القومي في كل كلمة وحتي نظرة الوداع في النهاية‏..‏ كريم عبدالعزيز‏..‏ الضابط مصطفي‏..‏ ممثل مختلف مع مخرج مثل شريف عرفة مكتشفه الأول في اضحك الصورة تطلع حلوة ضابط مخابرات عالي التركيز وكوميديان دون أن يضحك مجهود ممثل كبير في مشاهد التعذيب ومشهد الهدم لبيوت الضفة الغربية‏.‏

مني زكي ممثلة كبيرة وبأداء عالي واحساس عميق بدون حوار فهي الزوجة المصدومة التي لاتستطيع الكلام فكل مشاعرها علي وجهها بدون حوار انتقال لنجومية أكبر بقوة الأداء خصوصا في مشهد مصارحة زوجها بالموافقة علي العيش معه ومحاولتها وضع يدها علي كتفه‏.‏ التصوير أيمن أبوالمكارم برغم أفلامه السابقة الكبيرة إلا أنه في فيلم ولاد العم انتقال بالتصوير إلي مستوي آخر خصوصا في اللقطات القريبة لعزت وسلوي ومصطفي والمطاردات والإضاءة في حياة سلوي في شقتها‏.‏

داليا الناصر المونتاج يعتبر فيلم ولاد العم البداية الحقيقية لها في المونتاج بعد العديد من التجارب السابقة سواء في الأفلام القصيرة أو الروائية الطويلة فهي هنا خبرة كبيرة سواء في التقطيع العادي أو السريع كما في مشهد مصطفي بعد الصلاة وتحضيره للشنطة قبل ذهابه إلي الموساد وحتي المطاردات والتقطيع فيها‏..‏ الموسيقة للكبير عمر خيرت اعطي للصورة اضافة منذ استيقاظ سلوي بعد التخدير وخروجها للبلكون وتصدر الآلات الايقاعية لاظهار مدي الصدمة‏..‏ أيضا الجملة الموسيقية التي تصاعدت فيها الآلات الايقاعية لاظهار مدي الصدمة‏..‏ أيضا الجملة الموسيقية التي تصاعدت فيها الآلات الايقاعية مع أول ضربة لمصطفي وهو يهدم أحد البيوت لبناء الجدار العازل‏..‏ فالموسيقي في فيلم ولاد العم كانت موجودة بشدة خصوصا في الثلث الأخير من الأحداث‏.‏

الإخراج شريف عرفة‏..‏ مخرج من الطراز الأول منذ أول افلامه الاقزام قادمون دائما في كل عمل يقدم جزئية جديدة خاصة به بدءا من تحريك الكاميرا صعودا وهبوطا ودائريا وهنا في فيلم ولاد العم تعامل بجزئيتن جديدتين في أسلوب اللقطات القريبة المظلمة لعزت واهتزاز الكاميرا والدخول والخروج السريع بالكاميرا كما في مشاهد سلوي سواء في الشارع أو المنزل أيضا قيادة كل فريق العمل الذي ظهر مختلفا عن أعمال أخري سابقة وايقاع الأحداث التي حافظ عليها بدءا من أول لقطة وحتي النهاية‏..‏ واكتشافه الجديد للممثلة ايمان‏..‏ وياسر علي ماهر وكمال سليمان وحتي صبري عبدالمنعم والكبير سليم كلاس في شخصية يوشي وانتصار‏.‏

فيلم ولاد العم بقيادة شريف عرفة يعتبر هو لقاء الاعزاء مع عمر خيرت وأيمن أبوالمكارم وصاحب المجهود الكبير مهندس الديكور فوزي العوامري الذي اعطانا احساسا كاملا بانه يصور في إسرائيل برغم غياب الكتابة العبرية في الشوارع باستثناء سيارة الاسعاف واللقطات القريبة لسلوي في الشارع‏..‏ ولاد العم فيلم كبير لفريق عمل كبير‏.‏

الأهرام اليومي في

09/12/2009

 

منتدي جديد للسينما المستقلــة

كتب ـ أحمد عاطف‏

في جو من الحميمية والنيات الطيبة‏..‏ حضرت الاسبوع الماضي لقاءين جميلين يحملان الكثير من الأمل للسينما المصرية التي تعيش واحدة من أقسي أزماتها الاقتصادية هذه الأيام‏,‏ اللقاء الأول كان ندوة عن السينما المستقلة نظمها الناقد المصري الكبير المقيم بلندن أمير العمري بأتيليه القاهرة العريق‏..‏ ودعاني للحديث فيها مع عدد من المخرجين الموهوبين الذين استطاعوا بأفلامهم المستقلة تحريك الماء الراكد بالسينما المصرية والوصول لأغلب بلاد العالم بإبداعاتهم وهم أحمد رشوان صاحب فيلم بصرة وإبراهيم البطوط مخرج عين شمس‏..‏ وأضاء الندوة

أيضا المخرج عماد أرنست فضلا عن الناقد والباحث الكبير حسين بيومي‏..‏ الكل تحدث عن تجربته ومعاناته في خروجها للنور وعن حلمه للسينما في مصر وأن السينما المستقلة هي الباب السحري‏..‏ وأغلب الحاضرين عبروا عن فجوة موجودة بين الأفلام التي صنعوها وبين النقاد السينمائيين‏,‏ التي رأي المبدعون أنهم لم يحللوا الأفلام بالشكل الكافي الذي يدفع التجربة للأمام‏..‏ وأن المؤسسات الرسمية للسينما في مصر لا تدعم السينما المستقلة بشكل حقيقي بل وتضيق عليها وأن في هذا قتلا حقيقيا للإبداع المصري الشاب وللفكر المستقل‏..‏

وكان أجمل ما أسفر عنه لقاء أتيليه القاهرة اقتراح تبناه أمير العمري بإقامة منتدي للسينما المستقلة علي الانترنت يصنع تواصلا بين صناع السينما المستقلة بمصر والعالم العربي مع عرض أجزاء من تلك الأفلام‏..‏ وتبرع الناقد بتكاليف الانشاء الأولي للموقع والاشراف عليه لحين الوصول إلي تمويل للتجربة‏..‏ وأعلن ابراهيم البطوط بدء تصوير فيلمه المستقل الجديد بالتعاون مع طلبة ورشة الجيزويت بالاسكندرية‏..‏ كما أعلن في الندوة عن رسالة الماجستير التي تعدها الباحثة مروة عبدالله بكلية الاعلام عن تجربة السينما المستقلة بمصر‏..‏

{‏ أما اللقاء الآخر فكان لقاء مغلقا بغرفة صناعة السينما مع مندوبي مشروع موفي ميد وهم ممثلو الغرفة التجارية بمدينة مارسيليا بفرنسا وحضر اللقاء رئيس الغرفة منيب شافعي والمنتجون جابي خوري وشريف مندور وسحر الشربيني مسئولة العلاقات الدولية بالشركة العربية ولطيفة فهمي مسئولة النشاط بالمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة‏..‏ وعرض الجانب الفرنسي مشروعه الذي يستهدف تشجيع انتاج مشترك لافلام بين مصر وفرنسا وتشجيع تصوير أفلام أوروبية بمصر خاصة‏.‏ وتم استعراض جميع إمكانيات السينما المصرية ومن مواهب واستوديوهات وأماكن تصوير وتراث طويل‏,‏ وتم الحديث بشفافية عن العوائق الموجودة بمصر ومحاولة المنتجين المصريين والغرفة تجاوزها‏..‏ وأعلن الجانب الفرنسي عن دعوة وفد من السينما المصرية لتقديم مشروعات أفلام وتقديم صورة عن صناعة السينما المصرية بمؤتمر بمارسيليا في شهر يناير القادم‏..‏ وأن المنتج المصري هشام عبد الخالق سيكون مسئولا مع الغرفة عن التنسيق للوفد المصري‏..‏ وبدا بالاجتماع أن الأمل معقود بشكل فعال لهذا التعاون بدون احتكار شركة بعينها لهذا النشاط كلها محاولات جديدة تدفع الأمل وتشي بقدرة علي تجاوز الازمة‏.‏

الأهرام اليومي في

09/12/2009

 

مهرجان لسينما المعاق ذهنيا‏..!!‏

كتب ـ علاء الزمر‏:‏

الانسان المعاق بشكل عام هو مواطن من الدرجة الأولي وليس من الدرجة الثانية له كل الحقوق ومن حقه أن يلقي اهتماما خاصا من الدولة وليس ذنبه انه ولد معاقا ذهنيا أو بصريا أو حركيا‏..‏ تلك كانت الاسباب الرئيسية التي من أجلها يتم حاليا الاعداد لبدء فعاليات أول مهرجان سينمائي بالشرق‏,‏ يقام لمناقشة سينما المعاق ذهنيا في مصر والوطن العربي والذي يقام في مارس المقبل تحت رعاية جمعية صوت المعاق ذهنيا برئاسة الدكتور احمد جويلي‏.‏

يقول الناقد حسام عبدالهادي رئيس المهرجان ان اللجنة العليا للمهرجان تضم عددا من الفنانين والكتاب من بينهم محفوظ عبدالرحمن والفنانة عفاف شعيب وخالد صالح وأضاف أن المهرجان يضم ثلاثة أقسام هي البانوراما حيث يتم عرض ومناقشة الأفلام السينمائية التي سيق وأن تناولت مشاكل المعاقين حيث يتم تكريم ابطال هذه الأعمال‏..‏ وأضاف حسام عبدالهادي رئيس المهرجان ان القسم الثاني من المهرجان سوف يتم مناقشة الافلام التسجيلية والروائية القصيرة التي تتناول مشاكل الاعاقة أما القسم الثالث فهو عمل مسابقة للابداع لدي المعاق نفسه والذي لديه موهبة فنية وخاصة التمثيلية وعن الفكرة التي من خلالها جاء هذا الاهتمام المفاجئ بالمعاق لدرجة عمل مهرجان سينمائي من أجله قال رئيس المهرجان انه لابد من وضع المعاق في بؤرة الاهتمام من كل المسئولين وكذلك تقديم الطرق الصحيحة والسليمة للأسر التي بها شخص معاق عن كيفية معاملته بالشكل اللائق والطريق السليم لاكتشاف ما إذا كان لديه موهبة

وفي النهاية تبقي كلمة هل نحن في مصر في حاجة إلي اقامة مهرجانات جديدة تضاف إلي أجندة مهرجاناتنا الفنية

الأهرام اليومي في

09/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)